العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-06, 02:53 PM   رقم المشاركة : 1
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


فتوى الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء في البرمجة اللغوية العصبية

فتوى الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء في البرمجة اللغوية العصبية


السؤال: ما حكم تعلم علم البرمجة اللغوية العصبية, علماً بأنه علماً غربي المنشأ, ولكن فيه جوانب إيجابية مثل الدعوة إلى التفاهم وغيرها من الجوانب الإيجابية في الحياة,
وهل يعامل هذا العلم معاملة العلوم الأخرى فيُأخذ منه ما يوافق الشرع ويُترك ما يُخالف الشرع؟



أجاب الشيخ حفظه الله قائلاً:
أنا في الحقيقة لا أعرف حقيقة هذه البرمجة, ولكن حسب ما قرأته أنه لا خير فيها, وأن فيها ما يُخل بالعقيدة,
فمادام الأمر كذلك فلا يجوز التعامل بها, حتى ولو فيها مصلحه جزئية فأنه يُنَظر إلى المضار ولا يُنَظر إلى ما فيها من مصلحه جزئية, بل يُنَظر إلى المضار التي فيها وتقارن بالمصالح, فإذا كانت المضرة أكثر, مضرة راجحة فإنه لا عبرة بالمصلحة المرجوحة.[محاضره مسجلة عنوانها أسباب عزة الأمة]

منقول للأخ ( ابن عمر عقيل ) بملتقى أهل الحديث







التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» حكم ملصقات أنا أحب الصحابة
»» اخبار اسلام ام المؤمنين وورقة بن نوفل رضي الله عنهما
»» الكتب المفيدة في مجال الدعوة إلى الله
»» هدية العيد : الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
»» ملف مختصر عن حزب الشيطان
 
قديم 04-04-06, 03:02 PM   رقم المشاركة : 2
فاطمه
عضو ماسي






فاطمه غير متصل

فاطمه is on a distinguished road


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله بكم .

صدق الشيخ حفظه الله و رحم الله والديه و سائر موتى المسلمين.

و لم تعجبني هذه المسميات التي تأخذ القدوة من الكفار و كأنهم ملكوا الدنيا بها!

و لنا في رسول الله اسوة حسنة و صلى الله عليه و على اله و صحبه و سلم







التوقيع :
اللهم صل على نبيك محمد و على آله و صحبه و سلم
اللهم إني أمتك إبنة عبدك ابنة أمتك ناصيتي بيدك ، ماضٍ في حكمك ، عدل في قضائك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، و نور صدري و جلاء حزني و ذهاب همي
اللهم صل و سلم و بارك على محمد و على آله و صحبه و سلم
آمين
[FLASH=http://www.mostkshf.com/host/khaled/00/13.swf]WIDTH=400 HEIGHT=250[/FLASH]


جزى الله خيراً مصمم هذا التوقيع
.................................................. .................................................. .......
من مواضيعي في المنتدى
»» عفواً ! أبحث عن المسلول ! ارجو الحوار مع المسلول
»» سؤال خاص للشيعة فقط !
»» لماذا 2 ، و لم يكتفي بواحدة !!
»» أخواتي الفاضلات تفضلن هنا جميعاً / مهم
»» " الواسطة " كلمة عربية بمفهومٍ أعجمي !
 
قديم 10-04-06, 03:00 PM   رقم المشاركة : 3
فتاة_فلسطين
عضو نشيط





فتاة_فلسطين غير متصل

فتاة_فلسطين is on a distinguished road


أختي فاطمة ...... لماذا تظنين ذلك
أنا قرأت وأخذت كورسات في البرمجة العصبية وليس فيها أبدا ما يعارض الدين ... أستغرب رأي الشيخ
ولكن على العموم الشيخ يقول بأنه ليس على دراية جيدة بهذا العلم ... فمن الأولى أن لا تصدر فتوى إلا بعد التأكد وأنا مما قرأته لحد الآن لم أجد أي شيء يعارض الدين !!!!! شيء غريب ..... كل ما فيها تطوير لقدرات الشخص ...

وكل علومنا التي بين أيدينا الآن هي غربية المنشأ وهذا لا يجعلها حرام أختي فاطمة ..... وعلى العكس هذا العلم مفيد جدا في نواحي كثيرة يعلمك كيف تتعامل مع الناس من حولك بشكل أفضل وكيف تتحكم بانفعالاتك وكيف تبني علاقات مع الناس من حولك حتى أصحاب الأطباع الصعبة ..... بشكل عام كيف تتفوق في حياتك وكيف تكتشف مواطن النجاح في شخصيتك ..... م قاله الشيخ للأسف ليس مبني على علم ...... المفروض أن يراسله أحد بطريقة ما ويشرح له الموضوع ويطلب منه البحث أكثر حتى لا تمنع هذه الفتوى الناس من الاستفادة من هذا العلم الرائع

تأكدي أختي فاطمة أنني وفي قرائتي لكتب في هذا الموضوع وأغلبها للدكتور إبراهيم الفقي لم أجد أي شيء يعارض الاسلام







 
قديم 10-04-06, 04:33 PM   رقم المشاركة : 4
صيدالخاطر
عضو نشيط





صيدالخاطر غير متصل

صيدالخاطر is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي العوضي

وأنقل التالي لعموم الفائدة:

حقيقة البرمجة اللغوية العصبية \"n.l.p\"


إن الغزو العسكري الصليبي الذي تتعرض له الأمة المسلمة هذه الأيام ، قد سبقه غزو آخر أشد فتكاً منه ، ألا وهو الغزو الفكري ، الذي يستهدف عقيدة هذه الأمة ، ودينها ، وهويتها ، ومكمن خطورة هذا النوع من الغزو أنه يتسلل إلينا بشتى ألوان الطيف ، وبشتى الأقنعة ، مما يوجب على أبناء هذه الأمة المسلمة الاشتراك في رصده ، والتحذير منه.

إن الغزو الفكري الغربي المادي الذي تتعرض له الأمة المسلمة في هذا العصر عبر الكتب المترجمة أو عبر بعض الدورات التي تعقد لتسويق الفكر المادي بحسن نية، يعيد إلى الأذهان ما تعرضت له الأمة من غزو فكري في نهاية العهد الأموي وبداية العهد العباسي من جراء الاحتكاك بأهل الكتاب وما نتج عن ذلك من ترجمة كتب الفلسفة اليونانية بما فيها من فكر جاهلي مادي يقدس العقل ويعطيه قدرات بلا حدود.

ولعل أشهر قذيفة من قذائف الغزو الفكري التي توجه إلى الأمة المسلمة في هذه الأيام ، هي ما يسمى ( بالبرمجة اللغوية العصبية).

إن الهندسة النفسية (أو البرمجة اللغوية العصبية) عند تفكيكها والدخول في جوهرها ليست علماً محايداً بل فكر فلسفي مادي يدور حول تضخيم قدرات العقل ، وإعطاء الإنسان قدرة حتمية على التغيير بعيداً عن قدر الله سبحانه وتعالى.

وفيما يلي بعض النصوص الدالة على ذلك:

( إنها – أي الهندسة النفسية – تزيح الستار عن أسرار النجاح والتفوق لدى بعض الناس ، وتتيح لنا الوصول إلى وصفة ملائمة لذلك النجاح والتفوق. ثم إنها تتيح لنا استخدام تلك الوصفـة لتحقيق ما نريد تحقيقه من أهداف ومقاصـد ). [ د.محمد التكريتي: آفاق بلا حدود، ص 21].

( إذا كان أمر ما ممكناً لبعض الناس فهو ممكن للآخرين كذلك). [ المرجع السابق ، ص 22].

( إذا كان أي إنسان قادراً على فعل أي شيء فمن الممكن لأي إنسان آخر أن يتعلمه ويفعله). [ د.إبراهيم الفقي : البرمجة اللغوية العصبية ، ص16] .

( نحن جميعاً كبشر لنا عقل وجسد وروح ، فإذا كان في استطاعة أي إنسان أن يفعل أي شيء في أي مجال ، فأنا وأنت وكل إنسان آخر يستطيع أن يتعلمه ويتقنه ، ويعمله بنفس الطريقة ، وربما يتفوق عليه) [ المرجع السابق ، ص 32].

وهذه النصوص تحمل في طياتها فكر المدرسة العقلانية ، الذي يعد امتداداً لمذهب القدرية القائلين بأن الإنسان يستطيع أن يخلق فعله ، وأن كل أمر يمكن أن يكتسب بالجد والاجتهاد ، بعيداً عن مشيئة الله ، أو ما يسمى بحتمية تحقيق النجاح ، متى ما عرف الإنسان وصفة النجاح.

وحتى تتضح حقيقة هذه الفلسفة عملياً ، إليكم هذه القصة التي يرويها أحد المبهورين بالنظريات الغربية المادية :

( يحكى أن فقيراً أصبح غنياً فجأةً ، وحين سئل عن سر ذلك أجاب أن هناك شرطين لهذا الأمر ، يستطيع كل من يطبقها أن يصبح غنياً ، الأول : أني قررت أن أصبح غنياً ، الثاني : شرعت في تنفيذ هذا القرار) ، بعد ذلك تأتي الطامة الكبرى عندما علق ذلك المحاضر على هذه القصة فقال : ( مو ودّي ، مو ياريت ، مو إن شاء الله أنا قررت ..).

نسأل الله السلامة والعافية ، وإنا لله وإنا إليه راجعون. لقد عاتب الله نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم ، حينما قال لكفار قريش وهو يحاورهم : إني فاعل ذلك غداً ، ولم يستثن ، فكانت النتيجة انقطاع الوحي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فترة من الزمن ، ثم نزل الوحي بعد ذلك معاتباً رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال تعالى : ( ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غداً ، إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهدين ربي لأقرب من هذا رشداً).

قال العلامة ابن سعدي – رحمه الله – في تفسيره : (هذا النهي كغيره ، وإن كان لسبب خاص وموجهاً للرسول صلى الله عليه وسلم ، فإن الخطاب عام للمكلفين ، فنهى الله أن يقول العبد في الأمور المستقبلة : إني فاعل ذلك ، من دون أن يقرنه بمشيئة الله ، وذلك لما فيه من المحذور ، وهو : الكلام على الغيوب المستقبلة ، التي لا يدري ، هل يفعلها أم لا ؟ وهل تكون أم لا ؟ وفيه رد الفعل إلى مشيئة العبد استقلالاً ، وذلك محذور محظور ، لأن المشيئة كلها لله ( وما تشاؤون إلا أن يشاء الله رب العالمين) ولما في ذكر مشيئة الله من تيسير الأمر وتسهيله ، وحصول البركة فيه ، والاستعانة من العبد بربه ...).[ تفسير سورة الكهف الآية 24،23 ] .

إن الهندسة النفسية تتجاهل الركن السادس من أركان الإيمان وهو : الإيمان بالقدر خيره وشره ، لأنها قد أعدت لنا وصفة النجاح ، أو حتمية النجاح ، وبذلك تكون قد كفتنا كل الشرور ، وكل الإخفاقات ، وكل أنواع الفشل.

إن الفكر المادي المهيمن على الهندسة النفسية تكمن خطورته في أنه يسوق المسلم مع الوقت إلى التعلق بالأسباب المادية وتعطيل التوكل على الله ، وهذا باب خطير من أبواب الشرك ينبغي الحذر منه.

ولما كان الحديث لا يزال موصولاً عن البرمجة اللغوية العصبية فأقول : إن ما يسمى بالعقل الباطن يعد من ركائز هذه الفلسفة ، ولنقرأ عن ذلك ما كتبه أحد سدنة البرمجة اللغوية وهو : انتوني روبنز ، في كتابه قدرات غير محدودة : ( كنت أعيش في منزل أنيق ... ولكني كنت أريد مكاناً أفضل ... قررت أن أضع تصميماً ليومي ، ثم أعطي إشارة لعقلي الباطن لأخلق لنفسي هذه الحياة المثالية عن طريق ممارستها في خيالي ... لم يكن لدي أي أموال ، ولكني قررت أنني أريد أن أكون مستقلاً من الناحية المادية.

وبالفعل حصلت على كل شيء كما رسمته في مخيلتي ... لقد هيأت لنفسي الجو الذي يغذي عقلي وقدرتي على الخلق والابتكار ... لماذا حدث كل هذا؟ لقد حددت هدفاً لنفسي ، وكل يوم كنت أعطي عقلي رسائل واضحة ودقيقة ومباشرة تقول : إن هذا هو واقعي الذي أعيش فيه ، ولأنني لدي الهدف الواضح المحدد ، فإن عقلي الباطن قاد أفعالي وأفكاري إلى تحقيق الأهداف التي كنت أبغيها).

إن انتوني روبنز يقول لنا ببساطة : إذا أردنا الثروة والنجاح فعلينا الانطراح بين يدي العقل الباطن والتضرع إليه كما فعل هو ، نسأل الله السلامة والعافية.

أما د. جوزيف ميرفي ، فيذكر في مقدمة كتابه قوة عقلك الباطن : ( تستطيع هذه القوة المعجزة الفاعلة للعقل الباطن أن تشفيك من المرض وتعطيك الحيوية والقوة من جديد).

كذلك عقد الدكتور ميرفي فصلاً في كتابه عن كيفية استخدام قوة العقل الباطن في تحقيق الثروة ، ومن ذلك قوله : (عندما تذهب للنوم ليلاً : كرر كلمة (غني) بهدوء وسهولة وإحساس بها ... وسوف تدهشك النتائج ، حيث ستجد الثروة تتدفق إليك. وهذا مثال آخر يدل على القوة العجيبة لعقلك الباطن) [ ص117].

لقد أصبح ما يسمى بالعقل الباطن عند أولئك الماديين أصحاب الفلسفة المادية ، صنماً يعبد من دون الله ، فهو الرزاق ، وهو الشافي ، نسأل الله السلامة والعافية وأن يحيينا على التوحيد ويميتنا عليه.

أحبتي في الله ، إن الحديث عن الهندسة النفسية يحتاج إلى مزيد من البسط ، وإطالة النفس ، لكن المقام مقام إيجاز ، وأما التفصيل فله مجال آخر بإذن الله ، هذا والله تعالى أعلم ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً كثيرا.


كاتبه د. خالد الغيث
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

وأنصح بالاطلاع على كتاب :
( البرمجة اللغوية العصبية حوار ونقد من منظور شرعي )
للشيخ أحمد بن صالح الزهراني

جزى الله مؤلفه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء






التوقيع :
قال صلى الله عليه وسلم: (بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) الجامع الصحيح 3461

فيديو لأخ كان صوفيا فهداه الله وأنار بصيرته:
http://almijhar.net/down/redirect.ph...6b8086b79469f5
من مواضيعي في المنتدى
»» حق الليلة ما له وما عليه
»» وتولني فيمن توليت للشيخ العثيمين رحمه الله
»» معنى قوله تعالى / قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين
»» استمع لدرر العلامة العثيمين أثناء إلقاء قصيدة في مدحه رحمه الله
»» هل يؤجر من يأمر بالمعروف ولا يأتيه ومن ينهى عن المنكر ويأتيه؟
 
قديم 13-04-06, 07:54 PM   رقم المشاركة : 5
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


لاشك أن في ديننا ما يغنينا عن زبالة أفكار النصارى

ولاشك أن المسلم الملتزم بدينه لايحتاج لأفكار من هو في ظلمات الكفر والضلال

إلا ما يعرف بالتجربة والاختراع وهو مشترك بين جميع البشر ...

....







 
قديم 23-11-06, 03:14 AM   رقم المشاركة : 6
ابن القيم الجوزية
عضو فعال






ابن القيم الجوزية غير متصل

ابن القيم الجوزية is on a distinguished road


اتمنى مراجعة الاقوال التي تصحح مفاهيم البرمجة على الموقع التالي

www.nlpnote.com







 
قديم 26-11-06, 09:18 AM   رقم المشاركة : 7
Um_Raihane
مشترك جديد






Um_Raihane غير متصل

Um_Raihane is on a distinguished road


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سبحان الله عندما تصبح الدنيا اكبر همنا يغم على عقولنا فتقبل كل ما هو مطروح عليها. ما هذا الا هراء برمجة عصبية , علم نفس, وعي و لا وعي , ما هذه إلا مسميات لبعض المعتقدات البعيدة عن الفطرة و التي تفرض على معتنقها الايمان بقدراته الشخصية وبأنه قادر على كل شيئ بدون مشيئة الله و معونته. فإن كان ما في هذا العلم فائدة تذكر وفعلا يستطيع الانسان الايمان بنفسه هو فقط لما كانت الشعوب الغربية و التي تروج لهذه الخزعبلات تعيش في تعاسة و لما كانوا في جهلهم يعمهون ولأستطاعوا ان يخلصوا انفسهم مما يصيبهم من بلاءات و طوام. و قبل كل هذا نحن المسلمون أكرمنا الله بعبادته و من علينا بجوده وإحسانه و صاغ لنا المنهج السليم الذي لن نضل به و لن نشقى ان شاء الله و من تدبر القران استطاع أن يفهم هذا المنهج الرباني في شحن الهمم و تحفيز النفوس و لوجد طريقه للنجاح في الدارين







 
قديم 18-12-06, 02:40 AM   رقم المشاركة : 8
ابن القيم الجوزية
عضو فعال






ابن القيم الجوزية غير متصل

ابن القيم الجوزية is on a distinguished road


السلام عليكم

سوف اقول رأي وبختصار:

اسباب تشويه هذي العلم على النحو التالية

1.سوء فهم هذه العلم

مثلا: ان اصلها عقائدية

2.سوء استخدام هذه العلوم

لقد ادعى بعض من استخدمها انها تعالج السرطان او الامراض المستعصية مماتسبب في التشويه البرمجة
والبرمجة هي في الحقيقة علم رائع
وكما نعرف ان البرمجة هي علم يحول الافكار السلبية الى ايجابية ومساعدة الناس لي ادارة حياته وتعلم الحوار والمخاطبة وحل المشاكل النفسية والاجتماعية والاسرية والادارية ولها تقنيات عالمية
حققت نجاحا كبيرا

النهاية

ولي مزيد من المعلومات
عن البرمجة والطاقة والتنويم الايحائي

http://www.nlpnote.com/forum







 
قديم 19-12-06, 10:26 PM   رقم المشاركة : 9
بارق
عضو ماسي





بارق غير متصل

بارق is on a distinguished road


هنا روابط مواضيع تبين اكاذيب بدع الوثنية من الطاقة والريكي و NLP البرمجة اللغوية

موقع نصراني يحذر أن العجوز الشمطاء ( مريم نور ) من عبدة الشيطان

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=22208

ماذا تعرف عن الريكي Reiki الطاقة و خطورته ؟ الجواب

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=57414







 
قديم 07-01-07, 07:45 PM   رقم المشاركة : 10
أنس الخالدي
مشترك جديد





أنس الخالدي غير متصل

أنس الخالدي is on a distinguished road


السلام عليكم....


النظر إلى الحديث وإلى سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم...

فيها الكثير من الفوائد والعبر مثل تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم...


والسلام...............







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:43 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "