العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-09-05, 05:17 PM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


سلسلة أعلام التصوف 2 عمر بن الفارض

[align=center]
عمر بن الفارض

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: ((ابن الفارض ، ناظم التائيّة في السلوك على طريقة المتصوفة المنسوبين إلى الاتحاد ، هو أبو حفص عمر بن أبي الحسن علي بن المرشد بن علي الحموي الأصل المصري المولد والدار والوفاة ، تكلم فيه غير واحد من مشايخنا بسبب قصيدته المشار إليها وقد ذكره شيخنا أبو عبد الله الذهبي في ميزانه وحط عليه)). (البداية والنهاية: 13ـ143).

وقال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان: ((ولد في ذي القعدة سنة (576 هـ) بالقاهرة ، ومات سنة (632 هـ) قال المنذري: سمعت منه من شعره ، وقال في التكملة: كان قد جمع في شعره بين الحوالة والحلاوة ، قال الذهبي: إلا أنه شابَهُ بالاتحاد في ألذ عبارة وأرق استعارة كفالوذج مسموم ثم أنشد من التائية التي سماها نظم السلوك أبياتا منها:

لها صلواتي بالمقام أقيمها *** وأشهد فيها أنها لي صلَّتِ
كلانا مصل واحد ساجد إلى *** حقيقته بالجمع في كل سجدة

ومنها:

وها أنا أبدي في اتحادي مبدأي *** وأنهي انتهائي في مواضع رفعتي
وفي موقفي لا بل إلى توجهي *** ولكن صلاتي لي ومني كعبتي

ومنها:

ولا تك ممن طيّشته دروسه *** بحيث استقلت عقله واستفزت
فثم وراء العقل علم يَدِقُّ عن *** مدارك غايات العقول السليمة
تلقيته عني ومني أخذته *** ونفسي كانت من خطئي محيدتي

ومنها:

وما عقد الزنار حكماً سوى يدي *** وان حلَّ بالإقرار فهي أحلت
وإن خرَّ للأحجار في الله عاكفٌ *** فلا بعد بالإنكار بالعصبية
وإن عبدَ النارَ المجوسُ وما انطفت *** فما قصدوا غيري لأنوار عزتي

قلت ومن هذه القصيدة:

وجُدْ في فنون الاتحاد ولا تَحِد *** إلى فئة في غرَّة العمر أصبت

ومنها:

إلي رسولاً كنتَ مني مرسلاً *** وذاتي أماني علي استقلت)).

قال الذهبي: ((فإن لم يكن في تلك القصيدة صريح الاتحاد الذي لا حيلة في وجوده فما في العالم زندقة ولا ضلال ، اللهم ألهمنا التقوى وأعذنا من الهوى فيا أئمة الدين ألا تغضبون لله فلا حول ولا قوة إلا بالله)). (سير أعلام النبلاء: 22ـ368).

قال الحافظ ابن حجر في لسان الميزان: ((سألت شيخنا الإمام سراج الدين البُلقيني عن ابن عربي ، فبادر الجواب: بأنه كافر. فسألته عن ابن الفارض فقال: لا أحب أن أتكلم فيه. قلت: فما الفرق بينهما والموضع واحد.؟ وأنشدته من التائية فقطع علي بعد إنشاء عدة أبيات بقوله: هذا كفر هذا كفر.

ورأيت في كتاب التوحيد للشيخ عبد القادر القوصي قال: حكى لي الشيخ عبد العزيز بن عبد الغني المنوفي قال: كنت بجامع مصر وابن الفارض في الجامع وعليه حلقة ، فقام شاب من عنده وجاء إلى عندي وقال جرى لي مع هذا الشيخ حكاية عجيبة ، يعني بن الفارض ، قال دفع إلي دراهم وقال اشتر لنا بها شيئاً للأكل فاشتريت ومشينا إلى الساحل فنـزلنا في مركب حتى طلع البهنسا فطرق باباً فنـزل شخص فقال: بسم الله ، وطلع الشيخ فطلعت معه وإذا بنسوة بأيديهن الدفوف والشبابات وهم يغنون له ، فرقص الشيخ إلى أن انتهى وفرغ ، ونزلنا وسافرنا حتى جئنا إلى مصر ، فبقي في نفسي فلما كان في هذه الساعة جاءه الشخص الذي فتح له الباب فقال له: يا سيدي فلانة ماتت ، وذكر واحدة من أولئك الجواري ، فقال: اطلبوا الدلال وقال: اشتر لي جارية تغني بدلها ، ثم أمسك أذني فقال: لا تنكر على الفقراء)). (لسان الميزان: 4ـ364).

وقال أبو حيان الأندلسي صاحب التفسير, في تفسير سورة المائدة عند قوله تعالى: {لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بن مريم} (صفحة: 14-143): ((ومن بعض اعتقاد النصارى استنبط من أقر بالإسلام ظاهراً , وانتمى إلى الصوفية حلولَ الله في الصور الجميلة , وذهب من ذهب من ملاحدتهم إلى القول بالاتحاد والوحدة كالحلاج, والشوذي , وابن أحلى , وابن عربي المقيم بدمشق , وابن الفارض , وأتباع هؤلاء كابن سبعين)).

وقال الشيخ محمد بن علي النقاش في وحدة الوجود: ((وهو مذهب الملحدين كابن عربي وابن سبعين وابن الفارض)). (تنبيه الغبي: 147).

[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هل فقد الصوفية حججهم حتى لجئوا إلى هذا الاسلوب تابع مسألة الطواف بالقبور
»» كتاب الفيوصات الربانية صورة من صور الغلو في الصالحين عند الصوفية
»» حمل كتاب دعاوى المناوئين لشيخ الإسلام ابن تيمية عرض ونقد
»» الرد التفصيلي على الاستدلال بأثر مالك الدار على جواز التوسل أو الاستغاثة
»» حمل كتاب جهود ائمة الشافعية في تقرير توحيد العبادة pdf
 
قديم 18-09-05, 05:22 PM   رقم المشاركة : 2
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]

بعض العلماء الذين كفروا ابن الفارض

فقد رَمى ابن الفارض بالزندقة – بشهادة الكتب الموثوق بها – نحو من أربعين عالماً , هم دعائم الدين من عصره إلى عصرنا وهم :

1. سلطان العلماء عز الدين ابن عبد السلام الشافعي .

2. والحافظ الفقيه الأصولي تقي الدين ابن الصلاح الشافعي .

3. والإمام الفقيه المحدث الصوفي قطب الدين القسطلاني الشافعي .

4. والإمام نجم الدين أحمد بن حمدان الحنبلي – وقد شرح التائيه وبين عواره فيها بيتاً بيتاً - .

5. وأبو علي عمر بن خليل السكوتي المالكي .

6. والشيخ جمال الدين بن الحاجب المالكي.

7. وقاضي القضاة تقي الدين ابن دقيق العيد الشافعي.

8. وقاضي القضاة تقي الدين عبد الرحمن ابن بنت الأعز الشافعي.

9. وقاضي القضاة بدر الدين ابن جماعة الشافعي.

10. والشرف عيسى الزواوي المالكي.

11. والسعد الحارثي الحنبلي.

12. والإمام أبو حيان الشافعي .

13. وأبو أمامة ابن النقاش الشافعي .

14. والحافظ شمس الدين الموصلي الشافعي .

15. وشيخ الإسلام تقي الدين السبكي الشافعي .

16. وشيخ الفقهاء الزين الكتاني الشافعي .

17. والشيخ تقي الدين ابن تيمية الحنبلي .

18. الكمال جعفر الأدفوي الشافعي.

19. والبرهان إبراهيم السفاقسي المالكي.

20. والشهاب أحمد بن أبي حجلة الحنفي .

21. والحافظ شمس الدين الذهبي الشافعي.

22. والحافظ عماد الدين ابن كثير الشافعي .

23. والعلامة شمس الدين محمد العيزري الشافعي .

24. وشيخ الإسلام سراج الدين عمر البلقيني الشافعي .

25. وعلامة زمانه علاء الدين محمد البخاري الحنفي .

26. وقاضي القضاة ولي الدين العراقي .

27. وقاضي القضاة حافظ عصره شهاب الدين أحمد بن حجر العسقلاني الشافعي .

28. وقاضي القضاة بدر الدين محمود العيني الحنفي .

29. وقاضي القضاة شمس الدين البساطي المالكي .

30. وعلاّمة اليمن بدر الدين حسين بن الأهدل الشريف المنذري الشافعي .

كما شهد بهذا النقل عنهم نحو من عشرين كتاباً من مصنفاتهم ومصنفات غيرهم من العلماء , وهي شرح التائيه لابن حمدان , وديباجة ديوان ابن الفارض, ولحن العوام لابن خليل , وتفسير أبي حيان البحر والنهر، والفرقان لابن تيمية , وقصيدة السفاقسي التي يقول فيها :

وكالمشتري القونوي ابن فارض فلا برد الله ثراهم ولا أسقى

( والقونوي الذي ذكره صدر الدين صاحب ابن عربي ) ، وكتاب ابن أبي حجلة , والميزان ولسانه لابن حجر , والتاريخ لابن كثير بخطه , وناصحة الموحدين للعلاء البخاري , والفتاوى المكية للعراقي , وتاريخ العيني , وشرح التائية للبساطي , وكشف الغطاء لابن الأهدل .

فهذه ستة عشرة كتاباً شهدت بكفره من بضع وعشرين عالماً هم أعيان كل عصر .

وممن كفره من شيوخ المذاهب هم :

31 . قاضي القضاة سعد الدين الديري الحنفي .

32. وقاضي القضاة محقق زمانه شمس الدين القاياتي .

33 . ونادرة وقته عز الدين بن عبد السلام القدسي الشافعي .

34 . والعلامة علاء الدين القلقشندي الشافعي .

35 . والشيخ يحيى العجيسي المالكي .

36. والعلامة شمس الدين البلاطنيسي الشافعي شيخ الشاميين في وقته .

37 . وشيخ الإسلام عبد الأول السمرقندي الحنفي .

38. والعلامة كمال الدين ابن إمام الكاملية الشافعي .

39. والعلامة شهاب الدين ابن قر الشافعي .

40. والعلامة أبو القاسم النويري المالكي .

فهولاء أعيان العلماء في عصر ابن الفارض وفي كل عصر شهدوا عليه بالكفر والزندقة .

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

وللمزيد انظر " مصرع التصوف صفحة: 214 " ترى العجب العجاب

==================
منقول من موقع الصوفية

رابط المقال

==================

أبو عثمان
[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» ابن عربي يشهد بأن نافي الإينية عن الله أين الله عز وجل ناقص الايمان !!
»» كان خلقه القرآن صلِّ الله عليه وسلم
»» الاخ الكريم شمس النيل هل انت صوفي ؟
»» تفضل أخي mybty نبدأ الحوار عن الصوفية
»» لماذا يريد المستشرقون إحياء سنة الحلاج ؟
 
قديم 19-09-05, 12:01 AM   رقم المشاركة : 3
اسلام1
عضو ينتظر التفعيل





اسلام1 غير متصل

اسلام1 is on a distinguished road


جزاك الله ألف خير ابو عثمان


وكثر الله من أمثالك







 
قديم 19-09-05, 07:06 PM   رقم المشاركة : 5
ناصر التوحيد
عضو فعال






ناصر التوحيد غير متصل

ناصر التوحيد is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الفاضل أبو عثمان

بارك الله فيك أخي الفاضل أبة عثمان ، وجعل ما تقوم به من الذب عن السنة في ميزان حسناتك ، ففضح هؤلاء المبتدعين وخصوصاً أئمتهم هو من أفضل أنواع الجهاد ، فقد فتن بهؤلاء المبتدعين الضالين أناس كثير ، فخير الدفاع عن السنة فضح أعداء السنة كي يحذرهم الناس العاميين ، وفي الختام أكرر شكري لك







 
قديم 19-09-05, 11:56 PM   رقم المشاركة : 6
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



وفيك بارك أخي الحبيب ناصر التوحيد

=============

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة أعلام التصوف 11 أحمد الفاروقي السرهندي
»» الاخ أبوحمزة المقدسي mdmmdm تفضل هنا نتحاور قليلا إذا أردت
»» أبو القاسم القشيري
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ محمد الزمزمي الغماري
»» الاحتفال بيوم الكنائس الكاثوليكية من مناسبات الطريقة البرهانية
 
قديم 20-09-05, 12:26 AM   رقم المشاركة : 7
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


جزاك ربي الجنة .
خذ هذه الإضافة على هذا الموضوع .
المغني في الضعفاء ج2/ص471
4513 - عمر بن علي بن الفارض ينعق بالإتحاد تلويحا وتصريحا في شعره روى عن القاسم بن عساكر

لسان الميزان ج4/ص317
902 عمر بن علي المعروف بابن الفارض حدث عن القاسم بن عساكر ينعق بالاتحاد الصريح في شعره وهذه بلية عظيمة فتدبر نظمه ولا تستعجل .

ميزان الاعتدال في نقد الرجال ج5/ص258
عمر بن علي المعروف بابن الفارض حدث عن القاسم بن عساكر ينعق بالاتحاد الصريح في شعره وهذه بلية عظيمة فتدبر نظمه ولا تستعجل ولكنك حسن الظن بالصوفية وما ثم إلا زي الصوفية وإشارات مجملة وتحت الزي والعبارة فلسفة وأفاعي فقد نصحتك والله الموعد مات ابن الفارض سنة اثنتين وثلاثين وستمائة .






التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» من بركات الحوارات : أبو جعفر ينكر وجود اللّه الحقيقي .
»» مهازل رافضيه الإمامه تحل محل الشهادهين
»» لا يفوتك نشيد" الـــــــــــــــفاـــــــــوجــــــــــــــــــــ ـــة "
»» الحوزة والقرآن بقلم الخامنئي / وثيقة
»» شاب هندي يتزوج جدته
 
قديم 20-09-05, 01:10 AM   رقم المشاركة : 8
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



بارك الله فيك أخي الحبيب ابا عبيدة

في الحقيقة هذا ما اردت فعله أن أضيف على هذه الترجمات حتى تكون مرجعا ،، والله المستعان .

==================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الاستاذ داداش يتفضل هنا يطرح استشكالاته على النجديين وبالدليل فقط
»» أثر / تفكر ساعة خير من عبادة سنة
»» حمل كتاب جلاء العينين بمحاكمة الأحمدين
»» حمل pdf المذهبية المتعصبة هى البدعة أوبدعة التعصب المذهبي محمد عيد عباسي
»» هؤلاء تركوا التصوف / الإمام ابن عقيل الحنبلي
 
قديم 22-09-05, 04:00 AM   رقم المشاركة : 9
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]

قلت ( أبو عثمان ) :

لقد علمنا حال الرجل عند أهل السنة والجماعة ،، أما عند الصوفية فهم يحيكون حول الحكايات والمنامات ليستدلوا على أنه هذا القائل بالاتحاد من أولياء الله الصالحين ، فقد قال النبهاني في جامع كرامات الاولياء :

(( أحد مشاهير الأولياء وأكابر العارفين )) ،، وقال : (( ومن كراماته أن شمس بن عمارة المالكي كان ينكر عليه فتوجه لزيارة إخوة يوسف فأجهده العطش ولم يجد ماء إلا في قلة على قبر الشيخ فرجع عن الانكار . قال : وكان العز ابن جماعة منكرا ، فرأى في نومه جماعة قد أوقفوا بين يدي الشيخ وقيل له : هؤلاء المنكرون ، فقطه ألسنتهم فانتبه مذعورا ورجع )) .

وقال أيضا : (( وقال المناوي : قال لي فقيه عصره شيخنا الرملي : إن بعض المنكرين رأي أن القيامة قد قامت ونصبت أوان في غاية الكبر ، وأغلى فيها ماء يتطاير منه الشرر ، وجيء بجماعة ضابئر ضبائر ، فصلقوا فيه حتى تهرى اللهم والعظم فقال : ما هؤلاء ؟ قال : الذين ينكرون على ابن عربي وابن الفارض )) ص 339 / 2 جامع كرامات الأولياء .

فمن خلال تلك الحكايات والمنامات يترك الصوفية انكار المنكر ، والانكار على ابن الفارض لأنه يقول بالاتحاد ، وبنذ كلام العلماء الذين لا نشك في اخلاصهم - ولا نزكي على الله أحدا - وراء ظهورهم .

والآن يلزم الصوفية ما يلي :

1. أما أنهم يقولون بما يقول به ابن الفارض ، فيكونون من أهل الاتحاد .

2. وأما أنه هذه المنامات التي هي من مجهول ( أقصد الثاني ) - الذي لا تقبل روايته فضلا عن منامه - حجة عندهم مثل الكتاب والسنة فتكون مقدمة على كلام العلماء .

وفي كلا الحالين أمرهم خطير .

أو أنهم لا يعلمون شيئا سوى أنه سمعموا مشايخ الصوفية يثنون فأثنوا دون بينه ، وها نحن قدمنا البينة ، فللعاقل أن يختار .

والله المستعان .

================
وأخيرا أقول:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

أبو عثمان

[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» حمل كتاب دعاوى المناوئين لشيخ الإسلام ابن تيمية عرض ونقد
»» مناظرة مع رجل ادعى النبوة
»» ثلاثون آية لتحريم الاستغاثة بغير الله
»» استمع الى تفسير الجفري لقوله تعالى وإذا سألك عبادي عني فإني قريب ولكن لا تعجب
»» شبهة سجود أبي أيوب على القبر
 
قديم 21-01-06, 02:08 AM   رقم المشاركة : 10
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


بارك الله فيك







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:42 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "