العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > منتدى فضح النشاط الصفوى > منتدى نصرة سنة إيران

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-10-08, 10:21 AM   رقم المشاركة : 1
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


Angry نظام ولاية الفقيه وظلم أهل السنة في إيران

!




!





!

نظام ولاية الفقيه وظلم أهل السنة في إيران


صباح الموسوي : بتاريخ 15 - 10 - 200

صحيح أن الظلم والاضطهاد في إيران في ظل نظام ولاية الفقيه قد عم الجميع" إلا أنه يختلف في مستواه ونوعه من فئة إلى أخرى.
فعلى سبيل المثال أن الظلم الذي يعاني منه الفرس والشيعة عامة لا يمكن قياسه بالظلم الذي يعاني منه أهل السنة وغير الفرس. فالفرس مثلا لا يعانون من التمييز القومي كونهم يتمتعون بحقوقهم الثقافية والاجتماعية " بل أكثر من ذلك فان لغتهم وثقافتهم هي السائدة وتفرض بالقهر على الآخرين الذين يجبرون على تعلمها والتحدث بها " فهي اللسان الرسمي للدولة الإيرانية المتعددة اللغات والأعراق " و لا تعترف الدولة بلغة رسمية غيرها.
و إما الشيعة " فليس لديهم مشكلة من ناحية الحقوق المذهبية باعتبار أنهم يتعبدون بالمذهب الرسمي للدولة " غير إن هذا لم يشفع لهم في نيل حقوقهم القومية حيث بقي الآذاريون والعرب الشيعة يعانون من فقدان الحقوق القومية والتي من أبسطها حق التعلم والتحدث بلغاتهم وممارسة عاداتهم وتقاليدهم وإبراز تراثهم القومي .
أما أهل السنة والذين اغلبهم من الأكراد و البلوش والعرب والتركمان " فهؤلاء يعانون من ظلم واضطهاد قومي ومذهبي مزدوج.
وتبدأ معاناة أهل السنة مع أبسط المسائل إلى أهمها" وهذا المعاناة بعضها ناتج عن إجراءات دستورية و قانونية " وبعضها الآخر ناجم عن ممارسات ذوقية لموظفين طائفيين في أجهزة الدولة .

وهذه المعاناة تكمن في خمسة دوائر " سياسية " اقتصادية "اجتماعية " ثقافية و دينية.

في الدائرة السياسية:" ينظر إلى أهل السنة على أنهم جهة غير صديقة وليست صاحبة حق" ويعتبرون مواطنون من الدرجة الثانية " والدليل أن الدستور الإيراني يشترط أن يكون رئيس الجمهورية شيعي اثني عشري وهذا عمليا قد سلب من أهل السنة حق تولي هذا المنصب في الوقت الذي عنوان الدولة والنظام هو الجمهورية الإسلامية الإيرانية " و مصطلح الجمهورية يعني القيادة الشعبية التي تعني المساواة بين الجميع في الحقوق " و مصطلح إسلامي يعني مسلم ومتدين بدين الإسلام" وفي هذه العناوين والتفاسير لم ترد فيها أي إشارة لمسألة السنة أو الشيعة ولكن يتضح أن هناك ازدواجية مفاهيم قد حصلت لدى قادة النظام الإيراني " خصوصا وأنهم يتحدثون دائما عن القيادة الشعبية الإسلامية وليس القيادة الشعبية الطائفية.
وتعليقا على هذه النقطة يقول النشاط السياسي الكردي والعضو البرلماني الإيراني السابق الأستاذ " بهاء الدين أدب " " إذا كان مبدأ الديمقراطية ونظام القيادة الشعبية ( مردم سالاري ) قد أعطى المواطن المسلم " سنيا كان أو شيعيا" حق الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية " وبما أن أغلب الإيرانيين هم على المذهب الشيعي فمما الخوف أذاً ؟" ثم طالما أن النظام قد رفع شعار القيادة الشعبية فلا يمكن أن نعود ونصر على تحديد مذهب رئيس الجمهورية ودرج ذلك في دستور البلاد.


ويؤكد الأستاذ " أدب " وجود العديد من القرارات السرية التي أتخذها مجلس الأمن القومي الإيراني و المجلس الخاص بتوفير الأمن لغرب البلاد " التي تنص على عدم أعطاء مسؤوليات عليا ومناصب حساسة لأهل السنة عامة و الشعب الكردي خاصة " وهذه بحد ذاتها مظلمة كبيرة بحق أهل السنة . هذا ناهيك عن القرارات والقوانين الكثيرة الأخرى الغير مدونة والتي تطبق بشكل فردي ومزاجي. وعلى سبيل المثال فان الرئيس السابق السيد محمد خاتمي الذي و على الرغم من حصوله على تأييد واسع من أهل السنة بسبب رفعه شعار الإصلاح والمساواة " إلا أنه لم يعين وزيرا أو نائب وزير سني واحد طوال مدة حكمه التي دامت ثماني سنوات " كما أن منصب رئاسة مستشاريه لشؤون أهل السنة قد منحه لشخصية شيعية !" و لم يختصر حرمان أهل السنة على منصب مستشار رئيس الجمهورية أو وزير أو معاون وزير" بل انه شمل حتى منصب محافظ أو قائد بدرجة أمير في الجيش أو الشرطة أيضا "كما إن وزارتي الأمن و الخارجية تخلوان من وجود أي موظف سني يشغل منصب و لو متواضع فيهما " وإذا وجد بعض الموظفين الصغار في وزارة الخارجية ( وهم على شرف التقاعد) فهؤلاء من بقايا الموظفين الذي تم تعينهم في زمن النظام السابق .
وهذا التمييز اغلبه ناتج عن وجود القوانين والقرارات الغير مكتوبة بخصوص التعامل مع أهل السنة . و هذا يتناقض مع المادة 19 من الدستور التي تقول" أن الإيرانيين من أي أصل أو قبيلة أو مذهب كانوا فهم متساوون في الحقوق " ولكن رغم مضي ثلاثة عقود على قيام الجمهورية الإيرانية إلا أن هذه المادة وغيرها من المواد المشابهة ما تزل معطلة .


الدائرة الاقتصادية:" المناطق الحدودية الإيرانية " في الشرق والغرب والشمال والجنوب" سكنها من القوميات غير الفارسية و اغلبهم من أهل السنة تحديدا "وهذه المناطق تعد من أفقر المناطق الإيرانية على الإطلاق " وعلى الرغم من شعار الدفاع عن المستضعفين الذي يردده القادة الإيرانيون في كل حين" إلا أنهم لم يتخذوا أي خطوة حقيقية نحو أعمار هذه المناطق لكي يعطوا مصداقية لشعارهم سالف الذكر حيث إن جميع الميزانيات الحكومية التي رصدت لخدمة مناطق أهل السنة طوال العقود الثلاثة الماضية لا تعادل ميزانية محافظة واحدة من المحافظات المركزية .

في الدائرة الاجتماعية : من المؤسف إن القوانين والإجراءات التمييزية المعمول بها كان لها تبعات و آثار سلبية و يوما بعد يوم تزيد من عمق الهوة بين الفرس وسائر القوميات من جهة" وبين السنة والشيعة من جهة أخرى .كما أنها تزيد أكثر وأكثر في ابتعاد غير الفرس و أهل السنة عن النظام الحاكم .
كما أن سياسة توزيع المخدرات في مناطق أهل السنة في شرق وغرب و جنوب البلاد" و التي كانت دائما تعد من أكثر مناطق البلاد محافظة " وتحويلها الى أكثر المناطق تلوثا و إدمانا على المخدرات " أصبحت هذه الظاهرة تثير شكوك ابسط الناس وتطرح لديهم سؤالا عن من يقف وراء تسهيل إدخال وتوزيع المخدرات في مناطقهم " ويتساءلون كيف تستطيع السلطات الأمنية أن تكشف وتلقي القبض بأقل وقتت ممكن على اصغر مجموعة سياسة سرية تعمل في مناطق أهل السنة "و لكنها تظهر العجز والتراخي في مواجهة مروجي المخدرات.


في الدائرة الثقافية : كما أسلفنا فان اغلب أهل السنة ينتمون إلى أصول غير فارسية و أكثرهم من قوميات كردية و بلوشية وعربية وتركمانية" ولهذه الشعوب ثقافات خاصة بها غير أنها محرومة من نيل حقوقها الثقافية " فالمادة 15 من الدستور التي أعطت لكل قومية في إيران حق التعلم بلغتها في المدارس إلى جانب اللغة الفارسية ما تزال معطلة .
في الدائرة الدينية : على الرغم من وجود المادة 12 من الدستور الإيراني التي أعطت أتباع المذاهب الإسلامية ( الحنفي "الشافعي "المالكي " الحنبلي والزيدي ) حرية أداء مراسمهم في مسائل التعليم والتربية الدينية والأحوال الشخصية (الزواج والطلاق والإرث والوصية) وما يتعلق بها من دعاوى في المحاكم " إلا أن ذلك لم يمنع الحكومة من التدخل في الشؤون الدينية لأهل السنة " ومثالا على ذلك إغلاق المدارس الدينية المعتبرة وتعين أئمة الجماعة و عزل بعض رجال الدين البارزين الذين يحضون باحترام وتقدير في الوسط السني و التقليل من أهمية مشايخ السنة وأهانتهم من خلال دفع رواتب متدنية لهم وجعلهم يقفون في الطوابير لاستلام رواتبهم و التدخل في طريقة ومناهج التعليم في المدارس الدينية التي لها جذور في ثقافة مذهب أهل السنة وتأسيس مدارس دينية جديدة تعمل تحت إشراف المركز الإسلامي الكبير الذي هو عبارة مركز حكومي تأسس بإشراف وزارة الأمن ( الاطلاعات ) . فكل هذه التدخلات أوجدت عدم رضا وانزعاج شديد من قبل أهل السنة لاسيما العلماء منهم. والملفت للنظر أيضا أن المركز الإسلامي الكبير الذي انشأ للإشراف ومتابعة شؤون أهل السنة وعلى الرغم من وجود علماء ومشايخ أفاضل من أهل السنة إلا أن جميع مدراء ومسؤولي هذا المركز من رجال الدين الشيعة .
أضاف إلى ذلك قلت المراكز الثقافية في المناطق السنية فيما أخذت السلطات تزيد من بناء الحسينيات والمراكز الثقافية الشيعية في المناطق ذات الأكثرية السنية و بالمقابل تمنع بناء مساجد للسنة في المناطق الشيعية " فعلى سبيل المثال تمنع بناء مسجدا لأهل السنة في طهران التي يوجد فيها أكثر من مليون ونصف المليون من السنة وهكذا في أصفهان والأحواز وغيرها .


ولإلقاء المزيد من الضوء على هذه النقطة ندرج أدناه رسالة من النواب السنة في البرلمان الإيراني أرسلوها في شهر شعبان الماضي و طالبوا فيها الرئيس احمدي نجاد بضرورة إعادة النظر في القرار الأخير الذي اتخذته الحكومة بشأن التدخّل التام في شؤون المدارس الدينية لأهل السنة" هذا نصها .

( فخامة الدكتور أحمدي نجاد رئيس الجمهورية رئيس المجلس الأعلى للثورة الثقافية
بعد التحية والاحترام
كما يعلم فخامتكم أن المجلس الأعلى للثورة الثقافية وفي جلسته رقم 613 التي عقدت بتاريخ 8/8/86 هـ.ش ( تاريخ إيراني – الموافق لـ كانون الاول 2007م) كان قد اقر مشروع برنامج عمل اللجنة الحكومية المتشكلة برئاستكم و الخاصة بإدارة المدارس الدينية لأهل السنة و التخطيط لها .
وبغض النظر عن النوايا والمقاصد الخيرة للمصوتين على هذا القرار ، فبما أنكم رئيسا للجمهورية الإسلامية الإيرانية ومنفذا للدستور و ممثلا للشعب الإيراني بأكمله وتتحملون المسئولية تجاه جميع المواطنين، فنحن أيضا بصفتنا نوابا منتخبين من قِبَل المواطنين السنة قد ألقت علينا مهام صعبة وفوضت إلينا مسئوليات ضخمة توجب علينا الدفاع عنها من خلال خندق مجلس الشورى الإسلامي. ففي هذا الإطار وبعد ان تمت المصادقة على الخطة المذكورة و التي كان من المفترض ان تتم بحضور علماء من أهل السنة و خبرائهم أو على اقل تقدير بالتشاور مع النواب السنة في مجلس الشورى "و بما أن ذلك لم يجري فقد وصلت ألينا اعتراضات كتبية وشفوية عديدة من قبل علماء ومسئولي المدارس الدينية فرأينا من الواجب حسب اليمين الذي أقسمنا بها، أن نعلن عن اعتراضنا مطالبين بإلغاء أو إعادة النظر بهذا القرار الذي غير قابل للتطبيق عمليا.مستدلين على ذلك بالأسباب التالية والتي نسبقها بطرح بعض الأسئلة :
أولا: ما الذي جعل المسؤولين " وبعد مضي ثلاثين سنة من عمر الثورة " يفكرون الآن في التخطيط لإدارة هذه المدارس ؟.
ثانيا: ما هو النقص الموجود في المدارس الدينية لأهل السنة من النواحي التربوية و تخريج علماء الدين حتى يدفع المسؤولين الآن للقيام برفعه ؟.
ثالثا: ما هي البرامج المعادية للوحدة التي تطبق في هذه المدارس حتى باتت الحاجة الآن إلى نشر ثقافة التقريب ؟ ثم هل ان هذا القرار مختص بمدارس أهل السنة فقط أم أنه يشمل الحوزات الدينية الشيعية أيضا ؟.
رابعا: ما هي النواقص من النواحي الكيفية الموجودة حتى جعلت المصوتين على هذا القرار ينتبهون لها الآن " الم يكن تأسيس المراكز الإسلامي الكبرى في " كردستان وتركمن صحرا " منذ بداية الثورة بهدف رفع النواقص ولكن بعد ثلاثين عاما لم يتم تحقيق أي اثر ايجابي.
خامسا: كان توقع أهل السنة في هذا العام الذي سمي بعام الاتحاد الوطني والوئام الإسلامي ان تتمحور الأعمال والنشاطات حول هذه الفكرة وهذا الشعار إلا انه من المؤسف ان خبر المصادقة على القرار المذكور قد كدر خواطر الكثير من المواطنين وشوش أذهانهم كما انه قلل كثيرا من فكرة و صبغة هذا الشعار .
لقد كنا ننتظر من فخامة رئيس الجمهورية المحترم الذي يهتف دائما بشعار العدالة والمحبة " أن يعمل على تهيئة الأرضية لتطبيق المادة الثانية عشر والخامسة عشر( من الدستور ) لا أن تجبر مدارسنا الدينية على تدريس مناهجها باللغة الفارسية" فهذه الممارسات لا فائدة منها سوى استفزاز مشاعر الآخرين و إثارة عواطفهم و تبعث على النفور . ولا ندري كيف يمكن أن يرسم ويخطط لمدارس أهل السنة من قبل من ليس لهم معرفة أو دراية فكرية وفقهية و بالأوضاع المادية والمعنوية لأهل السنة " ومثل هذه التدخلات التي تأتي في الوقت الذي يسعى فيه الأعداء لإشعال الفتنة والتفرقة بين المسلمين في المنطقة "لن تكون نافعة و لن تثمر نهائيا.
فنحن و بعد دراستنا التامة لجميع أبعاد هذا القرار وتسجيل مخالفة علماء أهل السنة عليه و تعارضه مع الدستور، فإننا نطلب من فخامة الرئيس إصدار أمر بإلغاء القرار المذكور وعدم تدخل الحكومة في إدارة المدارس الدينية لأهل السنة ، أسوة بالحوزات الشيعة التي تتفاخر باستقلاليتها وعدم تدخل الحكومة في شؤونها. فهذا الأسلوب يحقق الاستقلال للمدارس الدينية لأهل السنة ويمتن من الوحدة الإسلامية ويظهر حسن نوايا فخامة الرئيس .- انتهى
التوقيع
تجمع النواب السنة )


هذه النماذج التي تظهر جزء يسير من المظلومية التي يعيشها أهل السنة في إيران لا تترك مجالا للشك أن الواقع أكبر وأمر مما يتخيله المطبلون للنظام الإيراني والذي يعتقدون أن المسألة يمكن حلها بمجرد رفع شعار عاطفي هنا أو هناك وقد أخذوا يبنون الآمال على هذه الشعارات التي لا مكان لتطبيقها على أرض الواقع .

رئيس المكتب السياسي لحزب النهضة العربي الأحوازي
http://www.almesryoon.com/ShowDetailsC.asp?NewID=55168&Page=1&Part=11






من مواضيعي في المنتدى
»» الحلف الصليبي الصفوي من غزل التقية إلى المجون المعلن د. ناصر العمر
»» أنقذوا الشيعة
»» في إيران الصلاة مصلحة سياسية
»» الجوزو: إيران تحرّض الشيعة على السنّة في السعودية والكويت والبحرين
»» ما لكم لا ترجون لله وقار؟
 
قديم 10-04-09, 07:28 PM   رقم المشاركة : 2
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


اللهم انصر إخواننا أهل السنة في إيران

وفرج همهم ونفس كربهم

اللهم رحمتك يرجون فلا تكلهم إلى غيرك طرفة عين

ياأرحم الراحمين







من مواضيعي في المنتدى
»» حوار : هل يؤدي الحجاب إلى الاكتئاب ؟!!
»» قد تكون شيعياً وأنت لا تعلم
»» إيران تقترب من إعلان إفلاسها
»» الإصلاحي كروبي الملالي يذبحون الأبرياء في عاشوراء
»» جبهة معارضة جديدة يقودها كروبي وموسوي وخاتمي وتهديد أنصار نجاد بجلد مرجع بارز
 
قديم 10-04-09, 10:43 PM   رقم المشاركة : 3
صنديد زهران
عضو نشيط






صنديد زهران غير متصل

صنديد زهران is on a distinguished road


أخي أبو العلاء سلمت يداك ,,,, آمين يالغالي اللهم أنصر المسلمين (أهل السنة ) على الروافض (المجوس) ........







 
قديم 11-04-09, 05:09 PM   رقم المشاركة : 4
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي الفاضل صنديد زهران

أشكرك على طيب المرور والتعليق

بورك فيك






من مواضيعي في المنتدى
»» السلام عليك يا أسد الله الغالب
»» من لطائف العلامة السعدي في الدعوة والأخلاق
»» علاقة عليّ بن أبي طالب بعمر بن الخطاب رضي الله عنهما
»» النكتة السورية
»» حنجرة نصر الله وحنجرة القاشوش / أمير سعيد
 
قديم 30-11-10, 08:48 PM   رقم المشاركة : 5
عاشق المجمعة
عضو ذهبي







عاشق المجمعة غير متصل

عاشق المجمعة is on a distinguished road


النظام الملالى نظام عبثى هدفه تصدير الثورة ونشر الفوضى فى كل مكان







 
قديم 01-12-10, 10:37 PM   رقم المشاركة : 7
بو غازي
عضو نشيط







بو غازي غير متصل

بو غازي is on a distinguished road


بارك الله فيك







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:44 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "