العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة > التعريف بالكتب الصوفية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-04-05, 02:21 AM   رقم المشاركة : 1
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


كتاب تحقيق الفرق لمفتي حضرموت تحقيق الشيخ علوي السقاف

[align=center][/align]
في هذا الكتاب يلقي الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف فيه الضوء على جوانب من شخصية ابن عبيد الله رحمه الله ومخالفته لما عليه قومه من مخالفة للشرع وغلو في شيوخهم ..!!

وكيف حاربه من يدعوهم ابن عبيد الله : أهل الدعاوي الكاذبة وأدعياء الولاية والمتاجرين بها وهواة الكرامات وعشاق الخرافات والمغرورين والخرافيين ويسمي ما هم عليه بالأضاليل ..!!

ويرد عليهم ابن عبيد الله رحمه الله في كتابه الديوان في القصيدة التاسعة بقوله:

وهذا جواب عن منظوم أرسله إليّ بعض الأخوان من جاوه بعدما تقوَّل عليّ المتاجرون بالولاية لأني كنت قذى عيونهم ، وشجا حلوقهم ، وما أدراك ما غاية ما وصموني به إذ ذاك ، زعموا أنني خالفت طريقة السلف وأوهموا الأغبياء أنها ما هم عليه من التدليس والتلبيس "

ويعلق الشيخ علوي السقاف على ذلك قائلاً:

وما أشبه الليلة بالبارحة !
فكم وُصم الذين ينكرون عليهم الخرافات والخزعبلات بمخالفتهم لطريقة السلف ، وهم يعنون بالسلف من بعد الفقيه المقدم ، والمنكرون يعنون بالسلف من قبل الفقيه المقدم !
فسلف من أولى بالاتباع ؟


يقول ابن عبيد الله في الديوان القصيدة الثانية والعشرين:

ندعو العباد إلى هدى الرشاد وما .......... بغيـر سـُنة طــه نخـدم الدينـا

وقـد كشـفنـا بأنواع الأدلـة مـــا .......... غطت به الحق أوهام المرائينا

فقوّض النصُ ما شادوه من كذب .......... ومن تمويههم عنـد المريدينا

وفي هذا الكتاب ينكر على أهل الطرق والبدع من القبوريين وأهل الأحوال الصوفية .. !!

بل أنه يُثني على ابن تيمية ويقول عنه شيخ الإسلام في معرض نقده لغلو الصوفية ..!!

وكثيراً ما يصف ابن تيمية وتلميذه ابن القيم بالعلاّمتان ، وتجد على ذلك شواهد كثيرة أتى بها الشيخ علوي السقاف جزاه الله كل خير ..!!

ويقول الشيخ علوي السقاف عن رأي ابن عبيد الله بالشيخ محمد بن عبد الوهاب :

أنه بالرغم من اختلافه مع أئمة هذه الدعوة إلا أنه كان منصفاً في ذكر أثرها ومن تأثر بها من رجال حضرموت سواء من آل البيت العلويين أو غيرهم .

ومن إنصافه لهذه الدعوة وأهلها قوله في كتابه إدام القوت :

" وفي أيامه – يعني ناجي بن علي بن ناجي – جاءت الوهابية في حمس وعشرين سفينة تحت قيادة ابن قملة بأمر الملك عبد العزيز بن سعود الذي استفحل سلطانه لذلك العهد فافتتح نجداً والأحساء والعروض والقطيف والحجاز وغيرها فامتلكوا البلاد ، ولم يؤذوا أحداً في حال أو مال ، ولم يهلكوا حرثاً ولا نسلاً ، وإنما خربوا القباب وأبعدوا التوابيت "

هذا موجز بسيط للكتاب بتحقيق الشيخ علوي عبد القادر السقاف مع ترجمة لعلاّمة حضرموت ومفتيها ابن عبيد الله رحمه الله ..!!

كتاب جدير بالقراءة ، ولعل الله أن ييسر لنا كتابة مواضيع منه من وقت لآخر لما فيها من إظهار للحق وإنكار للبدع ..!!







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» شاه نقشبند والكلاب / وثائق مصورة
»» من منكم قرأ موضوعاً لصوفي يستنكر أفعال الرافضة ..؟؟
»» هُبل صوفية حضرموت
»» الحج عند الصوفية
»» طلب مساعدة في الأدوب فوتوشوب
 
قديم 24-04-05, 07:44 AM   رقم المشاركة : 2
رجعي
عضو نشيط





رجعي غير متصل

رجعي is on a distinguished road


شكرررا لك اخي في الله







التوقيع :
[align=center][blink]سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم[/blink][/align]


[align=center]سُئِلَ الحارث الأعور -وكان من أصحاب علي- :ما حمل الحسن بن عليّ على أن يُبايع لمعاوية وله الأمر ؟000قال :إنه سمع علياً يقول : لا تكرهوا إمْرَة معاوية 000

قال ابن عباس :ما رأيت أحداً أحلى للملك من معاوية 000فملك الناس عشرين سنة ، يسوسهم بالملك ، يفتح الله به الفتوح ، ويغزو الروم ، ويقسم الفيء والغنيمة ، ويقيم الحدود000
قال أبو الدرداء :لا مدينة بعد عثمان ، ولا رخاء بعد معاوية 000 [/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» ما حكم من مات على الشرك وهو لا يعلم أنه من الشرك للشيخ عبد العزيز باز رحمه الله
»» العلم الخشية لا كثرة الرواية مفهوم ونظرات معاصرة لكلام السلف
»» انظروا كيف كانوا يحفظون ألسنتهم
»» تحذير فايروس الحياة الجميلة قادم يوم السبت
»» صور للمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة وأتم التسليم
 
قديم 24-04-05, 02:33 PM   رقم المشاركة : 3
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


وشكر لك أنت أخي الكريم ، وبارك الله فيك ..!!

يقول ابن عبيد الله وهو يستعرض بعض من تأثروا بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمهم الله وتجاوز عنهم:

السيد علوي بن سقاف الجفري : ت - 1273هـ

قال عنه في بضائع التابوت ( ج2 ق 114 ) - إن سيدنا علوي بن سقاف الجفري كان من أكابر العلماء المختصين بسيدنا الإمام الحبيب حسن بن صالح البحر ، وكان كثيراً ما ينزع إلى مشارب الوهابية ، وكان أكثر العلويين إعظاماً لشيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ، وأوفرهم نظراً في كتبهم يترسم بذلك طريقة شيخه السيد أبو بكر بن عبد الله الهندوان والإمام محمد بن علي الشوكاني.

وقال في " إدام القوت " ص 351 :

وكان الحق عنده فوق كل عاطفة ، من ذلك أن بعض الوهابية أنكر على آل حضرموت جعلهم ختم المحالس بالفاتحة ، على الكيفية المعلومة سنة مطردة ، مع أن لادليل على ذلك.

فرد عليه سيدنا طاهر بن حسين برد خرج مخرج الخطابة والوعظ ، فنقضه الحبيب علوي بن سقاف الجفري هذا ، برسالة سماها " الدلائل الواضحة في الرد على رسالة الفاتحة " ترجم فيها : لابن تيمية ولتلميذه ابن القيم ، وللشيخ محمد بن عبد الوهاب صحب الدعوة المشهورة وأطنب في الثناء عليهم ، ولما اطلع عليها الحبيب عبد الله بن حسين كتب عليها بخطه:

علوي بن سقاف يقول الحق ولو كان مراً .... ولا يُشكل - على هذا - ما في ( بغية المسترشدين ) - عن فتاوى الحبيب علوي بن سقاف الجفري هذا - من جواز التوسل لأنه يبيح منه ما لايوهم القدح في التوحيد.(*)

(*) ويشرح الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف ذلك بقوله:

وذلك لقوله كما في ( بغية المسترشدين ) " ينبغي تنبيه العوام على ألفاظ تصدر منهم تدل على القدح في توحيدهم، فيجب إرشادهم وإعلامهم بأن لا نافع ولا ضار إلا الله تعالى ، ولا يملك غيره لنفسه ضراً ولا نفعاً إلا بإرادة الله تعالى ، قال تعالى لنبيه عليه الصلاة والسلام: {قل إني لا أملك لكم ضرّاً ولا رشداً }.







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» صوفية حضرموت بوس القدم وإبدي الندم على غلطتك في رعي الغنم
»» السيستاني يعطل ركن من أركان الإسلام لأجل وكلاء جامعي السحت ..!!
»» تأمل والله العالم: التميسيح المرهون يلطش فلوس التمساح الخوئي ..!!
»» هل فهم الخامنئي السؤال أم لا ..؟؟؟؟
»» جتك خيبة يا ست نميمة !! تطبري عشان الخايب ده !!
 
قديم 24-04-05, 04:37 PM   رقم المشاركة : 4
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]بارك الله فيك أخي الكريم البرقعي[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» أحاديث الأبدال والأقطاب
»» قصة عتق ثويبة
»» وحدة الوجود عند عبد الحليم محمود بين الحقيقة والوهم وأسلمتها
»» استضافة الشيخ محمد العريفي في منتدى الكاشف
»» صوفي معاصر يعترف بأن أولياء الصوفية يأتيهم الوحي
 
قديم 24-04-05, 05:01 PM   رقم المشاركة : 5
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


وبك الله بارك أخي أبو عثمان ..!!

وهذه هدية لمريدي شيوخ الصوفية ليعلموا أن كل ما يقوله شيوخهم عن الولاية دجل ووهَم ، وبقلم الشيخ ابن عبيد الله رحمه الله وتجاوز عنه:

يقول الشيخ علوي السقاف، وقال - أي ابن عبيد الله - في " صوب الركام " :

" وإنما أطلت بما لا تكثر مناسبته للموضوع لتلبيس المحتالين على العوام بأنه يجوز للأولياء ما لايجوز لغيرهم ، ويوهمون أنهم من الأولياء ، والحال أن بينهم وبينها كما بين الضب والنون ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ، لهذا اغتنمنا فرصة إحالته وجزمه بأن الناس في التكليف سواء لا فارق إلا ارتفاع التمييز "

( كتاب تحقيق الفرق ص 49 - 47 )







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» الله قتل يوم عاشوراء - ما آكفره من قول ..!!
»» من أشجع علي بن أبي طالب أم أبو لؤلؤة المجوسي ..؟؟
»» للإمامية فقط ..!! هل توافقون سماحة الشهرستاني بكذبه ..؟؟
»» هل علي بن أبي طالب من أهل النار ؟
»» سؤال للإمامية فقط : مارأيكم بعقيدة التماسيح ؟؟
 
قديم 27-04-05, 03:57 PM   رقم المشاركة : 6
ابوسالم
عضو ينتظر التفعيل





ابوسالم غير متصل

ابوسالم


بسم الله الرحمن الرحيم
حسب علمي القاصر ان اي شخص يبحث في علم معين او مسأله معينه يجب ان يشد الرحل الى ما يقصده حتى يتثبت من ذلك ورضي الله عن علمائنا من السلف كانو يشدون الرحل من اجل مسأله واحده اما فقهية تنفعهم في آخرتهم او خلقية تنفعهم في دعوتهم وليست في فتنه تكره الناس بهم واما عن الاخ علوي هداه الله فأنه سيد من السادة وجده الحبيب العلامه محمد بن هادي السقاف رضي الله عنه حشرنا معه بجوار جده النبي المربي صلى الله عليه وسلم فأنه لم يذهب الى بلده ولم يزرها وانا ادعوه بأن يذهب ويسافر حتى للفضول ويقصد علمائها بقصد المحبة ويرى بعد ذلك ما ينسبه لهم من كلام لالالا يليق بعامي مسلم فضل عن شيخ عالم والله الهادي الى سواء السبيل







التوقيع :
الحمدلله رب العالمين
من مواضيعي في المنتدى
»» أصابع يدك ماهي سوى
 
قديم 28-04-05, 04:04 PM   رقم المشاركة : 7
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


جزا الله الشيخ علوي عبد القادر كل خير ..!!

وأقول لأبي سالم ، هل كل ما في كتبكم غير صحيح ..؟؟

أقصد :
الجواهر في مناقب الشيخ أبي بكر بن سالم
والعينية
وتاج الأعراس
وتذكير الناس
والغرر
والبرقة المشيقة في ذكر لباس الخرقة الأنيقة
وتاريخ النور السافر
والمشرع الروي
والمنحة الإلهية في صيغ الصلاة والسلام على خير البرية

وغير ذلك كثير ..!!

ألا تعطي هذه الكتب فكرة صحيحة عن عقيدة التصوف عندكم يا أبا سالم ..؟؟


ولكنك تركت الأهم ، وهو رأيك بما قاله ابن عبيد الله رحمه الله وتجاوز عنه في كذب وتدليس شيوخكم ..!!

ألم يعش بينهم وخالطهم وناصبوه العداوة وهو مفتي حضرموت وقاضيها ..؟؟







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» سيدي علي وحيش رضي الله عنه
»» لأول مرة على الشبكة ابن قضيب البان يرى الله تنزه سبحانه جهرة
»» لماذا يشم الزائر للنجف روائح الجثث ..؟؟
»» لا تعجب .. آه من أسماء الله عند الإمامية !!
»» ماذا يفعل الرافضة إذا اجتمع " عج " بمقتدى أتاري ..؟؟
 
قديم 29-04-05, 07:26 AM   رقم المشاركة : 8
بايعقوب
عضو ذهبي






بايعقوب غير متصل

بايعقوب is on a distinguished road


جزاك الله خيراً
على هذه الفوائد

ومنتظرين الموضوع بتفصيل أكثر







التوقيع :
ماحيلتي فيمن يرى أن القبيح هو الحسن
من مواضيعي في المنتدى
»» باحثون أمريكيون إن ختان الذكور قد يحمي الرجال من الإيدز
»» المدير العام لمنظمة العمل العربية:25 مليون عاطل في العالم العربي و18 مليون عامل وافد
»» لماذا لم يتنصر يزيد للحسين رضي الله عنة ممن قتلة ؟
»» مقتل وكيل السيستاني على يد شيعي بسبب الخُمس . ولكن ماذا عن الخمس المنهوب من المحتل
»» جماعة الأخوان في العراق
 
قديم 01-05-05, 08:27 PM   رقم المشاركة : 9
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


جُزيت خيراً أخي بايعقوب ..!!

والحق يقال بأن الشيخ ابن عبيد الله رحمه الله وتجاوز عنه كان منصفاً للبعيد قبل القريب ، ولم أكن أعرف الرجل قبل ذلك ..!!

يقول الشيخ علوي عبد القادر السقاف في كتاب تحقيق الفرق بين العامل بعلمه وغيره ص 72:

وقد ذكر رحمه الله – أي ابن عبيد الله – عدداً من الذين تأثروا بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب كالسيد علوي بن سقاف الجفري ، والسيد أبي بكر بن عبد الله الهندوان والسيد عبد الله بن حسين بلفقيه وغيرهم من السادة العلويين ، والشيخ علي باصبرين ، والشيخ عبد الله بن عوض غرامة ، وآل علي جابر بخشامر وبعض آل باكثير..

ويقول الشيخ علوي عبد القادر السقاف: قال في إدام القوت ص 560:

وفي أيامه – يعني سالم بن أحمد بن علي بن الحسين توفي سنة 1211هـ - كان وصول الوهابية إلى حضرموت بطلب من بعض السادة وآل كثير ، ولم يكن لهم عسكر كثير وإنما كانوا ينشرون دعوتهم فيستجيب لهم الناس ، وكان ممن استجاب لهم - وبقي على ذلك إلى اليوم – آل علي جابر بخشامر غربي سبام ، وبعض السادة وبعض آل باكثير ، وعبد الله عوض غرامة بتريم فتمكنوا بذلك من هدم القباب وتسوية القبور.

ويقول الشيخ علوي السقاف : ومن هؤلاء – ولا يخلو بعضهم من تصوُّف - :

السيد أبو بكر بن عبد الله الهندوان- توفي سنة 1248 هـ - مدحه ابن عبيد الله في إدام القوت ص 539 – حيث قال عنه:

"وحيد عصره ، وفريد دهره ، مقدم الجماعة وشيخ الصناعة الذي انتهت إليه رئاسة العلم بتريم العلامة الجليل السيد أبي بكر بن عبد الله الهندوان"

ويقول عنه في إدام القوت أيضاً ص 351:

أخذ الجماعة كلهم عن السيد أبي بكر بن عبد الله الهندوان ، وهو " وهابي قـُحّ " ، تبينتُ أن عند مولانا شيخ الوادي الحسن بن صالح مسحة من تلك الآراء بغاية الاعتدال لموافقتها لما هو فيه من الاستغراق في تجريد التوحيد وعدم التفاته إلى غير الحميد المجيد.

وقال عنه ص 539: " وقد اتهمه العلويون بأنه هو الذي يعلم عبد الله غرامة آراء الوهابية ويحثه على الالتزام بها ومؤاخذة الناس بمقتضاها ، فتآمروا على قتله "

( تحقيق الفرق ص 73 – 74 )







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» من يقنعني بصفات علي هذه ..؟؟
»» من أكل ثور الرافضة والصوفية ؟
»» هل يحل أحد لغز هذه المرأة الكاذبة !!
»» الكعبة تتلمذ على يد ابن عربي ويرقيها في السلم الوظيفي الصوفي
»» ابن عربي يقول العارف المكمل هو من يرى عبادة الله والأوثان شيء واحد / وثيقة مصورة
 
قديم 03-05-05, 11:23 PM   رقم المشاركة : 10
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


ويقول عن : السيد شيخ الوادي الحسن بن صالح البحر الجفري ، ت : 1273 هـ.

وقد ذكر في أكثر من مرة تأثره بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب من ذلك قوله : " تبينتُ أن عند مولانا شيخ الوادي الحسن بن صالح مسحة من تلك الآراء بغاية الاعتدال ، لموافقتها لما هو فيه من الاستغراق في تجريد التوحيد "

[ انظر إدام القوت ص 351 ]

ومن ذلك قوله : " ولو كان ذلك في عهد سيد الوادي الإمام البحر لوصل إليه لينصره - يعني السيد أحمد بن جعفر السقاف – "

وعن السيد أحمد بن جعفر السقاف ، ت : 1320 هـ .

قال عنه في إدام قوت القلوب ص 306 : " وكان السيد أحمد بن جعفر يقوم من مجالس أصحابه ومدارسهم إذا سمع بما لا يوافق مشارب الوهابية ، ثم صار ينكر عليهم أحياناً بلسانه ، ولكنه لم يصبر حين أنشدوا الأذكار في المسجد على نغمات الدفوف ، ولم يتمالك أن نهض لتكسيرها فلبجوه لبجاً شديداً ، ذهب منه مغاضباً إلى ( خشامر ) عند آل الشيخ علي جابر الوهابيين ، وما أدري أبقي بخشامر إلى أن مات أم راجعه قومه ، ولو كان ذلك في عهد سيد الوادي الإمام البحر لوصل إليه لينصره " .

( تحقيق الفرق ص 76 – 77 )







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا يتلذذ الملالي بإسالة دماء المقلدين ؟
»» لا تتعجب هذا رأي ابن عربي وابن سبعين في الأشاعرة
»» عقيدة الصوفية بالصور
»» سؤال لسلمان الرافضي الذي يبحث عن الحق .. ولبقية الرافضة ..!!
»» هل يستطيع أحد أن يشرح لي الهدف من ذلك ..؟؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:41 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "