العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-06-05, 05:32 PM   رقم المشاركة : 1
[محب السنة]
عضو





[محب السنة] غير متصل

[محب السنة] is on a distinguished road


الرد على أهل الباطل والبدع

الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضلَّ إلى الهدى ويصبرون منهم على الأذى , يحيون بكتاب الله الموتى ويبصّرون بنور الله أهل العمى فكم من قتيلٍ لإبليس قد أحيوه وكم ضالٍّ تائه قد هدوه فما أحسن أثرهم على الناس وأقبح أثر الناس عليهم كما قال تعالى {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ فَمِنْهُم مَّنْ هَدَى اللّهُ وَمِنْهُم مَّنْ حَقَّتْ عَلَيْهِ الضَّلالَةُ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ * إِن تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي مَن يُضِلُّ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ} (36-37) سورة النحل . ينفون عن كتاب الله تحريف الغالين وانتحال المبطلين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم خير من دعا إلى الهدى وردَّ الباطل والردى القائل { يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين } "حديث حسن ذكره الخطيب في (شرف أصحاب الحديث) عن جماعة من الصحابة " , هؤلاء الغالين والمبطلين والجاهلين الذين عقدوا ألوية البدعة وأطلقوا عقال الفتنة وهم مختلفون في الكتاب مخالفون للكتاب مجمعون على مفارقة الكتاب يقولون على الله وفي الله وفي كتاب الله بغير علم يتكلمون بالمتشابه من الكلام ويخدعون جهَّال الناس بما يشبَّهون عليهم فنعوذ بالله من فتن الضالين المضلين .


الرد على أهل الباطل من أصول الدين وواجباته

اعلموا وفقنا الله وإياكم أن علو الدين يكون بعلو الحق الذي فيه, والرد على الباطل وأهله وأن ذهابه يكون بذهاب أهله العاملين به الداعين إليه الذابين عنه قال تعالى {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} (9) سورة الصف , وقال تعالى {لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ} (25) سورة الحديد , ولعظم هذا الواجب أمر الله تعالى به وجعله سبباً لخيرية الأمة وفلاحها قال تعالى {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (104) سورة آل عمران كما جعل سبحانه عدم القيام بهذا الواجب سبباً لتفرق الأمة واختلافها وضياع دينها كما قال جلَّ وعلا بعد { ولتكن منكم أمة ...} {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (105) سورة آل عمران وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم { إن الله لا يقبض العلم انتزاعاً ينتزعه من الناس ولكن بقبض العلماء حتى إذا لم يُبقِ عالماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً فسئلوا فأفتوا بغير علمٍ فضلوا وأضلوا } "رواه البخاري برقم 100" "ومسلم رقم 2673" عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما . فضلال الأمم وذهاب دينها يكون بموت علمائها أو ضلالهم الذي به يعلو الباطل كما قال تعالى {كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ} (79) سورة المائدة , " وقال تعالى {لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ} (63) سورة المائدة , وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم { من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان } "عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه , رواه مسلم رقم 49" قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال بعضهم لأحمد بن حنبل رحمه الله تعالى( إنه يثقل عليَّ أن أقول فلان كذا وفلان كذا) ؟ فقال : إذا سكت أنت وسكت أنا فمتى يعرف الجاهل الصحيح من السقيم "الفتاوى (28/231)" .


الرد على أهل الباطل من الجهاد في سبيل الله

قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ} (73) سورة التوبة " والجهاد يكون بالسيف والسنان وبالحجة والبيان وهذا الثاني أعظم وأكبر كما قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم والخطاب للأمة {فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا} (52) سورة الفرقان أي جاهدهم بالقرآن كما ذكره ابن كثير رحمه الله عن ابن عباس , وعن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم } "حديث صحيح رواه أبو داود 2504 " "والنسائي 6/7" "ويراجع صحيح الجامع 3090" .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ( والراد على أهل البدع مجاهد) حتى كان يحيى بن يحيى رحمه الله يقول ( الذب عن السنة أفضل من الجهاد ) "الفتاوى 4/13" وذكر رحمه الله تعالى أهل البدع المخالفين للكتاب والسنة في أقوالهم أو عباداتهم ثم قال رحمه الله ( فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب بإتفاق المسلمين), حتى قيل لأحمد بن حنبل رحمه الله الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع , فقال : ( إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل ) فبين أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله . "الفتاوى 28/231" وبين شيخ الإسلام رحمه الله تعالى في الصفحة التي بعدها أن دفع عدوان هؤلاء أعظم من دفع عدوان العدو من أهل الحرب, لأن أهل الحرب إنما يفسدون القلوب وما فيها من الدين تبعاً وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداءً ثم ذكر الأدلة "الفتاوى 28/232" وروي عن الإمام الشافعي رحمه الله ( لولا أهل المحابر لصعد الزنادقة على المنابر ) .


الرد على أهل الباطل ليس من الغيبة بل من النصيحة

قال تعالى {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا} (103 - 104) سورة الكهف وقال النووي رحمه الله تعالى في كتابه "رياض الصالحين" باب بيان ما يباح من الغيبة" إعلم أن الغيبة تباح لغرض صحيح شرعي لا يمكن الوصول إليه إلا بها وهو ستة أسباب ثم ذكرها – وذكر – الرابع : تحذير المسلمين من الشر ونصيحتهم وذلك من وجوه منها : جرح المجروحين من الرواة والشهود وذلك جائز بإجماع المسلمين بل واجب للحاجة - ثم قال - ومنها إذا رأى متفقها يتردد إلى مبتدع أو فاسق يأخذ عنه العلم وخاف أن يتضرر المتفقه بذلك فعليه نصيحته ببيان حاله بشرط أن يقصد النصيحة وهذا مما يغلط فيه . – ثم ذكر باقي الأسباب الستة ثم قال فهذه ستة أسباب ذكرها العلماء وأكثرها مجمع عليه ودلائلها من الأحاديث الصحيحة مشهورة فمن ذلك : عن عائشة رضي الله عنها أن رجلاً استأذن على النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال {أئذنوا له بئس أخو العشيرة}متفق عليه , ثم ذكر الأدلة .


حسن القصد والنية لا يمنع من رد الباطل

"أن ثلاثة نفر سألوا عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فكأنهم تقالّوها: فقال أحدهم هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فقال : أما أنا فلا أتزوج النساء وقال الآخر: أما أنا فأقوم ولا أنام , وقال الثالث: أما أنا فأصوم ولا أفطر – وفي رواية – لا آكل اللحم , فبلغ ذلكم النبي صلى الله عليه وسلم , فخطب في الناس بعد أن حمد الله وأثنى عليه و قال {ما بال أقوام يقولون كذا وكذا , أما إني أخشاكم لله وأتقاكم له ولكني أصلي وأنام , وأصوم وأفطر , وأتزوج النساء , فمن رغب عن سنتي فليس مني } "رواه لبخاري ومسلم بألفاظ عن أنس وعائشة رضي الله عنهما" .


الدين لا يؤخذ من كل أحد

قال تعالى {اتَّبِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ} (3) سورة الأعراف , وقال النبي صلى الله عليه وسلم {تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي } "حديث صحح رواه الحاكم عن أبي هريرة ونحوه عن ابن عباس . الصحيحة 1761" فأمرنا في ديننا أن نأخذ ما أنزل إلينا من ربنا وهو كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى , فمن كان من أهل الأمانة والديانة والعلم أخذ عنه وقد جاء عن جماعة من السلف أنهم قالوا "إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم" .


وجوب الاكتفاء بالدين والتحذير من إتباع الكافرين

قال الله تعالى ((ومن يبتغ غير الإسلام دينا ... الخاسرين )) والدين يأتي على معاني ومنها العادة والطريقة والطاعة فكل ذلك يجب أن يكون بالإسلام وقال الله تعالى (( وكذلك أنزلناه حكماً عربياً ولئن اتبعت ... واق )) وقال تعالى (( ثم جعلناك على شريعة من الأمر ... لا يعلمون)) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله تعالى عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { لتتبعن سنن من كان قبلكم شبر بشبر وذراع بذراع حتى لو سلكوا جحر ضب لدخلتموه قالوا آليهود والنصارى , قال: فمن القوم إلا هم } رواه البخاري ومسلم .

هذا ما أردت نقله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته







التوقيع :
[محب السنة]

==========================================
فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله وبإدمان النظر في الصحيحين ورياض النووي وأذكاره تفلح وتنجح "الإمام الذهبي كما في السير"
من مواضيعي في المنتدى
»» مظاهر موالاة الكفار
»» الإرهــــــــــــــــــــــــاب
»» إذا أردت ان تكتب فتأمل ماسأذكره عليك
»» الرد على الرافضة للشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
»» بداية انحراف الصوفية وطلائعهم
 
قديم 29-06-05, 11:31 PM   رقم المشاركة : 3
[محب السنة]
عضو





[محب السنة] غير متصل

[محب السنة] is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي بايعقوب على مرورك







التوقيع :
[محب السنة]

==========================================
فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله وبإدمان النظر في الصحيحين ورياض النووي وأذكاره تفلح وتنجح "الإمام الذهبي كما في السير"
من مواضيعي في المنتدى
»» هل للصوفية دين
»» نجاة فرعون
»» الرد على أهل الباطل والبدع
»» مظاهر موالاة الكفار
»» صوفي يخطب الجمعة عريانا
 
قديم 30-06-05, 03:38 PM   رقم المشاركة : 4
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]
جزاك الله خيرا أخي الكريم [محب السنة]

نسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك
[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الاستدلال بآية ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك الآية على جواز الاستغاثة
»» قائمة باسماء القائلين بوحدة الوجود بقلم شيخهم النابلسي
»» شتموا الله فهل شتمت الله معهم ؟
»» ابن عربي يشهد بأن نافي الإينية عن الله أين الله عز وجل ناقص الايمان !!
»» إذا نطق الرويبضة فانتظر الساعة كتب يوسف احمد المنديل
 
قديم 30-06-05, 04:42 PM   رقم المشاركة : 5
[محب السنة]
عضو





[محب السنة] غير متصل

[محب السنة] is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي أبو عثمان

الحمد لله الذي جعل في كل زمان فترة من الرسل بقايا من أهل العلم يدعون من ضلَّ إلى الهدى ويصبرون منهم على الأذى , يحيون بكتاب الله الموتى ويبصّرون بنور الله أهل العمى فكم من قتيلٍ لإبليس قد أحيوه وكم ضالٍّ تائه قد هدوه فما أحسن أثرهم على الناس وأقبح أثر الناس عليهم







التوقيع :
[محب السنة]

==========================================
فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله وبإدمان النظر في الصحيحين ورياض النووي وأذكاره تفلح وتنجح "الإمام الذهبي كما في السير"
من مواضيعي في المنتدى
»» موقف علماء الإسلام من شيعة الكفر والإجرام
»» ابن الفارض والكفر
»» نجاة فرعون
»» هذا بيان من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
»» منقول شبهات وردود
 
قديم 04-07-05, 01:43 AM   رقم المشاركة : 6
المتفائل
عضو نشيط





المتفائل غير متصل

المتفائل is on a distinguished road


القدح ليس بغيبة في ستة
متظلم ومعرف ومحذر
ومجاهرا فسقا ومستفت ومن
طلب الإعانة في إزالة منكر







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:48 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "