العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-08, 11:52 AM   رقم المشاركة : 1
ابو عمر الهاشمي
عضو






ابو عمر الهاشمي غير متصل

ابو عمر الهاشمي is on a distinguished road


Exclamation مفاجأه للشيعه - الجواد يتزوج ابنة المأمون !!

الجواد يتزوج ابنة المأمون


ترسّخ الأحداث التاريخية القناعةَ يوماً بعد يوم بأن آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، لم يكونوا كيانا معزولاً عن المجتمع الإسلامي كما يدّعي الشيعة. فأهل البيت رضوان الله عليهم كانوا على الدوام جزءاً من النسيج الإسلامي، يتأثرون ويؤثرون به، ويشاركون المسلمين أفراحهم وأحزانهم، ويزوجونهم ويتزوجون منهم، على خلاف ما يشيعة الشيعة من أن المسلمين وأهل البيت كانوا في حالة شبه دائمة من العداء والخلاف.
والحدث الذي نحن بصدده في هذا العدد هو تزويج الخليفة العباسي المأمون ابنته إلى محمد بن علي الجواد، أحد أعلام أهل البيت في زمانه، والذي تعتبره الشيعة الاثنى عشرية تاسع أئمتها، وقد سبق زواج الجواد بأم الفضل بنت المأمون، تزويج المأمون ابنته الأخرى أم حبيب، لوالد الجواد، علي بن موسى الرضا، بل وتنصيب الرضا وليّاً للعهد في سنة 201هـ، حتى وفاته بعد عامين من تبوئه ولاية العهد([1]).
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "إن محمد بن علي الجواد كان من أعيان بني هاشم، وهو معروف بالسخاء والسؤدد، ولهذا سمي بالجواد، ومات وهو شاب ابن خمس وعشرين سنة، ولد سنة خمس وتسعين (195هـ) ومات سنة عشرين (220هـ) أو سنة تسع عشرة، وكان المأمون زوجه بابنته، وكان يرسل إليه في السنة ألف ألف درهم، واستقدمه المعتصم إلى بغداد، ومات بها"([2]).
ويذكر الإمام ابن الجوزي في حوادث سنة 220هـ وفاة الجواد، ويقول: "... قدم من المدينة إلى بغداد وافداً على المعتصم، ومعه امرأته أم الفضل بنت المأمون، وكان المأمون قد زوّجه إياها وأعطاه مالاً عظيماً، وذلك أن الرشيد (والد المأمون) كان يجري على علي بن موسى بن جعفر (والد الجواد) في كل سنة ثلثمائة ألف درهم، ولنزله عشرين ألف درهم في كل شهر، فقال المأمون لمحمد بن علي بن موسى: لأزيدنك على مرتبة أبيك وجدّك، فأجرى له ذلك ووصله بألف ألف درهم.
وقدم (الجواد) بغداد فتوفي بها يوم الثلاثاء لخمس خلون من ذي الحجة في هذه السنة، وركب هارون بن المعتصم، وصلى عليه ثم حمل ودفن في مقابر قريش عند جدّه موسى بن جعفر (الكاظم)، وهو ابن خمس وعشرين سنة وثلاثة أشهر واثني عشر يوماً، وحملت امرأته إلى قصر المعتصم، فجعلت في جملة الحرم"([3]).
ومصاهرة الخليفة العباسي المأمون للجواد، ولأبيه الرضا من قبله، هي واحدة من بين مصاهرات كثيرة جداً بين أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وعموم المسلمين، وقد شملت هذه المصاهرات مختلف البيوت والأسر، فقد صاهر أهلُ البيت الخلفاءَ الراشدين وأقاربهم، وسمّوا أولادهم على أسمائهم، وصاهروا كذلك الصحابة والأسرتين الأموية والعباسية، وعموم المسلمين، كما بيّنا ذلك في مقالات وزوايا الراصد المختلفة(([4].
وأورد الباحث أبو معاذ السيد بن أحمد([5]) زواج محمد الجواد من ابنة المأمون من ضمن المصاهرات العديدة بين أهل البيت من العلويين، وأبناء عمومتهم من أهل البيت العباسيين، كما أورد عدداً من المصادر الشيعية التي أكدّت هذه المصاهرة، بل وذكر الزفاف الفاخر الذي أقامه المأمون لابنته والجواد، إذ ينقل أبو معاذ عن التستري في (تواريخ النبي والآل ص 111): "... أن المأمون أمر بعد التزويج أن يقعد الناس على مراتبهم من الخاصة والعامة، ولم نلبث أن سمعنا أصواتاً تشبه أصوات الملاحين في محاوراتهم، فإذا الخدم يجرّون سفينة مصنوعة من فضة مشدودة بالحبال من الإبريسم (الحرير) على عجلة مملوءة من الغالية (خليط من الطيب).
ثم أمر المأمون أن يخضب بحناء الخاصة من تلك الغالية، ثم مدت إلى دار العامة، فطيبوا منها، ووضعت الموائد فأكل الناس... ثم أمر المأمون فنثر إلى أبي جعفر([6]) عليه السلام رقاعاً فيها ضياع وطعم وعملات"([7]).
وتكتسب هذه المصاهرة أهمية إضافية، كون الجواد يعتبره الشيعة تاسع أئمتهم الاثنى عشر([8]) المعصومين، والشيعة دائماً ما يصورون المسلمين من أهل السنة ظالمين مغتصبين لحقوق أهل البيت، ولو كان الحال هكذا لَمَا قبل الجواد هذه المصاهرة، ولما قبل قبله أبوه الرضا، وأجداده، الذين كانوا جزءاً فاعلاً في المجتمع الإسلامي يبادرونه بكرم أخلاقهم وطيب أصلهم.
للاستزادة:
1 ـ منهاج السنة النبوية لشيخ الإسلام ابن تيمية، ومختصره للشيخ عبد الله الغنيمان.
2ـ المنتظم في التاريخ لابن الجوزي (النسخة الالكترونية).
3ـ الأسماء والمصاهرات بين أهل البيت والصحابة، لأبي معاذ السيد بن أحمد بن إبراهي


نقلا عن مجله الراصد







التوقيع :
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم

للتحميل
كتاب حديث الثقلين للاخ علي القضيبي حفظه الله
http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=71535


آل البيت والصحابه ... محبه وقرابه

جمعية الآل والأصحاب في البحرين
http://www.aal-ashab.org/

مبرة الآل والأصحاب في الكويت
http://www.almabarrah.org

اللهم ارض عنهم جميعا وارضهم واجمعنا بهم في الفردوس الاعلى يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب جديد للاخ المهتدي علي القضيبي حديث الثقلين
»» احاديث الوحده مع اهل السنه في كتب الشيعه . هل سمعتم بها!!!
»» صور مدرسة الامام ابو حنيفه بعد ان هدمها المجوس
»» القطيفي المعمم علي آل محسن يصرح بكفر الصحابه واتهامهم بالنصب - صوره
»» ماذا قال القطيفي نمر النمر عن احداث لبنان الاخيره في خطبته !!
 
قديم 11-07-08, 03:17 PM   رقم المشاركة : 2
الباحث الشرعي
عضو ذهبي






الباحث الشرعي غير متصل

الباحث الشرعي is on a distinguished road


ما بينهم الا كل حب ومصاهرة







التوقيع :
قال جعفر الصادق رحمة الله :ما انزل الله اية في المنافقين الا وهي فيمن ينتحل التشيع ) رجال الكشي ص 254
من مواضيعي في المنتدى
»» امام الحرم فضيلة الشيخ صالح ال طالب يخطب عن فضاائل اهل البيت عند اهل السنة
»» الشيعة تحب عمر
»» الطائفيه في العراق ولبنان وفلسطين
»» الى الزملاء الشيعة ماهي ركضة طويريج ؟
»» بين متعة النساء و متعةالحج
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:03 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "