العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-07, 12:34 PM   رقم المشاركة : 1
السياف الدمشقي
عضو ماسي





السياف الدمشقي غير متصل

السياف الدمشقي is on a distinguished road


شبهة و رد ( 1 )


الشبهة



ابن عباس قال في قولة لاتدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا قال أخطاء الكاتب ( حتى تستأذنوا ) قال

الحاكم هذا صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه وقال الذهبي في التلخيص على شرط البخاري ومسلم

المستدرك على الصحيحين ج 2 ص430 حديث 3496 دار الكتب العلميه


الرد

نقول اولا ان هذه الروايه غير ثابته عن ابن عباس وهي منكرة لانها من روايه جعفر بن اياس عن مجاهد قال

الامام احمد (( كان شعبة يضعف حديث ابي بشر عن مجاهد ))


وقال يحي ابن معين ((طعن عليه شعبة في تفسيره عن مجاهد ))


وقال ابن حجر في التقريب ثقة من اثبت الناس في سعيد بن جبير وضعفه

شعبة في حبيب بن سالم ومجاهد



ثانيا : قال ابو حيان ومن روى عن ابن عباس ان قولة تستأنسوا خطاء او وهم من الكاتب وانه قرأ حتى

تستأذنوا فهو طاعن في الاسلام ملحد في الدين وابن عباس برئ من هذا القول وتستأنسوا متمكنه في

المعنى بينه الوجه في كلام العرب (( تفسير البحر المحيط 6/ 410 ,, الاتقان في علوم القران 2/276

الرَّابِعَة : وَرُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس وَبَعْض النَّاس يَقُول عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر " حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا " خَطَأ أَوْ وَهْم مِنْ

الْكَاتِب , إِنَّمَا هُوَ " حَتَّى تَسْتَأْذِنُوا " . وَهَذَا غَيْر صَحِيح عَنْ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره ; فَإِنَّ مَصَاحِف

الْإِسْلَام كُلّهَا قَدْ ثَبَتَ فِيهَا " حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا " , وَصَحَّ الْإِجْمَاع فِيهَا مِنْ لَدُنْ مُدَّة عُثْمَان , فَهِيَ الَّتِي لَا يَجُوز

خِلَافهَا . وَإِطْلَاق الْخَطَأ وَالْوَهْم عَلَى الْكَاتِب فِي لَفْظ أَجْمَع الصَّحَابَة عَلَيْهِ قَوْل لَا يَصِحّ عَنْ اِبْن عَبَّاس
; وَقَدْ قَالَ عَزَّ وَجَلَّ : " لَا يَأْتِيه الْبَاطِل مِنْ بَيْن يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفه تَنْزِيل مِنْ حَكِيم حَمِيد " [ فُصِّلَتْ : 42 ] , وَقَالَ تَعَالَى : " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " [ الْحِجْر : 9 ] . وَقَدْ رُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس أَنَّ فِي

الْكَلَام تَقْدِيمًا وَتَأْخِيرًا ; وَالْمَعْنَى : حَتَّى تُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلهَا وَتَسْتَأْنِسُوا حَكَاهُ أَبُو حَاتِم . قَالَ اِبْن عَطِيَّة . وَمِمَّا

يَنْفِي هَذَا الْقَوْل عَنْ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره أَنَّ " تَسْتَأْنِسُوا " مُتَمَكِّنَة فِي الْمَعْنَى , بَيِّنَة الْوَجْه

فِي كَلَام الْعَرَب .
وَقَدْ قَالَ عُمَر لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَسْتَأْنِس يَا

رَسُول اللَّه
; وَعُمَر وَاقِف عَلَى بَاب الْغَرْفَة , الْحَدِيث الْمَشْهُور. وَذَلِكَ يَقْتَضِي أَنَّهُ طَلَبَ الْأُنْس بِهِ

صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَكَيْفَ يُخَطِّئ اِبْن عَبَّاس أَصْحَاب الرَّسُول فِي مِثْل هَذَا .
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ora=24&nAya=27


ثالثا : ثبت ان ابن عباس قرأها تستانسوا وفسرها بالاستئذان


فعن ابن عباس في قولة (( يا ايها الذين امنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا

وتسلموا على أهلها ))
النور :27 قال الاستئناس : الاستئذان رواه الطبري في تفسيره 18/110




لو كان صحيحاً عن ابن عباس رضي الله عنه لما وافق على(( تستأنسوا )) .

و السلام عليكم .






التوقيع :
الرباعية المميتة

لو كانت الجنة لليهود فقط لدخلها المسلمون لإيمانهم برسالة موسى عليه السلام ، ولو كانت الجنة للمسيحي فقط لدخلها المسلمون لإيمانهم برسالة المسيح عليه السلام ، ولو كانت الجنة للمسلمين فقط فلن يدخلها يهودي أو مسيحي لعدم إيمانهم بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ...
و لو كانت الجنة للشيعة فقط لدخلها السنة لمحبتهم و موالاتهم لأهل البيت لكن هل يدخلها الشيعة الذين يسبون الصحابة و أمهات المؤمنين .
فالمسلم السني داخل الجنة في جميع الأحوال برحمة الله ولو كره المغضوب عليهم والضالين .
من مواضيعي في المنتدى
»» خميني -5 مبروك الأسم الجديد ... تفضل هنا ..
»» رأيكم مهم هل هذا سني أم رافضي ؟؟؟؟
»» ألا يجب أن نقول روافض دون لفظ شيعة
»» طلب من الأخوة الذين لديهم خبرة في الحديث....
»» هل يصح هذا ؟
 
قديم 25-04-14, 05:29 PM   رقم المشاركة : 2
ابو هارون الشمري
عضو






ابو هارون الشمري غير متصل

ابو هارون الشمري is on a distinguished road


الامام احمد (( كان شعبة يضعف حديث ابي بشر عن مجاهد ))


وقال يحي ابن معين ((طعن عليه شعبة في تفسيره عن مجاهد ))


وقال ابن حجر في التقريب ثقة من اثبت الناس في سعيد بن جبير وضعفه

شعبة في حبيب بن سالم ومجاهد



اريد المصادر لاهنت ضرووووووووووووووووووووووووووووووووووووري







 
قديم 25-04-14, 09:32 PM   رقم المشاركة : 3
esfan
عضو






esfan غير متصل

esfan is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هارون الشمري مشاهدة المشاركة
   الامام احمد (( كان شعبة يضعف حديث ابي بشر عن مجاهد ))


وقال يحي ابن معين ((طعن عليه شعبة في تفسيره عن مجاهد ))


http://library.islamweb.net/hadith/d...1857&startno=1



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هارون الشمري مشاهدة المشاركة
   وقال ابن حجر في التقريب ثقة من اثبت الناس في سعيد بن جبير وضعفه

شعبة في حبيب بن سالم ومجاهد

http://islamport.com/d/1/trj/1/131/2854.html

الترجمة 932






التوقيع :
لا الـــــــــــه الا الـــــــــــــلــــــــــــه
محـــــمد رسول الـــــــــــــلــــــــــــه
من مواضيعي في المنتدى
»» حملة كلنا في المدينة
»» كتاب الكتروني
»» موقع الفتوى ... أكـتـب الـسؤال .. يـطـلـع الجـواب مــبـاشـرة
»» هدية ان شا الله حلوة
»» كتاب دحض افتراءات وشبهات رافضة الاسلام
 
قديم 25-04-14, 10:38 PM   رقم المشاركة : 4
عبدالإله
عضو






عبدالإله غير متصل

عبدالإله is on a distinguished road


جزاك الله خيرا ونفع بك







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:27 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "