العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-04-05, 07:10 PM   رقم المشاركة : 1
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


الرد المحكم على شبهة, لا أشبع الله بطنه .

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
الرد المحكم على شبهة لا أشبع الله بطنه .
نص الحديث :
روى مسلم من حديث ابن عباس قال: كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله ـ فتواريت خلف باب. فجاء فحطأني حطأة وقال: "اذهب وادع لي معاوية". قال: فجئت فقلت هو يأكل. قال: ثم قال لي: "اذهب فادع لي معاوية". قال: فجئت فقلت: هو يأكل، فقال: "لا اشبع الله بطنه"
(2604)

نفهم من الحديث تأكيد صحبة معاوية و بأنه من كتاب رسول الله. و ليس في الحديث ما يثبت أن ابن العباس –وقد كان طفلاً آنذاك– قد أخبر معاوية بأن رسول الله يريده، بل يُفهم من ظاهر الحديث أنه شاهده يأكل فعاد لرسول الله ليخبره. فأين الذم هنا كما يزعم الرافضة هل في الأكل ذنب ؟!
وإذا كان معلوم سمو أخلاق الرسول الذي قال عنه تعالى :{وانك لعلى خلق عظيم }
( القلم 4), لا يعقل أن يبتدر بالدعاء على معاوية( بالجوع ) من دون سبب يستوجب ذلك , والظاهر في الحديث هو الدعاء لمعاوية " فلا أشبع الله بطنك"

تتضمن أن الله سيرزقك رزقاً طيباً مباركاً يزيد عمّا يشبع البطن مهما أكلت منه. و قد كانت تأتيه –رضي الله عنه– في خلافته صنوف الطيبات التي أغدقت على الأمة كما ذكر إبن عساكر في تاريخ دمشق.
وهذا الحديث إشارة إلى البركة التي لحقت بمعاوية من إجابة دعاء الرسول له .


أو قد يكون منه صلى الله عليه وسلم من غير مقصد ، بل هو ماجرت به عادة العرب في وصل كلامها بلانية , كقوله في بعض نسائه ( عقرى حلقى ) ( وتربت يمينك ) ، وقوله في حديث أنس الآتي : ( لاكبر سنك ) .

ويمكن أن يكون منه صلى الله عليه وسلم ذلك بباعث البشرية التي أفصح هو عنها ـ عليه السلام ـ في أحاديث كثيرة متواترة منها حديث عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : (دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان ، فكلماه بشيء لاأدري ماهو ، أغضباه ، فلعنهما وسبهما ، فلما خرجا , قلت يا رسول الله ! من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان ؟ قال : وما ذاك ؟ قلت : قلت : لعنهتما وسببتهما . قال : ( أوما علمت ماشارطت عليه ربي ؟ قلت : اللهم ! إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعله له زكاة وأجرا )
صحيح . الصحيحة برقم 83 رواه مسلم مع الحديث الذي قبله في باب واحد وهو : ( باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم أو سبه أو دعا عليه وهو أهلا لذلك ؛ كان زكاة وأجرا ورحمة )

ثم ساق فيه من حديث أنس بن مالك قال : ( كانت عند أم سليم يتيمة وهي أم أنس فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم اليتيمة فقال : أنت هيه ؟ لقد كبرت لا كبر سنك . فرجعت اليتيمة الى أم سليم تبكي ، فقالت أم سليم : مالك يا بنية ؟ قالت الجارية: دعا علي نبي الله صلى الله عليه وسلم أن لايكبر سني أبدا ، أو قالت : قرني ، فخرجت أم سليم مستعجلة تلوث خماراها حتى لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : مالك يا أم سليم ؟ فقالت : نبي الله ! أدعوت على يتيمتي ؟ قال : وماذاك يا أم سليم قالت : زعمت أنك دعوت أن لايكبر سنها ولا يكبر قرنها . قال : فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : ( يا أم سليم ! أما تعلمين أن شرطي على ربي أني اشترطت على ربي فقلت إنما أنا بشر أرضى كما يرضى البشر ، وأغضب كما يغضب البشر ؛ فأيما أحد دعوت عليه من أمتي بدعوة ليس لها بأهل ؛ أن يجعلها له طهورا وزكاة وقربة بها منه يوم القيامة ؟ )
صحيح الصحيحة برقم 84

ثم أتبع الإمام مسلم هذا الحديث بحديث معاوية وبه ختم الباب إشارة منه ـ رحمه الله ـ الى أنها من باب واحد فكما لا يضر اليتيمة دعاؤه صلى الله عليه وسلم عليها ــ بل هو زكاة وقربة ـ فكذلك دعاؤه صلى الله عليه وسلم على معاوية .
وقد قال الإمام النووي في شرحه على مسلم
( 2/ 325ـ طبع هند )

" وأما دعاؤه على معاوية ففيه جوابان :

أحدهما : أنه جرى على اللسان بلاقصد .

والثاني : أنه عقوبة له لتأخره ، وقد فهم مسلم ـ رحمه الله ـ من هذا الحديث أن معاوية لم يكن مستحقا للدعاء عليه , فلهذا أدخله في هذا الباب ، وجعله غيره من مناقب معاوية ؛ لأنه في الحقيقة يصير دعاء له ) وقد اشار الذهبي الى هذا المعنى الثاني ،
فقال في سير أعلام النبلاء ( 9/ 171/2) " قلت : لعله أن يقال : هذه منقبة لمعاوية ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم من لعنته أو سببته فاجعل ذلك زكاة ورحمة ) " واعلم أن قوله صلى اله عليه وسلم .. " إنما أنا بشر أرضى كما يرضى البشر.. " إنما هو تفصيل لقول الله تبارك وتعالى ( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي .. ) الآية .. إلخ أهــ كلام الألباني رحمه الله من كتابه السلسلة الصحيحة ..

أقول : أحسنوا الظن بالرسول ياروافض , ثم بخال المؤمنين , قد صدق فيكم قول الحق تبارك وتعالى : { إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون } ( الأنعام 116) , وقوله :{ إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس } (النجم 23)
فعماد شبهتكم في الطعن في خال المؤمنين هو الظن أو دليل يحتمل أكثر من معنى , ومعلوم أن ما تطرق إليه الاحتمال سقط به الاستدلال . هذا لشخص العادي فما بالك بمن وعده رب العزة بالجنة .
قال تعالى : {لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى}
(الحديد 10) ومعلوم أن معاوية أسلم بعد الفتح وقد وعدهم الذي لا يخلف الوعد بالجنة .

وأختم قولي : بقول الحق تبارك وتعالى : { إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور}
(الحج 38).[/align]







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» وينك يا ساجد لله "عمر بن الخطاب اقوى من 80 الف جني " ومن كتب الرافضة
»» التّصوف والصّليب / وثيقة
»» ياصوفي هذه نظرة الرّافضي إليك
»» نفتقد الأخ الكريم يونس ؟!! هل ْ من مخبر عنه ؟!!
»» ( ممنوع دخول الصغار ) قصة قصيرة جنسية في المتعة بطولة رحب ومعصومة وكظومي
 
قديم 29-04-05, 06:44 PM   رقم المشاركة : 3
سامي
عضو نشيط





سامي غير متصل

سامي is on a distinguished road


جزاك الله خيراً أبا عبيدة


لكن الذين في قلوبهم زيغ (فيتبعون ما تشابة منه ابتغاء الفتنة)، وهم في المقابل غافلون عن فضائله البينة الواضحة ، ولو لم نجد له شيء من الفضائل -وهي كثيرة- لسكتنا ولكففنا لقول المصطفى صلى الله علية وسلم( لا تسبوا أحداً من أصحابي...)
لكن للأسف هناك من يريد أن يبحث عن الفتنة!!







 
قديم 15-11-05, 10:28 AM   رقم المشاركة : 4
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


السلام عليكم ,,
بسم الله الرحمن الرحيم .

جزاكم ربي الجنة .







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل الأباضي الناصبي (مارايك)بهذه الوثيقة
»» اللعن عند الرافضة افضل من الصلاة على الرسول وافضل من السلام
»» أرجوكم
»» اثبات صحة خلافة أبو بكر الصديق من كتب الرافضة
»» الحمد لله رب العالمين
 
قديم 15-11-05, 03:02 PM   رقم المشاركة : 5
Abu_Ozama
مشترك جديد





Abu_Ozama غير متصل

Abu_Ozama


السلام عليكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبيدة 
   فجاء فحطأني حطأة وقال: "اذهب وادع لي معاوية". قال: فجئت فقلت هو يأكل. قال: ثم قال لي: "اذهب فادع لي معاوية". قال: فجئت فقلت: هو يأكل، فقال: "لا اشبع الله بطنه"


لاحظتم يا اخوة حرص النبي صلى الله عليه وسلم على استدعاء خال المؤمنين رضي الله عنه؟
ألا يدل هذا على المحبة؟ حيث أنه كاتب للوحي.. فقد يكون نزل وقتها على الرسول صلى الله عليه وسلم قرآنا يريد من معاوية أن يكتبه له.. فثقة نبينا بمعاوية ولا شك كبيرة.... لكن {فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ}






 
قديم 26-11-07, 01:46 AM   رقم المشاركة : 6
حسينا
موقوف





حسينا غير متصل

حسينا is on a distinguished road


الأحاديث النبوية في فضائل سيدنا معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=58022







 
قديم 17-09-08, 03:54 PM   رقم المشاركة : 7
أبو شهاب الفلسطيني
عضو نشيط





أبو شهاب الفلسطيني غير متصل

أبو شهاب الفلسطيني is on a distinguished road


يعطيكم العافية







التوقيع :
الشيعي للجهل عنوان **** يقدم شرفه للكلاب قربان

يحسب انه نال الرضوان **** و ما هو الا غبى كالثيران

قال السكستاني: كركوك عمامتي وكربلاء مرحاضي والنجف مكان متعتي ومحافضات اهل السنة مقبرتي
من مواضيعي في المنتدى
»» مهدي الشيعه يصدر شريط بصوته للموالين من سردابه المقدس
»» شبهة شيعيه غريبه
»» إستفسار عن نسب سيدنا معاويه و عمرو بن العاص
»» أرجو من أهل السنه الرد على هذه الشبهة
»» الرد على جميع شبهات السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها
 
قديم 09-03-09, 12:35 AM   رقم المشاركة : 8
ابوحذيفة السلفى77
مشترك جديد






ابوحذيفة السلفى77 غير متصل

ابوحذيفة السلفى77 is on a distinguished road


أحسن الله إليك وبارك فيك





























ا







 
قديم 04-03-10, 11:37 PM   رقم المشاركة : 9
طالبة عفو ربى
عضو







طالبة عفو ربى غير متصل

طالبة عفو ربى is on a distinguished road


بارك الله فيك وانار قلبك بنور العلم بالله
وأسأل الله تعالى أن يجعلها في ميزان حسناتكم
رضي الله عن الخلفاء الأربعة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ..
رضي الله عن خال المؤمنين كاتب الوحي معاوية بن أبي سفيان وأرضاه
وعن الصحابة أجمعين .. وعن التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ..!!






التوقيع :
عن مسروق رضي الله عنه أنه قال:




حُب أبي بكرٍ وعمر ومعرفة فضلهما من السنة.

وقيل للحسن:

حب أبي بكر وعمر من السنة ؟ قال: لا، بل فريضة.


وقد ذكر ابن الجوزي:


أنَّ السلف كانوا يُعلِّمون أولادهم حب أبي بكرٍ وعمر كما يعلمونهم السور من القرآن، وعلى هذا يتأكد بيان علم الصحابة ودينهم وفضائهلم،


رضي الله عن أبي بكر وعمر وجميع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدِّين.
من مواضيعي في المنتدى
»» وصف الرسول صلي الله عليه وسلم
»» التذكير بما جاء البشير
»» النصارى يستشهدون بكتب الشيعة لإثبات تحريف القرآن الكريم عند المسلمين (1
»» غرس العقيدة في الطفل
»» مهلاً مهلاً فإن دم الروافض قد فار
 
قديم 04-03-10, 11:39 PM   رقم المشاركة : 10
طالبة عفو ربى
عضو







طالبة عفو ربى غير متصل

طالبة عفو ربى is on a distinguished road



بعد إذنك أخى هذه اضافة :

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال:


هل صح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في معاوية بن أبي سفيان : ( لا أشبع الله بطنه ) ؟نعم


فقد أخرج مسلم ( 16 / 155 ، 156 ) ( شرح النووي ) ،
وأحمد ( 1/ 240 ، 291 ، 335 ، 336 ) ، والطيالسيُّ ( 2746 ) ،
والعقيلي في ( الضعفاء ) ( 2/ 299 ) من طريق أبي حمزة القصاب
،
عن ابن عباس قال : كنت ألعب مع الصبيان ،

فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فتواريت خلف باب ، قال : فجاء فحطأني حطأة ، وقال : ( اذهب وادع لي معاوية ) ، قال : فجئت فقلت : هو يأكل ، قال : ثم ، قال لي : ( اذهب فادع لي معاوية ) ، قال : فجئت فقلت : هو يأكل ، فقال : ( لا أشبع الله بطنه ) ، قال الحافظ الذهبي في ( تذكرة الحفاظ ) ( 2/ 699 ) : ( لعل هذه منقبة لمعاوية ) .

· قلتُ :
ووجه الاستدلال بهذا الحديث على فضل معاوية - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم سليم : ( أو ما علمت ما شارطت عليه ربي ؟ )

قلت : ( اللهم إنما أنا بشر ، فأي المسلمين لعنته أو سببتُه فاجعله له زكاة وأجرًا ) ،
وهذا ما فهمه أئمة السلف كمسلم والذهبي وغيرهما ،
والله أعلم .


موقع فضيلة
الشيخ أبو أسحاق الحوينى



http://www.al-heweny.com/html/module...rticle&sid=140


"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""""


أجاب عليه فضيلة الشيخ د.سليمان الغصن

رقم السؤال 10342

السؤال

ناقشت رجلاً فلم أستطع الرد، ومن هذه الأسئلة سؤال عن معاوية _رضي الله عنه_ أن الرسول _صلى الله عليه وسلم_ قال عنه: "لاأشبع الله بطنه" رواه البخاري. فما الجواب عنه؟



الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ وبعد:

حديث "لا أشبع الله بطنه" رواه مسلم, وقد قال العلماء في

معناه: إنه مما يجري على اللسان دون إرادة حقيقة الدعاء,
وقيل هو عقوبة على تأخره في المجيء, وحمله بعض العلماء على
أنه منقبة لمعاوية _رضي الله عنه_,
حيث إنه يعود دعاء له.

وبخصوص صحيح البخاري فإن الأمة قد نقلته بالقبول
فيكون إجماعاً على صحته, ولا يمنع أن يكون فيه ألفاظ معدودة
منتقدة من بعض الحفاظ الراسخين في العلم ولكنها نادرة جداً
ولا تؤثر على تلقي الأمة له بالقبول.

وإذا أردت الكلام على فضائل معاوية رضي الله عنه
أو تحقيق الكلام فيما دار بينه وبين علي _رضي الله عنه_ فعليك بكتب
أهل السنة والجماعة في هذا الباب ككتاب منهاج السنة النبوية لشيخ

الإسلام ابن تيمية
وغيره ومعلوم أن أهل السنة والجماعة يترضون عن الصحابة كلهم, ويمسكون
بما شجر بينهم ويرون أنهم مجتهدون فمن أصاب فله أجران,
ومن أخطأ فله أجر.

والله أعلم

المصدر
موقع المسلم




و ما ضر المسك معاوية عطره
أن مات من شمه الزبال والجعل
رغم أنف من أبى






التوقيع :
عن مسروق رضي الله عنه أنه قال:




حُب أبي بكرٍ وعمر ومعرفة فضلهما من السنة.

وقيل للحسن:

حب أبي بكر وعمر من السنة ؟ قال: لا، بل فريضة.


وقد ذكر ابن الجوزي:


أنَّ السلف كانوا يُعلِّمون أولادهم حب أبي بكرٍ وعمر كما يعلمونهم السور من القرآن، وعلى هذا يتأكد بيان علم الصحابة ودينهم وفضائهلم،


رضي الله عن أبي بكر وعمر وجميع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدِّين.
من مواضيعي في المنتدى
»» مهلاً مهلاً فإن دم الروافض قد فار
»» النصارى يستشهدون بكتب الشيعة لإثبات تحريف القرآن الكريم عند المسلمين (1
»» غرس العقيدة في الطفل
»» التذكير بما جاء البشير
»» وصف الرسول صلي الله عليه وسلم
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:20 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "