العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-05-07, 05:56 PM   رقم المشاركة : 1
ابوصقر123
عضو فعال





ابوصقر123 غير متصل

ابوصقر123 is on a distinguished road


هل هذه قاعدة فقهية

السلام عليكم


كيف حالكم يا اخوة


كلنا نعلم هذه القاعدة

(( الأصل في الأشياء الأباحة)) او (( كل شي مباح حتى تم تحريمة))

السؤال يا اخوة

هل هذه قاعدة فقهية ام ماذا وجزاكم الله خير؟







التوقيع :
قال شيخ الإسلام بن تيمية: «من قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً و لا عدلاً». مجموع فتاوى إبن تيمية (4\487)
من مواضيعي في المنتدى
»» السلام عليكم. سؤال يا اخوة
»» السلام عليكم
»» صاحب فتوى الرضاعة يتراجع عنها
»» هل هذه قاعدة فقهية
»» حديث الكساء ومن كتب الشيعة هل......
 
قديم 21-05-07, 06:02 PM   رقم المشاركة : 2
الباحث الشرعي
عضو ذهبي






الباحث الشرعي غير متصل

الباحث الشرعي is on a distinguished road


الاصل في الاشياء الدنيويه الاباحة حتى يرد دليل المنع من الشرع اما الاشياء الدينيه فألاصل فيها المنع والتوقيف على ماورد به الشرع لايعبد الله الا بما شرع لايعبد بالاهواء والبدع







 
قديم 21-05-07, 06:09 PM   رقم المشاركة : 3
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road



الأصل في ما خلق الله الإباحة مالم يرد النص في نجاسته وتحريمه ودليله قوله تعالى :
(هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا) (البقرة: 29) (أَلَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً) (لقمان:20)؛ ولذلك من فضل الله- سبحانه وتعالى- أن ترك الأمور الحلال مفتوحة لا نستطيع أن نعددها لكن اقرأ الآية: (وَقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ) (الأنعام: 119).
إذن ما فصله الله من الحرام فما دونه كله يكون مباحًا، دائرة المباحات واسعة جدًّا، يقول- صلى الله عليه وسلم-: "ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرم فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو، فاقبلوا من الله عافيته" وعن سلمان الفارسي: "سُئل رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عن السمن والجبن والفراء فقال: "الحلال ما أحل الله في كتابه، والحارم ما حرمه الله في كتابه، وما سكت عنه فهو مما عفا عنكم"

مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل وللاهمية عن منتدى القطيف
»» هل الحجة حجة ؟ / مؤدب
»» هذا هو العقل ولكن / مؤدب
»» عدد الأئمة 7
»» الدنمركيون والرافضة ما الفرق ؟ / مؤدب
 
قديم 21-05-07, 07:33 PM   رقم المشاركة : 4
ابوصقر123
عضو فعال





ابوصقر123 غير متصل

ابوصقر123 is on a distinguished road


جزاكم الله خير ورفع الله قدركم في الدارين ان شاء الله







التوقيع :
قال شيخ الإسلام بن تيمية: «من قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً و لا عدلاً». مجموع فتاوى إبن تيمية (4\487)
من مواضيعي في المنتدى
»» صاحب فتوى الرضاعة يتراجع عنها
»» مساعدة يا اخوة
»» هل هذه قاعدة فقهية
»» السلام عليكم
»» هل هذه قاعدة فقهية
 
قديم 21-05-07, 07:53 PM   رقم المشاركة : 5
قلب الأســـد
عضو ذهبي







قلب الأســـد غير متصل

قلب الأســـد is on a distinguished road


لـن أزيـد علـى كـلام الاخـوان جـزاهم الله خيـر ولكن إستطــراد بسيـط اقــول ..

إن الأصـل في الأشــربة والأطعمــة والمــلابـس وغيرهـــا من هـذه الامــور هو الإبـاحـة ما لم يــرد نـصً شــرعـــي بتحريمـــه ... أمـــا العــبــادات فـالأصـــل فيهــــا الاتبــــاع ..




(وهذا سبب إستطــرادي لأنه يدخل المنتدى كما تعلمون العامــي وعندما يقـرأ إن الأصل في الأشياء الإباحـة فهذا يجــره للبــدعــــة ) ..







التوقيع :
رحـم اللـه امــرئٍ أهـدى إلـيّ عيــوبـي

..
من مواضيعي في المنتدى
»» بـحـــرانـــي كـــول..والأميــر عمرو بن العــاص "رضي الله عنه"
»» لـلــمـتـخـصــصـيـن فـي الـرد عـلـــى الـشـيــعـة......
»» نونية القحطاني في معتقد أهل السنة والجماعة
»» هل سيكـتـتب الرافضــة في مساهمـة جبــل عمـــر رضي الله عنه.؟؟!
»» منتــدى جـديـد ينتـظـر زيارتكــــــــم ودعمــكــم ..!!
 
قديم 22-05-07, 06:22 PM   رقم المشاركة : 6
الآلوسي
شخصية مهمة





الآلوسي غير متصل

الآلوسي is on a distinguished road


أبو صقر .. هل تريد المزيد أم كلام الإخوة فيه الكفاية ؟







التوقيع :
احرص على ما ينفعك ، واستعن بالله .
من مواضيعي في المنتدى
»» عندي مشكلة لا أستطيع إكمال تحميل أي ملف لماذا ؟
»» هنا تجد الرسائل العلمية الجامعية المتعلّقة بالشيعة
»» عاجل/ أين أجد أعمال حزب الله في (الأحواز) أو (العراق)
»» من خُميني إلى خامنئي... الثـَورة تـصدر من جَديد!! [المقال كاملاً]
»» في جريدة (الحياة ) : حسن الصفار .. يشتكي من [ شبكة الدفاع عن السنة ]
 
قديم 22-05-07, 07:22 PM   رقم المشاركة : 7
ابوصقر123
عضو فعال





ابوصقر123 غير متصل

ابوصقر123 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الآلوسي مشاهدة المشاركة
   أبو صقر .. هل تريد المزيد أم كلام الإخوة فيه الكفاية ؟

حياك الله شيخنا الآلوسي

جزاكم خير يا اخوة ورفع الله قدركم في الدارين ان شاء الله






التوقيع :
قال شيخ الإسلام بن تيمية: «من قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً و لا عدلاً». مجموع فتاوى إبن تيمية (4\487)
من مواضيعي في المنتدى
»» مساعدة يا اخوة
»» صاحب فتوى الرضاعة يتراجع عنها
»» الأزهر يحيل صاحب فتوى الرضاعة للتحقيق
»» نعلن سقوط شبكة انصار الحجة
»» السلام عليكم (هل يوجد رد)
 
قديم 23-05-07, 03:59 AM   رقم المشاركة : 8
احمد احمد
عضو نشيط






احمد احمد غير متصل

احمد احمد is on a distinguished road


من متن الورقات لإمام الحرمين الشيخ الجويني ( الفقه الشافعي )


[ الحظر الإباحة ]

وَأَمَّا الْحَظْرُ وَالإِبَاحَةُ : فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ إِنَّ الأَشْيَاءَ عَلَى الْحَظْرِ إِلاَّ مَا أَبَاحَتْهُ الشَّرْيعَةُ ، فَإِنْ لَمْ يُوجَدْ فِي الشَّرِيعَةِ مَا يَدُلُّ عَلَى الإِبَاحَةِ يُتَمَسَّكُ بِالأَصْلِ وَهُوَ الْحَظْرُ ، وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ بِضِدِّهِ : وَهُوَ أَنْ الأَصْلَ فِي الأَشْيِاءِ أَنَّهَا عَلَى الإِبَاحَةِ إِلاَّ مَا حَظَرَهُ الشَّرْعُ ، وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ بِالتَّوَقُّفِ .

وَمَعْنَى اسْتِصْحَابِ الْحَالِ : أَنْ يَسْتَصْحِبَ الأَصْلَ عِنْدَ عَدَمِ الدَّلِيلِ الشَّرْعِيِّ

وقام بشرح المتن اصحاب الفضيلة
الشيخ جلال الدين المحلي
والشيخ عبد الله بن جبرين
والشيخ صالح آل الشيخ
وفضلية الوالد الشيخ محمد بن صالح العثيمين







التوقيع :
إن سعة العلم تلد رحابة الأفق وإن حسن النية يلد رحابة الصدر وإن الإيمان المحض يلد الحفاظ الدقيق علي وحدة هذه الأمة.
فإذا نشب خلاف علي مسألة ما بين علماء مخلصين فإن هذا الخلاف لن يطول اجله .
وإذا قدر له أن يطول فلن يترك في النفوس حقدا ولا في الصفوف صدعا .
وإذا حدث من ذلك شئ فلا بد أن يكون الأسباب مصطنعة بعيده عن دائرة العلم أو عن دائرة الإخلاص أو عن كلتيهما جميعا .
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على فتوى سماحة مفتي جمهورية مصر العربية
»» التأخر في الإنجاب حتى قضاء الديون
»» للبالتوك اصحاب النكات السوداء
»» الفرق بين سماع الموسيقى و الاستماع إليها
»» قصة غدير خم دراسة نقدية تحليلية
 
قديم 23-05-07, 12:57 PM   رقم المشاركة : 9
ابوصقر123
عضو فعال





ابوصقر123 غير متصل

ابوصقر123 is on a distinguished road


جزاك الله خير اخي بيربس


اقتباس:
وَأَمَّا الْحَظْرُ وَالإِبَاحَةُ : فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ إِنَّ الأَشْيَاءَ عَلَى الْحَظْرِ إِلاَّ مَا أَبَاحَتْهُ الشَّرْيعَةُ ، فَإِنْ لَمْ يُوجَدْ فِي الشَّرِيعَةِ مَا يَدُلُّ عَلَى الإِبَاحَةِ يُتَمَسَّكُ بِالأَصْلِ وَهُوَ الْحَظْرُ ، وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ بِضِدِّهِ : وَهُوَ أَنْ الأَصْلَ فِي الأَشْيِاءِ أَنَّهَا عَلَى الإِبَاحَةِ إِلاَّ مَا حَظَرَهُ الشَّرْعُ ، وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ بِالتَّوَقُّفِ .

اذا هل الأصل الحظر او الأباحة؟






التوقيع :
قال شيخ الإسلام بن تيمية: «من قتل الحسين أو أعان على قتله أو رضي بذلك فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين، لا يقبل الله منه صرفاً و لا عدلاً». مجموع فتاوى إبن تيمية (4\487)
من مواضيعي في المنتدى
»» انشر واكتسب حسنات
»» مساعدة يا اخوة
»» نعلن سقوط شبكة انصار الحجة
»» صاحب فتوى الرضاعة يتراجع عنها
»» هل هذه قاعدة فقهية
 
قديم 23-05-07, 07:16 PM   رقم المشاركة : 10
احمد احمد
عضو نشيط






احمد احمد غير متصل

احمد احمد is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
اعلم أخي أبو صقر أن هذه المسألة تنازع فيها الناس وهو نزاع لا طائلة تحته وهي هل الأصل في الأشياء الإباحة, أو الأصل في الأشياء التحريم, أو نقول انه لا حكم للأشياء يعني لا نقول ممنوع ولا نقول حلال قبل بعثة الرسول ؟

ومن الناحية العقلية إذا كان الله قد خلق لنا أشياء ولم ينهنا عنها فالأصل الإباحة وهذا حكم عقلي طبيعي فلا حاجه للنزاع

الذين قالوا الأصل المنع : قالوا : لان هذا ملك الله ولا يمكن أن تتصرف في ملكه إلا بإذنه

والذين قالوا الأصل الإباحة قالوا : إن الله تعالى خلق العبد وما ينتفع به, فلو لم يبيح له كان خلقهما عبثا, أي خاليا من الحكمة

والقول الأرجح : هذه الأشياء خلقها الله ووضعها بين أيدينا ولم ينهنا عنها فالأصل الإباحة ويدل له قوله تعالى ( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ) كل شئ خلق في الأرض من أشجار وأحجار ... الخ , فأي واحد يقول لشيء خلقه الله هذا ممنوع نقول عليك الدليل







التوقيع :
إن سعة العلم تلد رحابة الأفق وإن حسن النية يلد رحابة الصدر وإن الإيمان المحض يلد الحفاظ الدقيق علي وحدة هذه الأمة.
فإذا نشب خلاف علي مسألة ما بين علماء مخلصين فإن هذا الخلاف لن يطول اجله .
وإذا قدر له أن يطول فلن يترك في النفوس حقدا ولا في الصفوف صدعا .
وإذا حدث من ذلك شئ فلا بد أن يكون الأسباب مصطنعة بعيده عن دائرة العلم أو عن دائرة الإخلاص أو عن كلتيهما جميعا .
من مواضيعي في المنتدى
»» نرجوا التنبيه لجميع الاخوه ان " الإسلام لا يقر حرية العقيدة
»» استشهاد الحسين رضي الله عنه دراسة نقدية تحليلة
»» العنف الأسري ضدّ الأطفال وموقف الإسلام منه
»» افتوني في هذا الامر
»» الطريقة المضمونة لدخول غرف الـ Paltalk
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:43 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "