العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-06, 08:25 AM   رقم المشاركة : 1
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


هل الشيخ عائض القرني أصاب في حكاية الإجماع؟

قد ردد الشيخ عائض القرني غير مرة أن فاطمة رضي الله عنها..أفضل من عائشة رضي الله عنها بلا خلاف بين أهل العلم..

وقبل بيان مجانبة ذلك للصواب أؤكد أن هذه قضية يسوغ فيها الخلاف..ولا ينبني عليه قدح في أصل ولا فرع..
كما أؤكد..أن كون فاطمة أفضل أو كون عائشة أفضل..لا ينقص من قدر أحدهما بحال..بل هما عظيمتان إحداهما زوج رسول الله في الجنة..والأخرى بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.. وليس الفرق في الفضل بينهما إن كان ثمة فرق بالشيء الجلل..بل هما متقاربتان في المنزلة..كما أن أبابكر وعمر كذلك..

وإنما المقصود بيان المسألة العلمية البحتة..حيث نقل القرني الإجماع..والحق خلاف ذلك..

يقول الإمام العلامة الحافظ بن القيم :

"فالتفضيل بدون التفصيل لا يستقيم ، فإن أريد بالفضل كثرة الثواب عند الله عز وجل : فذلك أمر لا يطلع عليه إلا بالنص ؛ لأنه بحسب تفاضل أعمال القلوب لا بمجرد أعمال الجوارح وكم من عاملين أحدهما أكثر عملا بجوارحه والآخر أرفع درجة منه في الجنة .
وإن أريد بالتفضيل التفضيل بالعلم فلا ريب أن عائشة أعلم وأنفع للأمة وأدّت إلى الأمة من العلم ما لم يؤد غيرها واحتاج إليها خاص الأمة وعامتها .
وإن أريد بالتفضيل شرف الأصل وجلالة النسب : فلا ريب أن فاطمة أفضل فإنها بضعة من النبي صلى الله عليه وسلم وذلك اختصاص لم يشركها فيه غير أخواتها .
وإن أريد السيادة : ففاطمة سيدة نساء الأمة .
وإذا ثبتت وجوه التفضيل وموارد الفضل وأسبابه صار الكلام بعلم وعدل .
وأكثر الناس إذا تكلم في التفضيل لم يُفصِّل جهات الفضل ولم يوازن بينهما فيبخس الحق ، وإن انضاف إلى ذلك نوع تعصب وهوى لمن يفضِّله تكلم بالجهل والظلم
"
ولو كانت المسألة محل إجماع لما أدلى برأيه وتوقف..
هذا مع كون ابن القيم لا يتوقف في تفضيل خديجة على عائشة..رضي الله عنهما
وتوقف شيخ الإسلام في تفضيل خديجة على عائشة..وبين أن لكا سابقتها فخديجة في مبدأ الإسلام..وعائشة في منتهاه..

أما الإمام أبو محمد بن حزم..فبالغ حتى جعل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من كل الصحابة..وهو رأي شاذ..حيث فضل أمهات المؤمنين على أبي بكر..!
ومما استدل به ابن حزم في الرد من قال بفضل فاطمة على عائشة لحديث "سيدة نساء العالمين"..ما نقله عن ابن عمر رضي الله عنهما""كان أبو بكر خيراً وأفضل من معاوية. وكان معاوية أسود من أبي بكر"..كأنه قال لايلزم من لفظ السيادة التفضيل المطلق..


أكتفي بهذا..

فعلم أن حكاية الإجماع غير دقيقة..
والله تعالى أعلم







التوقيع :
تفضلوا على مائدة أصول التفسير..بالضغط على الرابط:

أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
من مواضيعي في المنتدى
»» على الشيعة..تقديم الشكر لأهل الفلوجة الأبطال
»» الرد على دعاة (توحيد الكلمة) بــــ(كلمة التوحيد)
»» سؤال لظريف ومع الدليل..وبقية الشيعة
»» الرافضة..يحبون الحسين..ولا يحبون الله تعالى
»» تاريخ كذب+اعتزال=رافضة
 
قديم 06-04-06, 08:44 AM   رقم المشاركة : 2
فــــــــــــارس
عضو ذهبي







فــــــــــــارس غير متصل

فــــــــــــارس is on a distinguished road


الاجماع لايصح كما تفضل الشيخ عائض القرني حفظه الله وغفر له

http://www.ibnamin.com/best_people.htm







 
قديم 06-04-06, 03:32 PM   رقم المشاركة : 3
محب القسط
( ادعوا لي بالمغفرة )






محب القسط غير متصل

محب القسط is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي ابن قدامة وأحسن الله إليك ،،
صدقت أخي العزيز فالقطع بالتفضيل لا يعلمه إلا الله سبحانه ، ثم لو أخذنا حديث النبي صلى الله عليه وسلم من أحب الناس إليك يا رسول الله قال : عائشة

فالنبي صلى الله عليه وسلم يحب لله ويكره لله فيحب أقرب الناس إلى الله ثم الأمثل فالأمثل وهكذا حال الأنبياء عليهم السلام ، وهذا التفضيل في
" المحبة "المختصة بالنبي صلى الله عليه وسلم تقتضي التفضيل في "النفس" ..كما أشرنا سابقا ، اقتداء بقوله سبحانه "إن أكرمكم عند الله أتقاكم"

لكن يبقى العلم القطعي في ذلك عند الله تبارك وتعالى فهذه ابنته وريحانته التقية وتلك حبيبته وبكره الزكية فرضي الله عنهما وأرضاهما







من مواضيعي في المنتدى
»» كانوا يقطعون الرؤوس أفنعجز عن قطع رؤوس الجبن
»» قمة في الروعة / فلاش
»» عقيدة ُ الشيعة ِ المبـّطنة ِ،، تؤمن ُبكفرِ المسلمين َ قاطبة ً ،،
»» الحوار المنهجي في التعامل مع الضيف الشيعي
»» خبر عاجل وخطير الشمس ستطلع من مغربها على المريخ طوال شهر سبتمبر
 
قديم 06-04-06, 04:02 PM   رقم المشاركة : 4
الأندلسي
عضو نشيط





الأندلسي غير متصل

الأندلسي is on a distinguished road


0

بارك الله فيك أخي الفاضل ابن قدامة

وزادك الله من فضله كلام جميل مفسر منضبط بالإضافة إلى حسن الأدب في الطرح والتناول

فلا يدندن الإمامية على هذه المسألة ويعولوا عليها ويصيحوا قبل أن يفهموها فالأمر في حكاية الإجماع لاغيره







 
قديم 06-04-06, 05:28 PM   رقم المشاركة : 5
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road



===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



مع أنني لم أتابع اي من هذه الحلقات

فكلامك يا أخي الحبيب " ابن قدامة " صحيح 100%

فلا يوجد إجماع بالمعنى الذي جاء به هذا الشيخ - حفظه الله


و بالمناسبة - عندي موضوع خاص بالمفاضلة بين أمهات المؤمنين و بين فاطمة رضي الله عنهن أجمعين

لكي أثبت فيه عكس هذا الإجماع الذي يقوله الشيخ القرني - حفظه الله

بالدليل الشرعي ( قرآن كريم و سنة نبوية )



/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» تفسير ابن عباس !!!؟؟؟؟؟
»» أنا أريد آية واحدة صريحة للأئمة بأن لهم أعلى المنازل في الجنة؟
»» نينوي و مبتهج و غيره من الشيعة تفضلوا ...
»» لماذا أراد الخليفة العباسي قتل المهدي مما أضطر والده لإخفائه حفاظا عليه
»» إلي اخي الحبيب " مؤدب " ضروري
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:33 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "