العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-09-08, 11:23 AM   رقم المشاركة : 1
الموالي اليماني
عضو نشيط







الموالي اليماني غير متصل

الموالي اليماني is on a distinguished road


لماذا قال عليه السلام:الا إنه لانبي بعدي...؟

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين .

الاخوة الكرام

كلنا نعرف أن الرسول عليه الصلاة والسلام لاينطق عن الهوى والكلام الذي يصدر منه عليه السلام يكون حكيما وليس غير ذلك,ولأجل هذا اردت ان نتناقش وإخوتي الكرام عن حديث المنزلة المتواتر عند أغلب الاطراف الاسلاميه إن لم يكن كلها وهو قول الرسول عليه السلام للامام علي كرم الله وجهه ( ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه ليس نبي بعدي ) ولكن هناك ملاحظة دقيقة جدا في كلامه عليه الصلاة والسلام الا وهي قوله عليه السلام(إلا أنه ليس نبي بعدي) والملفت للملاحظة في هذه العبارة أن جميع المسلمين يعرفون ومتيقنون أن سيدنا محمد بن عبدالله هو خاتم الانبياء والمرسلين وهذا أمر ثابت ومسلم به ويعرفه كل المسلمين ويقرون به ,فياترى ماهو السر في ذكر الرسول عليه السلام هذه العبارة(إلا أنه ليس نبي بعدي) الها معنى لطيف يقصده عليه السلام ؟؟







التوقيع :
يناقشون الفلسفة بلغة الشريعة

ويناقشون الباطن بلغة الظاهر
من مواضيعي في المنتدى
»» المهاجرين والانصار.....كلهم أم بعضهم ؟
»» الى علماء الامة..كفانا تمزقا
»» سؤال بخصوص إقامة صلاة الجمعة عندكم
»» معنى السنة والجماعة(منقول)
»» لماذا قال عليه السلام:الا إنه لانبي بعدي...؟
 
قديم 16-09-08, 01:19 PM   رقم المشاركة : 2
السيف الصـــــارم
عضو ذهبي







السيف الصـــــارم غير متصل

السيف الصـــــارم is on a distinguished road


العاقل الفهيم يفهم ما قاله صلى الله عليه وسلم لسيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه
وان مفهوم كلامه صلى الله عليه وسلم ليس صعب جدا وسهل ويفهم كل شخص حيث ان
الطفل ذو السبعة اعوام يعلم ان هارون عليه السلام كان نبي لبني اسرائيل وهنا قال صلى
الله عليه وسلم ملاطفة لسيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه "ألا ترضى أن تكون مني
بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه ليس نبي بعدي " وليس فيها شي وليس الى الذي ترمز
عليه حيث اذا كنت الذي ترمز اليه كان الرسول صلى الله عليه وسلم وضحه للمسلمين لكي
لا يكون هناك اختلاف بشي ويكون الدليل القاطع عليهم والرسول صلى الله عليه وسلم لا
يقبل على امته التشتت







التوقيع :
يا روافض افيقوا واقرؤوا ايات الله
قال الله تعالى:
( فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمناً قليلاً فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون ، وقالوا لن تمسنا النار إلا أياماً معدودة قل أتخذتم عند الله عهداً فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون )

قال الله تعالى :
(وإن منهم لفريقاً يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب وما هو من الكتاب ويقولون هو من عند الله وما هو من عند الله ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون )
من مواضيعي في المنتدى
»» اذا كان الولايه امر من الله فلماذا قال علي رضي الله عنه ذلك ##للنقاش
»» يا شيعة العالم ورب الكعبه كذب الوعد
»» يا شيعة العالم هل زواج المتعه زواج شرعي حسنا اجيبوني
»» سؤال/ لماذا لا يتفق الشيعه الاثنا عشر مع الشيعه الاسماعيليه مع الشيعه الزيديه
»» عالية شوكة المعصوم فقد عصى امر ربه
 
قديم 16-09-08, 01:53 PM   رقم المشاركة : 3
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


مرحبا بالموالي اليماني
القول هو (الا انه لانبي بعد )
اما لماذا قاله نبي الله صلى الله عليه وسلم :
لاعتراض الامام علي بن ابي طالب رضوان الله عليه وسلامه على النبي صلى الله عليه وسلم ان يبقى مع النساء والاطفال والمعاقين في المدينة .
فشبه له النبي صلى الله عليه وسلم ان بقائه لايختلف كثيرا عن بقاء هارون سلام الله عليه في المدينة بعد ذهاب موسى عليه السلام للقاء ربه .

