العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-08-05, 06:43 AM   رقم المشاركة : 1
شيعي متسنن
عضو






شيعي متسنن غير متصل

شيعي متسنن is on a distinguished road


أرجو المساعدة في الرد على إحدى شبهات الرافضة

بسم الله الرحمن الرحيم
و به نستعين
إخواني الكرام
ألقى عليّ أحد الشيعة بالشبهتين التاليتين، و هذا نص كلامه :
يذكر ابن تيمية في كتابه ( التوسُّل والوسيلة )

روى البيهقي أنّ رجلاً كان يختلف إلى عثمان بن عفّان في حاجةٍ له، وكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر في حاجته، فلقي الرجل عثمان بن حنيف فشكا إليه ذلك، فقال له عثمان بن حنيف : ائتِ الميضأة، فتوضّأ، ثم ائتِ المسجد فصلِّ ركعتين، ثمَّ قل : «اللّهم إنّي أسألك وأتوجّه إليه بنبيِّنا محمّدٍ نبيِّ الرحمة، يا محمّد، إنّي أتوجَّه بك إلى ربِّي ليقضي لي حاجتي» ثمَّ اذكر حاجتك، ثمَّ رح حتى أروح معك..
فانطلق الرجل، فصنع ذلك، ثمَّ أتى بعدُ عثمان بن عفّان، فجاء البوّاب فأخذ بيده فأدخله على عثمان فأجلسه معه على الطنفسة، وقال : انظر ما كانت لك من حاجة، فذكر حاجته، فقضاها له.
ثمّ إنّ الرجل خرج من عنده فلقي عثمان بن حنيف، فقال له : جزاك الله خيراً، ما كان لينظر في حاجتي ولا يلتفت إليَّ حتى كلَّمْتَه فيَّ.
فقال عثمان بن حنيف : ما كلّمته، ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقد جاءه ضرير وشكا إليه ذهاب بصره، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم : «أوَ تصبر» ... ثمَّ ذكر الحديث المتقدِّم.

(فكما ترى أن هذا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولم تنتهي "مدة الصلاحيه"!!!)

قال البيهقي ـ والكلام ما زال لابن تيمية ـ : ورواه أحمد بن شبيب بن سعيد عن أبيه بطوله، ورواه أيضاً هشام الدستوائي، عن أبي جعفر، عن أبي أمامة بن سهل، عن عمِّه عثمان بن حنيف.

ثمَّ ذكر ابن تيمية لهذا الحديث أسانيد كثيرة، وصحّحها، إلى أن قال :

وروي في ذلك أثر عن بعض السلف، مثل ما رواه ابن أبي الدنيا في كتاب (مجاني الدعاء) بإسناده : جاء رجل إلى عبد الملك بن سعيد بن أبجر، فجسّ بطنه فقال : بك داء لا يبرأ.
فقال الرجل : ما هو؟
قال : الدُبَيلَة.
فتحوَّل الرجل، وقال : الله، الله، الله ربِّي لا أشرك به شيئاً، اللّهم إنِّي أتوجّه إليك بنبيِّك محمد نبيِّ الرحمة صلى الله عليه وسلّم تسليماً، يا محمّد، إنِّي أتوجّه بك إلى ربِّك وربِّي يرحمني ممّا بي.
قال : فجسّ بطنه، فقال : برئتَ، ما بك علّة..

أضاف ابن تيمية قائلاً : فهذا الدعاء ونحوه قد روي أنّه دعا به السلف، ونُقل عن أحمد بن حنبل في (منسك المروذي) التوسُّل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في الدعاء.


كتاب (التوسُّل والوسيلة : 97، 98، 101 ـ 103)


بالنسبة للشبهة الأولى فقد بحثت عنها و رديت عليها و أثبت له وهنها سنداً و متناً
و المشكلة الآن تكمن في الشبهة الثانية و هي التي وضعت تحتها خط
فالرواية كما ترون جاءت بصيغة التمريض ، مما يدل على أن الحديث فيه ضعف
و ما أريده منكم إخواني الكرام هو إثبات ضعف هذه الرواية ( الثانية فقط ) سنداً و متناً ؟؟؟
و أرجو الرد سريعاً
و جزاكم الله خير






التوقيع :
[FLASH="http://70.84.212.54/images/bo-jasem.swf"]height = 100 width=400[/FLASH]
من مواضيعي في المنتدى
»» شاهدوا هذه الصورة ، هذا اللقيط يكون نتيجة ماذا ؟؟؟
»» أسئلة سهلة جدا للزملاء الشيعة ، تفضلوا بالدخول
»» ما صحة هذه الرواية
»» أئمة المذاهب الأربعة و الإمام جعفر الصادق
»» ما معنى ما جاء في هذا الحديث ؟ و ما حكمه ؟
 
قديم 27-08-05, 09:02 AM   رقم المشاركة : 2
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road



حياك الله أخي الكريم

أولاً التشريع لا يؤخذ من الآثار بهذه الصورة

فنحن نأخذ ديننا من القرآن والسنة فهو مصادر التشريع

أما مثل هذا الاثر فحتى لو صح لا يعتد به

ورأي بن تيمية رحمه الله معلوم في مسألة التوسل

راجع هذه الروابط قد تفيدك في نقاشك مع الرافضي أخزاه الله

http://www.al-eman.com/Islamlib/view...D=242&CID=2#s3

http://www.al-eman.com/Islamlib/view...BID=252&CID=10

http://www.al-eman.com/Islamlib/view...BID=252&CID=11

http://www.al-eman.com/Islamlib/view...BID=252&CID=12

وكذلك التوسل بدعاء النبى صلى الله عليه وسلم وشفاعته، فإنه يكون على وجهين‏:‏

أحدهما‏:‏ أن يطلب منه الدعاء والشفاعة فيدعو ويشفع، كما كان يطلب منه فى حياته، وكما يطلب منه يوم القيامة، حين يأتون آدم ونوحا، ثم الخليل، ثم / موسى الكليم، ثم عيسى، ثم يأتون محمدا صلوات الله وسلامه عليه وعليهم فيطلبون منه الشفاعة ‏.‏

والوجه الثانى‏:‏ أن يكون التوسل مع ذلك بأن يسأل الله تعالى بشفاعته ودعائه، كما فى حديث الأعمى المتقدم بيانه وذكره، فإنه طلب منه الدعاء والشفاعة فدعا له الرسول وشفع فيه، وأمره أن يدعو الله فيقول‏:‏ ‏(‏اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك به، اللهم فشفعه فى‏)‏ فأمره أن يسأل الله تعالى قبول شفاعته، بخلاف من يتوسل بدعاء الرسول وشفاعة الرسول ـ والرسول لم يدع له ولم يشفع فيه ـ فهذا توسل بما لم يوجد، وإنما يتوسل بدعائه وشفاعته من دعا له وشفع فيه ‏.‏

ومن هذا الباب قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وقت الاستسقاء، كما تقدم، فإن عمر والمسلمين توسلوا بدعاء العباس وسألوا الله تعالى مع دعاء العباس، فإنهم استشفعوا جميعًا، ولم يكن العباس وحده هو الذى دعا لهم، فصار التوسل بطاعته، والتوسل بشفاعته كل منهما يكون مع دعاء المتوسل وسؤاله، ولا يكون بدون ذلك ‏.‏

فهذه أربعة أنواع كلها مشروعة، لا ينازع فى واحد منها أحد من أهل العلم والإيمان ‏.‏

ودين الإسلام مبنى على أصلين، وهما‏:‏ تحقيق شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله‏.‏ وأول ذلك ألا تجعل مع الله إلها آخر، فلا تحب مخلوقًا كما تحب الله، ولا ترجوه كما ترجو الله، ولا تخشاه كما تخشى الله، ومن سَوَّى / بين المخلوق والخالق فى شىء من ذلك فقد عدل بالله، وهو من الذين بربهم يعدلون، وقد جعل مع الله إلها آخر، وإن كان مع ذلك يعتقد أن الله وحده خلق السموات والأرض ‏.‏

فإن مشركى العرب كانوا مقرين بأن الله وحده خلق السموات والأرض، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ‏}‏‏[‏ لقمان ‏:‏25، الزمر ‏:‏38 ‏]‏، وكانوا مع ذلك مشركين يجعلون مع الله آلهة أخرى، قال تعالى‏:‏ ‏{‏أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُل لاَّ أَشْهَدُ‏}‏‏[‏ الأنعام‏:‏ 19 ‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ‏}‏‏[‏ البقرة‏:‏ 165 ‏]‏‏.‏ فصاروا مشركين لأنهم أحبوهم كحبه، لا أنهم قالوا‏:‏ إن آلهتهم خلقوا كخلقه، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏أَمْ جَعَلُواْ لِلّهِ شُرَكَاء خَلَقُواْ كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ‏}‏‏[‏ الرعد‏:‏ 16 ‏]‏ ‏.‏

وهذا استفهام إنكار بمعنى النفى، أى ما جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه، فإنهم مقرون أن آلهتهم لم يخلقوا كخلقه، وإنما كانوا يجعلونهم شفعاء، ووسائط ‏.‏قال تعالى‏:‏ ‏{‏وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ‏}‏‏[‏ يونس‏:‏ 18 ‏]‏، وقال صاحب يس‏:‏ ‏{‏وَمَا لِي لاَ أَعْبُدُ الَّذِي فَطَرَنِي وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ أَأَتَّخِذُ مِن دُونِهِ آلِهَةً إِن يُرِدْنِ الرَّحْمَن بِضُرٍّ لاَّ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنقِذُونِ إِنِّي إِذًا لَّفِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ‏}‏‏[‏ يس‏:‏ 22 ـ 25 ‏]‏ ‏.‏

الأصل الثانى‏:‏ أن نعبده بما شرع على ألسن رسله، لا نعبده إلا بواجب أو مستحب، والمباح إذا قصد به الطاعة دخل فى ذلك ‏.‏

/والدعاء من جملة العبادات، فمن دعا المخلوقين من الموتى والغائبين واستغاث بهم ـ مع أن هذا أمر لم يأمر به الله ولا رسوله أمر إيجاب ولا استحباب ـ كان مبتدعًا فى الدين، مشركا برب العالمين، متبعًا غير سبيل المؤمنين‏.‏ ومن سأل الله تعالى بالمخلوقين، أو أقسم عليه بالمخلوقين كان مبتدعًا بدعة ما أنزل الله بها من سلطان، فإن ذم من خالفه وسعى فى عقوبته كان ظالمًا جاهلا معتديًا ‏.‏

وإن حكم بذلك فقد حكم بغير ما أنزل الله، وكان حكمه منقوضا بإجماع المسلمين، وكان إلى أن يستتاب من هذا الحكم ويعاقب عليه أحوج منه إلى أن ينفذ له هذا الحكم ويعان عليه، وهذا كله مجمع عليه بين المسلمين، ليس فيه خلاف لا بين الأئمة الأربعة ولا غيرهم‏.‏

وقد بسط الكلام على هذه الأمور فى مجلدات، من جملتها مصنف ذكرنا فيه قواعد تتعلق بحكم الحكام، وما يجوز لهم الحكم فيه وما لا يجوز‏.‏ وهو مؤلف مفرد يتعلق بأحكام هذا الباب لا يحسن إيراد شىء من فصوله هاهنا؛ لإفراد الكلام فى هذا الموضع على قواعد التوحيد ومتعلقاته، وسيأتى إيراد ما اختصر منه، وحررت فصوله فى ضمن أوراق مفردة يقف عليها المتأمل لمزيد الفائدة ومسيس الحاجة إلى معرفة هذا الأمر المهم، وبالله التوفيق ‏.‏

وكنت وأنا بالديار المصرية فى سنة إحدى عشرة وسبعمائة قد استفتيت عن / التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم، فكتبت فى ذلك جواباً مبسوطا، وقد أحببت إيراده هنا لما فى ذلك من مزيد الفائدة، فإن هذه القواعد ـ المتعلقة بتقرير التوحيد وحسم مادة الشرك والغلو ـ كلما تنوع بيانها ووضحت عباراتها كان ذلك نورًا على نور‏.‏ والله المستعان ‏.‏

http://www.al-eman.com/Islamlib/view...BID=252&CID=21







التوقيع :
حمل القرآن الكريم كاملاً بالتشكيل للبحث عن الآيات ونسخها

http://mhnd.4t.com/quran.zip
من مواضيعي في المنتدى
»» هام جدا للجميع !
»» فتوى شيعية غريبة عن حكم الزواج من أخت أو أم المفعول به !!!!
»» بشراكم عمليه جديده تهز تل أبيب وعشرات القتلى
»» سؤال للرافضة ، اخواني أهل السنة تابعوا معي هروب الرافضة !
»» أيهالشيعة لماذا قتلتم هذا الحب ؟!
 
قديم 27-08-05, 02:41 PM   رقم المشاركة : 3
البيان
عضو فضي





البيان غير متصل

البيان is on a distinguished road


السلام عليكم...

أنصحك بقراءة الكتب التالية:

1-التوسل حقائق وشبهات
عبد الله بن حميد الفلاسي
http://saaid.net/bahoth/35.zip


2-التوسل أنواعه وأحكامه ..
الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
http://www.saaid.net/book/138.zip


...







 
قديم 27-08-05, 10:55 PM   رقم المشاركة : 4
شيعي متسنن
عضو






شيعي متسنن غير متصل

شيعي متسنن is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم
و به نستعين
إخواني الكرام مهند الخالدي و البيان الموقرين
جزاكما الله خير ما قصرتوا
و في الحقيقة بحثت في هذه الروابط و فيها الكثير من الشبهات و الردود عليها
إلا أن الرواية التي أبحث عن الرد عليها لم أجدها
فهل ممكن يضع أحدكما الرد على تلك الرواية التي وضعت تحتها خط أحمر ؟؟؟
و جزاكم الله خير
بانتظار ردودكم ؟؟؟؟؟؟؟






التوقيع :
[FLASH="http://70.84.212.54/images/bo-jasem.swf"]height = 100 width=400[/FLASH]
من مواضيعي في المنتدى
»» ما حكم السلام على الشيعة
»» الفزعة يا محبي أمنا عائشة
»» أرجو المساعدة في الرد على إحدى شبهات الرافضة
»» من روائع الادب الاباحي : كاظم و معصومة و المعمم !!
»» من منكم يرد على سؤالي ؟؟؟
 
قديم 27-08-05, 11:18 PM   رقم المشاركة : 5
حــاد
رافضـــــــي





حــاد غير متصل

حــاد is on a distinguished road


نرجو من العضو / حاد عدم التدخل فيما لا يعينه

المشرف






 
قديم 28-08-05, 03:39 AM   رقم المشاركة : 6
مهند الخالدي
عضو مميز جداً
 
الصورة الرمزية مهند الخالدي







مهند الخالدي غير متصل

مهند الخالدي is on a distinguished road


أخي الكريم هل راجعت نفس الكتاب وقرأت ما جاء به بن تيمية كاملاً بعد عرضه لهذا الأثر ؟

لم أجد الكتاب كاملاً لأبحث في فيه لأن بن تيمية لا يورد رواية تخالف رأيه إلا للرد عليها وتفنيدها

حاول الرجوع للمصدر للتثبت منه







 
قديم 28-08-05, 04:34 AM   رقم المشاركة : 7
صيدالخاطر
عضو نشيط





صيدالخاطر غير متصل

صيدالخاطر is on a distinguished road


رابط الكتاب بتحقيق الشيخ ربيع للفائدة:

http://www.saaid.net/book/1/270.zip

بورك فيكم







التوقيع :
قال صلى الله عليه وسلم: (بلغوا عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار) الجامع الصحيح 3461

فيديو لأخ كان صوفيا فهداه الله وأنار بصيرته:
http://almijhar.net/down/redirect.ph...6b8086b79469f5
من مواضيعي في المنتدى
»» البراهين على ألا بدعة حسنة في الدين
»» القول المبين لما عليه الرافضة من الدين المشين
»» استمع لدرر العلامة العثيمين أثناء إلقاء قصيدة في مدحه رحمه الله
»» أين يوجد قبر الحسين وهل يستفاد من تحديد مكانه
»» بضغطة زر واحدة انصر نبيك -عليه الصلاة والسلام- وارسل خطابك
 
قديم 28-08-05, 05:20 AM   رقم المشاركة : 8
أبوفهودي
عضو ذهبي






أبوفهودي غير متصل

أبوفهودي is on a distinguished road


أخي شيعي متسنن

وقفت على نص كلام شيخ الإسلام رحمه الله كاملاً ولعله يفيدك هنا :


قال رحمه الله :
( وفى الباب حكايات عن بعض الناس أنه رأى مناما قيل له فيه‏:‏ ادع بكذا وكذا، ومثل هذا لا يجوز أن يكون دليلاً باتفاق العلماء، وقد ذكر بعض هذه الحكايات من جمع الأدعية، وروى فى ذلك أثـر عن بعض السـلف مثـل ما رواه /ابـن أبـى الدنيا فى كتاب ‏[‏مجابـي الـدعاء ‏]‏، قال‏:‏ حـدثنا أبو هـاشم، سـمعت كثير بن محمد بن كثير بن رفاعة يقول‏:‏ جاء رجل إلى عبد الملك بن سعيد بن أبجر فجس بطنه فقال‏:‏ بك داء لا يبرأ‏.‏ قال‏:‏ ما هو ‏؟‏ قال‏:‏ الدُّبَيْلة ‏[‏الدبيلة‏:‏ داء فى الجوف‏.‏ انظر‏:‏ القاموس المحيط، مادة ‏[‏دبل‏]‏ ‏]‏‏.‏

قال‏:‏ فتحول الرجل فقال‏:‏ الله، الله، الله ربى لا أشرك به شيئا، اللهم إنى أتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة صلى الله عليه وسلم تسليما، يا محمد، إنـى أتوجـه بك إلى ربك وربى يرحمنى مما بـى‏.‏ قال‏:‏ فجس بطنه فقال‏:‏ قد برئت، ما بك علة‏.‏

قلت‏:‏ فهذا الدعاء ونحوه قد روى أنه دعا به السلف، ونقل عن أحمد بن حنبل فى منسك المروزى التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم فى الدعاء،
ونهى عنه آخرون‏.‏ فإن كان مقصود المتوسلين التوسل بالإيمان به وبمحبته وبموالاته وبطاعته فلا نزاع بين الطائفتين، وإن كان مقصودهم التوسل بذاته فهو محل النزاع، وما تنازعوا فيه يرد إلى الله والرسول‏.‏

وليس مجرد كون الدعاء حصل به المقصود ما يدل على أنه سائغ فى الشريعة، فإن كثيرا من الناس يدعون من دون الله من الكواكب والمخلوقين ويحصل ما يحصل من غرضهم، وبعض الناس يقصدون الدعاء عند الأوثان والكنائس وغير ذلك، ويدعو التماثيل التى فى الكنائس، ويحصل ما يحصل من غرضه، وبعض الناس يدعو بأدعية محرمة باتفاق المسلمين ويحصل ما يحصل من غرضهم‏.‏ فحصول الغرض ببعض الأمور لا يستلزم إباحته، وإن كان الغرض مباحًا، / فإن ذلك الفعل قد يكون فيه مفسدة راجحة على مصلحتـه، والشريعـة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها، وإلا فجميع المحرمات من الشرك والخمر والميسر والفواحش والظلم قد يحصل لصاحبه به منافع ومقاصد، لكن لما كانت مفاسدها راجحة على مصالحها، نهى الله ورسوله عنها، كما أن كثيراً من الأمور كالعبادات والجهاد وإنفاق الأموال قد تكون مضرة، لكن لما كانت مصلحته راجحة على مفسدته أمر به الشارع ‏.‏

فهذا أصل يجب اعتباره، ولا يجوز أن يكون الشىء واجبا أو مستحبا إلا بدليل شرعى يقتضى إيجابه أو استحبابه‏.‏ والعبادات لا تكون إلا واجبة أو مستحبة، فما ليس بواجب ولا مستحب فليس بعبادة‏.‏ والدعاء لله تعالى عبادة إن كان المطلوب به أمرا مباحا‏.‏

وفى الجملة، فقد نقل عن بعض السلف والعلماء السؤال به، بخلاف دعاء الموتى والغائبين من الأنبياء والملائكة والصالحين والاستغاثة بهم والشكوى إليهم، فهذا مما لم يفعله أحد من السلف من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، ولا رخص فيه أحد من أئمة المسلمين ‏.‏ )


للمزيد راجع الرابط :
http://www.al-eman.com/Islamlib/view...BID=252&CID=19






التوقيع :
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» أيها الرافضي ... تخيل .. ثم فكّر .. ثم أجب
»» لأولِ مرةٍ ... حدثٌ خطيرٌ يومَ السبتِ 8 شوال 1425 في الشرقية [ صورة ]
»» سأتزوج من كردية !!
»» الأخ الكريم ( الإمام الباقر ) حدثنا عن قصة هدايتك ؟
»» متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ومتى ينتهي ؟
 
قديم 28-08-05, 05:31 AM   رقم المشاركة : 9
حــاد
رافضـــــــي





حــاد غير متصل

حــاد is on a distinguished road


نرجو من العضو / حاد عدم التدخل فيما لا يعينه

المشرف






 
قديم 28-08-05, 06:20 AM   رقم المشاركة : 10
أبوفهودي
عضو ذهبي






أبوفهودي غير متصل

أبوفهودي is on a distinguished road


فائدة جديدة

بعد رجوعي لأول كلام شيخ الإسلام في هذه المسألة تحت عنوان :

ولفظ ‏[‏التوسل‏]‏ و ‏[‏الاستشفاع‏]‏ ونحوهما دخل فيها من تغيير لغة الرسول وأصحابه، ما أوجب غلط من غلط عليهم فى دينهم ولغتهم ‏.‏

وجدت فائدة عظيمة تاكيداً لقول أخي مهند الخالدي وفضحاً للروافض الذين يقتصون من الكلام ما يحلو لهم

حيث قال رحمه الله :

( وليس فى الأحاديث المرفوعة فى ذلك حديث فى شىء من دواوين المسلمين التى يعتمد عليها فى الأحاديث ـ لا فى الصحيحين ولا كتب السنن ولا المسانيد المعتمدة كمسند الإمام أحمد وغيره ـ وإنما يوجد فى الكتب التى عرف أن فيها كثيراً من الأحاديث الموضوعة المكذوبة التى يختلقها الكذابون، بخلاف من قد يغلط فى الحديث ولا يتعمد الكذب، فإن هؤلاء توجد الرواية عنهم فى السنن ومسند الإمام أحمد ونحوه، بخلاف من يتعمد الكذب فإن أحمد لم يرو فى مسنده عن أحد من هؤلاء‏.‏ )

وبعد أن عد شيخ الإسلام مجموعة من الروايات من مثل الروايتين اللتين ذكرتهما قال رحمه الله :
(والمقصود هنا‏:‏ أنه ليس في هذا الباب حديث واحد مرفوع إلى النبى صلى الله عليه وسلم يعتمد علىه في مسألة شرعية باتفاق أهل المعرفة بحديثه، بل المروى في ذلك إنما يعرف أهل المعرفة بالحديث أنه من الموضوعات إما تعمداً من واضعه وإما غلطاً منه ‏.‏)

الآن نأتي للشاهد في المسألة .. حيث قال رحمه الله جملة مهمة قبل أن يذكر الرواية التي تحتها خط وأضرابها :
( وفى الباب آثار عن السلف أكثرها ضعيفة ‏.‏ )

وذكر منها الرواية التي نتحدث عنها ثم قال بعد ذلك :
( وفى الجملة، فقد نقل عن بعض السلف والعلماء السؤال به، بخلاف دعاء الموتى والغائبين من الأنبياء والملائكة والصالحين والاستغاثة بهم والشكوى إليهم، فهذا مما لم يفعله أحد من السلف من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، ولا رخص فيه أحد من أئمة المسلمين ‏.‏)

ثم قال بعد ذلك :
( والمقصود أن هذه الأحاديث التى تروى في ذلك من جنس أمثالها من الأحاديث الغريبة المنكرة، بل الموضوعة التى يرويها من يجمع في الفضائل والمناقب الغَثَّ والسَّمين، كما يوجد مثل ذلك فيما يصنف في فضائل الأوقات، وفضائل العبادات، وفضائل الأنبياء والصحابة، وفضائل البقاع، ونحو ذلك، فإن هذه الأبواب فيها أحاديث صحيحة وأحاديث حسنة وأحاديث ضعيفة وأحاديث كذب موضوعة، ولا يجوز أن يعتمد في الشريعة على الأحاديث الضعيفة التى ليست صحيحة ولا حسنة، لكن أحمد بن حنبل وغيره من العلماء جوزوا أن يروى في فضائل الأعمال ما لم يعلم أنه ثابت إذا لم يعلم أنه كذب ‏.‏ )

ثم بدأ رحمه الله بذكر الأمثلة على ذلك فقال :
(والأحاديث التى تروى في هذا الباب ـ وهو السؤال بنفس المخلوقين ـ هى من الأحاديث الضعيفة الواهية بل الموضوعة، ولا يوجد في أئمة الإسلام من احتج بها ولا اعتمد عليها، مثل الحديث الذى يروى عن عبد الملك بن هارون بن عنترة ... إلخ )







التوقيع :
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» مفاجأة زميلنا (( راحل البحريني ))
»» الجمري عندنا ... لا مرحباً بك أخزاك الله
»» سأتزوج من كردية !!
»» بمناسبة شهر محرم ( صورة الحسين ) !!
»» الحلقة السادسة من تراث الإمام جعفر ... وقفات وتعليقات
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:32 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "