العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-05-02, 01:32 AM   رقم المشاركة : 1
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


توجيهات حول إلغاء رئاسة تعليم البنات الشيخ صالح الدرويش

توجيهات حول إلغاء رئاسة تعليم البنات / الشيخ : صالح الدرويش

◄ حدثت المفاجأة ! وليست بمفاجأة لمن سبر الأحوال .. وقعت المصيبة ! وليست كذلك إذا أحسن العلماء وطلبة العلم والدعاة استثمارها، فكم من محنة جلبت معها منحة ، كما قال سبحانه:} وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ(216) { [سورة البقرة] والله سبحانه لا يقدر شراً محضاً .

◄ في مساء الأحد العاشر من محرم أعلن خبر:"وئد الرئاسة العامة لتعليم البنات" ففرح أقوام وتباشروا الخبر، وحزن آخرون وتبادلوا التعازي، وأكثر الناس في غفلة، وكأن الأمر لا يعنيهم !

◄ وقلة قليلة من الذين حزنوا أفاقوا على هول الصدمة فأخذوا يتساءلون: ماذا نصنع ؟ ما العمل ؟

◄أين هم لما كانت السفينة تسير والأمواج تلعب بها؟ والمؤامرات تحاك ضدها، ليس هنا محل العتاب فلندعه الآن !

◄كثرت الأسئلة، وارتفعت الأصوات هنا وهناك، وغاية ما عندهم احتجاجات ومناصحات، لعل الله أن ينفع بها، وأخشى أن تطير بها الرياح .

◄إن وصف واقع الحال، وشدة الاستنكار يطول، وأذكر بعض ما جرى من نقاشات؛ لعل الله أن ينفع بها، وجعلتها في وقفات، وترتيبها ليس على الأهمية، بل ولا على الأبجدية:

الوقفة الأولى : عدم معرفة أهل الخير والصلاح للعلمانيين وأصحاب الأهواء :

نعم إن كثيراً من طلبة العلم فضلًا عن غيرهم لا يفرقون بين العلماني صاحب الفكر، وبين صاحب المصالح الوصولي إلى هدفه، صاحب الشهوات- ولو على حساب دينه-: من هو العلماني؟ ومن هو اليساري الملحد؟

الوقفة الثانية: من هم الذين سعوا في إلغاء الرئاسة، ومتى بدأت المحاولات ؟ وهل توجد وثائق فيها بيان لهذا:

المتتبع لمسيرة تعليم البنات؛ يعرف كيف ولدت الرئاسة بعملية قيصرية دامية، وحسمت بالنطق الكريم عام( 79 هـ)، وهذا نصه:
[ الحمد لله وحده وبعد، فقد صحت عزيمتنا على تنفيذ رغبة علماء الدين الحنيف في المملكة في فتح مدارس لتعليم البنات العلوم الدينية، من قرآن وعقائد وفقه، وغير ذلك من العلوم التي تتمشى مع عقائدنا الدينية، كإدارة المنزل، وتربية الأولاد وتأديبهم مما لا يخشى منه في العاجل أو الآجل أي تأثير على معتقداتنا، وتكون هذه المدارس في منأى من كل شبهة من المؤثرات التي تؤثر على أفكار النشء، في أخلاقهم وصحة عقيدتهم وتقاليدهم، وقد أمرنا بتشكيل هيئة من كبار العلماء الذين يتحلون بالغيرة على الدين، والشفقة على نشء المسلمين، لتنظيم هذه المدارس، ووضع برامجها، ومراقبة حسن سيرها فيما أنشئت له، وتكون هذه الهيئة مرتبطة بوالدهم حضرة صاحب السماحة المفتي الأكبر الشيخ / محمد بن إبراهيم آل الشيخ على أن يختار المدرسات من أهل المملكة، أو غيرهن من اللواتي يتحقق فيهن حسن العقيدة وصدق الإيمان، ويضم في هذه المدارس ما قد سبق فتحه من مدارس للبنات في عموم المملكة، وتكون جميعها مرتبطة في التوجيه والتنظيم إلى هذه اللجنة تحت إشراف سماحته، مع العلم أن هذا التشكيل يتطلب الوقت الكافي لتهيئة وسائل التأسيس، ونأمل أن يكون ذلك في وقت قريب والله الموفق ولا حول ولا قوة إلا بالله ].( انظر: جريدة أم القرى، العدد ذي الرقم 1790 والمؤرخ في الجمعة 21/ 4/ 1379هـ الموافق 23/10/1959م، العنوان : نطق ملكي كريم )

ونشأت شابة، جميلة، حسناء، في عفة وطهر، يقوم عليها غيورون، حريصون كل الحرص على شرفها وسعادتها، وصون كرامتها، وتوفير كل ما تحتاج إليه، وترعرعت، وحاول أصحاب الشهوات اغتصابها مراراً وتكراراً، ولكن وقف الغيورون ضدهم، ولم يستطيعوا كشف عورتها بل ولا المساس بها .. نعم هذا كله حقيقي، وتجده في بعض خطابات سماحة مفتي البلاد سابقاً، العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله، وستجد بعض الوثائق إن شاء الله .

الوقفة الثالثة: سألت بعض منسوبي الرئاسة عن متابعتهم السابقة، وهل عندهم رصد للأحداث، لا سيما وهم يقولون بأن المحاولات قديمة.. والجواب سلبي للغاية:

يا سبحان الله ! إلى متى ونحن نعيش بالبركة ؟! إلى متى والاتكالية هي المسيطرة على عملنا ؟!

و يا سبحان الله ! هذه الجموع تحركها العاطفة، ويبقى الحماس مرتبط بالعواطف، والعمل ناتج عن ذلك، وينتهي بعد السكون، وإذا بها قد ذهبت العاطفة، فلا استمرارية في العمل ولا تخطيط، والمتابعة دون الصفر .

الوقفة الرابعة :قال بعض منسوبي الرئاسة: بأن المشكلات الموجودة في الرئاسة كثيرة، وأكثرها بأسباب خارجية: فمثلاً:

◄ يذكر بعضهم عن نقل المعلمات، وكثرة الواسطات القوية التي لا يمكن رفضها، وكذلك التأكيد على شغل الوظائف في القرى والهجر بالسعوديات، وعدم إمكانية التعاقد.

مع العلم أنه يوجد لوزارة المعارف مدارس كاملة من المدير إلى المعلم إلى المستخدم، كلهم غير سعوديين .

◄ وكذلك بالنسبة لبناء المدارس، فإن الميزانية لا تتحمل، ولا تأتي الموافقة …الخ .

وهذه مثل السابقة: أين الدراسات، وطلبات الرئاسة، ورد طلبها من المالية وغيرها ؟

الوقفة الخامسة : همس بعض الأخوة في أذني بأن في الرئاسة أخطاء جسيمة .. و.. و.. :

فيا سبحان الله ! هل بقية الدوائر خالية من الأخطاء الظاهرة المكشوفة، والتي راح بسببها أرواح وممتلكات بسبب الإهمال والتقصير، هل تعلم أنه لا يوجد خط سريع يربط شمال المملكة بجنوبها، بل حتى لا يوجد خط يربط الوسط بالجنوب، نعم يوجد الطريق السريع بين القصيم والرياض، وكذلك بين الدمام والرياض إلى مكة، لكن حتى شمال الدمام من الخفجي إلى الدمام لا يوجد .. الوفيات بسبب حوادث الطرق مرعبة، والإحصائيات دقيقة، والضحايا آلاف، والتبرير السرعة !! . نعم السرعة سبب، لكن الطرق أين هي؟ تأمل في خريطة المملكة، وانظر مسارات الطرق السريعة من غيرها !! وحل مشكلة سوء الإدارة يتم بتغيير المسئولين عن التقصير ومحاسبتهم .

الوقفة السادسة : نداءات أرسلها من هذا المنبر إلى كل مسلم غيور في دائرة حكومية ذات صبغة دينية أن يتقي الله، والحذر الحذر أن يؤتى الإسلام من قبله:

نعم،، الإعاقات كثيرة، ولكن جرت العادة أن نجعل الآخرين شماعة نعلق عليها تقصيرنا, وعدم بذلنا للجهد والجدية في العمل .. بكل بساطة يتخلى أحدنا عن المسئولية، والقيام بالواجب بحجة الأمر فوق طاقتي، أو توجد مؤامرة من العلمانيين، ثم يعتذر بأن بيدهم كذا وكذا، بل تسمع الآن ما هو أشد، الأمر بيد أمريكا، قضايا مفروضة !

◄ التأخر في الدوام من أمريكا ؟

◄وكذا عدم إنجاز عملك والقيام به مؤامرة عليك.

◄وكذلك تفكيرك في تطوير الجهاز الذي تعمل به، وتقديم دراسات جادة تتعاون فيها مع من تثق به مؤامرة !! .

◄وتقديمها للمسئولين ، ومحاولة مناقشة الوكلاء، أو المدراء العاملين، وإقناعهم بها، أو ببعضها، وطرحها مع المسئول، سواء كان صاحب فضيلة، أو صاحب معالي، أو صاحب سم،و أو سعادة، هذه مؤامرة ؟!

الوقفة السابعة : تحدث معي بعض المسئولين في وزارة المعارف عن مشاكل الوزارة التي لا تعد ولا تحصى حتى تم تشكيل لجان لفض المنازعات بين المدرسين مع بعضهم، وبين الطلاب مع المدرسين :

لا تجد إدارة تعليم إلا وفيها لجنة القضايا التربوية، وكذلك الحقوقية، وكم تعاني الوزارة من المباني المستأجرة، وقد تدخل جهات حكومية رفيعة لأجل تصحيح الوضع، وتم العمل الجاد لأجل البناء، والعمل حاليا جار على قدم وساق !! .

وسبق أن عاشت الوزارة أزمة لأجل الكليات، بل في نقل المدرسين وتعيينهم، وتعيش الوزارة أزمة خانقة، لذلك تعمل على تخفيف المشكلة بالتعاقد مع رفع شعار السعودة، وتعيش الوزارة أزمة ثقة في كل شئ حتى صرح الوزير بأن على الجامعات عمل اختبارات قبول مثل جامعة الملك فهد للبترول، وبعبارة مختصرة إنه لا يثق بطلابه !! .

وكل فترة تغيرات في طريقة التعليم من التخصص المبكر، وقبلها الثانوية الشاملة، ثم الرجوع إلى العلمي، والأدبي بعد التقسيم المشهور !! وجرى الحديث عن الفساد المتفشي في الوزارة ، كذلك جرى الحديث عن بيع الأسئلة للطلاب حتى أصبحت تجارة تدر أموالاً ضخمة للمتعاملين معها ، وما فضيحة الأسئلة التي عرضت على شبكة الإنترنت قبل سنتين عنا ببعيد ، وكان العذر في ذلك الوقت أن السفارات خارج المملكة تختبر قبل طلاب المملكة ، والسؤال لماذا لم يتكرر هذا كل سنة مع العلم أن التقديم والتأخير يحصل كل سنة وعلى عكس ذلك فإننا لم نسمع في حياتنا أن أسئلة بيعت داخل مدراس البنات .

◄أين أنتم قبل صدور قرار الدمج، ربما لو كانت تلك الحقائق مشتهرة ومنتشرة مع إتيانها وأدلتها دون الكلام العاطفي، أقول ربما صدر القرار بالعكس تماماً !! لأن اهتمام ولاة الأمر وفقهم الله ينصب على نجاح الخطة التعليمية التربوية بأقل التكاليف، وهذا متحقق في الرئاسة دون الوزارة، والشاهد الميزانيات الرسمية، ونتائج الطلبة والطالبات.

اعملوا مفارقة بين تلك الميزانيات، وبين تفوق الطالبات على الطلبة، وكذلك انضباط الطالبات دون الطلبة، وكذلك أعباء الكليات، وأعباء النقل المدرسي، بل حتى في السعودة .. اعملوا مقارنات جادة صادقة من خلال الإحصائيات الرسمية وسيظهر لكم الفرق .

الوقفة الثامنة : الدولة منذ سنوات عندها اهتمام بالغ بالتقشف وحرص على ترشيد الإنفاق:

وهذه سياسة معلنة للدولة، ومعروفة رسمياً، بل وشعبياً، وحصلت دراسات كثيرة في المقارنة بين تكاليف نفقة الطالبة الجامعية في رئاسة البنات، وبين نفقة الطالب في الجامعات الرجالية، فكم وفرت الرئاسة من مليارات لخزينة الدولة !! . احسبوها إذا كان لديكم علم بالرياضيات والحساب .

وللعلم: فإن البنت في الرئاسة تبلغ تكلفة دراستها مع النقل خمسة آلاف ريال فقط ، أما بالنسبة للطلاب في الجامعات فتبلغ التكلفة من أربعة إلى خمسة أضعاف تكلفة دراسة البنات .

والحقيقة أن إبراز مثل هذه الدراسات والإحصائيات للمسئولين في غاية الأهمية .

الوقفة التاسعة : تحدث جمع من المدرسين عن معاناتهم مع الطلبة ، وكيف أن هؤلاء المراهقين لايمكن بأي حال اتخاذ أي إجراءات تأديبية معهم، بل حتى درجات السلوك والمواظبة ألغيت فلم يعد بيد المدرسة شئ !! فماذا سيكون حال هؤلاء الشباب ؟ وكيف سيتصرفون وهم مجتمعون ؟

ومن هنا امتلأت المقاهي والإنترنت بالشباب والمراهقين، وقد قام مجموعة من المدرسين والموجهين بعمل دراسات في هذا المجال، لكن للأسف هي قيد الأدراج ‍‍! لماذا لا تنشر على الأقل لدى المهتمين والغيورين على أمن هذه البلاد وعلى شبابها؟ كما أن الأجهزة الأمنية تعاني من هؤلاء الطلبة العاطلين، وأضرارهم لا تحصى، والذين يباشرون التحقيق مع هؤلاء الأحداث والتعامل معهم يعرفون حجم المشكلة وأسبابها .

ومن أهم الأسباب : الضعف الشديد لدى وزارة المعارف الذي تسبب في خروج الطلبة من منازل أهليهم إلى المدارس ولكنهم يهربون ثم يجوبون الشوارع والأسواق والمقاهي وتعمير الشيشة، ومنها ينطلقون إلى عالم الإجرام .

إنه لابد من دراسات- وهي موجودة- أقول: لا بد من إخراجها وإبرازها، وبيان حقيقة المشكلة من القائمين على دور الرعاية والملاحظة، وقضاة الأحداث .

الوقفة العاشرة: من أعجب العجب أن ينشغل كثير من الشباب بل طلبة العلم في الأشخاص، ويكثر الحديث بعد الدمج عن معالي وزير المعارف ونائبه، كأن قضية الدمج في ذات المسئولين، وليست في ذات الفكرة وأبعادها، وما يترتب عليها، فتجد:

◄ هذا: مشغول في إثبات أن الأجهزة الأمنية سبق أن كتبت تقارير خطيرة عن معالي الوزير.

◄ وذاك: مشغول في إثبات ما حصل على معالي الوزير في البحرين من فضائح.

◄ وثالث: يتحدث عن السرقات المالية وضلوعه فيها، وأن شركة انسياب للإعلام التربوي له، والمشاكل التي حصلت في مبنى الوزارة.

◄ ورابع: يتحدث عن علمانيته وانحرافاته العقدية والفكرية، وأنه كان يسارياً ثم تحول إلى الأقوى وأصبح أمريكيا.

◄ وخامس: يصر على مرض الرجل نفسياً وأنه يعالج وعنده داء العظمة... وسادس وسابع … ولكن الحقيقة أنه

تبقى هذه أخبار إنترنت.

ومثلها الأخبار عن معالي نائب الوزير:

◄ وأنه قام بالإشراف على مدارس جامعة البترول، وآثار فشله باقية إلى الآن، وقال عنه آخر: .. وآخر:..

أقول: هذه الزوبعة الكلامية لها دلالات كثيرة سلبية، وربما لها بعض الجوانب الإيجابية، وهي تدل على وجود خلل تربوي كبير فمن المسئول عنه ؟ المهم أن الخوض في هذه يؤدي إلى مسألة خطيرة وكبيرة، أتدري ماهي؟

لا شك أن حصر القضية في ذوات الأشخاص هو مطلب يسعى له كثير من العلمانيين، ويعتبرونه مكسباً لهم، وهو كذلك؛ لأن الوزير لن يدوم، وسيأتي غيره بعده لا محالة، طال الزمان أو قصر، فهو لن يخلد في هذه الدنيا، وتغييره سهل، ويبقى القرار، وتضيع الرئاسة، وتفقد ارتباطها بالمشائخ، وأهل العلم .

الوقفة الحادية عشر : أظهر القرار أن في الأمة بقية حياة، ولله الحمد والمنة:

إن من علمائنا من لا تأخذه في الله لومة لائم، وعندهم علم وبصيرة بما يجري حولهم، وهم رجال أمة، ومواقفهم مشهودة مشهورة بين الناس . إن لهم من الأمة الدعاء والثناء الحسن، وأجرهم على الله، نسأل الله أن يجعل ذلك في موازين أعمالهم .. ومما يثلج الصدر، ويفرح به القلب التفات طلبة العلم والدعاة والعوام حول العلماء، والأخذ منهم، والأدب معهم، وهذا فوت على الحاقدين الصيد في الماء العكر .

◄ وعلينا جميعاً الاستمرار في هذا التواصل، وعدم الانقطاع، بل لا بد من استثمار الحدث لكي يستمر التواصل، فلا بد من وضع آلية حية عملية مدروسة لكي يستمر هذا التواصل مع العلماء؛ لأن قضايا الأمة كثيرة، والأحداث القادمة متسارعة، ربما إلغاء الرئاسة بداياتها .. نسأل الله أن يديم على هذه البلاد الأمن والأمان، وأن يبعد عنا الفتن ويصلح ولاة أمورنا ويرزقهم البطانة الصالحة .

الوقفة الثانية عشر: أظهرت الأحداث أهمية الوعي وضرورة الاهتمام بمخاطبة جميع فئات المجتمع بما يناسبهم :

فمثلاً: بعض رجال الفكر والوجهاء أثر عليهم الإعلام واستغلال حادثة الحريق، ولم يظهر لهم أن الإلغاء له أبعاده، واعتقدوا أن الرئاسة مجمع للفاشلين، أو من لا علم لهم بالإدارة، وعندهم ضياع، وتسيب إداري وفوضوية، وبعد إبراز مجموعة من الإحصائيات البسيطة، والتي نشرتها الصحف في الفترة القصيرة القريبة ظهرت لهم الحقيقة ناصعة، فمثلاً لا يعلم أكثرهم بأن الطالبات مائة وأربعون ألف طالبة موفر لهن النقل، وكذلك يوجد سكن وتخصصات علمية وأدبية، ودراسات عليا، مع ميزانية متواضعة .. ولا أطيل بذكر الأمثلة لكن لغة الأرقام أقنعت المثقفين وأصحاب الرأي الذين زيَّف الإعلام عليهم الحقائق .

لذا: لا بد من بذل مزيد من الاهتمام في دراسة إنجازات الرئاسة، وما فيها من محاسن، ومقارنتها بوزارة المعارف، ولا بد من الاتصال المباشر برجال كل بلد من وجهاء ومسئولين وغيرهم، ولا بد من معرفة كيفية الإقناع، وأن تأخذ معك صور الوثائق، لما في ذلك من قوة التأثير وسرعة الاقتناع .

الوقفة الثالثة عشر :أظهرت الأحداث مصيبة الأمة في إعلامها، وقلة الصالحين العاملين فيه، وظهر أثر قوة تأثير الإعلام، وفي المقابل ضعف ثقة الناس في الإعلام:

فمع الحديث مع كثير من الناس الذين شوش عليهم الإعلام، بمجرد إبراز الحقائق؛ تنقشع الغمامة، ويزول الغبار الذي أثاره الإعلام؛ لذا لابد من إثارة هذه القضية الكبرى، بل هي مصيبة، فلا حول ولا قوة إلا بالله، وعلينا بذل الجهد الصادق، والبحث الجاد لأجل حل تلك المشكلة .. على طلبة العلم المبادرة، والمشاركة في وسائل الإعلام المتاحة لهم، والعمل على إيجاد منابر إعلامية قوية لها سماتها وخصائصها . والله الموفق .

الوقفة الرابعة عشر : أظهرت الأحداث تناقض دعاة إفساد المرأة:

فهم يطرحون ضرورة استقلال النساء، وأهمية دور المرأة، وأنها نصف المجتمع و.. و..، ثم تراهم يفرحون بإلغاء رئاسة البنات، فيا سبحان الله! المرأة هنا تصبح تابعة لتعليم الشباب، ولم تعد لها إدارة مستقلة، فأين الدعاوي العريضة ؟!

ولتكن المرأة الآن تابعة للوزارة؛ لأجل تحقيق الأهداف الخاصة في هتك الأستار، ونزع الحياء وإضاعة العفة، و.. و..، وبعد ذلك يصبح للنساء استقلال في المراقص، وفي كل مكان يوجد فيه رجال واختلاط، ومن خلال ما كتبوه في الصحف ظهر ما تخفي صدورهم، والله غالب على أمره ، ولا بد من رصد كتاباتهم، والربط بينها، لكي يعرف من جهل الحقيقة، أو انخدع بالكلام المعسول .

الوقفة الخامسة عشر: لابد من إظهار خطأ قرار الدمج ولكن بأسلوب معتمد على الحقائق وبعيد عن التعدي وسوء العبارة :

وأنه لا توجد أسباب للدمج معلنة ولا غير معلنة، وأيضا لا توجد مبررات واضحة لا من الناحية الاقتصادية ؛ فإن الرئاسة وفرت على الدولة مليارات الريالات بموجب دراسات محايدة قبل قرار الدمج ظهر فيها الفرق بين تكاليف الطالبة في الرئاسة والطالب في وزارة المعارف .

والحقيقة أن الخلل الكبير في وزارة المعارف أشهر من أن يسكت عنه، ويكفي النظر في نتائج الثانوية العامة والمدارس بصفة إجمالية، وكذلك الدعاوى والمشاكل بين المدرسين أنفسهم، واللجان القائمة لفصل المنازعات بينهم، وكذلك المشاكل بين الطلاب مع المدرسين والإداريين، وكذلك المشاكل بين الطلاب أنفسهم، وهي أكثر مـن أن تحصى .

وكذلك أقوال أخرى في الإنترنت في وجود قطاعات متماثلة، ولم تضم وتجمح مثل وزارة الدفاع والحرس الوطني .

والإصلاح الإداري في الدولة يسير نحو تجزئة الصلاحيات وتطويرها، كما هو في وزارة الزراعة المياه، وقبلها البرق والبريد والهاتف والمواصلات، وهكذا قطاعات كبيرة تجعل مستقلة في وزارات منذ قيام الدولة وفقها الله .

أقول: هذه خلاصة المناقشات، وينبغي أن تكتب بأسلوب واضح هادئ بعيد عن العواطف، ويعتمد على الحقائق ومناقشة المسئولين من خلالها وإقناع من حجب بصره غبار الصحافة والإعلام إجمالًا، فلا بد من الجلوس معهم والمناقشة الهادئة لإيضاح الحقائق . وأُحذر ثم أُحذر الشباب من سوء العبارات والتعدي فيها لئلا يخرجوا عن المقصود إلى مالا تحمد عقباه، فيصبح كلامهم قضية كبرى، وتنسى قضية الدمج بسبب أقوالهم .

الوقفة السادسة عشر : للنساء أقوال كثيرة، بين مؤيدات ومعارضات، وهنا أقول : أين الداعيات ؟؟

ينبغي في الحقيقة الاعتراف بالتقصير الواضح في نشاط الأخوات في إنكار المنكرات بصفة عامة، ومشاركتهن في هذه القضية على وجه الخصوص، فينبغي الاهتمام في تذكير كل من لنا بها صلة، وبيان حقيقة الدمج، وما يترتب عليه، وحثهن على المطالبة باستقلالهن عن وزارة المعارف .. ولا يغيب عن بالك أن ثمة أسباب متوهمة للدمج لا تخطر لك على بال . أيها القارئ : لذلك أؤكد على أهمية نشر الوعي بين الأخوات .

الوقفة السابعة عشر: أظهرت الأحداث أهمية الإنترنت:

فهو الناطق الذي يتقبل ما ينشر به من خير وشر ؟ فلا يوجد رؤساء تحرير، ولا مشرفين يتحكمون فيما يصل إليهم من كتابات، وليس هو بجهاز رسمي، ولكن للأسف الشديد تجد سوء استخدام لهذا الجهاز، وضعف المواقع الإسلامية، والفوضوية الشديدة في الساحات وبالذات الجدل والمراء في المنتديات .

فينبغي على طلبة العلم الاهتمام بهذا المرفق الإعلامي، بل هو سلاحنا الإعلامي الوحيد، فلا توجد قنوات فضائية، ولا إذاعات مستقلة، نعم توجد إذاعات القرآن الكريم في كثير من الدول، ومنها إذاعتنا الحبيبة التي نفع الله بها إذاعة القرآن الكريم، ولكن تبقى رسمية، ولا توجد جرائد، نعم توجد مجلات لها خصائصها وطابعها، وتبقى محدودة مهما بلغت في الانتشار؛ لذا لا بد من إيضاح تلك الحقيقة والاهتمام بها، وتطوير المواقع والكوادر القائمة عليها والله الموفق .

الوقفة الثامنة عشر : تطاول بعض الكتاب في نقد الأشخاص، وتجاوز الحد:

بل منهم من انتقد العوائل والبلدان، وهذا منحى خطير، وأخطر منه عدم التفرقة بين العلمانيين، وأصحاب الشهوات، وأصحاب العقائد الباطلة، وجعلهم كلهم سواء بل لا بد من التفرقة بين هؤلاء، وكل طائفة من هؤلاء مدارس ومذاهب شتى، ويفرح العلمانيون بضم أولئك إليهم؛ لأن في ذلك تكثير لسوادهم، وهم قلة ولكن للأسف الشديد لهم نفوذ، وأثر في صنع القرار، وهم يحرصون على كسب أكبر عدد من الرأي العام، ولو استطاعوا التأثير على الرأي كله لفعلوا،

ونحن نعلم جميعا أن عامة مدن وقرى المملكة على مذهب أهل السنة والجماعة، ولا تعرف بيوت، أو مدن بأن أهلها من العلمانيين على اختلاف مدارسهم في العلمنة، ومع ذلك تجد من الشباب من ينفرد، ويحرص على تفريق الكلمة، ولا يهتم بكسب الرأي العام، وللعلم فإن من أصول أهل السنة والجماعة ارتكاب أخف الضررين لدفع أشدهما، وتفويت أدنى المصلحتين للحصول على أنفعهما، ومن ذلك ترك النبي صلى الله عليه وسلم هدم الكعبة، وإعادة بنائها مراعاة للحال، والأمثلة كثيرة .

لذلك ينبغي معرفة الخصوم على وجه الحقيقة، وعدم خسارة قطاع كبير من المجتمع، ومخاطبة كل بما يناسبه، والحذر من تعميم الأحكام .

الوقفة التاسعة عشر: أظهرت الأحداث أن مواقفنا ردود أفعال والتخطيط محدود، فما بالك بالمتابعة والدراسات ؟!بل إن الانفعالات والعواطف هي الأصل:

والراصد للأحداث، والمتابع لها؛ يجد أن الصدمة قوية، وتفاعل الناس مع الحدث لا يوصف فمع أحداث فلسطين وتفاعل الأمة معها، مع ذلك لم تهدأ العاصفة، ويزداد الوعي بخطر الدمج، ولا يزال في ازدياد، ويدرك الذين تأثروا بغبار الإعلام خطورة الدمج، وتظهر الحقائق وأن القرار لن يخدم الاقتصاد، ولا الضبط الإداري، ولا المستوى العلمي، فلا مصلحة للبلاد ولا للعباد منه، وأخشى أن تذهب العاطفة، والحماس في الأقوال وردة الفعل تجاه الحدث .

لذا ينبغي استغلال الأحداث، والقيام بأعمال مدروسة ذات صفة دائمة، ومن أمثلة ذلك :

◄ إنشاء معاهد دينية على غرار المعاهد العلمية، ولو أهلية معترف بها، والخريجات يقبلن في الجامعات بما يعادل الأدبي .

◄ المطالبة بوظائف داعيات، وإنشاء مراكز خاصة بهن .

◄ الاهتمام بالجانب الإعلامي الخاص بهن، ومن ذلك عمل خطوات سريعة وهامة لمضاعفة توزيع مجلة الأسرة والشقائق وإصدار مجلات أخرى، وإنشاء مواقع لهن في الإنترنت، والتأكيد على ذلك، وضرورة جديتها وشموليتها ووضوح منهجها، وكذلك البرامج الخاصة بالنساء في إذاعة القرآن الكريم .

◄ وضع برامج دعوية خاصة بهن، من محاضرات، وكلمات، ودورات شرعية في المساجد.. ونحو ذلك .

◄ التركيز بالمطالبة بجامعات نسائية مستقلة عن الرجال: في المباني، وأعضاء هيئة التدريس والإدارة: مديرة الجامعة مرتبطة بوزير التعليم العالي .

◄ الاهتمام بمدارس تحفيظ القرآن، وحلقات القرآن بشكل جاد مؤثر نافع

◄ الاهتمام بالجانب النسائي في المؤسسات الخيرية، ووضع برامج خاصة بالأنشطة النسائية .

◄ الاهتمام بالأسواق عامة، والنسائية خاصة، ووضع برامج ثقافية ومسابقات إسلامية للنساء على وجه الخصوص، وكتابة بحوث وتلخيص كتيبات وأشرطة .

◄ الاهتمام الجاد المتميز، بل وبذل الجهد في الإبداع من أصحاب التسجيلات من أجل إخراج إصدارات موجهة للنساء .

◄ الحرص على كشف المواهب وتنميتها للكتابة في الصحف والمجلات، وكذلك القصة والرواية، بل والفنون التشكيلية والنحت، وأنواع الفنون التي يمكن أن تقوم بها النساء من غير اختلاط .

◄ الاهتمام بأنشطة الكليات، والمدارس، ودعمها مادياً، والعناية بالتوجيه التربوي والعلمي والدعوي.

والأمثلة كثيرة وتلك نماذج سريعة لأجل فتح الذهن للتفكير في المجالات التي لها طابع الاستمرارية والبناء والعطاء .

المهم: الاستفادة من العواطف، والحماس، وتفاعل الناس مع الحدث بأعمال ذات صبغة دائمة مثمرة، لها أبعادها وآثارها الحميدة النافعة بإذن الله تعالى .

الوقفة العشرون: نفخ بعض الكتاب في الإنترنت في الدمج وحملوا القضية أكبر حجمها:

فجعلوا هذا الحدث بداية انفصال الدولة – أعزنا الله بالطاعة – عن العلماء، وأن الفصام النكد بين العلماء والأحرار بدأ يظهر على السطح بعد أن كان كامناً في الخفاء، وانساق بعض المتحمسين والغيورين- وهم قلة في هذا الباب- وتكلموا عن العهد بين الملك سعود – رحمه الله – والعلماء، وأن قرار الدمج فيه نقض لذلك العهد، وتوسعوا وجعلوا القضية تتناول نقض البيعة ، وهذه من أخطر الأفكار وآثارها وعواقبها لا يعلمها إلا الله، ونعوذ بالله من الفتن .

وطرح هذه الأقوال يدل على جهل المتحدث بها في الشريعة، وكذلك جهله في الواقع؛ فإن المتحدث بذلك لا يعلم ما يوجب الحكم بالكفر، ومن يحكم بنقض البيعة.. وهذه من كبار المسائل التي يجب البعد عن الخوض فيها وترك دراستها وما يتعلق بها للعلماء وطلبة العلم الأقوياء، والحذر من جعلها مادة صحفية، فإثارة هذه القضية إثارة للفتنة، وإشعال لنارها، فهل أدرك المتحدثون عن هذه المسألة أبعادها ؟

وأحذر الشباب وطلبة العلم من الخوض فيها؛ لأنه يخشى أن تنقلب الطاولة عليهم، وتتحول العاصفة من وجهتها إلى أصحابها، ويصبح الحديث عن الفتن، وما يتعلق بهذا الموضوع .

الوقفة الحادية والعشرون : الثقة بنصر الله وحاجة الدعاة والعامة لها :

وهذه النقطة من النقاط التي افتقدتها الأمة في هذه الأزمان ؛ حتى أصبح الناس يقنطون ويتثبطون مع أول صدمة تصيبهم من مخالفيهم ، ونسيت الكثير من روائع كَلِم النبي صلى الله عليه وسلم والتي هي في حقيقتها مبشرات بعلو هذا الدين وريادته ؛ ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : [ الإسلام يعلو ولايُعْلى ] ، ولهذا جعل المصطفى عليه الصلاة والسلام نجاح وفلاح هذه الأمة بأمرين وهما : الزهد واليقين ، فقال : [ صلاح أول هذه الأمة بالزهد واليقين ] .

الوقفة الثانية والعشرون : اللجوء إلى الله :

سؤال نطرحه كل يوم . لماذا لا نلجأ إلى الله قبل أن نلجأ لخلقه ، فالله بيده سبحانه كل شيء ، فأمره بين الكاف والنون ، نحن لا نرفض الأخذ بالأسباب ؛ بل هي عندنا أصل من الأصول التي يجب على العبد أن يعملها ليتم توجهه الصحيح إلى الله .

إن الأمة يجب أن تعلم أنها في كفاحها لإحقاق الحق ليست وحيدة أو منفردة ، فالله سبحانه معها ومؤيدها وناصرها ، ولهذا يجب أن لا تغيب عن أذهاننا أن الله يحب من عبده السؤال والدعاء بل يحب العبد الملح في مسألته ، وهناك وعْد من الله لكل مسلم يتوجه له بدعاء في خير أن يبلغه ما أراد أو يغلق عنه باباً آخر من الشر ، فقال صلى الله عليه وسلم [ ما على الأرض مسلم يدعو الله تعالى بدعوة إلا آتاه الله إياها ، أو صرف عنه من السوء مثلها . ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ، فقال رجل من القوم : إذاً نكثر . قال : الله أكثر ] رواه الترمذي والحاكم .







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» كتابين للشيخ العلامة / صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله في الرد على كبار الصوفية
»» طريقة سهلة ومجربة للبحث عن الكراك فى google بكل سهولة
»» جديد ... قسم المقاطع الصوتية لهذا الاسبوع ...
»» بين خطاب و حسن نصر الله !!
»» تعرض زنديق من ائمة الكفر لجلطة في المخ ( بشرى ) !!
 
قديم 13-05-02, 03:58 PM   رقم المشاركة : 2
معاوية
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية معاوية






معاوية غير متصل

معاوية is on a distinguished road


جزاك الله خير اخي النعمان







التوقيع :
ولـو لبــس الحمـــار ثيـــاب قــــز ..... لقــال النـــاس يالك من حمار
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا العالم والامم المتحدة وضعت جميع الحركات الاسلامي تحت مسمى الارهاب وحزب الشيطان
»» الى مولانا السعدي2 و ابوطلال حفظهما الله
»» كيف ارفق ملف ؟
»» اريد فزعة من احد الروافض ..!!!!
»» اعلى سلطة قضائية في المملكة يقول عن من يسب الصحابة في ارض الحرمين..!!
 
قديم 14-05-02, 12:22 AM   رقم المشاركة : 3
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


وجزاك الله خير اخي معاوية ..

وحفظ الله الشيخ صالح الدرويش من كل سوء







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» حكاية طفل افغاني اقرؤها ن كانت لكم قلوب كما تزعمون
»» انظر لكره الشيعة لمحمد الدرة و لغلوهم إهداء لمن زعم اهتمامهم بفلسطين
»» هل تأملت توقيع شيخنا العبدالعزيز .....!!
»» ملف خاص عن اعياد الكفار وحكمها
»» مناهجنا وشيء اسمه الإرهاب
 
قديم 15-05-02, 04:28 PM   رقم المشاركة : 4
ابن الوزير
عضو نشيط





ابن الوزير غير متصل

ابن الوزير


بارك الله في الشيخ وفيكم ناقل الموضع

لقد عرف فضيلة الشيخ صالح بن عبدالله الدرويش بسعة الأوفق والنظرة وجمع الآخرين ودعوتهم للخير والبذل فجزاه الله خير الجزاء ونفع بعلمه وسدد خطاه







الصور المرفقة
 
التوقيع :
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
اللهم اهد دوسا وائت بهم
اللهم اهد دوسا وائت بهم
اللهم اهد دوسا وائت بهم
من مواضيعي في المنتدى
»» تحليل لكتاب :علماء الشيعة يقولون
»» لماذا يدعو أحمد الكاتب إلى سحب صلاحية إستلام الأخماس من المراجع ؟
»» موقع جديد وائع لن تصدق !!!!!!!!!!!!!!!!!!
»» وغربت شمس البحرين
»» الرجعة والناسخ يعترفون بها اللهم لك الحمد
 
قديم 15-05-02, 05:50 PM   رقم المشاركة : 5
فاعل خير
عضو فعال





فاعل خير غير متصل

فاعل خير is on a distinguished road


جزاك الله خيراً أخي النعمان ...


فــــــــــــــ ــــــــــــــــاعل خير ....







التوقيع :
*,.,~ اللهم عليك بالشيعة ومن شايعهم *,.,~
دعاء الحسين رضي الله عنه على شيعته ..
( اللهم إن متعتهم إلى حين ففرقهم فرقا , واجعلهم طرائق قداداً , ولاترض الولاة عنهم أبداً , أنهم دعونا لينصرونا , ثم عدوا علينا فقتلونا ) الارشاد المفيد ص 241 .
من مواضيعي في المنتدى
»» أمرأة بحرينية رافضية تتزوج رجلان وهي على عصمة رجل (وثيقة) وعار في وجه كل رافضي !!
»» هنا اسود اهل السنة وتعرية دين الرافضة عبر الفضائيات + كلمة الختام للشيخ عثمان لايفوتك
»» فلاش رائع جداً للفتيات فقط للفتيات
»» هنا تجد قمة القـــذارة في دين الرافضة..ستعلم ذلك من أول ما تقرأ..(( عجائب وغرايب))..!
»» نظرة غبية ... سافلة........أنها نظرة الشيعة لأهل السنة ..
 
قديم 16-05-02, 10:38 AM   رقم المشاركة : 6
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


جزاكم الله خير

وبارك الله في شيخنا صالح الدرويش ونفع به







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» ستار بوكس
»» تعرض زنديق من ائمة الكفر لجلطة في المخ ( بشرى ) !!
»» شاهد وحمل هنا (( جحيم الروس 3 )) ,,مجانا
»» بكل وقاحة ...سفارة ايران توزع إعلان بطلب المساعدة من الوهابية !!
»» طهران :200 ألف طفل يعيشون في الشوارع
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:06 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "