العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-07, 01:20 AM   رقم المشاركة : 1
المرسال
مشرف






المرسال غير متصل

المرسال is on a distinguished road


كتاب الشيعة الحاقدون

حوار خاص لجريدة روزاليوسف المصرية مع مفتي جبل لبنان محمد علي الجوزو

الشيعة الحاقدون

ويريدون الآن تصفية ثأرعمره 1400عام من السنة
حوار اجراه : عبد الله كمال
بتاريخ 22/12/2006م
يخوض سماحة الشيخ محمد علي الجوزو مفتي جبل لبنان معركة ضروساً ضد النفوذ الشيعي في المنطقة العربية ، السنية على امتداد اغلب بقاعها ،وهو يواجه ما يراه ونراه ((غزواً شيعياً)) ، ومداً من اجل التشيع في البلاد العربية .. انطلاقاً من وضعه المذهبي في بلد طائفي مثل لبنان .
وبسبب هذا ، فإن سماحة مفتي جبل لبنان يواجه في المقابل محلة ترهيب وترغيب .. تبدأ بالتشويه والشتم العلني .. وسصلي الامر حد التهديد بالقتل .. ولاتنتهي بمحاولات إغوائه بأن يتحول الى الشيعة ـ كما كسف لنا ـ أو على الأقل أن يساندهم .. أو يصمت عنهم . ولأن له مكانة
لبنانبة خاصة ، فإن مفتي جبل لبنان.. إلى جانب موقعه الديني .. يتمتع بخبرة سياسية واسعة .. واعتركته التفاعلات العديدة .. مما وفرله رؤية شاملة لما يجري في المنطقة .. لاسيما فيما يتعلق بهجمة التشيع والنفوذ الفارسي المتزايد.. خاصة في منطقة ما يحاولون اختلاقه وهو الهلال الشيعي الممتد من ايران إلى لبنان مروراً بسوريا والعراق .
لدى الجوزو ما يقوله في ملفات مختلفة ،لاسيما للعلماء السنة في مصر، خصوصاً أولئك المنبهرين بحسن نصر الله .. أو الذين يقولون بالتقارب بين المذاهب .. أويتجاهلون خطر المد الشيعي على مستقبل السنة .
هنا تفاصيل حوار أجريته معه في القاهرة ،مساء يوم الاثنين الماضي ،خلال زيارة قام بها لمصر، حيث تفضل بتشريف مكتبي .. وإليكم نص الحديث :
هل تعتقد أن هناك هجمة لها أهداف محددة ضد السنة في المنطقة العربية ؟
هذا لاشك فيه ،ومؤكد بالدليل القاطع لأنه مع ظهور الخوميني وثورته بدأت تظهر اشياء على السطح لم تكن موجودة من قبل ،فوجدنا حملة إعلامية ضخمة تدعو للتشيع ،وتهاجم أهل السنة ،ووزعت كتب أصدرتها إيران بكميات ضخمة جداً في المنطقة العربية ،وكان من بينها كتاب لمؤلف تونسي اسمه ((التيجاني السماوي )) ادعى أنه كان سنياً..وتعرف على جماعة عراقيين شيعة وتبين له ـ على حد قوله أن هؤلاء هم الخط السليم ،وكان كتابه فيه هجوم رهيب وكتابات ضد أهل السنة ،مع ،أن أي شخص لكي يكتب في موضوع معين لابد أن يعيش المذهب الذي يكتب فيه خاصة المذهب الشيعي ، ثم تبينت بعد ذلك أن علماء الشيعة انفسهم هم الذين كانوا يكتبون تلك الكتب التي تصدر باسم هذا الكاتب ، خاصة أنها كتابات تدل على حقد عميق ومفاهيم ليس من الممكن ان يعبر عنها شخص تعرف على الشيعة في فترة بسيطة .
هل هناك نماذج أخرى ؟
نعم في مصر وجدنا شخصاً يصدر عشرين كتاباً يهاجم عقيدة أهل السنة والصحابة ، وهو صالح الورداني .
لكنه تراجع عن الشيعة كما قال
مسألة تراجعه هذا كلام فارغ ،فهو يقول إنه ليس سنياً أو شيعياً ، وأن له الآن طريقة خاصة ، ولكن الحقيقة أنه رأى أن في مصر بدأت الحملة على التشيع ، وتنبيه أن الدولة بدأت تستيقظ لما يحدث على الأرض ، فأراد أن يخرج نفسه من اللعنة ويقول هؤلاء الشيعة أنا بعيدعنهم ، ولجأ إلى ((التقية )) وهي مبدأ معروف في المذهب الشيعي (أي أن تظهر غير ما تبطن ) وذلك من أجل أن يحمي نفسة لأنة داعية للتشيع بشكل كبير ، وهو ما أعلنه بنفسه في لبنان وقال أمام مجلس معين (( أن عندنا الآن في مصر أعداداً تبلغ الملايين .. هكذا ادعى )) .
وماذا عن لبنان ؟؟
الشيعة في لبنان لم يجاهروا في سب الصحابة من قبل وكانوا يكتفون بقولهم فيما بينهم لكن الان أصبحت العملية على المنابر حيث نجد هجمة شرسة على الصحابة .
منذ متى ؟
يمكن القول أن ذلك نشأ منذ بداية ظهور حزب الله على الساحة وبعد عام 2000هذا الانسحاب الاسرائيلي رافقه نوع من الغرور والتعالي والتحدي والاستفزاز العلني لدرجة ان بيتي في بيروت ودار الفتوى في منطقة اقليم الخروب ، وهي نصفها شيعة ونصفها سنة وكان لي أصحاب كثيرون من الشيعة ،وحالياً بيتي هناك ،ولما مكثت وسطهم بدأت اكتشف مدى تعصبهم خصوصاً فيما يتعلق بكربلاء وفي ذكرى حادثة كربلاء كانوا يسلطون الميكرفونات على دار الفتوى السنية
هل تقصد ان الغزو الذي لدى حزب الله سببه مذهبي وليس له علاقة بانه يروج انه حقق انتصاراً على الاسرائيليين ؟
بالفعل انا اقول ان السبب مذهبي محض حتى ان الانتصار سبب له مزيدا من الغرور فاعتبر نفسه انتصر في عام 2000وبدا الجانب المذهبي يظهر وفي 2006كان قد وصل غرورحزب الله مداه ولقد قلت ان هناك واحدا من نواب حزب الله وهو على عمار وقف يخطب ويقول ((عندما ينتهي عيسى ينتهي حزب الله وعندما ينتهي الانجيل ينتهي حزب الله وعندما ينتهي القران ينتهي حزب الله وبالتالي فان حزب الله في رايهم ليس حزبا بشريا وانما حزب الهي وذلك يتردد في مظاهراتهم وخطبهم صبح هناك تقديس التاليه وهذه هي المدرسة التي ننتقدها .
نفهم من ذلك انك لاتقف ضد مذهب الشيعة بعينه وانما تقف ضد تصرفات مجموعة من الاشخاص يحاولون الان ان يؤلهوا الاشخاص والزعماء ويفرضون المذهب بالقوة والتعالي والضرب ؟
بالتاكيد فهذا ما يحدث بالفعل مثلا نحن السنة لدينا مسجد اسمه النبي يونس واهالي البلدة متزوجون من بعض وكانوا يصلون مع بعضهم البعض وهذا المسجد يتبع اهل السنة ثم ظهر شخص هو ضابط في الامن العام استولى على ارض اوقاف سنية وقال في البداية انني ابني دارا للقران وهي دار للجميع وبعدما تم البناء سمى الدار حسينية ((مناسبات شيعية)) وفي الجامع نفسه بداوا يعلون الاذان بقولهم حى على خير العمل بعد حي على الفلاح وبعد ذلك تطورت العملية وبداوا يحضرون قطع تراب في برميل لمن يريد ان يصلي صلاة الشيعة ((التراب قطعة حجر ياتي بها الشيعة لكي يسجدوا عليها )) ثم بداوا يقطعون كتب الصحابة الموجودةفي الجامع وبداوا يستفزون الشباب السني خطيب الجامع كان سنياً وامه شيعية وابوه سنياً والجميع وافق عليه ولكن هذاالخطيب افتعل مشكلة هناك اذا اخذ اموالا من الناس وهرب واتى الى مصر للاسف الشديد فبدانا نرسل خطيبا غيره لاننا مسئولون عن المسجد وكانت النتيجة ان الشيعة رافضوا ذلك وارادوا ان يتم تعيين خطيب شيعي وقالوا ان ضابطا متقاعدا هو الذي سيكون الامام والخطيب واتى هذا الشخص يوم الجمعة وصعد على المنبر قبل الاذان من اجل ان يسبق في القاء الخطبة فطلع له شاب سني وقال له ((ماذاتفعل ما زال الاذان لم يرفع ؟ولابد وان تنزل ))وبالفعل انزله فحدثت ازمة وبدا الخلاف وحاولت ان انهي هذا الخلاف كي لايتطور فقلت ان هذا الجامع تابع للاوقاف السنية ولا احد يقوم بتعيين ائمة ولاخطباء فيه سوى الاوقاف فارادوا ان يتمردوا قلت اغلقوا الجامع من اجل عمل تصليحات فاغلقنا المسجد وقمنا بنزع الشبابيك والبلاط ولكنهم بداوا يتحدوننا وكانوا ياتون بسجاد ويضعونه على الرمل ويصلون فتركتهم قليلا وبعد شهر واثنين قلت لهم ((اصنعوا منبرا حجريا)) فقام واحدمنهم بالشكوى لقلضي شيعي وهذا القاضي قال لااحد يدخل المسجد لاسني ولاشيعي وامر بتوقف كل اعمال البناء فيه فقلت للمحامي اترك الامر هكذا لانني كنت اريد ان اغلق الجامع في وجههم باي شكل بعد ان ضربوا اثنين من شبابنا السنة لانهم كانوا يعملون في الجامع وادعوا انهم تعرضوا للضرب واشتكوا للجيش وهناك الان قضية رفعها عبد الامير قبلان نائب رئيس المجلس الاعلى الشيعي في لبنان ضد الاوقاف السنية مدعي ان المسجد والاوقاف هما في الاصل الشيعة واننا السنة شركاء في تلك الاوقاف التي تمتد 41 الف متر على البحر والحكم صدر وكان من المفترض ان يصدر منذ شهر ولكن اجله خوفا من ان تقع مشكلات بينه وبين الشيعة لانهم اتوا له من حزب الله وحركة امل وقالوا له ((ان لم تصدر حكما لصالحنا فجمده)) وهذا ما حدث
وماذا تستخلص من هذه القصة الطويلة ؟
هذه القصة تؤكد ما يقوله عبد الامير قبلان هذه الايام من اننا ويقصد الشيعة مضى علينا 1400سنة ونحن مضطهدون والان لابد وان ناخذ حقنا ولابد وان نسترد حقنا وكانه اخذ بالثار التاريخي وهو كلام صادر من عبد الامير قلان الذي يعتبره الكثير معتدلا وترسلله وزارات الاوقاف في البلاد الاسلامية التي منها مؤتمر وزارت الاوقاف في مصر ليشارك معنا في المؤتمرات وذلك بالرغم من انه طلب انشاء مكتب ثقافي للشيعة في مصر وهو ماتم رفضه خاصة ان الشاهد هو ان المكب الثقافي الذي اقيم في السودان للشيعة تحول الى مركز للتشيع واغلقته السودان هذه الحسينية والصراع عليها وعلى مسجد ما اذا كان سنيا او شيعيا هو تعبير عن حقد وان هناك رغبة لتحقيق ثار تاريخي عبر النصر مع اسرائيل وكان الشيعة يقولون ((نحن انتصرنا وبالتالي يصبح رغما عن انفكم ان تنفذوا مطالبنا))
الشيعة في لبنان وحزب الله بالتحديد يستغلون الان القيمة المعنوية لهذا النصر والسؤال الذي يتردد الان في اذهان الناس لماذا لم يشارك السنة في مقاومة المحتل الاسرائيلي ام ان لدينا معلومات مغلوطة وان السنة قاموا بمواجهة الاحتلال الاسرائيلي لكنهم لم يقوموا بالدعاية لانفسهم ؟
الناس للاسف لديهم معلومات لم يستوعبوها لانهم لا يراجعون التاريخ 51سنة حربا خضناها كان سببها فلسطين والمقاومة الفلسطينية ودخول فتح للبنان في 86 وطبعا المواطنون السيحيون في لبنان خافوا على انفسهم لانه ((أي فتح)) جيش مسلح مسلم سني وانا طبعا كنت من انصار ثورة فلسطين وكنت اقوم بنفسي بالاشراف على سفر المجموعات للحرب على اسرائيل اعتبرنا قضية فلسطين مقدسة ولم تنته هذه الحرب الا بعد 71 سنة وكان المستهدف في هذه الحرب الفلسطينيين على الحدود من قبل الشيعة انفسهم حيث كانوا يقومون بقذيفة او اثنتين على ارض فلسطن وبعد ذلك تقوم اسرائيل بهدم بيوتنا نحن هذا كان منطق الشيعة وحرب المخيمات معروفة وكلنا نعلم ان الشيعة وحركة امل في فترة من الفترات كانت تضرب كل المخيمات الفلسطينية ذلك كان بارادة سورية محضة التي دخلت بعد المقاومةاللبنانية مباشرة بحجة احتضان المقاومة وبعد ذلك بدات المؤامرة على المقاومة نفسها الذى اريد ان اقولو ان السنة قاوموا فعلا وكانوا يقومون بعمليات داخل المستعمرات التي تحتلها اسرائيل .
اذن لماذا يزايد حزب الله على الامه حقق النصر على اسرائيل ؟
حزب الله ولد في احضان حركة امل التي صنعها ابو عمار ((ياسر عرفات)) من اجل ان يرضي الشيعة وموسى الصدروقتها ودربهم ووصى بعض الدول العربية ان تساعد هذه الحركة من اجل ان يصمتوا عنه قليلا المقاومة كانت سنية 100% السنة هم الذين علموا الناس حمل البندقية والاسلحة و(فتح) هي التي اعطت حركة (امل) الاسلحة ولكن بعد ذلك استعملوا هذا السلاح ضد الفلسطينيين
ولكن انت لم تجب ايضاعن السؤال وهو لماذا اختطف حزب الله حق المقاومة وزايدبنصرة على الامة ؟
السبب هو ارتباط حزب الله بايران القرار في حزب الله له بعد مذهبي يصل الى طهران المرجعية لحزب الله خومينية مباشرة وممثلها حسن نصر الله وفي العراق عبد العزيز الحكيم ومقتدى الصدر والسيستاني وهو ايراني تابع للخميني
لكن السيستاني لم يقول انه مختلف عن الصدر ونصر الله وان هناك اختلافا في المرجعيات واستقلالافي الرؤية ؟
بالعكس ليس هناك اختلاففي المرجعيات كل الولاء للمرجعية في ايران ولذلك قلت ان الحرب في العراق تقودها امريكا والى حانبها ايران والى جانبها شيعة العراق وللاسف الاكراد باعتبارهم القوا بانفسهم في احضان امريكا ولايستطيعون التخلي عن هذا الموقف وطبيعي ان الاكراد القراقيين لايحاربون السنة العرب ولكن يتحولون لحرب التركمان لانهم ضد تركيا والذي اريد تاكيده هو ان الصدر وحسن نصرالله والسيستاني على صلة بالقيادة الايرانية ومن هنا فان سلطة خامئني ممتدة الى العراق ومن العراق الى سوريا ثم حسن نصر الله في لبنان
هناك هلال شيعي تحقق الان وهو الذي يحرك الشيعة في البحرين والشيعة في السعودية وفي الكويت منطقة الخليج كما قالها الملك عبد الله على برميل من بارود من بارود قد يتفجر في أي لحظة وهناك خطر يهدد العرب كلهم ولااظن ان مصر مثلا سوف تقف على الحياد وهي ترى اهل السنة يتعرضون للخطر في منطقة الخليج
هل الاستهداف سني ام عروبي ؟هل التنافس فارسي عربي؟ ام انه تنافس سني ؟
التنافس فارسي عربي والفارسي يركب موجة التشيع ولذلك هو يريد ان يشيع الناس في مناطق سنية مثل مصر والسودان ولبنان
وكيف يهيشون الناس ؟
هم يشيعون الناس بالمال وفعندنا الان في لبنان 15الى 20شيخا سنيا من الدرجة الثالثة وهؤلاء يعطيهم الشيعة مرتبا بعضها تصل الى1500دولار في الشهر اما نحن فنعطي راتبا لايزيد على 400الف ليرة لبناني وهو مرتب لايساوي 200دولار والسبب ان لديهم ايران تدعمهم
يقول بعض المحللين اللبنانيين ان السبب هو ان السنة في لبنان فقدوا دعم الدول السنية العربية بينما دخلت ايران فاغرقت الشيعة بالاموال ومن ثم تراجع السنة والمؤسسة السننية في لبنان فهل هذا كلام دقيق ؟
لقد كان الشيعة دئما يتعاملون في مؤسسة سنية واذكر عندما كنت في مدرسة ابتدائي اسمها مدرسة الفاروق كان الشيعة ياتون ليتعلموا معنا وكانوا يعملون في مؤسساتنا وكنا نحتضنهم ((نبيه بري)) نفسه درس في المقاصد وجامعة بيروت العربية فالشيعة كنا نحتضنهم كي يتعلموا عندنا لكن اتت ايران وبدات تدفع بالملايين لاحتضان هؤلاء
محمد حسن فضل الله حين سئل في مقابلة تلفزيونية انت ليس لك منصب رسمي فمن اين تعيش ؟ فقال انا لدي 22مؤسسة ترد على هذا الكلام وانا اقول هناك 280مؤسسة في الضاحية الجنوبية للبنان للشيعة واذا استعرضنا مؤسسات السنة في لبنان سنجدها تعد على اصابع اليد خمس او سبع مؤسسات على الاكثر واصبح الشيعة اكبر منا واغنا منا وكل هذا من مال ايران لكن موضوع المؤسسات مردود عليه لان كل مؤسسات العراق كانت سنية ولكن بعد الاحتلال اصبحت شيعية
الحقيقة هي ان اول ما دخلت امريكا على العراق احتل مقتدى الصدر 30 مؤسسة للاوقاف الاسلامية السنية كما احتل مساجد سنية ولما سالوه قال انها مساجد الدوله ونحن من حقنا وضع ايدينا عليها
وهذا مثال على ما يريده الشيعة فرض سلطتها على المساجد والمؤسسات الدينية واذكر لك ان مسجد بيبرس الموجود في لبنان اراد الحريري ان يبنيه من جديد لكونه مسجدا اثريا فرفض الشيعة وسيطروا على المسجد وسموه مسجد ((راس الحسين)) وعندما التقى الدكتور محمد رشيد قباني ((مفتي السنة )) بعبد الامير قبلان للحديث عن مشكلة هذا المسجد قال له عبد الامير قبلان هل تريد ان تحل مشكلة هذا الجامع فقال له نعم فرد قبلان تاخذ هذا المفتاح وتسلمه للشيخ الموجود فيه حالياً وتقول له ((مبروك عليك )) أي للشيعة
ويروى لي احد السفراء العرب انه اتى ليعطي بعض المؤسسات دعماً فاعطى 10الاف دولار للشيخ حسن خالد ((سني )) ثم اعطى 5الاف دولار لمحمد مهدي شمس الدين (شيعي ) فتدخل مباشرة عند الامير قبلان وقال نحن لاناخذ نصيب الانثى مع ان الشيعة عندهم ان الانثى في الميراث غير السنة وكانهم يريدون ان ياخذوا من ايران ومن العرب
بمناسبة ماياخذة الشيعة من ايران قرات تصريحاً لبلال نعيم في حزب الله يقول فيه ((ان المال الذي ناخذه من ايران هو مال طاهر وهو من تبرعات الشيعة حول العالم )) فما تعليقك على ذلك ؟
نعم عند الشيعة مسالة ((الخمس)) وهو مصدر كبير من مال الشيعة في العالم جميعاً وزيادة الى ذلك الملايين الحلال وهي من ايران امل مال العرب فهو حرام لكنهم ياحذونه ايضاً وقد اخذ الشيعة المساعدات التي تاتي لاعادة اعمار لبنان وخلطوا الحلال بالحرام
كما اريد ان اذكر امراً مهماً وهو ان الشيعة في الحرب وضعوا ايديهم على منطقة الاوزاعي وهي منطقة سنية فاخذوا كل ارض هذه المنطقة وبنوا عليها واصبحت حياً شيعياً كما وضعوا ايديهو على حي اسمه (النجاح) وجعلوه لهم ووضعوا ايديهم على طريق المطار وعلى المؤسسات الموجودة فيه هناك استلاب اراض من قبل الشيعة
ولقد شتمني الشيعة على قناة ( المنار) لانني انتقدهم ولكن لن ارد عليهم بالمستوى السوقي الذي يتبعونه واتى الى احد الزعماء المسيحين وكانت وسائل الاعلام موجودة فقلت لن ارد على ماسحي الاحذية في بلاط المخابرات السورية
اسمع انك بسبب هذه اللغة مهدد في لبنان ؟
الاعمار بيد الله ماذا ساخذ من الدنيا اكثر مما اخذت منها ولن احزن عليها اذا ما راحت
بل ساكون قد اضات شمعة للنلس من اجل ان تفهم الواقع الذي نعيشه فانا مسئول بين المسلمين ومن واجبي ان انبه الشعوب الاسلامية بالخطر المحدق بها
ماهي مواصفات هذا الخطر التي هي غير واضحة للناس وتريد ان تضيء الشمعة التي تقول عنها ؟
هذه المواصفا ت تتلخص في طموح ايران الى السيطرة على المنطقة العربية خاصة .
سمعتها باذني وقال صحفيون ايرانيون امامي وانا في قطر البترول العربي كله سناخذه
فهناك طموح بان يضعوا ايديهو على البترول في الخليج ولذلك رايناهم يحركون الشيعة في السعودية والبحرين
وهناك طموحات لان يتم تشييع المنطقة العربية وهناك قرى كاملة في سوريا تشيعت وهذا كلام موثق .
وكيف يتجاهل السوريون هذه المسالة ؟
لااعتقد ان احد سيتصدى لذلك في سوريا .
هل لديك معلومات عن عدد القرى التي تم تشييعها في سوريا ؟
انا اعرف ان القرى التي حول حلب كالرقة مثلا تشيعت بكاملها وهذا ما قيل لي لانني لااذهب الى سوريا ولا اقدر على الذهاب الى هناك وهذا كله يتم بالاموال ولقد عرض علي شخصياً اموال وقيل لي سنعطيك كل ما تطلبه من اجل ان تتعامل معنا .
ما الذي عرض عليك شخصياً ؟
اول مرة كان شاب في ((جماعة المرابطون )) هو الذي عرض علي ذلك ايام الحرب اللبنانية فقد كانت هناك حرب المخيمات وكنت وقتها اذهب للمشاركة في كل الدعوات فيدعون محمد فضل الله وعبد الامير قبلان فاذهب وكنت منفتحاً على الكل وكنت اتبادل معهم الحديث الهادئ لتقريب المسافات ولكني وجدت ان النتيجة هي ان حرب المخيمات ذبحت اهل السنه ولم تذبح الفلسطيني فقط بعدها امتنعت عن المشاركة في أي مناسبة فاتى الي شاب شيعي في دار الفتوى وقال لي انت تعلم كم انا احبك واحترمك وانا من طرف الشيخ عبد الله في بعلبك والجماعة على استعداد لان يضعوا تحت قدمك أي شئ ويوصلوك الى ما تريد فقلت له : انا لا استطيع ان اخلع ثيابي التي كتب عليها انا سني ولو خلعتها فساصبح عرياناً ورفضت العرض الشيعي وكانت هذه المرة الاولى .
اما المرة الثانية لما حدث الاعتداء على المسجد السني الذي ذكرناه اذا كتبت مقالاً في احدى المجلات اللبنانبة اسمها ((فخر الاسلام )) وقلت ان حزب الله يحاول السيطرة على مساجد اهل السنة ويتعاون مع امل على استلاب اوقافهم وهذا المقال طبع في المطبعة وكان الذي يعمل بها شيعي فقام بتبليغ قادة الشيعة فاتصل بي رستم الغزالي وقال ياسماحة المفتي هذا المقال فتنة لابد وان يتوقف والا المجلة ستوقف فقلت انا لم اقم بفتنة ولكن من يقوم بفتنة هو من استولى على المسجد ثم اتصل بي كثر من جانب فقلت : خلاص المجلة طبعت وصدرت الى البلاد العربية ولااستطيع منع شئ وبالفعل نشر المقال في الانتر نت فاحس الشيعة ان الامر يسيء لسمعتهم فارسل لي حسن نصر الله وقال اريد ان امكث معك وكان صديقاً لي فاخذ هذا الشيخ يقول لي :((جماعتنا يحبونك ويقدرونك ويريدون ان يتعاونوا معك وعلى استعداد لان يغطوا لك كل المشاريع الخاضة بك فالتفت اليه وقلت له انا اعلم انك تقبض منهم ولكن انا اسمي الشيخ محمد علي الجوزو مفتي جبل لبنان السني الذي لايمكن ان يبيع عقيدته باي شكل من الاشكال ولو قلت هذ الكلام مرة اخرى لفعلت بك كذا وكذا وكل ذلك ونحن في الطريق الى حسن نصرالله وعندما ذهبت الى حسن نصرالله رحبوا بي لانهم يقدرونني على مواقفي وقلت لحسن نصرالله : انني اريد ان اسالك سؤالاً: السنة كلهم صفقوا لكم عندما انتصرتم ؟فاماذا انتم منعزلن ومتشرنقون داخل الشرنقة الشيعية ؟ ولماذا لاتنفتحوا على الاسلام ككل ؟ ولماذا هذه التصرفات التي تؤذيكم اكثر من أي كرف اخر ؟ فقال : نحن سنحل هذا الموضوع بين العلماء ووصلت المسالة الى بشار الاسد نفسه ولم يفعل شياً .
وبالتالي نحن امام حالة غريبة يعبرعنها مثل هذا الغرور الذي دفع حسن نصرالله الى انه يريد ان يسقط حكومة لبنان مع انه كان فيها وله وزراء فيها فاذا كانت خائنة فانت خائن واذا كانت عميلة لحكومة معينة فانت طوال السنين الماضية كنت تتعامل مع حكومة عميلة وكنت صامتاً عنها لانه كان لك وزراء فيها وعندما جاءت المحكمة الدولية انسحبتم كما انكم دمرتم لبنان بسبب الخطف الذي قمت به ولبنان تاخر الى الوراء عشرين سنة فمن اجل ان نبني الجسور والمباني التي دمرت نحتاج الى سنوات نحن الان نعيش على مؤقتات الدملر سهل ولكن البناء صعب والان تاتي لتدمرلبنان اقتصادياً نهائياً في الاعصام الذي تقوم به من اجل اخذ ((الثلث المعطل )) في الحكومة الذي يعطل أي قرار يمكن ان يصدر في حالة عدم توقيعه وذلك لكي تصبح لبنان دولة السلطات المعطلة وحزب الله هو الذي يمسك ذلك كله فهو متمسك برئيس الجمهورية لان سوريا هي التي عينته وهو يملك ايضاًثلث المعطل .
اذن ما هدف الشيعة من تحويل لبنان الى دولة سلطات معطلة؟ هل هو فقط تعطيل قرار المحكمة والتصديق عليه ام ان هناك ابعاداً اخرى ؟
حزب الله عنده طموح ان يبسط سلطته على لبنان فاذ كان رئس الدولة ورئيس مجلس النواب والحكومة كلهم معي فبالتالي اكون قد بسطت سلطتي على الارض اللبنانية واصبحت انا الدولة وفي هذه الحالة ومع الايام سيكون هناك رفض من جهات اخرى فاذاً حزب الله مسلحاً فهناك جهات اخرى مسيحية مسلحة من المسيحيين ويقولون اننا نرفض ذلك فهناك بالفعل تغيير للنظام اللبناني وهويته وفض النفوذ الايراني على ارض لبنان وهذا سيولد حرباً خاصة ان المسيحيين كانوا ينتظرون خروج سوريا من لبنان ولايسمحوا لحزب الله ان يقوم بدور البديل .
لقد اتهمت بانك تثير الفتنة المذهبية ؟
هذا سؤال وجه لي من قبل من مذيعة في قناة المستقبل قلت :ابداً انا متهم برئ لان الذي بدا معي هم الشيعة الذين بداوا العدوان علي انا ارد الاعتدا علي طائفتي ولكن سالتني المذيعة ان هناك مشايخ سنة يؤيدون حزب الله فقلت هؤلاء جميعهم يقبضون مرتباتهم من ايران من اجل ان يقفوا مع حزب الله فايران تدفع وبسخاء في الخارج رغم ان شعبها يعاني الفقر المدقع وهذا هو ما يطلقون عليه المال الحلال الذي يذهب الى خارج ايران ليشتري شخصاًفي مصر او مسالة استثمار محبة ال البيت لصالح ايران مستمرة حتى في السعودية فهناك بعض الناس فتنوا وما يساعد على ذلك هو ان هنالك عدداً من العلماء في المناطق العربية المختلفة ليس لديهم وعي بالابعاد السياسية او الابعاد المذهبية للموضوع يتعاملون عاطفياً مع مسالة الشيعة .
هل تقف وحدك ؟
لقد تحدثت مع بعض علمائنا الكبار الذين احترمهم فسالتهم كيف تتعاملون مع علماء الشيعة كالشيخ محمد علي تسخيري الذي يعد مسؤلاً في النظام الايراني عن كل المنظمات الشيعية كان هو اليد اليمنى للخوميني ثم خامئني فعندما ناتي به ونقدمه في المؤتمرات على انه شيعي معتدل وهو المسؤل عن متابعة علماء السنة وما يسمى بالحوار مع السنة فهذا خطا لانني احضر شخصاً مهمته ان يقنعني انه شيعي جيد ويدافع عن مقتدى الصدر في اجتماع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بينما ذكر الشيخ حارث الضري رئيس هيئة علماء السنة امامه ان الشيعة هم الذين يمسكون الحكم الان وهذا كلام خطير فاخرج تسخيري الذي لم يحضر بعد ذلك بقية لقاء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين كما انني ذكرت وقتها وانا قلت ان الذي يدخل مع الجيش الامريكي قرى السنة ليضرب اهل السنة هم الشيعة الذين هم مجرمون وقتلة ولكن للاسف عدد من علماء المسلمين السنة منبهرون بعلماء شيعيين امثال محمد علي تسخيري وهذا هو الاشكال .
ماذا تقول لهم ..هؤلاء المنبهرين ؟
لقد التقيت مع مجموعة كبيرة من هؤلاء العلماء المنبهرين بعلماء الشيعة في مصر والسعودية ولبنان وفي كل مكان من اجل ان اقول لهم اما ان نتفاهم معهم لان يكفوا اذاهم عنا والا فان هناك شراً قادماً في الطريق ان لم يقتنع الشيعة بان حدودهم معروفة فلا ينبغي ان تتدخل ايران في العراق في ظل صمت عربي .
قلت ان امريكا تحارب السنة في العراق مع ايران هل تثار امريكا من السنة لان تنظيم القاعدة سني ؟
انا اعتبران بوش سياسي فاشل ..حتى احداث 11سبتمبر التي حدثت في امريكا لايمكن ان يفعلها شخص مثل بن لادن لانها عملية غربية صهيونية 100% ومن وراء هذه العملية اسرائيل تحارب الارهاب وفتحت الساحة كلها لها الان في العالم العربي والعالم الاسلامي لكي تقتل وتضرب تحت مسمى انها تحارب الارهاب هذه عملية مخطط لها لكي تاخذ اسرائيل الضوءالاخضر وتعمل على اساسها وارى فيما يفعله الرئيس الامريكي بوش انه اذى امريكا اكثر من أي شئ واعيبر ان السنة هم الذين انتصروا على امريكا فالسنة هم الذين يحاربون امريكا وايران والشيعة واستطاعوا ان يضربوا الجيش الامريكي وهذا انتصار اقوى الف مرة من انتصار حسن نصرالله .
الاتستشعر خطراً على الاسلام من الحديث الطائفي ؟
قطعاً لكنهم يجروننا جراً الى مثل هذا الحديث .
لكنهم أي ايران والشيعة يتحدثون عن وحدة الامة الاسلامية وضرورة التقارب بين المذاهب فما تعليقك على ذلك ؟
هذه هي(( التقية )) وهي ان اظهر في حالة تختلف عما في باطني ولكن نحن نريد ان تكون الوحدة الاسلامية مطبقة على الارض لاان تشتم مثلا فؤاد السنيورة في لبنان الان وتقول عنه بانه عميل و((ابن كلب )) مع انك كنت تتعاون معه وهو ما يفعله الشيعة في لبنان الان وقد كانوا يقولون على رفيق الحريري نفس الكلام كما انهم اذا راوا الرئيس حسني مبارك يتكلم بالخير يهاجمونه فوراً مع انهم ليسوا هم حكام لبنان وغير مخولين بان يتحدثوا باسم شعب لبنان كله .
وما الذي تراه فيما قاله الرئيس حسني مبارك على مدى الايام الماضية حول ازمة لبنان ؟
ارى ان الكلمة التي قالها: انه من الممكن مع تفاقم الوضع ان تدخل ناس لمناصرة جهة السنة واخرين لمناصرة الشيعة وهو ما سيؤدي الى فتنة في لبنان لان كل فريق له اناس يناصرونه أي اننا نخطو خطوات نحو حرب اهلية جديدة لانعلم كيف ستنتهي لانه لن يوجد منتصر فيها لقد تدخلت دول كبرى من قبل بعد حرب 71سنة ولم يحدث شيء واضطررنا الى ان نعقد مؤتمراً اسمه مؤتمر الطائف ونصطلح واصبح اكبر زعماء لبنان هم امراء الحرب .
هل كان الرئيس مبارك يتدخل في شئون لبنان حينماوجه النصح للبنانيين ؟
ما المانع ان يتدخل الرئيس مبارك وهو رئيس بلد عربي بل انه ليس من حق ايران ان تتدخل لانها بلد بعيد وليس من حقها ان تتدخل في شان بلد عربي .. بل ان التدخل في القضية العربية للرئيس حسني مبارك هو حق رسمي لاكبر زعيم عربي في المنطقة فهو زعيم مصر التي كانت تدخل الحرب كلها من اجل الدفاع عن الامة العربية وقضاياها ليس من المعقول عندما يتدخل زعيم عربي بالقول كالرئيس مبارك في القضية اللبنانية ان نقول له لا وعندما يتدخل احمدي نجاد ووزير خارجية ايران في قضايا لبنان الداخلية نقول ان هذا حلال كما انه ليس من المعقول ان نقول ان ما تدفعه ايران من الاموال الطائلة لكي تقاتل امريكا او اسرائيل على ارض لبنان انه حلال وعندما تلتي الدول العربية لتتدخل نقول ان هذا حرام .
الايلفت نظرك ان مصر تهاجم في اوقات الصراعات والحروب ويقال انها لاتشارك ولاتحارب وحينما يتدخل رئيسها بالنصح يقال انه لاعلاقة له بالامر ؟
انا اريد ان اسال كم حرباً دخلتها ايران من اجل فلسطين ؟ الاجابة تكون لاشيء اما مصر فدخلت اربع حروب هي 48، 56، 67، 73، وذلك غير حروبها السابقة التي قامت بها ضد التتار وضد الصلينيين .
هل ترى ان ما حققه حزب الله في الحرب الاخيرة مع اسرائيل هو النصر الاول للعرب ؟
انا ارفض هذا الكلام وقد قلت وماذا عن حرب 73 التي تم خوضها ضد جيش محتل استطاعت مصر ان تزيله نهائياً فحررت القناة ثم سيناء اما في لبنان فلم يستطع حزب الله ان يحررولا شبر واحد بل ان الارض التي كانت محتله في الجنوب وتحررت من قبل احتلت بعد مواجهة حزب الله الاخيرة مع اسرائيل وجاءت الامم المتحدة واصبح حزب الله بعيداً تماماً عن المواجهة ولايستطيع حتى ان يضرب صواريخ مثلما كان يفعل في الماضي لان القوى الدولية ستتدخل على الفور وعليه فنحن بما فعله حزب الله تراجعنا للخلف .
كما ان الثلاثين يوماً التي يفخر حسن نصر الله انه صمد خلالها حدثت جبرياً من قرار امريكي طلب من اسرائيل ان تطيل مدة الحرب وتضرب بالطيران من اجل ان تدمر اكبر منشات ممكنة هذا كله لايعد نصراً النصر ليس مجرد ان اضرب صواريخ على اسرائيل .
بعض الاقلام ترى ان توصيف حزب الله بان ما فعله هو النصر الوحيد والاول للعرب وهو رغبة من الشيعة في ان يخصموا من رصيد السنة نصر حرب 73 لكي يكون النصر الوحيد للعالم العربي شيعياً ؟
حزب الله والشيعة لايعترفون اصلاً بنصر 73 فهم يقولون انها كانت اتفاقية ابرمها الرئيس السادات .
هل يريد حسن نصر الله دولة في جنوب لبنان ؟
هو يريد لبنان كلها ومع ذلك لايستطيع ان يحقق هذا الطلب لان الزعما المسيحيين في لبنان كلهم يتربصون لهذا الامر فلبنان بالنسبة للمسيحيين يعتبرونها الدولة التي اقامتها فرنسا لهم فهم سيدافعون عنها بكل قوة وبالتالي حزب الله بتصرفاته يحرض المسيحيين في لبنان على ان يحملوا السلاح من جديد كي يحاربوه .
واريد ان اذكر انه كانت هناك حرب عصابات كانت تتم على ارض حيى مقتل الحريري الذي دعاني قبل ان يتولى منصبه كرئيس لوزراء لبنان فنصحته بعدم الموافقة لان على الارض مافيات وعصابات ولكنه ظن انه يستطيع ان يحل المشكلة الموجودة لان لديه مالاً فكانت النتيجة ان قتل .
هل توجد اسباب مذهبية لمقتل الحريري ؟
بالقطع هناك اسباب مذهبية محصنة فالشيعة لايريدون للسنة ان يكون لهم دور فقد وجدوا ان رفيق الحريري رجل سني قوي وعنده قدرات عالية فقتلوه خاصة ان الاكثرية بيد السنةوسعد الحريري هو راس الاكثرية الان واريد ان اذكر ان الشيعة اذا نزلوا ماتش كورة فخسروا او فازوا خرجوا يسبون ابو بكر وعمر وذلك من اجل استفزاز اهل السنة .
والان في المظاهرات التي دخل الشيعة فيها على مناطق اهل السنة في لبنان التي قتل فيها شاب شيعي كانوا يريدون استفزاز اهل السنة ؟
نريدتوضيحاً اكثر لهذه الواقعة كيف كانت تفاصيلها ؟
هذه الواقعة حدثت من خلال شباب الشيعة .. فبدلاً من ان ينزلوا على ساحة رياض الصلح خرجوا على احياء اهل السنة فسبوا الصحابة وقالوا : ((احنا هنا يااولاد كذا فانزلوا لنا يا اهل السنة )) كان من الطبيعي ان يحدث احتكاك فقتل شاب شيعي وانا اعتبر ان دم هذا الشخص في عنق حسن نصر الله وفي عنق القيادت الشيعية التي لاتستطيع ان تضبط ساحاتها وكان من المفترض ان تقوم هذه القيادات بمنع هؤلاء الشباب من ان يدخلوا مناطق السنة ليستفزوهم واذا كانوا يرون انهم ينظمون مظاهرات سلمية حضارية كما يقولون ما كانوا يفعلون ذلك كما اننا في معركة سياسية فما الداعي لان تذكر شتائم سوقية وحسن نصر الله نفسه احياناً يقول كلاما ينسى فيه نفسه وقد اتهمني باني عميل امريكي مع ان ذلك اولى ان يقوله لاخوانه فعبد العزيز الحكيم كان عند بوش وساله لماذا تسكت عن هذا ؟ وتتحدث عني مع ان امريكا لم تعطني سلاحاً او مالاً.
هل الشيعة اقلية في لبنان ام السنة ؟
لايوجد هناك اقلية في لبنان فهناك طوائف ثلاث يعتبرون اهم ركائز في لبنان الائفة الاولى السنة والطائفة التي تليها الشيعة والطائفة الثالثة هي الموارنة وطبعاً العواصم الثلاث في لبنان هي بيروت وصيدا وطرابلس وهي سنية لان الدولة كانت في الماضي خاضعة للحكم العثماني ناتي بعد ذلك الى الشمال (عكار) وهي سنية وهذه تقابل خزان الشيعة في الجنوب اما اقليم الخروب فهو منطقة سنية في الجبل محاذية لصيدا .
اذن لماذا يبدو السنة وكانهم اقلية وضعفاء ؟
لان القرار السوري كان هكذا فلم يكن من مصلحة دمشق ان يكون السنة في لبنان اقوياء لان معنى ذلك ان يقوي السنة في سوريا .
نعود الى استكمال حواراتك مع العلماء المسلمين في مصر والسعودية وعدد من هؤلاء المنبهرين بحزب الله ونريد ان نعرف ماهي مقومات انبهارهم ؟
نحن كلنا كمسلمين أي شخص يضرب رصاصة واحدة على اسرائيل نفرح ونسعد به ونحن كنا فرحين بحماس لانها تقوم بضربات قوية داخل اسرائيل لانها دولة محتلة وخصم وعدو والجميع متضايق من ممارستها على الارض الفلسطينية ولذلك عندما اتى حزب الله والقى بعدد من الصواريخ ((5الاف صاروخ ))على اسرائيل وكانت نتيجتها على الارض 80 قتيلا و120 عسكرياً اما في لبنان 2100قتيل و4الاف جريح ومليون نازح .
لكن يبدو ان حزب الله لم يقتل منه احد ؟
هذا غير صحيح لانه قتل منه اشخاص كثيرون في معارك المواجهة ولكن ليس عندي احصائيات لذلك .
اذن لماذا يروجون هذه الاسطورة الايقتل الشيعة ؟
حقيقة لايوجد احد تحدث عن موت مقاتل في حزب الله فهو يفعل مثل اسرائيل الان وهو انه يخفي الحقائق التي تحدث على الارض فلم يذكر عدد من قتل لديه ويقول ما زال سلاحنا كما هو وعندنا 20الاف صاروخ ودعنا نفترض ان هناك 20الف صاروخ يمكن ان تقتل 400وهو عدد لن يكون كعدد قتلانا فلو ضرب حسن نصر الله ال20الف صاروخ فبحسبة بسيطة نقول ان الخمسة الاف صاروخ قتلت 80يعني ان العشرين الف صاروخ يمكن ان تقتل 400وهو عدد لن يكون كعدد قتلانا فلو ضرب حسن نصر الله ال20الف صاروخ التي يمتلكها فلن يدمر اسرائيل وكل ما سيفعله ان يخيف الاسرائيليين الموجودين في المستعمرات التي على الحدود والخلاصة ان العلماء منبهرون باي شخص يطلق رصاصة على اسرائيل وحسن نصر الله هو الوحيد الذي ضرب صواريخ على داخل اسرائيل والدول العربية لم تضرب من قبل صواريخ داخل اسرائيل وان كان صدام قد ضرب من قبل ولكن ليته ضرب بشكل صحيح واستعمل الذي عنده بدلا من ان يذهب ((ببلاش)) وحسن نصرالله ضرب لان اسرائيل طولت الحرب فاراد ان يرمي دون دراسة عسكرية مضبوطة لم نسمع انه ضرب كباري او اصاب مطاراً من المطارات او اصاب ميناء حيفا او يصيب مركزا رئيسيا حيويا اريد ان اقول ان حسن نصرالله ضرب ولكن ضرب في وقت سيء فضرب الاقتصاد اللبنابي كله دمره وقام بعملية واختطفت اسيرين ليقال انك قمت بعملية بطولية .
ومن الذي سيضربه الان حزب الله ؟
سيضرب نفسه لانه كشف نفسه امام العالم العربي بان له طموحات مذهبية الذي استقال من الحكومة وزراء الشيعة فقط .. أي طائفة تستطيع ان تفعل اضراباً هكذا كما فعل الشيعة وتستقيل من الحكومة لاسقاطها ؟ مع انه من الممكن ان ناخذ من الشيعة ايضاً في الحكومة اللبنانية شيعة مثقفين ورافضين لكل ممارسات حزب الله ولكن حسن نصرالله بذلك يريد ان يصادر قرارالشيعة في لبنان ويصادر القرار اللبناني ككل .
هل هناك اجتماع على حزب الله بين الشيعة ؟
ابداً فهناك مجموعات كبيرة بين الشيعة في لبنان لاتوافق على حزب الله فانا شخصياً عندما بدات انتقد حزب الله في تصريحاتي اتصل بي بعض الشيعة كنت اظن انهم سيهاجمونني واذا هم يحيونني ويقولون ))نحن معك فانت تقول الان كلمة الحق وانت تتحدث بلساننا جميعاً )) فهناك شيعة لايوافقون على حسن نصرالله .
ولماذا لاتعتبر ان هذه ايضاً تقية ؟
لان هناك مثلا شخص مثل مفتي صور ((علي الامين)) يتكلم الان كلاماً صحيحاً وواقعياً فيقول نحن خرجنا الى الجنوب ونحن حاملين اعلاماً بيضاء ورجعنا ونحن حاملين الاعلام الصفراء لحزب الله ونتغنى بالنصر فاي نصر هذا ؟ كنا هاربين والجنوب دمر كله وهو بهذا يواجه حزب الله علينا .
وهناك الان تيار شيعي حر وهو تيار ظهر من مشايخ الشيعة يقولون انهم ضد ما يفعله حزب الله ولكن ايران لاتدفع لهم وهناك العائلات العريقة مثل الاسعد يرفضون حزب الله لانهم يعتبرون انفسهم زعماء الشيعة الحقيقيين في لبنان وان حزب الله ظهر في الحرب وفرض نفسه على الشيعة .
ماذا تريد من علماء السنة في الدول السنية الكبرى كي يواجهوا هذا المد الشيعي في المنطقة ؟
اولاً توعية الشعوب العربية والاسلامية بخطر المد الشيعي والتعرف بالاخطاء التي يقع فيها الشيعة ضد اهل السنة مثل تكفير الصحابة وهو عقائدي مرفوض حتى وان كان على أي عالم ان يجاري حزب الله فلا يستطيع مجاراته في تكفير اهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين فتحوا بلاد العالم الاسلامي .
النقطة الثانية ان يوضحوا ان هناك فرقاً بيننا وبين الشيعة ولاينبغي ان يرددوا انه لاتوجد فوارق لان عندهم من اركان (( الايمان)) بالامامة أي الايمان بامامة علي وحده وانه اعتدى عليه عمر وابو بكرواخذوا الامامة منه واغتصابها وعلى ذلك فنحن اهل السنة كلنا كفارفلماذا نخدع الناس ؟
فهذا عيب على العالم المسلم الذي يعرف هذه الحقائق انني لااريد ان اثير حساسيات مذهبية ولكن علي ان احمي الشارع السني والافانه سيحدث غزو شيعي مايحدث الان غزو شيعي ايراني فارسي لم يستطع ان يفعله الخميني ولكنه يتم حالياً بايدي (حسن نصرالله ومقتدى الصدر وعبد العزيز الحكيم ومحمد علي تسخيري )
النقطة الثالثة وهي التي اطالب بها علماء اهل السنة في مصر خصوصاً شيخ الازهر الذي يعد على راس الهرم السني هي انه لابد من حماية الساحة المصرية من أي خلافات مذهبية قد تدب مستقبلاً بسبب التشيع حيث ان نشر التشيع في مصر هو اكبر خطر يهدد الساحة المصرية التي هي محصنة لكونها من اهل السنة .
لكنهم يقولون اننا نحب اهل البيت ؟
كل المسلمين يحبون ال البيت فلا تجد مسلما لايحب ال البيت ومصر نفسها بها تجمعات كبيرة لمحبة ال البيت فالسنة بها يعشقون ال البيت فهناك فرق بين عشق ال البيت وبين ان يكون الشخص شيعياً ولااعتقد ابداً ان الشيعة يكرمون ال البيت بل انهم يسيئون لال البيت فيظهرون سيدنا علي على انه بايع مجبوراً لعمروأبوبكر , مع أن سيدنا علي كان فارساً من الفرسان الشجعان فبايع أبو بكروعمر ولو كانت هناك عقيدة اساسية داخل سيدنا علي لم يكن ليبايع ولايكون قد خالف وصية الرسول صلى الله عليه وسلم التي يقال فيها بانه اوصى له بالامامة كما ان الشيعة يصدرون شائعات ضد السيدة عائشة كذبها القران في ايات كثيرة ونرى في كتابات الشيعة القول بان هناك مصحفاً اسمه مصحف فاطمة حزنت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم فبدأ ياتيها الوحي فكشفت لسيدنا علي فقال لها عندما ياتي لك الوحي فقولي لي فكانت تخبره وهو يسجل فسجل مصحفاً يزيد على المصحف الذي معنا وهذا كلام خرافي .
هناك كلام يتردد ونريد ان نعرف مدى صحته وهو ان محاولات التشيع الان لاتقحم الناس في الامور المعقدة بالمذهب الشيعي فهل هذا كلام صحيح ام لا ؟
هناك بالفعل تشيع ظاهري وهذا كلام صحيح .
ينسب لعمليات التشيع انها ابتكرت اشكال الزواج في الخليج باسماء جديدة كزواج المسيار والمتعة .
المسيار زواج شرعي بعقد شرعي لكنه يجعل الرجل غير مسئول عن فتح بيت .
سؤال اخير كيف يسير التعاون بينكم وبين الازهر في لبنان ؟
مع احترامي الشديد لشيخ الازهر الا ان بعثة الازهر للبنان منعت منذ خمس سنوات نتيجة غلطة حدثت بان تمادى شخص في الحديث مع احد مبعوثي الازهر فقد كان هناك ايام الرئيس عبدالناصر 55مبعوثاً ينتشرون في قرى لبنان ينشرون علمهم ويستفيد منهم الناس لانهم يحبون مصر والان تم سحب هذه البعثة بحجة انه لاتوجد قدرة مادية على تغطية التكاليف المادية للبعثة مع ان الازهر يرسل بعثات لافريقيا والبرازيل .
وماذا دار بينك وبين شيخ الازهر عندما قابلته بخصوص بعثة الازهر للبنان ؟
لقد تحدثت معه عدة مرات وكانت ردوده كلها اعتذار بقصر ذات اليد .
ولكن ما وضع مشايخ الازهر اذا سافروا في هذا التوقيت ؟
لاشيء ابدا فالناس تحترمهم وفي كل عام اتي باثنين من مشايخ الازهر ليقضيا رمضان في لبنان ((واعظاً ومقرئاً )) والناس يقدرونهم بكثير وبداوا يتخاطفونهم والناس يتقبلونهم بشوق فالمصريون لهم دور اكبر من الدور الذي نتصوره .




تم طباعته ورفعه على الانترنت بواسطة المرسال من شبكة الدفاع عن السنة







 
قديم 12-06-07, 12:40 PM   رقم المشاركة : 2
الجالودي
عضو ذهبي







الجالودي غير متصل

الجالودي is on a distinguished road


بارك الله في مجهوداتك أخي الكريم







 
قديم 15-06-07, 01:56 PM   رقم المشاركة : 4
قلب الأســـد
عضو ذهبي







قلب الأســـد غير متصل

قلب الأســـد is on a distinguished road


جزاك الله خير ..


جاري التحميـــل ,,







التوقيع :
رحـم اللـه امــرئٍ أهـدى إلـيّ عيــوبـي

..
من مواضيعي في المنتدى
»» يا سـر التويجـري يسب الرافضــة في "هلا فبرايـر"..
»» نونية القحطاني في معتقد أهل السنة والجماعة
»» الامام المقدسي يـرد الادلة العقليـة في امامة علي للرافضة
»» لمـــاذا خـرج الـفـاروق...!؟
»» مـع الرافضـة وجهلـهم بالقرآن في منتـداهــم..!
 
قديم 17-06-07, 02:05 PM   رقم المشاركة : 6
مساعد الخالد
عضو





مساعد الخالد غير متصل

مساعد الخالد is on a distinguished road


تصريح مهم وممتاز

لكن اخي الحبيب الملف يحتاج لرقم سري ارجو وضع الرقم او تحميله مرة ثانية للضرورة







التوقيع :
www.almanhaj.com
من مواضيعي في المنتدى
»» تصريحات حكمتيار عن خيانات
»» مشروع مهم وفعال
»» الروافض في مصر والخيانة الدنيئة
»» إعلان مقاطعة للصحف التي تتطاول على الصحابة
»» الليلة شيخنا عثمان مع...
 
قديم 18-06-07, 01:15 PM   رقم المشاركة : 7
المرسال
مشرف






المرسال غير متصل

المرسال is on a distinguished road


بارك الله فيكم اخواني


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مساعد الخالد مشاهدة المشاركة
   تصريح مهم وممتاز

لكن اخي الحبيب الملف يحتاج لرقم سري ارجو وضع الرقم او تحميله مرة ثانية للضرورة

اضغط على زر للقراءة ويفتح معك







 
قديم 19-06-07, 10:05 AM   رقم المشاركة : 8
النظير
شخصية مهمة







النظير غير متصل

النظير is on a distinguished road


جزاك الله خير أخي المرسال







التوقيع :

هنا القرآن الكريم ( فلاش القرآن تقلبه بيديك )

_____________________

{ وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ } التوبة 100
من مواضيعي في المنتدى
»» كروبي: حكومة نجاد تجتمع بالأمريكيين وتهتف "الموت لأمريكا"
»» حمل كتب القاديانية دراسات وتحليل وعرض ونقد
»» أخيراً كتاب درَاساتٌ في التَصَوُّف للعلامة إحسان إلهي ظهير بين أيديكم Word + PDF
»» الشرطة الإيرانية تهدم ثاني أكبر مدرسة دينية لأهل السنة بالبلاد
»» فإذا فرغت فانصب
 
قديم 20-06-07, 06:03 AM   رقم المشاركة : 9
ملهم
عضو نشيط







ملهم غير متصل

ملهم is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الكريم







التوقيع :
قال جعفر الصادق رحمه الله «ما أنزل الله آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع». [ رجال الكشي ]
من مواضيعي في المنتدى
»» عند الشيعة : لعن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في أماكن الخلاء
»» لم ولن أشك يوما ... أمازلتم في ريبٍ من عمالته ؟! [ صورة له ]
»» عاجل .. حزب اللات يهدد المملكة .. أقول : ما ضر السحاب [ صورة المُهدد ]
»» تجمد المياه في السعودية
»» اهل السنة على الصرماية ..خلوا ابو بكر يحميكون.مسلحوا حزب الله لنسائنا
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:51 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "