العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-12-08, 09:54 AM   رقم المشاركة : 1
حسام الحق
عضو





حسام الحق غير متصل

حسام الحق is on a distinguished road


من لها من الصوفية من يذبُّ عن الله تبارك وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم

بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله على إتباع السنة ، والنجاة من الكذب ودعُاة الفرق ، وصلاة على الذي حذرنا من الكذب عليه وأوعد من تعمده النار ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم من أئمة الحديث حُماة السنة ، أما بعد: فإن أفضل الكلام كلام الله تعالى ، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ..
وما قل وكفى خير مما كثر وألهى .



ثم أما بعد :
فإنك لتعجب أشد العجب!! حين تقرأ أو تسمع لأحد الصوفية وهو يستشهد بالضعيف ؛ بل والموضوع ؛ بل يكذب على النبي عليه الصلاة والسلام ، أيعلم هذا الدجال على من يكذب؟!! وما عقوبة من يكذب على النبي صلى الله عليه وسلم؟!! أو ينقل ما يعلم وضعه أو ضعفه دون التنبيه على ذلك للاستشهاد على عقيدته ومنهجه؟!!
أين محبة النبي صلى الله عليه وسلم؟!! أهي حقيقة أم إدعاء؟!!
والله لو أحببتم النبي عليه الصلاة والســلام ما كذبتم عليه أو نقلتم الموضوعات والأحاديث الضعيفة عنه؟!!
وهو القائل –بأبي هو أمي- عليه الصلاة والسلام: (( من كذب عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار )) رواه البخاري



أنني كنت أُحسن الظن بأن الصوفية يتكلمون بجهالة وحب للدين ، فيكثر فيهم الخطأ حتى رأيت جرأتهم على الكذب قد بلغ مداه!! ووصلت وقاحتهم أنهم يختلقون الأقاويل وينسبونها للنبي عليه الصلاة والسلام؟! بدعوى الترغيب في الخير؟!! بئست الطريقة والمنهج منهجكم!!
وكنت أقول –في بعض الأحيان- بأن عدد كبير من هؤلاء يكذبون ويستشهدون حتى بالموضوع لخدمة طريقتهم؟!! وهذا شعار المفلسين .. حتى وقعت على كتاب لأحد صوفية المغرب عنوانه [ موقف متصوفة أفريقي وزهادها من الاحتلال العبيدي ] حيث يقول – بعد أن بدأ يتكلم عن الصوفية وتعبئتهم لأتباعهم بأحاديث موضوعة- عن الصوفية
" فهم لا يترددون بالاستشهاد حتى بالموضوع من الحديث إذا كان ذلك يخدم قضيتهم" !!!



قلتُ:
وهل بعد هذا التصريح من شيء؟!!!
وهذا هو ديدنهم في كتبهم وكلامهم ومقالاتهم وحوراتهم الكذب وما يعلمون يقيناً أنهُ كذب على حبيبنا ونبينا محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام ..
نعم ما يخدم قضيتهم لا يترددون .. فأنظر إلى الأشاعرة يترددون في الحديث الصحيح من خبر الآحـاد من الصحابة!! ولا يترددون بالموضوعات مما يخدم قضيتهم؟!!
وأنظر للصوفية .. كيف كذبوا على نبينا كثير من الأحاديث لخدمة قضيتهم؟!!
وكم رأينا وقرأنا من يكذب ويسند الموضوع إلى البخاري ومسلم .. ومن يختلق حديث ويسنده لعالم؟!!
ولعلنا نُذكر ببعض الأمثلة من كذبات الصوفية .. لترى ذلك بأم عينك فتعلم حقيقة القوم .. ولن أُطيل ويكفي القلادة ما أحاط بالعنق!




المثال الأول:



مع علي الجفري وصحيحه!!



هذه المقطع المرئي لكلام علي الجفري -أحد دُعاة الصوفية القبورية- وهو يستشهد بحديث ويسنده بالصحة ويقول [كما جاء في الصحيح] وبحث في الصحيحان ولم نجده!!



نترك الرواية وقصة البحث المضني لإخواننا في [موقع المجهر]




" التخريج



تقدم معنا قول الداعية علي الجفري: كما جاء في الصحيح أن رسول الله استقبله حارثة .... ، فذهبت أبحث عن الحديث في كتب الصحيح عند أهل السنة ، فلم أجده !



فقلت: لعله أراد أن يقول: جاء في السنن ، فسبق لسانه فقال: جاء في الصحيح ، فبحثت في كتب السنن فلم أجده !!



فقلت: لعله أراد كتب الصحيح عند النصارى فما وجدته ، فقلت: عند اليهود فما وجدته. !!!



وبعد عذاب وجدت العقيلي في كتابه الضعفاء /4ـ455/ قد أورد هذا الحديث وقال: ليس لهذا الحديث إسناد يثبت .



فعرفت عندها ما المقصود بكتب الصحيح عند الداعية علي الجفري . والحمد لله على فضله ومنّه. "




قلتُ:
وهو كما قال أبو لبابة الصوفي عن بني قومه .. يستشهدون حتى بالموضوعات لكي يخدم غرضه واعتقاده ..
فقبحاً قبحاً .. يا من كذبت على حبيبنا ونبينا عليه الصلاة والسلام ..
ومع مثال آخر ..




المثال الثاني:



وهو كذلك مع الجفري .. لأن الجفري أصبح رمزاً لهم .. وهو مدعوم من قبل جهات ؟!! وإلا كيف يخرج في هذه الفضائيات ويزور مناطق كسوريا وغيرها التي لا تسمح بدخول أهل السنة؟!!
العاقل يعلم .. خاصة بعد تبني أمريكا دعم الصوفية .. وإن تبناها من قبل قوى الكفر والاستعمار .. ولن ننساكم يوم الجزائر وفلسطين؟!!



المهم نقف مع كذبة أخرى -وإن كانت كذباته لا تنتهي- ؛ وكذلك في الصحيح!! لكن هذه المرة حدد الصحيح بصحيح البخاري ..



نترك لإخواننا القائمين على [موقع المجهر] بأن يروى لنا القصة ..



"الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد:



تقدم معنا الداعية علي الجفري يتهكم بأخوان له مسلمين ، ويفتري عليهم بأنهم يكسرون ويطمسون آثار النبي صلى الله عليه وسلم ، بل وأكثر من ذلك فإنه يوهم الناس بأنهم يمنعون التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم ، ويقولون بأنه شرك ، والتبرك بآثاره أمر مجمع على جوازه ، بل وعلى استحبابه عند جميع المسلمين ، وفوق هذا الافتراء ، يكذب الجفري على صحيح البخاري ويقول بأن ابن عمر رضي الله عنهما كان يتمسح برمانة المسجد كما في صحيح البخاري ، وصحيح البخاري إخواني بين أيديكم فاحكموا بيننا ، ولا حول ولا قوة إلا بالله. "




قلتُ:
صدق الصوفي أبو لبابة .. فما أسهل الكذب عندهم .. وما أقبح هذه الجرأة!!



المثال الثالث:



مع شيخ الجفري وشيخ المشركين محمد علوي المالكي .. حين كذب على ابن حجر لتصحيح حديث ضعيف لأنه يخدم قضيتهم؟!!
نترككم لما نقله أبو صالح السلفي من كلام الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله:



قال صاحب المفاهيم (ص67):
(وقد روى سيف في "الفتوح" أن الذي رأى في المنام المذكور هو بلال بن الحارث المزني أحد الصحابة، قال ابن حجر: إسناده صحيح. اهـ ]"فتح الباري" (ص 415 جـ2[) انتهى.



أقول:
هذا كذب ظاهر على الحافظ ابن حجر، فكلامه انتهى عند قوله أحد الصحابة. أما قوله قال ابن حجر: إسناده صحيح، فهو من مفتريات صاحب المفاهيم على الحافظ، فانظر كيف فعلته، وسوء صنعته. وكيف يصحح الحافظ إسناداً يرويه سيف في "الفتوح"؟! والحافظ هو الذي يقول في سيف في كتابه "تقريب التهذيب": (ضعيف الحديث)، ومن قال فيه ذلك فلا يقبل حتى في المتابعات كما هو معلوم من اصطلاحه، ذكره في مقدمة كتابه، وسيأتي في المسألة التي تلي هذه كلام الحفاظ في سيف.



فما لصاحب المفاهيم وتعمد الكذب، فتعمده الكذب كبيرة، قال في "المشرع الروي في مناقب آل أبي علوي" (1/58): (إن القبيح من أهل البيت أقبح منه في غيرهم، ولهذا قال العباس لابنه عبد الله - رضى الله عنهما -، يا بني! إن الكذب ليس بأحدٍ أقبح من هذه الأمة أقبح منه بي وبك وبأهل بيتك) اهـ



قلتُ:
وصدق الصوفي أبو لبابة .. فما أقبح هذا الدعي المشرك حين يفتري على ابن حجر ليكذب على نبينا عليه الصلاة والسلام ليقرر عقيدته!!
فقاتله الله.. قلها بصراحة .. أنكم تعبدون هواكم وهو الذي يشرع لكم ..



المثال الرابع:



مع شيخ مشايخ الصوفية والأشاعرة .. البيجوري .. صاحب الحاشية على جوهرة التوحيد ..



أنتم مع طريقة جديدة للتصحيح والتضعيف ..



يقول البيجوري:
ولعل هذا الحديث "حديث إحياء والدي النبي صلى الله عليه وسلم وإيمانهما ثم موتهما" صح عند أهل الحقيقة بطريق الكشف [الجوهرة 30]



علق صاحب كتاب: [ملاحظات على البيجوري]



يا لضيعة جهود علماء الحديث وتعبهم في البحث عن الأسانيد وتجميعها ، ويا لضيعة جهودهم في تحقيق هذه الأسانيد. لماذا أضاعوا أعمارهم؟ ولماذا شقوا على أنفسهم إذا كانت هذه العلوم والضوابط لا معنى لها عند البيجوري؟



يجلس الصوفي في خلوة له مستغرقاً في وحدة الوجود ، وبالكشف يخبرنا صحيح الحديث وضعيفه {كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا}.
أهذا هو العلم ، أهكذا هو الإسلام الذي فهمه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم. أهذا هو إسلام التابعين وأئمة المسلمين. أهذه هي عقائد المسلمين التي يعلمهما البيجوري في شرحه للجوهرة؟



والذي يجب علي أن لا أكتمه عن حقيقة الكشف بعد ذلك وأنه ضلال في ضلال ؛ بل هو الجنون بعينه.



أقول:
إن الكشف هو عبارة عن أمور في نفس الشخص يظن أنها موجدة في الأعيان فيجزم بوقوعها وأنها حقيقة قائمة ، ولا يستطيع نفيها عنده أحد مهما تجمعت لديه الأدلة الأخرى على ضلال اعتقاده ، لوحدة الوجود وحصول بعض المشاهدات لديه كادعائه أنه يرى الله وأن الله يكلمه وأنه يجلس مع الرسول صلى الله عليه وسلم ويتلقى منه العلم ويصلي الفرائض ورائه وهي في الحقيقة تصورات ذهنية داخلية وخيالات نفسية شيطانية ليس لها واقع صحيح وليست من هدي الكتاب والسنة ولا هي سبيل المؤمنين.



أي نستطيع أن نقول إن الكشف هو خيال جنوني داخلي يدعي الصوفي أنه به يحصل له علم اليقين في مسائل الاعتقاد وفي كثير من المسائل الشرعية وغيرها وهذا شرع من الدين لم يأذن به الله ولا رسوله.
فنسأل الله العفو والعافية.



وقال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى:
وعامة هؤلاء إذا خوطبوا ببيان فساد قولهم قالوا من جنس قول النصارى هذا أمر فوق العقل ، ويقول بعضهم ما كان يقول التلمساني لشيخ أهل الوحدة يقول: يثبت عندنا في الكشف ما يناقض صريح العقل . [الجواب الصحيح 2/92]
فإذا لم تكن من صحيح النقل ولا من صريح العقل ؛ فمن أين جاءت؟
لاشك أنها من الشيطان والهوى.



قلتُ:
وهو كما قال صاحب الملاحظات ، عن طريق الكشف يا بني صوفان؟!!!



وهذه أمثلة فقط تؤكد حقيقة ما قاله الصوفي أبو لبابة
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم








أعدها

المنهج - شبكة الدفاع عن السنة











 
قديم 19-12-08, 09:59 AM   رقم المشاركة : 2
حسام الحق
عضو





حسام الحق غير متصل

حسام الحق is on a distinguished road


وأزيد على ذلك ما سأنقله من آخر كتاب للجفري هداه الله الذي كان بعنوان " معالم سلوك المرأة المسلمة" الذي حوى أحاديث مكذوبة على الله عز وجل وعلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم وحتى الملائكة وأهل العلم لم يسلموا من الكذب والتدليس ... وكل ذلك في سبيل تدعيم عقيدته وإبعاد الناس عن سنة خير الأنام صلى الله عليه وسلم وإليكم بعض الوثائق ثم نعود للتعليق :




--يكذب على الله تعالى--
يقول الجفري في كتابه المذكور أعلاه











يقول الدكتور خلدون الحسني في كتابه ( إلى أين أيها الحبيب الجفري )


رداً على كلام الجفري هذا:





أقول : كيف يروي الجفري كلاماً قال عنه العلماء إنه كذب وموضوع , وينسبه لله ربَّ العالمين ؟!
وهذا الحديث صرَّح بوضعه الحافظ ابن الجوزي كما في كتابه الموضوعات (3/136) وكذلك الخطيب البغدادي في كتابه تاريخ بغداد (8/44) قال : تفرد به الحسين بن داود البلخي وهو موضوع .اهـ
وهل يجوز هذا القول ( من خدمنا ) ؟ وهل الله تعالى يُخدم أم يُعْبد ؟
والخطير في القضية هو التهاون في نسبة الكلام لله سبحانه وتعالى !




----------------------------------------------




--يكذب على البخاري ومسلم--



يقول الجفري في كتابه المذكور أعلاه
















يقول الدكتور خلدون مكي الحسني في كتابه




( إلى أين أيها الحبيب الجفري .. وقفات هامة وتنبيهات مهمة على كتاب معالم السلوك للجفري)






وأقول : إنّ الحديث (( إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد ... )) ليس في الصحيحين بل رواه عبدالرزاق والبزار وأبو يعلى والبيهقي , وأسانيده كلّها ضعيفة , حكم بضعفها الحافظ العراقي في تخريجه لأحاديث الإحياء (5/395) , والحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير (4/200).
وحديث (( لن يدخل الجنة أحدُ بعمله ...)) هو في الصحيحين بلفظ (( لن يدخل الجنة أحداً بعمله ..))
وحديث (( لو آخذني الله وابن مريم ....)) ليس في الصحيحين بل رواه ابن حبّان


فما هذا الأسلوب المستحدث في رواية الأحاديث , حيث يروي الجفري حديثاً ضعيفاً ثمّ يعقبه بحديث مروي في الصحيحين ثمّ يلصق به ويضمُّ له حديثاً آخر ليس في الصحيحين , ويجعل الجميع حديثاً واحداً ويعزوه للصحيحين !!
وفوق هذا يلحن في اللغة فيقول على لسان الرسول العربي صلى الله عليه وسلم : بما كسبت هاتين ! والصواب هاتان






 
قديم 19-12-08, 10:02 AM   رقم المشاركة : 3
حسام الحق
عضو





حسام الحق غير متصل

حسام الحق is on a distinguished road


--الجفري يكذب على الترمذي والإمام أحمد--





يقول الجفري في كتابه المذكور أعلاه










يقول الدكتور خلدون مكي الحسني في كتابه






( إلى أين أيها الحبيب الجفري .. وقفات هامة وتنبيهات مهمة على كتاب معالم السلوك للجفري)


ثمّ عزا الجفري هذه الكلام إلى الترمذي في ( الحديث : 3546) والإمام أحمد في (الحديث : 1/201).
وهذا الحديث بهذا اللفظ والسّياق ليس في هذين الكتابين قطعاً ولا في كتب السنّة الأخرى ! فكيف يعزوه لأحمد والترمذي ؟! والذي في الترمذي (( رَغِمَ أنفُ رجل ذكرت عنده فلم يُصلَّ عليَّ )) و (( البخيل الذي من ذُكرت عنده فلم يصل عليَّ )) والفرق في المعنى بين هذين الحديثين وبين الحديث الذي أورده الجفري كبير .
ثمّ إنّ القصّة التي ساقها في بداية الحديث لا سند لها يُعرف بسياقها ومعناها , وليست في كُتُبِ السُّنّة , وقد جعلها من أصل الحديث وعزا الجميع إلى مسند أحمد وإلى الترمذي .


وكما ذكرت آنفاً لا وجود لكل هذا الخليط في هذين الكتابين .. فلماذا يصرّ الجفري على التّقوّل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى السيّدة عائشة رضي الله عنها ؟
ولماذا يعزو الأكاذيب إلى كتب أئمّة السنّة وهم بريئون من روايتها ؟!
إنّها حقاً مصيبةُ كبرى كيف يعزو الكلام إلى غير قائليه وإلى غير راويه ؟!



--------------------------




--يكذب جبريل عليه السلام--


يقول الجفري في كتابه المذكور أعلاه











يقول الدكتور خلدون الحسني في كتابه ((إلى أين أيها الحبيب الجفري))
رداً على كلام الجفري هذا:
أقول : انظر في هذا التحقيق ! يذكُرُ لك رقم الآية ، ويتغافل عن ذكر مصدر هذه القصّة الخرافية المنافية للدين !
لو روى هذه القصّة شخص يريد الاستهزاء بالدين الإسلامي لكان ذلك مفهوماً ، أمّا أن يرويها من ينصّب نفسه مدافعاً عن الإسلام فهذا أمرٌ لا يقبله عاقل !
جبريل يطالع في اللوح المحفوظ ؟
والله يأذن له أن يخبر الرجل الصالح بما في اللوح ؟
ثمّ جبريل يطلب من الرجل ترك العبادة والتمتّع بالشهوات ؟ والرجل لا يأبه له ويخاطبه بعد أن عرفه فيقول له : يا هذا !! وجبريل جادٌّ في طلبه من الرجل تركَ التعبّد لله !! و....
وهل يجوز عند الجفري أن ينسب لجبريل عليه السلام هذه الأفعال ؟؟ جبريل عليه السلام يستأذن الله تعالى في إخبار ذلك العابد أنه مكتوبٌ في اللوح المحفوظ شقياً ، فليترك العبادات وليستمتع بالدنيا !!! فيأذنُ الله له !!!!!!
إنّ هذا الطلب لا يليق بفسّاق الناس فكيف ينسبه الجفري إلى جبريل وبإذن الله ؟؟!! سبحانك هذا بهتانٌ عظيم !
أتدري يا جفري على مَنْ تَتَقوَّل ؟ إنّك تَتَقوَّل على ربِّ العالمين ! وتجعل الخرافة المنافية للدين ديناً ! وهذا تزويرٌ للشريعة وتحريفٌ لها ، ثمّ بعد ذلك تقول : إنّ كتَابَكَ مثالٌ للتصوّف الصحيح "فهل تجدون فيه ما يُنافي الدين ؟" [1]
ونقولُ لك : إذا كان التَّقوُّل على الله عزّ وجلّ أمراً سائغاً مُغْتَفَراً فما هو الأمر المنافي للدين في رأيك ؟!
ولقد كان الأولى بالجفري بدل الدّعوة إلى المبالغة في العبادات والدعوة إلى تضييق دائرة المباحات بل وإلى الاستغفار من بعض الطّاعات كما يقول:[2]كان الأولى به أن يتحاشى السقوط في الإثم العظيم المتوعّدِ عليه بالنار ، حيث يقول الرسول الأعظم في الحديث المتواتر ((مَنْ كذبَ عليَّ متعمّداً فليتبوّأ مقعده من النار)) وقوله عليه السلام فيما رواه مسلم وغيره ((مَنْ حدَّث عنّي بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذِبَين)) وقوله عليه الصلاة والسلام فيما رواه مسلم ((كفى بالمرء كذِباً أن يُحدِّثَ بكل ما سمع)) .
[1] ـ انظر على سبيل المثال ص71 من كتابه .
[2] ـ انظر ص 42 من كتابه






 
قديم 19-12-08, 10:05 AM   رقم المشاركة : 4
حسام الحق
عضو





حسام الحق غير متصل

حسام الحق is on a distinguished road


--الجفري يروي
حديث قدسي مع أنه من الإسرائليات--

يقول الجفري في كتابه المذكور أعلاه










يقول الدكتور خلدون مكي الحسني في كتابه
( إلى أين أيها الحبيب الجفري .. وقفات هامة وتنبيهات مهمة على كتاب معالم السلوك للجفري)
أقول : أولاً ، لماذا لا يذكر الجفري المرجع الذي ورد فيه هذا الحديث ؟
إن هذا الحديث ليس بحديث قدسي ولا نبوي كما قال العلماء ، وإنما هو من الإسرائيليات !
ثانياً ، ما معنى قول الجفري : (( هذا المعنى هو باب حقيقة العبودية )) ؟! مع أننا لا نجده في كل كتب العقيدة وكتب الفقه والسنة ! والإشكال فيه هو قوله ( أكن لك كما تريد ) أي أن يكون الله سبحانه وتعالى تابعاً لإرادة العبد عند تحقق شروط معينة وفيه من سوء الأدب ما فيه ، ومعلوم أن لفظ الإرادة لله ليس مرادفاً لمفهوم الرضا ، قال تعالى : ﴿ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ[ الزمر :7]
ولا يقع في ملكوته سبحانه شيء إلا بإرادته ، فما شاء كان وإلا لم يكن ، فالشرط ( كن لي كما أريد ) متحقق على كل حال سواء أطاع العبد أم عصى ، وحاشا لله عند تحقق هذا الشرط أن يتحقق جوابه بأن يكون تابعاً لإرادة العبيد طائعين أو عاصين ، تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً .
والإنسان المؤمن ، ولو كان قريباً من الكمال ، فإنه يبقى مخلوقاً يعتريه النقص ، وقد يريد أموراً لا تليق بجلال الله تعالى ! فإذا لم يصدر هذا الكلام عن الله أو عن رسوله صلى الله عليه وسلم فلا يمكن قبوله ولا داعي للتكلف في تأويله . وقد قال الإمام شهاب الدين القرافي في كتابه (الفروق) عند الفرق 272 بين قاعدة ما هو من الدعاء كفر وقاعدة ما ليس بكفر : (( ... الثاني : أن تعظم حماقة الداعي وتجرؤه ، فيسأل الله تعالى أن يفوض إليه من أمور العالم ما هو مختص بالقدرة القديمة.
والإرادة الربانية , من الإيجاد والإعدام والقضاء النافذ المحتم , وقد دلَّ القاطع العقلي على استحالة ثبوت ذلك لغير الله تعالى , فيكون طلب ذلك طلباً للشركة مع الله تعالى في الملك وهو كفر , وقد وقع ذلك لجماعة من جهال الصوفية فيقولون : فلان أُعطي كلمة (كن) وسألون أنن يعطو كلمة كن التي في قوله تعالى :﴿إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ ﴾ [النحل : 40] وما يعلمون معنى هذه الكلمة في كلام الله تعالى , ولا يعلمون ما معنى إعطائها إن صح أنها أُعطيت , وهذه أغوارُ بعيدة الرَّومْ على العلماء المحصّلين , فضلاً عن الصوفية المتخرّصين , فيهلكون من حيث لا يشعرون , ويعتقدون أنهم إلى الله تعالى متقربون وهم عنه متباعدون , عصمنا الله تعالى من الفتن وأسبابها والجهالات وشبهها )) انتهى من كتاب الفروق [4/1406].
وتبقى المشكلة الكبرى في نِسبَة هذا الكلام لله سبحانه وتعالى أو لرسوله صلى الله عليه وسلم , والزّعم أنّه حديثُ قدسيّ , والأمر خلاف ذلك !

-------------------------------------------------




--يضع الحديث على رسول الله صلى الله عليه وسلم--


يقول الجفري في كتابه المذكور أعلاه









يقول الدكتور خلدون الحسني في كتابه ((إلى أين أيها الحبيب الجفري))


وهو كتاب ألفه الدكتور الحسني في بيان المخالفات الشرعية التي وقع فيها الجفري في كتابه "معالم السلوك"

وإليكم أولاً لفظ الترمذي في سننه:
عن عثمان بن حنيف أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صلي الله عليه وسلم فقال: ادع الله أن يعافيني ، قال: (( إن شئت دعوت ، وإن شئت صبرت فهو خير لك)) قال: فادعه ، قال: فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء , (( اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي اللهم فشفعه فيّ)).

ولفظ ابن ماجه في سننه:
عن عثمان بن حنيف أن رجلاً ضرير البصر أتى النبي صلي الله عليه وسلم فقال: ادع الله لي أن يعافيني ، فقال: ((إن شئت أخرت لك وهو خير وإن شئت دعوت)) فقال: ادعه ، فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويصلي ركعتين ويدعو بهذا الدعاء ، ((اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بمحمد نبي الرحمة يا محمد إني قد توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى اللهم فشفعه فيّ)).

والحديث هو في مسند الإمام أحمد بن حنبل (4 /138). ((اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى ، وتُشَفِّعُني فيه ، وتُشَفِّعُهُ فيَّ )) قال فكان يقول هذا مراراً. ثم قال بعدُ: أحسبُ أن فيها: أن تُشَفِّعني فيه. قال ففعل الرجل ، فَبَرأ. انتهى
هذه أطول رواية صحيحة للحديث وفيها كل الزيادات ... ومع ذلك فهي لا تكفي عند الجفري ولا تفي بالغرض حتى يزيد فيها :" اللهم إني أتوجه إليك وأتوسّل إليك بنبيك محمد نبي الرحمة ،يا محمد ، يا أحمد ، يا أبا القاسم إني أتوجه بك إلى الله في أن يقضي حاجتي ، اللهم شفّعه فيَّ بجاهه عندك)) انتهى
وإذا رجعتم إلى كل روايات الحديث عند الترمذي وابن ماجه والحاكم والطبراني وابن خزيمة وأبي نُعيم لن تجدوا هذه الزّيادات الجفريّة الواضح ما هو الغرض منها .
لو كانت هذه الألفاظ (أتوسل إليك بجاهه عندك) موجودة في الحديث لما نشأ الخلاف بين العلماء أصلاً ! ولَحُسِمَ الأمر ، إذ لا اجتهاد مع ورود النص .
فكيف جوّز الجفري لنفسه زيادتها على النص النبوي ؟!

أتبلغ الرغبة بتخطئة الآخرين إلى أن يزيد الجفري في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ويُقوِّلَه ما لم يقل ؟!

إنّ الجفري عندما يذكر هذا الحديث بصيغته الجديدة المغلوطة ، التي انفَرَدَ بروايتها ، ثمّ يعزوه إلى أحد كتب السنّة وهو ليس فيه طبعاً ، يجعلُ نفسه مشمولاً بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَنْ كَذَبَ عليَّ متعمِّداً فليتبوّأ مقعده من النار)) وهو حديثٌ متواتر !!

والعجيب أن الشيخ الجفري لم يكتف بتحريف النص النبوي بل هجم بعد ذلك على مخالفيه فقال :"..وجَعْلُ هذه المسألة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وتحريمها بعد وفاة النبي جهلٌ قبيح "!!. انتهى ص73 .

أقول : إنّ أيّ مسلمٍ إذا أراد الرجوع إلى أشهر شرحٍ لسنن الترمذي ليقرأ فيه شرح هذا الحديث ، وهو كتاب (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي) للعلاّمة الكبير الحافظ أبي العلاء المباركفوري الهندي ، فسيجد الشارح المباركفوري يقول : " الحقُّ عندي أن التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في حياته بمعنى التوسل بدعائه وشفاعته جائزٌ وكذا التوسل بغيره من أهل الخير والصلاح في حياتهم بمعنى التوسل بدعائهم وشفاعتهم أيضا جائز ، وأما التوسل به بعد مماته وكذا التوسل بغيره من أهل الخير والصلاح بعد مماتهم فلا يجوز !" انتهى [ 9/96] .

فهل كان الجفري يقصده عندما قال إن هذا الكلام جهلٌ قبيح ؟

ومِنْ قبل المباركفوري قال الإمام أبو حنيفة النعمان ، رحمه الله ، :" لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به ، والدعاء المأذون فيه ، المأمور به ما استفيد من قوله تعالى: {ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها}انتهى .من كتاب (الدر المختار) (2/630) وهو من الكتب الكبيرة المعتمدة في المذهب الحنفي .

وقال الشيخ القُدوري الحنفي في كتابه الكبير في الفقه المسمى بـ "شرح الكرخي" في (باب الكراهة): (قال بشر بن الوليد حدثنا أبو يوسف قال أبو حنيفة: لا ينبغي لأحد أن يدعو الله إلا به ، وأكره أن يقول : بمعاقد العز من عرشك ، أو بحق خلقك ، وهو قول أبي يوسف ، قال أبو يوسف: معقد العز من عرشه هو الله، فلا أكره هذا، وأكره أن يقول: بحق فلان ، أو بحق أنبيائك ورسلك ، وبحق البيت الحرام والمشعر الحرام ، قال القُدوري: المسألةُ بخلقه لا تجوز لأنه لا حق للخلق على الخالق، فلا تجوز وفاقاً).

وفي كتاب "الهداية" للمرغناني الحنفي (593هـ) تحت عنوان مسائل متفرقة ج4/96 قال : (ويُكره أن يقول الرجل في دعائه أسألك بمعقد العز من عرشك) ....

و( يُكره أن يقول الرجل في دعائه بحق فلان أو بحق أنبيائك ورسلك ) لأنّه لا حق للمخلوق على الخالق .انتهى

وقال الزَّبيدي في "إتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين" (2/285): (كره أبو حنيفة وصاحباه أن يقول الرجل: أسألك بحق فلان ، أو بحق أنبيائك ورسلك ، أو بحق البيت الحرام والمشعر الحرام ، ونحو ذلك ، إذ ليس لأحد على الله حق) انتهى

وهذا قول العديد من العلماء قديماً وحديثاً ، فهل كان يعنيهم الجفري عندما قال إن هذا القول جهلٌ قبيح؟! أم أنه كان يجهل أقوال العلماء ؟

تنبيه : في هذا المقام أنا لستُ بصدد بيان أيّ الفريقين أقرب للصواب ، وليس هذا من شرط كتابي في كل المسائل الخلافية ، وإنما أنا بصدد بيان أن ما يحاول الشيخ الجفري ؛ أصلحني الله وإيّاه ؛ تصويرَهُ للناس من أنّ كل الفتاوى التي يأخذ بها المخالفون له إنما هي مُسْتَحدَثة ولا قائل بها من سلف الأمّة ، هو غير صحيح .

وكان بوسعه أن يبيّن للناس مذهبه في هذه المسألة وما يميل إليه ، دون أن يتعرّض لتجريح الآخرين والتنقّص منهم ، وبخاصة أن فيهم من هم في طبقة الأئمة ! أليست المسألة خلافيّة بين العلماء ؟ فلماذا يريد الجفري أن يفرض رأيه بالقهر على الآخرين ؟! ثم إنّ المخالفين له أخذوا بالنص كما ورد دون زيادة فيه أو نقص ، أمّا هو فقد زاد عليه وأدخل فيه ما ليس منه ، وبعد ذلك يسخر منهم ويسفههم ! وكل ذلك في كتاب يقول عنه إنه لتزكية النفوس وتقويم السلوك !!








 
قديم 19-12-08, 10:08 AM   رقم المشاركة : 5
حسام الحق
عضو





حسام الحق غير متصل

حسام الحق is on a distinguished road


والعجب كل العجب حينما أرى من بعض الإخوة الصوفية تعليقات مبررة كما عند أخ هداه الله تعالى كنت اناقشه في موضوع آخر كتاب للجفري وهو كان يبرر له ويؤول له ما اتركبه من كذب وتدليس على الأمة ..



واليوم قرأت رداً لأخ صوفي هداه الله تعالى على هذا الرابط
http://alsoufia.org/vb/showthread.php?t=5910
يقول فيه :

اقتباس:
ههههههههههه عجبت لهؤلاء الحمقى الذين ينالون من الحبيب الجفري بعد ان عجزواهم ومشائخهم عن تحقيق الغايات التي بلغها والاهداف التي حققها من اجل خدمة الدين فلا عجب من حقد الصهاينة والملحدين وعملاءهم عن ائمة المسلمين


فخطر في بالي أن أكتب هذا الموضوع علّ الله تعالى أن يفتح بصيرتنا ونذبَّ عن ديننا وعن ربّنا ورسولنا صلى الله عليه وسلم .
وكنت دائما أسأل نفسي : لماذا لم نرَ صوفيا واحدا فقط يقول للجفري يا شيخ لقد أخطأت وعليك ان تتراجع ؟؟ مع أن الجفري سمع بكتاب الشيخ خلدون مكّي الحسني حفظه الله تعالى بدليل أنه جاء إلى دمشق من أجل ذلك الكتاب ومع ذلك لم نره يتراجع عن طاماته هذه إلى هذا اليوم ... بل ولم نرى صوفيا واحدا فقط يقف في وجهه بل على العكس تماما فقد رأينا المؤولين والمدافعين عنه .
طبعا أن متأكد أنني سألاقي معارضة من بعض الأعضاء المتصوفة ... ولكن وبصفتي باحث عن الحق كما يعرفني الجميع فسأرى من خلال هذا الموضوع الغيرة على الله تبارك وتعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ..

وسنرى عمن سيدافع الإخوة المتصوفة عن الله ورسوله وملائكته أم عن الجفري ؟؟


وأسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه


((والله غالب على آمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون))


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


ملاحظة : هذا الموضوع كتبته في منتدى الصوفية منذ 31/10/2008
وإلى اليوم لم أرَ صوفياً واحداً يغار على ربه ونبيه من هذا المدلِّس






 
قديم 20-12-08, 02:06 PM   رقم المشاركة : 6
المسلم المسلم
موقوف





المسلم المسلم غير متصل

المسلم المسلم is on a distinguished road


لا حول و لا قوة الا بالله

سيدي الجفري صادق رضي الله عنه







 
قديم 20-12-08, 02:25 PM   رقم المشاركة : 7
mou7eb assalaf
مشترك جديد






mou7eb assalaf غير متصل

mou7eb assalaf is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم المسلم مشاهدة المشاركة
   لا حول و لا قوة الا بالله

سيدي الجفري صادق رضي الله عنه


أخي لا أدري ما أقول الا هدانا الله و اياك الى الحق

كيف يكون صادقا في نظرك و هو يروي الضعيف و الموضوع ؟

حورني بالعقل يا أخي و أنا مستعد اسمعك






التوقيع :
إذ شئت أن ترضى لنفسك مذهبا *** تنال به الزلفى وتنجو من النار

فدِنْ بكتاب الله والسنة التي *** أتت عن رسول الله من نقل الأخيار

ودع عنك دين الرفض والبدع التي *** يقودك داعيها إلى النار والعار

وسر خلف أصحاب الرسول فإنهم *** نجوم هدى في ضوئها يهتدي الساري

وعجْ عن طريق الرفض فهو مؤسس *** على الكفر تأسيسا على جرفٍ هار


كتاب « المنهاج »
من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 20-12-08, 05:15 PM   رقم المشاركة : 8
حسام الحق
عضو





حسام الحق غير متصل

حسام الحق is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم المسلم مشاهدة المشاركة
   لا حول و لا قوة الا بالله

سيدي الجفري صادق رضي الله عنه



أما قلت لكم إنهم أدعياء لا أكثر ؟؟؟

هل أدركتم أن الجفري أغلى عليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟

إنظروا فقط إلى قصّة جبريل عليه السلام التي لا يرويها حاقدٌ على الإسلام فكيف بمن ينصب نفسه داعية للإسلام ؟؟

ثم انظروا كيف يكذب على الله وعلى رسوله وعلى الأئمة وعلى الملائكة ثم يقول هذا المدعو المسلم المسلم سيدي صادق ؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
إذا كان يكذب ويدلس على الأمة ونعتبره صادق فمتى نعتبره كاذب أفّاك ؟؟
صادق بماذا ؟؟ بكذبه ودجله وتدليسه ؟؟

بكل الأحوال القادم أدهى وأمر وسترى أنه فعلا صادق ؟؟

والخبر ما ترونه لا ما تسمعونه






 
قديم 20-12-08, 05:22 PM   رقم المشاركة : 9
المسلم المسلم
موقوف





المسلم المسلم غير متصل

المسلم المسلم is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام الحق مشاهدة المشاركة
  
أما قلت لكم إنهم أدعياء لا أكثر ؟؟؟

هل أدركتم أن الجفري أغلى عليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟

إنظروا فقط إلى قصّة جبريل عليه السلام التي لا يرويها حاقدٌ على الإسلام فكيف بمن ينصب نفسه داعية للإسلام ؟؟

ثم انظروا كيف يكذب على الله وعلى رسوله وعلى الأئمة وعلى الملائكة ثم يقول هذا المدعو المسلم المسلم سيدي صادق ؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل
إذا كان يكذب ويدلس على الأمة ونعتبره صادق فمتى نعتبره كاذب أفّاك ؟؟
صادق بماذا ؟؟ بكذبه ودجله وتدليسه ؟؟

بكل الأحوال القادم أدهى وأمر وسترى أنه فعلا صادق ؟؟


والخبر ما ترونه لا ما تسمعونه


هدىء من روعك ,,
الصالحين دائما كانوا محاربين في كل العصور من الجهال امثالكم ..
حري بكم الاستفادة من علوم سيدي الجفري...

نحن لا يوجد عندنا اغلى من سيدنا رسول الله عليه الصلاة والسلام اطلاقا ..






 
قديم 20-12-08, 07:15 PM   رقم المشاركة : 10
أبو الحسنين
مشرف سابق








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم المسلم مشاهدة المشاركة
   لا حول و لا قوة الا بالله

سيدي الجفري صادق رضي الله عنه

فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

اعمى ضلال الصوفية قلوبكم وابصاركم معاً

نسأل الله لكم الهداية






التوقيع :
رسالة وتنبيه للجميع يجب التوقف تماماً عن كتابة

( ههههه ) و ( خخخخ) اصبح الامر مزعج جداً


في الردود وكذلك عدم السب والشتم واستخدام اساليب غير لائقة مع المخالفين


وان لا يتداخل العضو في المواضيع الحوارية بمشاركات لا تفيد الحوار
او حرف الحوار بالسب والشتم

نحن نعامل الناس باخلاقنا لا باخلاقهم

واذا كان الحوار بين المخالفين واحد كبار الاعضاء المعروفين بالحوار العلمي
يجب على الاعضاء عدم التداخل بمشاركات
لاتفيد الحوار في شي غير نقل الموضوع لصفحات كثيرة لا فائدة منها
ولا يكون النقاش عن المتعة فيدخل عضو بمداخلة عن تحريف القران او عن موضوع لا دخل له بالنقاش


وهذا منتدى للدفاع عن السنة لا منتدى عام كباقي المنتديات فيرجى مراعاة هذه الخصوصية




http://img52.imageshack.us/img52/5193/75810832.jpg



من مواضيعي في المنتدى
»» حديث الغدير / منقول
»» الرد على شبهة التوسل والوسيلة / منقول
»» صحابي معصوم يا شيعة الحقوا
»» انظروا للهللات ماذا تفعل في هذه الامة
»» أذان الرافضة ليس أذان المسلمين استمع
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:22 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "