منتديات الحوار (http://www.qatif.org/index.php)
- منتدى الحوار الاسلامي (http://www.qatif.org/forumdisplay.php?forumid=1)
-- موقف الشيخان من السنة النبوية الشريفة (http://www.qatif.org/showthread.php?threadid=5613)
--------------------------------------------------------------------------------
كاتب الموضوع maha 2001 بتاريخ 29-12-1422 هـ الساعة 08:07 صباحاً:
موقف الشيخان من السنة النبوية الشريفة
موقف الشيخان من السنة النبوية الشريفة
--------------------------------------------------------------------------------
السلام عليكم ورحمة الله
ماهو موقف الصحابة من السنة؟؟
إنّ أوّل بدعة منكرة فرّقت بين الكتاب والسُنّة ، ورمت صاحب السُنّة صلى الله عليه وآله وسلم بالهجر !! كانت من نصيبهم وعلى يد عمر بن الخطاب حين كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول قُبيل وفاته : ائتوني اكتب لكم كتاباً لا تضلّوا بعدي فيمنع من ذلك عمر ويقول : «ما لَهَ ؟ أهجَرَ ؟! حسبنا كتاب الله» فجاء أصحابه فلطّفوا من قولته هذه ، فقالوا : إنّه قال : «لقد غلب عليه الوجع» ، ونقلوا بصحاحهم ـ بعد رواية هذه المصيبة ـ عن ابن عباس رضي الله عنه انه كان يقول : «الرزية كلّ الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم» ) صحيح البخاري 5 : 137 و 7 : 9 . وصحيح مسلم 5 : 76 . ومسند أحمد 1 : 323 و 324
تسنّم أبو بكر الخلافة ، فابتدأ بالمنع من التحدّث بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومن الرجوع إلى السُنّة النبوية في أية قضية من القضايا ، فقال مانصّه: «إنكم تحدّثون عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث تختلفون فيها ، والناس بعدكم أشدّ اختلافاً ، فلا تحدّثوا عن رسول الله شيئاً ، فمن سألكم فقولوا : بيننا وبينكم كتاب الله ، فاستحلّوا حلاله وحرّموا حرامه» ) تذكرة الحفاظ ، للذهبي 1 : 2 ـ 3 في ترجمة أبي بكر
وهذا بعينه ما تنبّأ به النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحذّر منه ، إذ قال صلى الله عليه وآله وسلم : يوشك الرَّجل متّكئاً على أريكته يُحَدَّث بحديث من حديثي ، فيقول : بيننا وبينكم كتاب الله عز وجلّ ، فما وجدنا فيه من حلال استحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرّمناه !! ألا وإنّ ما حرّم رسول الله مثل ما حرَّمَ الله سنن ابن ماجة 1 : 6 | 12 . وسنن الترمذي 5 : 37 | 2663 وقال : هذا حديث حسن صحيح ورواه من طريق آخر . وسنن أبي داود 4 : 200 | 4604 و 4605 باب لزوم السُنّة . ومسند أحمد 6 : 8 . ومستدرك الحاكم 1 : 108 قال : وهو صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، ورواه من طريق آخر وقال : وجدنا للحديث شاهدين بإسنادين صحيحين . ومسند الشافعي : 390 و 430 . وكنز العمال 1 : 173 | 877 .
عندما جاء عمر بن الخطاب منع تدوين الأحاديث وشدّد على الصحابة الذين يخرجون من المدينة إلى الاَمصار ، يقول لهم : «إنكم تأتون أهل قرية لهم دويّ بالقرآن كدويّ النحل ، فلا تصدّوهم بالاَحاديث فتشغلوهم ، جرّدوا القرآن وأقلّوا الرواية عن رسول الله وأنا شريككم» .
) تذكرة الحفّاظ 1 : 7 . ولاحظ طرق الحديث وألفاظه في سنن ابن ماجة 1 : 12 . وسنن الدارمي 1 : 85 . ومستدرك الحاكم 1 : 102 .
حتى أن كعب بن قرضة كان يسأله أهل الكوفة عن أحاديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فلا يجيبهم ويقول لهم : نهانا عمر بن الخطاب مستدرك الحاكم 1 : 102 . وكنز العمال 9 : 447
ثم استشار الصحابة في كتابة حديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وجمعه ، فأجمعوا على ذلك ، لكنّه جاء بعد ذلك فأمر كلّ من كتب شيئاً أن يمحه . تقييد العلم للخطيب البغدادي :53
ثم دعا بعد ذلك كل من عنده كتاب أو لوح كتب فيه حديثاً أن يأتيه به ، فظنّوا أنه يريد أن يوحّدها ، فلمّا اجتمعت عنده أحرقها بالنار . ) تقييد العلم ، للخطيب البغدادي : 53
ثمّ حَبَسَ جماعة من كبار الصحابة في المدينة حتى مات ؛ لاَنهم لم يلتزموا أمره في كتم الاَحاديث كابن مسعود ، وأبي الدرداء وعبدالله ابن حذافة ، وعقبة بن عامر ، وأبي هريرة مستدرك الحاكم 1 : 110 وقال هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه / كنز العمال 10 : 291 | 29472 و 29479 .
فانظر كيف كان حال السنة قبيل وفاة النبي ص وبعده
--------------------------------------------
حكم وأمثال مأثورة لأمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام :
يأتي على الناس زمان لا يبقى فيه من القرآن إلا رسمه,ومن الإسلام إلا اسمــــــــــــه, مــــــــــساجدهم عــــــــامرة من البنـــــــــاء , خــــــــــــراب من الهدى , سكانها وعمارها شــــــــــر أهــــــل الأرض , منهم تـــــــخرج الفتنــــــــــــة , وإليهم تأوي الخطيئـــــــــــــــة
لا غنى كالعقل ولا فقر كالجهل ولا ميراث كالأدب .
-لا ينبغي للعبد أن يثق بخصلتين: العافية والغنى
--------------------------------------------------------------------------------
كاتب الموضوع جمال البيدر بتاريخ 30-12-1422 هـ الساعة 06:02 صباحاً:
تصحيح
السلام عليكم
لغويا لا يصح القول موقف الشيخان والصحيح موقف الشيخين لانه مضاف ومضاف اليه وهو يجر بالياء لانه مثنى وشكرا
--------------------------------------------------------------------------------
كاتب الموضوع maha 2001 بتاريخ 23-2-1423 هـ الساعة 02:11 مساءً:
up
--------------------------------------------
حكم وأمثال مأثورة لأمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام :
يأتي على الناس زمان لا يبقى فيه من القرآن إلا رسمه,ومن الإسلام إلا اسمــــــــــــه, مــــــــــساجدهم عــــــــامرة من البنـــــــــاء , خــــــــــــراب من الهدى , سكانها وعمارها شــــــــــر أهــــــل الأرض , منهم تـــــــخرج الفتنــــــــــــة , وإليهم تأوي الخطيئـــــــــــــــة
لا غنى كالعقل ولا فقر كالجهل ولا ميراث كالأدب .
-لا ينبغي للعبد أن يثق بخصلتين: العافية والغنى
--------------------------------------------------------------------------------
جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة . الساعة الآن 03:25 مساءً.
Powered by: vBulletin Version 2.2.1
Copyright © Jelsoft Enterprises Limited 2000, 2001