العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى الفتــــــاوى والأحكـــام الشــرعية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-02-06, 02:25 PM   رقم المشاركة : 1
صيدالخاطر
عضو نشيط





صيدالخاطر غير متصل

صيدالخاطر is on a distinguished road


هل يؤجر من يأمر بالمعروف ولا يأتيه ومن ينهى عن المنكر ويأتيه؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السـؤال..

من يأمر بالمعروف ولا يأتيه هل يؤجر؟ ومن ينهى عن المنكر ويأتيه هل يؤجر؟

الجــواب ,,

نعم، الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر غير مرتبط بعمل المعروف أو الانتهاء
عن المنكر؛..

لأن الواجب على العبد واجبان:

1- واجب في أنْ يأتي المعروف وأن ينتهي عن المنكر.

2- والواجب الثاني أن يأمر بالمعروف وأن ينهى عن المنكر.

فإذا ترك أحد الواجبين فإنه لا يسوغ له شرعا أنْ يترك الواجب الآخر،

إذا كان واقعا في المنكر, وتاركا للمعروف الذي يأمر به, فإنه لا يترك الأمر

والنهي ويفرّط في هذا الواجب لأجل أنه فرط في الامتثال، هذا واجب, وهذا واجب

ولهذا ذكرتُ لك قول الإمام مالك رحمه الله تعالى: لو لم يأمر بالمعروف إلا

من أتاه ولم ينهى عن المنكر إلا من انتهى عنه لن تجد آمرا ناهيا. لأنّ الدين

عظيم ومسائل الشرع والواجبات والمستحبات كثيرة, كذلك المحرمات

والمكروهات كثيرة, فالعبد يجب عليه أن يأمر وينهى فإنه إذا فرط فإنه

يستغفر الله جل وعلا ويكون قد فرط في واجب أو مستحب أو ارتكب محرما,
ونحو ذلك.

فلهذا لا صلة بين هذا وهذا, هذا واجب, وهذا واجب, فمن وفقه الله جل وعلا

لامتثال الواجبين فإنه هو الذي حظي بالفضل, وأما من خالف فهذا فيه تفصيل:

إن كانت هذه المخالفة دائمة معه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر, وهو

يواقع المنكر ولا يأتي ولا يأتي بالمعروف طول حياته, يعني ملازم لذلك فهذا

هو الذي جاء في مثله قول النبي عليه الصلاة والسلام الحديث الذي

رواه مسلم وغيره «إنه يؤتى بالرجل يوم القيامة, فيلقى في النار فتندلق

أقتابه -يعني أمعاؤه- فيقال له: يا فلان ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا

عن المنكر, قال: بلا, ولكني كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه, وكنت أنهاكم

عن المنكر وآتيه
» هذا في حال من لازمه وغلب عليه.


أما من أمر ثم استغفر ويجاهد نفسه, هذا له حكم أمثاله ممن خلط

عملا صالحا وآخر سيئا عسى الله أن يعفو عنه.



========

الأجوبة الجلية على أسئلة العقيدة الواسطية ,,[شريط مفرغ]

للشيخ صالح آل الشيـــخ .. حفظه الله






التوقيع :
قال صلى الله عليه وسلم: (بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) الجامع الصحيح 3461

فيديو لأخ كان صوفيا فهداه الله وأنار بصيرته:
http://almijhar.net/down/redirect.ph...6b8086b79469f5
من مواضيعي في المنتدى
»» معنى قوله تعالى / قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين
»» وتولني فيمن توليت للشيخ العثيمين رحمه الله
»» البراهين على ألا بدعة حسنة في الدين
»» بضغطة زر واحدة انصر نبيك -عليه الصلاة والسلام- وارسل خطابك
»» أين يوجد قبر الحسين وهل يستفاد من تحديد مكانه
 
قديم 22-02-06, 02:25 PM   رقم المشاركة : 2
صيدالخاطر
عضو نشيط





صيدالخاطر غير متصل

صيدالخاطر is on a distinguished road



إضافة أخرى للفائدة:

و قال الله عزّ وجلّ في سورة البقرة، آية: 44

( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ )

قال العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

أنقول لمن لا يفعل ما أَمَر به، ومن لا يترك ما نهى عنه: "لا تأمر، ولا تنهَ"؟

فالجواب: نقول: لا، بل مُرْ، وافعل ما تأمر به؛

لأنه لو ترك الأمر مع تركه فِعلَه ارتكب جنايتين:
الأولى: ترك الأمر بالمعروف
والثانية: عدم قيامه بما أمر به

وكذلك لو أنه ارتكب ما ينهى عنه، ولم يَنْهَ عنه فقد ارتكب مفسدتين:
الأولى: ترك النهي عن المنكر
والثانية: ارتكابه للمنكر..

ثم نقول: أينا الذي لم يسلم من المنكر!؟
لو قلنا: لا ينهى عن المنكر إلا من لم يأت منكراً لم يَنهَ أحد عن منكر
ولو قلنا: لا يأمر أحد بمعروف إلا من أتى المعروف لم يأمر أحد بمعروف

ولهذا نقول: مُرْ بالمعروف، وجاهد نفسك على فعله
وانْهَ عن المنكر، وجاهد نفسك على تركه...


تفسير سورة البقرة
المجلد الأول

منقول






التوقيع :
قال صلى الله عليه وسلم: (بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) الجامع الصحيح 3461

فيديو لأخ كان صوفيا فهداه الله وأنار بصيرته:
http://almijhar.net/down/redirect.ph...6b8086b79469f5
من مواضيعي في المنتدى
»» يا فتاة التوحيد
»» أين يوجد قبر الحسين وهل يستفاد من تحديد مكانه
»» القول المبين لما عليه الرافضة من الدين المشين
»» موقع استرالي هل تؤيد نشر الرسومات في جرائدنا / تصويت
»» بضغطة زر واحدة انصر نبيك -عليه الصلاة والسلام- وارسل خطابك
 
قديم 25-02-06, 06:45 AM   رقم المشاركة : 3
الجالودي
عضو ذهبي







الجالودي غير متصل

الجالودي is on a distinguished road


إبن باز
القرآن الكريم _ الإعجاز في القرآن _ التشريعي

الرب جل وعلا لا يخلف ، وأنه صادق في وعده سبحانه وتعالى ، فمن آمن بالله ورسوله ، وطبق شريعته بالعمل الصالح ، منحه الله الأمن والتمكن والاستخلاف في الأرض كما وعد الله جل وعلا ، وكما حصل لمن قبلنا من الخلفاء الراشدين ، ومن سار على نهجهم ممن طبق شريعة ال كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون وقال ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد السفيه- أو على يد الظالم- ولتأطرنه على الحق أطرا ولتقسرنه على الحق قسرا ...ث الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يرشد إلى هذا المعنى ، ويبين أن الواجب على ولاة الأمور العناية بالشريعة ، وبذل الجهود في تطبيقها في كل شيء حتى يتحقق للعباد الأمن والسعادة والحياة الكريمة في هذه العاجلة ، ويتحقق لهم بعد ذلك في الأخرى الأ...لنهي عن المنكر ، ويذكر لهم عاقبة من نفذ أمر الله ، وعاقبة من تساهل بأمره جل وعلا ، ليتعظوا وليتذكروا ، ويبتعدوا عن محارم الله ، ويحذروا عواقبها الوخيمة ، التي وعد بها من عصى ربه ، وركب محارمه سبحانه وتعالى ، ومن ذلك ما ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه...ن عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون وقال ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يد السفيه- أو على يد الظالم- ولتأطرنه على الحق أطرا ولتقسرنه على الحق قسرا أو ليضربن الله ق.......







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:44 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "