العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-05, 09:15 PM   رقم المشاركة : 1
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


ذو الفقار و (عقيدة الولاية والإمامة) أثبت لنا قولك أن كنت صادقاً!؟

ضيفنا ذو الفقار ... نسأل الله لك الهداية

لقد قلت في أحدى مشاركاتك أن الولاية اصل العقيدة !؟ وتردد مثل هذا القول كثيراً وتبني عليه أساس معتقداتك ونحن هنا ليست مشكلتنا فيما تقول فالكل يستطيع أن يقول فالنصارى يقولون واليهود يقولون والمجوس يقولون والبوذيين يقولون ولكن أنت تدعي وتنتسب إلى الإسلام وهذا يترتب عليه أن يكون ميزان الفصل بين الحق والباطل هما كتاب الله وسنه نبيه صلى الله عليه وآله وسلم وهما حجه أي مسلم قولاً وفعلاً لذا نحن هناء نريد منك أثبات عقيدتك في الولاية والإمامة وليكون حوارنا بناء ومفيد سوف يكون من خلال محورين المحور الأولى حول ما يترتب عليه قولك من تناقضات لا يقبلها العقل. والمحور الثاني وهو يستند على ما لديك من دليل يتناسب مع حقيقة حجم ومكانه الولاية والإمامة حسب معتقدك:

المحور الأولى:
المسلم يدرك أن أمر دعاء إليه الرسول صلى الله عليه وسلم هو دين فما هو الحال عندما يكون الحال بشأن الخلافة أمر جليل كهذا كيف تتهمون علي رضي الله عنه وأرضائة بالقعود عنه - وهو أمر الله والرسول كما تدعون - وهو يدرك أنه لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر به لكان ديناً ، وعدم العمل به والجهر بما تضمنه والقعود دون القيام به ، تقصير وخذلان ، يأثم الجميع بتركه !؟

من المعلوم أن الخلافة وصلت لعلي رضي الله عنه وأرضائة بعد (24) سنه فنريد منك مبرر لموقف الخليفة الرابع بشي من التفصيل أي مبايعه أبو بكر الصديق الذي دامت خلافته سنتين وبضعه أشهر ومبايعته لعمر ابن الخطاب الذي دامت خلافته عشر سنوات ومبايعته لعثمان ابن عفان الذي دامت خلافته اثنا عشر سنه رضي الله عنهم!!؟

كما نأمل أن يكون مبررك لا يتناقض مع ما جاء في بداية السؤال ومراعاة الآية الكريمة:

قال تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا) (36) سورة الأحزاب.


ومن بعد ذلك سوف نبحث مسألة الإمامة والخلافة هذا الأمر الجلل الذي لا يمكن أن يترك بدون نص صريح بالخلافة كالقول أنت يا علي الخليفة من بعدي أو أنت الإمام من بعدي . لنتحقق بعدها هل ما يستشهد بهِ من نصوص هي مناقب لعلي رضي الله عنه وأرضائة، أم أنها حملت ما لا تحتمل لتوافق الهوى !؟

المحور الثاني:
كما قلنا حول ما لديك وما تستند عليه من دليل من كتاب الله وسنه نبيه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم على الولاية والإمامة بعد أن نستعرض مختصر حول مكانتها وحجمها حسب معتقدك:

عقيدة الولاية والوصاية تعتبر أصل الأصول لدى الشيعة:

يذكر محمد بن يعقوب الكليني ، محدثهم الكبير الذي عرض كتابة على الإمام ، وصدقه إمامهم المزعوم ، يذكر الكليني هذا ( عن فضيل عن أبي جعفر عليه السلام قال : بني الإسلام على خمس ن والصلاة ، والزكاة ، والصوم ، والحج ، والولاية ن ولم يناد بشيء ما نودي بالولاية يوم الغدير ) " الكافي في الأصول : باب دعائم افسلام ص20ج2 طبعة إيران "

وقد صرح الشيعة بأكثر من هذا حيث قالوا : عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام قال : بني الإسلام على خمسة أشياء على الصلاة ، والزكاة ، والحج ، والصوم ، قال زرارة : فقلت : وأي شيء من ذلك أفضل ، فقال الولاية أفضل ) " الكافي في الأصول : ص18 ج2 طبعة إيران ".

ثم حذفوا الصوم والحج فقالوا : عن الصادق ( جعفر) عليه السلام قال :اثا في الإسلام ثلاثة ن الصلاة ، والزكاة ، والولاية ، لا تصح واحدة منها إلا بصاحبتيها ) " الكافي في الأصول : ص18ج2 ط إيران "

ومن ثم تطرقوا إلى حذف الجميع وابقاء الولاية وحدها فرووا عن أبي عبدالله أنه قال : ولايتنا ولاية الله التي لم يبعث نبيا قط إلا بها ) " بصائر الدرجات : باب9ج2 ط إيران وأيضاً كتاب الحجة من الكافي للكليني ص438ج1 ط إيران "

وليس هذا فحسب بل ( عن حبة العوفي أنه قال ، قال أمير المؤمنين ( علي ) أن الله عرض ولايتي على أهل السموات وعلى أهل الأرض ، أقربها من أقر ، وأنكر من أنكر ، وأنكرها يونس 0 (عليه السلام ) فحبسه الله في بطن الحوت حتى أقر بها ) " بصائر الدرجات :ص10ج2 ط إيران "

وعن أبي الحسن (ع) قال : ولاية علي مكتوبة في جميع صحف الأنبياء ولن يبعث الله رسولا إلا بنبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ووصية علي عليه السلام ) " كتاب الحجة من الكافي :ص438ج1 ط إيران "

وايضاً عن محمد بن مسلم قال سمعت أبا جعفر يقول : إن الله أخذ ميثاق النبيين على ولاية علي واخذ عن النبيين بولاية علي ) " بصائر الدرجات: باب 9ج2 ط إيران "

ويروي القمي تحت قولة تعالى ( وإذا أخذ الله ميثاق النبيين ) عن أبي عبدالله قال: ما بعث الله نبيا من ولد آدم فهلم جرا إلا ويرجع إلى الدنيا وينصر أمير المؤمنين ( علي ) وهو قوله لتؤمنن به يعنى رسول الله ( ولتنصرنه ) يعني أمير المؤمنين – علي - ) " تفسير القمي ص106 ج1 ط العراق ".


ونحن في إنتظارك ضيفنا نسأل الله أن يرنا وإياك الحق حقاً ويرزقنا إتباعه والباطل باطل ويرزقنا اجتنابه.

نسأل الله هداية الضال ونسأله السلامة سلامة الدين وسلامه العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» تعريف التوحيد والمعنى والمراد بـ( لا إله إلا الله) مع الزميل ظريف
»» الجزء المتعلق بالشيعه في خطبة الشيخ الحذيفي حفظة الله
»» السيستاني يطالب الحكومة بمقاطعة السعودية والأردن اقتصاديًا ويغض الطرف عن الصهاينة
»» شيعية والحمد لله ..... دعوه لحوار صادق وبناء يجمعنا لا يفرقنا!؟
»» تعرف علىاية الله الخميني ‍‍!؟ وعلى كلفة قبه قبرة المطلية بالذهب!!؟
 
قديم 17-11-05, 09:22 PM   رقم المشاركة : 2
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


االسلام عليكم ,,
بسم الله الرحمن الرحيم .

كم تمتعني مواضيعك بارك الله فيك .

تسجيل متابعة .







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» لقد عجز الخنزير
»» اللّه جلّ جلاله . يتجلى على قلب عبد القادر الجيلاني . " وثيقة"
»» مثال لصدقة الجاريه عند الروافض "وثيـــقـة"
»» ( ممنوع دخول الصغار ) قصة قصيرة جنسية في المتعة بطولة رحب ومعصومة وكظومي
»» هذِه نظْرة الرّافِضة إلى خَادِم الحرمَين الشّريفين
 
قديم 19-11-05, 09:48 AM   رقم المشاركة : 3
ذو الفقار
رافضي





ذو الفقار غير متصل

ذو الفقار is on a distinguished road


نعم نعتقد ان الولاية من اهم واجبات الاسلام وقد دلت عليها الايات والروايات
اما الايات فاية الولاية واية اولي الامر
واما الروايات فكثيرة جدا
والبحث عن الولاية على امة محمد صلى الله عليه واله وليس على الانبياء السابقين واممهم فلسنا مسؤولين عن وظائفهم الشرعية بل مسئولين عن وظائفنا نحن كامة اتبعت النبي محمدا صلى الله عليه واله واهل البيت اوصياؤه وولاة امر المسملين

الولاية عندنا معناها :
ان تجعل انسانا اولى بك من نفسك فتقدم اوامره على اوامر نفسك سواء كان حاكما ام لم يكن وسواء كان ملكا او مسجونا فالقضية اختيارية منك وليس الولاية بالسيف والعصا
ونعتقد ان عليا ولينا كما نعتقد ان محمدا نبينا ولا يضر تنكيل قريش بالنبي واصحابه في اعتقادنا بولايته ونبوته كما لا يضرنا اخذ الكرسي من امير المؤمنين ومحاربته في الاعتقاد بولايته وامامته فالنبوة والولاية عندنا منصب الهي لا يضره تعدي المتعدين
نحن ولينا علي ودليلنا اية الولاية وحديث من كنت مولاه فعلي مولاه

فما دليلكم على وجوب الاعتقاد بولاية ابي بكر
او انك تعتقد انه لا يجب الاعتقاد بولايته فمن اعتقد بولايته ومن لم يعتقد سيان







التوقيع :
لافتى إلا علي ولا سيف إلا ذو الفقار
من مواضيعي في المنتدى
»» مخالفة سنية صريحة للصحابة والخلفاء
»» الى المشرفين لماذا منع سلمان من المشاركة ؟
»» من هم أهل البيت ؟
»» نراكم بعد الحج ان شاء الله
 
قديم 19-11-05, 04:31 PM   رقم المشاركة : 4
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


ذو الفقار ..... نسأل الله لك الهداية.

أعتقد أنك لو قراءت مشاركتك مره أخرى لنتقدت نفسك بنفسك. لذا نترك لك الفرصة مرة أخرى لعلك تقراء ما هو مكتوب وتحاول أن تستوعب لتدرك المطلوب. أنت كما تقول آية الولاية وحديث من كنت مولاه فعلي مولاه. حسناً إن كان هذا كل ما لديك فلك أن تذكر الاية الكريمة والحديث الشريف وتعلق تحتها ( تشرح ما يوضح مفهومك حولها وتعليل ذلك) وأن كان لديك أكثر من ذلك فبنفس الطريقة أما أن تكتب إنشاء وتجاوب على السؤال بسؤال فهذا اسلوب المفلس العاجز نسأل الله العافية والسلامة.

ونحن في الإنتظار يا ضيفنا.

نسأل الله هداية الضال ونسأله السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ سليمان يفضح الرافضي الكذاب الصفار (موثق)
»» رسالة إلى كل شيعي وخطاب إلى كل محب لآل البيت ( إن كنت من محبي آل البيت تفضل!!!)
»» خطر هيمنة المرجعية الفارسية في النجف الأشرف على التشيع العربي في العراق!
»» يو إس إيه توداي: تزايد نكاح المتعة في العراق مع وصول الشيعة للحكم !!
»» تعرف على عقيدة الشيعة في نكاح المتعة (اي دين او عقل يقبل هذا؟؟)
 
قديم 20-11-05, 01:54 PM   رقم المشاركة : 5
ذو الفقار
رافضي





ذو الفقار غير متصل

ذو الفقار is on a distinguished road


قلت:
المحور الأولى:
المسلم يدرك أن أمر دعاء إليه الرسول صلى الله عليه وسلم هو دين فما هو الحال عندما يكون الحال بشأن الخلافة أمر جليل كهذا كيف تتهمون علي رضي الله عنه وأرضائة بالقعود عنه - وهو أمر الله والرسول كما تدعون - وهو يدرك أنه لو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر به لكان ديناً ، وعدم العمل به والجهر بما تضمنه والقعود دون القيام به ، تقصير وخذلان ، يأثم الجميع بتركه !؟
اقول:
نحن نتهم الجماعة بالتقصير في نصرته ولا نتهم عليا بالقعود لان عليا ليس مامورا بالحرب بلا انصار

قلت:
من المعلوم أن الخلافة وصلت لعلي رضي الله عنه وأرضائة بعد (24) سنه فنريد منك مبرر لموقف الخليفة الرابع بشي من التفصيل أي مبايعه أبو بكر الصديق الذي دامت خلافته سنتين وبضعه أشهر ومبايعته لعمر ابن الخطاب الذي دامت خلافته عشر سنوات ومبايعته لعثمان ابن عفان الذي دامت خلافته اثنا عشر سنه رضي الله عنهم!!؟
اقول:
مشكلتكم انكم تعتقدون ان الخليفة هو المتسلط على رقاب الناس برغبتهم او غصبا عنهم
ونحن نقول ان الخليفة للنبي هو الذي يقوم بمهام النبي ومهام النبي لا تنحصر في التسلط على الرقاب واستعمال السيف والعصا بل التعليم والتربية والتزكية

قلت:
كما نأمل أن يكون مبررك لا يتناقض مع ما جاء في بداية السؤال ومراعاة الآية الكريمة:

قال تعالى (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا) (36) سورة الأحزاب.
اقول:
نعم بعد ان عين الرسول عليا وليا يوم الغدير ونصت عليه اية الولاية فليس لاحد ان يدعي الولاية عليه

قلت:
ومن بعد ذلك سوف نبحث مسألة الإمامة والخلافة هذا الأمر الجلل الذي لا يمكن أن يترك بدون نص صريح بالخلافة كالقول أنت يا علي الخليفة من بعدي أو أنت الإمام من بعدي . لنتحقق بعدها هل ما يستشهد بهِ من نصوص هي مناقب لعلي رضي الله عنه وأرضائة، أم أنها حملت ما لا تحتمل لتوافق الهوى !؟
اقول:
لا باس بذلك

قلت:
المحور الثاني:
كما قلنا حول ما لديك وما تستند عليه من دليل من كتاب الله وسنه نبيه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم على الولاية والإمامة بعد أن نستعرض مختصر حول مكانتها وحجمها حسب معتقدك:

عقيدة الولاية والوصاية تعتبر أصل الأصول لدى الشيعة:

يذكر محمد بن يعقوب الكليني ، محدثهم الكبير الذي عرض كتابة على الإمام ، وصدقه إمامهم المزعوم ، يذكر الكليني هذا ( عن فضيل عن أبي جعفر عليه السلام قال : بني الإسلام على خمس ن والصلاة ، والزكاة ، والصوم ، والحج ، والولاية ن ولم يناد بشيء ما نودي بالولاية يوم الغدير ) " الكافي في الأصول : باب دعائم افسلام ص20ج2 طبعة إيران "

وقد صرح الشيعة بأكثر من هذا حيث قالوا : عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام قال : بني الإسلام على خمسة أشياء على الصلاة ، والزكاة ، والحج ، والصوم ، قال زرارة : فقلت : وأي شيء من ذلك أفضل ، فقال الولاية أفضل ) " الكافي في الأصول : ص18 ج2 طبعة إيران ".

ثم حذفوا الصوم والحج فقالوا : عن الصادق ( جعفر) عليه السلام قال :اثا في الإسلام ثلاثة ن الصلاة ، والزكاة ، والولاية ، لا تصح واحدة منها إلا بصاحبتيها ) " الكافي في الأصول : ص18ج2 ط إيران "

ومن ثم تطرقوا إلى حذف الجميع وابقاء الولاية وحدها فرووا عن أبي عبدالله أنه قال : ولايتنا ولاية الله التي لم يبعث نبيا قط إلا بها ) " بصائر الدرجات : باب9ج2 ط إيران وأيضاً كتاب الحجة من الكافي للكليني ص438ج1 ط إيران "

وليس هذا فحسب بل ( عن حبة العوفي أنه قال ، قال أمير المؤمنين ( علي ) أن الله عرض ولايتي على أهل السموات وعلى أهل الأرض ، أقربها من أقر ، وأنكر من أنكر ، وأنكرها يونس 0 (عليه السلام ) فحبسه الله في بطن الحوت حتى أقر بها ) " بصائر الدرجات :ص10ج2 ط إيران "

وعن أبي الحسن (ع) قال : ولاية علي مكتوبة في جميع صحف الأنبياء ولن يبعث الله رسولا إلا بنبوة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ووصية علي عليه السلام ) " كتاب الحجة من الكافي :ص438ج1 ط إيران "

وايضاً عن محمد بن مسلم قال سمعت أبا جعفر يقول : إن الله أخذ ميثاق النبيين على ولاية علي واخذ عن النبيين بولاية علي ) " بصائر الدرجات: باب 9ج2 ط إيران "

ويروي القمي تحت قولة تعالى ( وإذا أخذ الله ميثاق النبيين ) عن أبي عبدالله قال: ما بعث الله نبيا من ولد آدم فهلم جرا إلا ويرجع إلى الدنيا وينصر أمير المؤمنين ( علي ) وهو قوله لتؤمنن به يعنى رسول الله ( ولتنصرنه ) يعني أمير المؤمنين – علي - ) " تفسير القمي ص106 ج1 ط العراق ".

ونحن في إنتظارك ضيفنا نسأل الله أن يرنا وإياك الحق حقاً ويرزقنا إتباعه والباطل باطل ويرزقنا اجتنابه.
اقول:
بالنسبة الى وظيفتنا نحن ان نؤمن بالنبي وبالولي الذي نصبه علينا
وبالنسبة للانبياء السابقين واممهم لسنا مسؤولين عن وظيفتهم وانه عليهم الايمان بالوصي كما عليهم الايمان بالنبي الامي ام ليس عليهم ذلك .







التوقيع :
لافتى إلا علي ولا سيف إلا ذو الفقار
من مواضيعي في المنتدى
»» من هم أهل البيت ؟
»» نراكم بعد الحج ان شاء الله
»» الى المشرفين لماذا منع سلمان من المشاركة ؟
»» مخالفة سنية صريحة للصحابة والخلفاء
 
قديم 20-11-05, 06:41 PM   رقم المشاركة : 6
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


ضيفنا ذو الفقار... نسأل الله لك الهداية

هل أدركت أنك مفلس وأنك تبني عقيدتك على القصص والأكاذيب والخرفات التي عشت عليها وأنك أتخذت دينك هواك نسأل الله العافية والسلامة ... تسجيلك لهذه المشاركة أختلف قليلاً بنسخ ما كتبنا على اساس أن تكون مشاركتك أطول!؟

نحن قلنا لك أكتب ما لديك من دليل يتناسب مع حجم ومكانه الولاية في دينكم وعلق تحته لتوضيح مفهومك وهذا ماكتبته لك في مشاركتي السسابقة:
ذو الفقار ..... نسأل الله لك الهداية.


أعتقد أنك لو قراءت مشاركتك مره أخرى لنتقدت نفسك بنفسك. لذا نترك لك الفرصة مرة أخرى لعلك تقراء ما هو مكتوب وتحاول أن تستوعب لتدرك المطلوب. أنت كما تقول آية الولاية وحديث من كنت مولاه فعلي مولاه. حسناً إن كان هذا كل ما لديك فلك أن تذكر الاية الكريمة والحديث الشريف وتعلق تحتها ( تشرح ما يوضح مفهومك حولها وتعليل ذلك) وأن كان لديك أكثر من ذلك فبنفس الطريقة أما أن تكتب إنشاء وتجاوب على السؤال بسؤال فهذا اسلوب المفلس العاجز نسأل الله العافية والسلامة.

ونحن في الإنتظار يا ضيفنا.

نسأل الله هداية الضال ونسأله السلامة سلامة الدين وسلامة العقل
.

ما جاء في ردك الأخير لعلك تقراءه من جديد لتدرك حقيقة ما أنت عليه:

*اقول:
نحن نتهم الجماعة بالتقصير في نصرته ولا نتهم عليا بالقعود لان عليا ليس مامورا بالحرب بلا انصار

اقول:
نعم بعد ان عين الرسول عليا وليا يوم الغدير ونصت عليه اية الولاية فليس لاحد ان يدعي الولاية عليه

اقول:
لا باس بذلك

اقول:
بالنسبة الى وظيفتنا نحن ان نؤمن بالنبي وبالولي الذي نصبه علينا
وبالنسبة للانبياء السابقين واممهم لسنا مسؤولين عن وظيفتهم وانه عليهم الايمان بالوصي كما عليهم الايمان بالنبي الامي ام ليس عليهم ذلك .



نسأل الله هداية الضال ونسأله السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» سفاحون ويتباكون.... حكومة مجرمة وفيالق غادرة وعمم مجوسية صفوية حاقدة..( رائع )
»» من ترضون بحكمه فيكم يا شيعة ؟ أقراء واختر بنفسك ‍‍‍‍‍‍‍‍‍!!
»» تعريف التوحيد والمعنى والمراد بـ( لا إله إلا الله) مع الزميل ظريف
»» لتعلم أن الشيعة حالوا إغتيال الملك عبدالعزيز ‍‍‍‍! وتعرف على إغتيالاتهم ومجازرهم
»» يو إس إيه توداي: تزايد نكاح المتعة في العراق مع وصول الشيعة للحكم !!
 
قديم 21-11-05, 03:42 AM   رقم المشاركة : 7
فتى الإسـلام
عضو ماسي






فتى الإسـلام غير متصل

فتى الإسـلام is on a distinguished road


ذو الفقار
تقول
(((((( نعم نعتقد ان الولاية من اهم واجبات الاسلام وقد دلت عليها الايات والروايات
اما الايات فاية الولاية واية اولي الامر ))))))

لنا سؤالان فقط
= الأول :
ماهي واجبات الإسلام الأخرى ((( التي تراها من الواجبات مع الولاية ))) وماهو دليل كل واجب من هذه الواجبات
ولتعرف أن الجواب سيكون له علاقة مباشر بالولاية و إثباتها (( كواجب من واجبات الإسلام )) من عدمه

= الثاني : هل تؤمن بأن القرآن الذي بين أيدي المسلمين الآن هو القرآن الذي نزل بتمامه وكماله على رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبنفس ترتيب السور كما كان جبريل يتعاهده مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ,,,
وأنه هو بنفس ترتيب الآيات كما كان الصحابة رضوان الله عليهم يقراؤنه ويتدارسونه يتعاهدونه ومنهم علي رضي الله عنه
وأبناءه خاصة الأئمة منهم

ننتظر الجواب
من ذو الفقار







 
قديم 21-11-05, 08:18 PM   رقم المشاركة : 8
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


ذو الفقار .... نسأل الله لك الهداية

أين الأدلة من الكتاب والسنه فليس من المعقول أن تعجز عن أثبات ما تعتقد أنه أصل العقيدة ونحن حتى الآن لم نطلب منك أكثر من أن تأتي بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفه " تتناسب مع حقيقة و ماكنه وحجم الولاية كما وضحنها أعلاه في دينكم" وتعلق تحتها ( تشرح ما يوضح مفهومك حولها وتعليل ذلك).

ونحن ما زلنا في الإنتظار يا ضيفنا.

نسأل الله هداية الضال ونسأله السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» مصادرة كميات كبيرة معجون الطماطم الايراني والذي ثبت عدم صلاحيته للاستهلاك !؟
»» الأنتخابات والتجانس الغريب المريب !!؟
»» هل سبق وأن زرت هذا الموقع تفضل لإخذ العنوان ... مهم ومفيد !‍!
»» خطر هيمنة المرجعية الفارسية في النجف الأشرف على التشيع العربي في العراق!
»» ابناء المتعة ملبين يا حسين ياحسين اقتلو اولاد فلسطين !!!
 
قديم 22-11-05, 06:40 PM   رقم المشاركة : 9
الدرعاوي
عضو ذهبي





الدرعاوي غير متصل

الدرعاوي is on a distinguished road


آية الولاية :
قال تبارك وتعالى (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) سورة المائدة

وذكروا في تفسير هذه الآية حديثاً عن علي رضي الله عنه وأرضائة أنه كان راكعاً في الصلاة ، فجاء فقير يسأل الصدقة وقيل يسأل الزكاة فمد يده وفيها خاتم فأخذ الفقير الخاتم من يد علي رضي الله عنه ، فأنزل الله تبارك وتعالى الآية (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) سورة المائدة فقالوا : وما أعطى الزكاة وهو راكع إلا علي فصار هو الولي فهو الخليفة.

ولعل في قراءة الآيات الكريمة يوضح ما اشكل على ضيفنا إستيعابه أو إدراكه مع نقاط للتوضيح نسأل الله أن ينفع بها.

ذو الفقار.... نسأل الله لك الهداية.

تأكد إن طرحنا للأسئلة ليس من باب الجدال أو غيره وإنما من باب تقريب المقصد لإيصال معلومة أو تصحيحها من خلال حوار بناء نستفيد منه وتستفيدي منه بإذن الله. وسوف أتي على كل نقطة توردها في تعليقاتك أو مشاركتك متى كان هناك نتيجة إيجابية متوقعه ولإختصار الوقت والجهد سوف أوضح لكِ ما أشكل عليك في نقاط أمل أن تملك الشجاعة وقدر من احترام فكرك وعقلك وتقرئيها بهدوء لننتقل بعدها للجزئية الثانية إن شاء الله.

قال تبارك وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (51) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَآئِرَةٌ فَعَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِّنْ عِندِهِ فَيُصْبِحُواْ عَلَى مَا أَسَرُّواْ فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ (52) وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُواْ أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ (53) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (54) إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) سورة المائدة

أولاً : هذه القصة ليس لها سند صحيح، ولم يثبت عن علي رضي الله عنه أنه تصدق بالخاتم وهو راكع، وإن كان مرادهم مدحاً لعلي رضي الله عنه فهو غني عن مدحهم بما مدحه الله وبما مدحه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيذمونه، فالله تبارك وتعالى يقول (قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2)) سورة المؤمنون . والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول : إن في الصلاة لشغلاً . صحيح البخاري وصحيح مسلم.

فكيف نرضى لعلي رضي الله عنه وهو من رؤوس الخاشعين وأئمتهم أن يتصدق وهو يصلي، أما كان يستطيع أن ينتظر حتى يقضي صلاته ثم يتصدق ؟ بالطبع كان يستطيع ذلك ، والأولى أن الإنسان يخشع في صلاته قدر ما يستطيع ، ويؤخر مثل هذه الأمور إلى ما بعد الصلاة.

ثانياً :إن الأصل في الزكاة لأن يبدأ بها المزكي لا أن ينتظر حتى يأتيه الطالب، فأيهما أفضل أن تبادر أنت بدفع الزكاة أو أن تجلس في بيتك وزكاتك عندك ثم تنتظر حتى يطرقوا عليك الباب فتعطيهم زكاة أموالك ؟ لا شك أن الأول الأفضل.

ثالثاً : إن علياً رضي الله عنه كان فقيرا في حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولذلك كان مهر فاطمة من علي رضي الله عنهما درعاً فقط ، لم يمهرها مالا لأنه لم يكن له مال رضي الله عنه وأرضاه، كان فقيراً ، ومثل علي لا تجب عليه الزكاة ولم تجب عليه الزكاة في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

رابعاً : هذه الآية ليس فيها مدح إعطاء الزكاة في حال الركوع ، و إلا كان كل إنسان يمدح إذا دفع الزكاة وهو راكع ولصارت سنة ، لأن الله مدح من يدفع الزكاة وهو راكع فتكون السنة في دفع الزكاة أن يدفعها الإنسان وهو راكع وهذا لم يقل به أحد.

خامساً : ذكر الله تبارك وتعالى إقامة الصلاة وهي غير الأداء ، لأن إقامة الصلاة كما يقول عبدالله بن عباس هي أن يؤديها كما أداها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أي على ألكمال في الطهارة، على الكمال في الأداء في الركوع، في السجود ، في الخشوع ، في الذكر ، في القراءة ، وهذه هي الإقامة للصلاة فلم يقول : ( وهم راكعون ).
كيف يكرر الركوع بعد ذكر إقامة الصلاة ؟ لا شك أن المراد ركوع آخر المراد هو الخضوع لله تبارك وتعالى ، كما قال تبارك وتعالى عن داود عليه السلام (قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ (24) سورة ص
وهو قد خر ساجداً ، وإنما سماه راكعا للذل والخضوع لله تبارك وتعالى ، وكما قال الله تبارك وتعالى (وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لَا يَرْكَعُونَ (48) سورة المرسلات 48.
أي اخضعوا واستسلموا لأمر الله تبارك وتعالى ، وكذلك قال عن مريم (يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ (43) آل عمران43.
أي اخضعي واخشعي لأمر الله تبارك وتعالى ، فمريم كانت منقطعة للعبادة وهي ممن لا تجب عليها صلاة الجماعة ، فليس مقصود الله تبارك وتعالى في هذه الآية أن الإنسان له أن يدفع الزكاة وهو راكع.


سادساً : سبب نزول هذه الآية أنه لما خانت بنو قينقاع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ذهبوا إلى عبادة ابن الصامت رضي الله عنه كما أخرج ذلك ابن جرير في تفسيره ، وأرادوه أن يكون معهم فتركهم وعاداهم وتولى الله ورسوله ، فأنزل الله جل وعلا الآية (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) سورة المائدة55 تفسير الطبري 6/178 ، أي والحال أنهم خاضعون في كل شؤونهم لله تبارك وتعالى ، ولذلك قال الله تبارك وتعالى في أول الآيات (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ) سورة المائدة51.
يعني عبدالله بن أبي سلول ، لأنه كان مواليا لبني قينقاع ، ولما حصلت الخصومة بينهم وبين النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاهم ونصرهم ووقف معهم ، وذهب إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم يشفع لهم ، أما عبادة بن الصامت رضي الله عنه وأرضاه فأنه تبرأ منهم وتركهم ، فأنزل الله تبارك وتعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ) ثم عقب تبارك وتعالى بذكر صفة المؤمنين وهو عبادة بن الصامت ومن اتبعه (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) . فهذه الآية نزلت في عباده بن الصامت رضي الله عنه.


سابعاً : على فرض نزولها في علي فإنها لا تدل على الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وإنما تدل على أننا يجب أن نتولى علي بن أبي طالب ، ونحن نتولاه رضي الله عنه وأرضاه.

ثامنا : الآية جاءت بلفظ الجمع ، وعلي واحد ، ونحن وإن كنا نقول إنه يمكن أن يذكر الجمع ويراد به المفرد إلا أن الأصل أنه إذا طلق الجمع أريد به الجمع إلا بقرينة ولا قرينه هنا.

تاسعاً : ويقولون في قوله تبارك وتعالى (إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ). للحصر فتبطل خلافة من سبق يعنون أبا بكر وعمر وعثمان. ونحن وأن أوضحنا سبب نزول الآية كما في الفقرة السادسة، فلو فرضنا أن قوله إنما للحصر وهي تبطل خلافة أبي بكر وعمر وعثمان فهي أيضاً – إن كانت للحصر – تبطل خلافة الحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد الباقر وجعفر وغيرهم.

أمل أن تكون النقاط التسع مفيده لتصحيح المفهوم وإن كان هناك عائق فهو التعصب العاطفي وأتباع الهوى نسأل الله العافية وفي كل الأحول قراءة الآيات كما أوردنها أعلاه كفيله في توضيح المعنى متى ما كان هناك نية صادقة في البحث عن الحق وطلب الهداية.

نسأل الله هداية الضال ونسألة السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.

أما فيما يخص الحديث الذي أشرت إليه:

اولاً:فيما يخص سبب قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا الكلام لعلي: تجده واضحاً مفصلاً بالرجوع إلى صحيح البخاري – كتاب المغازي – باب بعث علي وخالد إلى اليمن رقم 4350 وإلى جامع الترمذي – كتاب المناقب – باب مناقب علي رقم 3712. وكذلك من المناسب أن ترجع إلى ابن كثير البداية والنهاية 5/95 . وبالرجوع أيضا لصحيح مسلم "حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه" – كتاب فضائل الصحابة- رقم 2408. مع أخذ العلم أن الزيادة ( من كنت مولاه فعلي مولاه) جاءت عن الترمذي وأحمد والنسائي في الخصائص والحاكم وغيرهم، وجاءت بأسانيد صحيحة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

ومختصر القول في سبب قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا الكلام لعلي:

وهي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قبل توجهه إلى حجة الوداع أرسل عليا إلى اليمن ليجمع الصدقات ، فجمع علي رضي الله عنه الصدقات ووافى بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم في مكة ليحج معه صلى الله عليه وآله وسلم ، وفي الطريق أراد الناس أن يستعملوا شيئا من الصدقة حتى إذا وصلوا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم سلموها له ، ولكن عليا رضي الله عنه ، ولشدة احتياطه وعدم مجاملة الناس على حساب الحق الأغر رفض أن يستعمل الناس شيئا من الصدقة لكونهم لا يملكونها وهي حق لبيت مال المسلمين ، فاشتد عليهم الطريق ، ولما سنحت لهم الفرصة شكوا ذلك للنبي صلى الله عليه وآله وسلم .
ولشكوى الناس من علي رضي الله عنه والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يرى عليا على الحق لا يخشى في الله لومة لائم ، فيقف ليؤازره على ملأ من الناس ، وليوضح للناس جميعا أن ما تشتكون من علي منه ، الحق فيه مع علي رضي الله عنه . فوقف في غدير خم وذكر الناس بالله وأمرهم بالتمسك بكتاب الله ثم أوصاهم في أهل بيته صلى الله عليه وآله وسلم ، وعلي رضي الله عنه منهم . ثم قال ليبيض صفحة علي أمام الناس الذين اشتكوه عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " من كنت مولاه فهذا علي مولاه " ، وتأكيدا للثناء على الإمام علي رضي الله عه قال صلى الله عليه وآله وسلم : " اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " * .


أما فيما يخص الجزء الثاني نختصرة حول دلالة كلمة المولاة والفرق بين كلمة مولى و كلمة والي فعلك تجد في الأسطر القادمة جواباً على ذلك:


دلالة كلمة مولاة: قال ابن الأثير: المولى يقع على الرب والملك والمنعم والناصر والمحب والحليف والعبد وابن العم والصهر " النهاية في غريب الحديث 5/288 ، كل هذه تطلق العرب عليها كلمة مولى.

أما فيما يخص الفرق بين كلمة مولى و كلمة والي :

كلمة مولى تختلف عن كلمة والي، فالوالي من الولاية وهي الحكم ، أما المولى فهي من الولاية وهي الحب والنصرة، قال تبارك وتعالى ( إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير) سورة التحريم. من المحبة والنصرة والتأييد.

قال تبارك وتعالى عن قوم إبراهيم عليه الصلاة والسلام ( إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا والله ولي المؤمنين) سورة آل عمران68. ولم يعني هذا أنهم هم الرؤساء على إبراهيم، بل هو إمامهم ورئيسهم.

تنوية: الموالاة وصف ثابت لعلي في حياة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبعد وفاته علي رضي الله عنه فعلي كان مولى المؤمنين في حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، وكان مولى المؤمنين بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو مولى المؤمنين بعد وفاته رضي الله عنه ، فهو الآن مولانا كما قال تبارك وتعالى ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهو راكعون) سورة المائدة55 .


نسأل الله هداية الضال ونسأله السلامة سلامة الدين وسلامة العقل.







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» يو إس إيه توداي: تزايد نكاح المتعة في العراق مع وصول الشيعة للحكم !!
»» بمناسبه العيد ...لنتعرف على أعياد الشيعة ..لا يقولوا بعد‍‍‍ حنا مسـ..!!!!!!!؟؟
»» سفاحون ويتباكون.... حكومة مجرمة وفيالق غادرة وعمم مجوسية صفوية حاقدة..( رائع )
»» من بركات السيستاني الجديدة الجلبي والربيعي زارا إسرائيل سراً !؟
»» شيعية والحمد لله ..... دعوه لحوار صادق وبناء يجمعنا لا يفرقنا!؟
 
قديم 23-11-05, 03:09 PM   رقم المشاركة : 10
ذو الفقار
رافضي





ذو الفقار غير متصل

ذو الفقار is on a distinguished road


لقد كتبت ملخص رايي
فان كان عندك اي اشكال فتفضل به
ولا يضرك ان تجيب على الاسئلة
لان عدم الاجابة عندكم من كتم العلم وهو حرام ومن كتم علما الجمه الله بلجام من نار كما تقولون







التوقيع :
لافتى إلا علي ولا سيف إلا ذو الفقار
من مواضيعي في المنتدى
»» الى المشرفين لماذا منع سلمان من المشاركة ؟
»» من هم أهل البيت ؟
»» نراكم بعد الحج ان شاء الله
»» مخالفة سنية صريحة للصحابة والخلفاء
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:16 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "