العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-06, 05:37 PM   رقم المشاركة : 1
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


ضيفنا محب الولاية وغيره من ضيوفنا نناقش هنا أصل العقيدة لديكم (الولاية والإمامة)

ضيفنا محب الولاية... نسأل الله لك الهداية

أنت تعتقد كما يعتقد غير من الشيعة أن الولاية اصل العقيدة !؟ وأنت وغيرك يردد مثل هذا القول كثيراً وتبني عليه أساس معتقداتك ونحن هنا ليست مشكلتنا فيما تقول أنت أو غيرك فالكل يستطيع أن يقول فالنصارى يقولون واليهود يقولون والمجوس يقولون والبوذيين يقولون ولكن أنت تدعي وتنتسب إلى الإسلام وهذا يترتب عليه أن يكون ميزان الفصل بين الحق والباطل هما كتاب الله وسنه نبيه صلى الله عليه وآله وسلم وهما حجه أي مسلم قولاً وفعلاً لذا نحن هناء نريد منك أثبات عقيدتك في الولاية والإمامة وليكون حوارنا بناء ومفيد سوف يكون من خلال محورين المحور الأولى حول ما يترتب عليه قولك من تناقضات لا يقبلها العقل. والمحور الثاني وهو يستند على ما لديك من دليل يتناسب مع حقيقة حجم ومكانه الولاية والإمامة حسب معتقدك:

المحور الأولى:
المسلم يدرك أن أمر دعاء إليه الرسول صلى الله عليه وسلم هو دين فما هو الحال عندما يكون الحال بشأن الخلافة أمر جليل كهذا كيف تتهمون علي رضي الله عنه وأرضائة بالقعود عنه - وهو أمر الله والرسول كما تدعون - وهو يدرك أنه لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر به لكان ديناً ، وعدم العمل به والجهر بما تضمنه والقعود دون القيام به ، تقصير وخذلان ، يأثم الجميع بتركه !؟

من المعلوم أن الخلافة وصلت لعلي رضي الله عنه وأرضائة بعد (24) سنه فنريد منك مبرر لموقف الخليفة الرابع بشي من التفصيل أي مبايعه أبو بكر الصديق الذي دامت خلافته سنتين وبضعه أشهر ومبايعته لعمر ابن الخطاب الذي دامت خلافته عشر سنوات ومبايعته لعثمان ابن عفان الذي دامت خلافته اثنا عشر سنه رضي الله عنهم!!؟

كما نأمل أن يكون مبررك لا يتناقض مع ما جاء في بداية السؤال ومراعاة الآية الكريمة:

قال تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا) (36) سورة الأحزاب.


ومن بعد ذلك سوف نبحث مسألة الإمامة والخلافة هذا الأمر الجلل الذي لا يمكن أن يترك بدون نص صريح بالخلافة كالقول أنت يا علي الخليفة من بعدي أو أنت الإمام من بعدي . لنتحقق بعدها هل ما يستشهد بهِ من نصوص هي مناقب لعلي رضي الله عنه وأرضائة، أم أنها حملت ما لا تحتمل لتوافق الهوى !؟

المحور الثاني:
كما قلنا حول ما لديك وما تستند عليه من دليل من كتاب الله وسنه نبيه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم على الولاية والإمامة بعد أن نستعرض مختصر حول مكانتها وحجمها حسب معتقدك:

عقيدة الولاية والوصاية تعتبر أصل الأصول لدى الشيعة:

يذكر محمد بن يعقوب الكليني ، محدثهم الكبير الذي عرض كتابة على الإمام ، وصدقه إمامهم المزعوم ، يذكر الكليني هذا ( عن فضيل عن أبي جعفر عليه السلام قال : بني الإسلام على خمس ن والصلاة ، والزكاة ، والصوم ، والحج ، والولاية ن ولم يناد بشيء ما نودي بالولاية يوم الغدير ) " الكافي في الأصول : باب دعائم افسلام ص20ج2 طبعة إيران "

وقد صرح الشيعة بأكثر من هذا حيث قالوا : عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام قال : بني الإسلام على خمسة أشياء على الصلاة ، والزكاة ، والحج ، والصوم ، قال زرارة : فقلت : وأي شيء من ذلك أفضل ، فقال الولاية أفضل ) " الكافي في الأصول : ص18 ج2 طبعة إيران ".

ثم حذفوا الصوم والحج فقالوا : عن الصادق ( جعفر) عليه السلام قال :اثا في الإسلام ثلاثة ن الصلاة ، والزكاة ، والولاية ، لا تصح واحدة منها إلا بصاحبتيها ) " الكافي في الأصول : ص18ج2 ط إيران "

ومن ثم تطرقوا إلى حذف الجميع وابقاء الولاية وحدها فرووا عن أبي عبدالله أنه قال : ولايتنا ولاية الله التي لم يبعث نبيا قط إلا بها ) " بصائر الدرجات : باب9ج2 ط إيران وأيضاً كتاب الحجة من الكافي للكليني ص438ج1 ط إيران "

وليس هذا فحسب بل ( عن حبة العوفي أنه قال ، قال أمير المؤمنين ( علي ) أن الله عرض ولايتي على أهل السموات وعلى أهل الأرض ، أقربها من أقر ، وأنكر من أنكر ، وأنكرها يونس 0 (عليه السلام ) فحبسه الله في بطن الحوت حتى أقر بها ) " بصائر الدرجات :ص10ج2 ط إيران "

وعن أبي الحسن (ع) قال : ولاية علي مكتوبة في جميع صحف الأنبياء ولن يبعث الله رسولا إلا بنبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ووصية علي عليه السلام ) " كتاب الحجة من الكافي :ص438ج1 ط إيران "

وايضاً عن محمد بن مسلم قال سمعت أبا جعفر يقول : إن الله أخذ ميثاق النبيين على ولاية علي واخذ عن النبيين بولاية علي ) " بصائر الدرجات: باب 9ج2 ط إيران "

ويروي القمي تحت قولة تعالى ( وإذا أخذ الله ميثاق النبيين ) عن أبي عبدالله قال: ما بعث الله نبيا من ولد آدم فهلم جرا إلا ويرجع إلى الدنيا وينصر أمير المؤمنين ( علي ) وهو قوله لتؤمنن به يعنى رسول الله ( ولتنصرنه ) يعني أمير المؤمنين – علي - ) " تفسير القمي ص106 ج1 ط العراق ".


ونحن في إنتظارك ضيفنا نسأل الله أن يرنا وإياك الحق حقاً ويرزقنا إتباعه والباطل باطل ويرزقنا اجتنابه.

نسأل الله هداية الضال ونسأله السلامة سلامة الدين وسلامه العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» تعرف علىاية الله الخميني ‍‍!؟ وعلى كلفة قبه قبرة المطلية بالذهب!!؟
»» الخلافات داخل الطائفة الشيعية العراقية تخرج إلى العلن ..‍‍!!؟
»» فيلق بدر يقتل عائلة عراقية بأكملها لاعتناقها المذهب السني (حسبنا الله فيهم)
»» الشيعة والكذب .... وأمور أخرى !!؟
»» مقال أكثر من رائع للأخ الأستاذ عبدالله زقيل ( لحدث أختلاط على المسلمين اليوم)!!؟
 
قديم 10-05-06, 09:14 PM   رقم المشاركة : 2
Anti rafeda
عضو نشيط






Anti rafeda غير متصل

Anti rafeda is on a distinguished road


الزميل محب الولاية ...أسأل الله لك الهداية راجع هذا الموضوع


http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=51497







 
قديم 12-05-06, 07:47 PM   رقم المشاركة : 3
أثر عابر
مشترك جديد





أثر عابر غير متصل

أثر عابر is on a distinguished road


من المعروف ان أصل الاختلاف بين السنة والشيعة هو في مسألة الولاية أو الخلافة ، وباقي المسائل تتفرع على هذا الأصل :
فنحن الشيعة نستدل بالعقل والنقل أن النبي « صلى الله عليه وآله وسلم » لم يرحل من هذه الدنيا حتى عيّن الخليفة من بعده بالاسم ، شأنه شأن سائر الأنبياء قبله الذين عيّنوا أوصياء لهم . ونحن نقول: أن هناك وصية من الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) لعلي (عليه السلام) بالخلافة، وانها مشهورة وانه قالها أمام الناس، في عدة مرات وبأساليب مختلفة وبنصوص حديثية وصلت الينا وتسمى بأسماء معروفة كحديث الغدير والدار، والمنزلة وغيرها.

وأهل السنة تقول بأن الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) رحل من هذه الدنيا ولم يعيّن ولم ينص على أحد ، بل ولم يذكر لهم طريقة انتخاب مَن بعده ، بل ترك الأمة تفعل ما تشاء ! فوقعوا في خبط شديد:
فنشاهد خلافة أبي بكر لم تكن بشورى حقيقية, ولا باجتماع أهل الحل والعقد عليها, وذلك لتخلف بني هاشم وبعض كبار الصحابة, ولما استعمله أبو بكر وأعوانه من تسليط السيف والتهديد على من لم يبايع, ولأجل هذا قال قائلهم: إن بيعة أبي بكر كانت فلتة!!!
وتشاهد خلافة عمر كانت بالنص من أبي بكر عليه.
وتشاهد خلافة عثمان كانت بمسرحية الشورى التي دبّر الأمر فيها من ذي قبل.

فعلى كل المسلمين البحث في جذور الاختلاف أولاً ، وهي مسألة الإمامة بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ، ومراجعة أدلة الطرفين كل من كتبه ، لا أن يعتمد على من نقل عنهم !


اقتباس:
ومن بعد ذلك سوف نبحث مسألة الإمامة والخلافة هذا الأمر الجلل الذي لا يمكن أن يترك بدون نص صريح بالخلافة كالقول أنت يا علي الخليفة من بعدي أو أنت الإمام من بعدي . لنتحقق بعدها هل ما يستشهد بهِ من نصوص هي مناقب لعلي رضي الله عنه وأرضائة، أم أنها حملت ما لا تحتمل لتوافق الهوى !؟

اقتباس:
كما قلنا حول ما لديك وما تستند عليه من دليل من كتاب الله وسنه نبيه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم على الولاية والإمامة

يا أخي ألم تقرأ كتب الشيعة الإمامية وأهل السنة حتى تعرف أدلة الشيعة على إثبات الوصية ، ثم تقول أين الدليل ؟ كأنك تريد أن نعيد لك تراث المسلمين كله منذ مئات السنين ولحد الآن. يا أخي العاقل يطلع أولاً على ما كتب ثم يأتي بسؤال جديد، ولا يسأل سؤالاً أجيب عليه آلاف المرات، ثم يدعي التعقل ، مع ذلك سنثبت الوصية التي تريد رفضها بمغالطاتك المتعددة على أنها برهان الخلف، نثبتها لك بنصوص عدة:

1 ـ التنصيص على الخليفة في حديث بدء الدعوة:
اخرج الطبري وغيره بسنده عن علي بن أبي طالب انه لما نزلت هذه الآية على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) (وانذر عشيرتك الأقربين) دعاني رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وقال لي: يا علي... ، الى أن قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وقد أمرني الله تعالى ان ادعوكم إليه فأيكم يؤازرني على هذا الأمر، على أن يكون أخي ووصيي وخليفتي فيكم؟ قال: فأحجم القوم عنها جميعاً، وقلت (أي علي بن أبي طالب): أنا يا نبي الله أكون وزيرك عليه فأخذ برقبتي، ثم قال: إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم، فأسمعوا له وأطيعوه. وفي رواية أخرى قال ذلك القول ثلاث مرات، كل ذلك أقوم إليه فيقول اجلس.
راجع تاريخ الطبري الجزء الثاني صفحة 63 ـ 64، كما أخرجه أبو جعفر الاسكافي المتكلم المعتزلي البغدادي في كتابه نقض العثمانية، وأخرجه ابن الأثير في الكامل الجزء 2 صفحة 24، وأخرجه أيضاً الإمام أحمد في مسنده في غير مورد ورواه غيرهم كثير.

2 ـ حديث المنزلة:
روى أهل السير والتاريخ أن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) خلف علي بن أبي طالب على أهله في المدينة عند توجهه إلى تبوك فارجف به المنافقون، وقالوا:
ما خلّفه إلا استثقالاً له، وتخففاً منه، فلما قال ذلك المنافقون، اخذ علي بن أبي طالب سلام الله عليه، سلاحه ثم خرج حتى أتى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو نازل بالجرف فقال: يا نبي الله زعم المنافقون انك إنما خلفتني أنّك استثقلتني، وتخفّفت مني، فقال: كذبوا، ولكني خلفتك بما تركت ورائي، فارجع فاخلفني في أهلي وأهلك، أفلا ترضى يا علي أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي؟ فرجع علي إلى المدينة ومضى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على سفره.
(البخاري في غزوة تبوك الجزء السادس صفحة 3 ، مسلم في فضائل علي الجزء7 صفحة 120، ابن ماجة في فضائل أصحاب النبي ج1 ص55، الامام أحمد في مسنده في غير مورد لاحظ ج1 ص173 و175 و177 و179 و182 و185 و230.
وأما دلالة الحديث فيكفيك فيها أن كلمة (المنزلة) اسم جنس أضيف إلى هارون وهو يقتضي العموم.
فيدل على أن كل مقام ومنصب كان ثابتاً هارون فهو أيضاً ثابت لعلي إلا ما استثناه وهو النبوة. وقد كان هارون وزيراً لموسى على نبينا وعليهما الصلاة والسلام.

3 ـ حديث الغدير المتواتر:
خطبة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في واقعة الغدير، ومن ضمن ما جاء فيها:
أيها الناس إني أوشك أن ادعى فاجبت واني مسؤول وانتم مسؤولون، فماذا انتم قائلون؟ قالوا: نشهد انك قد بلغت ونصحت وجهدت فجزاك الله خيراً، قال: ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله وان محمداً عبده ورسوله وان جنته حق وناره حق وان الموت حق، وان الساعة آتية لا ريب فيها، وان الله يبعث من في القبور؟ قالوا:
بلى نشهد بذلك، قال: اللهم أشهد، ثم قال: أيها الناس: ألا تسمعون؟ قالوا نعم قال فاني فرط على الحوض فانظروني كيف تخلفوني في الثقلين فنادى مناد وما الثقلان يا رسول الله قال (الثقل الاكبر كتاب الله والآخر الأصغر عترتي وان اللطيف الخبير نبأني انهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فلا تقدّموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا. ثم اخذ بيد علي فرفعها حتى رؤي بياض آباطهما وعرفه القوم أجمعون فقال أيها الناس من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا الله ورسوله أعلم قال إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم.
فمن كنت مولاه فعلي مولاه يقولها ثلاث مرات ثم قال: اللهم وال من والاه وعاد من عاداه واحب من احبه وابغض من ابغضه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيث دار ألا فليبلغ الشاهد الغائب. ثم لم يتفرقوا حتى نزل أمين وحي الله بقوله (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي) فقال رسول الله (الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ورضى الرب برسالتي والولاية لعلي بعدي)
وهذا الحديث من الاحاديث المتواترة من عصر الرسول الاكرم الى يومنا هذا وقد رواه من الصحابة 110 صحابي ورواه من التابعين 84 تابعياً.

ونقتصر على هذا المقدار من كثير يستدل به الشيعة على ثبوت الوصية. وبعد أن أثبتنا الوصية لا يبقى مجال لأي تمحلات تدعي أنها أدلة عقلية سليمة على عدم وجودها بل أن المنطق والعقل يقرر بأن ترد وترفض كل الشبهات والشكوك على عدم الوصية بعد القطع بوجودها.
قال تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا) (36) سورة الأحزاب.
ولكن العجب كل العجب أن يأتينا سلفي جديد يتشدق بالعقل والمنطق بعد ان رموهما وراء ظهورهم، فمتى كان القبول والتسليم لحكم العقل؟ أمن قبل ابن تيمية أو من محمد بن عبدالوهاب؟ فقد ملأتم الصحائف بالصراخ والزعيق بالتمسك بما قاله السلف ما عدا مما بدا.
والآن بعد أن تسد الأبواب أمامهم من خلال القرآن والسنة يدعون العقل والمنطق للإتيان بمغالطات يموهون بها على السذج.
ولكن مع ذلك نجيب على ما أوردته من شبهات تدعي أنها تخالف العقل والمنطق:

اقتباس:
المحور الأولى:
المسلم يدرك أن أمر دعاء إليه الرسول صلى الله عليه وسلم هو دين فما هو الحال عندما يكون الحال بشأن الخلافة أمر جليل كهذا كيف تتهمون علي رضي الله عنه وأرضائة بالقعود عنه - وهو أمر الله والرسول كما تدعون - وهو يدرك أنه لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر به لكان ديناً ، وعدم العمل به والجهر بما تضمنه والقعود دون القيام به ، تقصير وخذلان ، يأثم الجميع بتركه !؟

الظاهر أنك لم تفهم المراد من الوصية وظننت أنها أمر بالتنفيذ متوجه إلى علي (عليه السلام) دون بقية المسلمين!!
يا أخي: أن الوصية هي أن يوصي النبي الناس أن يطيعوا من بعده وصيه بأمر من الله، فمن عصى فلا يضر الله وعليه ذنبه. فهل يقال لولي عهد لملكٍ متوفي إذا لم يطعه الناس ويولوه بأنك عاصٍ لولاية عهد أبيك الملك السابق أم يقولون للناس أنكم عصيتم ولم تولوا ولي عهد الملك، يا سبحان الله!!! كيف ينقلب الفهم يا أتباع الهوى!!
وأما الواجب على أمير المؤمنين، فهو القيام بالأمر فيما لو سلم له المسلمون مقاليدهم، وأما إذا غصبوا حقه فانه كان موصى بأن يطالب بحقه إذا وجد عليهم أعواناً وإلا فليصبر.
وبعبارة أخرى أن الواجب هو تولي أمر المسلمين وعدم ترك منصب الخلافة إذا كان مختاراً قادراً، وأما إذا كان مضطراً مجبوراً مغصوباً حقه فهو أول الكلام.
وبالتالي ليس أمير المؤمنين (عليه السلام) هو الذي ترك أمر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) حتى نحكم عليه بأنه مقصر ومتخاذل، بل من غصب حقه وخالف أمر الله على لسان رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) يوم الغدير هو المقصر والمتخاذل كائن من كان حتى ولو كانوا ملايين. فليس هارون (عليه السلام) هو العاصي لأمر موسى (عليه السلام) حينما تركه قومه، بل السبعون ألفاً من اليهود هم العاصون، والعجب منك أن تعقل ارتداد سبعين ألفاً من بني اسرائيل وعبادتهم العجل بعد أن تأخر موسى (عليه السلام) عشرة أيام ـ واياك ان تكذبه فتخرج عن الدين وقد جاء به القرآن ـ ولا تعقل ارتداد سبعين ألف من المسلمين بعد وفاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وتركهم وصيته دون تنفيذ، فأين الوفاة من الغياب عشرة أيام، واين عبادة العجل ومن عدم طاعته في تنصيب خليفته. فلك أن تجري مغالطتك على هارون (عليه السلام) وتحكم بأنه عصى موسى، فهو متخاذل ومقصر!!!
بل كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يكون عاصياً لو قاتلهم لأنه كان موصى بالصبر.

اقتباس:
من المعلوم أن الخلافة وصلت لعلي رضي الله عنه وأرضائة بعد (24) سنه فنريد منك مبرر لموقف الخليفة الرابع بشي من التفصيل أي مبايعه أبو بكر الصديق الذي دامت خلافته سنتين وبضعه أشهر ومبايعته لعمر ابن الخطاب الذي دامت خلافته عشر سنوات ومبايعته لعثمان ابن عفان الذي دامت خلافته اثنا عشر سنه رضي الله عنهم!!؟

قد عرفت الجواب مما سبق في أن الوصية كانت متوجهة إلى عامة المسلمين بتنصيب علي (عليه السلام) خليفة. ومما قدمنا سابقاً نعرف أن من سكت عن أمر الله ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) هم عامة المسلمين وليس أمير المؤمنين (عليه السلام) وبعض أتباعه.
ومن قال أن أمير المؤمنين (عليه السلام) سكت عن حقه وإنما ذكرهم بالوصية مرات ومرات وهي ثابتة بالنصوص العديدة، وعليه فليس أمير المؤمنين هو المقصر بل المقصر والمتخاذل غيره.
أما ما ذكرته من سكوت أمير المؤمنين (عليه السلام) ومبايعته فهي خزعبلات، نعم انه لم يحارب بالسيف لفقدان الشروط، إذ لو دار الأمر بين الشجاعة والتهور، لا يكون اختيار التهور شجاعة، ثم لماذا لم يقاتل الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) في مكة، فما تقول هناك نقول هنا.
وأمير المؤمنين لم يتق في إظهار الوصية والمطالبة بحقه إلا حينما وصل الأمر إلى سفك دمه، وغير ذلك فقد قام بكل الوسائل المتاحة للمطالب بحقه وإظهار أمر الله وعدم كتمانه، وإنما من كتمه بل بدله وكذبه هم الذين كتموا أمر الله بتنصيب علي (عليه السلام) خليفة للمسلمين.
ومثل علي (عليه السلام) مثل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) دعا إلى الله سراً لسنين في مكة إلى أن أمره الله بالعلانية ولم يضح بدمه ونفسه في أول يوم من أجل استخدام أفضل السبل لنجاح الدعوة ولا يسمى ذلك جبناً وكان كله بأمر الله سبحانه وتعالى وكذا أوصى لعلي (عليه السلام) بما يفعل بعده. وهذه خطبته الشقشقية ماثلة.
ولا يقال ان علي (عليه السلام) بخل بدمه في وقت من الأوقات وهو الذي قتل عمرو بن ود ومرحب وأصحاب الألوية في احد ورؤوس المشركين في بدر وخاض الجمل وصفين والنهروان، ثم قتل في المحراب.
وإليك بعض النصوص تدعم ما قلنا، قال (عليه السلام): (لو وجدت أربعين ذوي عزم منهم لناهضت القوم) وفي تاريخ اليعقوبي: إن أصحابه الذين كانوا يجتمعون إليه طالبوه بمناهضة القوم وتعهدوا بالنصرة وكانوا قد ظنوا ان قد بلغوا العدد المطلوب فقال لهم اغدوا على هذا محلقي الرؤوس وهو إنما يريد ان يريهم انهم لم يبلغوا المنزلة التي تقام بها الحجة فلم يعد عليه الا ثلاثة نفر) (تاريخ اليعقوبي ج2 ص162)، وقال (عليه السلام): ((وطفقت أرتي بين أصول بيد جذاء أو أصبر على طخية عمياء يهرم فيها الكبير وتشيب فيها الصغير ويكدح فيها المؤمن حتى يلقى ربه)).
وقال لما دعي لمبايعة أبي بكر: (أنا أحق بهذا الأمر منكم لا أبايعكم وانتم أولى بالبيعة لي، أخذتم هذا الأمر من الأنصار واحتججتم عليهم بالقرابة من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وتأخذونه من أهل البيت غصباً؟ ألستم زعمتم للأنصار أنكم أولى بهذا الأمر منهم لما كان محمد منكم، فأعطوكم المقادة، وسلموا إليكم الإمارة، وأنا احتج عليكم بمثل ما احتججتم به على الأنصار، نحن أولى برسول الله حياً وميتاً فأنصفونا إن كنتم تؤمنون وإلا فبوءوا بالظلم وانتم تعلمون) الامامة والسياسة لابن قتيبة الدينوري ج1 ص28 ـ 29 .






 
قديم 12-05-06, 08:19 PM   رقم المشاركة : 4
أثر عابر
مشترك جديد





أثر عابر غير متصل

أثر عابر is on a distinguished road


وهنا خطبة الامام علي (عليه السلام) والمعروفة بالشقشقية المشتملة على الشكوى من أمر الخلافة ثم ترجيح صبره عليها ثم مبايعة الناس له:

[الشكوى من أمر الخلافة]
( أَمَا وَالله لَقَدْ تَقَمَّصَها فُلانٌ، وَإِنَّهُ لَيَعْلَمُ أَنَّ مَحَلِّيَ مِنهَا مَحَلُّ القُطْبِ مِنَ الرَّحَا، يَنْحَدِرُ عَنِّي السَّيْلُ، وَلا يَرْقَى إِلَيَّ الطَّيْرُ، فَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْباً، وَطَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحا، وَطَفِقْتُ أَرْتَئِي بَيْنَ أَنْ أَصُولَ بِيَد جَذَّاءَ، أَوْ أَصْبِرَ عَلَى طَخْيَة عَمْيَاءَ، يَهْرَمُ فيهَا الكَبيرُ، وَيَشِيبُ فِيهَا الصَّغِيرُ، وَيَكْدَحُ فِيهَا مُؤْمِنٌ حَتَّى يَلْقَى رَبَّهُ.
[ترجيح الصبر]
فَرَأَيْتُ أَنَّ الصَّبْرَ عَلَى هَاتَا أَحْجَى، فَصَبَرتُ وَفي الْعَيْنِ قَذىً، وَفي الحَلْقِ شَجا، أرى تُرَاثي نَهْباً، حَتَّى مَضَى الاَْوَّلُ لِسَبِيلِهِ، فَأَدْلَى بِهَا إِلَى فلان بَعْدَهُ.
ثم تمثل بقول الاعشى:
شَتَّانَ مَا يَوْمِي عَلَى كُورِهَا * وَيَوْمُ حَيَّانَ أَخِي جَابِرِ
فَيَا عَجَباً!! بَيْنَا هُوَ يَسْتَقِيلُها في حَيَاتِهِ إِذْ عَقَدَهَا لاخَرَ بَعْدَ وَفَاتِهِ ـ لَشَدَّ مَا تَشَطَّرَا ضَرْعَيْهَا! ـ فَصَيَّرَهَا في حَوْزَة خَشْنَاءَ، يَغْلُظُ كَلْمُهَا، وَيَخْشُنُ مَسُّهَا، وَيَكْثُرُ العِثَارُ فِيهَا وَالاْعْتَذَارُ مِنْهَا، فَصَاحِبُهَا كَرَاكِبِ الصَّعْبَةِ، إِنْ أَشْنَقَ لَهَا خَرَمَ، وَإِنْ أَسْلَسَ لَهَا تَقَحَّمَ، فَمُنِيَ النَّاسُ ـ لَعَمْرُ اللهِ ـ بِخَبْط وَشِمَاس، وَتَلَوُّن وَاعْتِرَاض.
فَصَبَرْتُ عَلَى طُولِ الْمُدَّةِ، وَشِدَّةِ الِْمحْنَةِ، حَتَّى إِذا مَضَى لِسَبِيلِهِ جَعَلَهَا في جَمَاعَة زَعَمَ أَنَّي أَحَدُهُمْ. فَيَاللهِ وَلِلشُّورَى! مَتَى اعْتَرَضَ الرَّيْبُ فِيَّ مَعَ الاَْوَّلِ مِنْهُمْ، حَتَّى صِرْتُ أُقْرَنُ إِلَى هذِهِ النَّظَائِرِ! لكِنِّي أَسفَفْتُ إِذْ أَسَفُّوا، وَطِرْتُ إِذْ طَارُوا، فَصَغَا رَجُلُ مِنْهُمْ لِضِغْنِه، وَمَالَ الاْخَرُ لِصِهْرهِ، مَعَ هَن وَهَن.
إِلَى أَنْ قَامَ ثَالِثُ القَوْمِ، نَافِجَاً حِضْنَيْهِ بَيْنَ نَثِيلهِ وَمُعْتَلَفِهِ، وَقَامَ مَعَهُ بَنُو أَبِيهِ يَخْضَمُونَ مَالَ اللهِ خَضْمَ الاِْبِل نِبْتَةَ الرَّبِيعِ، إِلَى أَنِ انْتَكَثَ عَلَيْهِ فَتْلُهُ، وَأَجْهَزَ عَلَيْهِ عَمَلُهُ، وَكَبَتْ بِهِ بِطْنَتُهُ.
[مبايعة علي(عليه السلام)]
فَمَا رَاعَنِي إلاَّ وَالنَّاسُ إليَّ كَعُرْفِ الضَّبُعِ، يَنْثَالُونَ عَلَيَّ مِنْ كُلِّ جَانِب، حَتَّى لَقَدْ وُطِىءَ الحَسَنَانِ، وَشُقَّ عِطْفَايَ، مُجْتَمِعِينَ حَوْلي كَرَبِيضَةِ الغَنَمِ.
فَلَمَّا نَهَضْتُ بِالاَْمْرِ نَكَثَتْ طَائِفَةٌ، وَمَرَقَتْ أُخْرَى، وَفَسَقَ وقسط آخَرُونَ كَأَنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا اللهَ سُبْحَانَهُ يَقُولُ: (تِلْكَ الدَّارُ الاخِرَةُ نَجْعَلُهَا ِللَّذِينَ لاَ يُريدُونَ عُلُوّاً في الاَرْضِ وَلاَ فَسَاداً وَالعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ)، بَلَى! وَاللهِ لَقَدْ سَمِعُوهَا وَوَعَوْهَا، وَلكِنَّهُمْ حَلِيَتَ الدُّنْيَا في أَعْيُنِهمْ، وَرَاقَهُمْ زِبْرِجُهَا!
أَمَا وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ، لَوْلاَ حُضُورُ الْحَاضِرِ، وَقِيَامُ الْحُجَّةِ بِوُجُودِ النَّاصِرِ، وَمَا أَخَذَ اللهُ عَلَى العُلَمَاءِ أَلاَّ يُقَارُّوا عَلَى كِظَّةِ ظَالِم، وَلا سَغَبِ مَظْلُوم، لاََلقَيْتُ حَبْلَهَا عَلَى غَارِبِهَا، وَلَسَقَيْتُ آخِرَهَا بِكَأْسِ أَوَّلِها، وَلاََلفَيْتُمْ دُنْيَاكُمْ هذِهِ أَزْهَدَ عِنْدِي مِنْ عَفْطَةِ عَنْز!

قالوا: وقام إِليه رجل من أهل السواد عند بلوغه إلى هذا الموضع من خطبته، فناوله كتاباً، فأقبل ينظر فيه، فلمّا فرغ من قراءته قال له ابن عباس: يا أمير المؤمنين، لو اطَّرَدت مَقالتكَ من حيث أَفضيتَ! فَقَالَ(عليه السلام):
هَيْهَاتَ يَابْنَ عَبَّاس! تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثُمَّ قَرَّتْ!
قال ابن عباس: فوالله ما أَسفت على كلام قطّ كأَسفي على ذلك الكلام أَلاَّ يكون أمير المؤمنين (عليه السلام) بلغ منه حيث أراد.



.






 
قديم 13-05-06, 04:34 PM   رقم المشاركة : 5
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


ضيفنا أثر عابر .... نسأل الله لك الهداية

لقد رتبنا الموضوع وتم تقسيمه إلى محورين للإبتعاد عن الإنشاء والحوار على أساس الدليل الشرعي قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ونحن هنا نتكلم عن أصل من أصول الدين حسب أعتقادكم ولها مكانه أوضحنها في المشاركه السابقة وأنت الآن تريد أن تثبت هذا الأصل بأدله كيفتها بما يوافق هواك وحملتها ما لا تحتمل وليس ذلك إلا نتاج إتباع الهوى نسأل الله العافية ! على اي حال ....فرصة لقراءة الموضوع من جديد بعقل وقلب منفتحين ومن ثم تورد ما لديك من أدله بشكل مباشر وسوف نوضح لك ما أشكل عليك في فهمها وإستعابها إن شاء الله ولكن لعلك تستدرك أحترام عقلك وعقول الأخرين وللتوضيح سوف نورد لك بعد تعليقك مثل على أصل من أصول الدين وكيف هو واضح وضوح الشمس بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة.

بالمناسبة أنت أغفلت الآية الكريمة وهي كفيله برد كلامك الإنشائي فلعلك تتدبرها جيداً وتراجع المحور الأول:

قال تبارك وتعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا) (36) سورة الأحزاب.



نسأل الله هداية الضال ونسأله السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» وأخيرا ...الشيعة يصورون المهدي المنتظر بالفيديو في إحدى المناسبات!!؟
»» مجزرة المخيمات على يد .... ‍‍!!
»» بيان مجلس الشورى العسكري بالشيشان عن قصة استشهاد أبو الوليد
»» حقيقة الكاتبة ليلى الأحدب الكاتبة في جريدة الوطن ؟
»» الـــخــطــوط الــحــمــراء !!!؟؟
 
قديم 13-05-06, 06:36 PM   رقم المشاركة : 6
أول الغيث
عضو فضي





أول الغيث غير متصل

أول الغيث is on a distinguished road


الله أكبر !

بارك الله بك أخي الدرعاوي على مجهودك و جعلها خالصة لوجهه و نفعك الله بها يوم لا ينفع مال و لا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.


الزميل الشيعي المحترم !

هل تعلم بأن علي رضي الله عنه قد أخذ الخلافة أم لا ؟!

أنا أقول لك :

نعم قد أخذ الخلافة !

و لكن المشكلة ان الإبن الأكبر للإمام علي ( حسن ) رضي الله عنهما تنازل عنه .

و الآن هات البقية !!!!


أعتذر يا أخي الدرعاوي للتدخل ، بإمكانك حذف ردي ان رأيتني أشتت الموضوع !
و







التوقيع :
اللهم اجعل كلمة " لا اله الا الله " آخر ما أنطق به عند الموت و أدخلني في عبادك الصالحين
من مواضيعي في المنتدى
»» سنية تناقش احد علماء الشيعة في موقع فارسي
»» مساعدة عاجلة علمية!
»» للشيعة : ما رأيكم لو كان علي ، أول الخلفاء ؟
»» رسالة إلى قناة المستقلة و كل مسلم
»» جزاك الله خيرا ً عمرو خالد
 
قديم 13-05-06, 07:33 PM   رقم المشاركة : 7
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الغالي awalalghaith وحفظك الله من كل مكروه.

أنت على الرحب والسعة ومداخلاتك تثري الموضوع فلا تترد باي طرح تجده مناسب فالغاية والهدف وأحده إن شاء الله.

أخوك ومحبك في الله
الدرعاوي







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» ما ضابط الحوار مع الروافض؟ يجيب عليه الشيخ سلمان العودة حفظة الله
»» مناسب في الوقت هذا !؟ قوانين مناسك المشاهد عند الشيعه (مؤثق)...
»» من ترضون بحكمه فيكم يا شيعة ؟ أقراء واختر بنفسك ‍‍‍‍‍‍‍‍‍!!
»» سؤال:من أول من أشهر القول بفرض إمامة علي وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه وكفرهم
»» السيستاني: قتلى الشيعة و السنة على يد الأمريكان ليسوا شهداء ‍‍‍!!
 
قديم 13-05-06, 07:39 PM   رقم المشاركة : 8
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


حول الأدلة التي أوردها على خجل وهي "حديث الغدير وكذلك حديث المنزلة "! نعيد ترتيب طرحها بشكل أكثر تفصيلاً وكذلك الرد عليها بشكل مبسط واضح ومفيد إن شاء الله فحاول التركيز قليلاً:

حول حديث الغدير تطرح الرافضة الحديث بهذا الشكل أو المفهوم:

لما صدر الرسول صلى الله عليه وآله من حجة الوداع نزلت عليه في الثامن عشر من ذي الحجة آية : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ولن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) ، فنزل غدير خم من الجحفة " مكان بين مكة والمدينة " ووقف هناك حتى لحقه من بعده ، ورد من كان تقدم ونادى بالصلاة جامعة ، فصلى الظهر ثم قام خطيبا ، فكان من خطبته صلى الله عليه وآله أنه قال : " ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسكم ؟ " قالوا : بلى يا رسول الله . قال : " ألستم تعلمون – أو : تشهدون – أني أولى بكل مؤمن من نفسه ؟ " قالوا : بلى يا رسول الله ، ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب بضبعيه فرفعها حتى نظر الناس إلى بياض إبطيهما ، ثم قال : " أيها الناس ، الله مولاي وأنا مولاكم ، فمن كنت مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله ،وأحب من أحبه ، وأبغض من أبغضه " . ثم قال : " اللهم اشهد " ، ثم لم يفترقا – رسول الله وعلي – حتى نزلت هذه الآية ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : " الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ورضا الرب بالرسالة لي والولاية لعلي " .

فهذا الحديث الذي دار في غدير خم نص صريح على إمامة علي عليه السلام لقول النبي صلى الله عليه وآله : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه " ، أي من كنت واليه فهذا علي واليه . والوالي هو الإمام .

ولولا النص على علي بالولاية في هذا الحديث عند غدير خم لما أوقف الني صلى الله عليه وآله الناس أجمعين ، وكان عددهم مائة ألف وأكثر ، ولما نص على ولاية علي بعده اكتمل الدين وأنزل الله تعالى قوله : ( اليوم أكملت كلم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) .


الرد على هذا الإدعاء الذي كيفه الشيعية بما يوافق هواهم:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وبعد :

يأبى الشيعة إلا التلفيق بين الروايات المتعددة المختلفة ، ويأبى إلا التدليس بها حتى يظن السامع أنها نسيج واحد وليست روايات مختلفة متعددة ، نزلت كل واحدة منها لسبب ، ولكل واحدة منها مقال .

وقد أجاد الشيعة في هذا التدليس والتلفيق ، وأجاد تصور الروايات المختلفة والوقائع المتعددة وكأنها نسيج واحد ورواية واحدة بدأت بأمر الله تعالى للنبي صلى الله عليه وآله وسلم بأن يبلغ الناس بإمامة علي ويوصي له من بعده خليفة للمسلمين ، فأنزل الله ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ) ، فجمع الرسول ص الناس في غدير خم وبلغهم تلك الرسالة ، وبعدها أنزل الله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) .


ولكن هذا التلفيق يخالف الحقيقة قلبا وقالبا ، وليس هو إلا من نسج خيال البعض إرضاء لأهوائهم .

ولتفنيد تلك المزاعم وفضح ذلك التلفيق نقول :

أولا : الوارد في سبب نزول قول الله تعالى : ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل ما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس ) ، أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا خرج إلى غزوة من غزواته انتدب بعض أصحابه ليحرسوه من العدو ، حتى إذا كان ذات ليلة أنزل الله تعالى عليه ( يا أيها الرسول . . . ) الآية فأخرج رأسه من قبة خيمته وقال : يا أيها الناس انصرفوا فقد عصمني الله ، ومن نزول هذه الآية والنبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يتخذ حرسا اعتمادا على عصمة الله تعالى له ، حتى أنه جاء أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وآله وسلم : أعطني سيفك أشمه ، فأعطاه إياه وكان يضمر قتل النبي ص ، فرعدت يده ، وحال الله بينه وبين ما يريد ، حفظا للنبي صلى الله عليه وسلم .

والواضح من الرواية السابقة أن الآية نزلت ليلا ، ونزلت على النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو داخل خيمته وعلى فراشه ، لذلك قال السيوطي رحمه الله هذه الآية ليلية فراشية ، أي نزلت على النبي ص ليلا ، ونزلت عليه وهو في فراشه صلى الله عليه وآله وسلم .

فانظر كيف بلغت دقة العلماء في تحديد أوقات نزول الآيات ، فكيف يغفلون عن إضافتها إلى حادثة الغدير ، مع مناسبتها الشديدة لها كما يزعم المحاضر ، بل ويجعلونها في أمر آخر مغاير تماما لحادثة الغدير . وهذه واحدة .

ثانيا :
الوارد في نزول قول الله تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ) ، أن هذه الآية نزلت يوم عرفة وهو يوم الحج الأكبر وكان يوم جمعة ، وهذا الأمر لا مجال فيه للتشكيك فقد تضافرت عليه أقوال الأئمة ووردت فيه الأحاديث الصحيحة في البخاري ومسلم وغيرهما . عن طارق بن شهاب : قالت اليهود لعمر : إنكم تقرءون آية لو نزلت فينا حين أنزلت : يوم عرفة : وإنا والله بعرفة . قال سفيان : وأشك كان يوم الجمعة أو لا . ( اليوم أكملت لكم دينكم ) .

وتلك الروايات تدل على أن هذه الآية نزلت على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في يوم الحج الأكبر ، وكلنا يعرف أن يوم عرفة كان قبل يوم الغدير بأيام فكيف يستساغ أن نقول : إنها نزلت في غدير خم ، وقد تواترت أقوال الأئمة على أنها نزلت قبل ذلك بأيام ؟ !

والعجيب في التلفيق أن يدعي الشيعة أنها نزلت لما نص النبي صلى الله عليه وآله وسلم على إمامة علي ، وهو والله ما نص على إمامته ولا هي نزلت في غدير خم .

وثالثا :
الوارد في غدير خم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعدما سلك بأهل المدينة طريقهم إلى المدينة مر على ماء يدعى خما ( مكان على الطريق بين مكة والمدينة ) فنزل كعادته في السفر أن يستريح بين مسافة وأخرى حتى يلحق به من تخلف به من تخلف عنه ، وحتى يستريح من أجهده السفر ، وهناك اشتكى الناس من علي رضي الله عنه ومن شدته عليهم ، مع أن شدته كانت في الحق .

ولشكوى الناس من علي رضي الله عنه قصة سابقة ، وهي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبل توجهه إلى حجة الوداع أرسل عليا إلى اليمن ليجمع الصدقات ، فجمع علي رضي الله عنه الصدقات ووافى بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مكة ليحج معه صلى الله عليه وآله وسلم ، وفي الطريق أراد الناس أن يستعملوا شيئا من الصدقة حتى إذا وصلوا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم سلموها له ، ولكن عليا رضي الله عنه ، ولشدة احتياطه وعدم مجاملة الناس على حساب الحق الأغر رفض أن يستعمل الناس شيئا من الصدقة لكونهم لا يملكونها وهي حق لبيت مال المسلمين ، فاشتد عليهم الطريق ، ولما سنحت لهم الفرصة شكوا ذلك للنبي صلى الله عليه وآله وسلم .

والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يرى عليا على الحق لا يخشى في الله لومة لائم ، فيقف ليؤازره على ملأ من الناس ، وليوضح للناس جميعا أن ما تشتكون من علي منه ، الحق فيه مع علي رضي الله عنه . فوقف في غدير خم وذكر الناس بالله وأمرهم بالتمسك بكتاب الله ثم أوصاهم في أهل بيته صلى الله عليه وآله وسلم ، وعلي رضي الله عنه منهم .

ثم قال ليبيض صفحة علي أمام الناس الذين اشتكوه عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه " ، وتأكيدا للثناء على الإمام علي رضي الله عه قال صلى الله عليه وآله وسلم : " اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " .

توضيح
* حديث الغدير : " من كنت مولاه . . . " له طرق عن غير واحد من الصحابة ، وأما زيادة : " وانصر من نصره واخذل من خذله " فضعيفة . انظر السلسلة الصحيحة ( 1750 )

فهذا كل ما حدث في غدير خم ، وهذا هو السبب الذي من أجله قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : من كنت مولاه فعلي مولاه .

وذلك لأنه كان عامل النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الخمس ونفذ فيه بالحق والعدل والاحتياط فرأى النبي ص بحكمته أن يثني على علي لموقفه هذا ، وأن يدعو الله تعالى له بالتأييد .

وأما الزيادات والمبالغات التي يتقولها البعض على حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومنها قولهم : " اللهم انصر من نصره ، واخذل من خذله ، وأدر الحق معه حيث دار " ، فهي زيادات لا تصح ولا يلتفت إليها أهل العلم .


فهذا هو الحاصل في غدير خم ، وهو أبعد ما يكون عن تصوير وتلفيق الشيعة .

ورابعا :

الجزء الأخير من طرح الشيعة كله ملفق مكذوب لا يصح منه شيء البتة ، فلم يرد في الأحاديث الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رفع يد علي ، ولم يرد أنهما لم يتفرقا حتى نزل قوله تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم ) ، ولم يرد مطلقا قوله : " الله أكبر على إكمال الدين وإتمام النعمة ورضا الرب لي بالرسالة ولعلي بالولاية " . ولكن الحقيقة أنها أكاذيب بعضها خلف بعض ، وظلمات بعضها فوق بعض ، وأساطير لم تحدث إلا في أذهان البعض .

وخامسا :
بغض النظر عن التلفيق الذي صنعه الشيعة ، فإن الاستدلال الذي يستدل به المحاضر على الوصية لعلي هو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه " ، وقد فهم خطأ أن معنى " مولاه " أي " واليه " ، وعلى ذلك فالولاية ثابتة لعلي بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم .

وهذا الفهم يخالف اللغة العربية ، ويخالف فهم جهابذة اللغة أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ولم يقل به أحد من علماء اللغة المعتد بهم .

والسنة والفهم الصحيح والصواب هو أن " مولاه " بمعنى الموالاة ، وهي المودة والمحبة والمؤازرة ، وهذا هو المعنى الذي جاءت به لغة العرب .

ودليل ذلك حديث بريدة والذي جاء فيه قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لبريدة : " أتبغض عليا ؟ " ، فيقال بريدة : نعم ، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " من كنت مولاه فعلي مولاه " ، وهذا يدل على أن الموالاة تضاد البغض والكراهية ،وعلى ذلك فالموالاة تعني المحبة والمودة والمؤازرة .

وسادسا وأخيرا :
على سبيل التنزل لدعوى الشيعة الرافضة ، فإنه بغض النظر عن كل ما ذكرناه من أن الحديث ملفق ، وأكثره زيادات مكذوبة وروايات متعددة ملفقة ، بغض النظر عن ذلك كله ، ولو وافقنا الشيعة على كلامه بأن الدليل على خلافة وإمامة علي قوله صلى الله عليه وآله وسلم : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه " ، ولو وافقناه على أن مولاه بمعنى واليه مع ما فيه من التحريف ، فإنه بعد ذلك لا يصلح كدليل صريح على خلافة علي رضي الله عنه ، ولا يصلح كنص واضح في خلافة علي .

إذ النص الصريح كقوله مثلا : علي هو الإمام بعدي ، أو : علي هو الخليفة بعدي ، أو : لا خليفة يخلفني سوى علي ، أو من هذا القبيل .

وقد المعروف أن الولاية عندكم أصل من أصول الدين ، وأصول الدين لا يصح فيها إلا التصريح ، وحيث لا تصريح فلا يصلح هذا الحديث كدليل صريح واضح على النص على علي بالإمامة والخلافة .

والحديث عندنا قصاراه أن عليا رضي الله عنه تجب له الموالاة والمحبة والمودة ، وهذا ما يفعله كل أهل السنة حيث يترضون عن الإمام علي ويجعلونه خليفة للمسلمين الرابع الراشد رضي الله عنه وأرضاه .


نسأل الله هداية الضال ونسأله السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» من بركات السيستاني الجديدة الجلبي والربيعي زارا إسرائيل سراً !؟
»» مقارنه بين مهدي اليهود ومهدي الرافضة .... والحكم لكم بعدها (موثق)
»» سؤال:من أول من أشهر القول بفرض إمامة علي وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه وكفرهم
»» ضيفنا أكره النواصب وغيره من ضيوفنا نناقش هنا أصل العقيدة لديكم (الولاية والإمامة)
»» قالوا كيف عرفت إنها كذبه ....قال من كبرها !!
 
قديم 13-05-06, 07:45 PM   رقم المشاركة : 9
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


تابع...

الدليل الثاني الذي أوردته يطرحة الشيعة على هذا النحو وعلى أساس أن:
هناك دليل آخر على النص بإمامة علي عليه السلام ، وهو حديث المنزلة ، حيث قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام : " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي ، إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي " .

وحديث المنزلة صحيح عندكم ، ولا يخفى على أحد ما فيه من التنصيص على الإمام علي عليه السلام خليفة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في قومه في غيابه وفي حياته وبعد موته ، وقد أثبت الحديث للإمام علي عليه السلام كل المنازل التي كانت لهارون عليه السلام من موسى عليه السلام باستثناء النبوة فقط .

وهارون كان وزير موسى وشركه في أمره وخليفته في غيبته ، وهذا ثابت بالقرآن حيث دعا موسى بقوله : ( واجعل لي وزيرا من أهلي * هارون أخي * اشدد به أزري * وأشكره في أمري ) فاستجاب الله تعالى بقوله : ( قال قد أوتيت سؤلك يا موسى ) ، وقد نص النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله : " إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي " ، وعلى ذلك فحديث المنزلة من أعظم الأدلة على تنصيص النبي ص للإمام علي بالإمامة في حياته وبعد وفاته ، وأنه شريكه في أمره ، ووزيره في أمته .


الرد نقول :
الثابت عندنا قوله صلى الله عليه وآله وسلم : " أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي " (1) أما القول : " إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي " فهو مكذوب على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، ولا يثبت عندنا ولا ينبغي الاستدلال به .

(1) حديث المنزلة : رواه البخاري في فضائل الصحابة ( 3706 ) ، وفي المغازي ( 4416 ) ومسلم في فضائل الصحابة ( 2404 ) . يقول السويدي في رد الاستدلال بهذا الحديث " قلت : هذا الحديث لا يصلح أن يكون دليلا من وجوه : منها : أن الاستغراق ممنوع إذ من جملة منازل هارون كونه نبيا مع موسى ، وعلي ليس بنبي باتفاق ما ومنكم لأنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا بعده ، فلو كانت المنازل الثابتة لهارون – ما عدا النبوة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم – ثابته لعلي لاقتضى أن يكون علي نبيا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأن النبوة معه لم تستثن ، وهي من منازل هارون عليه السلام ، وإنما المستثنى النبوة بعده . وأيضا : من جملة منازل هارون كونه أخا شقيقا لموسى ، وعلي ليس بأخ ، والعام إذا تخصص بغير الاستثناء صارت دلالته ظنية ، فليحمل الكلام على منزلة واحدة كما هو ظاهر " التاء " التي للوحدة . فتكون الإضافة للعهد وهو الأصل فيها . و"إلا" في الحديث بمعنى " لكن " . كقولهم : فلان جواد إلا أنه جبان ، أي : لكنه . فرجعت القضية مهملة يراد منها بعض غير معين فيها ، وإنما نعينه من خارج . والمعين هو المنزلة المعهودة حين استخلف موسى هارون على بني إسرائيل ،والدال على ذلك قوله تعالى : ( اخلفني في قومي ) ومنزلة علي هي استخلافة على المدينة في غزوة تبوك " . ( مؤتمر النجف ، ص 77 –78 ) .

وأما بقية حديث المنزله – برواياته الثابتة عندنا – فله قصة مشهورة ، كانت سبب هذا الحديث ، وهي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم خرج للجهاد في سبيل الله تعالى في غزوة تبوك وأمر الناس جميعا بالخروج ، واستخلف على النساء والصبيان عليا ابن أبي طالب ، ولم يتخلف عن الغزو مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم سوى المنافقين والمعذورين من العجزة وغيرهم .

فخرج الإمام علي – لحبه في الجهاد وفي مرافقة النبي صلى الله عليه وآله وسلم – يبكي ويشتكي لرسول الله ص تخليفه مع النساء والصبيان ، فقالها له النبي ص ليسترضيه ، ويطيب خاطره ، ويعرفه أنه لم يستخلفه تثاقلا لرفقته – كما ادعى المنافقون - ، وإنما ليأتمنه على الحريم والحرمات .

فهذه قصة حديث المنزلة والذي لا يحتمل أي معنى للإمامة العامة ولا النص عليها .

وأما قولك : إن الحديث يعطي لعلي جميع منازل هارون سوى النبوة واستخرجت من قولك أصلا أصلته أنت وهو : أنه ما دام أخذ جميع منازل هارون فهو خليفة النبي في حياته وفي غيبته وبعد موته ، وأنه وزيره وأولى الناس به وبالإمامة بعده ، فالحديث لا ينطبق على جميع ما استدللت به للأسباب الآتية :
1- هارون عليه السلام مات في زمن موسى عليه السلام ، ولم يخلف موسى بعد موته ، وإنما خلفه يوشع بن نون وهذا مما لا خلاف فيه .
2- موسى عليه السلام عندما استخلف هارون عليه السلام استخلفه على الأمة اليهودية كلها وخرج هو لمناجاة ربه ، أما النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقد خرج ومعه كافة أصحابة ولم يستخلف عليا رضي الله عنه إلا النساء والصبيان .
3- النبي صلى الله عليه وآله وسلم استخلف عددا كبيرا من الصحابة على المدينة وغيرها غير علي ، وهذا متواتر مستفيض ، فدل على عدم استخلاف النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي في كل مرة يخرج فيها من المدينة ، وبالتالي فليس الحديث نصا على وجوب استخلاف علي في حياة النبي وبعد وفاته .
4- الحديث جاء لسبب معين ، وهو تطييب قلب الإمام علي وخاطره لكونه تركه مع النساء والصبيان .
5- وقد رود في آثار أخرى أن الإمام علي لتوقان نفسه إلى الجهاد مشى خلف النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد سماع هذا الحديث منه ولا تطيب نفسه لهذا الاستخلاف بل كان يؤثر عليه الجهاد في سبيل الله مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم
6- فالحديث لا يصح تنزيله تنزيلا عاما على وضع هارون من موسى عليهما السلام ، للأسباب السابقة ، وإلا وجدنا عليا مات في زمن النبي ص كما مات هارون في زمن موسى عليه السلام .

وملاحظة هامة يتنبه إليها أهل اللغة وأولو البصيرة فيها :

وهي أن الاستثناء في قوله صلى الله عليه وآله وسلم : " إلا أنه لا نبي بعدي " متى ما حملنا منازل هارون حملا عاما – كما يفعل الأخ المتكلم – فإنه يجب أن نفهم أن عليا رضي الله عنه نبي مع الرسول في وقت رسالته .

وكيف ذلك ؟ لأن هارون كان نبيا في زمن موسى والنبي صلى الله عليه وآله وسلم " ينفي نبوة علي بعده " فإن حمل الحديث محمل العموم والشمول فإن لفظ الحديث لا ينفي حدوث النبوة لعلي أثناء نبوة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .

وصاحبنا يصر على حمل الحديث محمل العموم والشمول ، وبالتالي ينبغي أن يقبل بنبوة علي في زمن رسالة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ، وادعاء ذلك كفر .

وملاحظة أهم :
وهي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يمثل لكثير من الصحابة بكثير من الأنبياء ، فهل تؤخذ هذه النصوص مأخذ الشمول والعموم ؟ !

فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مثل لأبي بكر بمثل إبراهيم عليه السلام وعيسى عليه السلام ، وقال لعمر كذلك : " مثلك كمثل نوح عليه السلام . . . ومثلك كمثل موسى عليه السلام " . ومعلوم أن إبراهيم وعيسى ونوحا وموسى خير من هارون لكونهم من أولي العزم من الرسل .

وبالتالي فهذا الحديث مجرد منقبة وفضل للإمام علي ، كما أن هناك مناقب لغيره من الصحابة ، وهذا الحديث ليس فيه مجرد إشارة ضمنية إلى ولاية علي وخلافته في حياة وبعد موت النبي صلى الله عليه وآله وسلم فضلا عن التصريح بذلك .

ونقول : إن النص الصريح هو كأن يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم مثلا : أيها المسلمون إن عليا هو الخليفة بعدي ، أو يقول : إن عليا هو الإمام عليكم بعدي ، أو يقول : إني قد استخلفت عليكم بعد موتي عليا ، هذا هو النص الصريح ، أما غير ذلك – كما في حديث المنزلة – فلا يصح أن يكون صريحا .

نسأل الله هداية الضال ونسأله السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» قصيدة مصورة هزت أركان "دين المجوس"!؟
»» من ترضون بحكمه فيكم يا شيعة ؟ أقراء واختر بنفسك ‍‍‍‍‍‍‍‍‍!!
»» هل تكون هذه حقيقة السيستاني وأصل ديانته !!!؟
»» ضيفنا أكره النواصب وغيره من ضيوفنا نناقش هنا أصل العقيدة لديكم (الولاية والإمامة)
»» يا شيعي استخدم حريه عقلك وقلبك ولو لمرة واحدة واحكم بنفسك ؟؟
 
قديم 14-05-06, 08:58 PM   رقم المشاركة : 10
أول الغيث
عضو فضي





أول الغيث غير متصل

أول الغيث is on a distinguished road


حفظك الله و رعاك اخي الدرعاوي و أسأل الله للزميل الرافضي الإمامي أن يستفيد منكم لأن العمر يجري و ...........

و لا يدري كل منا متى و أين يموت.

و لعل الله يهدي باحثا للحقيقة بيدك .







التوقيع :
اللهم اجعل كلمة " لا اله الا الله " آخر ما أنطق به عند الموت و أدخلني في عبادك الصالحين
من مواضيعي في المنتدى
»» خاص للذين تركوا التشيع و البقية تفضلوا
»» فتاوي مقتدى و ختمه !!!
»» أهل السنة في ايران يدفعون الخمس
»» العضوة "رافضية و افتخر " ، تفضلي هنا
»» مدى صحة هذا الحديث؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:28 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "