العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-11-07, 10:57 PM   رقم المشاركة : 1
الجسار1
عضو ماسي






الجسار1 غير متصل

الجسار1 is on a distinguished road


لن يدخل الجنة إلا من كان إباضيا، وليس مخالفينا على شيء

لقد ألف عالمهم وشيخهم أبو بكر بن عبد الله بن موسى الكندي النزواني كتابا سماه ( الجوهر المقتصر ) ليرد به على المنازعين والمخالفين في مسألتين ، أولاهما مسألة كلامية في الجوهر وانقسامه، والثانية سماها (المسألة الإباضية) وهي في أنه لا يدخل الجنة إلا من مات على الإباضية.

والكتاب من مطبوعات وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان (1406هـ -1985م)

وقد حققته الدكتورة سيدة إسماعيل كاشف ، وترجمت للمؤلف بأنه "من علماء عمان وفقهائها ما بين القرنين الخامس والسادس الهجريين ، وممن نبغوا في علم الكلام"

يقول أبو بكر بن عبد الله بن موسى الكندي النزواني في (الجوهر المقتصر:116):

"الباب الثالث والعشرون : باب المسألة الإباضية ، وصفة التنازع في معانيها بالأدلة المضيّة:

وأما المسألة الإباضية فهي أن كل من مات على الدين الأباضي مقطوع بأنه من أهل الجنة أم لا ؟

مقالتنا: فقولنا في هذه المسألة : إنا لا نشك في ذلك ولا نرتاب فيه ، وأن هذا لازم القطع به. وإن لم يقطع به فقد شك في الدين الإباضي أنه دين الله تعالى أم لا ؟

ولا يخلو الشاك فيه أن يكون عارفا بمقتضاه، وما هو معناه ، أو غير عارف به من جهة هذه العبارة .

فإن كان عارفا بمعنى الدين الإباضي وأنه هو الدين الذي نحن دائنون لله به فقد شك في الحق اللازم اتباعه ، وارتاب في القطع بالثواب لمن عمل به . والشاك في ثواب العاملين بطاعة الله ، وعقاب المخالفين له بعد قيام الحجة عليه هالك.


فذكر أبو بكر الكندي النزواني درجات المختلفين من الأمم المكلفة وهي أربعة، اثنتان لأهل الإشراك ، والثالثة للكفار وهم أهل القبلة ، والرابعة للإباضية ،وقال في (باب بيان الدرجة الثالثة والكفر في أهل القبلة)(ص121):
"وأما الدرجة الثالثة من درجات أهل الكفر فهي درجة الخارجين من الحق بعدولهم عن الصواب وسوء تأويلهم للسنة والكتاب مع إقرارهم بالدين وتصديقهم بنبوة نبينا محمد خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم أجمعين.

وهؤلاء هم فرق أهل القبلة الجاري عليهم حكم الملة ، وهم اثنان وسبعون فرقة ، إلا من كاد منهم أن يلحق بأهل الدرجة الثانية.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ستفترق أمتى على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا فرقة واحدة ). قال أصحابنا: ونحن تلك الفرقة، والحق عندنا غير دارس ولا مجهول.ولأهل هذه الدرجة مقالات معروفة ومذاهب موصوفة يطول بذكرها الكتاب ويتسع باستيعاب شرحها الخطاب.

ونحن نشهد لمن مات من هؤلاء مصرا على خلاف ما دانت به الإباضية بالخزي والصغار والخلود في النار .

ثم أجمل القول في تكفير كل فرق الأمة الإسلامية ، بل وكل الفرق المنتسبة للإباضية ما عدا الإباضية المحبوبية ، فقال ( ص 124-125):
"فصل : وهذه جملة فرق أهل الضلال والكفر التي ظهرت قبل عبد الله بن أباض رحمه الله ،
وقد لحق بهؤلاء في الضلال والكفر قوم ادعوا مذهب الأباضية ، وتسموا باسم النحلة المرضية ، حدثوا بعد عبد الله بن أباض رحمه الله ، وهم فرق معروفة، ولهم مقالات موصوفة تجمعهم التخطئة لمحبوب ابن الرحيل رحمه الله ، قال الله تعالى : (فماذا بعد الحق إلا الضلال فأنى تصرفون )."


ثم ذكر المرتبة الثالثة والأخيرة من القاعدة الثالثة، فقال (ص 138-140):
" باب المرتبة الثالثة : في حكم من مات على الدين الأباضي :


وأن قولنا من مات على دين عبد الله بن أباض رحمه الله ، فهو من أهل الجنة ، ومن مات على خلافه فهو من أهل النار ، بمنزلة قولنا من مات على دين أبي بكر وعمر أو على دين رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا فرق في ذلك.

وهذه الرتبة التي عورضنا فيها بالنزاع والتعنيف ، وفوقت في حكمنا بالحق فيها سهام الوهن والتضعيف ، ونحن نعوذ بالله أن نعبده على الشك فيما دِنَّاه أو ندين له على خوف عقوبتنا فيما أمرنا به فاعتقدناه.







التوقيع :
أعطني رافضياً واحداً يستعمل عقله !!

وقال الكشّي (135)، الحديث 31:
(عن محمد بن عيسى، عن زكريّا، عن ابن مسكان، عن قاسم الصيرفى، قال: سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام، يقول: قوم يزعمون أني لهم إمام، واللّه ما أنا لهم بإمام، مالهم، لعنهم اللّه، كلّما سترت ستراً هتكوه، هتك اللّه ستورهم).

الكافي - ج 1 - ص 369 الغيبة - ص 341 بحار الأنوار - ج 4 - ص 132





كتاب ( الامامة والنص )ــ http://www.fnoor.com/mybooks/emama.htm

الإمامة :
http://www.alqadisiyya3.com/books/mawadda.doc
من مواضيعي في المنتدى
»» العضو (جبروتهم) تقول أن النار لم تخلق إلا للوهابية يا أسود السنة !!
»» هل المعاصي توجب الخلود في النار؟
»» رفسجاني قدم الدين الرافضي إلى المقصلة
»» يا شيعة هل ممكن أن تجيبون على هذه الأسئلة ممكن ؟؟
»» ماهي الطريقة لتعجيل القائم يا شيعي ؟
 
قديم 22-11-07, 11:16 PM   رقم المشاركة : 2
اسد اليمن
عضو فعال






اسد اليمن غير متصل

اسد اليمن is on a distinguished road


يبدو ان الجنة اصبحت ملكا لعلماء الاباضية



يدخلون فيها من يشاءون ويخرجون من يشاءون



الحمد لله اني سني



جزاك الله خيرا اخي الجسار







التوقيع :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لاتسبوا اصحابي فوالذي نفسي بيده لو ان احدكم انفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولانصيفه)

وقوله صلى الله عليه وسلم: (لايحبهم الا مؤمن ولا يبغضهم الا منافق، من أحبهم فأحبه الله، ومن أبغضهم فأبغضه الله)
من مواضيعي في المنتدى
»» ( مرة اخرى ) ادخل واضحك على الرافضي omer_6
»» (الله اكبر)أحد ائمة أهل البيت يقول:لو كنت مكان ابي بكر لحكمت بما حكم به ابوبكر في فدك
»» لله ثم للتاريخ بالنص لا داعي للتحميل والبحث
»» تعالوا يارافضة ( احاديث رضاع الكبير في كتب الشيعة مع عدد من الغرائب )
»» لماذا الشيعة يعتبرون ان المجوس من اهل الكتاب
 
قديم 23-11-07, 12:57 AM   رقم المشاركة : 3
ابن - الإسلام
عضو نشيط





ابن - الإسلام غير متصل

ابن - الإسلام is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسد اليمن مشاهدة المشاركة
   يبدو ان الجنة اصبحت ملكا لعلماء الاباضية

يدخلون فيها من يشاءون ويخرجون من يشاءون
الحمد لله اني سني
جزاك الله خيرا اخي الجسار

تهريجك وتهريج صاحبك الببغاء لايفيد..






التوقيع :
لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
من مواضيعي في المنتدى
»» السؤال الثاني
»» ارجو من زملائي في المنتدى الدخول
»» الاباضيه
»» ماذا يقول الاباضيون في الخلفاء الاربعة
»» عثمان بن عفان ذو النورين رضي الله عنه
 
قديم 23-11-07, 01:21 AM   رقم المشاركة : 4
الحنبلي
عضو ذهبي







الحنبلي غير متصل

الحنبلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن - الإسلام مشاهدة المشاركة
   تهريجك وتهريج صاحبك الببغاء لايفيد..

أخي ابن الاسلام هدانا الله واياك للحق

لا تنزعج مما ينقــل بارك الله فيك وأحسن اليك , الأخوة ينقلون وأنت بدورك تأكد من المصدر , وبعد أخبرنا ان كانت النقولات صحيحة أم لا , وتأكد أن ما ينقل ضدنا أو لنا نتأكد منه فاما أن نوضح ونشرح سبب الجملة المنقولــة أو غالبا نبين كذب وتدليس النقل المنقول الينا .

وكما أعلم عنك أنك منصف وصادق معنا ومع نفسك فلم أخي الغضب والانزعاج أقبل الحق ولو على نفسك , هدانا الله واياك .

ولعل ما تقرأة لا تعلم عنه شيئا ربما هو في كتب الاباضيــة ولم تطلع عليه سابقا فتأكد .


الله يهدينا واياك أخي ابن الاسلام






 
قديم 23-11-07, 01:27 AM   رقم المشاركة : 5
ابن - الإسلام
عضو نشيط





ابن - الإسلام غير متصل

ابن - الإسلام is on a distinguished road


اخي الحنبلي حفظه الله

هذا الببغاء لايمل ولايكل.. وانا منزعج لتهجم ذلك الجسار على شخصي اكثر من مره ولم اسمع كلمه من اي عضو بالمنتدى بحقه..لابأس

ولابأس ان نكرر / إذا اردنا التقليد نعرضه على الكتاب والسنه وماخالف رمينا به

جزاك الله خيرا اخي الحنبلي







التوقيع :
لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
من مواضيعي في المنتدى
»» الاباضيه
»» ارجو من زملائي في المنتدى الدخول
»» الحل الأمثل
»» الخوارج
»» عثمان بن عفان ذو النورين رضي الله عنه
 
قديم 23-11-07, 01:31 AM   رقم المشاركة : 6
ابن - الإسلام
عضو نشيط





ابن - الإسلام غير متصل

ابن - الإسلام is on a distinguished road


استحلفك بالله العظيم يا اخ حنبلي المحترم

اليس اهل السنه يقولون ان من مات على غير منهج اهل السنه فهو في ضلال والنار أولى به؟؟ انا ادعك تحت قسم الله العظيم ان تكون منصفا..







التوقيع :
لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
من مواضيعي في المنتدى
»» الاباضيه
»» عثمان بن عفان ذو النورين رضي الله عنه
»» الخوارج
»» ماذا يقول الاباضيون في الخلفاء الاربعة
»» السؤال الثاني
 
قديم 23-11-07, 01:33 AM   رقم المشاركة : 7
الحنبلي
عضو ذهبي







الحنبلي غير متصل

الحنبلي is on a distinguished road


مكــــــررررر







 
قديم 23-11-07, 01:38 AM   رقم المشاركة : 8
ابن - الإسلام
عضو نشيط





ابن - الإسلام غير متصل

ابن - الإسلام is on a distinguished road


ماهو المكرر؟؟ سبحان الله استحلفتك بالله
اجب عن السؤال اخي







التوقيع :
لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
من مواضيعي في المنتدى
»» الموضوع عن صفات الله وعن الكبائر ( الاخ كمال والاخ محب السنه )
»» الخوارج
»» عثمان بن عفان ذو النورين رضي الله عنه
»» ارجو من زملائي في المنتدى الدخول
»» السؤال الثاني
 
قديم 23-11-07, 01:38 AM   رقم المشاركة : 9
الحنبلي
عضو ذهبي







الحنبلي غير متصل

الحنبلي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن - الإسلام مشاهدة المشاركة
   استحلفك بالله العظيم يا اخ حنبلي المحترم

اليس اهل السنه يقولون ان من مات على غير منهج اهل السنه فهو في ضلال والنار أولى به؟؟ انا ادعك تحت قسم الله العظيم ان تكون منصفا..

أستحلفتني بالله أخي الكريم وأدع الاجابـة للأخوة الكرام ليجيبوك ممن لديهم علم , أما أنا فأعذرني بسبب قلة علمي .

وتأكد أن أي كلمة تقال في حقك من اسائـة أو تجريح أني لست موافقا عليها , وأتمنى من جميع الأخوة الكرام أن يرفقوا بالمخالفيــن لنا سواءا عقديا أم فقهيا وأن يكون الحوار في صلب الموضوع لا عن شخصية المحاور .



بالنسبة للمكرر هي مشاركتي السابقة( الأولى )شاركت بها فحذفتها






 
قديم 23-11-07, 01:39 AM   رقم المشاركة : 10
ابن - الإسلام
عضو نشيط





ابن - الإسلام غير متصل

ابن - الإسلام is on a distinguished road


اما مشاركتي رقم 8 فلم اشاهد ردك الاخير فاعذرني اخي الكريم

وجزاك الله خيرا على موقفك وصراحتك..







التوقيع :
لَا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ أَوْ أَبْنَاءهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُوْلَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُوْلَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
من مواضيعي في المنتدى
»» السؤال الثاني
»» الموضوع عن صفات الله وعن الكبائر ( الاخ كمال والاخ محب السنه )
»» انا صديق انا ابحث عن الحق واكتب من مكانه
»» ماذا يقول الاباضيون في الخلفاء الاربعة
»» عثمان بن عفان ذو النورين رضي الله عنه
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:53 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "