العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-03-06, 04:14 PM   رقم المشاركة : 1
اخت المسلمين
مشرف سابق







اخت المسلمين غير متصل

اخت المسلمين is on a distinguished road


إيران ستطالب في المفاوضات مع أمريكا بمنحها السيادة على نصف شط العرب

مصادر في بغداد: إيران ستطالب في المفاوضات مع أمريكا بمنحها السيادة على نصف شط العرب


بغداد - د. حميد عبدالله:

قالت مصادر دبلوماسية في بغداد: إن المفاوضات التي ستجرى بين الولايات المتحدة وايران بخصوص العراق ستتمحور حول ثلاثة مطالب يحملها السفير الايراني في بغداد الى نظيره الامريكي!

وافادت المصادر أن ايران ستطلب من واشنطن عبر سفيرها في العراق العودة الى اتفاقية الجزائر التي وقعها الرئيس العراقي السابق صدام حسين وشاه ايران في الجزائر بوساطة الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين والتي وافق العراق بموجبها على منح ايران نصف شط العرب او ماعرف في حينه بخط (التالوك) موضحة ان صدام حسين كان قد الغى اتفاقية الجزائر قبيل اندلاع حرب السنوات الثماني بين العراق وايران الامر الذي اعتبرته ايران تنصلا عراقيا من الاتفاقية التي تمنح ايران ميزة استراتيجية مهمة وهي السيادة على نصف شط العرب الذي يقول العراق ان مياهه عراقية بالكامل ولا حق لايران في السيادة على اي جزء منها! واشارت المصادر الى ان ايران تطالب بتوقيع اتفاقية لانهاء الحرب بينها وبين العراق لكون الطرفين لم يوقعا اتفاقية سلام دائمة بينهما وكل الذي حدث ان الحرب قد توقفت استجابة لقرار من مجلس الامن الدولي وهو مايعده الدبلوماسيون مجرد وقف لاطلاق النار وليس معاهدة سلام تنهي حالة الحرب التي دامت ثماني سنوات! وأوضحت المصادر ان المفاوض الايراني سيعرض على الامريكان طلبا ايرانيا بتسليم عناصر مجاهدي خلق الى الحكومة الايرانية مقابل مساعدات تقدمها طهران للقوات الامريكية في العراق، غير ان تلك المصادر استبعدت ان توافق واشنطن على الطلب الايراني لكونها تحتفظ بمجاهدي خلق كورقة تستخدمها للضغط على ايران في ملفها النووي! وكانت سلطات الاحتلال قد وضعت منظمة مجاهدي خلق ضمن المنظمات الارهابية عقب الاحتلال الامريكي للعراق ثم رفعتها من قائمة الارهاب ووضعتها تحت حماية قوات الاحتلال في معسكر كبير في منطقة الخالص على ألا يشترك اعضاؤها في اي نشاط سياسي وان تظل المنظمة منزوعة السلاح! يذكر ان إيران سبق لها ان طالبت الحكومة العراقية بتوقيع اتفاقية تعيد اليها نصف شط العرب لكن الجانب العراقي رد بالقول ان مثل هذه الاتفاقية من صلاحيات الحكومة المنتخبة والدائمة، الامر الذي ازعج الجانب الايراني.


http://www.akhbar-alkhaleej.com/Arti...159217&Sn=WORL







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:35 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "