العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-07-05, 07:26 AM   رقم المشاركة : 1
الحجاج
Islamic English Discussion Moderator







الحجاج غير متصل

الحجاج is on a distinguished road


الإفـصـــاح عن كتـب الصـحـــــاح


الحمد لله مولي النعم جزلا، ومنزل القرآن فصلا، القائل، ومن أصدق منه قولا: وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً.

أحمده عملا وقولا، وأصلي على رسوله صبحا وليلا، صلى الله عليه وعلى آله فرعا وأصلا، وعلى جميع من حاز بصحبته شرفا وفضلا، وسلم تسليما.

أما بعد،

فهذا بحث صغير، عملته في بيان كتب الصحاح عند الرافضة، بعد أن شاع قولهم: ليس عندنا كتاب صحيح، علما أنه زعم غير صحيح، بل هو كذب صريح. فجمعت ما وقفت عليه بالتصريح أنه يجمع الصحيح خدمة لأنصار الدين وفقئا لأعين المرتدين.

ولا يشك عاقل أن ذوي العمائم السود من الحاخامات هم من يقف وراء هذه المقولة، بل هم من يطلب من الأتباع خلع العقل والنعال على باب المعابد والحسينيات، وإقناعهم أن معرفة الصحيح من السقيم من الروايات والحديث لا يستقيم إلا لمن هو فيهم ومنهم، وذلك لقاء أجر زهيد لا يتعدى الخمس. وما على المغفل أعني المقلد سوى إلقاء التبعة في رقبة "الفقيه" ليتحلل من المسؤولية. "وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا{67} رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْناً كَبِيراً{68} "


كتب الصحاح عند الرافضة

1- الدر والمرجان في الأحاديث الصحاح والحسان:

المؤلف: أبو منصور جمال الدين الحسن بن يوسف بن علي بن المطهر الأسدي المشهور بالعلامة الحلي (648 – 726) هـ، وقد ذكره في كتابه "الإجازة" وقال إنه مجلد، وفي نسخة "خلاصة الأقوال في معرفة أحوال الرجال" للمؤلف والتي اعتمد عليها صاحب رياض المسائل وصاحب البحار، أنه في عشرة أجزاء. وفي مكتبة العلامة الحلي مجلد واحد منه في مخطوطات القرن العاشر مكتوب عليه (صحاح الأحاديث للعلامة الحلي) موجود في مكتبة السيد مصطفى الخوانساري في قم كما في مقدمة لجنة التحقيق (مؤسسة النشر الإسلامي، قم) لكتاب )مختلف الشيعة( للمؤلف نفسه، "وقد انتقى فيه ما يعول عليه من أحاديث الكتب الأربعة". وفي الأعيان: "أنه لا عين له ولا أثر، ولعله ألف منه شيئا يسيرا ولم يتمه، فذهبت به حوادث الأيام" [مختلف الشيعة للعلامة الحلي، ج1 ص 71، ط1، 1412هـ ].. قال صفاء الدين البصري في مقدمته لكتاب )منتهى المطلب في تحقيق المذهب( للعلامة الحلي: "وهذا الكتاب والنهج الوضاح والمصابيح واستقصاء الاعتبار ليس لها عين ولا أثر، ويبدو أنه ضاعت وذهبت بذهاب حوادث الدهر" [ تحقيق قسم الفقه في مجمع البحوث الإسلامية، ج1، ص 43، ط1، 1423هـ] وهذا مخالف لما سبق ذكره.

2- الدلائل البرهانية في تصحيح الحضرة الغروية

المؤلف: أبو منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي المشهور بالعلامة الحلي (648 – 726) هـ، وجلي أن المقصود تصحيح روايات الحضرة الغروية. قال صاحب الذريعة: "هو تلخيص (فرحة الغري) المطبوع أصله في (1368) للسيد عبد الكريم بن طاووس الحلي الذي توفي (693) والتلخيص للعلامة الحلي المتوفى (726). وهو مرتب على ترتيب أصله في مقدمة وخمسة عشر بابا أوله [ الحمد لله مظهر الحق ومبدئه، ومدحض الباطل ومزجيه ... وبعد، فإني وقفت على كتاب السيد النقيب ... عبد الكريم بن أحمد بن طاووس رحمه الله المتضمن للأدلة القاطعة على موضع مضجع مولانا أمير المؤمنين (ع) ... فاخترت منه معظمه بحذف أسانيده ومكرراته وسميته بالدلائل البرهانية في تصحيح الحضرة الغروية..." [الذريعة لآقا بزرك الطهراني ج 8 ص 248، ط2 دار الأضواء، لبنان].

3- النهج الوضاح في الأحاديث الصحاح:

المؤلف: أبو منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الأسدي المشهور بالعلامة الحلي (648 – 726) هـ، ذكره الطهراني في الذريعة، [ج 24، ص 427]

4- منتقى الجمان في الأحاديث الصحاح والحسان:

المؤلف: أبو منصور جمال الدين الشيخ حسن نجل الشهيد الثاني زين الدين علي بن أحمد الشامي العاملي، المشهور بصاحب المعالم. (959 - 1011هـ) "شيخ المشايخ الجلة ورئيس المذهب والملة، الواضع للطريق والسنن والموضح للفروض والسنن، يم العلم الذي يفيد ويفيض وجم الفضل الذي لا ينضب ولا يغيض، المحقق الذي لا يراع له يراع والمدقق الذي راق فضله وراع، المتفنن في جميع الفنون والمفتخر به الآباء والبنون، قام مقام والده في تمهيد قواعد الشرايع وشرح الصدور بتصنيفه الرايق وتأليفه الرايع، فمما برز من قلمه الشريف كتاب منتقى الجمان في الأحاديث الصحاح والحسان ومعالم الدين وملاذ المجتهدين" [انظر بحار الأنوار ج 106، ص 3]

قال السيد علي الطباطبائي في كتابه رياض المسائل: " وأول كتاب نعرفه في انتقاء الأحاديث الصحيحة والحسان من الكتب الأربعة هو " منتقى الجمان " للشيخ حسن . وفي مقدمة هذا الكتاب يقرر المؤلف أن القدماء رحمهم الله كانوا قد تسامحوا كثيرا في قبول الروايات وتوسعوا فيها وأخذوها من غير الثقات اعتمادا على القرائن التي كانت تدل على صحة الحديث وصدوره عن المعصوم . أما في العصور المتأخرة فقد ضاع أكثر هذه القرائن ولا يمكن اعتمادها في قبول الروايات . يقول رحمه الله في مقدمة " منتقى الجمان ": وقال المرتضى رضي الله عنه في جواب المسائل التباينات المتعلقة بأخبار الآحاد: " إن أكثر الأخبار المروية في كتبنا معلومة مقطوع على صحتها، إما بالتواتر من طريق الإشاعة والإذاعة أو بأمارة وعلامة دلت على صحتها وصدق رواتها ، فهي موجبة للعلم مقتضية للقطع وإن وجدناها مودعة في الكتب بسند مخصوص معين من طريق الآحاد " . وغير خاف أنه لم يبق لنا سبيل إلى الاطلاع على الجهات التي عرفوا منها ما ذكروا حيث حظوا بالعين، وأصبح حظنا الأثر، وفازوا بالعيان وعوضنا عنه بالخبر، فلا جرم انسد عنا باب الاعتماد على ما كانت لهم أبوابه مشرعة، وضاقت علينا مذاهب كانت المسالك لهم فيها متسعة، ولو لم يكن إلا انقطاع طريق الرواية عنا من غير جهة الإجازة التي هي أدنى مراتبها لكفى به سببا لإباء الدراية على طالبها "[تحقيق مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم، ج 1 ص 79، ط1، 1412هـ]. ويقول الشيخ علي أكبر الغفاري في مقدمته للكتاب أن المؤلف أورد "النصوص التي لا نزاع في صحتها برمز (صحي)، ثم الأخبار التي صحة سندها مشهورة، ثم الأخبار الحسان، كل ذلك بكمال الدقة والأمانة في النقل" ثم يضيف قائلا: " واستوفى الشرط الذي شرطه في أول الكتاب ، وجاء بكتاب كريم لا تبليه الأيام، ولا يخترمه الدهر، خاليا من شوائب الخلل، منزها عن مشائن الوهن والعلل، راجحا في موازين العقل، سابقا في ميادين الفضل، فصيحا في معناه، بينا في مغزاه، معتمدا فيما حواه، لا يمل قارئه، ولا يمج سامعه، متقنا أصوله ، منيرا فصوله ، قليلا فضوله، فمن رغب عنه فهو معطل، ومن تعطل منه فهو مغفل لإطباق الأعلام على نفاسته، وانثيالهم على الوقوف عليه وتشوفهم لاستيضاح غرته والاستصباح بأنواره لكون أخباره معتمدة، وتحقيقاته دقيقة متقنة، واحتجاجاته قوية، وبراهينه متضوعة كتضوع المسك الأذفر ومشرقة كإشراق الفجر الأنور." وقال السيد البروجردي في الجزء 2 من طرائف المقال: "وذهب إلى عدم صحة الحديث عنده إلا ما يرويه العدل الإمامي المنصوص عليه بالتوثيق بشهادة ثقتين عدلين"

ترجم له محمد علي الإردبيلي في كتابه جامع الرواة، فقال: "وجه من وجوه أصحابنا، ثقة عين صحيح الحديث، ثبت، واضح الطريقة نقي الكلام، جيد التصانيف".

5 - صحيح الكافي

المؤلف: الشيخ محمد باقر البهبودي (ط. بيروت 1401هـ)

يقول الشيخ عبد الرسول عبد الحسن علي الغفاري في كتابه الكليني والكافي: "فهذا محمد باقر البهبودي قد صير الكافي في ثلاث أجزاء صغيرة وسماه بصحيح الكافي، ثم أعاد طبعه بعنوان (زبدة الكافي(" (ص 432) أورد فيه ما مجموعه 3328 رواية من روايات الكافي البالغة 16199 رواية.

6- الحبل المتين في إحكام أحكام الدين.

المؤلف: الشيخ بهاء الدين محمد بن عز الدين الحسين بن عبد الصمد بن محمد الحارثي العاملي الجبعي. (853 - 1031) "رئيس علماء الشيعة الإمامية بإصبهان"

ذكره الحر العاملي في أمل الآمل فقال: " ينسب إلى الحارث الهمداني وكان من خواص أمير المؤمنين عليه السلام، حاله في الفقه والعلم والفضل والتحقيق والتدقيق وجلالة القدر وعظم الشأن وحسن التصنيف ورشاقة العبارة وجمع المحاسن أظهر من أن يذكر ، وفضائله أكثر من أن تحصر. وكان ماهرا متبحرا جامعا كاملا شاعرا أديبا منشئا [ ثقة ] عديم النظير في زمانه في الفقه والحديث والمعاني والبيان والرياضي وغيرها. له كتب منها: كتاب الحبل المتين في إحكام أحكام الدين جمع فيه الأحاديث الصحاح والحسان والموثقات وشرحها شرحا لطيفا خرج منه الطهارة والصلاة ولم يتمه فيه ألف حديث وزيادة يسيرة، وكتاب مشرق الشمسين وإكسير السعادتين جمع فيه آيات الأحكام وشرحها، والأحاديث الصحاح وشرحها، خرج منه كتاب الطهارة لا غير فيه نحو من أربعمائة حديث [ج 1، ص 155]. وأدرجه صاحب الذريعة في كتابه، وذكر: "إن مجموع أحاديث الكتاب بعد حذف المكررات ألف وخمسة وثمانون حديثا من الصحاح والحسان والثقات".

7- مشرق الشمسين واكسير السعادتين الملقب بمجمع النورين ومطلع النيرين

المؤلف: "المحقق العلامة والمدقق الفهامة، سعيد الدارين ذي الرياستين الشيخ البهائي عليه رحمة الباري."

ذكر المؤلف في مقدمة الكتاب يقول ما نصه: "وإن جماعة من فضلاء إخوان الدين وعظماء أخلاء اليقين الذين تكثرت في نشر العلوم الدينية مساعيهم، وتوفرت على إشاعة أحاديث أهل بيت النبوة دواعيهم، قد التمسوا منى مع قلة بضاعتي وكثرة إضاعتي، تأليف أصل يحتوى على خلاصة ما تضمنه أصولنا الأربعة التي عليها في هذه الأعصار أعني الكافي والفقيه والتهذيب والاستبصار من الأحاديث الصحيحة الواردة في الأحكام الشرعية عن العترة الطاهرة النبوية ليكون قانونا يرجع إليه الديانون من الفرقة الناجية الإمامية ودستورا يعول عليه المجتهدون في استنباط أمهات المطالب الفرعية وأن ابذل غاية جهدي في أن لا يشذ عنى شئ من صحاح الأحاديث الأحكامية وأن أوشح صدور مقاصده بتفسير ما ورد فيها من الآيات الكريمة الفرقانية فأجبت بعون الله تعالى مسئولهم وحققت بتوفيقه مأمولهم فجاء هذا الكتاب ولله الحمد والمنة جامعا بين أحكام الكتاب والسنة فهو جدير بأن يسمى مشرق الشمسين واكسير السعادتين وحري بأن يلقب بمجمع النورين ومطلع النيرين وحقيق بأن يكتبه الكرام البررة في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة وأسأل الله سبحانه التوفيق لإتمامه والفوز بسعادة اختتامه وأن يجعله خالصا لوجهه الكريم وسيلة إلى الفوز بالنعيم المقيم وقد رتبته على أربعة مناهج كترتيب كتابي الكبير الموسوم بالحبل المتين وقدمت أمام المقصود مقدمات تفيد زيادة بصيرة للطالبين ومن الله أستمد وعليه أتوكل وبه أستعين .

8- الصحيح من سيرة النبي الأعظم

المؤلف: جعفر مرتضى الحسيني العاملي.

جاء في مقدمة الطبعة الرابعة: "وتمتاز هذه الطبعة عن سابقتيها بأمور أساسية ثلاثة، هي التالية: (1) أن هذه الطبعة تأتي بعد حصول هذا الكتاب على جائزة الجمهورية الإسلامية (زعموا) في إيران لعام 1413هـ باعتباره الكتاب الأول في مجال كتابة السيرة النبوية المباركة. الخ

9- كتاب السقيفة أو أبجد الشيعة المعروف "بكتاب سليم بن قيس"

المؤلف: أبو صادق سليم بن قيس العامري الكوفي (ت في حدود 90هـ)

جاء في مقدمة الكتاب: "وعن مختصر البصائر: أنه قرأ أبان بن أبي عياش كتاب سليم على سيدنا علي بن الحسين (ع) بحضور جماعة من أعيان أصحابه منهم أبو الطفيل، فأقره عليه زين العابدين (ع) وقال: هذه أحاديثنا صحيحة. "

وختاما نرجو من الإخوة إضافة ما يقفوا عليه من كتب نص على صحتها لتتم الفائدة، والله من وراء القصد.







التوقيع :
إذا رأيت الرجل على ملة الرافضة فاتهمه في عقله وعرضه، ألا إنها ملة من سخط الله عليه.
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيعة تقول: علي يفضح جبريل عليه السلام أمام الخلائق (وثيقة)
»» رزق أخانا بمولودة - باركوا له
»» أسماء القائلين بوجوب ستر المرأة لوجهها من غير النجديين
»» آخر صرعة
»» مصيبة الجمري
 
قديم 08-07-05, 08:02 AM   رقم المشاركة : 2
البيعة
عضو ينتظر التفعيل





البيعة غير متصل

البيعة is on a distinguished road


الله يبارك فيك ياشيخي الحجاج ..

موضوع يستحق القراءة


اخوك البيعة







 
قديم 09-07-05, 03:30 AM   رقم المشاركة : 3
الحجاج
Islamic English Discussion Moderator







الحجاج غير متصل

الحجاج is on a distinguished road


أخي البيعة، بارك الله بكم، وشكر لكم مروركم الكريم.







التوقيع :
إذا رأيت الرجل على ملة الرافضة فاتهمه في عقله وعرضه، ألا إنها ملة من سخط الله عليه.
من مواضيعي في المنتدى
»» تحذير: محتوى رذيل جدا جدا جدا - لا تقرأ قد تمرض
»» حاخامات الرافضة في حفل ترفيهي / فيديو
»» دافع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بضغطة زر
»» An American Sister reverting from Shi'ism to Islam - Audio
»» كاد أن يبيع الإسلام بعشرين بنساً
 
قديم 09-07-05, 02:54 PM   رقم المشاركة : 4
وافدة النساء
عضو نشيط





وافدة النساء غير متصل

وافدة النساء is on a distinguished road


بارك الله فيك اخى الفاضل الحجاج على هذا الجهد المبارك







التوقيع :
http://xs31.xs.to/pics/05224/wafda7.gif
تحدى لجميع الامامية الاثناعشرية وبلغوا حوزاتكم ( نريدا اسنادا لكتاب الله ولو ضعيفا
http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=41647
الزملاء الامامية هذه تصريحات مراجعكم فهل تاتوننا بتصريح يماثلها من اقوال علمائنا؟؟
http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=39770
الرابط الجديد لمنتديات السرداب
http://alsrdaab.com/vb
من مواضيعي في المنتدى
»» Nature Illusion Studio 1.13 لاضافة الكثير من التاثيرات على الصور كالمطر وخرير الماء
»» اين كان على وفاطمة رضى الله عنهما عندما وقع التنازع يوم رزية الخميس؟؟؟!!!
»» الى كل من دندن حول اهمال البخارى لروايات اهل البيت كم حديث متصل رواه صاحب الكافى ؟؟؟
»» هل يمكن وقوع التزاوج بين الانس والجن؟؟!!!
»» وفتحت لكم أبواب الجنة فهل أنتم مقبلون
 
قديم 09-07-05, 02:58 PM   رقم المشاركة : 5
مكتف الولاية
عضو مميز جداً





مكتف الولاية غير متصل

مكتف الولاية is on a distinguished road


بارك الله فيك اخى الفاضل الحجاج على هذا الجهد المبارك







التوقيع :
[align=center]http://drr.cc/up3/11111111111.gif

http://www.b44d.com/uploads/0659b047c3.jpg[/align]

[align=center]أخي في الله المشارك في هذا المنتدى الطيب :

لاتحقر من المعروف شيئاَ اذا رأيت موضوعاً لاخيك المسلم فقم بالتعليق عليه
ولو بكلمة جزاك الله خيرا , ادخل بها السرور على قلبه وارفع بها موضوعه
ويرفع الله بها درجتك .

أخوكم : مكتف الولاية [/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» للي يبغى وثائق الدفاع عن السنة هنا
»» الذي فضح الجرائم الصوفية شر فضيحة سياسياً / صورة
»» نصراوي يخترق موقع منازل الحرمين بسبب الحزن
»» ماذا تعرف عن المرض المؤذي " السرطان " تجارب وأدوية شافية بإذن الله
»» كن حذراً خلال الاسابيع القادمة
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:32 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "