العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-01-09, 07:07 PM   رقم المشاركة : 1
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


عبس وتولى نزلت في حادثة عبوس النبي صلى الله عليه وسلم في وجه الاعمى من كتب الرافضه

قوله تعالى : " عبس وتولى " قال الطبرسي رحمه الله : قيل نزلت الآيات في عبدالله ابن ام مكتوم ، وذلك أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وآله وهو يناجي عتبة بن ربيعة وأبا جهل بن هشام والعباس بن عبدالمطلب وابيا وامية ابني خلف يدعوهم إلى الله ويرجو إسلامهم ، فقال : يارسول الله أقرئني وعلمنى مما علمك الله ، فجعل يناديه ويكرر النداء ولا يدري أنه مشتغل مقبل على غيره حتى ظهرت الكراهة في وجه رسول الله صلى الله عليه وآله لقطعه كلامه ، وقال في نفسه : يقول هؤلاء الصناديد : إنما أتباعه العميان والعبيد ، فأعرض عنه ، وأقبل على القوم الذين يكلمهم فنزلت الآيت ، فكان رسول الله صلى الله عليه وآله بعد ذلك يكرمه ، وإذا رآه قال : " مرحبا بمن عاتبني فيه ربي " ويقول : " هل لك من حاجة " واستخلفه على المدينة مرتين في غزوتين ، ثم قال بعد نقل ما سيأتي من كلام السيد رحمه الله وقيل : إن ما فعله الاعمى كان نوعا من سوء الادب ، فحسن تأديبه بالاعراض عنه إلا أنه كان يجوز أن يتوهم أنه إنما أعرض عنه لفقرة ، وأقبل عليهم لرياستهم تعظيما لهم ، فعاتبه الله سبحانه على ذلك ، وروي عن الصادق عليه السلام أنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله إذا رأى عبد الله بن ام مكتوم قال : مرحبا مرحبا ، لا والله لا يعاتبني الله فيك أبدا ، وكان يصنع فيه من اللطف حتى كان يكف عن النبي صلى الله عليه وآله مما يفعل به .)"
مجمع البيان 10 : 438
بحار الأنوار
ج:17
صفحة:77

وفي تفسيره ( جوامع الجامع ) : لم يذكر إلا الاتجاه الذي يرى أنها في النبي ، وهو التفسير الأخير الذي كتبه الطبرسي أي بعد مجمع البيات .
ط : طهران . مكتبة الكعبة . 1404 هـ .

المجلسي : في بحاره يرى أن العتاب على ترك الأولى وهو يرى أنها في النبي أو عن طريق إياك أعني واسمعي ياجارة . ط3 : بيروت . دار إحياء التراث العربي 1403 هـ

محمد مهدي شمس الدين : يرى أن الرأيين على مستوى واحد من القوة والضعف . ثم بعد ذلك يرجح الرواية المنقولة عن الإمام الصادق واتي ترى أنها في رجل من بني أمية . ومع ذلك يرى : أنه لا مانع من نزول السورة في الرسول .راجع : صحيفة (القرار ) البيروتية الصادرة عن المجلس الإسلامي الشيعي بتاريخ : 25/رجب/1406

كاظم الحائري : يستعرض الرأيين ويرى أنه لا مانع من توجه الخطاب للنبي .
راجع :الإمامة وقيادة المجتمع . ص 95-98 .ط:قم 1995م .

ابن أبي جامع : يرى في تفسيره ( الوجيز ) أن السورة نازلة في النبي ويرد على الشريف المرتضى ويقول : العتاب على ترك الأولى لا على ذنب ) . ط:قم 1413هـ .

الخليل بن أحمد الفراهيدي : يذكر في كتابه ( العين ) أن العبوس لم يكن عبوس تهاون. وذلك في مفردة عبس . ويذكر الرواية التي ترى أنها في النبي .ط1.قم. 1414هـ .

محسن الأمين : يرى أنها في النبي ويرفض الرأي الذي يرى أنها في غير النبي ، ويشكك في الرواية الوارد عن الإمام الصادق عليه السلام . راجع : ( أعيان الشيعة ) ج1 ، ص 235 .


هاشم معروف الحسيني : يؤيد ما ذهب إليه الأمين ( والذي أراه أن ما ذكره السيد الأمين مقبول ومعقول ، ولا يتنافى مع مقام النبي ولا مع عصمته ..... إلخ ) راجع كتابه( سيرة المصطفى ) ص 196-197 .

محمد جواد مغنية : يرجح نزول السورة في النبي حيث يقول ( هذا ما ذهب إليه أكثر المفسرين ، وله وجه أرجح وأقوى من الوجه الأول ) ويرى أنه لا لوم ولا عتاب على النبي بل هو تحقير وتوبيخ للمشركين . راجع : الكاشف . ط. بيروت ، دار العلمين للمليين .1970م .ونراه يؤكد ذلك في تفسيره المختصر ( المبين ) حينما رفض العتاب في رده على محمد عبده . ط.قم ، دار الكتاب الإسلامي . 1413هـ

محمود الطلقاني : يقطع بنزولها في النبي ويرى أن الروايات الواردة والتي ترى أنها في غير النبي مجهولة السند . . راجع . ( يرتوي از قرآن ) ومعناها ( أشعة من القرآن ) ط. إيران ، شركة النشر . ، باللغة الفارسية .

نصرت أمين : وهي عالمة ومجتهدة ومفسرة وهي إيرانية وقد منحت إجازة الاجتهاد
عن طريق كل من : المرجع : عبد الكريم الحائري اليزدي . مؤسس الحوزة العلمية في قم . والمرجع : محمد كاظم الشيرازي . ترى في تفسيرها ( مخزن العرفان ) : ( أن سياق الآيات المباركة في سورة عبس يفيد أن المقصود بها النبي ولا ينافي ذلك عصمته وحسن أخلاقه لاهتمامه بما هو أهم ) .ط .طهران .1403هـ . باللغة الفارسية .

ناصر مكارم الشيرازي : يرى في تفسيره ( الأمثل ) أن الخطاب للنبي ويعتبره من باب ترك الأولى ولا ينافي العصمة . ط . بيروت . مؤسسة البعثة ، 1413هـ .

الجويباري : يرى في تفسيره ( البصائر ) أنها في النبي بل يتهم من يرى أنها في غير النبي بالقشريين (( ليس في ذلك شيء ينافي خلقه العظيم ، أو يناقض العصمة النبوية كما زعم بعض القشريين )) . ط . قم .

مغنية العاملي : نزولها في النبي (ص) أرجح وأقوى . يرجح الشيخ مغنية العاملي نزول سورة "عبس" في النبي (ص) حيث يقول : ( هذا ما ذهب اليه أكثر المفسرين , وله وجه أرجح وأقوى من الوجه الأول ) .
ويرى أنه ( لا لوم ولا عتباب على النبي ولا على الاعمى في هذه الايات , وانما هي في واقعها تحقير وتوبيخ للمشركين الذين أقبل عليهم النبي (ص) , بقصد أن يستميلهم ويرغبهم في الاسلام ) - الكاشف7 : 510

في تفسيره المختصر (التفسير المبين) يقول مغنية :
(عبس وتولى * أن جاءهُ الاعمى ) هو ابن أم مكتوم قصد النبي (ص) ليسأله عن أحكام دينه , وكان عنده نفر من عتاة الشرك يحاول هدايتهم الى الاسلام , عسى أن يسلم غيرهم باسلامهم , وكان الاعمى يكرر على النبي : علمني مما علمك الله , والنبي لا يجيبه , والاعمى المسكين لا يدري أن النبي في شغل بما هو أهم , فنزلت هذه الآيات ) .


محمود الطالقاني : القطع في نزولها في النبي (ص) . يرد السيد الطالقاني على الاتجاه الذي يقول بأن ظاهر الآيات في سورة عبس لا دلالة فيه على رجوع الضمائر الى النبي (ص) , وذلك بشواهد عديدة أهمها :
1 - أن جميع الايات تتضمن ضمائر خطابية , والمخاطب فيها هو الذي عبس وتولى .
2 - الاهتمام البليغ بالعابس , ومسؤوليته في تزكية الناس المقبلين عليه وتطهيرهم .
3 - أن النبي (ص) كان يستهدف مصلحة الاسلام العليا , وكان يتطلع الى أهداف كبرى تقتضيها مسؤوليته في الدعوة الى الله عز وجل , بعيدا عن مصالحه الذاتية والشخصية .
4 - هناك خطابات تهديدية كثيرة في القرآن الكريم أشد وأقسى مما جاء في هذه السورة موجهة الى الرسول الاكرم (ص) .
5 - لم يكن عتاب الله اياه جراء معصية صدرت منه , لينافي مقام العصمة , بل أن عتابه تعالى لرسوله يدل على كمال توجهه اليه ومراقبته اياه .
6 - الروايات الواردة مجهولة السند , فلا يمكن الاعتماد عليها . ولهذا يتعجب السيد الطالقاني من الرأي الذي يقول بأن ظاهر الآيات ليس فيه دلالة على أنها متوجهة الى رسول الله (ص) .. ويتساءل بتعجب : هل أن هذه الخطابات متوجهة الى شخص مجهول من بني أمية؟! - برتوي أز قرآن تفسير ج30 :124-125

مكارم الشيرازي : ترك الأولى لا ينافي العصمة
يرى صاحب تفسير الامثل - هو تفسير جماعي باشراف الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - يرى أن الايات المباركة (8-10) من سورة عبس , يمكن أن تكون قرينة على أن المخاطب هو شخص النبي (ص) لانه خير من ينطبق عليه هذا الخطاب الرباني وان لم تصرح به , ويقول : ( ان فعل النبي لا يخرج عن كونه تركا للأولى , وهذا لا ينافي العصمة ) ويذكر بعض الاسباب لذلك .... ثم يقول : ( أن هذا العتاب الرباني للنبي ليغمره بأوفر محاسن الاخلاق من خلال تنبيهه على ضرورة الاعتناء بالمستضعفين ) .
ويقول أيضا : ( ويمثل هذا السياق دليلا حيا على عظمة شأن النبي (ص) فالقرآن المعجز قد حدد لنبي الاسلام الصادق الامين أرفع درجات المسؤولية حتى عاتبه على أقل تركِ للأولى , وهو ما يدلل على أن القرآن كتاب الهي , وأن النبي (ص) صادق فيه حيث لو كان الكتاب من عنده - فرضا - فلا داعي لاستعتاب نفسه ) الامثل19 : 364







التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» ائمة الاسماعيليه طهروا من الشرك وعبادة الاصنام ؟؟ فقط
»» مالدليل على ان سليمان بن الحسن هو الامام المعصوم هل عليه نص او وصيه ؟
»» صدق او لا تصدق امام معصوم كفر تريد ان تعرف كيف ادخل يا امامي لتعرف :)
»» دعوة للزميل الامامي الحر العاملي للنقاش في الامامه اما اثباتها او نفيها
»» قال تعالى :( لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَ أَنْتُمْ سُكارى) قال المعصوم سكر النوم
 
قديم 17-01-09, 07:08 PM   رقم المشاركة : 2
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


ويرفع .... !







التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» الروايات الذامة في زراره كثيره ومعظمها صحيحه
»» باب الاشارة والنص على أبي محمد عليه السلام لم يصح منه شيء ايضا
»» للصدري والاشتر وغيرهما من الامامية هل تصدر التقية من الامام وحي ام اجتهاد ؟
»» الرد على الخبيث والرافضه في حق امهات المؤمنين ووجوب تعظيمهن من كتبهم
»» مالذي يثبت صدق وعدم كذب دعاتكم في ادعائهم مقابلة المستورين وانه ليس لاجل سرقة اموالكم
 
قديم 17-01-09, 09:53 PM   رقم المشاركة : 3
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


فوووووووووووووووووووووووق
رفع الله قدرك اخي الغالي
للرفع والصفع والضبع







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» الله أكبر // تصفية قائد صحوة في الموصل
»» اخي الحبيب esfan تفضل مشكورا
»» 【 هَـاجَتِ الأَشْــوَاق... فَمَتَى اللّحَــاق؟! 】
»» انسحاب جماعي لطلاب وطالبات جامعة فيصل بسبب مقرر يسئ للرسول الكريم
»» الأضواء الكاشفة لما في كتب الشيعة من أسانيد ومرويات
 
قديم 18-01-09, 08:46 AM   رقم المشاركة : 4
قلم سني
مشترك جديد





قلم سني غير متصل

قلم سني is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
عبوس الرسول صلى الله عليه وسلم
لم يكن عبوس بقدر ما توضحه بعض الكتب
ولكن كان عبوس غير معتاد على من كان وجهه يتلئلاء بالنور
كما إن عبوسه صلى الله عليه وسلم ونزول الإية فيه
حكمة من الله سبحانه وتعالى تدل
على إن كل أبن آدم خطاءون
وإن عبس صلى الله عليه وسلم فهو كما ذكرت وإن تولى فلم يتولى من باب الكبر والكره والحقد وإنما تولى ليذهب إلى أمر اعظم ليقينه إن ذلك الأعمى قد وصل إلى طلب الإسلام وسوف يذهب صلى الله عليه وسلم إلى منهو لازال على الشرك والكفر
هذا والله أعلم
تحياتي







 
قديم 18-01-09, 10:42 AM   رقم المشاركة : 5
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







بارك الله فيك و جزاك الله خيرا كثيرا يا أخي الحبيب يا أسد " اسد من اسود السنة "


موضوع رائع بل في غاية الروعة

سيحفظ على جهازي دون أدنى شك


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على شبهات يوسف الرفاعى بشأن الشيخين ابن باز و ابن عثيمين
»» من من الأئمة قام بواجباته حسب منظور الإثنى عشرية !!!!
»» بكل صدق - ما هي اقوى مواضيع الإمامية - لأهل السنة
»» أهل الله - أهل البيت !!!
»» للشيخ الدمشقية /تنبيه الأنام إلى مغالطات المرشد العام " للإخوان "
 
قديم 18-01-09, 03:48 PM   رقم المشاركة : 6
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


بارك الله فيكم اخواني الكرام شرفني مروركم

اخي الكريم قلم سني الرافضه يظنونه طعنا لكنه ليس بطعن ابدا ويرفع للرافضه

وشكرا لاطرائك لي اخي الحبيب هاوي ويرفع عاليا بوجه الرافضه







التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» يا إسماعيلة لماذا الله عز وجل يعد لنا الجنات ويرضى عنا اذا اتبعنا المهاجرين والانصار
»» عبس وتولى نزلت في حادثة عبوس النبي صلى الله عليه وسلم في وجه الاعمى من كتب الرافضه
»» الخوئي يسقط مذهب الامامية ويقول بعدم تواتر روايات كتبهم فكيف سيثبتون عقائدهم ؟
»» تحدي رابع للاماميه
»» تحدي اخر للاماميه
 
قديم 18-01-09, 06:11 PM   رقم المشاركة : 7
قلم سني
مشترك جديد





قلم سني غير متصل

قلم سني is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
اخي اسد من اسود السنة بارك الله فيك وأكثر من أمثالك
وفي الحقيقة أخي الحبيب
أننا نعلم بما كان عليه حبيبنا صلى الله عليه وعلى آله وصحبه اجمعين ونتبعه
وأهم ما لدينا من خلال هذا المنتدى إن تنار عقولنا وقلوبنا بالعلم الذي يضعه أمثالك أكثرهم الله
أسأل الله لك ولجيمع شباب السنة الثبات والسعادة في الدارين أنه على كل شيء قدير







 
قديم 21-01-09, 03:04 AM   رقم المشاركة : 8
الباحث الشرعي
عضو ذهبي






الباحث الشرعي غير متصل

الباحث الشرعي is on a distinguished road


يستاهل هذا الموضوع الجفظ بارك الله فيك على هذا التتتبع







التوقيع :
قال جعفر الصادق رحمة الله :ما انزل الله اية في المنافقين الا وهي فيمن ينتحل التشيع ) رجال الكشي ص 254
من مواضيعي في المنتدى
»» فضيحة قناة nbn الرافضية التابعة لنبيه بري
»» فضيحة قناة nbn الرافضيه التابعة لرافضي السفاح نبيه بري
»» الكرار الشجاع يهرب ويترك فاطمة رضي الله عنها ...
»» اين متدى السرداب
»» ركضة طويريج
 
قديم 21-01-09, 04:11 AM   رقم المشاركة : 9
ذئب الصحراء2006
عضو فضي







ذئب الصحراء2006 غير متصل

ذئب الصحراء2006 is on a distinguished road


ما شاء الله تبارك الله بارك الله فيك ورفع قدرك اخي فهذا الموضوع والله في الصميم فدائماً الروافض يدندنون حول هذا الموضوع ولا يحسنون غيره يحفظ الموضوع ويررررررررررررررررفع رفع الله قدر صاحبه







التوقيع :
قال شيخ الاسلام ابن تيميه (( فالرافضة فيهم شبه من اليهود من وجه، وشبه من النصارى من وجه ففيهم شرك وغلو وتصديق بالباطل كالنصارى، وفيهم جبن وكيد وحسد وتكذيب بالحق كاليهود) -7/210-. كتاب منهاج السنة


إن الروافض شر من وطئ الحصى = من كل إنس ناطق أو جانِ

مدحوا النبي وخوَّنوا أصحابه= ورموهم بالظلم والعدوان

حبوا قرابته وسبوا صحبه = جدلان عند الله منتقضان
من مواضيعي في المنتدى
»» الليلة اخواني فضح الدين الرافضي على غرفه انصار اهل البيت الاسلاميه ارجو التثبيت
»» انتبهوا من هذه المواقع على الانترنت
»» نموذج لقراءة الشيعة لكتاب الله تعالى .... (( مقطع مرئي ))
»» كبروا يا اخوان اهتدى خادم الحسين الى مذهب اهل السنه
»» لمن اراد أن يرى فضائح الرافضة ادخل لترى
 
قديم 21-01-09, 04:30 AM   رقم المشاركة : 10
ذئب الصحراء2006
عضو فضي







ذئب الصحراء2006 غير متصل

ذئب الصحراء2006 is on a distinguished road


ومن باب جمع الفائده في موضوع اخي الحبيب اسد من اسود السنة فإليكم اخواني هذا الموضوع القديم لاخينا ساجد لله والذي اثبت فيه من كتب القوم " ان المعصوم يعبس "

معصوم الرافضة يعبس فى وجه صاحبه !!


ارجو من الله ان يكتب في هذا الموضوع الخير الكثير انه ولي ذلك والقادر عليه .

وصلى الله وسلم على نبينا محمد







التوقيع :
قال شيخ الاسلام ابن تيميه (( فالرافضة فيهم شبه من اليهود من وجه، وشبه من النصارى من وجه ففيهم شرك وغلو وتصديق بالباطل كالنصارى، وفيهم جبن وكيد وحسد وتكذيب بالحق كاليهود) -7/210-. كتاب منهاج السنة


إن الروافض شر من وطئ الحصى = من كل إنس ناطق أو جانِ

مدحوا النبي وخوَّنوا أصحابه= ورموهم بالظلم والعدوان

حبوا قرابته وسبوا صحبه = جدلان عند الله منتقضان
من مواضيعي في المنتدى
»» خطاب موجه لابي هريرة اليامي من اخوك ذئب الصحراء2006 ارجوك اقرءه
»» نونية القحطاني بصوت الادمن ياسر حفظه الله ورعاه ارجوا التثبيت
»» فلاش عن الرافضة لا يفوتكم ادخلوا وحملوا يا الله يا النشامه
»» اخواني احتاج هذه الاحاديث فهل منكم من يدلني عليها
»» عااااااشوراء الرافضة ..... ادخل لترى
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:36 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "