العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-07-07, 01:27 PM   رقم المشاركة : 1
بوجسوم الظاهري
عضو نشيط





بوجسوم الظاهري غير متصل

بوجسوم الظاهري is on a distinguished road


اريد اجابة اخواني في الله

بسم الله الرحمن الرحيم

اخواني اخواتي السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخواني في الله لدي شبهة وضعها/وضعتها رافضي/رافضية في منتدى الشبكة الوطنية الكويتية و تتكلم عن اقصى مدة لحمل المرأة و كلام العلماء في هذا....

سوف أرفق النص بإذن الله لكي تردوا و تفندوا ما اتى/اتت به الروافض و لكي نرد عليهم, نضع بإذن الله:

المعرف ماله/مالها كاظمة,

((قال عبدالله بن قدامه في المغني ج 9 ص 116 :
ظاهر المذهب ان أقصى مدة الحمل أربع سنين ، به قال الشافعي وهو المشهور عن مالك،

وروي عن احمد أن اقصى مدته سنتان، وروي ذلك عن عائشة وهو مذهب الثوري وأبي حنيفة لما روت جملية بنت سعد عن عائشة لا تزيد المرأة على السنتين في الحمل، ولان التقدير انما يعلم بتوقيف أو اتفاق ولا توقيف ههنا ولا اتقاق انما هو على ما ذكر وقد وجد ذلك فان الضحاك بن مزاحم وهرم بن حيان حملت أم كل واحد منهما به سنتين.

وقال الليث: اقصاه ثلاث سنين حملت مولاة لعمر بن عبد الله ثلاث سنين .

وقال عباد بن العوام: خمس سنين .

وعن الزهري قال: قد تحمل المرأة ست سنين وسبع سنين .

وقال أبو عبيد: ليس لاقصاه وقت يوقف عليه .

ولنا أن ما لا نص فيه يرجع فيه إلى الوجود وقد وجد الحمل لاربع سنين،

فروى الوليد بن مسلم قال قلت لمالك بن أنس حديث جملية بنت سعد عن عائشة لا تزيد المرأة على السنتين في الحمل قال مالك سبحان الله من يقول هذا ؟ هذه جارتنا امرأة محمد بن عجلان تحمل اربع سنين قبل أن تلد،

وقال الشافعي بقي محمد بن عجلان في بطن أمه أربع سنين،

وقال احمد نساء بني عجلان يحملن أربع سنين،

و امرأة عجلان حملت ثلاث بطون كل دفعة اربع سنين،

وبقي محمد بن عبد الله بن الحسن بن الحسن ابن علي في بطن أمه اربع سنين،

وهكذا ابراهيم بن نجيح العقيلي حكى ذلك أبو الخطاب وإذا تقرر وجوده وجب أن يحكم به ولا يزاد عليه لانه ما وجد ولان عمر ضرب لامرأة المفقود أربع سنين ولم يكن ذلك الا لانه غاية الحمل ،

وروي ذلك عن عثمان وعلي وغيرهما . إذا ثبت هذا فان المراة إذا ولدت لاربع سنين فما دون من يوم موت الزوج أو طلاقه ولم تكن تزوجت ولا وطئت ولا انقضت عدتها بالقروء ولا بوضع الحمل فان الولد لاحق بالزوج وعدتها منقضية به .

وقال ابن رشد في بداية المجتهد ونهاية المقتصد ج 2 ص 291 :

واختلفوا في أطول زمان الحمل الذي يلحق به الوالد الولد ،

فقال مالك: خمس سنين ، وقال بعض أصحابه : سبع .

وقال الشافعي: أربع سنين .

وقال الكوفيون: سنتان .

وقال محمد بن الحكم: سنة .

وقال داود: ستة أشهر .

وهذه المسألة مرجوع فيها إلى العادة والتجربة .


سير أعلام النبلاء ج 5 ص 78 :

عطاء بن أبي رباح أسلم ، الامام شيخ الاسلام ، مفتي الحرم ، أبو محمد القرشي مولاهم المكي ....

قال ابن الجوزي في صفوة الصفوة ص 443 (الوراق) :

عطاء بن أبي مسلم حملت به أمه ثلاث سنين.

وفي اسم أبيه قولان أحدهما ميسرة والثاني عبد الله.

وفي كنية عطاء قولان: أحدهما أبو عثمان، والثاني أيوب وأصله من بلخ، وكان من أهل العلم والصلاح.

وروى أيضا قال: بينما مالك بن دينار يوما جالس إذ جاءه رجل فقال: يا أبا يحيى! ادع لامرأة حبلى منذ أربع سنين قد أصبحت في كرب شديد؛ فغضب مالك وأطبق المصحف ثم قال: ما يرى هؤلاء القوم إلا أنا أنبياء! ثم قرأ, ثم دعا, ثم قال: اللهم هذه المرأة إن كان في بطنها ريح فأخرجه عنها الساعة, وإن كان في بطنها جارية فأبدلها بها غلاما, فإنك تمحو ما تشاء وتثبت, وعندك أم الكتاب, ورفع مالك يده, ورفع الناس أيديهم, وجاء الرسول إلى الرجل فقال: أدرك امرأتك, فذهب الرجل, فما حط مالك يده حتى طلع الرجل من باب المسجد على رقبته غلام جعد قطط, ابن أربع سنين, قد استوت أسنانه, ما قطعت سراره؛

وروي أيضا أن رجلا جاء إلى عمر بن الخطاب فقال: يا أمير المؤمنين! إني غبت عن امرأتي سنتين فجئت وهي حبلى؛ فشاور عمر الناس في رجمها, فقال معاذ بن جبل: يا أمير المؤمنين! إن كان لك عليها سبيل فليس لك على ما في بطنها سبيل؛ فاتركها حتى تضع, فتركها, فوضعت غلاما قد خرجت ثنيتاه؛ فعرف الرجل الشبه فقال: ابني ورب الكعبة!؛ فقال عمر: عجزت النساء أن يلدن مثل معاذ؛ لولا معاذ لهلك عمر.

وقال الضحاك: وضعتني أمي وقد حملت بي في بطنها سنتين, فولدتني وقد خرجت سني. ويذكر عن مالك أنه حمل به في بطن أمه سنتين, وقيل: ثلاث سنين. ويقال: إن محمد بن عجلان مكث في بطن أمه ثلاث سنين, فماتت به وهو يضطرب اضطرابا شديدا, فشق بطنها وأخرج وقد نبتت أسنانه.

و قال حماد بن سلمة: إنما سمي هرم بن حيان هرما لأنه بقي في بطن أمه أربع سنين.

وذكر الغزنوي أن الضحاك ولد لسنتين, وقد طلعت سنه فسمي ضحاكا. وقال عباد بن العوام: ولدت جارة لنا لأربع سنين غلاما شعره إلى منكبيه, فمر به طير فقال: كش.

قال ابن خويز منداد: أقل الحيض والنفاس وأكثره وأقل الحمل وأكثره مأخوذ من طريق الاجتهاد؛ لأن علم ذلك استأثر الله به, فلا يجوز أن يحكم في شيء منه إلا بقدر ما أظهره لنا, ووجد ظاهرا في النساء نادرا أو معتادا؛ ولما وجدنا امرأة قد حملت أربع سنين وخمس سنين حكمنا بذلك, والنفاس والحيض لما لم نجد فيه أمرا مستقرا رجعنا فيه إلى ما يوجد في النادر منهن.


التعليق:


بصراحة اني قد أحترت في مكان هذا الموضوع، هل أضعه في المنتدى الديني أم أضعه في المنتدى العلمي ؟!

و لكن بما أن المسألة متداخلة فنود أن نتعرف على فتاوى علماء المسلمين في هذا الشأن، و لا بأس في أي تعليق يوضح لنا امكانية حدوث مثل هذا الامر علميا.

تحياتي،
))

رابط الشبهة: http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=12276

===============================

ان شاء الله ما اكون ثقيل عليكم بس هذا ما رأيته واجباً لكي نرد على هؤلاء اخزاهم الله

بارك الله فيكم و جزاكم ربي سبحانه الفردوس الأعلى و لكم مني كل تقدير و احترام







التوقيع :
www.eltwhed.com/vb منتدى التوحيد للرد على المذاهب الفكرية المختلفة ((الإلحاد, الادينية, العلمانية...الخ)) فهل من مناظر؟؟؟؟!!!!
قال صلى الله عليه وسلم: (من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين) (رواه الطبراني وصححه الألباني)
من مواضيعي في المنتدى
»» رافضي فضح الله أمره....
»» منتدى الإخوان المسلمين!!!!!
»» Masjid ul Aqsa is the reconstructed Third Temple.
»» ابناء البحرين المخلصين يبحثون عن الخارجين عن القانون
»» قصيدة في الذب عن الصحابة وهجاء من سبهم لبديع الزمان الهمذاني
 
قديم 08-07-07, 12:43 AM   رقم المشاركة : 2
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته






أهلا يا أخي الحبيب

هل انت أيضا مشترك في هذا المنتدى !!؟؟


على العموم - أنا مشارك هناك منذ فترة قصيرة // شهر أو شهرين ......

و قرأت عنوان الموضوع و لم أدخله

بسبب أنه لا يمس العقيدة و ليس من إختصاصي

و إن شاء الله - لن يقصر الإخوان هنا بالرد الكافي و الوافي

و إن شاء الله // إذا وجدت الوقت الكافي - سأعمل مافي جهدي

أولا

للبحث عن الإقتباس من الكتب - فمصداقيتهم في النقل مطعون بها

ثم التأكد من الفتواى المنسوبة

و لكن

كما - قلت ليس الآن لأنني مشغول و لأن البحث في هذا الموضوع بالنسبة لي

يأخذ وقت طويلا // و ليس من المواضيع التي تهمني ولا من إختصاصي

و لكن - فقط علشانك - سأعمل جهدي و سأنوي نية صادقة للرد على الموضوع

أو طرحه في منتديات أخرى حتى يأتينا الرد بإذن الله تعالى



/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» بكل صدق - ما هي اقوى مواضيع الإمامية - لأهل السنة
»» الشاذلي --- تفضل !!!!
»» وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ
»» لماذا يجب أن أحسن الظن بكم للإثنى عشرية و غيرهم من مخالفينا
»» ماذا حصل لمنتدى السرداب ؟
 
قديم 08-07-07, 12:50 AM   رقم المشاركة : 3
الشيخ الاموي العباسي العث
مشترك جديد





الشيخ الاموي العباسي العث غير متصل

الشيخ الاموي العباسي العث is on a distinguished road


للتذكير.
وعذرا اخي الكريم







 
قديم 10-07-07, 12:41 AM   رقم المشاركة : 4
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




للتذكير مرة أخرى

/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» أسياد الجنة
»» معذرة أخي الكريم الهاوي هنا التعليق
»» كيف يستقيم التعوذ بالله من الحزن و بين أن نعمل يوما لكي نحزن به تقربا لله سبحانه و تع
»» كم من الوقت ( ساعات - أيام ) ظل النبي عليه الصلاة و السلام ميت قبل دفنه !!!؟؟
»» لماذا لم يروي أولاد الائمة أحاديث النص على ال 12(100 ولد)
 
قديم 10-07-07, 01:16 AM   رقم المشاركة : 5
أبو زرعة الرازي
عضو ماسي






أبو زرعة الرازي غير متصل

أبو زرعة الرازي is on a distinguished road


http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=70195

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=58649







التوقيع :
إلى كل من يحرض المسلمين على المظاهرات في مصر، هنا حكمها
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164793
وإلى كل من يريد نصرة الإسلام بدون مظاهرات، انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164737
وإلى كل من يظن أن المظاهرات والاعتصامات ستنصر الدين انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164556
ولمعرفة حال الأحزاب القائمة على هذه الفتنة انظر هنا
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=164862

فاتقوا الله في دماء المسلمين، والزموا السنة التي لا يشقى بها أحد
من مواضيعي في المنتدى
»» كيف تنصر المشروع الإسلامي؟
»» فتاوى العلماء في المظاهرات والاعتصامات
»» الانتماء إلى الجماعات والأحزاب الإسلامية
»» من عجز عن غسل عضو كيف يتطهر
»» طريق التمكين الذي لا يفلح من سار في غيره
 
قديم 10-07-07, 02:08 AM   رقم المشاركة : 6
الفارس الملثم
عضو ذهبي







الفارس الملثم غير متصل

الفارس الملثم is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم ...

قال ابن حزم: وكل هذه أخبار مكذوبة راجعة إلى من لا يصدق، ولا يعرف من هو ؟ ولا يجوز الحكم في دين الله تعالى بمثل هذا ...المحلى لابن حزم 10 / 132 – 133.

وقد علل الأحاديث السابقة بالضعف والانقطاع والجهالة، وكذلك الشوكاني يرى أنه لم يصح في أكثر الحمل حديث مرفوع كما تقدم.[/COLOR]وقد استدل أصحاب القول الأول القائلون بعدم تجاوز الحمل المدة المعهودة بما يلي:

1- قوله تعالى: "والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة".. وقوله تعالى: "وحمله وفصاله ثلاثون شهراً" ..
وجه الدلالة:
قال ابن حزم: " فمن ادعى أن حملا وفصالاً يكون في أكثر من ثلاثين شهراً فقد قال الباطل والمحال، ورد كلام الله عز وجل جهاراً ...المحلى لابن حزم 10 / 132 – 133، أيضاً: معتصر المختصر ليوسف بن موسى 1 / 317 وفيه توجيه للآيتين بناء على مذهب الحنفية..

2-ما رواه سعيد بن المسيب عن عمر أنه قال: أيما رجل طلق امرأته فحاضت حيضة أو حيضتين ثم قعدت فلتجلس تسعة أشهر حتى يستبين حملها، فإن لم يستبين حملها في تسعة أشهر فلتعتد بعد التسعة الأشهر ثلاثة أشهر عدة التي قعدت عن المحيض...المحلى لابن حزم 10 / 133.
وجه الدلالة:
أن عمر رضي الله عنه لا يرى الحمل أكثر من تسعة أشهر.

.............................................

قال الشوكاني: " لم يرد في حديث صحيح ولا حسن ولا ضعيف مرفوع إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن أكثر مدة الحمل أربع سنين ولكنه قد اتفق ذلك ووقع كما تحكيه كتب التاريخ، غير أن هذا الاتفاق لا يدل على أن الحمل لا يكون أكثر من هذه المدة، كما أن أكثرية التسعة الأشهر في مدة الحمل لا تدل على أنه لا يكون في النادر أكثر منها فإن ذلك خلاف ما هو الواقع ...السيل الجرار للشوكاني 2 / 334.







 
قديم 12-07-07, 03:32 PM   رقم المشاركة : 7
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بارك الله فيكما و جزاكما الله خيرا كثيرا


سأقرأ الكلام الليلة بإذن الله تعالى


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» هل هناك من المهاجرين من أنفق و قاتل قبل الفتح و تحققت به الآيات الكريمة ؟!
»» لماذا لم يخرج علي على الشيخين بينما خرج ابنه على يزيد !؟!؟
»» علم الغيب من الله سبحانه ام بالتعلم!!!!
»» صدق علماء أهل السنة بحق ( عدنان إبراهيم ) و الدليل هو ........
»» يا حسين 2
 
قديم 14-07-07, 01:23 AM   رقم المشاركة : 8
بوجسوم الظاهري
عضو نشيط





بوجسوم الظاهري غير متصل

بوجسوم الظاهري is on a distinguished road


قواكم الله يا اسود السنة

اسأل الله سبحانه و تعالى ان يثيبكم الفردوس الأعلى

يالهاوي انا بوجسوم ما غيره في المنتدى بس الحين شوي معتزل (نقل مواضيع) و السبب الظروف اللي ما تسمح لي بأن اشارك الا القليل







التوقيع :
www.eltwhed.com/vb منتدى التوحيد للرد على المذاهب الفكرية المختلفة ((الإلحاد, الادينية, العلمانية...الخ)) فهل من مناظر؟؟؟؟!!!!
قال صلى الله عليه وسلم: (من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين) (رواه الطبراني وصححه الألباني)
من مواضيعي في المنتدى
»» $ تصويت في هولندا على حظر القران الكريم $$$$
»» بين تكريم (رشدي) وتجديف الأدباء العرب !!! ملامح اللادينية الثقافية
»» بنو أمية خلفاء ملوك - الشيخ أبو عبدالرحمن ابن عقيل الظاهري
»» استصعب علي أمر و يا ريت يكون في رد عاجل
»» حفل تكريم العلامةأبوعبدالرحمن ابن عقيل الظاهري في (الإثنينية)وفوائدنفيسة...
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:29 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "