العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-06-05, 09:23 PM   رقم المشاركة : 1
بايعقوب
عضو ذهبي






بايعقوب غير متصل

بايعقوب is on a distinguished road


وزارة الداخلية المغربية تتهم حزب البديل الحضاري بمحاولة تأسيس غطاء سياسي للشيعة

الرباط ـ ق. ب: أضاف حصول حزب البديل الحضاري الاسلامي علي ترخيص من السلطات المغربية متغيرات جديدة علي المشهد السياسي المغربي. ومن المتوقع أن تؤثر هذه الاضافة السياسية علي الانتخابات المقبلة التي سيشهدها المغرب عام 2007.
ورغم أن حزب البديل الحضاري سيكون هو ثاني حزب اسلامي مغربي ينخرط في اللعبة السياسية، الا أن المراقبين يعتبرون أنه أول حزب اسلامي ينتزع الاعتراف المباشر، ويختار طريقا مختلفا عن الطريق، الذي سلكه حزب العدالة والتنمية، الي الاعتراف القانوني به.
فقد اقتنع قياديو حزب العدالة والتنمية بجدوي المشاركة السياسية في وقت مبكر، وبدأ التفكير في وسيلة لدخول المعترك السياسي منذ بداية التسعينيات، من داخل جمعية الجماعة الاسلامية التي تحولت الي حركة الاصلاح والتجديد، والتي التحق قطاع واسع من قياداتها وأعضائها بحزب مغربي قائم، هو حزب الحركة الدستورية الشعبية الديمقراطية، بزعامة الدكتور عبد الكريم الخطيب، خلال المؤتمر الاستثنائي، الذي انعقد بالرباط عام 1996، قبل أن يتسلم الاسلاميون القادمون من احدي أكبر الحركات الاسلامية المغربية قيادة الحزب التاريخي، الذي تأسس فجر استقلال المغرب عن الاستعمار الفرنسي، ويحولوا اسمه الي حزب العدالة والتنمية.
وفي المقابل ظلت قيادات حزب البديل الحضاري مؤمنة بالعمل السري، ولم تخرج الي العلن الا عام 1995، حين تم تأسيس جمعية البديل الحضاري، التي كانت توجهاتها ومبادئها وطريقتها في العمل، تختلف كثيرا عن توجهات الحركات الاسلامية القائمة. وفي عام 2002 تقدمت هذه الجمعية الناشئة بطلب ترخيص لاقامة حزب سياسي، الا أن السلطات المغربية رفضت ذلك، كما كان متوقعا، مما جعل قيادات البديل الحضاري تدخل المعترك السياسي، من خلال واجهات أخري، الا أنها لم تكن واجهات حزبية محافظة، أو واجهة الحزب الاسلامي القائم (العدالة والتنمية)، ولكنها كانت واجهة اليسار المغربي، مما أعطي منذ البداية صورة جديدة عن هذا المكون الاسلامي الجديد، الذي بدأ يعلن أنه مستعد للتحالف والعمل مع أي طرف داخلي، يؤمن بالديمقراطية، ويقبل بالآخر.
واتهمت وزارة الداخلية المغربية قيادة حزب البديل الحضاري بمحاولة تأسيس غطاء سياسي للشيعة في المغرب، خصوصا وأن وزير الخارجية الايراني حاول التدخل لدي السلطات المغربية للترخيص للبديل الحضاري، في آخر زيارة له للمغرب، بحسب مصادر اعلامية مغربية. الا أن قيادات الحزب نفت ذلك، من خلال لقاءاتها مع وزير الداخلية، مؤكدة علي تشبثها بالمذهب السني، وبالمبادئ الأساسية للدولة المغربية.وبعد عدد من محاولات العمل المشترك مع قطاعات من اليسار المغربي غير الحكومي، وصل التعاون بين الطرفين أوجه، بعد أن تقدم أعضاء حزب البديل الحضاري الاسلامي مؤخرا بطلب الترخيص السياسي، وجددت سلطات وزارة الداخلية المغربية رفضها لذلك، فتأسست لجنة لمساندة الحزب، تقودها وجوه يسارية، كما أن المؤتمر التأسيسي للحزب قد تم تنظيمه داخل مقر الحزب الاشتراكي الموحد، وخاضت قيادات البديل الحضاري اضرابا عن الطعام داخل مقر الوفاء للديمقراطية اليساري.
وفي لقاءات سابقة أكد الأمين العام للحزب مصطفي المعتصم لوكالة قدس برس أن حزبه ليس لديه أي موقف مسبق من أي طرف سياسي، وأنه مستعد للتعامل مع كل الأطراف، بشرط الالتزام بالديمقراطية.
الا أن المراقبين يتوقعون أن يكون هناك تصادم حاد بين الحزب الجديد وحزب العدالة والتنمية، بسبب خلافات تاريخية قديمة بين القيادتين، تعود الي نهاية السبعينيات من القرن الماضي، عندما كانوا أعضاء في جمعية الشبيبة الاسلامية، التي تعتبر أول تنظيم اسلامي سري مغربي، انتهي بالتورط في اغتيال عمر بن جلون، أحد القيادات اليسارية أواسط السبعينيات، ولا يزال بعض أعضائها ينشطون في الخارج، خصوصا أن أغلبهم صدرت في حقهم أحكام قضائية ثقيلة.



المصدر :
http://www.alquds.co.uk/index.asp?fn...والتنمية%20fff







التوقيع :
ماحيلتي فيمن يرى أن القبيح هو الحسن
من مواضيعي في المنتدى
»» كثرة الرافضيات في المنتديات / وقفة تأمل
»» صحيفة مصرية تكشف قرارا يقضي بتقليص دور الأزهر والحد من بناء المساجد
»» حديث الافتراق رواية ودراية
»» المؤسسة الدينية في ايران ورياح التغيير يوسف عزيزي
»» إدارة الذات شي كلنا بحاجة إلية
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:32 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "