العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-10-07, 10:31 AM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


الاخ سعيد النورسي هذا بعض ما قاله وليكم وإمامكم ابن عربي


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد

لقد جرى حوار مع الاخ سعيد النورسي فتطرقنا إلى وحدة الوجود وكما هي عادة الاخوان عندما تناقشهم عن وحدة الوجود يتحول الموضوع إلى الدفاع عن ابن عربي والاخ سعيد النورسي منهم فقام يخطي ابن تيمية ويثني على ابن عربي ، فلن اناقشه بهذا الموضوع لأن ابن تيمية لم ينفردوا بتكفيره ولم يكن هو أول من كفره كما لم يكن أول من منع التوسل كما ادعى سعيد النورسي من قبل ، بل سبق ابن تيمية الشيخ العز ابن عبد السلام فقد كفر ابن عربي ووصفه بالقبح .

وكما هي عادة المتصوف في الثناء على ابن عربي والحط على منتقده فهذا قول الاخ سعيد النورسي
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد النورسي مشاهدة المشاركة
  
مشكلة ابن عربي مشكلة عويصة على السلفيين أنا أعلم هذا جيدا , لأن ابن تيمية رحمه الله جعله أكفر من اليهود والنصارى , وهذا يعذر فيه الشيخ رحمه الله , لأنه كان يحارب المذاهب الباطنية والفلاسفة وحده في عصره , أو كان هو المقدّم في جيش السنة , وقد اختلط عليه الأمر , فظن أن ابن عربي منهم وليس كذلك ! فإن هؤلاء لايؤمنون بالله ولا باليوم الآخر , بخلاف ابن عربي يقيناً فالرجل مسلم مؤمن في أعلى درجات الايمان ولا يزول إيمانه لأجل ثقل الوطأة على شيخ الإسلام وخطئه في الحكم أحياناً .

ولا يزول كذلك لتكفير أي عالم له , وإلا فماقولك في دفاع الإمام السيوطي المستميت عن الرجل ؟ وتأليفه لكتاب ( تنبيه الغبي بتبرئة ابن عربي ) وذلك رداً على برهان الدين البقاعي ؟ هل الإمام السيوطي أيضا لايدري شيئاً هو وكل علماء الأمة الذين لم يكفّروا ابن عربي رحمه الله ؟ أم أننا كالذباب لا نقع إلا على مواضع العطن والعطب ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعيد النورسي مشاهدة المشاركة
  
لن أعيد شرح وحدة الوجود , وحاجة المؤمن إلى التعرض لأرواح الأولياء المقربين ومصاحبتها دائما ليقتبس منها ويستنير قلبه بنورها , وأن رسول الله هو الباب الأعظم إلى الله , ولذلك قال الله ( ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤك ) وأنه هناك أبواب أخرى إلى الله يشرع اللجوء إليها تقرباً إلى الله كما جاء في حديث الشفاعة الطويل :

http://www.d-sunnah.net/forum/showth...t=66322&page=4

وكما قلت لن اناقشه في مسألة تخطأة ابن تيمية وتصويب ابن عربي ، بل سأنقل له قول واحد لابن عربي نعرف حقيقة موافقة ابن عربي .

قال في الرسالة الوجودية : (( ولهذا جاز للواصل إليه على الحقيقة أن يقول : " أنا الحق " ، وأن يقول : " سبحاني ...... إلخ )) [ ص 38 ] .





فما هو رأيك الآن يا أخ سعيد النورسي بهذا القول وهل الذين كفروه كانوا ظالمين له ؟؟!!

============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» نبشركم بعودة منتدى التصوف العالم المجهول
»» نقد قصة تقبيل الرفاعي يد النبي صلى الله عليه وسلم بقلم الغماري الصوفي
»» حمل الصواعق المرسلة الشهابية على الشبه الداحضة الشامية
»» حمل التصوف و المتصوفة في مواجهة الاسلام
»» هؤلاء تركوا التصوف / الدكتور أحمد حجازي السقا
 
قديم 20-10-07, 01:18 PM   رقم المشاركة : 2
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



أين انت يا أخ سعيد النورسي

لماذا لم تعلق على كلام إئمامكم ابن عربي ؟؟!!

سبحان الله

قاتل الله التعصب

============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الاخ ناصر التجاني تفضل هنا النقاش عن التجاني والتجانية
»» الاخ وليد الشيخ الصوفي الشاذلي وحدة الجود في مواقعكم فماذا أنت قائل
»» حمل كتاب جلاء العينين بمحاكمة الأحمدين
»» ابن عربي شيخ الصوفية الأكبر في حيرة من أمره فلا يعلكم من كلفه بالعبادة
»» الاستدلال بحديث أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
 
قديم 20-10-07, 02:36 PM   رقم المشاركة : 3
سعيد النورسي
موقوف





سعيد النورسي غير متصل

سعيد النورسي is on a distinguished road


أخ أبو عثمان سامحني ..

أقول لك أنني حاورتك في الشريط الاخر وشرحت لك بعض ماأعلمه من وحدة الوجود عند ابن عربي وبينت لك كيف أنها وحدة ( شهود ) فلم تناقشني في هذا الشرح واقتصرت على تكرار كلامك ونقدك غير البناء , وهذا سهل يسير لكل أحد .. ولذلك فأنا أرى أنك لن تفهم ما سأقوله هنا في شرح بعض مايفتحه الله عليّ - على قصوري - في البحر المتلاطم للشيخ الأكبر ..

ولكني أقول لك شيء واحد : ماقولك في الأدلة التي استدل بها وهي تدور حول الشهود الذي حدثتك عنه , ألا تشفع هذه الأدلة لإحسان الظن بالإمام ؟
ألم تلاحظ في الشاهد المسطر بالأحمر أعلاه من كلامه أنه يقول ( رأى , ويرى , .. ) وليس أصبح وصار .. أليست لهذا دلالة عندك ؟ هذا معناه أنه يشاهد هذا فقط , وليس أنه اتحد هكذا في الخارج ..

وأما كلامه الذي يلتبس على القاريء ويفسره أن ثمة اتحاد في الخارج : فهو محمول على أن وجود الخلق عبارة عن ( تجلي ) لوجود الخالق , وأثر له ..ويجب حمل كلام الشيخ على بعضه البعض , وهناك الكثير والكثير من كلامه يبيّن فيه أنه لايعتقد وحدة الوجود .

.
.

والإنسان المؤمن له مرتبة عظيمة عند الله تعالى , يكلمه في الصلاة ويرد عليه ويخاطبه ويقول : عبدي .. , كما جاء في الحديث ( قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ... ) , ويفرح بتوبته إذا عاد إليه فرحاً وصفه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي فيه تشبيه فرح الرب بفرح العبد الذي ( أخطأ من شدة الفرح ... ) ..

فإذا بلغ العبد المؤمن مبلغاً رفيعاً من الإيمان وسلم قلبه من الشوائب وصار صافياً كالمرآة : كان أهلاً للمشاهدة , والمكاشفة , بل مراتب أعلى من هذا .. لعلوّ منزلة المؤمن عند الله الودود ..

وهذا ليس من شأنك ولا من اختصاصك ولن تفهمه , ولن تفقه كثيراً مما أقول ...

فالزم الأدب واعرف قدرك وقدر أهل الإيمان ودع الملك للمالك ..

إلزم فرائضك وأدّ ماعليك لعلّك تسلم ... وما أظنّك سالماً .







 
قديم 20-10-07, 07:24 PM   رقم المشاركة : 4
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الحبيب سعيد النورسي

أنت تعلم كما أبو عثمان يعلم أن ابن عربي هنا لا يتكلم عن وحدة الشهود بل عن وحدة الوجود ولكنك تكابر كما كنت تكابر في الموضوع السابق .

(( ولذلك فأنا أرى أنك لن تفهم ما سأقوله هنا في شرح بعض مايفتحه الله عليّ - على قصوري - في البحر المتلاطم للشيخ الأكبر ))

طالما أنك قاصر ولا تفهم كلامه فلا يحق لك تأويله ، فإذن كل ما تقوله هو فقط للجدل ، والحمد لله الذي بين حالك بلسانك .

(( ولكني أقول لك شيء واحد : ماقولك في الأدلة التي استدل بها وهي تدور حول الشهود الذي حدثتك عنه , ألا تشفع هذه الأدلة لإحسان الظن بالإمام ؟ ))

لا تكفي إن كانت في وحدة الشهود لسببين :

الأول لقد ثبت عندي من عشرات النصوص أنه يقول بوحدة الوجود لا في وحدة الشهود ,

الثاني : لو قال في بعض كتبه بوحدة الشهود فهذا أمر طبيعي لأنه هذا المقام أحد مراتب التوحيد أو الايمان عند الصوفية كما لا يخفى عليكم طالما أنك تفرق بين وحدة الوجود ووحدة الشهود .

(( ألم تلاحظ في الشاهد المسطر بالأحمر أعلاه من كلامه أنه يقول ( رأى , ويرى , .. ) وليس أصبح وصار .. أليست لهذا دلالة عندك ؟ هذا معناه أنه يشاهد هذا فقط , وليس أنه اتحد هكذا في الخارج ))

ظاهر جدا أنك قاصر في فهم كلام ابن عربي يا اخي الكريم هو يقصد برأي ويرى رفع الحجاب لا اثبات وجودين شاهد ومشهود وكلامه واضح جدا في هذا المعنى تأمل قول مولاك : (( ما وصل واصل إليه وإلا ورأى صفاته وذاته ذات )) وهذه الوصول بارتفاع الجهل عن الحقيقة هو الحجاب وحتى بين ابن عربي عقيدته وأن الوجود واحد قال : (( بلا صيران صفاته ولا ذاته داخلا في الله ولا خارجا منه قط ولا أنه فان في الله أو ولا باق في الله )) لاحظ قوله : (( بلا صيران )) أي صار فكل ما في الامر أنكشف الحجاب فعرف أنه ذاته ذات الله وصفاته صفات الله ، وكلام ابن عربي هنا واضح الدلالة والمعنى .

(( وأما كلامه الذي يلتبس على القاريء ويفسره أن ثمة اتحاد في الخارج ))

حق لك أنت تسكت وحق لأبي عثمان أن يتكلم ، فمن تكلمت عن الاتحاد حتى تذكره ، فهذا يدل على أنك لا تفقك كلام ابن عربي أو أنك تفهمه وتحرفه عن معناه ، يا أخي الحبيب منذ بداية حوارنا ونحن نتكلم عن وحدة الوجود ، ولكن الظاهر أنك لا تفرق بين وحدة الوجود ووحدة الشهود فلذلك أقحمت الاتحاد ، لأنه لا يخفى عليك أن الاتحاد تصير الذاتين ذات واحدة وهذا الذي لا يقول به ابن عربي .

(( والإنسان المؤمن له مرتبة عظيمة عند الله تعالى , يكلمه في الصلاة ويرد عليه ويخاطبه ويقول : عبدي .... الخ ))

ما علاقة هذا بموضوعنا أرجوك لا تشتت الموضوع ؟!!

(( وهذا ليس من شأنك ولا من اختصاصك ولن تفهمه , ولن تفقه كثيراً مما أقول ))

لك الحق أن تتكلم عن نفسك بأنك لا تفهم كلام ابن عربي ولكن من أعطاك الحق تقيم أبا عثمان بأنه لا يفهم وأنت قائل : (( على قصوري - في البحر المتلاطم للشيخ الأكبر )) فأنت جعلت نفسك على قصورها هي المعيار الذي تقيم به الناس !!!

(( فالزم الأدب واعرف قدرك وقدر أهل الإيمان ودع الملك للمالك ))

أرجو أن تضبط أعصابك أخي الكريم فابن عربي ليس نبيا ولا وليا بل العلماء مختلفون في اسلامه وجمهور علماء الظاهر على كفره ، وأبو عثمان العبد الفقير يقول العبد عبد والرب رب ، ولا يقول : الله عين كل شيء ، ولله الحمد والمنة .

(( إلزم فرائضك وأدّ ماعليك لعلّك تسلم ... وما أظنّك سالماً ))

جزاك الله خيرا على هذه النصيحة أما عن ظنك فلا يقدم ولا يأخر فالله تعالى هو الذي يقبل الاعمال وليس أولياء الصوفية وسعيد النورسي ، ولله الحمد والمنة

وقبل أن اختم سوف اتنزل معك بأن ابن عربي كان يتكلم عن وحدة الشهود ، فهل يجوز لمن بلغ متربة وحدة الشهود أن يقول : (( أنا الحق )) و (( سبحاني ))

انتظر الاجابة بنعم أو لا إن كنت تستطيع الاجابة .


============

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة سجود أبي أيوب على القبر
»» سلسلة أعلام التصوف 16 ذو النون المصري
»» عاجل استمع لقصة هداية طالب علم صوفي سوداني وناقشه مباشرة
»» لماذا رحل حسني مبارك ادخل لتعرف السبب
»» شبهة حديث الحجل
 
قديم 21-10-07, 12:19 AM   رقم المشاركة : 5
أبو خالد السهلي
عضو ماسي





أبو خالد السهلي غير متصل

أبو خالد السهلي is on a distinguished road


جزاك الله خيرا شيخنا أبا عثمان .. !!

و

أسأل الله أن يهدي الأخ الكريم / سعيد لما يحب ويرضى .. !!






التوقيع :
وليُعلم أن المسلم فطن كيّس، ليس بساذج ولا سفيه أمام كل ما يُلقى على مسامعه،
فلا يأخذ الأقوال عَلى علاتها ، دون تمحيص أو دراية، لأن هذا دين سنُسأل عنه يوم القيامة،
فالمؤمن يدور مع الحق، أينما دار وسار ..

http://www.wylsh.com/contnent/articles.php?topic=3
من مواضيعي في المنتدى
»» الاخت الكريمة / فاطمة .. هيا بنا نتحاور
»» للجميع ... لا يفوتكم ... أجب عن أسئلة الشيخ عثمان الخميس ؟؟!!
»» الأخ و الأستاذ المحترم / " الموالي للعترة " تفضل هنا مشكورا .. !!
»» هل يستحب صيام شعبان كاملاً
»» لماذا يغير المرء عقيدته ؟ بقلم أ.د. أمير الحداد ( أحد المهتدين إلى منهج أهل السنة)
 
قديم 21-10-07, 02:46 PM   رقم المشاركة : 6
سعيد النورسي
موقوف





سعيد النورسي غير متصل

سعيد النورسي is on a distinguished road


أخي الكريم : الرد في هذا الرابط : http://www.d-sunnah.net/forum/showth...975#post539975







 
قديم 21-10-07, 03:11 PM   رقم المشاركة : 7
أبو خالد السهلي
عضو ماسي





أبو خالد السهلي غير متصل

أبو خالد السهلي is on a distinguished road


السؤال واضح الأخ الفاضل / سعيد .. لنريد إجابة واضحة وصريحة :


اقتباس:
وقبل أن اختم سوف اتنزل معك بأن ابن عربي كان يتكلم عن وحدة الشهود ، فهل يجوز لمن بلغ متربة وحدة الشهود أن يقول : (( أنا الحق )) و (( سبحاني ))
انتظر الاجابة بنعم أو لا إن كنت تستطيع الاجابة .


أرجو أن تكون إجابتك لا تتعدى 3 أحرف ... هل ممكن أم أننا طلبنا المستحيل






التوقيع :
وليُعلم أن المسلم فطن كيّس، ليس بساذج ولا سفيه أمام كل ما يُلقى على مسامعه،
فلا يأخذ الأقوال عَلى علاتها ، دون تمحيص أو دراية، لأن هذا دين سنُسأل عنه يوم القيامة،
فالمؤمن يدور مع الحق، أينما دار وسار ..

http://www.wylsh.com/contnent/articles.php?topic=3
من مواضيعي في المنتدى
»» المرجع السيستاني : اذا كان الدعاء من "العبادة" .. فهل دعاء غير الله يعتبر شركا ؟!
»» حبيبنا المرسال ممكن اصلاح هذا الرابط
»» السهلي يقول : أنتم يا رافضة ... نعم أنتم ... السبب !!
»» تصدق علي بالخاتم وهو راكع .. كارثة على الرافضة !!؟
»» مناظرات المستقلة : رأي مكتب سماحة آية الله العظمى مكارم الشيرازي .. ولكن لماذا ؟!
 
قديم 22-10-07, 04:38 AM   رقم المشاركة : 8
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



حياك الله شيخي ابا خالد

هو لا يستطيع الاجابة على الرغم من التنزل معه في أنه ما قاله ابن عربي وحدة شهود ؛ ووحدة الشهود لمن لا يعرف ايش تعني : هي أن يرى الأفعال كلها صادر عن الله عز وجل ، وهذا إن لم يضبطه ضابط الشريعة كان فيه هدم للدين .

فصاحب وحدة الشهود يثبت وجودين وصاحب وحدة الوجود يثبت وجود واحد ، وهذا أمر لا يخفى على من لديه اطلاع على علوم الصوفية ، ولكن الاخ سعيد النورسي يكابر ، والله المستعان .

وما زلنا ننتظر الاجابة ولن تكون أي مشاركة قبل الاجابة .

===========

أبو عثمان






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» نقد قصة تقبيل الرفاعي يد النبي صلى الله عليه وسلم بقلم الغماري الصوفي
»» شبهة قِصَةُ الإِمَامِ مَالِكٍ مَع أبِي جَعْفرٍ المَنْصُورِ
»» هل تصق أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان نقشبندي الطريقة ؟
»» هذا ما قاله الذهبي في ابن عربي
»» مواضيع ساخنة في الملف الصوفي
 
قديم 22-10-07, 10:29 AM   رقم المشاركة : 9
سعيد النورسي
موقوف





سعيد النورسي غير متصل

سعيد النورسي is on a distinguished road


أنا لا أخاف على موقفي كما تتصوّر يا أبو عثمان / ويا أبو خالد ..

وأنت ليس من حقك إغلاق الشريط الذي فتحته واتباع سياية تكميم الأفواه , أنتم تريدون أن تحكموا الأمة وتعيدوا الخلافة ؟ هيهات ! ان الله أرحم بأمة نبيه من أن يولّي عليها أمثالكم .

أنت لن تستطيع الرد على الشريط الذي اغلقته يا أبوعثمان وأنا للعلم كنت متوقع إغلاقه ! وهذا تصرف طبيعي لعاجز ليست له حجة إلا سلطة الكنترول .

أنا لم يعُد لديّ وقت أضيعه معكم , وقبل مفارقتي لمنتدى الخوارج هذا : أجيب عن سؤالك الذي تظن انه تعجيزي !!

الإجابة هي ( لا ) .

ولكن التصوف ليس كله سبحاني وأنا الحق . كما أن السلفية ليست كلها سطحية واحتقار للأمة وتكفير للطوائف واستباحة للأنفس والأعراض وغزوات وهابية قديماً وتفجير سلفي حديثاً !

هذه هي اجابتي باختصار شديد .


وأختصر أيضاً موقفي تجاهكل الفرق الاسلامية بمافيها السلفية : المطلوب من الجميع التعاون على البر والتقوى بدلا من التطاحن , التكامل بدلا من التفاضل , العالم كله أصبح عبارة عن تكتّلات , فهذا حلف الأطلسي وهذا حلف الناتو وهذه السوق الأوروربية المشتركة وو .. وأمة الوحدة الاسلامية لا زالت تعيش في غياهب الماضي ومعارك التاريخ ..

مادام مسلم يعتقد أن ما يراه حق وبالدليل من الكتاب والسنة : فليس من الحق ولا من الحكمة في الدعوة الى الله أن نقول له : أنت ضال , وفهمي لأدلتك هو الصواب , وأنت لاتفهم ادلتك , أنا فقط أفهمها كما فهمها الرسول صلى الله عليه وأصحابه . العلم أوسع من مجرد سرد نصوص , لأن هناك أصول في الفهم والاستنباط درج عليها الأئمة قديما وحديثا لابد من مراعاتها في فهم الدليل , وعبارة ( فهم الأدلة بفهم السلف ) إن كان يعني بها الائمة المجتهدين , وأما أن يقول بفهمه هو ثم يقول هذا هو فهم الصحابة , فهذا غير مقبول , الأئمة الأربعة بلّغوا علم الصحابة وليس من حقك الخروج عن مذهبهم لتعلّم الأمة مذاهب الأئمة الأربعة من جديد .

عيب علينا , عيب , سوف نحاسب على فشلنا وتشرذمنا ...

بارك الله فيك أخي عثمان - أحبك في الله , يشهد الله على هذا , وأكره طريقتك فقط يعلم الله .

وأحب جميع الاخوة في الله .



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .







 
قديم 22-10-07, 06:28 PM   رقم المشاركة : 10
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


إجابتك هذه لم ترد على السؤال يا سعيد ..!!!!!!
بل هي تهرب واضح ..!!







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» لغز : مين يعرف أبو طاقية واصله لمناخيره وله جايزة .. ؟؟
»» عنما أسلمت قالت لن أتحجب وإذا تزوج زوجي بأخرى سأخصيه
»» ولاية الحمير والكلاب ..
»» من يتحكم بحور الجنة وبقطط وفئران العالم ؟
»» لا تتعجب هذا رأي ابن عربي وابن سبعين في الأشاعرة
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:15 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "