العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-12-08, 08:23 PM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


حديث أمرنا معاشر الأنبياء أن نكلم الناس على قدر عقولهم



حديث :

(( أمرنا معاشر الأنبياء أن نكلم الناس على قدر عقولهم ))

ذكره السلمي في التفسير ص 377 / 1 ، والغزالي في الإحياء ص 144 / 1 ، وابن عربي في الفتوحات ص 549 / 2 ، والشعراني في الطبقات ص 21 ، وجواهر المعاني ص 211 / 2 .

أخرجه السلمي في التفسير قال : حدثنا علي بن الحسن الحافظ ، حدثنا أحمد بن الحسين دبيس المقري ، حدثنا أحمد ابن زياد ، حدثنا أسود بن سالم ، حدثني عبد الرحمن بن يزيد الزراد ، حدثنا محمد بن عجلان عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم .. الحديث .

وأبو عبد الرحمن السلمي متكلم فيه ، وثقه الخليلي والحاكم واتهمه القطان بوضع الحديث وقال الذهبي في المغني في الضعفاء : (( صاحب المصنفات تكلم فيه وما هو بالحجة وقال الخطيب قال لي محمد بن يوسف القطان كان يضع الأحاديث للصوفية قلت وله في حقائق التفسير تحريف كثير )) [ ص 571 / 2 ] ، وقال في ميزان الاعتدال : (( تكلموا فيه وليس بعمدة )) ، وقال : (( وفي القلب مما يتفرد به )) [ ص 119 / 6 ] ، وقال في سير أعلام النبلاء : (( وما هو بالقوي في الحديث )) [ ص 250 / 17 ] .

وقال الذهبي في تاريخ الإسلام : (( كان وافر الجلالة، له أملاك ورِثها من أمه، وورثتها هي من أبيها. وتصانيفه يقال إنها ألف جزء. وله كتاب سماه " حقائق التفسير " ليته لم يصنفه، فإنه تحريف وقرمطة، فدونك الكتاب فسترى العجب )) [ ص 307 / 28 ]

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : (( وهو في نفسه رجل من أهل الخير والدين والصلاح والفضل . وما يرويه من الآثار فيه من الصحيح شيء كثير ويروي أحياناً آثاراً ضعيفة بل موضوعة يعلم أنها كذب .

وقد تكلم بعض حفاظ الحديث في سماعه وكان البيهقي إذا روي عنه يقول : حدثنا أبو عبد الرحمن من أصل سماعه وما يظن به وبأمثاله إن شاء الله تعالى تعمد الكذب ، لكن لعدم الحفظ والإتقان يدخل عليهم الخطأ في الرواية فإن النساك والعباد منهم من هو متقن في الحديث مثل ثابت البنان والفضيل بن عياض وأمثالهم ومنهم من قد يقع في بعض حديثه غلط وضعف مثل مالك بن دينار وفرقد السنجي ونحوهما
... الخ )) [ الرسائل والمسائل ص 36 – 38 / 1 ]

وأخرجه العقيلي في الضعفاء بترجمة يحيى بن مالك بن أنس قال : (( عن أبيه بمناكير منها ما حدثناه عبيد بن محمد الكشوري قال حدثنا محمد بن يحيى بن جميل حدثنا بكر بن الشرود حدثنا يحيى بن مالك بن أنس عن أبيه عن الزهري عن سعيد بن المسيب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنا معشر الأنبياء كذلك أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم " )) [ ص 425 / 4 ]

وقال العجلوني في كشف الخفاء : (( رواه الديلمي بسند ضعيف عن ابن عباس مرفوعا وفي اللآلئ بعد عزوه لمسند الفردوس عن ابن عباس مرفوعا قال وفي إسناده ضعيف ومجهول انتهى وقال في المقاصد وعزاه ابن حجر لمسند الحسن بن سفيان عن ابن عباس بلفظ أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم قال وسنده ضعيف جدا ورواه أبو الحسن التيمي من الحنابلة في العقل له عن ابن عباس من طريق أبي عبدالرحمن السلمي أيضا بلفظ بعثنا معاشر الأنبياء نخاطب الناس على قدر عقولهم وله شاهد عن سعيد بن المسيب مرسلا بلفظ إنا معشر الأنبياء أمرنا وذكره ورواه في الغنية للشيخ عبد القادر قدس سره بلفظ أمرنا معاشر الأنبياء أن نحدث الناس على قدر عقولهم ... الخ )) [ ص 225 / 1 ]






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هؤلاء تركوا التصوف / الدكتور تقي الدين الهلالي
»» حمل كتاب جهود ائمة الشافعية في تقرير توحيد العبادة pdf
»» مفاجئة عجيبة غريبة الحلاج اتضح بعد هذه القرون أنه شيعي
»» هلم يا جادو نرجع خلافنا إلى الكتاب والسنة
»» الباطنية الصوفية مسترة إلى اليوم عبد الهادي الخرسة مثالا
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:46 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "