العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-01-06, 10:54 PM   رقم المشاركة : 1
ابو عساف
عضو فعال






ابو عساف غير متصل

ابو عساف is on a distinguished road


نطالب المتصوفة في هذا المنتدى بأن يعرفوا لنا البدعة

نطالب المتصوفة في هذا المنتدى بأن يعرفوا لنا البدعة
من المعلوم أخواني ان تعريف البدعة عند أهل السنة والجماعة أتباع المنهج الحق المنهج السلفي هي كما ذكره الإمام الشاطبي رحمه الله في كتابه الإعتصام هي عبارة عن:
طريقة في الدين مخترعة، تضاهي الشرعيَّة، يُقْصَد بالسلوك عليها المبالغة في التعبُّد لله سبحانه .
والبدعة معروفة وقد أجمعت الأمة بجميع طوائفها على وجودها وكما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور الذي يعرفه كل الناس: ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) .

ولكننا عند الصوفية لا نجد تعريفاً واضحاً للبدعة .... بل لا نسمع ذكر البدعة على أفواههم .... ولم نسمعهم يوماً أنكروا أمراً وردوه بقولهم هذا بدعة .
فكل شيء عندهم مقبول ولا شيء عندهم بدعة .
ونحن في هذا الموضوع إن شاء الله نطالب أخواننا المتصوفة أن يعرفوا لنا البدعة ، وأن يذكروا لنا بعض البدع المنتشرة بين الناس .... وجزاهم الله خيراً.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.







التوقيع :
اللهم انصر المجاهدين في دولة العراق الإسلامية وفي أفغانستان والصومال والشيشان وفلسطين.. ومكن لهم .
http://www.ojqji.net/up_vb/0507/092901034e.jpg
من مواضيعي في المنتدى
»» نتيجة وصل إليها أحد ابناء السنة المنسلخين عن دينهم
»» الشيعة يحكمون بكفر الصوفية والأشاعرة
»» حول اسلوب بعض الاعضاء بمناقشة اهل التصوف
»» من لا يكفر فرعون يستتاب وإلا قُتل كافرا مرتدا
»» يا أهل السنة تجهزوا لنصرة أخوانكم في لبنان
 
قديم 12-02-06, 10:17 AM   رقم المشاركة : 2
أحاول الإنصاف
مشترك جديد





أحاول الإنصاف غير متصل

أحاول الإنصاف is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

حسنا يا أخي في الله و لاكن إعلم أني لست صوفيا و لكنني لا احب الذين يرمون الناس باللإبتداع بدون دليل قاطع و لا يقبلون أن هناك إختلافا في المسأله




يقول المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم:

(( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ))
ويقول:

(( اياكم ومحدثات الأمور, فان كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)).

تعريف البدعة

1- قال العلامة وحيد عصره وحجة وقته، وشارح صحيح مسلم الإمام الحافظ النووي رضي الله عنه في صحيح مسلم(6-21)
ما نصه: قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم:
(( كل بدعة )) هذا عام مخصوص والمراد غالب البدع، وقال أهل اللغة: هي كل شئ عمل على غير مثال سابق، وهي

منقسمة الى خمسة أقسام.

وقال كذلك في (تهذيب الأسماء واللغات) :
البدعة بكسر الباء في الشرع هي إحداث ما لم نكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهي منقسمة الى حسنة وقبيحة. وقال أيضا: والمحدثات، بفتح الدال جمع محدثة، والمراد بها : ما أحدث وليس له أصل في الشرع.. ويسمى في عرف الشرع بدعة، وما كان له أصل يدل عليه الشرع فليس ببدعة، فالبدعة في عرف الشرع مذمومة بخلاف اللغة، فإن كل شئ أحدث على غير مثال يسمى بدعة سواء كان محمودا أو مذموما. أه

2- قال أمير المؤمنين في الحديث [b]الحافظ شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني
شارح البخاري المجمع على جلالة قدره ما نصه:
(( وكل ما لم يكن في زمنه صلى الله عليه وآله وسلم يسمى بدعة، لكن منها ما يكون حسن ومنها ما يكون خلاف ذلك)) أه

3- وروى أبو نعيم عن إبراهيم الجنيد قال: سمعت
الشافعي
يقول: البدعة بدعتان: بدعة محمودة وبدعة مذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم.
وروى الإمام البيهقي في مناقب الشافعي رضي الله عنه،

قال : المحدثات ضربان: ما أحدث مما يخالف كتابا أو سنة أو أثرا أو إجماعا فهذه بدعة الضلال، وما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا. أه.

4- وقال سلطان العلماء العز بن عبد السلام رضي الله عنه
:في اخر كتابه (القواعد) ما نصه:
((البدعة منقسمة إلى واجبة، ومحرمة، ومندوبة ،ومكروهة ومباحة))،
قال: (( و الطريق في ذلك أن تعرض البدعة على قواعد الشريعة فإن دخلت في قواعد الإيجاب فواجبة، وأن دخلت في قواعد التحريم فمحرمة، أو الندب فمندوبة أو المكروه فمكروهة، أو المباح فمباحة)) أه فهؤلاء ممن ذكرنا قد قسموا البدعة إلى أقسامها المذكورة.

5- وقال
العلامه ابن الاثير
في النهايه:
البدعه بدعتان بدعه هدى وبدعه ضلاله فما كان خلاف ما أمر الله به ورسوله صلىالله عليه وسلم فهو في حيز الذم ولإنكار وما كان واقعاً تحت عموم ماندب الله إليه وحض عليه سوله في حيز المدح.

6- وقال الحافظ ابن رجب في شرحه ما نصه :
والمراد بالبدعه ما احدث مما لا أصل له شرعا وإن كان بدعه لفظا. اه وكذلك قال : إن هذا الحديث يدل بمنطوقه على ان كل عمل ليس عليه أمر الشارع فهو مردود , ويدل بمفهومه على أن كل عمل عليه أمره فهو غير مردود .


فانظر بالله عليك أخي المسلم: أين قولهم أن لفظة (كل) من ألفاظ العموم تشمل كل أنواع البدع دون استثناء! .

و قول هؤلاء الأئمة وعلى رأسهم الإمام الحافظ النووي حيث قال: إن لفظه (كل) هو عام مخصوص.
وأين قولهم: إنه ليس ثم شئ في الدين يسمى بدعة حسنة وقول أئمة المسلمين كما رأيت وعلى رأسهم الإمام الجليل صاحب المذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه؟

وأيضاً


القران يؤيد البدعه الحسنه :


روى الطبراني في الأوسط عن ابي امامه رضي الله عنه قال :
إن الله فرض عليكم صوم رمضان ولم يفرض عليكم قيامه , وإنما قيامه شي أحدثتموه فدومو عليه فإن ناساً من بني أسرائيل أبتدعوا بدع فعابهم الله بتركها , فقال:
( ورهبانيه ابتدعوها ما كتبناها عليهم إبتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها) وفي سنده زكريا بن ابي مريم ذكره ابن حبان في الثقات, وقال الدارقطني : وما أستنبطه الصحابي الجليل ابو أمامه رضي الله عنه صحيح فإن الآيه لم تعب أولئك الناس على ابتداع الرهبانيه لأنهم قصدوا بها رضوان الله بل عاتبهم على إنهم لم يراعوها حق رعايتها وهذا يفيد مشروعيه البدعه الحسنه كما هو ظاهر من نص الآيه وفهم الصحابي الجليل لها .

من جامع الاحكام للامام القرطبي ج2 ص 86سوره البقره قوله تعالى: ( بَدِيعُ لسَّمَاوَاتِ والأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}.
كل بِدْعة صدرتْ من مخلوق فلا يخلو أن يكون لها أصل في الشرع أولاً؛ فإن كان لها أصل كانت واقعة تحت عموم ما ندب الله إليه وحضّ رسوله عليه؛ فهي في حيّز المدح. وإن لم يكن مثاله موجوداً كنوع من الجود والسخاء وفعل المعروف؛ فهذا فعله من الأفعال المحمودة، وإن لم يكن الفاعل قد سُبق إليه.

ويَعْضُد هذا قول
عمر رضي الله عنه
: نِعْمتِ البدعة هذه؛ لمّا كانت من أفعال الخير وداخلة في حيّز المدح، وهي وإن كان النبيّ صلى الله عليه وسلم قد صلاها إلا أنه تركها ولم يحافظ عليها، ولا جمع الناس عليها؛ فمحافظة عمر رضي الله عنه عليها، وجمعُ الناس لها، وندبُهم إليها، بدعةٌ لكنها بدعة محمودة ممدوحة. وإن كانت في خلاف ما أمر الله به ورسوله فهي في حيزّ الذم والإنكار؛ قال معناه الخطّابي وغيره قلت: وهو معنى قوله صلى الله عليه وسلم في خطبته: «وشَرُّ الأمور مُحدثاتها وكل بِدعة ضلالة» يريد ما لم يوافق كتاباً أو سُنّة، أو عمل الصحابة رضي الله عنهم، وقد بيّن هذا بقوله: «مَن سَنّ في الإسلام سُنَّةً حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومَن سنّ في الإسلام سُنَّة سيئة كان عليه وِزْرُها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء».
وهذا إشارة إلى ما ابتدع من قبيح وحسن، وهو أصل هذا الباب، وبالله العصمة والتوفيق، لا رَبَّ غيره انتهى كلامه.


وهذه أفعال اخرى فعلها الصحابة و التابعون بعد وفاته صلى الله عليه وآله وسلم
1

- جمع القرآن
حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: (( قبض النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولم يكن القرأن جمع في شئ)). نقول عمر هو الذي أشار على أبي بكر رضي الله عنه بجمع القرآن في مصحف حيث كثر القتل بين الصحابة في واقعة اليمامة، فتوقف أبو بكر وقال : كيف نفعل شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟ قال عمر: هو والله خير( أنظر إلى قوله: هو والله خير)، فلم يزل عمر يراجعه حتى شرح الله صدره له، وبعث إلى زيد بن ثابت فكلفه بتتبع القرآن وجمعه، فال زيد: فوالله لو كلفوني نقل جبل من الجبال، ما كان أثقل علي مما كلفني به من جمع القرآن ثم قال: كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال : هو خير. فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري. والقصة مبسوطة في صحيح البخاري.

2- فصل مقام إبراهيم عن البيت:
أخرج البيهقي بسند قوي عن عائشة قالت: إن المقام كان في زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفي زمن أبي بكر ملتصقا بالبيت، ثم أخره عمر. قال الحافظ ابن حجر في الفتح: ولم ينكر الصحابة فعل عمر، ولا من جاء بعدهم فصار إجماعا، وكذاك هو أول من عمل عليه المقصورة الموجودة الآن.

3- زيادة الاذان الأول يوم الجمعة:
ففي صحيح البخاري عن السائب بن زيد قال: كان النداء يوم الجمعة أوله إذا جلس الإمام على المنبر على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأبي بكر وعمر رضي الله عنهم . فلما كان عثمان.زاد النداء الثالث. باعتبار إضافته إلى الأذان الاول و الإقامة، ويقال له أول باعتبار سبقه في الزمان على أذان الجمعة، ويقال له ثاني بإسقاط اعتبار الإقامة.

3- الصلاة على النبي:
صلى الله عليه وآله وسلم التي أنشأها سيدنا علي رضي الله عنه
وكان يعلمها للناس. ذكرها سعيد بن منصور وابن جرير في تهذيب الآثار وابن أبي عاصم ويعقوب بي شيبة في أخبار علي، والطبراني و غيرهم عن سلامة الكندي.

4- مازاده ابن مسعود في التشهد: بعد(ورحمة الله وبركاته)
كان يقول: السلام علينا من ربنا. رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح كما في مجمع الزوائد.

5- زيادة عبد الله بن عمر البسملة في أول التشهد:
وكذلك ما زاده في التلبية بقوله: (( لبيك وسعديك والخير بيديك والرغباء اليك والعمل..)) وهو مبسوط في صحيح البخاري، ومسلم، الخ من زيادة الصحابة وعلماء وفضلاء الأمة. فكل هؤلاء احدثوا أشياء رأوها حسنة لم تكن في عهد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وهي في العبادات، فما قولكم فيهم؟ وهل هم من أهل الضلال والبدع المنكرة أم ماذا؟ (( نبؤنا بعلم إن كنتم صادقين))

فهذا ردا على منكري البدعة الحسنة ومن يقول بأنه لا يوجد هناك في الدين شيئا يسمى بدعة حسنة فهذه كانت أقوال جهابذة علماء الأمة والذين يعول على كلامهم،
فضلا عن طائفه ليس لها غرض إلا التفريق بين المسلمين وإشعال نار الفتن بينهم،
في الوقت الذي نحن فيه بحاجة إلى جمع شتاتهم،

و الحمد لله رب العالمين


الموضوع منقول من موقع فرزدقي

و الحمدالله و الصلاة والسلام على رسول الله







 
قديم 12-02-06, 03:54 PM   رقم المشاركة : 3
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحاول الإنصاف 
   أخي أبو عساف بدلا من أن تقول أنهم يكذبون كثيرا إثبت انه كذب / بكل بساطة أخي في الله

أخي أبو عثمان لقد أعدت نفس ما قلته في موضوع آخر فلماذا لا تثبتون كذبه لكي لا يضلون العاميين أمثالي.

و شكرا لكم

الحمدالله و الصلاة و السلام على أشرف خلق الله

حقيقة لا اعلم كيف تكون عاميا ثم تخوض في مثل هذه المسائل الخلافية كما تسميها ؟؟!!!

على كل حال

اشم رائحة التصوف فائحة منك

ولا اعلم هل هذا اسولب جديد يستعمله المتصوفة أم لا ؟؟؟

=================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هل لله مكان
»» المبالغات في الكرامات
»» مصطلحات الصوفية / وثائق
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ شمس الدين الأفغاني
»» إذا نطق الرويبضة فانتظر الساعة كتب يوسف احمد المنديل
 
قديم 12-02-06, 08:21 PM   رقم المشاركة : 4
ابو عساف
عضو فعال






ابو عساف غير متصل

ابو عساف is on a distinguished road


أولا السؤال موجه للصوفية وأنت تقول أنك لست صوفي ، ولكني لا أمنعك من الإجابة فإن كانت عندك إجابة فأجب ، وإلا فالقص واللصق لن ينفعك ، وحسبي أن أطالبك بصحة ما نقلته لنا ، ولن تستطيع أن تأتينا بالمصادر .

ثانياً: أنا سألت عن تعريف البدعة ، مع ذكر بعض الأمثلة ، وأنت لم تجب على السؤال، أكثرت من النقولات التي لا صحة لها ، وخرجت عن الموضوع ....

ثالثاً: إن كنت ترى أن هناك بدعة حسنة ، وإن كنت لا ترى أن كل بدعة ضلالة ، فهذا شأنك ، وأنت الأن بمثابة رجل جلس عند النبي صلى الله عليه وسلم حين قال النبي صلى الله عليه وسلم ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) قام ذلك الرجل و صاح وقال : لا يا رسول الله ليست كل بدعة ضلالة ، أبداً هذا غير صحيح
وإنما هناك البدعة الحسنة ، كما قال شيخي الفرزدقي و كما قال بعض من شذ من أهل العلم .
فماذا سيكون موقف الرسول صلى الله عليه وسلم منك ، ربما ، سيكون سوف تنزل فيك آية تقول لك: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } ، ثم بعد هذا كله تدعي حب النبي صلى الله عليه وسلم ، وتقدم أقوال غيره على قوله صلى الله عليه وسلم ........ أدعوك للتوبة ، وإلى التراجع عن ما قلت ، ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون .

نكرر نفس السؤال لعلنا نجد إجابة.







التوقيع :
اللهم انصر المجاهدين في دولة العراق الإسلامية وفي أفغانستان والصومال والشيشان وفلسطين.. ومكن لهم .
http://www.ojqji.net/up_vb/0507/092901034e.jpg
من مواضيعي في المنتدى
»» خاص لشبكة الدفاع عن السنة بدعة المولد ومظاهرها الوثنية لعبد الرحمن وكيل
»» انحرافات الصوفية بين الماضي والحاضر
»» قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا ... آية صريحة بأن الزوجة هي الأهل
»» رئيس الوزراء الدنماركي يقول أنه لن يعتذر عن الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم
»» الأسماء السريانية عند الصوفية والشيعة هل هي فتوحات أم إلحاد ؟
 
قديم 12-02-06, 11:38 PM   رقم المشاركة : 5
أحاول الإنصاف
مشترك جديد





أحاول الإنصاف غير متصل

أحاول الإنصاف is on a distinguished road


اخي ابو عثمان كونك مشرفا يجب أن تكون قادرا على الحوار ، فما تفعله من قص و لزق من شيء قلته في موضوع آخر يدل على ضف حجتك. و صدقني انا من سكان الرياض و لست صوفيا فلو كنتو صوفيا لرأيتهم أهدرو دمي الآن او قتلوني. فهذا هو رأيهم في طريقة الدفاع عن السنة و كون أني أعلم الخلافات الفهية فهذا لاني أقرأ بدون توقف في هذه الأمور و لو كنت تريد أن أطلعك على مكتبتي المتواضعة فا يا هلا و مسهلا! و لكنني اقول أني عامي لان المجتهد او العالم في رأيي يجب أن يكون ملم في أمور كثيرة و أنا لست ملم فيها و لاكن للأسف يا أخواني فالناس الذين لا يقبلون الخلاف و يظنون أنهم هم الحق و كل شي باطل و هم الناججين و الكل في النار : يطنون أن من قرأ كم كتاب و حفظ كم حديث أصبح عالما! و شكرا.

أخي أبو عساف

أسلوب الحديث هذا كأن تقول أنت مثل رجل جلس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ليس أسلوب نقاش فأنت كانك تقول من الفقهاء الذين هم أعلم مني و منك كالشافعي مثلا لا يفقهون في الدين شيئا لانهم هو ممن قسم البدعة و تستطيع البحث في هذا الموضوع و أعطني مهلة و سترى كل المصادر عندك

إقرأ المقالة بتأني و ستفهم ما أقصد بالبدعة الحسنة! فأنتم تظنون كل جديد بدعة , حتى السبحة كانت بدعة بس غيرو رأيهم عندما علمو أن الشيخ إبن تيمية لم يحرمها.

إذا كنت تريد مقالة أسهل لكي تتضح الإمور فأنا حاضر

و الحمدالله و الصلاة و السلام على رسول الله



و على فكرة أخي ابو عثمان لماذا حذفت موضوعي ( داعيا و ليس نبيا ) ؟

هذه حجتك في الرد على الموضوع ؟ او نقد جميع الشيوخ و العلماء مسموح إلا من تتبعونهم ؟

و شكرا







 
قديم 13-02-06, 12:27 AM   رقم المشاركة : 6
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

اشكرك أخي الكريم أحاول الإنصاف على نقدي ،، ولكن لا اعلم أين حوارتك حتى ترى حجتي ضعيفه ؟؟!!!

ولا اعلم ما علاقة كونك صوفي عيش في الرياض ؟؟؟؟

(( فلو كنتو صوفيا لرأيتهم أهدرو دمي الآن او قتلوني ))

اتق الله يا راجل ،،، فما سمعنا أنهم اهدروا دما صوفيا في السعودية ،،، وكيف والصوفية يسرحون ويمرحون في المملكة ويكفيك أنه كان فيها قطبا من اقطاب التصوف ؟؟؟!!!

أرجو أن تكون منصفا

وكل الذي كنت أريده أن ابين نقطة وهي اعترافك أنك عامي تغتر بشبهات الصوفية ، ثم تأتينا هنا وتحاور في المسائل الخلافية كما تزعم

على كل حال اترك الحوار بين وبين الاخ ابي عساف حتى لا يتشتت الموضوع .

(( و على فكرة أخي ابو عثمان لماذا حذفت موضوعي ( داعيا و ليس نبيا ) ؟ ))

لم احذف شيئا ، وأرجو أن لا تتكلم بغير علم

(( هذه حجتك في الرد على الموضوع ؟ او نقد جميع الشيوخ و العلماء مسموح إلا من تتبعونهم ؟ ))

لا اعلم كيف بنيت هذا الحكم وانت لم تتجاوز الاسبوع في المنتدى ، لا حول ولا قوة إلا بالله

==================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» حمل حوار مع المالكي في رد منكراته و ضلال
»» الاخ سعيد النورسي هذا بعض ما قاله وليكم وإمامكم ابن عربي
»» أحاديث الأبدال والأقطاب
»» مشاهدات في موقع أبونا الشيخ
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ محمد هاشم الهداية
 
قديم 16-02-06, 09:13 PM   رقم المشاركة : 7
منطقي
صوفي






منطقي غير متصل

منطقي is on a distinguished road


السلام عليكم أخوتي في الله
بصراااااااحة شديدة..وجدت رد أخونا احاول الانصاف على حق واضح وساطع كبيرين.
كم أتمنى من مخالفيه التحدث بمنطقية سهلة بدون لبس أو تلبيس من أجل القراء .
فقد وجدت الخروج عن ذات الموضوع واقحام مواضيع أخرى فيها.
والسلام ختام.







 
قديم 17-02-06, 03:04 AM   رقم المشاركة : 8
ابو عساف
عضو فعال






ابو عساف غير متصل

ابو عساف is on a distinguished road


اقتباس:
أسلوب الحديث هذا كأن تقول أنت مثل رجل جلس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ليس أسلوب نقاش فأنت كانك تقول من الفقهاء الذين هم أعلم مني و منك كالشافعي مثلا لا يفقهون في الدين شيئا لانهم هو ممن قسم البدعة و تستطيع البحث في هذا الموضوع و أعطني مهلة و سترى كل المصادر عندك

أخي الفاضل ، قول النبي كل بدعة ضلالة لا يخفى على من عنده علم في الدين ، وأي قول غير هذا القول كقول من قال بالبدعة الحسنة يعارض قول النبي صلى الله عليه وسلم كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
أما قولك أن الشافعي قال بالبدعة الحسنة ، فإن صح عن الشافعي هذا القول فهو كما ذكرت لك مخالف لقول النبي كل بدعة ضلالة ...
ثانيا الشافعي لم يقل بالبدعة الحسنة أبداً ، ولعل كلام الشافعي قد التبس عليك حين قرائتك له ، وأنا بانتظار أن تأتينا بالمصادر وجزاك الله خير.
اقتباس:
إقرأ المقالة بتأني و ستفهم ما أقصد بالبدعة الحسنة! فأنتم تظنون كل جديد بدعة , حتى السبحة كانت بدعة بس غيرو رأيهم عندما علمو أن الشيخ إبن تيمية لم يحرمها.

اقتباس:
بصراااااااحة شديدة..وجدت رد أخونا احاول الانصاف على حق واضح وساطع كبيرين.
كم أتمنى من مخالفيه التحدث بمنطقية سهلة بدون لبس أو تلبيس من أجل القراء .
فقد وجدت الخروج عن ذات الموضوع واقحام مواضيع أخرى فيها.

أخي الفاضل منطقي لم نلبس على أحد ولله الحمد ، أرجو منك أن تقرأ الموضوع ثم تحكم ،
ونحن ولله الحمد لم نقحم مواضيع أخرى بل الأخ (أحاول الانصاف) هو من أقحم مواضيعا أخرى، وهو الذي خرج عن الموضوع الأساسي وحشر نفسه فيه، فأنا طلبت من الصوفية تعريفا واضحاً للبدعة مع ذكر بعض الأمثلة، وهو كما يقول ليس صوفي ، ولم يجب على السؤال الذي طرحته . وإن كان عندك أو عند الأخ أحاول الانصاف ما تريدان قوله حول البدعة الحسنة فعليكما فتح موضوع آخر لكي يتم النقاش فيه ... والله ولي التوفيق
ولعلي أعيد طرح السؤال مرة أخرى، فلربما كان عندك أو عند أخونا الذي يحاول الانصاف رد:

اقتباس:
نطالب المتصوفة في هذا المنتدى بأن يعرفوا لنا البدعة
من المعلوم أخواني ان تعريف البدعة عند أهل السنة والجماعة أتباع المنهج الحق المنهج السلفي هي كما ذكره الإمام الشاطبي رحمه الله في كتابه الإعتصام هي عبارة عن:
طريقة في الدين مخترعة، تضاهي الشرعيَّة، يُقْصَد بالسلوك عليها المبالغة في التعبُّد لله سبحانه .
والبدعة معروفة وقد أجمعت الأمة بجميع طوائفها على وجودها وكما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور الذي يعرفه كل الناس: ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) .

ولكننا عند الصوفية لا نجد تعريفاً واضحاً للبدعة .... بل لا نسمع ذكر البدعة على أفواههم .... ولم نسمعهم يوماً أنكروا أمراً وردوه بقولهم هذا بدعة .
فكل شيء عندهم مقبول ولا شيء عندهم بدعة .
ونحن في هذا الموضوع إن شاء الله نطالب أخواننا المتصوفة أن يعرفوا لنا البدعة ، وأن يذكروا لنا بعض البدع المنتشرة بين الناس .... وجزاهم الله خيراً.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته






التوقيع :
اللهم انصر المجاهدين في دولة العراق الإسلامية وفي أفغانستان والصومال والشيشان وفلسطين.. ومكن لهم .
http://www.ojqji.net/up_vb/0507/092901034e.jpg
من مواضيعي في المنتدى
»» حتى يتفرق دمه في القبائل / هام
»» قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا ... آية صريحة بأن الزوجة هي الأهل
»» زندقة الجيلي لعبد الرحمن الوكيل رحمه الله
»» السعودية أبلغت واشنطن وقوفها لجانب السنة في العراق إذا وقعت حرب طائفية
»» ماهي قصة زواج المتعة عند الشيعة وزواج المسيار عند السنة؟؟
 
قديم 17-02-06, 03:13 AM   رقم المشاركة : 9
ابو عساف
عضو فعال






ابو عساف غير متصل

ابو عساف is on a distinguished road


الأخ الذي يحاول الانصاف إن شئت أن تجيب عن سؤالي المطروح للمتصوفة ، فمرحبا بك ، وإن شئت النقاش حول البدعة الحسنة ، فهذا موضوع ذو علاقة أتمنى أن تطرح ما عندك من شبهات فيه:
البراهين على ألا بدعة حسنة في الدين
http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=48657
لأخونا الفاضل صيد الخاطر .
تقبل تحياتي .







التوقيع :
اللهم انصر المجاهدين في دولة العراق الإسلامية وفي أفغانستان والصومال والشيشان وفلسطين.. ومكن لهم .
http://www.ojqji.net/up_vb/0507/092901034e.jpg
من مواضيعي في المنتدى
»» أهمية التوحيد قصة رائعة مليئة بالعبر
»» كتاب فضائح الصوفية
»» يا أهل السنة تجهزوا لنصرة أخوانكم في لبنان
»» انحرافات الصوفية بين الماضي والحاضر
»» معاهدة أعضاء هذا المنتدى على نصرة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
 
قديم 17-02-06, 06:32 AM   رقم المشاركة : 10
احمد ابوهديه
مشترك جديد





احمد ابوهديه غير متصل

احمد ابوهديه is on a distinguished road


اخواني الاعزاء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من سن سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة ومن سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

يُرى من هذا الحديث الشريف انه ممكن ان يحدث في الدين ما لم يكن مألوفا بالنسبة لنا ولكن قيس على ذلك ان كان خير فخير وان كان شر فشر







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:06 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "