العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-02, 01:58 AM   رقم المشاركة : 1
الحراني
عضو ذهبي





الحراني غير متصل

الحراني is on a distinguished road


Question ((( تعدد مصاحف القرآن ))) هل هو تحريف ؟؟؟

يقولون: لم تعددت المصاحف ؛ أليس فى ذلك دليل على الإختلاف المؤذن بالتحريف ؟


الرد على الشبهة:

بدأ جمع القرآن فى " المصحف " فى عهد أبى بكر رضى الله عنه وكان هذا جمعًا لما كتب فى حضرة
رسول الله كما هو ثابت .

ثم كان نسخ ما جُمع فى عهد أبى بكر فى مصاحف أربعةأو سبعة فى عهد عثمان رضى الله عنه ،
فالجمع الأول كان بمعنى ضم الوثائق الخطية فى حياة النبى وترتيب سورها سورة بعد أخرى ، دون
إعادة كتابتها من جديد.

وكان الجمع الثانى هو إعادة كتابة الوثائق النبوية فى مصحف نقلاً أمينًا لها دون أن يمسها أدنى تغيير
أو تبديل.

ومن " المصحف الإمام " الذى تم نسخه من الوثائق النبوية مطابقًا لها ، ثم نسخ مصاحف أربعة ، أو
سبعة وزعت على الأمصار الإسلامية فى ذلك الوقت.

الحجاز البصرة الكوفة الشام. وهذه المصاحف كانت أشبه ما تكون بالصورة الضوئية للوثائق الحديثة
عندما يتم تصويرها فيتوغرافيًا ، شديدة الوضوح. ووجه الشبه هو التطابق التام بين المصحف " الأم
" والمصاحف التى نسخت منه ، وأصل هذه المصاحف كلها هو " الوثائق الخطية النبوية ".


هذا لون من ألوان تعدد المصحف عندنا ، وهو أول تعدد ظهر فى تاريخ القرآن. لكنه تعدد أوراق لا
تعدد كلام ؛ فالكلام الذى كُتِبَ فى جميع المصاحف كلام واحد ، مثل الكتاب الذى تُطبع منه مئات النسخ
أو آلافها ، فإن كل نسخة منه تكرار حرفى للنسخ الأخرى.


أما اللون الثانى من تعدد المصاحف عندنا فهو مصاحف الأفراد التى كتبت بعد جمع القرآن لأول مرة
فى عهد أبى بكر ، أو كتبت قبله ، قيل:إن عثمان جمع هذه المصاحف وحرقها. وقيل إنه لم يحرقها
بل استبعد غير الصحيح منها. ومنها مصحف ابن مسعود لخلاف غير كبير بينه وبين المصحف الإمام.


ثم تعددت نسخ المصحف بعد ذلك ، باتساع الأقطار الإسلامية ، ومع هذا التعدد فإن النصوص الموحى
بها من الله عز وجل واحدة فى جميع المصاحف فى العالم الإسلامى كله.


أما ما استحدث من إضافات فهى إجراءات خارجية لا صلة لها بالنصوص المنزلة. وكل المصاحف كانت
تكراراً لمصحف عثمان ، الذى جمع عليه الأمة ، وأعدم أو استبعد ما عداه من مصاحف الأفراد ، لأن
العمل الفردى عرضة للخطأ والسهو أو النسيان.


" وإذا كان إعدام هذه المخطوطات الفردية يبدو فيه شىء من القسوة فى الوقت الذى لم يوجد فيه بالفعل
أى تحريف على الإطلاق ، فإنه يدل مع ذلك على أن عثمان كان بعيد النظر ، وعميقًا فى إدراك حقيقة
الأمور ، ويرجع فضل تمتع المسلمين اليوم بوحدة كتابهم واستقراره إلى هذا العمل المجيد من جانب
عثمان.


ومهما أضيف إلى المصحف العثمانى من علامات خارجية ابتكرها أبو الأسود الدؤلى وأتباعه ، ونصر
بن عاصم ويحيى بن يعمر ، والحسن البصرى ، والخليل بن أحمد فإن النص (الإلهى) باق كما هو على
الدوام ، يتحدى فعل الزمن ، ووجود بعض الحروف الزائدة (لحكمة) أو الكلمات المدغمة التى اقتصرت
على كتابة المصحف فى جميع نسخ القرآن إلى اليوم ، المطبوع منها والمخطوط ، يُعد شهادة بليغة على
الأمانة التى انتقل بها البناء القرآنى من جيل إلى جيل ، حتى وصل إلينا بهذا الكمال المنقطع النظير
(1).


فإن قالوا: إن بعض المصاحف تختلف فى عدد سور القرآن من أربع عشرة ومائة سورة ، إلى اثنتى
عشرة ومائة سورة ، إلى ست عشرة ومائة سورة (2).

وكذلك تختلف المصاحف فى عدِّ آيات القرآن كله ، وفى كلماته وعدد حروفه. فكيف تقولون إن تعدد
المصاحف عندكم كائن على صورة واحدة. وإن كل مصحف تكرار لما عداه من مصاحف ؟


إن قالوا هذا قلنا لهم :


إن الاختلاف فى هذه الأعداد كلها لا يخرج " المصاحف " عن الوحدة والتطابق
التام بينها ؛ لأن النصوص الموحى بها من الله عز وجل إلى خاتم رسله واحدة فى جميع المصاحف
، فمثلاً من قال إن عدد سور القرآن ثلاث عشرة ومائة سورة اعتبر سورة الأنفال وسورة التوبة سورة
واحدة ؛ لإنهما لم يفصل بينهما ب " بسم الله الرحمن الرحيم " ، وكذلك الاختلاف فى عدد آيات القرآن
الكريم مرجعه جَعْل آيتين آية واحدة ، وهكذا. وسواء عدت الآيتان آية واحدة ، أو عدتا آيتين فنصهما
موجود فى المصحف الشريف. والاختلاف فى العدد لا مساس فيه بالمعدود ، وهو النصوص التى نزل
بها الوحى الأمين. فالنصوص مسطورة فى المصحف ، أما تعدادها فأمر اعتبارى خارج عنها ، ووصف
عارض طارئ عليها. فالإصابة والخطأ فيه لا ينعكس بأى حال على حقيقة النصوص المذكورة
فى المصحف وإن قالوا: إن الشيعة يقولون إن عثمان رضى الله عنه حذف من القرآن شيئًا يتعلق بعلى
بن أبى طالب رضى الله عنه ، وبعضهم يذكر سورة باسم " سورة النورين " كانت مما نزل فى القرآن
واستبعدها عثمان عند جمع المصحف. وهذا يُعد تعديلاً فى النصوص الموحى بها فكيف تقولون إن القرآن
لم يمس ، وإن المصاحف متطابقة تمامًا ؟.


ومما يدفع هذه الفرية عن عثمان رضى الله عنه ، أن التشيع فى خلافته كان خافتًا ، بل وفى دور
النشأة ، وعلى يد عبد الله بن سبأ ، الذى كان المسلمون يطلقون عليه: ابن السوداء وهو يهودى حاقد
على الإسلام. ومولد التشيع كان بعد حادثة التحكيم بين علىّ رضى الله عنه ومعاوية بن أبى سفيان رضى
الله عنه.


ومعنى هذا أن الحاجة إلى غمط حق علىّ رضى الله عنه لم يكن لها وجود فى خلافة عثمان. فما الذى
يحمل عثمان إذن على غمط حقه وهب أن ذلك حدث منه فهل كان حُفاظ القرآن من الصحابة سيتركونه
يعبث بكتاب الله ، والأهم من هذا أن عليًا نفسه رضى الله عنه أثنى على ما قام به عثمان من جمع
القرآن ، وكذلك كل أصحاب رسول الله الذين كانوا أحياء فى خلافة عثمان (3).


ومهما يكن من أمر ، فإن هذا المصحف (العثمانى) هو الوحيد المتداول فى العالم الإسلامى



************************************************** **

(1) مدخل إلى القرآن الكريم (50-51) د. محمد عبد الله دراز.
(2) انظر: البرهان فى علوم القرآن (1/249) .
(3) انظر: مدخل إلى القرآن الكريم (36)

************************************************** **







التوقيع :
أيها الشيعي ... وفقك الله اقرأ ما نكتب بتأمل ، لعل الله أن يفتح على قلبك فتلحق بالركب !!!!
من مواضيعي في المنتدى
»» موقف الخوئي الجنسي من شريط الفديو فيه عملية الجنس الظاهرة والخلاعة ؟!!
»» الرافضة يهينون النبي الكريم ( دليل على ماذا ؟؟ ) [ وثيقة خطيرة ] !!
»» ترحيب بأخينا الغالي (((( جلال )))) وجميع الأخوة !!!!
»» ضع أي رابط وعنوانه على الشبكة (( للعلامة : محمد مال الله )) رحمه الله .
»» مع الخميني والرضيعة !! ( قديم ولكنه يتجدد ) براقش !! [ وثيقة ]
 
قديم 06-06-02, 05:23 AM   رقم المشاركة : 2
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


<P align=center><FONT color=#ff33cc size=6>ما&nbsp; أجملك</FONT></P>
<P align=center><FONT color=#ff0066 size=7>ياحراني </FONT></P>

مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» دمعت عيوني وأنا أقرأ هذه الأجوبة
»» سؤالين / مؤدب
»» جائكم السيل يا روافضة الحق الله اكبر
»» طبق أم علي طبخ
»» ظريف يقول مؤدب يسأل سؤالين وسؤال
 
قديم 06-06-02, 07:33 AM   رقم المشاركة : 3
طارق الخير
عضو فعال





طارق الخير غير متصل

طارق الخير


مشكور أخي الحرّني







 
قديم 06-06-02, 12:54 PM   رقم المشاركة : 4
الحراني
عضو ذهبي





الحراني غير متصل

الحراني is on a distinguished road


بارك الله فيكم أيها الأخوة

وهذه مسألة مهمة في الرد على الزنادقة الي عارفينهم







التوقيع :
أيها الشيعي ... وفقك الله اقرأ ما نكتب بتأمل ، لعل الله أن يفتح على قلبك فتلحق بالركب !!!!
من مواضيعي في المنتدى
»» ماتقولون في هذا الهوس أيها الناس ؟؟ المرأة والرجل !!
»» شريط عثمان الخميس التعريف بالشيعة / ملف وورد
»» مرة ثانية مع حقائق ( غدير خم ) !!
»» أهكذا يُقال عن علي وفاطمة والحسنين ؟؟ أيها الرافضة !!
»» الخوئــي يقول صور الخلاعة لاتثير الشهوة !! (( أرجو من المشرف عدم الحذف ))
 
قديم 07-06-02, 01:32 PM   رقم المشاركة : 5
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


جزاك الله خير اخي الحراني ..

موضوع جميل للرد على المبتدعه ..

وفقك الله







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» اسمتع لبابا نويل التيجاني وهو يخطىء في الآيات !!
»» تـم طرد المجوسي هشام بن الحكم بعد سخريته من الله جل حلاله
»» خبر : حزب الله يهرب السجائر الاميركية لدعم نشاطه !!
»» عيد شم النسيم أصله شعائره حكم الاحتفال به
»» الشيعة يقولون / الصحابة هم عباد الوثنية ؟! ( مقطع مرئي )..
 
قديم 07-06-02, 08:16 PM   رقم المشاركة : 6
ناصرالسنة
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ناصرالسنة





ناصرالسنة غير متصل

ناصرالسنة is on a distinguished road


ماشاء الله الموضوع رائع بحق
وفقك الله وسددك اخي الحراني


أخوك
ناصر السنة







 
قديم 07-06-02, 08:56 PM   رقم المشاركة : 7
فتى الإسلام
عضو نشيط






فتى الإسلام غير متصل

فتى الإسلام


موضوع رائع وتشكر عليه شيخنا الحراني







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:57 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "