العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-05, 07:59 PM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


سؤال لمن يتأول صفات الباري تعالى

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

لسؤال كل من يتأول الصفات في هذا المنتدى

لماذا تتأولون صفات الباري تعالى ؟؟؟؟؟؟؟؟
[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» حمل pdf زيارة القبور الشرعية والشركية
»» ولي صوفي يتشوش من قول المؤذن الله أكبر
»» الرد على من استدل بحديث أبي الجوزاء قحط أهل المدينة الحديث على جواز الاستغاثة
»» حمل كتاب ابن تيمية والتصوف
»» الاخ وليد الشيخ هل حقا كنت صادقا في حوارك وهل حقا تلتزم ما قلته ؟
 
قديم 03-01-05, 09:24 AM   رقم المشاركة : 2
حجة الإسلام
صوفي اشعري





حجة الإسلام غير متصل

حجة الإسلام is on a distinguished road


الأسلم يا أخ أبو عثمان أن نسلك مسلك السلف في مسألة الصفات
فإذا ثبت عن السلف تأويل أولنا وإن ثبت عنهم تفويض فوضنا فهم نور لنا ونجوم الهداية
فماذا تقول أخي أبوعثمان هل هذا حق يجب أن نتبعه

أما لماذا أول كبار أئمة الإسلام أمثال ابن حجر العسقلاني رحمه الله والإمام النووي والتي امتلأ شرحيهما للصحيحين بتأويلات ويكاد لايخلوا حديث فيه صفة نزول أو ضحك أو عجب أو قدم أو ساق أو وجه أو يد أو علو إلا ووجدت عندهم تأويل لها (هذا حسب اطلاعي)
فهذا بالتأكيد له أسباب كثيرة وهؤلاء الأئمة العظام ليسوا بطويلب علم قد اجتهد في هذه المسألة فرام تأويلا وتنزيهاً؟؟ بل هم في شهادات علماء هذه الأمة من أكابر أئمتها..

أعطيك مثال:
هب أن واحداً من العجم وليكن شاب فرنسي دخل في دين الله بدين التوحيد بعد اقتناعه بالحجة بأنه يجب أن يكون الإنسان موحداً لله عز وجل وترك ذلك الشخص دينه النصراني الذي فيه مافيه..فإذا بدأ هذا الإنسان بتعلم العربية فلا نطالبه بأن يكون فطحلاً في اللغة فلو حفظ بعض السور القصيرة بالعربية لأدى فروضه وكفاه..

فإذا أتى ليقرأ القرآن فقرأ قوله تعالى (والسماء بنيناها بأيد)
فوقف عند هذه الآية فبدأ يتأمل؟ كيف قالوا لي أنه دين توحيد وأن الله لايحتاج لأحد ولا لولد وفي كتباهم القرآن يقول أن الله بنى السماء بأيد؟؟ أيحتاج ياترى الرب ليدين حتى يبني السماء؟! فإذا كان محتاجاً ليدين فهذا ليس برب لأن الرب لايحتاج وصفة الحاجة للمربوب لاللرب؟!!

وأتى يا أبو عثمان لك وقال لك سائلاً إياك عن هذه المشكلة التي وقع فيها ماذا تقول له؟

هل ياترى إن قلت له يجب أن تفهمها كما هي هكذا وتمرها كما جاءت وتفعل كما فعل السلف الذي لم ينقل أنهم أولوها مثلا!!

فقف مكان ذلك الإنسان ماذا سيكون رد فعله تجاه ردك له وخاصة أنه آمن واقتنع بعد تأمل وتفكر فسخر عقله الذي أعطاه الله لمعرفته..

إما أن يقول هؤلاء كذبوا علي فكنت أؤمن أن لله ابن وحينما كنت أسأل قسيس كيف يحتاج الرب للإبن كان يقول يجب أن تؤمن هكذا بدون أن تسأل عنه وتتبع قول عيسى في الإنجيل الذي يقول (أطفأ سراج عقلك واتبعني) وهؤلاء المسلمين يقولون لي (الله بنىالسماء بأيد) فليس حدك أكثر من هذا وليس لك إلا الاتباع؟!!

أو أن نزيل الإشكال الذي وقع عنده بإعطاءه المعنى المرادف الذي تحتمله اللغة كأن نرى صور بيانية مشابهة لها في لغة العرب التي نزل بها القرآن وعندها تخلص من وهم الظاهر الموجب لنسف العقيدة (إن ظن أن الرب يحتاج) ويضاف إليه ويفهم ويعلم بعدها أن هذا معنى مجتهد في فهمه ولانجزم به وليس على إطلاقه ويحتمل معان أخرى ولايحيط بصفاته عز وجل إلا هو وعندها يكون مؤمن بها كما هي فلا ينفيها ولكن لايعتقد بها أيضاً الاعتقاد الذي أتى خاطره لأول مرة من أن الرب قد يكون بحاجة ليد ليبني السماء؟؟

وهذا السبب الذي دفع الخلف للتأويل لدخول كثير من العجم في الدين وهذا أمر لم يمر به السلف الذي كان الرعيل الأول في أغلبه من العرب ولم تكن الدولة خرجت خارج حدود شبه الجزيرة العربية فهل ياترى سيفعل السلف نفس مافعل الخلف من تأويل لو عاشوا مئات السنين ولقوا هؤلاء العجم الذين يشكلون الآن أغلب المسلمين؟؟؟







 
قديم 03-01-05, 02:06 PM   رقم المشاركة : 3
أبو عبيدة
( أمين الأمة )
 
الصورة الرمزية أبو عبيدة








أبو عبيدة غير متصل

أبو عبيدة is on a distinguished road


يعذرني الأخ أبو عثمان .
ولكن صدمني نقل الزميل .
وفي نقله حالتين:
1- أما أن يكون جاهل فنعذره.
2-أم عارف بمعنا مانقل وهذا يدل ,على إتباعه البدع, والظنون, والكذب, والخداع, لإثبات معتقده ,وهذا دليل على ضعف هذا المعتقد النخر.

نقل الزميل :

اقتباس:
فإذا أتى ليقرأ القرآن فقرأ قوله تعالى (والسماء بنيناها بأيد)
فوقف عند هذه الآية فبدأ يتأمل؟ كيف قالوا لي أنه دين توحيد وأن الله لايحتاج لأحد ولا لولد وفي كتباهم القرآن يقول أن الله بنى السماء بأيد؟؟ أيحتاج ياترى الرب ليدين حتى يبني السماء؟! فإذا كان محتاجاً ليدين فهذا ليس برب لأن الرب لايحتاج وصفة الحاجة للمربوب لاللرب؟!!

لتبيان ما أشكل فهمه :
هذه الآية وهي قوله تعالى : { والسماء بنيناها بأيد } ليست من آيات الصفات فالأيد في الآية لم تضف إلي الله عز وجل ولهذا لا يصح أن نجعلها من آيات الصفات .

قال الشيخ ابن عثيمين عليه رحمة الله في شرح الواسطية :
وأما قوله تعالى: { والسماء بنيناها بأيد } ، [ الذاريات: 47]، فالأيد هنا بمعنى القوة، فهي مصدر آد يئيد، بمعنى: قيد، وليس المراد بالأيد صفة الله، ولهذا ما أضافها الله إلى نفسه، ما قال: بأيدينا ! بل قال: { بأيد } ، أي: بقوة.






التوقيع :
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وكذلك إذا صار لليهود دولة في العراق وغيره تكون الرافضة من أعظم أعوانهم ، فهم دائما يوالون الكفار من المشركين واليهود والنصارى ويعاونونهم على قتال المسلمين ومعاداتهم
المصدر : كتاب منهاج السنة لشيخ الإسلام أبن تيمية , المجلد الثالث , الصفحة 378
من مواضيعي في المنتدى
»» الأولياء وتصرفهم في الكون عند بني صووفان
»» منهج السلف في الصفات
»» ضلال الخميني في استحلال تغيير الأجناس / وثيقة
»» فضل صيام العاشر من محرم من كتب الرافضة
»» الأخ النظير تفضل هنا .. لو سمحت ..
 
قديم 03-01-05, 05:56 PM   رقم المشاركة : 4
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

الأخ الحبيب " حجة الاسلام " حياك الله تعالى

أخي الحبيب أنت قلت :

اقتباس:
الأسلم يا أخ أبو عثمان أن نسلك مسلك السلف في مسألة الصفات
فإذا ثبت عن السلف تأويل أولنا وإن ثبت عنهم تفويض فوضنا فهم نور لنا ونجوم الهداية
فماذا تقول أخي أبوعثمان هل هذا حق يجب أن نتبعه

وهذا حق أخي الحبيب ، ولكن من هم السلف ؟؟؟؟؟

وقلت أخي الحبيب :

اقتباس:
أما لماذا أول كبار أئمة الإسلام أمثال ابن حجر العسقلاني رحمه الله والإمام النووي والتي امتلأ شرحيهما للصحيحين بتأويلات ويكاد لايخلوا حديث فيه صفة نزول أو ضحك أو عجب أو قدم أو ساق أو وجه أو يد أو علو إلا ووجدت عندهم تأويل لها (هذا حسب اطلاعي)
فهذا بالتأكيد له أسباب كثيرة وهؤلاء الأئمة العظام ليسوا بطويلب علم قد اجتهد في هذه المسألة فرام تأويلا وتنزيهاً؟؟ بل هم في شهادات علماء هذه الأمة من أكابر أئمتها..

ولا أخفيك سراً أخي الحبيب أني اتعجب من كلامك هذا لسبب ،،،

1. من قال لك أن الامامين النووي وابن حجر هما السلف فأين ذهب الصحابة والتابعين واتابعهم إلى يومنا هذا ؟؟؟؟

2. من قال لك أنهما اجتهدا فأولا ،،،، بل هما قلدا مشايخم الذين يأولون الصفات فأولا ولا سيما وهما اشعريان .

3. وإذا انت احتججت بالمتأخرين فنحن كذلك نحتج بالمتأخرين مثل ابن تيمية وابن القيم .

أما بالنسبة للمثال فقد أفاد واجاد وبين لك أنها ليست من آيات الصفات أخو أبو عبيدة ،،، واعلم أخي الحبيب أن المتأول عندما يريد أن يطعنون بالسلفين يأتون بهذا المثل ليبينوا أن مذهب اثباتالصفات مذهب باطل ،،، ولكن إلى الله المشتكى .

وقلت أخي الحبيب :

اقتباس:
وهذا السبب الذي دفع الخلف للتأويل لدخول كثير من العجم في الدين وهذا أمر لم يمر به السلف الذي كان الرعيل الأول في أغلبه من العرب ولم تكن الدولة خرجت خارج حدود شبه الجزيرة العربية فهل ياترى سيفعل السلف نفس مافعل الخلف من تأويل لو عاشوا مئات السنين ولقوا هؤلاء العجم الذين يشكلون الآن أغلب المسلمين؟؟؟

إذا كان هذا هو السبب فلماذا تنكرون على العرب إذا اثبتوا الصفات وأخذوا بظاهر النص ؟؟؟؟؟؟؟

أم أنكم تتأولون النص حتى تذهبوا المعنى الواضح الجلي للنص حتى لا يقع العجم في الاشكال ، ألم يكن الاجدر بكم أن تعلموا العجم الصواب ؟؟؟؟؟!!!!!

ثم أن هذه الدعوة أخي الحبيب غير صحيح لأن العجم دخلوا في الاسلام على عهد الصحابة منذ زمن عمر ابن خطاب رضي الله عنه ،،، ولكن المشكل أخي الحبيب عندماادخوا المعتزله علم إلى الاسلام فقاموا بتحريف معاني القرآن فقامت الفتنة التي لا تخفى على أحد من المسلمين وهي فتنة خلق القرآن وقول أحمد بن حنبل في ذلك ،،،


على كل حال لم نظفر بإجابة من أخينا " حجة الاسلام " حفظه الله تعالى ،،،،
وهذا والله أعلى وأعلم
[/align]






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة التقاء النبي بالخضر عليهما الصلاة والسلام
»» ما هكذا السلفية يا رائد العشيرة المحمدية ردا على مقال كيف تصبح سلفيا عصريا
»» الاحتفال بيوم الكنائس الكاثوليكية من مناسبات الطريقة البرهانية
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ عبد الله التليدي
»» سلسلة أعلام التصوف 32 أبو العباس المرسي
 
قديم 04-01-05, 10:56 AM   رقم المشاركة : 5
حجة الإسلام
صوفي اشعري





حجة الإسلام غير متصل

حجة الإسلام is on a distinguished road


الأخ أبو عثمان:


بداية أرجوا أن تجيب على هذه المقالة
أدخل هنا يا أبو عثمان

جميل أنك قلت أنه حق وأنك تتبع السلف في قولهم؟

أما من هم السلف فهناك عدة أقوال لعلماء المسلمين في ذلك وحتى أختصر عليك المقام أنا أوافق المعنى الذي أنت تأتي به للسلف فتفضل واطرح أي قول تعتمد بالذي يشير إلى السلف؟

أما بالنسبة للآية؟
الكلام ليس هو هل هذه الآية من آيات الصفات أم لا وليس هنا موضع التنازع لأن ماقدمته مثالاً ويمكنك أن تأخذ أي آية أخرى تعتبرها أنت من آيات الصفات (علماً أنه لايختلف اثنين في أن الله هو الذي بنى السماء ولاغيره فاليد راجعة إليه وحده) لو أحببت بدلنا تلك الآية بقوله تعالى (يد الله فوق أيديهم).. الأمر سيان فالآية طرحت للمثال لا للتنازع عليها..

أما بالنسبة لدخول العجم منذ عصر ابن الخطاب رضي الله عنه فهذا يعتمد هل وجد تأويل في عصر مابعد الرسول صلى الله عليه وسلم أم لا؟ فإن وجد فيكون دليل على صحة كلامي وإلا فكلام صحيح ماذا تقول يا أبو عثمان؟!







 
قديم 04-01-05, 05:34 PM   رقم المشاركة : 6
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

الأخ الحبيب " حجة الاسلام " حفظك الله تعالى

أخي الحبيب أنت قلت :

اقتباس:
بداية أرجوا أن تجيب على هذه المقالة
أدخل هنا يا أبو عثمان

أقول لك أخي سامحك الله على ما اتهمتني به في قالتك تلك .

وقلت :

اقتباس:
أما من هم السلف فهناك عدة أقوال لعلماء المسلمين في ذلك وحتى أختصر عليك المقام أنا أوافق المعنى الذي أنت تأتي به للسلف فتفضل واطرح أي قول تعتمد بالذي يشير إلى السلف؟

لا أدري أخي الحبيب من السائل أنت أم أنا ، وعلى كل حال السلف عندي هم :

الصحابة ثم التابعين لهم باحسان ثم الذين تبعوهم من اتباع التابيعن ثم الذين تبعوهم من اتباع اتباع التابعين ، ثم الذين اتبعوا هكذا إلى يوم منا هذا .

وقلت :

اقتباس:
أما بالنسبة للآية؟
الكلام ليس هو هل هذه الآية من آيات الصفات أم لا وليس هنا موضع التنازع لأن ماقدمته مثالاً ويمكنك أن تأخذ أي آية أخرى تعتبرها أنت من آيات الصفات (علماً أنه لايختلف اثنين في أن الله هو الذي بنى السماء ولاغيره فاليد راجعة إليه وحده) لو أحببت بدلنا تلك الآية بقوله تعالى (يد الله فوق أيديهم).. الأمر سيان فالآية طرحت للمثال لا للتنازع عليها..

لا يا أخي الكريم ليس الامر سيان ،،، من المعلوم أن الحكم على شيء فرع عن تصوره ،، أنت أخي الحبيب تصورت أن الله محتاج إلى اليد لبناء السماء فنزهته عنها ،،،، وهكذا جميع الصفات أخي الحبيب .

وقلت :

اقتباس:
أما بالنسبة لدخول العجم منذ عصر ابن الخطاب رضي الله عنه فهذا يعتمد هل وجد تأويل في عصر مابعد الرسول صلى الله عليه وسلم أم لا؟ فإن وجد فيكون دليل على صحة كلامي وإلا فكلام صحيح ماذا تقول يا أبو عثمان؟!

أخي الكريم أنت غيرت الكلام الآن ،، كان عندك في المداخلة السابقة أن سبب التأويل هو دخول العجم إلى الاسلام فأولوا لهم الصفات حتى لا يشكوا في الاسلام ،،، وأقول أخي الحبيب : أيش الفرق بين الاعجمي في زمن عمر بن الخطاب والاعجمي في زمن أبي الحسن الاشعري ،،

لا فرق كليهما لا يعرفان العربية ، فكيف نثبت الصفات للمتقدمين منهم ، وناول للمتأخرين منهم ،،، ديل على ماذا هذا الكلام أخي الحبيب ألا هذا الكلام يدل على أن الأولين اثبتوا الصفات فلقنوها إلى الاعاجم الجدد في الاسلام ، وأن المتأخرين منهم أولوا الصفات فلقنوا العجم الجدد في الاسلام التأويل ،،،، ثم أخي الحبيب لم نقرأ أن احد الاعاجم دخل الاسلام ومن ثم اردت لأنه سمع أحد العلماء يثبت صفة لله !!!!!!

ثم يا أخي العزيز أنت لم تجب على السؤال الأصلي للموضوع

[mark=#FFFF00]لماذا تتأولون صفات الباري تعالى ؟؟؟؟؟؟؟؟ [/mark]

هذا وإن أصبت فمن الله ، وإن أخطأ فمن الشيطان ومن نفسي .
[/align]






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة أعلام التصوف 24 أبو مدين الأندلسي
»» حمل pdf المذهبية المتعصبة هى البدعة أوبدعة التعصب المذهبي محمد عيد عباسي
»» مناقب الصوفية
»» شبهة التقاء النبي بالخضر عليهما الصلاة والسلام
»» حمل كتاب تعقبات على كتاب السلفية ليست مذهبا
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:32 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "