العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-09-05, 11:25 PM   رقم المشاركة : 1
الحنبلي
عضو ذهبي







الحنبلي غير متصل

الحنبلي is on a distinguished road


Unhappy السنة النبوية وتحريف القرآن ..!!

السلام عليكــم ورحمــة الله وبركاتــــــــة

أخواني الكرام هذا موضوع تقدم بـــه أحد الكتاب في أحد المنتديات أرجو أن أجد الردود على كل الشبـــه التي
كتبها .

========

الطعن بالنص القرآني ومصدره الإلهي:

لقد أوقعتنا الأحاديث التي تم التسليم بصحتها نظرا لصحة أسانيدها بمطبات لا يخرج منها المرء إلا بإيمانه الفطري أما إذا أعمل التحليل العقلي فسيحصل لديه شرخ نفسي عميق، وعندما عمدوا لتأويل هذه المختلفات دخلنا في دوامة أخرى.
ولم يقف الدس عند هذا الحد بل ذهب إلى المساس بقضايا منهجية وبالأسس التي تبنى عليها معرفية القرآن كعصمته من التحريف ومصدره الإلهي وبنائيته المتفردة كالروايات التي تشير إلى تحريف القرآن مثل القول بوجود آية الرضاع ورجم الكبير وأن هناك سورا كاملة نسخت
روى مسلم في صحيحه أن عائشة قالت : كان فيما أنزل من القرآن
( عشر رضعات معلومات يحرمن ) ثم نسخن بخمس معلومات ، فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهن فيما يقرأ من القرآن .
فإذا كانت العشر رضعات منسوخة فأين آية الخمس رضعات ومن نسخها؟؟؟
وفي سنن ابن ماجة عن عائشة : ( لقد نزلت آية الرجم ، ورضاعة الكبير عشراً . ولقد كان في صحيفة تحت سريري ، فلما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وتشاغلنا بموته ، دخل داجن فأكلها) .
فإذا كانت آية الرضاعة والرجم منسوخة وأكلها داجن ، فبماذا نسخت الخمس رضعات ؟؟
أما آية الرجم المزعومة:
الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة
فقد تحلى الشيخ الجزيري بجرأة ورد بقوله:
( أما ما نقله البخاري تعليقاً من أن الذي كان في كتاب الله و رفع لفظه دون معناه ، فهو – الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة الخ – فإنني لا أتردد في نفيه لأن الذي يسمعه لأوّل وهلة يـجزم بأنه كلام مصنوع لا قيمة له بجانب كلام الله الذي بلغ النهاية في الفصاحة و البلاغة )
الفقه على المذاهب الأربعة للجزيري الجزء الرابع ص257

وكذلك تصدى لمثل هذه الأقاويل الإمام ابن حزم ولم يقم أي وزن لوجود مثل هذه الأقاويل في البخاري أو غيره فقال:
وذكروا حديثا عن زيد بن ثابت أنه قال : ( افتقدت آية من سورة براءة هي {لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم) التوبة - 128 فلم أجدها إلا عند رجل واحد . وذكروا في ذلك أكاذيب وخرافات أنـهم كانوا لا يثبتون الآية إلا حتى يشهد عليها رجلان ! وهذا كله كذب بحت من توليد الزنادقة.
الأحكام لابن حزم ج6 ص 256
والرواية في صحيح البخاري هي: عن خارجة بن زيد أن زيد بن ثابت قال : نسخت الصحف في المصاحف ففقدت آيةً من سورة الأحزاب كنت أسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بـها فلم أجدها إلا مع خزيمة بن ثابت الأنصاري الذي جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شهادته شهادة رجلين وهو قوله (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه)

أما الموضوع الثاني المتعلق بتحريف القرآن فهو الزعم القائل بأن القرآن أنزل على سبعة أحرف والروايات في ذلك متضاربة جدا لن أذكرها هنا خشية الإطالة ،حتى أن الأقوال في هذه المرويات التي ادعى البعض أنها متواترة وصلت إلى أربعين قولا ولكن أذكر هنا إحدى هذه الروايات التي جعلت البعض يجيز رواية القرآن بالمعنى:
وقال السيوطي : ( وإلى هذا ذهب سفيان بن عيينة وابن جرير وابن وهب وخلائق ، ونسبه ابن عبد البر لأكثر العلماء ، ويدل له ما أخرجه أحمد والطبراني من حديث أبي بكرة إن جبريل قال : يا محمد اقرأ القرآن على حرف . قال ميكائيل : استزده حتى بلغ سبعة أحرف قال : كل شاف كاف ما لم تختم آية عذاب برحمة أو رحمة بعذاب ، نحو قولك : تعال وأقبل و هلم و اذهب وأسرع وعجل ، وهذا اللفظ رواية أحمد ، وإسناده جيد .
وأخرج أحمد والطبراني أيضا عن ابن مسعود نحوه ، وعند أبي داود عن أبي: قلت سميعاً عليماً عزيزاً حكيماً ما لم تخلط آية عذاب برحمة ، أو آية رحمة بعذاب ، وعند أحمد من حديث أبي هريرة : أنزل القرآن على سبعة أحرف عليماً حكيماً غفوراً رحيماً ، وعنده أيضا من حديث عمر : إن القرآن كله صواب ما لم تجعل مغفرة عذابا أو عذابا مغفرة ، وأسانيدها جياد ) الإتقان في علوم القرآن ج1 ص 148
وفي ذلك يقول الجزري( والنبي صلى الله عليه وسلم بعث إلى جميع الخلق أحمرهم وأسودهم عربيهم وعجميهم، وكان العرب الذين نزل القرآن بلغتهم لغاتـهم مخـتلفة وألسنتهم شتى ويعسر على أحدهم الانتقال من لغة إلى غيرها ومن حرف إلى آخر بل قد يكون بعضهم لا يقدر على ذلك ولو بالتعليم والعلاج لاسيما الشيخ والمرأة ومن لم يقرأ كتابا كما أشار إليه صلى الله عليه وسلم فلو كلفوا العدول عن لغتهم والانتقال عن ألسنتهم لكان من التكليف بما لا يستطاع وما عسى أن يتكلف المتكلف وتأبى الطباع به) راجع تاريخ القرآن للكردي .

لا أريد أن أعلق على هذه التأويلات الفاسدة فنحن نرى اليوم عشرات الملايين من المسلمين ومنهم الأعاجم يتلون القرآن على حرف واحد .
ولكن بعد أن عجزوا عن إيجاد الروايات الستة الأخرى قالوا أنها نسخت في عهد النبي مع العلم أنه لا يوجد دليل على نسخها ولكن استدعاء النسخ كان لفض الإشكال بين هذه الروايات والحقائق التاريخية .

أضف إلى ذلك انهم غمزوا بقضية هامة جدا وهي كتابة الرسول، وهذه التهمة أوردها اليهود ليثبتوا أن القرآن تعلمه الرسول أو علمه إياه شخص ما، وهذا مارده القرآن لأنه يتعلق بحقيقة القرآن ومصدره الإلهي حيث جاء بالخبر (اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم في ذي القعدة فأبى أهل مكة أن يدعوه يدخل مكة حتى قاضاهم على أن يقيم بها ثلاثة أيام فلما كتبوا الكتاب كتبوا هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا لا نقر بها فلو نعلم أنك رسول الله ما منعناك لكن أنت محمد بن عبد الله قال أنا رسول الله وأنا محمد بن عبد الله ثم قال لعلي امح رسول الله قال لا والله لا أمحوك أبدا فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم الكتاب فكتب هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله لا يدخل مكة سلاح إلا في القراب) البخاري
ولدى مراجعتي لكتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري وجدت أن الكثير من العلماء قد وافقوا على أن الرسول هو الذي كتب بدعوى أنه تعلم الكتابة لاحقا أو أنه كان يعلم تصوير الحروف أو أنه كان يكتب ويكتم، ثم أورد ابن حجر قولا مفاده أن عليا هو الذي كتب مع أن الرواية لا تشير إلى ذلك أبدا ،
ولنا أن نتساءل من المستفيد من هذا الدس والله يقول ( وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون) ، سؤال يحتاج إلى إجابة؟؟
هناك فرق بين قوله تعالى( تتلو) وبين ( يقرأ) فالله يقول
( وما كنت تتلو) ولا يقول (و ما كنت تقرأ )، فهناك فرق كبير بين (القراءة) و(التلاوة)
نعم الرسول يقرأ ولكن علينا أن نبحث عن معنى القراءة (سنقرئك فلا تنسى) ، والرسول يتلو ولكنه لا يتلو غير القرآن لأنه لو كان يعرف تصوير الخط لتمكن من تلاوة غير القرآن لذلك نفى الله عنه صفة تلاوة غير القرآن (وما كنت تتلو من قبله من كتاب ) وهذه إشارة خطيرة
القرآن نفى عنه تلاوة غير القرآن ليؤكد عدم معرفة الرسول لطريقة تصوير الحروف أصلا فلو كان يعرف ذلك لقرأ غير القرآن فضبط هذا التقرير بنفى قدرته على الخط وليس فقط الكتابة، يعني أنه لا يصور الحروف ولا يخطها لا بالشكل الحالي ولا بالشكل القديم فالله يقول (ولا تخطه بيمينك ) ولم يقل (ولا تكتبه) واليمين هنا القدرة فلم يقل (ولا تخطه بيدك) فالآية تنفي القدرة على تصوير الحروف أو الخط وهذا من خصائص النبي محمد عليه الصلاة والسلام الذي نفى الله عنه القدرة على تعلم الخط ، وبذلك لا يبقى مدخل لمستشرق ولا طاعن ولا مشكك في مصدر القرآن الإلهي ، فالنبي لا يعرف الخط وغير قادر على تعلم الخط.
واحتج البعض بأن النبي قد تعلم الخط لاحقا كما نقل ابن حجر عن أبي الوليد الباجي ومن وافقه من العلماء بحجة ان النفي مقيد بما قبل ورود القرآن (راجع فتح الباري ج 8 ص 508)
ولكن ما غاب عنهم أن القرآن تنزل على مدى ثلاثة وعشرين عاما، وتعلم النبي للخط يبقي إشكالية الطعن بمصدر القرآن قائمة، حيث أن النفي جاء ليرد هذا الطعن،وتعلم النبي الكتابة لاحقا لا يرد ذلك. وكما بينا سابقا فإن الآية تنفي القدرة على الخط .
لا يجب أن نتساهل مع مثل هذه الأكاذيب لأنها ترتبط بقضايا جد خطيرة وحساسة فمن له المصلحة بالطعن بحفظ القرآن وأخلاق الرسول وتشويه صورته وعصمة الكتاب ومصدره الإلهي؟؟؟
الخطورة تكمن في أن مثل هذه الروايات كانت وستكون مادة دسمة للطعن بالقرآن .
لقد قام المستشرق د آرثر جفري بدراسة حول تطور الرواية القرآنية معتمدا على ما ذكر في كتب السلف والخلف حتى أنه حقق وطبع كتاب المصاحف لابن أبي داود السجستاني، وهو كتاب يفيده في إثبات تطور الرواية القرآنية وهو أحد الكتب التي ألفها السلف في هذا المضمار، وبتطور بحوث التحليل التاريخي وبفضل إصرار التقليديين على صحة الحديث بناء على صحة السند فسوف يجد المبطلون في هذه الروايات مادة دسمة لتفكيك أصل الدين الإسلامي.
ولكن هل نلومهم أم نلوم أنفسنا.
السنة النبوية الصحيحة هي الصحيحة متنا وكل ما يخالف الأصول القرآنية لا عبرة فيه، والقضية تحتاج إلى تحديد معرفي لدور السنة النبوية وعلاقتها بالقرآن.

فأين المدافعون عن القرآن والاسلام
هل أصبحت حرمة الحديث الذي صح سنده أعظم من حرمة القرآن
لمجرد أن رواة الحديث عدول ثقات
هل ياتيني احد بتبرير لهذا الطعن بعصمة القرآن؟؟؟
ألسنا بحاجة الى تحديد مكانة السنة ودورها المعرفي في اطار القرآن؟؟

==================

هذا هو موضوعــــــــــة وأغلب مواضيعـــة تتحدث عن السنة النبويـــة وللأسف لا يوجد الكثير ممن لديــه علم في الأحاديث الرد عليــــه !!

فنرجوا من الأخوة الرد عليــــه .

وهنا رابط الموضوع

http://www.helah.com/vb/showthread.php?t=27135


ودمتـــم بخيـــر







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:31 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "