العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-05-05, 09:29 PM   رقم المشاركة : 1
القعقاع بن عمرو
( من حرّاس العقيدة )







القعقاع بن عمرو غير متصل

القعقاع بن عمرو is on a distinguished road


الأشجع أبو بكر الصديق أم علي الكرار ؟

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم .[/align]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : « الذي عليه سلف الأمة وأئمته أنّ أبا بكر الصديق أعلم الصحابة وأدين الصحابة وأشجع الصحابة وأكرم الصحابة ، وقد بُسط هذا في الكتب الكبار وبُيّن ذلك بالدلائل الواضحة ، وذلك أنّ الشجاعة ليست عند أهل العلم بها كثرة القتل باليد ولا قوة البدن ، فإنّ نبينا صلى الله عليه وسلم أشجع الخلق كما قال علي بن أبي طالب: كنا إذا احمر البأس ولقي القومُ القوم كنا نتّقي برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكان يكون أقرب إلى القوم منا.
وقد انهزم أصحابه يوم حنين وهو على بغله يسوقها نحو العدو ، ويتسمّى بحيث لا يُخفي نفسه ، ويقول:
أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب, ومع هذا فلم يقتل بيده إلا واحداً ، وهو أُبيّ بن خلف ، قتله يوم أُحد.
وكان في الصحابة من هو أكثر قتلاً من أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ، وإن كان لا يفضل عليهم في الشجاعة ، مثل البراء بن مالك أخي أنس بن مالك ، فإنه قتل مئة رجل مبارزة غير من شرك في دمه.
ولم يقتل أحدٌ من الخلفاء على عهد النبي صلى الله عليه وسلم هذا العدد ، بل ولا حمزة سيد الشهداء - الذي يُقال: إنه أسد الله ورسوله - لم يقتل هذا العدد، وهو في الشجاعة إلى الغاية.
وكذلك الزبير بن العوام هو في الشجاعة إلى الغاية ، حتى قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: « إنّ كل نبي حوارياً ، وحواريي الزبير »، ولم يقتل في عهد النبي صلى الله عليه وسلم هذا العدد.
وغزوات النبي صلى الله عليه وسلم وسراياه مضبوطة عند أهل العلم بالسيرة والحديث ، والله تعالى كان يبارك لنبيه وأصحابه في مغازيهم ، فمع العمل القليل يظهر الإسلام وتفشو الدعوة ويدخلون في دين الله أفواجاً. ومجموع من قتل الصحابة كلهم مع النبي صلى الله عليه وسلم لا يبلغون ألف نفس ، بل أقل من ذلك ، ومع هذا ببركة الإيمان فُتحت أرض العرب كلها في حياته.
وكان القتلُ يوم بدر ، وهي أول مغازل القتال ، وأسروا منها سبعين أو نحوها. وأما يوم أحد فقُتل الكفار قليلاً جداً ، وكذلك يوم الخندق ويوم فتح مكة ، والقتلى في خيبر وحنين ليسوا بالكثير ، وأعظم عدداً قُتلوا جميعاً قتلى قريظة ، فإنهم بلغوا ثلاث مئة أو أربع مئة قتلهم جميعاً.
وجملة مغازي النبي صلى الله عليه وسلم بضع وعشرون غزاة ، وكان القتال فيها في تسع: مغازي بدر وأحد والخندق وبني المصطلق وقريضة وخيبر والفتح وحنين والطائف ، وأعظم ما كان مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم تبوك بلغوا عشرات ألوف ، ولكن لم يكن في تبوك قتال ، بل أقام النبي صلى الله عليه وسلم وسلم بتبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة ، وكان قد جاء لقتال النصارى من الروم والعرب وغيرهم ، فلم يُقدموا على قتاله.
وأما هذه المحاربات التي يذكرها الكذّابون ، وكثرة القتلى التي يذكرها أهل الفرية ، فكذبها معروف عند كل عالم ، وإذا كان القتلى نحواً ممن ذكروا والمقاتلة في الصحابة كثيرون من المهاجرين والأنصار ، مثل عمر وعلي وحمزة والزبير والمقداد وأمثالهم ، ومثل أبي أيوب وأبي طلحة وأبي قتادة وأبي دجانة ، ثم مثل خالد بن الوليد وأمثاله ، وقتل الواحد من هؤلاء يُقارب قتل عمر وعلي وغيرهما ، ينقص عنه أو يزيد عنه ، ولهذا لما جاء علي t أخذ بسيفه إلى فاطمة وقال: اغسليه عن دمهم ، قال له النبي صلى الله عليه وسلم : « إن تكن أحسنت فقد أحسن فلان وفلان » (1) وسمّى طائفة من المسلمين: عُلم أنه لم يمتنع أن يكون أحدٌ من الخلفاء قتل مئة من الكفار مع النبي صلى الله عليه وسلم .
وأما خالد بن الوليد والبراء بن مالك وأمثالهما فهؤلاء قتل الواحد منهم مئة وأكثر ، لمغازيهم بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ، فإنهم لما غزوا أهل الردة وفارس والروم كان القتلى من الكفار كثيراً جداً لكثرة الجموع.
والخلفاء الراشدون لم يغز أحدٌ منهم بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا باشر بنفسه قتال الكفار بعده ، وإنما كانوا هم أولي الأمر ، فكان أبو بكر يشاور عمر وعثمان وعلياً وغيرهم ، وكذلك عمر كان يشاور هؤلاء وغيرهم وهم عنده ، ولكن الزبير بن العوام شهد فتح مصر ، وسعد ابن أبي وقاص فتح العراق ، وأبو عبيدة بن الجراح فتح الشام.
وإذا تبين هذا فالشجاعة هي ثبات القلب وقوته ، وقوة الإقدام على العدو ، والبعد عن الجزع والخوف ، فهي صفة تتعلق بالقلب ، وإلا فالرجل قد يكون بدنه أقوى الأبدان ، وهو من أقدر الناس على الضرب والطعن والرمي ، وهو ضعيف القلب جبان ، وهذا عاجز.
وقد يكون الرجل يقتل بيده خلقاً كثيراً ، وإذا دهمته الأمور الكبار مالت عليه الأعداء ، فيضعف عنهم أو يخاف.
وأبو بكر الصديق كان أقوى الصحابة قلباً وأربطهم جأشاً وأعظمهم ثباتاً وأشدهم إقداماً وأبعدهم عن الجزع والضعف والجبن ، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يصحبه وحده في المواضع التي يكون أخوف ما يكون فيها ، كما صحبه في الهجرة ، وكان معه في الغار ، والأعداء يطلبهما ويبذل ديتهما لمن يأتي بهما ، وكان معه في العريش يوم بدر وحده والكفّار قاصدون الرسول خصوصاً.
ولهذا لما مات النبي صلى الله عليه وسلم ظهر من شجاعته وبسالته وصبره وثباته وسياسته وتدبيره وإمامته للدين وقمعه للمرتدين ومعونته للمؤمنين وسد ظهورهم ما لا تتسع هذه الورقة.
وكل من له بالشجاعة أدنى خبرة يعلم أنه لم يكن منهم من يقاربه في الشجاعة فضلاً أن يُشابهه. وكذلك كان عمر ، كان أشجعهم بعده ، كما أنّ أبا بكر كان أعلمهم ، كما ذكر الإمام منصور بن عبد الجبار السمعاني إجماع العلماء على أنّ أبا بكر أعلم الأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وهو مبسوط في غير هذا الموضع. والله أعلم »


(1): سيرة ابن هشام (3/106) عن ابن إسحاق ، (دلائل النبوة) للبيهقي (3/215) عن موسى بن عقبة ، وأورد ابن كثير في (البداية والنهاية 5/449 ، 450)







من مواضيعي في المنتدى
»» من مصادر السنة :: صور لسيد البشر محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
»» تفاسير .....................
»» ابن تيمية ومحمد بن عبد الوهاب ,,, مجسِمَيّن (× تحدي من العيار الثقيل ×)
»» من ؟؟
»» هل سبق وأن رأيت صورة لخط شيخ الإسلام
 
قديم 19-05-05, 09:51 PM   رقم المشاركة : 2
سامي
عضو نشيط





سامي غير متصل

سامي is on a distinguished road


أحسنت، أحسن الله إليك،، أخي القعقاع

موضع جميل في غاية الجمال والذكاء...

بارك الله فيك ونفع بك.







 
قديم 19-05-05, 10:07 PM   رقم المشاركة : 3
البرهـان
عضو فضي







البرهـان غير متصل

البرهـان is on a distinguished road


رضي الله عنهم جميعاً وارضاهم

بارك الله فيك أخي الفاضل ورحم الله ابن تيمية رحمةً واسعة







 
قديم 20-05-05, 11:56 AM   رقم المشاركة : 4
ظريف
مطرود لتعرضه لإم المؤمنين عائشة رضي الله عنها





ظريف غير متصل

ظريف is on a distinguished road


[align=center]- المستدرك - الحاكم النيسابوري ج 3 ص 37 :
( اخبرنا ) أبو قتيبة سالم بن الفضل الآدمى بمكة ثنا محمد بن عثمان بن ابى شيبة ثنا على بن هاشم عن ابن ابي ليلى عن الحكم وعيسى عن عبد الرحمن عن ابى ليلى عن علي انه قال يا ابا ليلى اما كنت معنا بخيبر قال بلى والله كنت معكم قال فان رسول الله صلى الله عليه وآله بعث ابا بكر إلى خيبر فسار بالناس وانهزم حتى رجع * هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه *
.................................................. ..........
- المستدرك - الحاكم النيسابوري ج 3 ص 37 :
( اخبرنا ) أبو العباس محمد بن احمد المحبوبي بمرو ثنا سعيد بن مسعود ثنا عبد الله بن موسى ثنا نعيم بن حكيم عن ابى موسى الحنفي عن علي رضي الله عنه قال سار النبي صلى الله عليه وآله إلى خيبر فلما اتاها ( بعث عمر رضى الله تعالى عنه وبعث معه الناس إلى مدينتهم أو قصرهم فقاتلوهم فلم يلبثوا ان هزموا عمر واصحابه فجاؤا يجبنونه ويجبنهم فسار النبي صلى الله عليه وآله الحديث * هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه *
.................................................. ..........
- المستدرك - الحاكم النيسابوري ج 3 ص 38 :
( حدثنا ) أبو بكر احمد بن سلمان الفقيه ببغداد ثنا محمد بن عبد الله بن سليمان ثنا القاسم بن ابي شيبة ثنا يحيى بن يعلى ثنا معقل بن عبيدالله عن ابي لزبير عن جابر رضى الله عنه ان النبي صلى الله عليه وآله دفع الراية يوم خيبر إلى عمر رضى الله عنه فانطلق فرجع يجبن اصحابه ويجنونة * هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه
[/align]*







 
قديم 20-05-05, 08:40 PM   رقم المشاركة : 5
القعقاع بن عمرو
( من حرّاس العقيدة )







القعقاع بن عمرو غير متصل

القعقاع بن عمرو is on a distinguished road


سامي .
البرهان

حياكم الله وبارك فيكم .

-----

ظريف ..
حقيقةً لا أدري ما هو سبب وضعك لهذه الأحاديث من ( مستدرك الحاكم ) إلا إن كان قصدك أن الهزيمة في المعركة هي دليل على جُبن ( القائد ) , إن كان هذا قصدك فكبّر على نفسك عشرا , لأنك تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قد شهد غزوة أحد و كان هو القائد للجيش , وانهزم الجيش , ولم تخدش شجاعة النبي صلى الله عليه وسلم , وبقيت شجاعته كما هي ( أشجع الناس ) , فلعلك تفسر كلامك بغير هذا أو تحتج بغير هذا أو تلزم الصمت وتعترف بما أُثبت أعلاه .







من مواضيعي في المنتدى
»» هل سبق وأن رأيت صورة لخط شيخ الإسلام
»» هل ابن تـيميـة ناصبي ؟؟ .......
»» الأشجع أبو بكر الصديق أم علي الكرار ؟
»» كنت مرافقاً للعلامة / محمد بن عثيمين رحمه الله ..
»» عاجل :: موضوع مهم جدا .. أنصر أخواتك ......
 
قديم 21-05-05, 08:14 AM   رقم المشاركة : 6
ظريف
مطرود لتعرضه لإم المؤمنين عائشة رضي الله عنها





ظريف غير متصل

ظريف is on a distinguished road


[align=center]الانهزام في المعركة وكون القائد يجبن اصحابه دليل على الشجاعة بلا اشكال
ودليل على ان الذي ينهزم ويجبن اصحابه اشجع من الكرار غير الفرار
[/align]







 
قديم 21-05-05, 08:27 AM   رقم المشاركة : 7
مرتاح
عضو نشيط







مرتاح غير متصل

مرتاح is on a distinguished road


على فكره يا ظريف هداك الله.


أنتم تقولون أنّ الأئمة يعلمون الغيب...........وعلى هذا فإنّ الإمام يدري أنّه لن يضره شيء في المعركة..........ولذلك فما هو وجه الشجاعة؟؟؟!!!!




(مرتاح)







 
قديم 21-05-05, 11:52 AM   رقم المشاركة : 8
القعقاع بن عمرو
( من حرّاس العقيدة )







القعقاع بن عمرو غير متصل

القعقاع بن عمرو is on a distinguished road


بل هو فرّار عندكم , أتى إليه ( عمر ) فأحرق بيته وكسر ضلع زوجته وأهانه واغتصب هو وأبو بكر الخلافة ولم يتكلم بكلمة واحدة بل لزم الصمت وأصبح معيناً لهم ومستشاراً بل عمل أكثر من هذا وأعظم , زوج ابنته لعمر بن الخطاب رضوان الله عليه , ولم يقف الأمر إلى ها هنا , بل تعداه إلى أن سمى ابناه أبا بكر وعمر , وما أنكرت أنت ومن معك إلا حقيقة ساطعة بينّة واضحة أن ابا بكر هو أشجع الصحابة وأعلمهم , ألا يكفيك أنه قام مع النبي صلى الله عليه وسلم إلى الغار , وهل يصحب النبي إلا الشجعان البواسل , :
ما أنكروا إلا فضائل جمة ** وهل يبصر الخفاش والنور ساطع
وليست الشجاعة بكثرة القتل – كما تقدم - بل في قوة القلب وثباته , وهذا ثابت في أبي بكر الصدّيق رضي الله عنه حين أعلن الحرب على المرتدين وسميت الحروب بحروب الردة وهو في ضعف , وسيّر جيش أسامة الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في ضعف , أما علي رضي الله عنه فبحسب زعمكم فهو من اجبن الناس .
فما أن تُقلّب ناظريك فلن تجد إلا الشواهد في إثبات شجاعة هؤلاء العظماء , اللهم إلا إن كان الناظر رافضياً قد مسخه الله بعد بلوغه , فكان كما قيل :
لو يُمسخ الخنزير مسخا ثانيا **** لرأيته في دون قبح الرافضي .
فصار مخذولاً أينما اتجه , قبيحاً خفيف العقل , منبعاً للخبائث , مَجْمعاً للشرور والقبائح والرذائل , ما إن رأيت قبيحة إلا وهو أهل لها , فهمه سقيم :
كأنهم من بعد أفهامهم *** لم يخرجوا بعدُ الى العالم
يضحك إبليس سرورا بهم *** لأنهم عــــــــار على آدم

وليست الشجاعة أيضاً في الانتصار في المعارك , بل قد يكون الفرار من المعركة انتصارا بل هو شجاعة محمودة , وبيان ذلك : ما حدث في مؤتة , انسحب المسلمون وكان عددهم 3000 مجاهد , من أمام 200 ألف مقاتل , قتّل المسلمون ما شاءوا , فأجمعوا أمرهم على الانسحاب , وحياهم النبي صلى الله عليه وسلم وسمى خالد بن الوليد بـ( سيف الله المسلول ) , وشجاعة محمودة لأن الإقدام كان تهوراً فالموت محقق ولا سبيل للنصر ولا لأي فائدة مرجوة , بل إن الغاية قد تحققت , ثم دليل آخر : في أن الشُجاع من مَلَك نفسه عند الغضب , كما رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليس الشديد بالصرعة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب) , ولكن هؤلاء يظنون أن كثرة القتل دليل على الشجاعة , فمقالهم هذا يُلزمهم أن يكون خالد بن الوليد أشجع من علي رضي الله عنه بأضعاف أضعاف , بل إن قولهم يُلزمهم أن يكون علي أشجع من النبي , لأنه قتل أكثر ممن قتلهم النبي , فهل عرفتم ما الأمر الذي يجهله الرافضي ؟







من مواضيعي في المنتدى
»» قذيفة من الشيخ سلمان العودة .. لرافضي ! [ جديد ]
»» وثائق .. هامة
»» من أباطيل روايات الإمامية ومناكيرها
»» سلسة القلائد(1): رؤية الرب عز وجل ورد الشبه حولها ( احتفظ بالموضوع للرد على الرافضة )
»» سؤال عن الجنه ... للرافضه
 
قديم 21-05-05, 03:20 PM   رقم المشاركة : 9
ظريف
مطرود لتعرضه لإم المؤمنين عائشة رضي الله عنها





ظريف غير متصل

ظريف is on a distinguished road


[align=center]في احد انهزم الجيش كله ولم ينهزم النبي
فانهزام الجيش لا يدل على جبن القائد
اما انهزام القائد فيدل على جبنه
واما اذا جبن القائد اصحابه وجبنوه
فلا شك سيكون هذا القائد اشجع من الكرار الذي لا يفر
فكان من حق الموضوع ان تكتب ايهما اشجع فلان الفرار ام علي الكرار
وقد اقنعتموني بهذا الموضوع ان الفرار هو اشجع من الكرار
[/align]







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:04 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "