بسم الله الرحمن الرحيم
اولاً: نود ان نوجه الزميل الرافضي الا ينساق وراء اقوال المعممين دون تدقيق وبحث وان ينصف هو مع نفسه اولاً قبل ان يطالبنا بالانصاف وان يحكم هو الان على تدليس المعممين الذي سنكشفه له بإذن الله مما اقتبسه هو وقام بقصه ولصقه هنا :
اولاً قوله:
اليس البخاري اصدق الكتب عندكم انظروا ماذا يقول :
" يا علي! أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ".
وتارة كان (ص) يخاطب الناس فيقول: " علي مني بمنزلة هارون من موسى " إلى آخره.
1ـ البخاري في الصحيح / 3 من كتاب المغازي في باب غزوة تبوك، ومن كتاب بدء الخلق في باب مناقب علي عليه السلام.
2ـ مسلم بن الحجاج في صحيحه 2/236/237/ ط. مصر 1290، وفي كتاب فضل الصحابة / باب فضائل علي عليه السلام.
3ـ الإمام أحمد بن حنبل في المسند 1/98 و 118 و 119 في وجه تسمية الحسنين عليهما السلام.
فمن افضل اخ النبي ام صحابي ؟؟
نقول وبالله التوفيق:
فهذا الحديث كما اورده الامام البخاري وغيره من رواة الحديث في كتاب المغازي - غزوة تبوك- عندما ترك النبي صلى الله عليه وسلم علياً رضي الله عنه اميرا على المدينة فحزن علياً لذلك وهو البطل ان يترك مع النساء والاطفال والعجائز وغير القادرين من المخلفين والمنافقين فأراد صلى الله عليه وسلم ان يطيب خاطره رضي الله عنه فقال له ( اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى)
ويتبين لنا هنا امران :
الاول: حزن علياً رضي الله عنه لترك النبي صلى الله عليه وسلم له اميراً على المدينة فلو كان في الامر استخلاف او عهد بخلافة مستقبليه لما حزن علياً رضي الله عنه لعلمه انه خليفة النبي من بعده ولكن حزنه رضي الله عنه يدل على عدم هذا الامر وان الامر وقتياً وان امارته لهذا السبب وستزول بمجرد عودة النبي صلى الله عليه وسلم .
الامر الثاني: قوله صلى الله عليه وسلم ( اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى)
فيعني ان الامر كاستخلاف موسى عليه السلام اخاه هارون على قومه عندما ذهب لميقات ربه فليس في الامر ان يكون هو خليفته المنتظر او وصيه الى غير هذا القول لان الشيعة انفسهم يقرون ان وصي موسى كان فتاه يوشع بن نون وليس هارون عليه السلام!.
اما قولك : من افضل اخو النبي ام صحابي ؟
فليس في الحديث السابق ما يدل على الاخوة بل نعطيك ما يدل على اخوة ابوبكر الصديق للنبي صلى الله عليه وسلم:
1-حدثنا عبد الله بن جعفر بن يحيى بن خالد حدثنا معن حدثنا مالك عن أبي النضر عن عبيد بن حنين عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس على المنبر فقال عبد خيره الله بين أن يؤتيه زهرة الدنيا وبين ما عنده فاختار ما عنده فبكى أبو بكر وبكى فقال فديناك بآبائنا وأمهاتنا قال فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير وكان أبو بكر أعلمنا به وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أمن الناس علي في ماله وصحبته أبو بكر ولو كنت متخذا خليلا لإتخذت أبا بكر خليلا ولكن إخوة الإسلام لا تبقين في المسجد خوخة إلا خوخة أبي بكر .
2-حدثنا سعيد بن منصور حدثنا فليح بن سليمان عن سالم أبي النضر عن عبيد بن حنين وبسر بن سعيد عن أبي سعيد الخدري قال خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس يوما بمثل حديث مالك
لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ولكنه أخي وصاحبي وقد اتخذ الله صاحبكم خليلا .
3-أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه على جيش ذات السلاسل فأتيته فقلت أي الناس أحب إليك قال عائشة قلت من الرجال قال أبوها قلت ثم من قال عمر فعد رجالا .
4-حدثني عباد بن موسى حدثنا إبراهيم بن سعد أخبرني أبي عن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه أن امرأة سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا فأمرها أن ترجع إليه فقالت يا رسول الله أرأيت إن جئت فلم أجدك قال أبي كأنها تعني الموت قال فإن لم تجديني فأتي أبا بكر
ولو عددنا فضائل الصديق رضي الله عنه لما وجدنا مداداً واوراقاً تسع لفضائله رضي الله عنه.
قولك :
لما نزلت الآية الشريفة: (وأنذر عشيرتك الأقربين) جمع رسول الله (ص) بني عبد المطلب، وكانوا أربعين رجلا، منهم من يأكل الجذعة ويشرب العس .، فصنع لهم مدا من طعام، فأكلوا حتى شبعوا، وبقي كما هو!
ثم دعا بعس، فشربوا حتى رووا، وبقي كأنه لم يُشرب!
ثم خاطبهم رسول الله (ص) قائلا:
يا بني عبد المطلب! إن الله بعثني للخلق كافة وإليكم خاصة، وقد رأيتم ما رأيتم، وأنا أدعوكم إلى كلمتين خفيفتين على اللسان وثقيلتين في الميزان، تملكون بها العرب والعجم، وتنقاد لكم الأمم، وتدخلون بهما الجنة، وتنجون بهما من النار، وهما شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله.
فمن منكم يجبني إلى هذا الأمر ويؤازرني على القيام به يكن أخي ووزيري ووارثي وخليفتي من بعدي؟
وفي بعض الأخبار: يكون أخي وصاحبي في الجنة. وفي بعض الأخبار : يكون خليفتي في أهلي.
فلم يجبه أحد إلا علي بن أبي طالب، وهو أصغر القوم.
فقال له النبي (ص): اجلس، وكرر النبي (ص) مقالته ثلاث مرات ولم يجبه أحد، إلا علي بن أبي طالب (ع).
وفي المرة الثالثة، أخذ بيده وقال للقوم: إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم، فاسمعوا له وأطيعوا.
هذا الخبر الهام الذي اتفق على صحته علماء الفريقين من الشيعة والسنة.
روى الإمام أحمد، في مسنده 1/111 و 159 و333.
والثعلبي في تفسيره عند آية الإنذار.
والعلامة الكنجي الشافعي، في " كفاية الطالب " أفرد لها الباب الحادي و الخمسين.
والخطيب موفق بن أحمد الخوارزمي، في المناقب.
ومحمد بن جرير الطبري، في تفسيره عند آية الإنذار، وفي تاريخه 2/217 بطرق كثيرة.
وابن أبي الحديد، في شرح " نهج البلاغة ".
وابن الأثير، في تاريخه، الكامل 2/22.
والحافظ أبو نعيم، في " حلية الأولياء ".
والحميدي، في " الجمع بين الصحيحين ".
والبيهقي، في " السنن والدلائل ".
وأبو الفداء، في تاريخه 1/116.
والحلبي، في السيرة 1/381.
والإمام النسائي، في الخصائص، حديث رقم 65.
والحاكم في المستدرك 3/132.
فلو كان ابو بكر خليفته لماذا جعل علي هنا ام ان النبي خاطىء وحاش النبي عن هذا ؟؟
نقول وبالله التوفيق :
ان هذا الحديث ضعفه اهل الحديث قاطبة - ونعني بهم اهل السنة والجماعة- لا من اتيت بأغلبهم ممن لا ينتسبون للسنة كامثال :
1-الكنجي الرافضي - وليس الشافعي و ابن ابي الحديد المعتزلي والحلبي وغيره.
واليك تفصيل رد اهل الحديث على هذا الحديث في بحث للاخ الفاضل نور الدين الجزائري غفر الله له ولوالديه:
أولا: السند الذي ورد في مسند الإمام أحمد و الذي ادعى عبد الحسن شرف الدين الموساوى أنه صحيح
سند الحديث الذي ورد في مسند الإمام أحمد :ثانيا: السند الذي أورده الطبري في تفسيره
قَالَ: ثَنَا سَلَمَة قَالَ: ثَنِي مُحَمَّد بْن إِسْحَاق عَنْ عَبْد الْغَفَّار بْن الْقَاسِم عَنْ الْمِنْهَال بْن عَمْرو عَنْ عَبْد اللَّه بْن الْحَارِث بْن نَوْفَل بْن الْحَارِث بْن عَبْد الْمُطَّلِب عَنْ عَبْد اللَّه بْن عَبَّاس عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب
عبد الغفار بن القاسم بن فهد أبو مريم الكوفي وهو مجمع على تركه
- قال احمد ليس بثقة عامة أحاديث بواطيل
- قال يحيى ليس بشيء
- قال الذهبي ليس بثقة
- قال ابن المدينى كان يضع الحديث
- قال النسائي وأبو حاتم متروك الحديث
- قال أبو داوود وأنا أشهد أن أبا مريم كذاب
- قال ابن حبان البستي كان عبد الغفار بن قاسم يشرب الخمر حتى يسكر وهو مع ذلك يقلب الأخبار لا يجوز الاحتجاج به
إذاً هذا الحديث من حيث المتن لا يصح ولايثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فالقصة هذه مكذوبة من أصلها , ثم هي أصلاً باطلةمن حيث المتن متنها باطل لا يصح كذلك لماذا ؟
متن الحديث:
قول علي رضيالله عنه: ( جمع النبي صلى الله عليه وسلم بني عبد المطلب أربعون رجلاًيزيدون أو ينقصون رجلاً )
هل بني عبد المطلب يصلون إلى أربعين ؟
أبناء عبدالمطلب عشرة والمشهور منهم:
ستة لميعاصروا النبي صلى الله عليه وسلم (عبد اللهوالحارث والزبيروالمقوم وغيداق والسادس قيل صفار وقيل ضرار)
اثنان أسلما وعاصرا النبي صلىالله عليه وسلم (حمزة والعباس)
اثنان لم يسلما وعاصرا النبي صلى الله عليه وسلم (أبو طالبوأبو لهب)
حمزة والزبير وضراروالمقوم والغيداق : لا يُعرف لهم ذرية من الذكور قد تكون ذريتهم إناث
عبد الله : ليس له ذرية إلا النبي صلى الله عليه وآله وسلم
العباس : من ذريته كُثُر تسعة (الفضل و عبد الله وعبيد الله و معبد وتمام و قثم وكثير وعبد الرحمن والحارث)
و لا واحد منهم أدرك هذه الحادثة ما أدركها إلا واحد وهو الفضل بن العباس أكبر أولاده فقط لأن بعد الفضل يأتي عبد الله بن العباس وعبيد الله وهذان أدركا النبي صلى الله عليه وآله وسلم لكن متى ؟ عبد الله بن العباس ولد قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة أشهر وهذا في أول البعثة..و معبد وتمام وقثم وكثير وعبد الرحمن والحارث أصلاً لم يدركوا النبي صلى الله عليه وآله وسلم إذاً من الذي سيحضر من ولد العباس
أبي لهب : أبنائه (عتبة عتيبةومعتب) نفرض كلهم حضروا
أبي طالب :أبنائه (طالب , عقيل , جعفر , علي(علي رضي الله عنه أصغرهم طالب المشهور أنه لم يدركالبعثة أصلاً مات قبل البعثة ولنفرض أن طالب كان موجوداً إذاً هؤلاء أربعة
لحارث:أولاده: ( عبيدة , أبو سفيان, أمية, عبد الله, نوفل )
المتواجدين هم : حمزة والعباس و أبو طالبوأبو لهب و الفضل و عتبة و عتيبةو معتب و طالبوعقيل و جعفر و علي و عبيدة , أبو سفيان و أمية و عبد الله و نوفل
أين الأربعين ؟
- هل الرسول صلى الله عليه وسلم بُعثَ لبني عبد المطلب ؟؟
- الأثني عشرية يزعمون أن علي كان خليفة للنبي صلى الله عليه وسلم وكان وصياً له قبل خلق الخلق فكيف يعرض النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً مفروغاً منه الأمر عندهم ؟؟
- افرض أن حمزة قال أنا العباس قال أنا افرض أبو طالب قال أنا ... هل حق علي يضيع!!
- النبي صلى الله عليه وسلم أعطاها لعلي وهو قد حصل في الحديث أنه قال (أنت خليفتي ووصيي) هل صار خليفته هل صار وصيه ؟! الوعد لم يُنجز لأن الخليفة من بعده صار أبو بكر ثم عمر ثم عثمان إذاً لم يُنجز وعده أترضون هذا للنبي صلى الله عليه وسلم أنه لم ينجز وعده قال هو يكون خليفتي يكون وصيي يكون وزيري.. ما صار شيء من هذا أبداً إذاً النبي لم ينجز وعده أو أنه مكذوب على النبي نقول مكذوب على النبي أفضل بدل أن نتهم النبي أنه لم ينجز وعده صلى الله عليه وسلم.
يتبع ان شاء الله