يعني كان يريد النبي صلى الله عليه واله وسلم ان يقول لعلي بن ابي طالب : لامشكلة من بقائك فقد بقى نبيا قبلك بتخلفه رسول الله وهو موسى عليه السلام حينما ذهب للقاء ربه .الا انه لانبي بعدي .

اما لماذا لم يقل النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم هذا القول لغيره من الذين خلفهم في المدينة حين خروجه لغزواته ؟
لان الذين خلفهم لم يعترضوا على الامر .
وكذلك لقرب علي بن ابي طالب للنبي صلى الله عليه واله وسلم من حيث العائلة والسكن .

ولا يمكن ان يعني به انها له كل منازل هارون سلام الله عليه دون منزلة النبوة .

حياك ورعاك الله وهداك







 
قديم 16-09-08, 02:10 PM   رقم المشاركة : 4
muhamed_ali
عضو ذهبي







muhamed_ali غير متصل

muhamed_ali is on a distinguished road


هل جهل المعصوم انه بمكانة هارون من موسى حتى أحتاج المعصوم الاخر لتذكيره بذلك ؟؟

لماذا رفض المعصوم تلك المكانة حتى ذكره بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟

ثم نحن نعلم ان الذي خلف موسى في غيبته هو هارون صلى الله عليهم جيمعا . وأن الذي خلف موسى على بني إسرائيل هو يوشع بن نون ..

فهل رسول الله جهل ذلك أم علمه ؟؟ أعني هل جهل ان الذي خلف موسى على بني إسرائيل بعد وفاته هو يوشع بن نون وليس هارون . وان المعصوم انتقى المثال الخطاء؟؟؟







التوقيع :
ثلاثة لا وجود لهم .... الغول والعنقاء والمهدي أبو صالح
من مواضيعي في المنتدى
»» هل رايتم سببا للطرد من المنتديات مثل هذا السبب ؟؟
»» فضيحة رافضية - الإتجار بالنسب الهاشمي لدى الرافضة
»» يا شيعة يا إمامية هل هذه الأية
»» مرجعية السيستانى والسياسة- الحلقة الأولى
»» معجم رجال الشيعة مطبوع 233 رجل ضعيف في الكافي للكليني
 
قديم 16-09-08, 02:12 PM   رقم المشاركة : 5
الموالي اليماني
عضو نشيط







الموالي اليماني غير متصل

الموالي اليماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيف الصـــــارم مشاهدة المشاركة
   العاقل الفهيم يفهم ما قاله صلى الله عليه وسلم لسيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه
وان مفهوم كلامه صلى الله عليه وسلم ليس صعب جدا وسهل ويفهم كل شخص حيث ان
الطفل ذو السبعة اعوام يعلم ان هارون عليه السلام كان نبي لبني اسرائيل وهنا قال صلى
الله عليه وسلم ملاطفة لسيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه "ألا ترضى أن تكون مني
بمنزلة هارون من موسى ، إلا أنه ليس نبي بعدي " وليس فيها شي وليس الى الذي ترمز
عليه حيث اذا كنت الذي ترمز اليه كان الرسول صلى الله عليه وسلم وضحه للمسلمين لكي
لا يكون هناك اختلاف بشي ويكون الدليل القاطع عليهم والرسول صلى الله عليه وسلم لا
يقبل على امته التشتت

بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخي السيف الصارم

ولكن نقول وبإختصار :

انه كان لهارون عليه مع موسى معان تجمعهما
منها:
1_أخوه من أمه وأبيه.
2_شركته معه في النبوة.
3_خلافته عنه في قومه عند غيبته.


ولم يكن للإمام علي عليه السلام مع الرسول الاكرم من هذه المعاني
1_ليس كونه من أم محمد عليه السلام ولا أبيه.
2_ليس شريكا معه في النبوة.

فلم يتبقى إلا الامر الثالث وهو أن يخلفه في قومه عند غيبته فثبتت بذلك ولايته عليه السلام .

وايضا اتباع الرسول عليه السلام كلامه بقوله(الا أنه ليس نبي بعدي) هو للدلالة على توقيت إستلام الامام علي للخلافة والولايه وهي بعد انتقاله الى جوار ربه .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.






التوقيع :
يناقشون الفلسفة بلغة الشريعة

ويناقشون الباطن بلغة الظاهر
من مواضيعي في المنتدى
»» المهاجرين والانصار.....كلهم أم بعضهم ؟
»» معنى السنة والجماعة(منقول)
»» آل البيت..و..زواج المتعة
»» لماذا قال عليه السلام:الا إنه لانبي بعدي...؟
»» سؤال بخصوص إقامة صلاة الجمعة عندكم
 
قديم 16-09-08, 02:17 PM   رقم المشاركة : 6
muhamed_ali
عضو ذهبي







muhamed_ali غير متصل

muhamed_ali is on a distinguished road


اقتباس:
فلم يتبقى إلا الامر الثالث وهو أن يخلفه في قومه عند غيبته فثبتت بذلك ولايته عليه السلام .

هذا ما حدث تماما .. فنيابة هارون لموسى كانت مؤقتة بعودة موسى وكذلك نيابة علي على المدينة كانت مؤقتة بغيبة رسول الله


أن الذي ناب موسى بعد موته هو يوشع بن نون . فكيف لم يستدل رسول الله بها وهي دليل اوضح على الولاية التي تزعمونها ..






التوقيع :
ثلاثة لا وجود لهم .... الغول والعنقاء والمهدي أبو صالح
من مواضيعي في المنتدى
»» ردا على روافض شبكة غجر
»» كمال الحيدري ينسف كتاب سليم بن قيس وينكر مظلومية الزهراء ..
»» كتاب تمخض الكوراني عن فار قمئ
»» شكوك حول نزال عمرو بن عبد ود مع علي بن أبي طالب؟
»» معا جميعا لنصرة الشيخ القرضاوي حفظه الله ووفقه للخير
 
قديم 16-09-08, 02:23 PM   رقم المشاركة : 7
الموالي اليماني
عضو نشيط







الموالي اليماني غير متصل

الموالي اليماني is on a distinguished road


[

اقتباس:
QUOTE=muhamed_ali;605441]هل جهل المعصوم انه بمكانة هارون من موسى حتى أحتاج المعصوم الاخر لتذكيره بذلك ؟؟

لماذا رفض المعصوم تلك المكانة حتى ذكره بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟؟

لا أدري أخي الكريم ماذا تقصد من تساؤلك هذا ,وهل الامام علي يعلم الغيب .

اقتباس:
ثم نحن نعلم ان الذي خلف موسى في غيبته هو هارون صلى الله عليهم جيمعا . وأن الذي خلف موسى على بني إسرائيل هو يوشع بن نون ..

صحيح لأن هارون عليه السلام توفى قبل موسى وإلا كان نبيا بعده كما أخبرنا بذلك رسول الله عليه الصلاة والسلام .

اقتباس:
فهل رسول الله جهل ذلك أم علمه ؟؟ أعني هل جهل ان الذي خلف موسى على بني إسرائيل بعد وفاته هو يوشع بن نون وليس هارون . وان المعصوم انتقى المثال الخطاء؟؟؟

تساؤل جميل ,وأقول لك أخي الكريم ان القران الكريم ذكر قصة هارون واستخلافه من قبل موسى عليه السلام ولم يذكر حكاية استخلاف يوشع بن نون عليه السلام ,ولذلك ضرب الرسول عليه السلام هذا المثل وهو لاينطق عن الهوى حتى يكون أبلغ في الحجة علينا .






التوقيع :
يناقشون الفلسفة بلغة الشريعة

ويناقشون الباطن بلغة الظاهر
من مواضيعي في المنتدى
»» الى علماء الامة..كفانا تمزقا
»» سؤال بخصوص إقامة صلاة الجمعة عندكم
»» معنى السنة والجماعة(منقول)
»» لماذا قال عليه السلام:الا إنه لانبي بعدي...؟
»» المهاجرين والانصار.....كلهم أم بعضهم ؟
 
قديم 16-09-08, 02:35 PM   رقم المشاركة : 8
الموالي اليماني
عضو نشيط







الموالي اليماني غير متصل

الموالي اليماني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يونس1 مشاهدة المشاركة
   مرحبا بالموالي اليماني
القول هو (الا انه لانبي بعد )
اما لماذا قاله نبي الله صلى الله عليه وسلم :
لاعتراض الامام علي بن ابي طالب رضوان الله عليه وسلامه على النبي صلى الله عليه وسلم ان يبقى مع النساء والاطفال والمعاقين في المدينة .
فشبه له النبي صلى الله عليه وسلم ان بقائه لايختلف كثيرا عن بقاء هارون سلام الله عليه في المدينة بعد ذهاب موسى عليه السلام للقاء ربه .

يعني كان يريد النبي صلى الله عليه واله وسلم ان يقول لعلي بن ابي طالب : لامشكلة من بقائك فقد بقى نبيا قبلك بتخلفه رسول الله وهو موسى عليه السلام حينما ذهب للقاء ربه .الا انه لانبي بعدي .

اما لماذا لم يقل النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم هذا القول لغيره من الذين خلفهم في المدينة حين خروجه لغزواته ؟
لان الذين خلفهم لم يعترضوا على الامر .
وكذلك لقرب علي بن ابي طالب للنبي صلى الله عليه واله وسلم من حيث العائلة والسكن .

ولا يمكن ان يعني به انها له كل منازل هارون سلام الله عليه دون منزلة النبوة .

حياك ورعاك الله وهداك

بسم الله الرحمن الرحيم

حياك الله تعالى أخي الكريم يونس

ولكن أخي الكريم أفهم من جوابك أن الرسول عليه السلام قال هذا الكلام للإمام علي كرم الله وجهه مجاملة وتطييب خاطر وليس له أي دلالة شرعية ومعنى ذلك أن نتعتبر ان كل الفضائل التي قالها الرسول عليه السلام لبعض أصحابه ماهي الا مجاملات فقط لاتهدف الى أي مضمون من قريب أو بعيد ...اليس هذا ماقصدته.






التوقيع :
يناقشون الفلسفة بلغة الشريعة

ويناقشون الباطن بلغة الظاهر
من مواضيعي في المنتدى
»» آل البيت..و..زواج المتعة
»» المهاجرين والانصار.....كلهم أم بعضهم ؟
»» لماذا قال عليه السلام:الا إنه لانبي بعدي...؟
»» معنى السنة والجماعة(منقول)
»» سؤال بخصوص إقامة صلاة الجمعة عندكم
 
قديم 16-09-08, 02:47 PM   رقم المشاركة : 9
muhamed_ali
عضو ذهبي







muhamed_ali غير متصل

muhamed_ali is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموالي اليماني مشاهدة المشاركة
   بسم الله الرحمن الرحيم

حياك الله تعالى أخي الكريم يونس

ولكن أخي الكريم أفهم من جوابك أن الرسول عليه السلام قال هذا الكلام للإمام علي كرم الله وجهه مجاملة وتطييب خاطر وليس له أي دلالة شرعية ومعنى ذلك أن نتعتبر ان كل الفضائل التي قالها الرسول عليه السلام لبعض أصحابه ماهي الا مجاملات فقط لاتهدف الى أي مضمون من قريب أو بعيد ...اليس هذا ماقصدته.

نعم تطيب خاطر لعلي بعد أن تبع جيش رسول الله ورفض ان يبقى في المدينة مع الخلف . ولذلك قال له رسول الله تلك الكلمة ليطيب خاطر..

فلو مثلا علي لم يعترض ولم يتذمر على البقاء في المدينة . فهل كان رسول الله سيقول تلك الكلمة ؟؟
فلماذا لم يقلها من البداية لو مان الامر أمر شرعي ؟؟؟






التوقيع :
ثلاثة لا وجود لهم .... الغول والعنقاء والمهدي أبو صالح
من مواضيعي في المنتدى
»» هدية لأهل السنة ولطالبي الحق من الشيعة الإثناعشرية
»» تسأل وارجوا من يعرف الإجابة يرد علينا
»» حركة الشباب المجاهد في الصومال يهدمون ضريحا يتعبد عنده الصوفية / فيديو
»» لما أنا استبصرت (بالفيديو )
»» عاجل ومهم
 
قديم 16-09-08, 03:56 PM   رقم المشاركة : 10
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الموالي اليماني مشاهدة المشاركة
   بسم الله الرحمن الرحيم

حياك الله تعالى أخي الكريم يونس

ولكن أخي الكريم أفهم من جوابك أن الرسول عليه السلام قال هذا الكلام للإمام علي كرم الله وجهه مجاملة وتطييب خاطر وليس له أي دلالة شرعية ومعنى ذلك أن نتعتبر ان كل الفضائل التي قالها الرسول عليه السلام لبعض أصحابه ماهي الا مجاملات فقط لاتهدف الى أي مضمون من قريب أو بعيد ...اليس هذا ماقصدته.

وحياك الله ورعاك واصلحك ايها اليماني الموالي

الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجامل في الدين
نعم هو روحي له فداء يطيب الخاطر ويرحم ويلين مع المؤمني

اما هل هي مقصد شرعي لهذا القول ؟ :
نعم زميلي الفاضل وهي ايضا فضيلة كبيرة لامامنا وخليفتنا الشهيد الراشد علي بن ابي طالب رضوان الله عليه وسلامه .

شرعيتها : انه لايخلف على المدينة الا مؤمن ومجاهد .ويجب ان يحذو بحذوه المسلمين في نفس الامر اذا تكرر .ولا يخص هذا الامر الامام علي لثبات تخليفه صلى الله عليه وسلم غيره كما ذكرنا .

وفضيلة : فقوله هذا انه من الرسول وكما هو اخوه في الدين والاسلام وقربه منه وصدقه وغيرها كثر . وقد استدل اهل السنة والصحابة من قبلهم بهذا الحديث على فضله ومنزلة الامام علي .

وما كان سبب قوله هذا كما قلنا هو اعتراض الامام علي على التخليف في المدينة .
فقد كان اعتراضه رضوان الله عليه وجيه وهو كيف تخلفني في النساء والاطفال والعجز والمنافقين ؟؟
وانا اريد الجهاد في سبيل الله واقاتل فاقتل واقتل وانال الشهادة ؟

فكان جواب النبي صلى الله عليه واله وسلم :
انك بمنزلة هارون من موسى الا انه لانبي بعدي
اي ان موسى خلف هارون في قومه ولا قتال ولا جهاد مباشر في قومه سلام الله عليهم . وكان هذا شرف لهارون عظيم . ولم ياخذه معه لملاقات ربه مع انه نبي الله سلام الله عليهم .

فالفضل هو فضل عظيم ولم ينقص من نبي الله هارون بتخليفه على قومه .
فهنا يبين الرسول محمد صلى الله عليه واله ان تخليفه على المدينة بين النساء والاطفال والعجز لايقل من منزلة تخليف موسى لهارون في قومهما سلام الله عليهم .

لقد خرج مع النبي صلى الله عليه واله وسلم في غزوة تبوك كل الصحابة ولم يبقى في المدينة الا الاطفال والنساء والمعاقين والمرضى , وتخلف من الصحابة المؤمنين الثلاثة فقط بدون عذر وغفر الله لهم هذا التخلف من بعد في اياته كما نعرف .
اذا كان لزاما كما راى النبي صلى الله عليه واله وسلم ان يبقى في هذه المرحلة الامام علي بن ابي طالب , وليس غيره . لما كان يعرف النبي صلى الله عليه واله وسلم خطورة الموقف ان لم يقى هو او علي بن ابي طالب .
والا لكان يخلف غيره وينتهي الامر .
فاضطر النبي صلى الله عليه واله وسلم كما قلنا ان يبين للامام علي سبب بقائه وانه لاضير منم بقائه لان هارون بقى في القوم بعد خروج موسى للقاء ربه سلام الله عليهم .

ولم يقصد النبي صلى الله عليه واله وسلم ان الامام علي له منازل هارون عليه السلام دون النبوة .

ولكن لتقريب الامر وتشابه الوضع وعدم قلة الشأن اذا ما خلفه في على قومه .

اعتقد ان هذا واضح لك ؟؟

هداك الله واصلحك






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:42 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "