العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-01-05, 11:15 PM   رقم المشاركة : 1
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


التوحيد وأقسامة مع الرد على من أنكر التقسيم من الأشاعرة

[align=center]بسكم الله الرحمن الرحيم
الشيطان والمشركون يقرون بالربوبية :
زمن ظن أن المشركين لا يؤمنون بأن الله هو الخالق الرازق وحده فقد جهل القرآن وما كان عليه المشركون .
قال تعالى { ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولون خلقهن العزيز العليم } " الزخرف 78"
وقال { قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله } يونس 31"
إما أن تكون تقريراً في صورة استفهام يفيد تحدي الله لهم بأن يقولوا نعم , نؤمن بأن أصنامنا خالقة معك , وهم لم ولن يقولوا ذلك . وإما أن تكون الجملة استفهاماً محضاَ , وهذا غير مكن .
فهم يعترفون بأن الله هو الرب وحده ثم مع ذلك يشركون به
وانما كان شركهم شرك شفاعة وتوسل الى الله بالصالحين أنبياء وأولياء لمكانتهم ووجاهتهم عند الله ومن هذا الباب جرى تعظيمهم والعناية بقبورهم حتى صار عندهم موطن الصلة بين العباد وبين ربهم .
ولو كان مشركو قريش يعتقدون أن الأحجار والأصنام خالقون مع الله لصار مرفوعاً عنهم القلم لأنه لايقزول ذلك إلا مجنون .
وقد أمر الله رسوله أن يسأل المشركين { قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل أفلا تذكرون قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم سيقولون لله قل أفلا تتقون } ثم قال { قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون سيقولون لله قل فأنى تسحرون }" المؤمنون 23"
وقال قوم عاد لأنبيائهم { لو شاء ربنا لأنزل ملائكة فإنا بما أرسلتم به كافرون } فصلت 14" فأثبتوا لله الربوبية مع أنهم مشركون .
وقال قوم يس ،{ ما أنتم الا بشر مثلنا وما أنزل الرحمن من شيء } فلم يجهلوا أن الرحمن من أسماء الله الحسنى .
وهذا إبليس يقول { رب أنظرني إلى يوم يبعثون } وقال { رب بما اغويتني } " الحجر 15" بل شهد لله بالعزة قائلا { فبعزتك لأغوينهم أجمعين }.
وهاهو صاحب الجنة يشهد بربوبية الله قائلاً {ولئن رددت الى ربي لأجدن خيراً منها منقلباً } فلما أحيط بثمره قال { ياليتني لم أشرك بربي أحد } فشهد على نفسه بأنه مشرك بالرغم من شهادته لله بالربوبية .
وقال تعالى { ذلكم الله ربكم فاعبدوه } وهذا خطاب عام للمؤمنين والكافرين يثبت لنفسه بالربوبية عليهم جميعاًومن ةثم يطالبهم بتحقيق توحيد العبودية أو الألوهية .
ومن هنا تعلم أن سر العداوة بين الأنبياء وبين أقوامهم كامن في توحيد عبادة من يقرون بوحدانيته في الخلق والرزق والإيجاد .
ولو كان الشرك هو اعتقاد خالق آخر مع الله لكان الشرك نادراً والتوحيد غالباً ولكن الواقع أن المشركين على اختلاف اصنافهم لا يقولون بخالق أخر مع الله اللهم إلا نادراً وهذا بعتراف أئمة الأشاعرة كالرازي والشهرستاني .
وحتى المجوس قالوا بإلاهين زعموا أن أحدهم إله قديم والثاني شيطان صانع لشر وهو حادث كما نص عليه البغدادي في أصول الدين " ص71"
وإنما أكثر ما وقع فيه المشركون وأطال القرآن في بيانه والرد عليه وهو شرك أتخاذ الشفعاء والوسطاء من الصالحين مع الله { ما نعبدهم إلا ليقربونا الى الله زلفى } ودعاؤهم من دون الله
وكان قولهم { هؤلاء شفعاؤنا عند الله } دليلاً على أنهم لم يكونوا يعترفون ويعتقدون فيهم الخالقية , وقد سجل عليهم اقرارهم بأنهم ما يعبدونهم الا لسبب واحد فقط وهو أنهم يتوسطون بينهم وبين الله { ما نعبدهم الا ليقربونا اغلى الله زلفى }
التفريق بين الربوبية والألوهية تشهد به اللغة وكتب التفسير:
أما اللغة فتفرق بين كلمة ( إله ) بمعنى المعبود وكلمة ( رب ) بمعنى المالك للشيء والصاحب له .
وكتاب ربنا يشهد بذلك { قل أعوذ برب الناس ملك الناس اله الناس } ذكر الرب ثم الملك ثم الإله , فها تان صفتان مختلفتان ( الرب ) و ( الإله ) وهذا ليس تكاراً لا فائدة منه وإنما يظهر به التفريق بين الربوبية والألوهية , اذ لو كان الرب والاله شيئاً واحداً لكان في الآية تكراراً تنبو بع عن حد البلاغة .
ومن وجه التفريق الظاهرة في القرآن : تكرر قول الله { رب السموات والأرض } { رب العرش }ولم يقل مرة واحدة (البه السموات والأرض ) (اله العرش )وإنما خص إضافة التأليه لمن أمرهم بتأليهه وعبادته كقوله { انما الهكم الله }.
فالمشركون يقرون أن الله هو الخالق الرازق المحيي المميت لكن المشكلة كانت في دعائهم غير الله واتخاذهم إلهاً أخر معه . وقد أحتج الأنبياء عليهم قائلين : إذا كنتم تؤمنون بأن الله خالق السموات والأرض فلماذا اتخذتم من دونه آلهة لا بيخلقون شيئاً وهم يخلقون ؟
وقد أنشغل الأشاعرة والمارتيدية بإثبات أن الخالق قديم وأن ماسواه محدث حتى صار محور التوحيد عندهم في حين يلاحظ المطالع للقرآن أن مسألة دعاء الله كانت محور التوحيد .وكل الآيات القرآن تندد بالمشركين الذين يدعون مع الله غيره , يؤمنمنون بالله اذا أشرك به , ويكفرون اذا دعي وحده كما قال تعالى { ذلكم بأنه إذا دعي الله وحده كفرتم وإن يشرك به تؤمنوا فالحكم لله العلي الكبير } وبسبب ذلك فارق فتية الكهف قومهم قائلين { ربنا رب السموات والأرض لن ندعو من دونه إلهاً }
ومن كان في شك من ذلك فما عليه إلا أن يرجع الى ( المعجم المفهرس لألفاظ القرآن ) " مادة : دعا " فيطالع الآيات ليتأكد له أن شرك أهل الجاهلية كان في دعائهم غير الله . وأنهم على جاهليتهم لم يكونوا يجهلون ان خالق السموات والأرض أزلي خالق مدبر وأن ماسواه مخلوق كائن بعد أن لم يكن .


هناك بقية أرجو عدم الرد حتى نكمل الموضوع [/align]







 
قديم 18-01-05, 01:48 AM   رقم المشاركة : 2
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


[align=center]قد أعترض الأشاعرة ومن وافقهم على تقسيم التوحيد الى توحيد ربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات واعتبروا ذلك بدعة
• ان دليلنا على تقسيم التوحيد هو نفس دليلكم في تقسيم الكفر
التوحيد عند الغزالي الأشعري أربع أقسام
ينقسم التوحيد عند الغزالي "الأشعري " الى أربع أقسام :
رابعها : وهو أعظمها : أن يرى العبد في الوجود الا واحد اً وتسميه الصوفية الفناء في التوحيد , وتقسيم التوحيد الى توحيد شهودي وتوحيد وجودي .
قال الغزالي " فإن قلت : كيف يتصور أن لا يشاهد الا واحد وهو يشاهد السماء والأرض وسائر الأجسام المحسوسة : فكيف يكون الكثير واحد ؟
أجاب فاعلم أن هذه غاية علوم المكاشفات : وأسرار هذا العلم لا يجوز أن تسطر في كتاب فقد قال العارفون : غفشاء سر الربوبية كفر "
أضاف " إن الشيء يكون كثيراًر بنوع مشاهد واعتبار ويكون واحد بنوع واعتبار أخر . وهذا كما أن الإنسان كثير إن التفت الى روحه وجسده واطرافه وعروقه وعظامه وأحشائه وهو بإعتبار آخر واحد إذ نتقول : إنه إنسان واحد
" وكم من شخص يشاهد انسان ولا يخطر بباله كثرة أمعائه وعروقه واطرافه وتفصيل روحه وجسده واعضائه .... فكذلك كل ما في الوجود من الخالق والمخلوق ..... فهو باعتبار واحد من الإعتبارات : واحد , وبإعتبار آخر سواء : كثير .....

ويستحسن طريقة الحلاجة في وحدة الوجود
والى هذا أشار الحسين بن منصور الحلاج حيث قال للخواص قد أفنيت عمرك في عمران باطنك : فأين الفناء في التوحيد ؟" ثم اكد الغزالي عقيدته في وحدة الوجود قائلاً " وليس مع الله موجود : بل الموجودات كلها كظل من نور القدرة "
وقال في كتابه مشكاة الأنوار " العارفون بعد العروج الى السماء الحقيقة اتفقوا على أنهم لم يروا في الوجود الا الواحد الحق ..... فقال بعضهم "أنا الحق " وقال الآخر " سبحاني ما أعظم شأني " (احياء علوم الدين 4/ 245-247 وانظر كتاب الأربعين للغزالي 104 ط دار الآفاق الجديدة )
ثم أحتج ثانية بالحلاج وبشعره الذي يقول فيه ( مشكاة الأنوار 19-20 ط مكتبة النجدي )
أنا من أهوى ومن أهوى أنا .......... نحن روحان حللنا بدنا
فهذه تقسيمات أربعة للتوحيد ينتهي فيها الغزالي الى عقيدة وحدة الوجود والاحتجاج بالحلاج .

وهذا دليل على أن دافعهم على الإنكار على ابن تيمية ليس لنصرة الحق ولو كانوا يريدون الحق لأنكروا على الغزالي تقسيمه وعقيدته في وحدة الوجود

النقشبندية يقسمون التوحيد
جاء في البهجة السنية في آداب الطريقة النقشبندية " اعلم أن التوحيد قسمان :
توحيد شهودي كقول الحلاج : أنا الحق وقول أبي يزيد : سبحاني ما أعظم شأني .
توحيد وجودي . فتوحيد الشهودي لا يخالف العقل بخلاف التوحيد الوجودي (البهجة السنية في آد\اب الطريقة الخالدية العلية النقشبندية ص8081 )

أن المرتضي الزبيدي قسم التوحيد الى ثلاث أقسام :
1- توحيد الذات
2- 2- توحيد الصفات
3- 3- توحيد الأفعال
4- وأقر التفريق بين الربوبية وبين الألوهية ناقلاً عن صاحب البصائر أن البصر لله متعلق بالألهية والصبر متعلق بربوبية , وما تعلق بالألهية اكمل وأعلى مما تعلق بربوبية " اتحاف السادة المتقين 9/42 و 9/645
5- فهل تتهمون الزبيدي كما أتهمتم ابن تيمية

أأن تقسيم التوحيد الى توحيد ربوبية وتوحيد ألوهية ذكره البيجوري في شرح جوهرة التوحيد ( ص97) ففي تفسير { الحمد لله رب العالمين } قال " €يشير الى تقرير توحيد الربوبية المترتب عليه توحيد الألوهية المقتضي من الخلق تحقيق العبودية " وهو عين ما قاله العلامة الحنفي ملا علي قاري رحمه الله ( وصفه الكوثري بأنه ناصر السنة " تبديد الظلام 100")وزاد عليه " والحاصل أنه يلزم من توحيد العبودية توحيد الربوبية دون العكس في القضية لقوله تعالى { ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولون الله } بل غالب سور القرآن وآياته متضمنة لنوعي التوحيد بل القرآن من اوله الى آخره في بيانهما " ( شرح الفقه الأكبر )

وذكر تلميذه الكوثري الشيخ أبو غدة أن هذا التقسيم مستقى مما جاء به الكتاب والسنة ( كلمات في كشف اباطيل ص37)
واشار صاحب الحدائق الوردية النقشبنديةي الى هذا الفرق بين توحيد الربوبية التي سماها مرتبة الخالقية والمرتبة الثانية التي سماها بمرتبة الألوهية ( الحدائق الوردية في حقائق أجلاء النقشبندية 187)

ان تقسيم التوحيد الى ربوبية وألوهية ليس من أبتداع شيخ الإسلام بل حكاه الطبري وغيره عن أهل العلم قبل أبن تيمية بمئات السنين فقد قال في تفسير قوله تعالى { ذلكم الله ربكم فأعبدوه } أي فأعبدوا ربكم الذي هذه صفته وأفردوا له الربوبية والألوهية "( المجلد السابع 11/60)
وكذلك قوله تعالى { ذلكم الله ربكم خالق كل شيء لا إله إلا هو } أي الذي فعل هذه الأفعال وأنعم عليكم هذه النعم وهو الله الذي لا تنبغي الألوهية إلا له وربكم الذي لا تصلح الربوبية لغيره "( المجلد 11/53)

وفي تفسيره قوله { فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون } قال " كانت العرب تقر بوحدانية الله غير أنها كانت تشرك في عبادته "( الطبري 1/128)
وقوله تعالى { وما يؤمن أكثرهم بالله الا وهم مشركون } "وايمانهم بالله هو قولهم : الله خالقنا ومميتنا ومحيينا وأشراكهم هو جعلهم لله شريكاً في عبادته ودعائه فلا يخلصون له في الطلب منه وحده وبنحو هذا قال أهل التأويل " ثم روى مثل ذلك عن ابن عباس وعكرمة ومجاهد وعمار وقتادة وعطاء وجمع . قال قتادة " لا تسأل أحد من المشركين من ربك ؟ الا ويقول ربي الله وهو يشرك في ذلك " وقال ابن زيد " ليس أحد يعبد مع الله غيره الا وهو مؤمن بالله ويعرف أن الله ربه وخالقه ورازقه وهو شرك به .....ألا ترى كيف كانت العرب تلبي تقول : لبيك اللهم لبيك لا شريك لك لا شريك هو لك تملكه وما ملك : المشركون كانوا يقولون هذا " ( تفسير الطبري 13/ 50-51 )
فالتقسيم دليله من كتاب الله كتقسيم الأحكام الى فرض وواجب ومسنون ومباح ومحرم وليس في ذلك نص وإنما هو مستفاد من النصوص الشرع , بخلاف التقسيمات المخالفة للنصوص الشرعية كتقسيم البدعة الى بدعة واجبة وبدعة مستحبة وقد قصرها النبي على واحدة " كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار "
ومن الأدلة على صحة التقسيم ما أخرجه ( مسلم 382) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغير اذا طلع الفجر وكان يستمع الأذان فإن سمع أذان أمسك وإلا أغار . فسمع رجلا يقول : الله أكبر الله أكبر . فقال (على الفطرة ) . ثم قال : أشهد أن لا اله لا الله أشهد ان لا اله الا الله . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( خرجت من النار ) فنظروا فاذا راعي معزى "
فقول رسول الله لمن قال : الله أكبر ( على الفطرة ) أفاد امراً مهماً وهو أن هذا القول وما عليه من توحيد الربوبية مستقر في الفطرة البشرية ولذلك لم يحكم بنجاته من النار واسلامه الا عندما أتى بالشهادة بتوحيد الألوهية .

لماذا نذكر بهذا التقسيم ؟
وقد وجب تذكير الناس بهذا حين اعتقدوا أن ( لا اله الا الله ) تعني انه لا خالق ولا رازق الا الله وهو المعنى نفسه الذي ذهب إليه المشركون كلما سئولو { من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر } قالوا { الله }
ومن هنا وجب تذكير الناس بتوحيد الألوهية لئلا يظنوا أن لهم الفضل في توحيدهم الفطري للربوبية . وليعلموا أنهم مطالبون بمقتضى توحيد الربوبية الفطري أن يوحدوه توحيد الألوهية وذلك بإفراد بالدعاء والذبح والنذر وسائر الطاعات والعبادات .م فإن من يعتقد بأن الله هو الخالق الرازق وحده وجب عليه بمقتضى ذلك أن يعبده وحده فيجعل صلاته وذبحه ودعاءه له وحده لا يشركه في ذلك ولي ولا صنم ولا ضريح .
وقد احتيج لهذا التقسيم أيضاً لقطع الطريق لأهل الكلام الذين قصروا الناس على توحيد الربوبية الذي كان يعتقده أبو جهل وجعلوه غاية توحيدهم , كما زعموا أن أحمد الرفاعي قال " غاية المعرفة بالله الايقان بوجوده " ( مرشد الحائر في حل ألفاظ ابن عساكر 34) وليتنبهوا الى أن غاية التوحيد الذي أرسل الله من أجله رسله وأنزل كتبه ليس لمجرد أعتقاد أن الصانع العالم واحد وانما غاية افراد صانع العالم وحده بالعبادة .
[/align]







التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» الروافض هم النواصب لأهل البيت
»» الشيخ عبد الله السقاف ..... هنا من فضلك .
»» الجذور اليهودية عند الرافضة الأثنى عشرية أسم الله الأعظم , عبراني / وثيقة
»» الأولياء وتصرفهم في الكون عند بني صووفان
»» صوتيات ومرئيات تفضح الرافضة
 
قديم 18-01-05, 02:09 PM   رقم المشاركة : 3
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الفاضل ..

عما قريب سأنشر كتاب (القول السديد في الرد علة من أنكر تقسيم التوحيد)







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» رجوع الرازي عن التأويل
»» المصلح الكبير محمد رشيد رضا من الصوفية إلى السلفية
»» كلمة شكر لشبكة الدفاع عن السنة
»» من هم أهل القبلة؟ وما هي حقوقهم علينا؟ وهل الشيعة الاثنا عشرية منهم؟
»» فتوى سماحة العلامة المُحدث سليمان بن ناصر العلوان أيده الله في
 
قديم 30-06-09, 07:12 PM   رقم المشاركة : 4
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنهج مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك أخي الفاضل ..

عما قريب سأنشر كتاب (القول السديد في الرد علة من أنكر تقسيم التوحيد)

جزاكم الله خيرا جميعا


وهذا رابط الكتاب

" القول السديد في الرد على من أنكر تقسيم التوحيد "

للشيخ عبد الرزاق بن الشيخ عبدالمحسن العباد البدر حفظهما الله.

وهو رد على حسن بن علي السقاف في انكاره لتفسيم التوحيد.

لتحميل الكتاب ادخل الرابط التالي:

http://www.4shared.com/file/97746306...18/______.html

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

الموضوع منقول بتصرف.






التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» اضحك مع الصوفيين يوسف النبهاني والبوطي / فيديو
»» قاعدة في التعامل مع الصوفية إذا سلمت لنقل صوفي فأنت حمار
»» سر استماتة الصوفية في الدفاع عن بدعة المولد والموالد
»» القول أن الله يمس أحدا من خلقه من الممتنعات أم الممكنات عند الاشاعرة ؟
»» رحلتي مع جماعة التبليغ - الشيخ عباس الشرقاوي / صوتي هام
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:06 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "