الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين، اما بعد. فقد اطلعت على مقال للدكتور عبدالعزيز السيد الرفاعي بعنوان: «وتواصوا بالحق» يوم الجمعة 13/5/2005 في جريدة «الوطن» عدد (10515) وقد هالني ما قرأت من التناقضات الصارخة في هذا المقال واحسب ان الكاتب كتب هذا المقال في فورة بركان من الغضب فأثر ذلك على قلمه تأثيرا بالغا نتج عنه مغالطات وتناقضات بالجملة وسأقف مع الكاتب وقفات لعل الله ان يهدينا سواء السبيل.
الوقفة الاولى: الرفاعي يضمن للجفري محبة الله قال تعالى (قل انما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والاثم والبغي بغير الحق وان تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وان تقولوا على الله ما لا تعلمون) (الاعراف ـ 33) فمن اعظم الذنوب التي حرمها الله القول على الله بغير علم كأن تقول: فلان من اهل الجنة بغير دليل من الكتاب او السنة او تقول: فلان يحبه الله تعالى فكاتب المقال قال عن الجفري «وهذا ما حدث مع الشيخ الفاضل الذي رزق محبة الخلق والخالق... سماحة الحبيب زين العابدين بن الجفري حفظه الله ورعاه» ونقول للدكتور الرفاعي: وما يدريك ان الله احبه اطلعت الغيب ام اتخذت عند الله عهدا؟
الوقفة الثانية: تناقضات الكاتب:
1ـ يقول الكاتب «والتآلي على الله بزعمهم هذا مؤمن وهذا كافر وهذا في الجنة وهذا في النار» وقد بينت في الوقفة الاولى تناقضه مع هذا القول (لا تنه عن خلق وتأتي بمثله).
2ـ قول الكاتب «وان كان كما يزعم كاتب المقال ان الحبيب الجفري يتبنى الفكر الصوفي وانه شاهده في الشريط المزعوم يتمايل طربا بالذكر.. وان كنا نشك ولا نصدق مثل هذه الرواية على الاطلاق «فالكاتب ينكر الرقص والتمايل بالذكر مطلقا ثم هو يناقض نفسه ويأتي برواية عن الامام احمد ان اناسا يتمايلون ويتواجدون بالذكر فيقول الامام احمد «دعوهم يفرحوا بالله ساعة» احترنا معك يالرفاعي فهل انت مع الرقص والتمايل بالذكر ام ضده؟ افدنا مشكورا.
3ـ الرفاعي لم يتخلق باخلاق الجفري: عندما عرض بعض اصحاب الجفري المقال عليه. ونصحوه برفع دعوى قال نحن ندعو له ولا ندعو عليه. ولكن الرفاعي ناقض نفسه وشيخه فدعا على العسعوسي بقوله (وطمس على قلوب اعدائه وحساده) وهو يعتبر العسعوسي من حساد الجفري في اول المقال.
الوقفة الثالثة: «وتواصوا بالحق»
فمن باب التواصي بالحق كما عنون المقال ولأن الكاتب يحمل هم الاسلام والمسلمين والدليل كتابته هذا المقال فندعوه الى الاجابة على بعض الاسئلة التي سنطرحها عليه لعل الله ينفع بها وينشرها للملأ.
س1: الاحتفال بالمولد النبوي وما فيه من رقص واختلاط الرجال بالنساء هل فعله النبي صلى الله عليه وسلم او احدا من اصحابه او امروا به؟ فإن كان الجواب نعم نريد دليلا واحدا صحيحا. وإن كان الجواب لا فهل انتم توصلتم الى عبادة وقربة الى الله تعالى لم يعلمها النبي صلى الله عليه وسلم ولا اصحابه؟
س2: هل الاستعانة بغير الله تعالى كقولهم «مدد يا رفاعي» «مدد يا جيلاني» شرك؟
س3: هل دعاء الاولياء والنذر لهم والذبح شرك أم توحيد؟ وما توجيه قول الله تعالى (قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين. لا شريك له وبذلك امرت وانا اول المسلمين) (النحل 162 ـ 163).
س4: هل شاهدت CD الصوفية وما قولك بالبدع والخرافات التي تضمنها الشريط تؤيدها ام تنكرها؟
س5: اذا كنت انت والجفري لا تقران بما في هذا الشريط من خرافات وبدع لماذا لا تنكرانها على الملأ عبر الفضائيات والصحف والمجلات؟
س6: بما انك استشهدت بمؤلفات العلماء الثلاثة محمد عبدالوهاب وابن تيمية وابن القيم رحمهم الله هل تنصح المسلمين عامة والصوفية خاصة بقراءة كتبهم وخصوصا كتاب التوحيد؟
ونحن بانتظار الاجابة.
كتبـــه : أحمد براك الهيفي
المصدر : http://www.alwatan.com.kw/default.as...5&topic=350410