السلام عليكم
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الزميل مؤدب :
.................................استدلاكم خاطئ ... يستدل الرافضة على ولاية علي رضي الله عنه بقولهم في حديث لا يصح :
( يا علي أنت ولي كل مؤمن من بعدي ) .
الجواب :
........... و نحن نقول قد يكون استدلالك أنت هو الخاطئ ، و ذلك لما يأتي :
1- الشيعة عند ما يتكلمون عن الولاية فهم يقصدون ولاية الله و ليس مجرد الحكم أو الحاكم
و هذه الولاية قد ذكرها الله في عدة آيات منها قوله تعالى { اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ } لاحظ أن هذه الولاية تعني التصرف في العباد فهو تعالى بهذه الولاية يتصرف فيهم و يخرجهم من الظلمات إلى الور .
و من هذه الآيات قوله تعالى { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ }
في تفسير الطبري "
......................... 9523 حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيل بْن إِسْرَائِيل الرَّمْلِيّ , قَالَ : ثنا أَيُّوب بْن سُوَيْد , قَالَ : ثنا عُتْبَة بْن أَبِي حَكِيم فِي هَذِهِ الْآيَة : { إِنَّمَا وَلِيّكُمْ اللَّه وَرَسُولُهُ وَاَلَّذِينَ آمَنُوا } قَالَ : عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب .
9524 حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثنا عَبْد الْعَزِيز قَالَ : ثنا غَالِب بْن عُبَيْد اللَّه , قَالَ : سَمِعْت مُجَاهِدًا يَقُول فِي قَوْله : { إِنَّمَا وَلِيّكُمْ اللَّه وَرَسُوله } الْآيَة , قَالَ : نَزَلَتْ فِي عَلِيّ بْن أَبِي طَالِب , تَصَدَّقَ وَهُوَ رَاكِع . انتهى
يعني أن ولاية على عليه السلام هي ولاية الرسول صلى الله عليه و آله و هي ولاية الله سبحانه و تعالى ، و هي ولاية التصرف و تدبير الأمر . فالمؤمن يكون تحت تصرف ولي الأمر يفعل به ما يشاء ، فالولي يكون أولى بالمؤمن من نفسه لذلك قال تعالى { النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ } .
فالنبي صلى الله عليه و آله هو أولى بالمؤمنين من أنفسهم و كذلك على عليه السلام و قد ذكر هذا في الحديث كما جاء في مسند أحمد:
[ حدثنا عبد الله حدثني عبيد الله بن عمر القواريري حدثنا يونس بن أرقم حدثنا يزيد بن أبي زياد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال
شهدت عليا رضي الله عنه في الرحبة ينشد الناس أنشد الله من سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم من كنت مولاه فعلي مولاه لما قام فشهد قال عبد الرحمن فقام اثنا عشر بدريا كأني أنظر إلى أحدهم فقالوا نشهد أنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يوم غدير خم ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجي أمهاتهم فقلنا بلى يا رسول الله قال فمن كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ]
نحن لا نتهم أحدا بالفر بهذه الولاية ، و لكن من خلال ما جاء في القرآن و الحديث أعلاه يكون الكفر بالولاية ضار .
2 – الشيعة يستدلون بالولاية من القرآن و الحديث و ليس كما ذكرت بأنهم يستدون بمجرد حديث لا يصح ، و قد ذكرنا بعض أيات القرآن مثل قوله تعالى { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا }
3 – أما سؤلك : هل الصحابة مؤمنون ؟
....... فجوابه
................... أن الكفر و الأيمان و النفاق هي أمور قلبية ، فإذا لم يظهرها صاحبها لا تُعلم .
نعم هناك علامات قد ذكرها الله و الرسول صلى الله عليه و آله .
مثلاً : ما جاء في مسند أحمد
..................................... [ حدثنا عثمان بن محمد بن أبي شيبة وسمعته أنا من عثمان بن محمد قال حدثنا محمد بن فضيل عن عبد الله بن عبد الرحمن أبي نصر قال حدثني مساور الحميري عن أمه قالت سمعت أم سلمة تقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي لا يبغضك مؤمن ولا يحبك منافق ] .
فالحديث يقول بأن المؤمن لا يبغض عليا عليه السلام ، و المنافق لا يحب عليا عليه السلام .
فإذا عرفنا أن أحدا لا يحب عليا ، فنحن نستنتج أنه حتماً ليس بمؤمن لأن المؤمن لا يبغض عليا . و لكنه قد يكون منافقا و قد يكون كافر .
و إذا عرفنا أن أحدا يحب عليا ، فنحن نستنتج أنه حتماً غير منافقا لأن المنافق لا يحب عليا . و لكنه قد يكون مؤمنا و قد يكون كافر ا .