العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-06, 02:53 AM   رقم المشاركة : 1
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road


بلاغة الله سبحانه و محمد عليه الصلاة و السلام أم علي رضي الله عنه؟؟


===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




منذ فترة ليست بالبعيدة

كنت في حوار مع صديقي الذي تسسن منذ فترة قصيرة

حول أمور عقدية و .............الخ

الشاهد

ذكر لي أن هناك خطب كثيرة إشتهرت لعليا رضي الله عنه

تثبت بلاغته

منها خطبة ليس فيها حرف ( ألف ) و منها خطبة دون نقاط و ......الخ


على العموم

هذا رابط لخطبة الألف المنسوبة لعلي رضي الله عنه

من بلاغة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله ....

http://www.alsrdaab.com/vb/showthread.php?t=33867



و هذا ردي :


هذا الكلام المنسوب لعلي رضي الله عنه

ليس فيه أي بلاغة !!!؟؟

بل كلام ممل و ليس العرب يفتخرون بمثل هذا أبدا


فالذي ينسب أن هذه من البلاغة

فهو لا يعرف ما هي البلاغة !!!؟؟


فسؤالنا لبدأ هذا الموضوع


ما رأيكم ببلاغة القرآن الكريم ثم بلاغة النبي عليه الصلاة والسلام !!!؟؟

فأيهما أفضل

بلاغتهما أم بلاغة علي رضي الله عنه !!!؟؟؟



/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يغضب الميت؟؟؟؟؟
»» لماذا أراد الخليفة العباسي قتل المهدي مما أضطر والده لإخفائه حفاظا عليه
»» للإثنى عشرية و الإسماعيلية و غيرهما// ماحكم من يزعم أنه إمام و هو ليس بذلك!؟!؟!
»» معصوم + معصوم + معصوم + معصوم + معصومة = ؟؟؟؟؟
»» الي أم علي و غيرها
 
قديم 07-10-06, 04:05 PM   رقم المشاركة : 2
أبو_قتادة
عضو ذهبي





أبو_قتادة غير متصل

أبو_قتادة is on a distinguished road


أقول رأيي و أنا من السنة و الجماعة
بلاغة القرآن الكريم كلام الله عز و جل
ثم بلاغة نبينا محمد صلى الله عليه و سلم

السؤال سيكون محير لمن يأله علي
بارك الله فيك الهاوي






 
قديم 07-10-06, 05:06 PM   رقم المشاركة : 3
عابس
Guest





عابس غير متصل

عابس is on a distinguished road


الهاوي الهاوي الهاوي

كتاب الله معجزة بلاغية ، وهو أبلغ القول والكلام بلا إشكال ...

النبي صلى الله عليه وآله مع قلة الخطب الواردة عنه إلا أنني مطمئن إلى أنه أبلغ من أمير المؤمنين عليه السلام ...

أما الخطبة التي ليس فيها بلاغة حسب رأي الهاوي فليعلم أنه لم ينشق يومًا ريح البلاغة ، ولم يذقها !!!

فقط لاحظ السجع ، والجناسات ، وتصفح فنون البديع في هذا الكلام وتعرف ما أقول ...
ثم لاحظ تألقه في توظيف فنون علم البيان ، وتشبيهاته واستعاراته ...
ثم تأمل علم المعاني وفنونه كيف هي موظفة بشكل رائع في خطبته ، وهذا لايخفى على من يجيد أبجديات اللغة ...

أما مراهق لا يجيد العربية ، يلحن في كلامه ، فينصب المجرور :

اقتباس:
ذكر لي أن هناك خطب كثيرة إشتهرت لعليا رضي الله عنه

:d
مثل هذا لايمكن أن يتحدث عن البلاغة أصلا ، خصوصًا أنه لم يركب جملة واحدة مطابقة لأسس البلاغة :d وفي الحقيقة الأمر مضحك مبك ٍ أكثر مما تتصور ...

يقول البليغ العبقري :
اقتباس:
كلام ممل و ليس العرب يفتخرون بمثل هذا أبدا

كااااااااااااااااااااااااك
من علم الأسود المخصي مكرمة آباؤه البيض أم أخواله الصيد






 
قديم 08-10-06, 02:26 AM   رقم المشاركة : 4
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاك الله خيرا يا أخي الحبيب " أبو_قتادة " على هذه المداخلة

أما " عابس "

لا بأس

فلماذا لا تعرف لنا معنى البلاغة !!!؟؟

فهل من البلاغة إستخدام كلمات صعبة

و هل من البلاغة

بالعامية

تطويل السالفة و هي قصيرة !!!؟؟


و أيضا

هل من البلاغة أن تخطب خطبة دون حرف الألف !!؟؟

أو دون تنقيط !!!

أو دون ...............الخ



و أخيرا

بما أنك تقر بأن القرآن الكريم يعتبر معجزة بلاغية

و أن النبي عليه الصلاة والسلام أبلغ من علي رضي الله عنه


فلماذا لا يوجد إذا

تشابه بلاغي بين القرآن الكريم و خطب علي رضي الله عنهّ !!!!

أو تشابه بين

خطب النبي عليه الصلاة و السلام و بين الخطب المزعومة لعلي رضي الله عنه !!!؟؟



/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» للرد على مقالة أسس الطريق إلي الله
»» البدعة أشد وأغلظ من الكبائر
»» تحليل رائع لما يدور في لبنان ....
»» من هو الشيخ صالح كامل ؟
»» تعميم من الملك عبدالله - حفظه الله تعالى
 
قديم 10-10-06, 01:31 AM   رقم المشاركة : 5
عابس
Guest





عابس غير متصل

عابس is on a distinguished road


هكذا يكون حوارك ألطف وأجمل عندما تتحول إلى سائل ومستفسر

ج1 ) البلاغة : هي مطابقة الكلام لمقتضى الحال .

ج2 ) هذا الأمر لا يبحث في البلاغة ، بل يبحث في الفصحة ، وثمة فرق بينهما ... على أي حال أقدر جهلك ولا بأس في أن أجيبك ...
استخدام المصطلحات الصعبة جدًا أو الغير مفهومة والغريبة والثقيلة على اللسان وغيرها كـ(الهعخع) أو (التكأكؤ) وما شابه لا تعد من الفصاحة والأنسب تركها ، لكن هنا يرد تساؤل هل هذه الكلمات صعبة ومعقدة وغير مفهومة وثقيلة ، أما أنها غريبة عليك أنت فليس شرطًا أن تكون غريبة على عرب ذلك العصر !
وللحديث كلام مفصل لا داعي للتفصيل فيه يمكنك الرجوع لكتب البلاغة الأولية

ج3) هناك قاعدة بلاغية هامة : لكل مقام مقال ، وهذه تدرس في الخطابة ، وموجودة من أول بداية نشأة البلاغة في صحيفة البشر بن المعتمر ، وحتى اليوم هذه القاعدة ثابتة
وعندما يجلس قوم ويتحدثون عن أن حرف الألف أكثر الحروف تداولا في اللغة العربية ، يكون الفصيح البليغ من يحسن توظيف المفردات الخالية من هذا الحرف فهنا أنت لغوي مبدع وبليغ .


ج4) أما عن إطالة الكلام ، فهو أيضًا تابع لقضية "لكل مقام مقال" ، فعند الحديث مع "دكاترة لغة عربية" يكفي الإيجاز ، ويرغب ويندب ، وعند الحديث مع عوام ، في السوق ، في أي مكان ينبغي الاسهاب والإطناب ... يعني إطالة الكلام ...


ج5 ) أما عن التشابه القرآني بين أمير المؤمنين والقرآن فمن أين علمت ذلك ؟
وما فائدة التشابه ؟
أسلوب امرؤ القيس لا يشابه أسلوب القرآن ، هل تقول أن امرؤ القيس غير بليغ مثلا ؟؟؟


من علمك الحديث عن البلاغة ؟؟؟ لا تتحدث فيما لا تفقه !!!







 
قديم 10-10-06, 07:52 PM   رقم المشاركة : 6
عابس
Guest





عابس غير متصل

عابس is on a distinguished road


لحظة لحظة !!!

هروب بهذه السرعه ؟!!!

لايمكن ...

على الأقل سجل اعتذارك لأشرف المخلوقات بعد رسول الله ...

سجل اعتذارك لإهانتك للرافضة هنا ...

أما أن تلقي الكلام على عواهنه وتهرب فلايصح ...



إنها وقاحة أن يدخل عامي ينصب المجرور ثم يطعن في بلاغة سيد الأوصياء !!!







 
قديم 11-10-06, 02:07 AM   رقم المشاركة : 7
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


زميلنا " عابس " مريض نفسيا الله يشفيه

فلا أدري من تطرق إلي الروافض في هذا الموضوع

و لا أدري كيف فهم بأنني إنسحبت !!!؟؟


فلا أدري لماذا أعتقد بأن هذا الموضوع خاص بالروافض !!!؟؟؟؟

عقدة نفسية

سأحلها لك بإذن الله تعالى

سؤالي موجه للجميع

لكل من يعتقد بأن مثل هذه الخطب الغريبة على العربية ( دون تنقيط أو دون ألف ....) تدل على الفصاحة أو البلاغة !!!




أولا : نشكر لك تفاعلك و إجابتك على الأسئلة التي تم طرحها

ثانيا : موضوعي عن الخطب و ليس الشعر . فتنبه

ثالثا : من قال لك بأنني أنفي بلاغة و فصاحة علي رضي الله عنه !!!؟؟


و أخيرا

بعد أن تأخذ نفس عميق و تمسح العرق

أعيد بكل بساطة - لعلك تستوعب!!!!


إعتراضي كله على الخطب التي نسبت إلي الخليفة الراشد الرابع علي رضي الله عنه

كالخطبة التي ليس فيها ألف - و الخطبة التي لا يوجد فيها نقط و ......الخ



فالآن بعد وضع المصطلحات لنا بالأعلى

و بعد أن تأكدنا بأن القرآن الكريم و النبي عليه الصلاة والسلام الأبلغ و الأفصح

و بعد أن تأكدنا بأن آيات القرآن الكريم و خطب النبي عليه الصلا و السلام كلها

لا يوجد فيها شيء من هذا القبيل


نسأل هذا السؤال

هل تستطيع أن تثبت لنا بأن هذه الخطب فيها من البلاغة أو الفصاحة حتى نعتذر لك !!!؟؟؟


و أذكر - بأن الذي يدخل بعاطفته دون تريث

لن يجيب إلا على أسئلة لم تطرح و يضع نفسه في موقف حرج


فلقد قلت :

اقتباس:
ثم يطعن في بلاغة سيد الأوصياء !!!

متهمني بالطعن برابع الخلفاء الراشدين رضي الله عنه

فهل يا إخوان و جدتم في موضوعي هذا

طعن ببلاغة علي رضي الله عنه !!!؟؟؟

أم

أنني طعنت فقط بعدد خطبتين أو أكثر

كالخطبة التي وضعت رابطها بالأعلى !!!؟؟


الهرب الكبير العجيب

تعلمناه من المهدي الغائب الخائف

فرجاء لا تعترض و تغضب لهروبي في المستقبل

لعلها الغيبة الكبرى




/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» أغلق الموضوع في منتدى يا حسين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
»» تم مقاطعة المنتجات الدانمركية من الجمعيات في الكويت
»» يا شيعة - المتعة حلال ام حرام ؟؟؟؟؟
»» للرد على مقالة أسس الطريق إلي الله
»» هل خروج الحسين رضي الله عنه كان بمطالبة ( الكوفيين ) من أهل السنة أم الإمامية !!!؟؟؟
 
قديم 11-10-06, 01:25 PM   رقم المشاركة : 8
عابس
Guest





عابس غير متصل

عابس is on a distinguished road


ردك سخيف وتعلن فيه أن موضوعك سخيف ويجاب عليه لتعرف صحة الخطبة بالرجوع إلى مصادرها والتحقيق في صحتها لا بهذه الطريقة والسخرية .







 
قديم 11-10-06, 09:27 PM   رقم المشاركة : 9
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اقتباس:
ردك سخيف وتعلن فيه أن موضوعك سخيف ويجاب عليه لتعرف صحة الخطبة بالرجوع إلى مصادرها والتحقيق في صحتها لا بهذه الطريقة والسخرية .


سبحان الله

أولا

قبل أن تعلمنا أو تخبرنا برأيك في هذا الموضوع

كان الأجدر بك أن تقر بأخطائك - أليس كذلك ؟؟؟


فأنت إدعيت و زعمت

بأن موضوعي هذا كانت الغاية منه الطعن ببلاغة علي رضي الله عنه

و هذا ليس بصحيح البته

ثم إعتقدت بأن الموضوع موجه للروافض فقط

و هذا ليس بصحيح البته

و أخيرا إعتقدت بأن الموضوع عن كل خطب علي رضي الله عنه

و هذا ليس بصحيح البته أيضا

فكلامي عن خطبتين أو أكثر فقط

على العموم


أنا أحترم رأيك و لكنني أختلف معه كليا

فلم أرى أسخف من ردك و إجابتك على أمور لم تطرح البته !!!؟؟؟



فلقد أعلنت هروبي !!!؟؟؟

و طالبتني بالإعتذار من علي رضي الله عنه !!!؟؟؟

ثم الإعتذار من الروافض !!!!!؟؟؟؟ !!!؟؟؟



نعود إلي موضوعنا


و أنتظر رأي بقية الإخوان في هذه الخطب من حيث بلاغتها أو فصاحتها

فلتذهبوا إلي الرابط الذي وضعته لكم في أول مداخلة

"خطبة من 700 كلمة بدون حرف الالف "

و هذا جزيء يسير منها


وذهب بصره وسمعه , ولقي ومدد , ووجه وجرد , وعري وغسل ,

وجفف وسجى , وبسط له وهيئ , ونشر عليه كفنه , وشد منه ذقنه , وقبض وودع وسلم عليه ,

وحمل فوق سريره وصلي عليه , ونقل من دور مزخرفة وقصور مشيدة , وحجر متحدة ,

فجعل في طريح ملحود , ضيق موصود , بلبن منضود , مسعف بجلمود , وهيل عليه عفره , وحشي عليه مدره ,

وتخفق صدره , ونسي خبره , ورجع عنه وليه وصفيه ونديمه ونسيبه , وتبدل به قريبه وحبيبه ,

فهو حشو قبر , ورهين قفر , يسعى في جسمه دود قبره , ويسيل صديده على صدره ونحره , يسحق تربه لحمه ,

وينشف دمه ويرم عظمه , حتى يوم محشرة ونشره , فينشر من قبره وينفخ في صوره , ويدعى لحشره ونشوره ,

فتلم بعزه قبور , وتحصل سريرة صدور , وجئ بكل صديق , وشهيد ونطيق , وقعد للفصل قدير , بعبده خبير بصير ,

فكم من زفرة تعنيه , وحسرة تقصيه في موقف مهيل ومشهد جليل بين يدي ملك عظيم بكل صغيرة وكبيرة عليم ,



ثم قارنوها بالقرآن الكريم أو أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام أو .....................


/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا يحكم غائبكم بحكم داود و عنده مصحف علي
»» هنيئا لمن بايعاه سيدا شباب أهل الجنة......
»» يا شيعة - المتعة حلال ام حرام ؟؟؟؟؟
»» آية الله المرجع محمد الروحاني "أول رسوله"
»» تعريف جديد للسنة النبوية ( حسب علمي القاصر )
 
قديم 12-10-06, 01:43 AM   رقم المشاركة : 10
عابس
Guest





عابس غير متصل

عابس is on a distinguished road


يقول :

اقتباس:
فلم أرى

ثم يتحدث عن البلاغة !






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:08 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "