العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-12-08, 08:11 PM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


حسنات الأبرار سيئات المقربين

(( حسنات الأبرار سيئات المقربين ))

هذه العبارة تكثر جدا في كتب الصوفية وقد رفعها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ضياء الدين الكمشخانوي النقشبندي في جامع الأصول في الأولياء ص 216 ، ورفع أيضا شمس الدين محمد بن أبي بكر الرازي الحنفي في حدائق الحقائق ص 17 .

ذكره ملا علي قاري في المصنوع في معرفة الحديث الموضوع وقال : (( من كلام أبي سعيد الخراز )) [ ص 94 ] .

وقال السمهودي في الغماز على اللماز في الموضوعات المشهورات : (( ليس بحديث إنما هو من كلام محمد بن شهاب الزهري )) [ ص 99 ]

وأروده الالباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ح 100 وقال : (( باطل لا أصل له .

و قد أورده الغزالي في " الإحياء " ( 4 / 44 ) بلفظ : قال القائل الصادق : " حسنات الأبرار .. " ، قال السبكي ( 4 / 145 - 171 ) : ينظر إن كان حديثا ، فإن المصنف قال : قال القائل الصادق ، فينظر من أراد .

قلت : الظاهر أن الغزالي لم يذكره حديثا ، و لذلك لم يخرجه الحافظ العراقي في " تخريج أحاديث الإحياء " و إنما أشار الغزالي إلى أنه من قول أبي سعيد الخراز الصوفي ، و قد أخرجه عنه ابن الجوزي في " صفوة الصفوة " ( 2 / 130 / 1 ) و كذا ابن عساكر في ترجمته كما في " الكشف " ( 1 / 357 ) قال : و عده بعضهم حديثا و ليس كذلك .

قلت : و ممن عده حديثا ، الشيخ أبو الفضل محمد بن محمد الشافعي فإنه قال في كتابه " الظل المورود " ( ق 12 / 1 ) : فقد روي أنه صلى الله عليه وسلم قال : فذكره ، و لا يشفع له أنه صدره بصيغة التمريض - إن كانت مقصودة منه لأن ذلك إنما يفيد فيما كان له أصل و لو ضعيف ، و أما فيما لا أصل له - كهذا - فلا .

قلت : ثم إن معنى هذا القول غير صحيح عندي ، لأن الحسنة لا يمكن أن تصير سيئة أبدا مهما كانت منزلة من أتى بها ، و إنما تختلف الأعمال باختلاف مرتبة الآتين بها إذا كانت من الأمور الجائزة التي لا توصف بحسن أو قبح ، مثل الكذبات الثلاث التي أتى بها إبراهيم عليه السلام ، فإنها جائزة لأنها كانت في سبيل الإصلاح ، و مع ذلك فقد اعتبرها إبراهيم عليه السلام سيئة ، و اعتذر بسببها عن أن يكون أهلا لأن يشفع في الناس صلى الله عليه و على نبينا و سائر إخوانهما أجمعين و أما اعتبار الحسنة التي هي قربة إلى الله تعالى سيئة بالنظر إلى أن الذي صدرت منه من المقربين ، فمما لا يكاد يعقل ، ثم وقفت على كلام مطول في هذا الحديث لشيخ الإسلام ابن تيمية قال فيه : هذا ليس محفوظا عمن قوله حجة ، لا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، و لا عن أحد من سلف الأمة و أئمتها و إنما هو كلام لبعض الناس و له معنى صحيح و قد يحمل على معنى فاسد ، ثم أفاض في بيان ذلك فمن شاء الإطلاع عليه فليراجعه في رسالته في التوبة ( ص 251 - ص 255 ) من " جامع الرسائل " تحقيق صديقنا الدكتور محمد رشاد سالم رحمه الله تعالى ))

قلت : وقد أسنده الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد إلى أبي سعيد الخراز قال : (( أخبرنا الحسن بن الحسين النعالي أخبرنا احمد بن نصر الذراع قال سمعت أبا محمد الحسن بن ياسين يقول سمعت على بن حفص الرازي يقول سمعت أبا سعيد الخراز يقول ذنوب المقربين حسنات الأبرار
)) [ ص 276 / 4 ]

=============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة استسقاء النصارى بقبر أبي أيوب الأنصاري
»» اعلان الشيخ الدمشقية يطالب الشيخ يوسف الرفاعي بالمناظرة وأن يثبت ما افتراه عليه
»» الاخ ابو هريرة اليامي افتح موضوع في قسم الشكاوي للاهمية
»» الشيخ عبد الرحمن الوكيل
»» سلسلة أعلام التصوف 24 أبو مدين الأندلسي
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:20 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "