العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-10-05, 06:12 AM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


شبهة أسألك بحق السائلين

أسألك بحق السائلين


أسألك بحق السائلين

يستدل الصوفية لجواز التوسل بأحاديث وردت ، منها:

الحديث الأول: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعاً: ((من خرج من بيته إلى الصلاة، فقال: اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك بحق ممشاي هذا، فإني لم أخرج أشراً ولا بطراً...أقبل الله عليه بوجهه)).

رواه الإمام أحمد (3ـ21) وابن الجعد في مسنده (1ـ299) وابن أبي شيبة في المصنف (6ـ25) وابن ماجه رقم (778) وغيرهم

وهذا الحديث إسناده ضعيف لأنه من رواية عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري، وعطية ضعيف كما قال الإمام النووي في "الأذكار" وقال الذهبي في "الضعفاء" (88ـ1): مجمع على ضعفه.

وقال الإمام أحمد: ضعيف الحديث وبلغني أن عطية كان يأتي (الكلبي) فيأخذ عنه التفسير وكان يكنيه بأبي سعيد !!!؟ فيقول: قال أبو سعيد ، يوهم أنه أبو سعيد الخدري.

وقال الحافظ ابن حجر في كتابه التقريب: صدوق يخطىء كثيراً، كان شيعياً مدلساً.

أورده الحافظ ابن حجر في كتابه "طبقات المدلسين" المرتبة الرابعة ، وقال: تابعي معروف، ضعيف الحفظ مشهور بالتدليس القبيح .

والتدليس القبيح الذي أراده الحافظ ابن حجر ، هو تدليس الشيوخ ، وهذا النوع من التدليس لا يصلح معه التصريح بالسماع ، خاصة في مثل هذه الحالة ، حيث ثبت كما مر عن الإمام أحمد أن عطية العوفي له شيخ كذاب (الكلبي) يكنيه أبا سعيد ، وله أيضاً رواية عن الصحابي أبي سعيد ، فكان يدلس الرواية عن الأول بالرواية عن الثاني ، فحكم روايته بالسماع أو العنعنة عن من يسميه أبا سعيد لا يحتج بها ، مع ما فيه من ضعف.







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» عبد القادر الجيلاني والاستغاثة بغير الله سلسلة أقوال ائمة الصوفية في الاستغاثة
»» المبالغات في الكرامات
»» احذر أن تكون ممن يأكل الجيف أو لحم أخيه
»» يا معشر الصوفية لا تنتهي عجائبكم فمتى أصبحت صلاة الفاتح كلام الله عز وجل
»» الاخ المسلم المسلم
 
قديم 13-10-05, 06:14 AM   رقم المشاركة : 2
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



الحديث الثاني: حديث بلال رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله إذا خرج إلى الصلاة قال: بسم الله، آمنت بالله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم بحق السائلين عليك، وبحق مخرجي هذا، فإني لم أخرج أشراً ولا بطراً.. الحديث

رواه ابن السني في كتابه "عمل اليوم والليلة" رقم: (82) من طريق الوازع بن نافع العقيلي عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن جابر بن عبد الله عنه.

قال الإمام النووي في "الأذكار": حديث ضعيف أحد رواته الوازع بن نافع العقيلي وهو متفق على ضعفه، وأنه منكر الحديث.

وقال الحافظ ابن حجر بعد تخريجه: هذا حديث واه جداً، أخرجه الدارقطني في "الأفراد" من هذا الوجه وقال: تفرد به الوازع، وهو متفق على ضعفه وأنه منكر الحديث. والقول فيه أشد من ذلك، فقال ابن معين والنسائي: ليس بثقة، وقال أبو حاتم وجماعة، متروك الحديث، وقال الحاكم: يروي أحاديث موضوعة.

وقال ابن عدي: أحاديثه كلها غير محفوظة.

وقال البخاري: منكر هذا الحديث.







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الاخ الكريم جمال الصوفي تفضل هنا قليلا من فضلك
»» سلسلة أعلام التصوف 10 أبو طالب المكي
»» حوار للعلامة الالباني رحمه الله تعالى مع صوفي حول قصيدة البردة
»» الاستاذ حـــاد يتفضل للحوار الهادي
»» مقال حدثني قلبي عن ربي
 
قديم 13-10-05, 06:17 AM   رقم المشاركة : 3
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



الحديث الثالث: عن أبي أمامة قال: كان رسول الله إذا أصبح، وإذا أمسى دعا بهذا الدعاء: اللهم أنت أحق من ذكر، وأحق من عبد.. أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، وبكل حق هو لك، وبحق السائلين عليك... .

قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" (10/117): (رواه الطبراني، وفيه فضال بن جبير، وهو ضعيف مجمع على ضعفه). وقال في موضع آخر: (لا يحل الاحتجاج به)

وقال ابن حبان عن فضال: شيخ يزعم أنه سمع أبا أمامة، يروي عنه ما ليس من حديثه. وقال أيضاً: لا يجوز الاحتجاج به بحال، يروي أحاديث لا أصل له.

وقال ابن عدي في "الكامل" (25/13): أحاديثه كلها غير محفوظة.

وقال عنه البيهقي في كتابه شعب الإيمان: فضال صاحب مناكير.

وهذه الأحاديث مع كونها ضعيفة فهي لا تدل على التوسل بالمخلوقين أبداً، وإنما تعود إلى أحد أنواع التوسل المشروع ، وهو التوسل إلى الله تعالى بصفة من صفاته عز وجل، لأن فيها التوسل بحق السائلين على الله وبحق ممشى المصلين. فما هو حق السائلين على الله تعالى؟، لا شك أنه إجابة دعائهم، وإجابة الله دعاء عباده صفة من صفاته عز وجل، وكذلك حق ممشى المسلم إلى المسجد هو أن يغفر الله له، ويدخله الجنة ومغفرة الله تعالى ورحمته، وإدخاله بعض خلقه ممن يطيعه الجنة. كل ذلك صفات له تبارك وتعالى.


====================
منقول من موقع الصوفية
رابط المقال
====================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» ترجمة سيدي أحمد البدوي من كتب الصوفية
»» بالله عليكم ايش يكون من يفعل هذا ؟
»» يا معشر الصوفية لا تنتهي عجائبكم فمتى أصبحت صلاة الفاتح كلام الله عز وجل
»» كتاب الفيوصات الربانية صورة من صور الغلو في الصالحين عند الصوفية
»» الاستاذ حـــاد يتفضل للحوار الهادي
 
قديم 13-10-05, 07:18 AM   رقم المشاركة : 4
البرهـان
عضو فضي







البرهـان غير متصل

البرهـان is on a distinguished road


بارك الله فيك شيخنا ابو عثمان وسدد خطاك ونفع بك وأثابك عن ذلك خير الثواب






 
قديم 21-12-09, 12:21 AM   رقم المشاركة : 5
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي أبا عثمان
ويوجد كلام لشيخ الاسلام ابن تيمية بخصوص الحديث في مجموع الفتاوى يحسن ايراده.
مجموع الفتاوى/المجلد الأول/في قول القائل أسألك بحق السائلين عليك وما في معناه.







التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» الشعراوي وطلب المدد من الاموات مع رد أهل السنة والجماعة
»» تصوف الشيخ الشعراوي رسالة أخوية الى محبيه
»» أشعري كذاب رماه الله تعالى بالخبث في العضو فمات ماذا فعل ؟
»» هل مشايخ الصّوفية متصلون بالله
»» قبر (النبي الباطن) أحمد التجاني - صلاة الفاتح / صورة
 
قديم 21-12-09, 12:44 AM   رقم المشاركة : 6
أنصار السنة المحمدية
عضو فعال







أنصار السنة المحمدية غير متصل

أنصار السنة المحمدية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo othman _1 مشاهدة المشاركة
   [align=justify]


وهذه الأحاديث مع كونها ضعيفة فهي لا تدل على التوسل بالمخلوقين أبداً، وإنما تعود إلى أحد أنواع التوسل المشروع ، وهو التوسل إلى الله تعالى بصفة من صفاته عز وجل، لأن فيها التوسل بحق السائلين على الله وبحق ممشى المصلين. فما هو حق السائلين على الله تعالى؟، لا شك أنه إجابة دعائهم، وإجابة الله دعاء عباده صفة من صفاته عز وجل، وكذلك حق ممشى المسلم إلى المسجد هو أن يغفر الله له، ويدخله الجنة ومغفرة الله تعالى ورحمته، وإدخاله بعض خلقه ممن يطيعه الجنة. كل ذلك صفات له تبارك وتعالى


بارك الله فيك

الاستدلال بهذا الحديث على التوسل بالاشخاص لا يدل الا على حماقة الصوفية

لان التوسل هنا بالافعال ... الدعاء .. المشي الى المسجد
و لا ادري باي منطق يستدلون به على التوسل بالاشخاص






التوقيع :


بسم الله الرحمن الرحيم
ً{مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}

قال رسول الله (عليه الصلاة و السلام):
"بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعلت الذلة والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم"
- رواه أحمد-ٍَ


أخبار الثورة السورية S.N.N
من مواضيعي في المنتدى
»» قناة الجزيرة والدعاية للطائفة الاسماعيلية
»» الغزالي يقول برؤية الملائكة و الانبياء في اليقظة
»» سؤال عن اضرحة الجامع الازهر
»» حقيقة موقف القرضاوي من الشيعة
»» كتاب الأصول الثلاثة لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب مترجم إلى عدة لغات
 
قديم 21-12-09, 01:58 AM   رقم المشاركة : 7
إخلاص
عضو






إخلاص غير متصل

إخلاص is on a distinguished road


أحسن الله إليك و وفقك لما فيه الخير .







 
قديم 21-12-09, 07:15 AM   رقم المشاركة : 8
أبو الحسنين
مشرف سابق








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


بارك الله فيك ونفع بك حبيبنا ابو عثمان







التوقيع :
رسالة وتنبيه للجميع يجب التوقف تماماً عن كتابة

( ههههه ) و ( خخخخ) اصبح الامر مزعج جداً


في الردود وكذلك عدم السب والشتم واستخدام اساليب غير لائقة مع المخالفين


وان لا يتداخل العضو في المواضيع الحوارية بمشاركات لا تفيد الحوار
او حرف الحوار بالسب والشتم

نحن نعامل الناس باخلاقنا لا باخلاقهم

واذا كان الحوار بين المخالفين واحد كبار الاعضاء المعروفين بالحوار العلمي
يجب على الاعضاء عدم التداخل بمشاركات
لاتفيد الحوار في شي غير نقل الموضوع لصفحات كثيرة لا فائدة منها
ولا يكون النقاش عن المتعة فيدخل عضو بمداخلة عن تحريف القران او عن موضوع لا دخل له بالنقاش


وهذا منتدى للدفاع عن السنة لا منتدى عام كباقي المنتديات فيرجى مراعاة هذه الخصوصية




http://img52.imageshack.us/img52/5193/75810832.jpg



من مواضيعي في المنتدى
»» نفح الأطياب في نفي ولادة مهدي السرداب
»» ما صحة حديث من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة ؟
»» كيف تعرف رقم بداية الصفحة لكل جزء من القرآن الكريم
»» انظروا للحقارة في قناة العبرية زواج المسيار اكبر مسبب للايدز في العالم العربي
»» يا شيعة من هو افضل واعلى مكانة عندكم النبي ام علي
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:07 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "