العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-03-07, 01:53 AM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


سلسلة أعلام التصوف 36 شمس الدين سومطراني



شمس الدين سومطراني

الكاتب : فرحان بن ضيفور الجهري

هو شمس الدين بن عبد الله سومطراني، ولد في عائلة علم، في العقد الأخير من القرن السادس عشر الميلادي. وهو وشيخه حمزة فنصوري رائدا التصوف اللذان اتبعا مذهب وحدة الوجود(1)

ونسبته سومطراني تدل على أنه من سومطرا، جزيرة من الجزر الكبيرة في إندونيسيا.

أما رحلاته العلمية فلم تعرف، اللهم إلا أنه بجانب أن أخذ عن شيخه حمزة فنصوري فإنه سافر إلى جزيرة جاوا، وأخذ عن سونان بونانج(2) لكن الروايات الموجودة تؤكد أنه عالم من العلماء الكبار، "ولذلك فقد عين مفتياً للسلطنة في عهد علاء الدين رعاية شاه الرابع الذي تولى السلطة في أتشيه عام (997هـ) إلى عام (1011هـ) رغم أن عقيدته الوجودية غير متبعة لدى السلطنة.(3)

واستمر على منصبه كمفتي السلطنة إلى أن توفي في عهد السلطان إسكندر مودا الذي حكم عام (1016) إلى عام (1045هـ)(4)، فإنه توفي عام (1039هـ).(5)

أما عقيدته في التصوف فكما سبق أنه مثل شيخه يعتبر من المتصوفة الذين نحوا نحو عقيدة وحدة الوجود، إلا أنه يختلف عن شيخه في كونه ليس شاعراً رغم أنه كاتب منتج، كما أنه فاق شيخه في مجال السياسة؛ فإنه سياسي بارع في زمانه.(6)

كما يختلف أيضاً عن شيخه الذي عرف نفسه في بعض أبياته - كما سبق- أنه قادري الطريقة، "فإن شمس الدين سومطراني لم يعرف أنه انتسب إلى طريقة معينة من الطرق الصوفية.(7)

ولعلي أذكر بعضاً من تعاليمه فيما يلي، ليرى مدى تأثره بابن عربي، قال في كتابه (تنبيه الطلاب)(8)... وذلك الذكر ينقسم إلى قسمين: حقيقي وغير حقيقي. أما الذكر الحقيقي فهو شهود الحق سبحانه وتعالى بعين القلب في هذه الدار، وأما غير الحقيقي فينقسم إلى قسمين: ذكر جلي وذكر خفي، أما الذكر الجلي فهو الذي يتلفظ بـ"لا إله إلا الله في اللسان، وأما الذكر الخفي فهو الذي يحفظ معناه في القلب الذي هو محل مشاهدته تعالى؛ لأن القلب يطلق على معنيين أحدهما اللحم الصنوبري الشكل المودع في الجنب الأيسر من الصدر، وثانيهما أنه لطيف رباني روحاني متعلق بذلك القلب، فهو المسمى بحقيقة الانسان، وهو الروح الإنساني، وهو محل لمشاهدته تعالى، فالقلب لما كمل استعداده وقوي نوره بدوام الذكر المستعلي للمراقبة المستعدة للمشاهدة؛ صار مرآة للتجلي الإلهي، وهو الجمع بين البحرين وملتقى للعالمين، وإذا عرفت هذا ظهر لك سر قول الشيخ محي الدين بن عربي(9)

وما هي أقوال ابن عربي؟ إنها عن التجلي ووحدة الوجود، وهي محفوظة في مؤلفاته، ومثال ذلك قوله:

تبارك الله الذي لم يزل ** يظهر فيما قد بدا من صور

فإنه منشئها دائماً ** في كل ما يظهر أو قد ظهر(10)

وقوله: "إن لله تجليين: تجلي غيبي وتجلي شهادة، فمن تجلى الغيب يعطي الاستعداد الذي يكون عليه القلب، وهو التجلي الذاتي الذي الغيب حقيقته وهو الهوية التي يستحقها بقوله عن نفسه هو، فلا يزال "هو" له دائماً أبدا(11)، إلى أن قال: "ثم رفع الحجاب بينه وبين عبده، فرآه في صورة معتقده فهو عن اعتقاده، فلا يشهد القلب ولا العين أبداً إلا صورة معتقده في الحق، فالحق الذي في المعتقد هو الذي وسع القلب صورته، وهو الذي يتجلى له فيعرفه..(12)

والشاهد أن شمس الدين سومطراني قد تأثر بابن عربي تأثراً كبيراً في عقيدته الصوفية، وهي كما رأينا العقيدة الفلسفية الموغلة في الانحراف.

وقبل أن أنتقل إلى علم آخر أورد فيما يلي مثالاً آخر من أقواله التي تؤكد انغماسه في تلك العقيدة المنحرفة:

قال: "... لأن الحق سبحانه وتعالى يقوم الأشياء، وكل شيء؛ فإنه في ذاته موجود بالحق، والحق تعالى موجود بذاته وبه قوامها، فهو مقوّمها بل هو عينها لظهره(13)في ملابس أسمائه وصفاته في العلم والعين؛ لأنه باعتبار إطلاقه سار في ذوات الموجودات، كذلك الصفات الكاملة له عين صفات جميع الموجودات؛ لأنها باعتبار إطلاقها أيضاً سارية في جميع صفات الموجودات(14)

هذا ما تيسر لي عرضه عن هذين العلمين اللذين اشتهر ذكرهما عند الشعب الإندونيسي، وعند المهتمين بالتصوف على وجه الخصوص، واللذين رآهما معظم العلماء - إن لم أقل كلهم- أنهما من الأوائل الذين جاءوا بعقيدة وحدة الوجود إلى إندونيسيا.

لكن المؤسف أن ترجمة حياتهما لم يعثر عليها بقدر كاف، وبالتالي لم يعرف ممن أخذا - وخصوصا حمزة فنصوري- تلك العقيدة، لكن من المحتمل أنه أخذها أثناء رحلاته إلى خارج البلد كما سبق.

على أي حال، لقد انتشرت عقيدة وحدة الوجود حينذاك بين الناس نتيجة جهود هذين العلمين، واستمر ذلك إلى أن جاء العالم الهندي إلى إندونيسيا، وهو الشيخ نور الدين الرنيري، فقد استطاع هذا الشيخ بعد أن عين مفتياً في عهد السلطان اسكندرالثاني في مملكة أتشيه، استطاع بالتعاون مع الحاكم القضاء على تلك العقيدة بعض الشيء، وذلك بإصدار الأمر بإحراق المؤلفات التي ألفها حمزة فنصوري، وشمس الدين سومطراني(15)

ومن هذا العرض تبين لنا أن عقيدة ابن عربي وأمثاله، وهي العقيدة الوجودية، قد وصلت إلى إندونيسيا في وقت مبكر، وهي نفس العقيدة المنتشرة في بقية دول العالم الإسلامي.


--------------------------------------------------------------------------------

(1) ينظر: الموسوعة الإسلامية الاندونيسية، (ص:890).

(2) ينظر: تطور علم التصوف وأعلامه في نوسانتارا، (ص:40).

(3) ينظر: الشيعة وأهل السنة تخاطفوا النفوذ والسلطة، (ص:53).

(4) نفس المرجع، (ص:53).

(5) ينظر: الموسوعة الإسلامية الإندونيسية، (ص:890).

(6) ينظر: الشيعة وأهل السنة تخاطفوا النفوذ والسلطة، (ص:86).

(7) الكتاب الأصفر، مارتين فان بروينسن، (ص:191).

(8) لقد حاولت الاطلاع على هذا الكتاب مباشرة، فبحثت عنه في قاعة المخطوطات بالمكتبة الوطنية جاكرتا، فلم أجده.

(9) نقلاً عن (تطور علم التصوف وأعلامه في نوسانتارا)، (ص:48).

(10) الفتوحات المكية، لابن عربي (3/375).

(11) فصوص الحكم لابن عربي والتعليقات عليه، لأبي العلا عفيفي، (ص:120).

(12) نفس المرجع، (ص:121).

(13) لعل هذا خطأ من الناسخ، والصحيح طبعاً: (لظهوره).

(14) جوهر الحقائق، لشمس الدين سومطراني، مخطوط باللغة العربية مع ترجمتها إلى اللغة الجاوية، موجود في المكتبة الوطنية جاكرتا، تحت الرمز: (31 a).

(15) ينظر: الموسوعة الإسلامية الإندونيسية، (ص:891).


------------------------------
منقول من موقع الصوفية فجزاهم الله خيرا
اضغط هنا
------------------------------








التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» يا ابا ياسر الحربي هنا قليلا
»» ابن عربي شيخ الصوفية الأكبر في حيرة من أمره فلا يعلكم من كلفه بالعبادة
»» فهرس سلسة الرد على شبهات الصوفية
»» الاخ الكريم جمال الصوفي تفضل هنا قليلا من فضلك
»» مناظرات الشيخ الألباني
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:14 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "