العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-09-05, 09:36 AM   رقم المشاركة : 1
الحنبلي
عضو ذهبي







الحنبلي غير متصل

الحنبلي is on a distinguished road


أم حــرام بنت ملحـــان رضي الله عنهـا ....

أخواني الكــرام

أريـد منكم قرابــة الصحابيــة الجليلــة أم حرام بنت ملحــان رضي الله عنها للرسول صلى الله عليه وسلــم

بالأدلــة ان أمكـــن .


وشكرا لكم مقدمــــــا


ضروري للغايــــــــــة


ودمتـــم بخيــــر







 
قديم 16-09-05, 10:25 AM   رقم المشاركة : 2
الدمامي
عضو نشيط






الدمامي غير متصل

الدمامي is on a distinguished road


هاك أخي الحنبلي ولاتنسني من دعوه في ظهر الغيب

نسبها : أم حرام بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام بن جندب بن عامر ابن غنم بن عدي بن النجار. الأنصارية النجارية المدنية فهي من بني النجار أخوال رسول الله صلى الله عليه وسلم . لأن آمنة بنت وهب من بني النجار .

أمها : مليكة بنت مالك بن عدي بن زيد مناة بن عدي بن عمرو بن مالك بن النجار.

فهي من بني النجار من ناحيتي الأب والأم

أخوها : حرام بن ملحان، الشهيد الذي قال يوم بئر معونة: (فزت ورب الكعبة) وذلك حين طعنه المشركون من ظهره غدرا، بحربة خرجت من صدره رضي الله عنه. وقصة بئر معونة مسجلة في كتب السيرة والبخاري ومسلم وأحمد وغيرهم .


أختها :
أم سليم بنت ملحان زوجة الصحابي الجليل أبي طلحة وأم

أنس بن مالك وهي التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم : دخلت الجنة فسمعت خشفة بين يدي فإذا أنا بالغميصاء بنت ملحان (أي أم سليم).

وأم سليم هي التي كانت تحمل خنجرا يوم بدر ويوم حنين تحارب به.

قال تعالى: (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم )) التوبة:100

زوجها : عبادة بن الصامت الأنصاري الخزرجي: يكنى أبا الوليد وأمه قرة العين بنت عبادة بن نضلة بن العجلان. كان نقيبا من نقباء العقبة الأولى والثانية والثالثة. شهد بدرا والمشاهد كلها، آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين أبي مرثد الغنوي، وكان ممن جمع القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي القرطبي أن عبادة بن الصامت حفظ القرآن في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وفي عهد عمر بن الخطاب وجهه إلى الشام قاضيا ومعلما، بناء على طلب من يزيد بن أبي سفيان، الذي طلب من عمر رضي الله عنه أن يرسل لأهل الشام من يفقههم في دينهم؟ فأرسل عبادة ومعاذا وأبا الدرداء. أقام عبادة في حمص ثم انتقل إلى فلسطين. وجرت بينه وبين معاوية بن أبي سفيان مواقف وقصص، ينكر فيها على معاوية أشياء كثيرة . يرجع في بعضها معاوية لعبادة وفي بعضها يشكوه إلى عثمان بن عفان روى 181 حديثا وكان من سادات الصحابة.



وروى ابن سعد في ترجمته أنه كان طوالا جسيما جميلا .

مات ببيت المقدس على بعض الروايات، ومنهم من قال إنه مات بالرملة. والمشهور أنه مات بقبرص بالشام، وقبره يزار بها، وكان واليا عليها من قبل عمر بن الخطاب . وفي وفاته أقوال كثيرة وقيل إنه عاش إلى سنة خمس وأربعين.


إسلامها : في مكة وبالتحديد في موسم الحج، عرض الرسول نفسه على القبائل القادمة من أنحاء الجزيرة العربية. وكان من بين الذين لقيهم من أهل يثرب، ومن بني أخواله بني النجار حرام بن ملحان أخو أم حرام، وعبادة بن الصامت، زوجها. فشرح الله صدورهم له وتشبعوا بروح القرآن، وآمنوا بالله ربا وبمحمد نبيا، وكلما قرأ عليهم رسول الله آية أو سورة، صادفت في نفوسهم هوى وفي أفئدتهم تجاوبا، وصاروا يرددونه في مجالسهم، وينشرونه في أهل المدينة بعد عودتهم إلى ديارهم. وصادفت آيات القرآن وسوره من أم حرام وأختها أم سليم تجاوبا، فكانتا من أوائل المسلمات في المدينة.

وفي العام المقبل وافى إلى الموسم من الأنصار اثنا عشر رجلا فلقوا رسول الله في العقبة وهي العقبة الأولى.

كان من بين النقباء الاثنى عشر عبادة بن الصامت، الذي عاد مع بقية صحبه ينشرون الدين في كل أنحاء المدينة، حتى لم يبق بيت فيها إلا وفيه من يقرأ القرآن. واعتنقت الأختان أم حرام وأم سليم الدين الإسلامي، لأنه صادف ما فطرتا عليه من فضائل، فاستجابتا بسرعة وشرعتا بتطبيق مبادئه وتعاليمه.

وجلس عبادة وحرام بن ملحان معلمين للزوجة والأخت؟ يسردان على مسامعهما ما لقيه رسول الله من عناء في سبيل نشر الدعوة، والأذى الذي كان لحق به من كفار مكة. ثم يلقنان الأختين آيات القرآن الكريم، وتعاليم دينهما، حتى أصبح الإسلام جزءا من حياتهما وصارت تعاليمه أساس سلوكهما. ومضت الأيام والليالي الطوال وهم يرتلون ويحفظون، وينتظرون هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم بفارغ الصبر ولا سيما أنه سينزل في ضاحية قباء قبل وصوله المدينة، لأنها في طريق هجرته من مكة. وما دامت الأختان تسكنان في قباء فسوف يكون شرف استضافة رسول الله لهما.

وكلما مضت الأيام يزداد الشوق للقاء رسول الله ، والتطلع إلى طلعته البهية. وكان حظ أم حرام وأم سليم من استقباله حظا كبيرا، فهن بنات أخواله من جهة وبيتها وبيت أختها في قباء على طريق هجرته.

وآن الأوان وأذن الله لرسوله بالهجرة، وكانت قباء أول مكان ينزل به رسول الله صلى الله عليه وسلم من ضواحي المدينة، وهي سكن لبني عمرو بن عوف. وعبادة بن الصامت منهم وزوجته أم حرام من بني النجار أخوال رسول الله.

ووصل عليه الصلاة والسلام إلى قباء، فاستقبله أهلها بالأفراح والأناشيد. واستضافت قباء رسول الله وأصحابه أربعة أيام هي الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس وخرج من بينهم يوم الجمعة.

ولعل أسعد أيام أم حرام، كانت الأيام التي استضافت فيها قباء رسول الله وصحبه، فقد سمعت عن كثب أقواله عليه الصلاة والسلام، ورأت كثيرا مما غمض عليها من أمور دينها. وبايع الناس رسول الله، وبايعت النساء، وذلك بأن يقررن بأنفسهن بألا يشركن بالله شيئا فإذا قلن ذلك بألسنتهن، قال عليه الصلاة والسلام أقد بايعتكن، وعلى رأسهن بايعت أم حرام وأم سليم أختها.







التوقيع :
متخصص في كشف فضائح الشيعة في الشرقية
من مواضيعي في المنتدى
»» أحداث وأعمال شيعة البحرين يوم أمس
»» شيعة الاحساء بالمبرز يقيمون محاضره عن عظمة الخميني ( شاهد الصور ) ؟؟
»» بسبب نوم أهل السنة شيعة القطيف والاحساء يقيمون ولأول مره اوبريت المهدي بالدمام
»» ما حكم القرقيعان ؟ .
»» .. خبر عاجل ،، تم تدمير مقر الأمانة العامة لحزب الشيطان في بيروت
 
قديم 16-09-05, 10:39 AM   رقم المشاركة : 3
الحنبلي
عضو ذهبي







الحنبلي غير متصل

الحنبلي is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الدمامي وجزاك الله خيــرا

ولكــن أحد الأعضاء في أحد المنتديات يلقي الشبـــه ويبدو أن لديــه علم ولو كان بسيط في الحديــث وأستدل على أن أم حرام
بنت ملحان لا تقرب للرسول صلى الله عليه وسلـــم !!!

ويرفض الحديث الذي يقول

عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه أنه سمعه يقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه وكانت أم حرام تحت عبادة بن الصامت فدخل عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأطعمته وجعلت تفلي رأسه فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم استيقظ وهو يضحك قالت فقلت وما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة شك إسحاق قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم وضع رأسه ثم استيقظ وهو يضحك فقلت وما يضحكك يا رسول الله قال ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله كما قال في الأول قالت فقلت يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال أنت من الأولين فركبت البحر في زمان معاوية بن أبي سفيان فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر فهلكت البخاري-


وقد اختلف شراح الحديث ما هي قرابة أم حرام حتى ينام عنده وتفلي رأسه، فابن عبد البر يقول( أظن أن أم حرام أرضعت رسول الله أو أختها أم سليم فصارت كل منهما أمه أو خالته من الرضاعة)
ولكن في تقريب التهذيب: أم حرام بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام الأنصارية خالة أنس صحابية مشهورة ماتت في خلافة عثمان رضي الله عنه والرسول لم يكن له مرضعة من الأنصار
ويطرح ابن عبد البر تأويلا آخرا ( إنما استجاز رسول الله (ص) أن تفلي رأسه أم حرام لأنها كانت منه ذات محرم ، من قبل خالاته ، لأن عبد المطلب جده كان من بني النجار) ولكن هذه الخؤولة غير حقيقية ولا ينبني عليها تحريم
يعدد ابن حجر الفوائد المستنبطة بقوله : " وفيه جواز قائلة الضيف في غير بيته بشرط كالإذن أو أمن الفتنة …… وفيه خدمة المرأة الضيف بتفلية رأسه ==فتح الباري. أما الدمياطي فيقول ( ليس في الحديث مايدل على الخلوة ، ولعل ذلك كان مع ولد أو خادم او زوج ) ولكن ابن حجر يعقب عليه بقوله :"وهو احتمال قوي ، لكنه لايدفع الإشكالية من أصله لبقاء الملامسة في تفلية الرأس وكذا النوم في الحجر وأحسن الأجوبة دعوى الخصوصية ولا يردها كونها لا تثبت إلا بدليل ، لأن الدليل على ذلك واضح " فتح الباري ج11 ص79 }ويذكر ابن حجر الوجه الأخير من أوجه التأويل وهو القول بأن ذلك خاص بالرسول باعتباره" معصوما يملك إربه عن زوجته فكيف عن غيرها " … ولكن كما يقول القاضي عياض باعتراضه على دعوى الخصوصية " إن الخصائص لاتثبت بالإحتمال ، وثبوت العصمة مسلم ، لكن الأصل عدم الخصوصية وجواز الإقتداء به في أفعاله حتى يقوم على الخصوصية.
مع أن الثابت أن رسول الله لم يمس إمرأة
يروى عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمتحن بقول الله عز وجل { يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئا ولا يسرقن ولا يزنين } قالت عائشة فمن أقر بهذا من المؤمنات فقد أقر بالمحنة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقررن بذلك من قولهن قال لهن رسول الله صلى الله عليه وسلم انطلقن فقد بايعتكن ولا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط غير أنه يبايعهن بالكلام قالت عائشة والله ما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم على النساء قط إلا بما أمره الله تعالى وما مست كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كف امرأة قط وكان يقول لهن إذا أخذ عليهن قد بايعتكن كلاما.
الا يبدو أن السياسي ذو تأثير كبير على الديني؟؟



وبعــد أن رددت عليــــــــه وقلت أن أم حرام خالة الرسول صلى الله عليه وسلـــــــم قال

--------------------

اخ (----------) أرجو منك أن تعيد قراءة الموضوع أولا فقد نفى العلماء أن يكون له مرضعة من الانصار وهي أنصارية؟؟؟
أما تلك الخؤولة من قبل خالات النبي فهي خؤولة مجازية واسأل ان كانت تحرم أم لا ، و قد اختلفت أقوال العلماء في ذلك حتى قال بعضهم بدعوى التخصيص، وانه خاص برسول الله ، ولو أنك تمعنت بالحديث لرأيت أن غرضه سياسي بحت لخلق فضيلة لمن غزا البحر مع أن هذه المعركة كادت أن تودي بجميع المسلمين فيها وكانت معركة خاسرة. وراجع التاريخ.

-------------------------

هذا كان رده مع العلم أنه استدل ببعض قول العلماء في أن أم حرام خالـــــة الرسول !



ودمتــم بخيـــر







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:04 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "