العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات الإجتماعية > شؤون الأسرة وقضايا المجتمع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-04-06, 05:53 PM   رقم المشاركة : 1
الشامخة الخالدي
عضو نشيط






الشامخة الخالدي غير متصل

الشامخة الخالدي is on a distinguished road


افضل طريقة لحف الحواجب

الحمد لله القائل : { وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقًا }[النساء : 69] . والصلاة والسلام على الرسول القائل : (( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أَبَى . قالوا : ومَن يأبى يا رسول الله ؟ قال : مَن أطاعني دخل الجنة ، ومَن عصاني فقد أبى )) . وعلى آله وصحبه ومَن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. وبعد :
فها هي أيام الإجازة قد انتهت ، وقد كنت أعدُّ أيامها ولياليها شوقاً إلى لقاء صديقة العمر التي عشت معها أيام الدراسة حتى أواخر الكلية ، لا أسرار بيننا ، تقاسمنا الأفراح ، عشنا سويًّا لا يكدر أيامنا شيء .. وفي اليوم الأول من الدراسة .. وفجأة .. وقبل السلام .. يا إلهي .. ماذا أرى ؟! رأيت أمراً عظيماً قد هالني .. رأيتها وقد نتفت حاجبيها مع صبغهما بالألوان التي ربما تتناسب مع لون الفستان الذي ترتديه .
قلت لها : ما هذا ؟!
قالت : مِن باب الجمال .
قلت لها : أتعلمين ما اسمه في شرع الله ؟
قالت : لا يهم .( وأظن أنها لا تعلم ما اسمه ) .
قلت لها :
إن كنت لا تدري فتلك مصيبةُ *** وإن كنت تدري فالمصيبة أعظم ُ
هذا يا عزيزتي يسمى في شريعتنا (( النمص )) .
نعم النمص . الذي تساهل فيه بعض المؤمنات – سواء في المدارس أو الجامعات – وكذلك الحال بين مربيات الجيل ، مما ورث في القلب حسرة وألم . فقبل فترة من الزمن كُنا نرى النامصات في المجتمع لا يتجاوزن أصابع اليد ، أما الآن فقد انقلب الحال فصرنا نشاهد النامصات – هداهُن الله – كُثر .
واعلمي يا أخيَّة : بأن النمص محرَّم في شريعة الإسلام ، وبأن النامصة قد عصت ربها ومولاها ، وأطاعت شيطانها وهواها ، شيطانها الذي توعَّدها بالغوية والإضلال وتغيير خلق الله . قال تعالى : { وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا {117} لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا {118} وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ } [النساء : 117-119] .
وقد سُئِل سماحة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجبين ؟
الجواب : لا يجوز أخذ الحاجبين ولا التخفيف منهما لِمَا ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( لعن الله النامصة والمتنمصة )) ، وقد بيَّن أهل العلم أن أخذ شعر الحاجبين من النمص )) [ فتاوى الدعوة 2/229] .
وسُئِل سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ – حفظه الله – ما حكم تشقير الحواجب .. وكذلك نتف ما بينهما ؟
الجواب : لا شكَّ أن النمص والنتف حرام ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لَعَنَ (( النامصة والمتنمصة )) فالنمص قص شعر الحواجب أو الوجه فهذا محرم ، أما تشقير الحواجب وتحديدها فهو تغيير لخلق الله .. والمطلوب أن تدع الحواجب وما بينهما ولا تحاول أن تقتدي بالكافرات ومن حولها )) [ نور على الدرب ] .
أختي الحبيبة .. يا من قمتي بترقيق حاجبيك ، ورضيتي بذلك من باب التجمُّل ، هل تعلمين ما معنى اللعن ؟!
اللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله .
ونحن يا أُخيَّة ما سعينا في هذه الدنيا وعَبَدْنا الله سبحانه وتعالى إلاَّ طلباً لرحمته – سبحانه وتعالى - .
ألا تسمعين عندما يُقال فلانة توفيت ، ماذا نقول ؟ نقول : رحمها الله ، ندعو لها بالرحمة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لن يدخل أحداً الجنة بعمله ، قيل ولا أنت يا رسول الله ؟ قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله برحمته )) .
فهذه الرحمة التي يتسابق إليها عباد الله ويتنافس فيها أولياؤه وأولهم الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي غًفِرَ له ما تقدَّم مِن ذنبه وما تأخَّر ، قد ابتعدت عنها النامصة – هداها الله – بل واقتربت من لعنته وسخطه – سبحانه وتعالى – من أجل شعرات تُزيلها من حاجبيها !

النمص : الأسباب والعلاج :
وهذه الأسباب عامة في جميع المعاصي .
أولاً : ضعف الوازع الديني : وهو نقص الإيمان ، وقلَّة الخوف من الله .. فهذه الفتاة عندما وقعت في المعاصي سواء كانت كبيرة أو صغيرة فإن هذا بسبب نقص الإيمان في قلبها وقلة الخوف من الله .. فلو أن في قلبها خوف من الله ما عصتهُ وما تلذذت بأكل ولا شرب والرب عليها غضبان .. .. فأيُّ نَفْس تبارز الله بالذنوب والمعاصي ثم تأكل مِن رزقه .. وتستظل سمائه .. وتمشي فوق أرضه .. وهي آمنه هانئة .. فهل تأمن مكر الله { أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا بَيَاتاً وَهُمْ نَآئِمُونَ {97} أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ {98} أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ } [الأعراف : 97-99 ] . فو الله ما حُرِمْنَا الخير الكثير وحُرمنا لذَّة الطاعة وحُرمنا القيام بأيسر العبادات إلا بسبب الذنوب والمعاصي .
واعلمي يا أخية أن من عقيدة أهل السُّنة والجماعة أن الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية . فكلما كان إيمانك بالله كبير وخوفك من الله عظيم لن يغلبك الشيطان – بإذن الله – في الوقوع في النمص .. وأنتِ تعلمين أنَّ فاعلتهُ ملعونة عند الله ، ومطرودة من رحمة الله .. وكلما كان إيمانك أقل .. فالوقوع سهل ؛ لأن الشيطان يُزيِّن لك ذلك .. ويدخل عليك من باب الجمال والزينة .. ويقول .. لا عليكِ ، فكل النساء جميلات يفعلن هكذا .. فاتقي الله وراقبيه ..

ثانياً : التربية السيئة : إن للتربية دور في توجيه الفتاة إما إلى الخير أو إلى الشر ، فالفتاة التي تعيش في بيئة صالحة .. الأم صالحة .. والأب كذلك .. فلا شك أنها تستحي ولا تجرؤ على فعل محرم .. وما هذا إلا نتيجة للتربية الصالحة .. أما إن كانت الفتاة تعيش في بيئة الأم فيها منشغلة بأمور المنزل .. وربما بالهاتف الذي لا يتوقف رنينهُ طوال اليوم .. ومنشغلة بالجلسات التي لا تنقطع مع الصديقات والتي لا تخلو من المحرمات ( الغيبة – النميمة – الكذب – الأيمان الكاذبة .... وغيرها ) ، وكذلك الأب مشغول خارج المنزل لا يعرف أبناؤه وبناتهُ إلا على مائدة الطعام .. فلا شكَّ أن هذه الأجواء تُهيئ بيئة خصبة للأبناء والبنات خاصة لفعل المحرمات .. فكلاً منهم يفعل ما يحلو له دون رقيب .. ولا حسيب .. وبهذا تنشأ الفتاة منحرفة والعياذ بالله ..فكل معصية تفعلها لا أحد يُنكرها عليها .. وربما يتدرج الأمر بها حتى تصل إلى كبائر الذنوب والعياذ بالله . بهذا ينعدم التوجيه والإرشاد إلى الطريق الصحيح .. فلا تجد هذه المسكينة من يوجّهها أو يردعها ، وبالتالي تنفتح عليها أبواب المعاصي والمنكرات من كل مكان ..

ثالثاً : التقليد الأعمى : فالنامصة تُقْدِم على هذا الفعل المُحرم نتيجة التقليد الأعمى ، فهي دون وعي أو إدراك لِمَا تفعله ، ودون تفكير في العواقب أو الأضرار .. فهي تقلد الصاحبات والصديقات والفنانات .. العاهرات .. الفاجرات .. ولو كلَّفها ذلك بيع دينها بدنياها .. لو كلَّفها ذلك مخالفة الشريعة الإسلامية . والتقليد هذا ناتج من شعور " النامصة " بالنقص في شخصيتها ، فهي تعيش فراغاً روحياً .. وهذا الفراغ الذي تجدهُ في نفسها تسعى لإكمالهُ بتقليد ومحاكاة الآخرين .. وأكثر هذا التقليد ناتج من التشبُّه بغير المسلمين غير الصالحين في اللباس والحركات والشكل . وهذا يدل على ضعف الإيمان والانهزام والانبهار بمظاهر الحياة الغربية .. " فالنامصة " تسعى لإكمال شخصيتها بهذا الفعل .

رابعاً : وسائل الإعلام سواء كانت المقروءة أو المرئية أو المسموعة . فهي تُعدُّ سبباً كبيراً وعظيماً في انحراف الشباب والفتيات .. وبالأخص الفتيات .. فهُنَّ أكثر مكوثاً في المنزل من الشباب .. فإن كثرة البقاء فيه مع عدم استغلال الوقت في النافع المفيد .. يُحْدِث ذلك فراغاً كبيراً لديهنَّ .. وبالتالي يُقْدِمنَّ على ملئه بما هو سيئ .. إما في مشاهدة التلفاز أو الفضائيات أو القراءة في المجلات الخليعة الهابطة التي تأتي بما هو سيئ وضار من الغرب .. ومما يحزن لهُ القلب أن فتيات المسلمين يُقْدِمن على " الموضة " قبل أن تُقْدِم عليها الكافرات في دول الغرب .. فبمجرد مشاهدتها في المجلات أو الفضائيات لا يلبثن إلا أن يتهفتن عليها تهافت الفراش على النار .. فتأثرن بهن وتمردن على الدين وخرجن عن الحق وتشبهن بأخلاق الكافرات وتصرفاتهن دون تفكير أو رويَّة أو تمييز بين الخير والشر . أصبحت الفتاة في زمن وسائل الشر والإفساد دُمية يُلعب بها كيف شاء دُعاة " تحرير المرأة " ، إن شئت فقُل دعاة " تخريب المرأة " ، يرتضونها لأهواءهم .. يرونها جسداً بلا روح ..
فيضعون عليها ما شاءوا من المساحيق والأصباغ والنمص بأشكال مختلفة حتى غدت " كالوحش الكاسر " . أصبحوا يشترون جسدها المُتعب بثمن بخس دراهم معدودة .. وهذه المسكينة تُطيعهم وتفعل كل هذا .. وتدَّعي السعادة .. و و الله إنها في قمَّة التعاسة .. ثم ماذا؟ نرى فتيات المسلمين يتمنين أن يكُنَّ مثل فلانة في ملابسها .. وعِلانة في شكلها .. وأخرى في شهرتها . وما ذاك إلا من تأثير هذه الوسائل .. التأثير الضار على العقيدة .. على الأُمَّة برمَّتها . والله المستعان ..

خامساً : رفيقات السوء : رفيقات السوء سبب من أسباب الوقوع في النمص ، وهُنًّ أضرَّ على الفتاة من القنوات الفضائية والمجلات الخليعة .. لماذا؟ لأن رفيقات السوء كُثر .. وكل واحدة منهن لها أساليب مختلفة في الزينة .. وسلوكيات مختلفة .. وكل واحدة منهن لها طريقتها الخاصة في التَفَنُّن والحِيل والشيطانيَّة في الوقوع في المعاصي والمنكرات بأسلوب غير مباشر .. وفي بعض الأحيان مباشر .. وما يكون من هذه المسكينة وما يتحتم عليها أمام هؤلاء الصديقات " صديقاتُ السوء " إلا أن تتبع كل شيء منهن ، وتقلد كل واحدة منهن .. وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال : (( مَثَل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير .. فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة . ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة )) [ رواه البخاري ومسلم ] .

سادساً : دنو الهمة : فمن كانت هِمَّتها ضعيفة .. وعزمها على التقرُّّب إلى الله بالطاعات قليل .. لا شكَّ أن الشيطان يجد فيها الإنسان الضعيف الذي تغلبه ُ نفسه ُ وشهواته .. كذلك تقترف الذنوب والمعاصي دون أن تشعر بالخوف من الله ودون أن تتفكَّر في ساعة الرحيل .. والعرض على الجليل ، وكذلك عدم قراءتها في أقل كتب العلم يجعل نفسها ضعيفة تهوى الشهوات وتستثقل الطاعات والقُرُبَات .. لا شكَّ أن صاحبة هذه الهمَّة تُقْبل على هذا الفعل " النمص " وكأنَّ شيئاً لم يحدث .. فصاحبة الهمَّة الضعيفة همَّها متابعة الموضات وكل موضة تافهة قادمة من الغرب .. وهمها تمزيق دينها دون أن تشعر .. وذلك بمطاردة الموضات والفضائيات .. وهمَّها مطاردة الحُطام الفاني .. وآثرتهُ على الآخرة الباقية فهي كما قال الشاعر :
نُرقِّعُ دنيانا بتمزيق ديننا *** فلا ديننا يبقى ولا ما نرقِّعُ
فنسأل الله لها أن تعود إلى الحق ..
والآن .. عودي إلى الورء قليلاً .. واسألي نفسك : ماذا قدمتي في جنب الله ؟! ماذا عملتِ للفوز برضا الله ؟! قولي لي بربِّك : كيف ترتاح نفسك وأنتِ عاصية لله ؟! أم كيف يطمئن قلبك ؟! أم كيف يرضى ضميرك عمَّا أنتِ فاعلته ؟! أما استشعرتي عظمة الجبَّار ؟! أما تخشي غضب القهَّار ؟!
أختاه .. اعلمي أن هُناك غائب ينتظرك .. وليس لهُ وقت محدد .. إنهُ الموت .. نعم .. الموت . قد يأتيك وأنت تأكلين .. أو تشربين .. أو نائمة .. أو تلعبين .. أو أنتِ على محرَّم .. فاتقى الله .. فمهما تهربتي منه .. فإنه قادم لا محالة .. { قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ } [ الجمعة : 8] .
هو الموت ما عنهُ ملاذٌ ومهربٌ *** متى حطَّ ذا عن نعشهِ ذاك يركبُ
نؤمل آمالاً ونرجو نتاجها *** وإن الردى مما نرجيه أقربُ
أختاه .. إلى متى وأنت ِ في غفلة .. إلى متى وأنتِ تقولين غداً أُصلي .. غداً أتوب .. إلى متى .. وأنتِ ترتكبين الذنوب والمعاصي .. إلى متى وأنتِ تُتعبين جسمك بارتكاب الذنوب والمعاصي .. وتظنين أنها الراحة .. فلا والله إنهُ لتعبٌ أشد من راحته .. يقول الشاعر :
يا خادم الجسم كم تسعى لراحته ِ *** أتعبت جسمك فيما فيه خسرانُ
أقبِل على الروح فاستكمل فضائلها *** فأنت بالروح لا بالجسم إنسان ُ
أي والله .. إن السعادة كل السعادة في القُرب من الله .. والبُعد عن سخطه وأليم عذابه .. أقبلي على الله بالمبادرة بالأعمال الصالحة .. قبل أن يُقال " ماتت فلانة " .
أقْبلي على الله .. ولا تغترِّي بالدُنيا وزهرتها .. وحسنها ومباهجها فتنشغلين بها عن الآخرة .. الباقية .. والنعيم الدائم .. وانظري إلى قدواتك الصالحات أمهات المؤمنين .. زوجات المصطفى صلى الله عليه وسلم .. اللاتي قُمن بقص ظفائرهن بعد وفاتهِ لا للجمال .. أو الزينة .. بلا إعلاناً منهن لترك مباهج الدُنيا وزينتها .. وتفرُّغاً منهن للآخرة .. والالتحاق بالمصطفى صلى الله عليه وسلم .. فعلمن أن الدنيا ساعة فحولنها إلى طاعة .. فالله تعالى يقول :{ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا } [ القصص : 77] . أي خذي ما يكفيك من الدُنيا .. فهذه الموازنة الربانية العظيمة لن تجدي من يقولها لكِ ..
وتذكري .. عندما تعصين الله .. وتتمردي عليه أنك غداً تُلفين في قماشٍ أبيض .. وعلى الأكتاف تُحملين .. وإلى المسجد تدخلين .. ليُصلى عليك .. وإلى القبر توضعين .. تلك الحفرة المظلمة الموحشة التي لا تتجاوز المترين طولاً والشبرين عرضاً .. هُناك لا تجدين إلا عملك .. إن كان صالحاً فُزتي ورب الكعبة وإن كان غير ذلك .. فلا تلومين إلا نفسك .. فأنتِ الآن في المهلة .. فالبدار البدار بالتوبة .. وتذكري قول الله : { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ {53} وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ } [الزمر : 53 ، 54 ] مولاكِ يُناديك وهو الرحيم الغفَّار .. وللتوبة يدعوك ِ .. وإلى البُعد عن المعاصي ينهاك ِ .. فما الذي يحُول بينك وبين التوبة ..
وأخيراً .. أختي الغالية . كوني شجاعة .. لا تترددي .. اتخذي القرار واسلكي طريق الصالحات ..وترفعي عن المفرطات.. ولا تغتري بكثرة الهالكات.. فعمل الناس ليس هو الحكم والدليل .. إنما الحكم والدليل هو الكتاب والسُّنة { وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ } [الأنعام : 116 ] وقال تعالى : { وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ } [ يوسف : 103 ] .
انتصري على نفسك الضعيفة .. ولا تستجيبي لدُعاة الهوى والرذيلة .. فأنت عاقلة مسلمة .. كوني ممن قال الله فيهن : { فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ } [ النساء : 34] .
عودي إلى ربك ومولاك .. فهو أرحم بكِ من أمكِ وأباكِ .. عودي إليه .. وانكسري بين يديه .. وأظهري لهُ الذُل والخضوع .. اسكبي الدمعات .. وابكي على التفريط في الطاعات وقولي :
أنا العبد المُقِر بكل ذنبٍ *** وأنتا السيد المولى القدير
فإن عذبتني فبسوء فعلي *** وإن تعفو فأنت بهِ جدير
أفرّ إليك منك وأين إلا *** إليك يفرّ منك المستجير ...
هذا .. ووفقني الله وإياكِ لفعل الخيرات وترك المنكرات .. ونسأله أن يردَّنا إليه ردًّا جميلاً .. وأن يأخذ بأيدينا إلى الحق .. وأن يغفر ذنوبنا ، ويستر عيوبنا ، ويطهِّر قلوبنا ، أنه على كل شيء قدير .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ، وسلامٌ على المرسلين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد .
منقووول







 
قديم 05-04-06, 07:45 PM   رقم المشاركة : 2
فتاة_فلسطين
عضو نشيط





فتاة_فلسطين غير متصل

فتاة_فلسطين is on a distinguished road


السلام عليكم أختي الحبيبة ........................ وأهلا بك بيننا ...

أختي ألا تظنين بأن الموضوع هذا مبالغ فيه كثيرا ................ أنا أرى بأن ديننا ليس دين قشور ....... ولا أرى موضوع ضخم بالطريقة التي يصوراها الكثير من رجال الدين ..........

ماذا تعني كلمة نمص في اللغة العربية ؟ وهل قصد الرسول صلى الله عليه وسلم موضوع ترقيق الحواجب عندما تحدث عن النامصة والمتنمصة ؟
لا ندري !!! وهل ذكر هذا الموضوع في مجال آخر .....
الكثير من البنات يقمن بهذا ارضاء للزوج ..... وليس لأسباب المذكورة أعلاه ... ربما فعلا صدقت بعض الفتيات متأثرات بما قلته من أسباب لكن أيضا هناك من البنات من تفعل ذلك تجملا لزوجها .....

لنناقش الموضوع بطريقة ثانية ....... الشيوخ يقولون بأن هذا تغيير لخلق الله !! كيف ...شعر الحاجب ينمو سريعا مرة أخرى ..... هل معنى بأن أي شيء تقوم به المرأة من تغييرات في نفسها يكون تغيير لخلق الله ... معنى ذلك بأن الفتاة لا يجب أن تقص شعرها ... لأنها بذلك تغير من الشكل الذي خلقها عليه الله !!! هذا نفس المنطق
ترتيب الحاجب ليس عملية تجميلية لا تقوم بها المرأة لحاجبيها بحيث لا ينمو الشعر مرة أخرى ؟ هو كتنظيف الشعر وإزالة الغير مرغوب فيه وقص شعر الرأس وتغيير القصات

الحقيقة بأن النساء العاهرات كن يزلن شعر الحاجب بأكمله ويرسمن بالقلم مكانه وهذا سلوكهن فلربما نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك منعا للتشبه بهن

ولكن ديننا ليس بدين سطحي وليس بدين يهتم بالقشور ... وتجمل المرأة لزوجها بأي طريقة تريدها ليس به شيء خصوصا في هذا العصر الذي تحتاج فيه المرأة بالعناية بنفسها أكثر لكثرة المغريات حول الرجال ......

أنا أرى بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ربما يكون قد قصد شيئا آخر .... فليس ديننا دين يركز على هذه الأمور
والله هو الرحيم ..... ورحمته تسع كل شيء ؟؟ فهل سيطرد من رحمته إمرأة ملتزمة بدينها وصلاتها وحجابها وفي أخلاقها وتعاملاتها لمجرد أنها رتبت حواجبها ؟؟؟

لا أقصد العناد أو الطعن في كلام الشيوخ ... لكن أظن بأن الانسان يجب أن يفكر ... وديننا دين المنطق والعقل







 
قديم 06-04-06, 01:15 AM   رقم المشاركة : 3
المهدي بوصالح
موقوف







المهدي بوصالح غير متصل

المهدي بوصالح is on a distinguished road


Good Subject, Thanks







 
قديم 06-04-06, 01:30 AM   رقم المشاركة : 4
هدير
عضو نشيط





هدير غير متصل

هدير is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غاليتي أهلا بك أختا عزيزة بيننا وجزاك الله خيرا على طرحك لهذا الموضوع أسأل الله أن يجعل أجره في موازين حسناتك



اقتباس:
والصلاة والسلام على الرسول القائل : (( كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أَبَى . قالوا : ومَن يأبى يا رسول الله ؟ قال : مَن أطاعني دخل الجنة ، ومَن عصاني فقد أبى ))

فوالله الذي لا إله إلا هو ليس لنا بعد هذا إلا السمع و الطاعة .


و الله المستعان

أختك هدير






 
قديم 06-04-06, 07:13 PM   رقم المشاركة : 5
الفقيرة لله
عضو







الفقيرة لله غير متصل

الفقيرة لله is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياكن الله موضوع رائع ومهم جدا بارك الله فيك أختنا الكريمة الشامخة الخالدي ...

بالرغم من كثر حكي العلماء عن هذا الموضوع وبيان حكمه وتفصيلهم في ذلك إلا إني أرى النساء دائما يسألن عنه وفي كل محاضرة او برنامج فتوى يسأل الشيخ ما حكم ازالة بعض من شعر الحواجب لترتيبها وغيره من الصيغ التي تدور كلها حول حكم النمص وكأن النساء يبحثن عن أحد ليجيبهن بأن النمص جائز ....

وفي الحقيقة إني أرى خلاف ما ترى أختنا الحبيبة فتاة_فلسطين فكما أكد العلماء بأنه لا يجوز أخذ شيء من شعر الحاجب حتى وإن كان لتتزين المراة لزوجها فهذا من الزينة المحرمة ولتعلمي أختي الكريمة أن الله توعدها باللعن كما أوضحت أختنا الكريمة وما مصطلحات ترتيب الحواجب وغيرها إلا من تلبيس الشيطان علينا حتى نرى أن الأمر ليس نتف وليس نمص إنما هو ترتيب وتجميل والله جميل يحب الجمال فكيف لا نتجمل فلننتبه ولنحذر من أعداء هذا الدين الذين يكيدون لنا ...

وللعلم أثبتت الدراسات أن نتف شعر الحاجبين ولو ازالة بعضها ثم تخطيطها يسبب موت الخلايا ومن بعد ذلك يؤدي إلى إصابة المرأة بأمراض خبيثة وهو مرض السرطان أعاذنا الله وإياكن منه ووالله لو استقمنا على شريعة محمد لرأينا أن فيها صلاحنا في كل شيء في دنيانا وأخرانا ....

أسال الله أن نكون ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ...







 
قديم 07-04-06, 04:49 AM   رقم المشاركة : 6
شعلة الإيمان
عضو





شعلة الإيمان غير متصل

شعلة الإيمان is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتاة_فلسطين 
   السلام عليكم أختي الحبيبة ........................ وأهلا بك بيننا ...

أختي ألا تظنين بأن الموضوع هذا مبالغ فيه كثيرا ................ أنا أرى بأن ديننا ليس دين قشور ....... ولا أرى موضوع ضخم بالطريقة التي يصوراها الكثير من رجال الدين ..........

الكثير من البنات يقمن بهذا ارضاء للزوج .....

نعم عزيزتي ديننا ليس دين قشور، و لكن ديننا أيضا ليس دين أهواء .

بمعنى أخيتي أن مبدأ عظيم في إسلامنا هو الطاعة لله و رسوله، يعني في أمور قد لا نجد تفسير لها و لكننا نفعلها طاعة لله و رسوله . مثلا قد لا نجد حكمة و تفسير لتقبيل الحجر الأسود، و لكن واجبنا السمع و الطاعة دون نقاش، فنحن لا ندري الغيبيات و قد يكون مثلا تقبيل الحجر الأسود هو امتحان لمدى طاعتنا و تسليمنا لخالقنا.
و هكذا قد ترين حف الحواجب أمر هين، و هو قد يكون كذلك و لكن الغرض من حديث الرسول صلى الله عليه و سلم هو امتحان لنساء المسلمين في طاعتهن و تسليمهن بحكم الله دون نقاش أو جدال.

فهل ننجح أم نرسب؟؟ و هل ترك حف الحواجب هو أمر جلل و عظيم بحيث لا أستطيع تركه لأدلـّـل على مدى تسليمي و خضوعي لأوامر الله و رسوله كيفما كانت؟؟

اعتقدت أختي الحبيبة أننا تجاوزنا نقطة النقاش حول التجمل للزوج، و اقتنعنا أن من يجمّل المرأة في عين زوجها و يزرع محبتها في قلبه ، هو الله عزوجل وحده.
مع التأكيد طبعا على ضرورة التجمّل المسموح به بنية حسن التبعل فهذا به كسب للحسنات و رضا لله.

أختي الحبيبة لا ألومك و الله على ما تقولين فأنت تعتمدين فيما قلتيه على فتوى أو حكم شرعي ما قرأتيه أو سمعتيه..
و لكني ألوم على أئمة السلاطين و فقهاء الضلال الذين بثوا الحيرة في نفوس الناس و الذين أصبحوا يفتون كيفما كان !!
إلا أنك أختي العزيزة سمعت الآن الحكم الصحيح مما وضعته أخواتك من فتاوى و رسولك صلى الله عليه و سلم أرشدك إلى أن " استفت قلبك و لو أفتَوك" فارجعي لما يقوله قلبك الطاهر لك و عندها أنا واثقة أنك ستغيرين رأيك و قد قلت أنك فعلا قد بدأت تتركين الحف سابقا ليعود الحاجب لشكله الأصلي يا أم يـــوســــــف .






 
قديم 07-04-06, 05:46 PM   رقم المشاركة : 7
بشائر 13
مراقبة عامة






بشائر 13 غير متصل

بشائر 13 is on a distinguished road



يقول الله تعالى " ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً) (الأحزاب:36)

وقال جل وعلا " ( ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ) (الحج:32)


موضوع مميز أختنا الفاضلة الشامخة الخالدي نفع الله به وبما جاء به من ردود اللهم آمين






 
قديم 08-04-06, 04:55 AM   رقم المشاركة : 8
اخت المسلمين
مشرف سابق







اخت المسلمين غير متصل

اخت المسلمين is on a distinguished road


بارك الله فيك اختي الكريمة الشامخة الخالدي
ونفع الله بك







 
قديم 08-04-06, 01:09 PM   رقم المشاركة : 9
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أختي الفاضلة الشامخة الخالدي ، جزاكِ الله خيراً على موضوعك.

و نعلم جميعاً بأن الشيطان ( نعوذ بالله منه ) يوسوس المرأة دائماً لحبها و تعلقها الشديد بالجمال.

كما تقول اختنا شعللة الإيمان ، ان الذي يُجملنا هو الله سبحانه و تعالى.

فنسأل الله الجمال كما يحب و يرضى في الدنيا و الآخرة







التوقيع :
اللهم صل على نبيك محمد و على آله و صحبه و سلم
اللهم إني أمتك إبنة عبدك ابنة أمتك ناصيتي بيدك ، ماضٍ في حكمك ، عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
اللهم صل و سلم و بارك على محمد و على آله و صحبه و سلم
آمين
[FLASH=http://www.mostkshf.com/host/khaled/00/13.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/FLASH]


جزى الله خيراً مصمم هذا التوقيع
.................................................. .................................................. .......
من مواضيعي في المنتدى
»» يصنعون أفخر انواع الحلاوة و الشراب و يوزعون في " يوم عاشوراء "
»» إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
»» أريد أن أجلس مع ابنتك
»» يا أهل التشيع ، عندي سؤال ، لو سمحتم !
»» الى أنوار، هنا شركيات قومك في " مفاتيح الجنان "
 
قديم 08-04-06, 06:19 PM   رقم المشاركة : 10
الشامخة الخالدي
عضو نشيط






الشامخة الخالدي غير متصل

الشامخة الخالدي is on a distinguished road


ربي يجزاكم كل خيـــــــــــــــــر
واختي فلسطينية اعتقد ان الغالية شعلة الايمان كفت ووفت







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:02 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "