المتامل للقرآن الكريم يجد ان هناك من يتادب مع الله تعالي حتى في الالفاظ الصغيرة جدا وبالمقابل تجد هناك من لا يتادب مع الله تعالي حتى في الالفاظ0
مثال على الادب علي الله تعالي فيالقرآن
يقول الله تعالي على لسان ابراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام
{الذي خلقني فهو يهدين * والذي هو يطعمني ويسقين * وإذا مرضت فهو يهدين }
فنظروا الي قوله { واذا مرضت } فلم يقل والذي يمرضني مثل ما قال ( خلقني- يهدين - يطعمني - يسقين -)
بل نسب المرض الي نفسه فقال { مرضت } ثم نسب الشفاء من الله فقال { يشفين } مع العلم ان الله تعالي هو الذي يمرض وهو الذي يشفي سبحانه وتعالي ولكن ابراهيم عليه السلام تادب مع الله تعالي في ذلك0
الجنّ
{وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا * وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الأن يجد له شهابا رصدا * وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم اراد بهم ربهم رشدا }
انظر كيف نسبوا الشر الي شئ مجهول فقالوا لا ندري اشر اريد بمن في الارض بينما نسبوا الخير الي الله تعالي فقالوا ام اراد بهم ربهم رشدا 0 وهذا والله كامل الادب
في قصة موسى عليه السلام مع الخضر عليه السلام
عندما خرق السفينة
وقتل الغلام
وهدم الجدار
وموسى عليه السلام متعجب من فعلته هذة فلما فسر له السب الذي جعله يصنع هذة الاشياء قال متأدبا مع الله
{ أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فاردتُ ان اعيبها }
والسبب ان خرق السفينه ليس في ظاهره الا الشر
ثم قال { وأما الغلام فكان ابوا مؤمنين فخشينا ان يرهقهما ظغيانا وكفرا * فأردنا أ يبدلهاما ربهما}
فقال اردنا لان في ظاهر قتل الغلام فيه خير وشر اذ ان في موته خير لوالديه وفي موته راحة لهما فقال اردنا فنسب الخير لله تعالي سبحانه ونسب الشر الي نفسه تأدبا مع الله تعالي
ثم قال
{ وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما وكان ابوهما صالحا فأراد ربك }
فحيث ان هذا الامر ليس فيه الا الشر قال اراد ربك ولم يقل اردنا او اردت
وهنا امثلة على عدم الادب مع الله تعالي في القرآن الكريم
يقول الله تعالي عن اليهود عليهم من الله مايستحقون
{ وقالت اليهود يد الله مغلولة }
{ وقالوا إن الله فقير ونحن اغنياء }
{ وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه }
فانظرا الي عدم الادب مع الله سبحانه وتعالي كيف يوصل الانسان الي بعض الدرجات الي الخذلان والكفر في بعض الاوقات مع العلم ان الادب كل الادب مع الله يوصل الانسان الي اعلى الدرجات في الجنة
ما علاقة موضوعنا هذا في مقالات الرافضة
ان الرافضة قد حرفوا في القرآن الكريم سواء التحريف النصي او لمعاني القرآن الكريم وهذا التحريف سوء ادب مع الله تعالي لانه تعالي قال { إنا نحن نزلنا القرآن وإنا له لحافظون }
فهم قد زادوا فيه بعض السور
وانقصوا البعض الاخر
وزادوا بعض الايات وانقصوا البعض الاخر
ثم انهم قد فسروا بعض الايات علي مايشتهون تفسيرا لا يدخل العقل ومثال ذلك قولهم في قوله تعالي
{ اليوم اكملت لكم دينكم } قالوا بمحمد صلى الله عليه وسلم
{ واتميمت عليكم نعمتي } بخلافة علي رضي الله عنه
فهل هذا ادب مع الله تعالي او ادب مع رسوله صلى الله عليه وسلم ؟؟
وهل الله تعالي اتي بهذا الدين ليتمه او ينقصه باحد من البشر غير محمد صلى الله عليه وسلم ولكن هذا التفسير يوصلهما الي الحضير 00 ثم منهو الذي يفسر هذا التفسير وكيف للشيعه ان يصدقوا هذا الكلام ؟؟ ثم اليس يستطيع اي احد ان يقول هذا القول فيقول مثلا { اتممت عليكم نعمتي } بابو بكر مثلا او عمر مثلا او العباس مثلا او اي احد من الصحابة الكرام ليس الدين يوضع فيؤخذ دينا بل الدين ما نص باسناد صحيح
اسال الله لي ولكم التوفيق والسداد والرشد 0
اخوكم مؤدب
الحلقة القادمة ان شاء الله تعالي
الأدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم