العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-12-08, 02:43 AM   رقم المشاركة : 1
محمدجمال حسين
مشترك جديد






محمدجمال حسين غير متصل

محمدجمال حسين is on a distinguished road


عدم مشروعية التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم

عدم مشروعية التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم
" توسلوا بجاهي فإن جاهي عند الله عظيم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 76 ) :

لا أصل له .
و قد نص على ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية في " القاعدة الجليلة " . و مما لا شك
فيه أن جاهه صلى الله عليه وسلم و مقامه عند الله عظيم ، فقد
وصف الله تعالى موسى بقوله : *( و كان عند الله وجيها )* ، و من المعلوم أن
نبينا محمدا صلى الله عليه وسلم أفضل من موسى ، فهو بلا شك أوجه منه عند ربه
سبحانه و تعالى ، و لكن هذا شيء و التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم شيء آخر ،
فلا يليق الخلط بينهما كما يفعل بعضهم ، إذ أن التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم
يقصد به من يفعله أنه أرجى لقبول دعائه ، و هذا أمر لا يمكن معرفته بالعقل إذ
أنه من الأمور الغيبية التي لا مجال للعقل في إدراكها فلابد فيه من النقل
الصحيح الذي تقوم به الحجة ، و هذا مما لا سبيل إليه البتة ، فإن الأحاديث
الواردة في التوسل به صلى الله عليه وسلم تنقسم إلى قسمين : صحيح و ضعيف ، أما
الصحيح فلا دليل فيه البتة على المدعى مثل توسلهم به صلى الله عليه وسلم في
الاستسقاء ، و توسل الأعمى به صلى الله عليه وسلم فإنه توسل بدعائه صلى الله
عليه وسلم لا بجاهه و لا بذاته صلى الله عليه وسلم ، و لما كان التوسل بدعائه
صلى الله عليه وسلم بعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى غير ممكن كان بالتالي التوسل
به صلى الله عليه وسلم بعد وفاته غير ممكن و غير جائز .
و مما يدلك على هذا أن الصحابة رضي الله عنهم لما استسقوا في زمن عمر توسلوا
بعمه صلى الله عليه وسلم العباس ، و لم يتوسلوا به صلى الله عليه وسلم ، و ما
ذلك إلا لأنهم يعلمون معنى التوسل المشروع و هو ما ذكرناه من التوسل بدعائه
صلى الله عليه وسلم و لذلك توسلوا بعده صلى الله عليه وسلم بدعاء عمه لأنه ممكن
و مشروع ، و كذلك لم ينقل أن أحدا من العميان توسل بدعاء ذلك الأعمى ، ذلك لأن
السر ليس في قول الأعمى : ( اللهم إنى أسألك و أتوجه إليك بنبيك نبي الرحمة ) .
و إنما السر الأكبر في دعائه صلى الله عليه وسلم له كما يقتضيه وعده صلى الله
عليه وسلم إياه بالدعاء له ، و يشعر به قوله في دعائه " اللهم فشفعه في " أي
اقبل شفاعته صلى الله عليه وسلم أي دعاءه في " و شفعني فيه " أي اقبل شفاعتي أي
دعائي في قبول دعائه صلى الله عليه وسلم في ، فموضوع الحديث كله يدور حول
الدعاء كما يتضح للقاريء الكريم بهذا الشرح الموجز ، فلا علاقة للحديث بالتوسل
المبتدع ، و لهذه أنكره الإمام أبو حنيفة فقال :
أكره أن يسأل الله إلا بالله ، كما في " الدر المختار " و غيره من كتب الحنفية
.
و أما قول الكوثري في مقالاته ( ص 381 ) :
و توسل الإمام الشافعي بأبي حنيفة مذكور في أوائل " تاريخ الخطيب " بسند صحيح
فمن مبالغاته بل مغالطاته فإنه يشير بذلك إلى ما أخرجه الخطيب ( 1 / 123 ) من
طريق عمر بن إسحاق بن إبراهيم قال : نبأنا علي بن ميمون قال : سمعت الشافعي
يقول : إنى لأتبرك بأبي حنيفة و أجيء إلى قبره في كل يوم - يعني زائرا - فإذا
عرضت لي حاجة صليت ركعتين و جئت إلى قبره ، و سألت الله تعالى الحاجة عنده ،
فما تبعد عني حتى تقضى .
فهذه رواية ضعيفة بل باطلة فإن عمر بن إسحاق بن إبراهيم غير معروف و ليس له ذكر
في شيء من كتب الرجال ، و يحتمل أن يكون هو عمرو - بفتح العين - بن إسحاق بن
إبراهيم بن حميد بن السكن أبو محمد التونسى و قد ترجمه الخطيب ( 12 / 226 )
و ذكر أنه بخاري قدم بغداد حاجا سنة ( 341 ) و لم يذكر فيه جرحا و لا تعديلا
فهو مجهول الحال ، و يبعد أن يكون هو هذا إذ أن وفاة شيخه علي بن ميمون سنة
( 247 ) على أكثر الأقوال ، فبين وفاتيهما نحو مائة سنة فيبعد أن يكون قد أدركه
.
و على كل حال فهي رواية ضعيفة لا يقوم على صحتها دليل و قد ذكر شيخ الإسلام في
" اقتضاء الصراط المستقيم " معنى هذه الرواية ثم أثبت بطلانها فقال ( ص 165 ) :
هذا كذب معلوم كذبه بالاضطرار عند من له معرفة بالنقل ، فالشافعي لما قدم بغداد
لم يكن ببغداد قبر ينتاب للدعاء عنده البتة ، بل و لم يكن هذا على عهد الشافعي
معروفا ، و قد رأى الشافعي بالحجاز و اليمن و الشام و العراق و مصر من قبور
الأنبياء و الصحابة و التابعين من كان أصحابها عنده و عند المسلمين أفضل من
أبي حنيفة و أمثاله من العلماء ، فما باله لم يتوخ الدعاء إلا عنده ؟ ! ثم
( إن ) أصحاب أبي حنيفة الذين أدركوه مثل أبي يوسف و محمد و زفر و الحسن بن
زياد و طبقتهم لم يكونوا يتحرون الدعاء لا عند أبي حنيفة و لا غيره ، ثم قد
تقدم عن الشافعي ما هو ثابت في كتابه من كراهة تعظيم قبور المخلوقين خشية
الفتنة بها ، و إنما يضع مثل هذه الحكايات من يقل علمه و دينه ، و إما أن يكون
المنقول من هذه الحكايات عن مجهول لا يعرف .
و أما القسم الثاني من أحاديث التوسل فهي أحاديث ضعيفة تدل بظاهرها على التوسل
المبتدع
ومن الأحاديث الضعيفة في التوسل ، الحديث الآتي : ( مَنْ خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَىالصَّلَاةِ فَقَالَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ السَّائِلِينَ عَلَيْكَوَأَسْأَلُكَ بِحَقِّ مَمْشَايَ هَذَا فَإِنِّي لَمْ أَخْرُجْ أَشَرًا وَلَابَطَرًا وَلَا رِيَاءً وَلَا سُمْعَةً وَخَرَجْتُ اتِّقَاءَ سُخْطِكَ وَابْتِغَاءَمَرْضَاتِكَ فَأَسْأَلُكَ أَنْ تُعِيذَنِي مِنْ النَّارِ وَأَنْ تَغْفِرَ لِيذُنُوبِي إِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ أَقْبَلَ اللَّهُ عَلَيْهِبِوَجْهِهِ وَاسْتَغْفَرَ لَهُ سَبْعُونَ أَلْفِ مَلَكٍ) حديث ضعيف.

ومنالأحاديث الضعيفة ، بل الموضوعة في التوسل : ( لما اقترف آدم الخطيئة قال يا ربأسألك بحق محمد لما غفرت لي فقال الله يا آدم وكيف عرفت محمدا ولم أخلقه قال يا ربلما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إلهإلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك فقال اللهصدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي ادعني بحقه فقد غفرت لك ولولا محمد ما خلقتك) موضوع. انتهى كلام العلامة الالباني من سلسلة الأحاديث الضعيفة الحديث رقم 22
رابط الكتاب
http://www.alalbany.net/click/go.php?id=990






 
قديم 20-12-08, 02:44 AM   رقم المشاركة : 2
محمدجمال حسين
مشترك جديد






محمدجمال حسين غير متصل

محمدجمال حسين is on a distinguished road


أخي الكريم
هناك ثلاث أنواع للتوسل المشروع
أ - التوسل إلى الله تعالى باسم من أسمائه الحسنى أو صفة من صفاته العليا : كأن يقول المسلم في دعائه : اللهم إني أسألك بأنك أنت الرحمن الرحيم اللطيف الخبير أن تعافيني . أو يقول : أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن ترحمني وتغفر لي . ومثله قول القائل : اللهم إني أسألك بحبك لمحمد صلى الله عليه وسلم . . فإن الحب من صفاته تعالى
ودليل مشروعية هذا التوسل قوله عز وجل : { ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها } [ الأعراف : 180 ] . والمعنى : ادعوا الله تعالى متوسلين إليه بأسمائه الحسنى . ولا شك أن صفاته العليا عز وجل داخلة في هذا الطلب لأن أسماءه الحسنى سبحانه صفاته له خصت به تبارك وتعالى
ومن ذلك ما ذكره الله تعالى من دعاء سليمان عليه السلام حيث قال : { قال : رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين } [ النمل : 19 ]
ومن الأدلة أيضا قول النبي صلى الله عليه وسلم في أحد أدعيته الثابتة عنه قبل السلام من صلاته صلى الله عليه وسلم :
( صحيح ) ( اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي . . . )
( صحيح الإسناد ) ومنها أنه صلى الله عليه وسلم سمع جلا يقول في تشهده : ( اللهم إني أسألك يا الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم ) فقال صلى الله عليه وسلم : ( قد غفر له قد غفر له )
فهذه الأحاديث وما شابهها تبين مشروعية التوسل إلى الله تعالى باسم من أسمائه أو صفة من صفاته وأن ذلك مما يحبه الله سبحانه ويرضاه ولذلك استعمله رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تبارك وتعالى : { وما آتاكم الرسول فخذوه } [ الحشر : 8 ] . فكان من المشروع لنا أن ندعوه سبحانه بما دعاه به رسوله صلى الله عليه وسلم فذلك خير ألف مرة من الدعاء بأدعية ننشئها وصيغ نخترعها
ب - التوسل إلى الله تعالى بعمل صالح قام به الداعي :
كأن يقول المسلم : اللهم بإيماني بك ومحبتي لك واتباعي لرسولك اغفر لي . . . أو يقول : اللهم إني أسألك بحبي لمحمد صلى الله عليه وسلم وإيماني به أن تفرج عني . . . ومنه أن يذكر الداعي عملا صالحا ذا بال فيه خوفه من الله سبحانه وتقواه إياه وإيثاره رضاه على كل شيء وطاعته له جل شأنه ثم يتوسل به إلى ربه في دعائه ليكون أرجى لقبوله وإجابته
وهذا توسل جيد وجميل قد شرعه الله وارتضاه ويدل على مشروعيته قوله تعالى : { الذين يقولون : ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار } [ آل عمران : 16 ] . وقوله : { ربنا آمنا بما أنزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين } [ آل عمران : 53 ] . وقوله : { إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان : أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار } [ آل عمران : 193 و 194 ] . وقوله : { إنه كان فريق من عبادي يقولون : ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين } [ المؤمنون : 109 ] . وأمثال هذه الآيات الكريمات المباركات .
ومن ذلك ما تضمنته قصة أصحاب الغار كما يرويها عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( انطلق ثلاثة رهط ممن كان قبلكم حتى أووا المبيت إلى غار فدخلوه فانحدرت صخرة من الجبل فسدت عليهم الغار فقالوا : إنه لا ينجيكم من هذه الصخرة إلا أن تدعو الله بصالح أعمالكم ( وفي رواية لمسلم : فقال بعضهم لبعض : انظروا أعمالا عملتموهما صالحة لله فادعوا الله بها لعل الله يفرجها عنكم ) فقال رجل منهم : اللهم كان لي أبوان شيخان كبيران وكنت لا أغبق قبلهما أهلا ولا مالا فنأى بي في طلب شيء ( وفي رواية لمسلم : الشجر ) يوما فلم أرح عليهما حتى ناما فحلبت لهما غبوقهما فوجدتهما نائمين وكرهت أن أغبق قبلهما أهلا أو مالا فلبثت والقدح على يدي أنتظر استيقاظهما حتى برق الفجر فاستيقظا فشربا غبوقهما اللهم إن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك ففرج عنا ما نحن فيه من هذه الصخرة فانفرجت شيئا لا يستطيعون الخروج قال النبي صلى الله عليه وسلم : وقال الآخر : اللهم كانت لي بنت عم كانت أحب الناس إلي فأردتها عن نفسها فامتنعت مني حتى ألمت بها سنة من السنين فجاءتني فأعطيتها عشرين ومائة دينار على أن تخلي بيني وبين نفسها ففعلت حتى إذا قدرت عليها قالت : لا أحل لك أن تفض ( وفي رواية لمسلم : يا عبد الله اتق الله ولا تفتح ) الخاتم إلا بحقه فتحرجت من الوقوع عليها فانصرفت عنها وهي أحب الناس إلي وتركت الذهب الذي أعطيتها اللهم إن كنت فعلت ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة غير أنهم لا يستطيعون الخروج منها قال النبي صلى الله عليه وسلم : وقال الثالث : اللهم إني استأجرت أجراء فأعطيتهم أجرهم غير رجل واحد ترك الذي له وذهب فثمرت أجره حتى كثرت منه الأموال فجاءني بعد حين فقال : يا عبد الله أد إلي أجري فقلت له : كل ما ترى من أجرك من الإبل والبقر والغنم والرقيق فقال : يا عبد الله لا تستهزئ بي فقلت : إني لا أستهزئ بك فأخذه كله فاستاقه فلم يترك منه شيئا اللهم فإن كنت فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج عنا ما نحن فيه فانفرجت الصخرة فخرجوا يمشون )
ويتضح من هذا الحديث أن هؤلاء الرجال المؤمنين الثلاثة حينما اشتد بهم الكرب . وضاق بهم الأمر ويئسوا من أن يأتيهم الفرج من كل طريق إلا طريق الله تبارك وتعالى وحده فلجؤوا إليه ودعوه بإخلاص واستذكروا أعمالا لهم صالحة كانوا تعرفوا فيها إلى الله في أوقات الرخاء راجين أن يتعرف إليهم ربهم مقابلها في أوقات الشدة كما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي فيه :
( صحيح لغيره ) ( . . . تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ) فتوسلوا إليه سبحانه بتلك الأعمال
ج - التوسل إلى الله تعالى بدعاء الرجل الصالح :
كأن يقع المسلم في ضيق شديد أو تحل به مصيبة كبيرة ويعلم من نفسه التفريط في جنب الله تبارك وتعالى فيجب أن يأخذ بسبب قوي إلى الله فيذهب إلى رجل يعتقد فيه الصلاح والتقوى أو الفضل والعلم بالكتاب والسنة . فيطلب منه أن يدعوا له ربه . ليفرج عنه كربه ويزيل عنه همه . فهذا نوع آخر من التوسل المشروع دلت عليه الشريعة المطهرة وأرشدت إليه وقد وردت أمثلة منه في السنة الشريفة كما وقعت نماذج منه من فعل الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم فمن ذلك ما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه حيث قال :
( صحيح ) ( أصاب الناس سنة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فبينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب [ على المنبر ] قائما في يوم الجمعة قام [ وفي رواية : دخل ] أعرابي [ من أهل البدو ] [ من باب كان وجاه المنبر ] [ نحو دار القضاء ورسول الله قائم فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما ] [ فقال : يا رسول الله هلك المال وجاع [ وفي رواية : هلك ] العيال [ ومن طريق أخرى : هلك الكراع وهلك الشاء ][ وفي أخرى هلكت : المواشي وانقطعت السبل ] فادع الله لنا [ أن يسقينا ] [ وفي أخرى يغيثنا ] فرفع يديه يدعو [ حتى رأيت بياض إبطه ] : [ اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا ] [ ورفع الناس أيديهم معه يدعون ] [ ولم يذكر أنه حول رداءه ولا استقبل القبلة ] و [ لا والله ] ما نرى في السماء [ من سحاب ولا ] قزعة [ ولا شيئا وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار ] [ وفي رواية : قال أنس : وإن السماء لمثل الزجاجة ] [ قال : فطلعت من ورائه صحابة مثل الترس . فلما توسطت السماء انتشرت ثم أمطرت ] فوالذي نفسي بيده ما وضعها حتى ثار السحاب أمثال الجبال ثم لم ينزل عن منبره حتى رأيت المطر يتحادر على لحيته صلى الله عليه وسلم [ وفي رواية : فهاجت ريح أنشأت سحابا ثم اجتمع ثم أرسلت المساء عزاليها [ ونزل عن المنبر فصلى ] فخرجنا نخوض الماء حتى أتينا منازلنا ] [ وفي رواية : حتى ما كاد الرجل يصل إلى منزله ] فمطرنا يومنا ذلك ومن الغد وبعد الغد والذي يليه حتى الجمعة الأخرى [ ما تقلع ][ حتى سالت مثاعب المدينة ] [ وفي رواية : فلا والله ما رأينا الشمس ستا ]
وقام ذلك الأعرابي أو غيره [ وفي رواية : ثم دخل رجل من ذلك الباب في الجمعة المقبلة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب فاستقبله قائما ] فقال : يا رسول الله تهدم البناء [ وفي رواية : تهدمت البيوت . وتقطعت السبل وهلكت المواشي ] [ وفي طريق : بشق المسافر . ومنع الطريق ] وغرق المال فادع الله [ يحبسه ] لنا [ فتبسم النبي صلى الله عليه وسلم ] فرفع يديه فقال : اللهم حوالينا ولا علينا [ اللهم على رؤوس الجبال والإكام [ والظراب ] وبطون الأودية ومنابت الشجر ] فما [ جعل ] يشير بيده إلى ناحية من السحاب إلا انفرجت مثل الجوبة [ وفي رواية : فنظرت إلى السحاب تصدع حول المدينة [ يمينا وشمالا ] كأنه إكليل ] [ وفي أخرى : فانجابت ] عن المدينة انجياب الثوب ] [ يمطر ما حوالينا ولا يمطر فيها شيء [ وفي طريق : قطرة ] [ وخرجنا نمشي في الشمس ] يريهم الله كرامة نبيه صلى الله عليه وسلم وإجابة دعوته ] . وسال الوادي [ وادي ] قناة شهرا ولم يجئ أحد من ناحية إلى حدث بالجود )

فمما سبق تعلم أن التوسل المشروع الذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة وجرى عليه عمل السلف الصالح وأجمع عليه المسلمون هو :


1 - التوسل باسم من أسمائه الله تبارك وتعالى أو صفة من صفاته


2 - التوسل بعمل صالح قام به الداعي


3 - التوسل بدعاء رجل صالح


وأما ما عدا هذه الأنواع من التوسلات ففيه خلاف والذي نعتقده وندين الله تعالى أنه غير جائز ولا مشروع لأنه لم يرد فيه دليل تقوم به الحجة وقد أنكره العلماء المحققون في العصور الإسلامية المتعاقبة







 
قديم 20-12-08, 10:45 AM   رقم المشاركة : 3
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي محمد ونفع بك .. كثيرا من الناس لا يعلمون هذه الامور

فان لم ينشر العلم احد فمتى يعلم الناس







 
قديم 20-12-08, 12:57 PM   رقم المشاركة : 4
المسلم المسلم
موقوف





المسلم المسلم غير متصل

المسلم المسلم is on a distinguished road


انتم لا تريدون التوسل بجاهه كما تريدون ....

اما نحن فنجعل ذكره والصلاة عليه في اول الدعاء ووسطه واخره ونحب التوسل الى الله بجاهه فهو باب الاله العالي والوسيلة والامام والشفيع ....
لكن انتم وشيوخكم لا تعلمون عن رسول الله وحقيقته الا قليل القليل ...
ما هذا الموضوع عدم مشروعية التوسل به ....لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم صل وسلم وبارك عليه واله وصحبه

اللهم اني اتوسل اليك بجاهه عندك ان تجمعني به في الدنيا قبل الاخرة ....







 
قديم 20-12-08, 11:32 PM   رقم المشاركة : 5
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم المسلم مشاهدة المشاركة
   انتم لا تريدون التوسل بجاهه كما تريدون ....

اما نحن فنجعل ذكره والصلاة عليه في اول الدعاء ووسطه واخره ونحب التوسل الى الله بجاهه فهو باب الاله العالي والوسيلة والامام والشفيع ....
لكن انتم وشيوخكم لا تعلمون عن رسول الله وحقيقته الا قليل القليل ...
ما هذا الموضوع عدم مشروعية التوسل به ....لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم صل وسلم وبارك عليه واله وصحبه

اللهم اني اتوسل اليك بجاهه عندك ان تجمعني به في الدنيا قبل الاخرة ....


أنا لأمثالك أن يفهم الحديث

يا هذا ما العلم الا قال الله قال رسوله

فان لم يقل الله ثم لم يقل الرسول فليس بعلم و لا يجب التعبد به






 
قديم 21-12-08, 03:30 AM   رقم المشاركة : 6
محمدجمال حسين
مشترك جديد






محمدجمال حسين غير متصل

محمدجمال حسين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم المسلم مشاهدة المشاركة
   انتم لا تريدون التوسل بجاهه كما تريدون ....

اما نحن فنجعل ذكره والصلاة عليه في اول الدعاء ووسطه واخره ونحب التوسل الى الله بجاهه فهو باب الاله العالي والوسيلة والامام والشفيع ....
لكن انتم وشيوخكم لا تعلمون عن رسول الله وحقيقته الا قليل القليل ...
ما هذا الموضوع عدم مشروعية التوسل به ....لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم صل وسلم وبارك عليه واله وصحبه

اللهم اني اتوسل اليك بجاهه عندك ان تجمعني به في الدنيا قبل الاخرة ....

أخي ما هو دليلك على جواز التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم ؟؟






التوقيع :
مدونة المناظرات
مدونة عبارة عن موسوعة للمناظرات
من مواضيعي في المنتدى
»» نصيحة أخوية إلى من يستغيثون بغير الله
»» سلسلة مجالس التوحيد والرد على أهل البدع للشيخ دمشقية
»» مناظرات الشيخ الألباني
»» مناظرة بين معاوية أسد مصر مع شيعي يقول أن القرآن محرف
»» الفروق بين الاشاعره والماتورديه للشيخ الدمشقية
 
قديم 21-12-08, 03:46 PM   رقم المشاركة : 7
مكارم الاخلاق
مشترك جديد





مكارم الاخلاق غير متصل

مكارم الاخلاق is on a distinguished road


لااااااااااااااااااااااااااااااااا اله الا الله

يا رب يا كريم افتح قلوبهم لحب حبيبك اشرف الخلق اجمعين الذي بكي عليه الصلاه و السلام من شوقه اليهم و هم الان يجحدون و ينكرون

الهم بلغ نبيك الكريم اني احبه و اتوسل اليك بجاهه عليه الصلاه و السلام ان تغفر لي و ترحمني و ان تزيل الغمامه من علي اعين المسلمين................ آمين

الهم صلي علي سيدنا محمد و علي اله و صحبه و سلم







 
قديم 21-12-08, 03:55 PM   رقم المشاركة : 8
مكارم الاخلاق
مشترك جديد





مكارم الاخلاق غير متصل

مكارم الاخلاق is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم المسلم مشاهدة المشاركة
   انتم لا تريدون التوسل بجاهه كما تريدون ....

اما نحن فنجعل ذكره والصلاة عليه في اول الدعاء ووسطه واخره ونحب التوسل الى الله بجاهه فهو باب الاله العالي والوسيلة والامام والشفيع ....
لكن انتم وشيوخكم لا تعلمون عن رسول الله وحقيقته الا قليل القليل ...
ما هذا الموضوع عدم مشروعية التوسل به ....لا حول ولا قوة الا بالله
اللهم صل وسلم وبارك عليه واله وصحبه

اللهم اني اتوسل اليك بجاهه عندك ان تجمعني به في الدنيا قبل الاخرة ....


صدقت , و الله لن يعرفو بعقولهم من هو رسول الله صلي الله عليه و سلم

http://www.4shared.com/file/68997971...34b/_____.html






 
قديم 21-12-08, 04:18 PM   رقم المشاركة : 9
محمدجمال حسين
مشترك جديد






محمدجمال حسين غير متصل

محمدجمال حسين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكارم الاخلاق مشاهدة المشاركة
   اللهم بلغ نبيك الكريم اني احبه و اتوسل اليك بجاهه عليه الصلاه و السلام ان تغفر لي و ترحمني و ان تزيل الغمامه من علي اعين المسلمين................ آمين

الهم صلي علي سيدنا محمد و علي اله و صحبه و سلم

أخي ما هو دليلك على جواز التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم ؟؟






التوقيع :
مدونة المناظرات
مدونة عبارة عن موسوعة للمناظرات
من مواضيعي في المنتدى
»» عدم مشروعية التوسل بجاهه صلى الله عليه وسلم
»» عاجل الرجاء المساعدة
»» سلسلة مجالس التوحيد والرد على أهل البدع للشيخ دمشقية
»» سلسلة الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد محمد عبد الغفار
»» التوسل شبهات وردود وحقيقة عقيدتنا فيه للشيخ دمشقية
 
قديم 21-12-08, 05:34 PM   رقم المشاركة : 10
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مكارم الاخلاق مشاهدة المشاركة
   صدقت , و الله لن يعرفو بعقولهم من هو رسول الله صلي الله عليه و سلم

http://www.4shared.com/file/68997971...34b/_____.html

طيب ما حكم من لا يعرف النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟!!

وبعدها يقولون نحن لا نكفر وانت تكفيريون !!

============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ ابن بدران الدمشقي
»» شبهة تبرك الشافعي بقميص الإمام أحمد
»» رد الفقير أبي عثمان على د. الشريف في تمجيده لابن عربي الصوفي الكبير
»» وحدة الوجود عند عبد الحليم محمود بين الحقيقة والوهم وأسلمتها
»» قولوها بصراحة علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو الله عزوجل - والعياذ بالله -
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:09 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "