العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-01-05, 01:08 AM   رقم المشاركة : 1
الشهاب العابر
عضو نشيط






الشهاب العابر غير متصل

الشهاب العابر is on a distinguished road


يا اشاعرة هل من مجيب

بسم الله.

اتمنى ان يداخل الجميع في هذا الموضوع وخصوصا الاشاعرة.

قال الشيخ سفر الحوالي حفظه الله في رده على الاشاعرة.

وهاهنا حقيقة كبرى أثبتها علماء الأشعرية الكبار بأنفسهم -كـالجويني وابنه أبي المعالي والرازي والغزالي وغيرهم- وهي حقيقة إعلان حيرتهم وتوبتهم ورجوعهم إلى مذهب السلف ، وكتب الأشعرية المتعصبة مثل طبقات الشافعية أوردت ذلك في تراجمهم أو بعضه فما دلالة ذلك؟

إذا كانوا من أصلهم على عقيدة أهل السنة والجماعة فعن أي شيء رجعوا؟ ولماذا رجعوا؟ وإلى أي عقيدة رجعوا؟







 
قديم 09-01-05, 12:47 PM   رقم المشاركة : 2
الموحد 2








الموحد 2 غير متصل

الموحد 2 is on a distinguished road


[align=justify]
جزاك الله خيراً أخي الحبيب اسد السنة .. ( للأسف!.. ) .
فإنهم يغضون الطرف عن هذه الاعترافات ..!

ولو أنهم اعتبروا بما قاله أئمة الكلام لارتاحوا وأراحوا الناس والعالم من هذا العناء والتخبط والكلام على الله بغير علم ..

[/align]







التوقيع :
[align=center]
عـتـِبتُ علَى عَمروٍ فلمَّا تَركـتُهُ :: وجَربتُ أقواماً بَكَيتُ على عَمروٍ
[/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» ومضات من حياة وعاء العلم والحفظ أبي هريرة
»» الخميس 22/11 احتفـال منـظم للرافـضة عند البقـيع !!
»» كلمة الشيخ د. ابراهيم الحماد حول سقوط بغداد 10 /2/1424هـ
»» الرافضي المعارض (حسن الصفار) يدعوا إلى التقريب بين السنة والشيعة في صحيفة اليوم!
»» أيُّها الشانـؤون أيُّ تثريبٍ في هذا على الإمام المجدّد (محمّد بن عبدالوهاب) ؟!!
 
قديم 15-01-05, 02:13 PM   رقم المشاركة : 3
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الفاضل

أحسنت!!



http://saaid.net/feraq/el3aedoon/index.htm







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» فضل أبي بكر الصِّديق رضي الله عنه
»» التصفية والتربية
»» عقيدة الإمام محمد بن عبد الوهاب في كرامات الأولياء والصالحين
»» الناطق باسم الصدر: صفقة امريكية إيرانية لتلميع صورة السيستاني
»» كتب السنة احتجزوها بحجة أنها كتب وهابية
 
قديم 19-01-05, 11:19 AM   رقم المشاركة : 4
الشهاب العابر
عضو نشيط






الشهاب العابر غير متصل

الشهاب العابر is on a distinguished road


بسم الله .

سبحان الله .

لم اكن اتوقع ان السؤال بهذه الصعوبة!!!!!!!!!!.

او انه ربما يكون صعوبة الاعتراف والوقوف امام الامر الواقع.

على العموم طرح الموضوع مضى عليه ما يقارب اسبوعين ومن دخلوا

اليه بالعشرات ولا مجيب من قبل الاشاعرة .

وهذا ولا شك اعلان افلاس.







 
قديم 21-01-05, 10:02 PM   رقم المشاركة : 5
ذياب
انذار بالطرد لتجاوزه حدود الادب





ذياب غير متصل

ذياب is on a distinguished road


أولا يا أخي لماذا لاترجع إلى كتب الأشاعرة لترى صحة قول د.سفر من عدمه

نحسن الظن ونقول أن د.سفر جانبه الصواب في ذلك - لم نقل يكذب - وأخطأ الفهم ورجوع الجويني إنما كان من التأويل إلى التفويض وهو أحد المسلكين اللذين يجيزهما الأشاعرة وهذه كتب الجويني بين أيدينا وأيديكم فليأتونا ببرهان كلامهم إن كانوا صادقين .

من أراد العلم والوصول إلى الحق فليقرأ كتاب



[align=center]تهنئة الصديق المحبوب بمغازلة سفر المغلوب
للشيخ المحدث حسن بن علي السقاف حفظه الله [/align]


وكتاب
[align=center]كفى تفريقا للأمة باسم السلف
للدكتور عمر بن عبدالله كامل حفظه الله
[/align]

إن اردتم الإنصاف والوصول إلى الحقيقة ، ومن آثر الجهل والتعصب فليبقى على هواه وانغلاقه ...
وسأجيب بالتفصيل إن سمح لي سعادة المشرف المتعصب الذي يلغي الإشتراكات ويحذف المشاركات







 
قديم 24-01-05, 12:09 PM   رقم المشاركة : 6
أبو يسرى
مشترك جديد





أبو يسرى غير متصل

أبو يسرى is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذياب 
   ورجوع الجويني إنما كان من التأويل إلى التفويض وهو أحد المسلكين اللذين يجيزهما الأشاعرة وهذه كتب الجويني بين أيدينا وأيديكم فليأتونا ببرهان كلامهم إن كانوا صادقين .

و لكن الجويني تاب و تبرأ من التأويل.

و لو كان يعتقد جواز المسلكين كما نقلت أنت عن الأشاعرة لما تبرأ من أحدهما.

هلا أجبتنا عن هذه؟؟؟






 
قديم 24-01-05, 09:33 PM   رقم المشاركة : 7
محمد الصنعاني
مشترك جديد





محمد الصنعاني غير متصل

محمد الصنعاني is on a distinguished road


الأشاعرة يقولون بالتفويض والتأويل ولا يعني هذا رجوع الجويني عن مذهب الأشاعرة
وهم لديهم خلاف هل التأويل أولى أم التفويض ؟

لذلك - كما يقولون - لايعد القول بالتفويض رجوعا عن التأويل

قال الرازي في كتابه المعالم :
(( ... فلم يبق إلا الإقرار بمقتضى الدلائل العقلية القطعية ، وحمل الظواهر النقلية إما على التأويل وإما على تفويض علمهما إلى الله سبحانه وتعالى ، وهو الحق ...))
هذا كلامه في كتابه ، وهو صريح أنه لايقول بحرمة التفويض ولا بحرمة التأويل ، ولكنه يرجح التفويض لأته أسلم ، إذا لم يوجد معارض ومنازع في تنزيه الحق تعالى عن مماثلة المخلوقات ...

لأن خلاف الأشاعرة مع الحشوية وغيرهم دائر بين التنزيه الذي يقول به الأشاعرة ، وبين التشبيه والتجسيم الذي يقوله الحشوية ...


والله أعلم ...







 
قديم 25-01-05, 11:09 AM   رقم المشاركة : 8
أبو يسرى
مشترك جديد





أبو يسرى غير متصل

أبو يسرى is on a distinguished road


الأخ محمد الصنعاني،

الذي نقلته أنت عن الرازي، هو عين عقيدة الأشاعرة. و هو الذي تعتقده أنت.


جواز تأويل الصفات أو تفويضها

لكن الجويني يخالفكما في ذلك... فقد توفي رحمه الله متبرأ من التأويل و علم الكلام.

فكيف تفسر ذلك!!؟







 
قديم 25-01-05, 11:13 AM   رقم المشاركة : 9
أبو يسرى
مشترك جديد





أبو يسرى غير متصل

أبو يسرى is on a distinguished road


و حتى يتضح الأمر لك أكثر:

الجويني لم يرى جواز التأويل، بل رأى فساده و ضلال من التزمه.

أما الاشاعرة فهم يرون جواز التأويل، و يضللون من ضلل المتأولة، كما هو حالك و حال الرازي

كيف تفسر هذا التضارب بينكم و بين الجويني.







 
قديم 25-01-05, 11:44 AM   رقم المشاركة : 10
محمد الصنعاني
مشترك جديد





محمد الصنعاني غير متصل

محمد الصنعاني is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو يسرى 
   و حتى يتضح الأمر لك أكثر:

الجويني لم يرى جواز التأويل، بل رأى فساده و ضلال من التزمه.

أما الاشاعرة فهم يرون جواز التأويل، و يضللون من ضلل المتأولة، كما هو حالك و حال الرازي

كيف تفسر هذا التضارب بينكم و بين الجويني.

[align=justify]أحسنت أخي الفاضل أبو يسرى ، ولا أعلم سببا للحدة في خطابكم فنحن في نقاش علمي والأخوة في الله رباط بيننا

أما قولك أن الجويني لم يرَ القول بالتأويل ورأى فساده وضلال من التزمه فأرجو منكم توضيح هذا بالنقل عن كتبه وأقواله ، أو من كتب الأشاعرة أنفسهم .
وعلى فرض رجوع الجويني عن ذلك فإن بقية أئمة الأشاعرة لم يرجعوا عن ذلك .
ثم الأمر كما ذكرت لكم ، وهو ترجيح التفويض لأنه أسلم ، إذا لم يوجد معارض ومنازع في تنزيه الحق تعالى عن مماثلة المخلوقات ، فإذا وجد تشبيه أو تجسيم صار القول بالتأويل لدفع الشبهة ودحضها .

لأن خلاف الأشاعرة مع الحشوية وغيرهم دائر بين التنزيه الذي يقول به الأشاعرة ، وبين التشبيه والتجسيم الذي يقوله الحشوية ...

ثم إن التأويل قال به الصحابة والسلف وجمع من علماء الأمة :
فقد روي عن ابن عباس أنه أول قوله تعالى ( والسماء بنيناها بأيد ) أول لفظة أيد بالقوة ، أيضا عن جماعة من السلف منهم : مجاهد وقتادة وابن زيد وسفيان [تفسير ابن جرير الطبري (7/27)]
وروى الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية (10/327) : روى البيهقي عن الحاكم عن ابن عمر و السماك عن حنبل بن أحمد بن حنبل تأول في قول الله تعالى ( وجاء ربك ) أنه جاء ثوابه ، ثم قال البيهقي : وهذا إسناد لا غبار عليه . ا.هـ ، فتأمل

والله تعالى أعلم وأحكم ...
[/align]






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:43 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "