العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-12-04, 09:48 PM   رقم المشاركة : 1
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


رجوع أبي بكر الباقلاني وأبي المعالي الجويني إلى مذهب السلف الصالح

[align=center]الحمد لله رب العالمين

لقد رجع القاضي محمد بن الطيب
المعروف بأبي بكر الباقلاني
عن معتقده إلى اعتقاد السلف الصالح
والبرهان على ذلك
نقلاً عن كتاب صفات الله عز وجل
للإمام محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله - المتوفى سنة 1393 هـ:
قال قال الباقلاني في كتاب" التمهيد " مانصه:
( بابٌ في أنّ لله وجهاً ويَدَيْن فإن قال قائل:
فما الحجة في أن لله عز وجل وجهاً ويدين؟
قيل له:
" ويبقى وجهه ربك ذو الجلال والإكرام "
وقوله تعالى:" ما منعك أن تسجد لما خلقتُ بيديَّ"
فأثبت لنفسه وجهاً ويدين
فإن قالوا: فلِمَ أنكرتم أن يكون المعنى في قوله:
" خلقت بيديَّ أنه خلقه بقدرته أو نعمته؟
لأن اليد في اللغة قد تكون بمعنى النعمة وبمعنى القدرة كما يُقال:
لي عند فلان يد بيضاء، يُراد به نعمة
وكما يقال: هذا الشيء في يد فلان وتحت يد فلان
يراد به أنه تحت قدرته وفي ملكه ويقال:
رجل أيْدٌ إذا كان قادراً
وكما قال تعالى: خلقنا لهم مما عملت أيدينا "
يريد بقدرتنا وقال الشاعر:
إذا ما رايةٌ رُفعت لجدٍ.... تلقّاها عرابةُ باليمين
فكذلك قوله : " خلقت بيديَّ" يعني بقدرتي أو نعمتي.
يُقال لهم:
هذا بـــــــــاطل
لأن قوله :" بيديَّ" يقتضي إثبات يدين هما صفة له
فلو كان المراد بهما القدرة لوجب أن يكون له قُدرتان
وأنتم تزعمون أن للباري قدرة واحدة
فكيف يجوز أن تثبتوا له قُدرتين؟
وقد أجمع المسلمون من مثبتي الصفات والنافين لها
على أنه لايجوز أن يكون له تعالى قدرتان
فبطل ما قُلتم
وكذلك لايجوز أن يكون الله تعالى خلق آدم بنعمتين
لأن نعم الله تعالى على آدم وعلى غيره لاتعد ولاتحصى
ولأن القائل لايجوز أن يقول :
رفعت الشيء بيدي أو وضعته بيدي وهو يعني نعمته!
وكذلك لايجوز أن يقال:
لي عند فلان يدان يعني نعمتين!
وإنما يقال :
لي عنده يدان بيضاوان
لأن القول: (يد)
لايستعمل إلا في اليد التي هي صفة الذات
ويدل على فساد تأويلهم أيضاً أنه لو كان الأمر على ما قالوه لم يغفل عن ذلك إبليس
وعن أن يقول :
وأي فضل لآدم عليَّ يقتضي أن أسجد له وأنا أيضاً بيدك خلقتني التي هي قدرتك وبنعمتك خلقتني؟
وفي العلم
بأن الله تعالى فضل آدم عليه بخلقه بيديه دليل على فساد ما قالوه
فإن قال قائل:
فلمَ أنكرتم أن يكون وجهه ويده جارحة إذا كنتم لم تعقلوا يد صفة ووجه صفه لا جارحة؟
يقال له:
لا يجب ذلك كما لايجب إذا لم نعقل حيّاً علماً قادراً إلا جسماً أن نقضي نحن وأنتم على الله تعالى بذلك
وكما لايجب متى كان قائماً بذاته أن يكون جوهراً أو جسماً لأنا وإياكم لم نجد قائماً بنفسه في شاهدنا إلا كذلك
)

وقال الباقلاني أيضاً في كتاب التمهيد مانصه:
( فإن قالوا : فهل تقولون : إنه في كل مكان؟
قيل: معاذ الله
بل هو مستوٍ على العرش كما أخبر في كتابه فقال:
" الرحمن على العرش استوى"
وقال تعالى:
" إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه"
وقال:
" أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض"
ولو كان في كل مكان لكان في جوف الإنسان وفمه
وفي الحشوش والمواضع التي يُرغب عن ذكرها تعالى الله عن ذلك
ولوجب أن يزيد بزيادة الأماكن إذ خلق منها ما لم يكن خلَقَهُ
وينقُصُ بنُقصانها إذا بطل منها ما كان
ولصحَّ أن يُرغب إليه نحو الأرض وإلى ظهورها وعن أيماننا وشمائلنا
وهذا ما قد أجمع المسلمون على خلافه وتخطئة قائله
إلى أن قال -رحمه الله-
ولايجوز أن يكون معنى استوائه على العرش هو اسيلاؤه عليه كما قال الشاعر:
قد استوى بشر على العراق...من غير سيف ولادمٍ مهراقِ
لأن الإستيلاء هو القدرة والقهر
والله تعالى لم يزلْ قادراً قاهراً عزيزاً مقتدراً
وقوله:
" ثم استوى على العرش"
يقتضي
استفتاح هذا الوصف بعد أن لم يكن!
فيبطل ماقالوه
فإن قال قائل:
ففصِّلوا لي صفات ذاته من صفات فعله
قيل له:
صفات ذاته هي التي لم يزل ولايزال موصوفاً بها
وهي الحياة والعلم والقدرة والسمع والبصر والكلام والإرادة والبقاء والوجه والعينان واليدان
)
..............

يتبع إن شاء الله رجوع إمام الحرمين الجويني عن معتقده إلى ماكان عليه السلف
[/align]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» التحذير....من انخداع العاطفيين بترديد الرافضة....لقضايا الإسلام والمسلمين
»» الاخ الموفق"hossa"..نحن متعطشون للقصة كاملة...
»» هل يقاتل المرتــــــــد...مرتــــداً مثله...؟
»» الكاتب يفضح مرتضى العسكري
»» شيعي...........يفضح..........رافضي؟؟؟
 
قديم 15-12-04, 10:10 PM   رقم المشاركة : 2
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


[align=center]
أرقام الصفحات في كتاب صفات الله عز وجل للشنقيطي رحمه الله
فيما يخصّ الباقلاني رحمه الله
هي: صفحات97 و98 و99 و100 و101 و102 و103
...........................................


ورجع كذلك إمام الحرمين أبو المعالي الجويني رحمه الله
عن معتقده إلى ماكان عليه السلف الصالح
والبرهان على ذلك
نقلاً عن كتاب صفات الله عز وجل
للإمام محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله - المتوفى سنة 1393 هـ
صفحات 103 و104 و105 و106
قال إمام الحرمين أبو المعالي في رسالته " العقيدة النظامية":

( اختلفت مسالك العلماء في الظواهر التي وردت في الكتاب والسنة
وامتنع على أهل الحق فحواها وإجراؤها على موجب ماتبرزه أفهام أرباب اللسان منها
فرأى بعضهم تأويلها والتزام هذا المنهج في آي الكتاب وفيما صح من سنن النبي صلى الله عليه وسلم
وذهب أئمة السلف إلى أن الإنكفاف عن التأويل وإجراء الظواهر على مواردها
وتفويض معانيها إلى الرب سبحانه
والذي نرتضيه رأياً وندين به عقداً اتباع سلف الأمّة
فالأولى الإتباع وترك الإبتداع والدليل السمعي القاطع في ذلك
أن إجماع الأمة حجة متّبعة وهو مستند مُعظم الشريعة
وقد درج صحب الرسول صلى الله عليه وسلم على ترك التعرض لمعانيها ودرك ما فيها
وهم صفوة الإسلام والمشتغلون بأعباء الشريعة
فإذا انصرم عصرهم وعصر التابعين على الإضراب عن التأويل
كان ذلك قاطعاً بأنه الوجه المتّبع بحق
فعلى ذي الدين أن يعتقد تنزُّه الله تعالى عن صفات المحدثات
ولايخوض في تأويل المُشكلات ويَكِلْ معناها إلى الرب عز وجل
ومما استُحسن من إمام دار الهجرة
مالك بن أنس أنه سُئل عن قوله تعالى:
" الرحمن على العرش استوى"
فقال: الإستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة والإيمان به واجب
فلتُجرَ آية الإستواء والمجيء
وقوله: " لماخلقت بيديَّ" ، " ويبقى وجه ربك " ، " تجري بأعيننا "
وماصحّ عن الرسول صلى الله عليه وسلم كخبر النزول وغيرها على ماذكرنا فهذا بيان مايجب لله
)

........................

يتبع إن شاء الله رجوع أبي حامد الغزالي عن معتقده إلى ماكان عليه السلف الصالح
[/align]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» أيها الرافضة....ليست العبادة هي( الركوع والسجود) فحسب..! (يوجد سؤال)
»» يا رافضي.....هل المرجع.......نبي أم وصي..؟؟؟
»» يارافضة....لاتكونوا ذَنَبَاً....للمعتزلة وغيرهم..!
»» ضعيف حتى عند الرافضة...!
»» الحُكم الكوني القدري والحُكم الشرعي الديني
 
قديم 15-12-04, 10:26 PM   رقم المشاركة : 3
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


[align=center]
ورجع كذلك أبي حامد الغزالي رحمه الله
عن معتقده إلى ماكان عليه السلف الصالح
والبرهان على ذلك
نقلاً عن كتاب صفات الله عز وجل
للإمام محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله - المتوفى سنة 1393 هـ
صفحات 107 و108 و109
قال في كتابه " إلجام العوام عن علم الكلام":
( اعلم أن الحق الصريح الذي لامراء فيه عند أهل البصائر
هو مذهب السلف أعني الصحابة والتابعين
ثم قال :
إن البرهان الكلي على أن الحق في مذهب السلف وحده
ينكشف بتسليم أربعة أصول مسلّمة عند كل عاقل:
الأصل الأول:
أن النبي صلى الله عليه وسلم هو أعرف الخلق بصلاح أحوال العباد في دينهم ودنياهم
الأصل الثاني:
أنه بلَّغ كما أوحي إليه من صلاح العباد في معادهم ومعاشهم ولم يكتم شيئاً
الأصل الثالث:
أن أعرف الناس بمعاني كلام الله وأحراهم بالوقوف على أسراره
هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين لازموه وحضروا التنزيل وعرفوا التأويل
الأصل الرابع:
أن الصحابة رضي الله عنهم في طول عصرهم على آخر أعمارهم ما دعوا الخلْق إلى التأويل ولو كان التأويل من الدين أو علم الدين لأقبلوا عليه ليلاً ونهاراً ودعوا إليه أولادهم وأهليهم
وبهذه الأصول الأربعة المسلَّمة عند كل مسلم نعلم أن الحق ما قالوه والصواب ما رأوه)

يتبع بإذن الله تعالى رجوع الفخر الرازي عن معتقده إلى ماكان عليه السلف
[/align]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» (" إعرف حقيقة قلوب الصحابة بنفسك ")
»» الخوئي....لامانع....من زراعة..... المخدرات...!!!...
»» الخميني يعلن طهران...عاصمة للغباء والبلاهة...!!!!
»» قواعد في ادلة الاسماء والصفات
»» يا رافضة......أعطونا تعريف( الصحيح )عندكم...مع مثال..؟.." أو عاجزون"
 
قديم 15-12-04, 10:44 PM   رقم المشاركة : 4
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


[align=center]
ورجع الفخر الرازي رحمه الله عن معتقده إلى ما كان عليه السلف الصالح
والبرهان على ذلك
نقلاً عن كتاب صفات الله عز وجل
للإمام محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله - المتوفى سنة 1393 هـ
صفحات 109 و110 و111
في كتابه " أقسى اللذات ":
( لقد اختبرت الطُرق الكلامية والمناهج الفلسفية
فلم أجدها تُروى غليلاً
ولاتشفي عليلاً
ورأيت أقرب الطُرق
طريقة القرآن أقرأ في الإثبات:
" الرحمن على العرش استوى " ، " إليه يصعد الكلم الطيب"
وفي النفي :" ليس كمثله شيء" ، " هل تعلم له سميّاً"
ومن جرّب مثل تجرُبتي عرف مثل معرفتي
وقال في أبيات له مشهورة:
نهاية إقدام العقول عقــــــــــــــــــالُ . . . . وغاية سعي العالمين ضــــــلالُ
وأرواحنا في وحشةٍ من جسومنـــا . . . . وحاصل دنيانا أذىً ووبـــــــــــالُ
ولم نستفد من بحثنا طول عمرنـــــا . . . . سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا
)
[/align]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» المعصوم.......يبكي........ويتذكر ذنوبه...!!!!
»» موضع قبر الحسين وزيارته......للعلامة القدوة ابن باز رحمه الله
»» لا تكونن.....أعوراً....مع ( لا إله إلا اللــــــــــه)..!!
»» هل يشرف الانتساب لشاه نقشبند ؟
»» منتظر الروافض.."عج"......يعشق دماء الاطفال...؟؟؟
 
قديم 22-12-04, 02:20 PM   رقم المشاركة : 5
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بارك الله فيك وفي نقلك ...

وهذه بعض الإضافات ..

http://saaid.net/feraq/el3aedoon/index.htm







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» اتهام الرافضة لعلي بن أبي طالب بأنه بعوضة!! والبعوضة عندهم المستهزأ بالأنبياء؟!!!
»» احتراق رافضي في منتدى الشرك (يا حسين) حتى غلاة الصوفية صاروا حقداً وهابية!!!
»» حوار سريع بين الإمام الحسن بن علي عليه السلام ورافضي
»» فوائد في العقيدة
»» الصارم فقط ... هذا رأيك؟؟!!!
 
قديم 31-12-04, 01:30 AM   رقم المشاركة : 6
الشهاب العابر
عضو نشيط






الشهاب العابر غير متصل

الشهاب العابر is on a distinguished road


جزيت خيرا على هذا الموضوع عظيم الفائدة.







 
قديم 08-01-05, 05:09 PM   رقم المشاركة : 8
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


إعتراف الخارجين عن مذهب السلف من علماء الكلام بضلالهم :

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وأسكنه الفردوس

((( . وَتَجِدُ عَامَّةَ هَؤُلَاءِ الْخَارِجِينَ عَنْ مِنْهَاجِ السَّلَفِ
مِنْ الْمُتَكَلِّمَةِ وَالْمُتَصَوِّفَةِ يَعْتَرِفُ بِذَلِكَ إمَّا عِنْدَ الْمَوْتِ وَإِمَّا قَبْلَ الْمَوْتِ وَالْحِكَايَاتُ فِي هَذَا كَثِيرَةٌ مَعْرُوفَةٌ .


هَذَا أَبُو الْحَسَنِ الْأَشْعَرِيُّ : نَشَأَ فِي الِاعْتِزَالِ أَرْبَعِينَ عَامًا يُنَاظِرُ عَلَيْهِ ثُمَّ رَجَعَ عَنْ ذَلِكَ وَصَرَّحَ بِتَضْلِيلِ الْمُعْتَزِلَةِ وَبَالَغَ فِي الرَّدِّ عَلَيْهِمْ .


وَهَذَا أَبُو حَامِدٍ الْغَزَالِيُّ [ مَعَ فَرْطِ ذَكَائِهِ وَتَأَلُّهِهِ وَمَعْرِفَتِهِ بِالْكَلَامِ وَالْفَلْسَفَةِ وَسُلُوكِهِ طَرِيقَ الزُّهْدِ وَالرِّيَاضَةِ وَالتَّصَوُّفِ يَنْتَهِي فِي هَذِهِ الْمَسَائِلِ إلَى الْوَقْفِ وَالْحَيْرَةِ وَيُحِيلُ فِي آخِرِ أَمْرِهِ عَلَى طَرِيقَةِ أَهْلِ الْكَشْفِ وَإِنْ كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ رَجَعَ إلَى طَرِيقَةِ أَهْلِ الْحَدِيثِ ]


وَصَنَّفَ " إلْجَامَ الْعَوَامِّ عَنْ عِلْمِ الْكَلَامِ " .

[ وَكَذَلِكَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الرازي قَالَ فِي كِتَابِهِ الَّذِي صَنَّفَهُ فِي أَقْسَامِ اللَّذَّاتِ ] :


" لَقَدْ تَأَمَّلْت الطُّرُقَ الْكَلَامِيَّةَ وَالْمَنَاهِجَ الْفَلْسَفِيَّةَ فَمَا رَأَيْتهَا تَشْفِي عَلِيلًا وَلَا تَرْوِي غَلِيلًا وَرَأَيْت أَقْرَبَ الطُّرُقِ طَرِيقَةَ الْقُرْآنِ :
[ أَقْرَأُ فِي الْإِثْبَاتِ { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } { إلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ } وَأَقْرَأُ فِي النَّفْيِ { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } { وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا } { هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا } ثُمَّ قَالَ :


وَمَنْ جَرَّبَ مِثْلَ تَجْرِبَتِي عَرَفَ مِثْلَ مَعْرِفَتِي ]


وَكَانَ يَتَمَثَّلُ كَثِيرًا : نِهَايَةُ إقْدَامِ الْعُقُولِ عِقَالُ******** وَأَكْثَرُ سَعْيِ الْعَالَمِينَ ضَلَالُ


وَأَرْوَاحُنَا فِي وَحْشَةٍ مَنْ جُسُومِنَا********* وَحَاصِلُ دُنْيَانَا أَذًى وَوَبَالُ


وَلَمْ نَسْتَفِدْ مَنْ بَحْثِنَا طُولَ عُمْرِنَا********سِوَى أَنْ جَمَعْنَا فِيهِ قِيلَ وَقَالُوا


وَهَذَا إمَامُ الْحَرَمَيْنِ تَرَكَ مَا كَانَ يَنْتَحِلُهُ وَيُقَرِّرُهُ وَاخْتَارَ مَذْهَبَ السَّلَفِ .


وَكَانَ [ يَقُولُ : " يَا أَصْحَابَنَا لَا تَشْتَغِلُوا بِالْكَلَامِ فَلَوْ أَنِّي عَرَفْت أَنَّ الْكَلَامَ يَبْلُغُ بِي إلَى مَا بَلَغَ مَا اشْتَغَلْت بِهِ " وَقَالَ عِنْدَ مَوْتِهِ :
" لَقَدْ خُضْت الْبَحْرَ الْخِضَمَّ وَخَلَّيْت أَهْلَ الْإِسْلَامِ وَعُلُومَهُمْ وَدَخَلْت فِيمَا نَهَوْنِي عَنْهُ وَالْآنَ : إنْ لَمْ يَتَدَارَكْنِي رَبِّي بِرَحْمَتِهِ فَالْوَيْلُ لِابْنِ الجويني وَهَا أنذا أَمُوتُ عَلَى عَقِيدَةِ أُمِّي - أَوْ قَالَ - : عَقِيدَةِ عَجَائِزِ نَيْسَابُورَ " .


وَكَذَلِكَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الشِّهْرِسْتَانِيّ : " أَخْبَرَ أَنَّهُ لَمْ يَجِدْ عِنْدَ الْفَلَاسِفَةِ والمتكلمين إلَّا الْحَيْرَةَ وَالنَّدَمَ " ]
وَكَانَ يَنْشُدُ :


لَعَمْرِي لَقَدْ طُفْت الْمَعَاهِدَ كُلَّهَا ******** وَسَيَّرْت طَرْفِي بَيْنَ تِلْكَ الْمَعَالِمِ


فَلَمْ أَرَ إلَّا وَاضِعًا كَفَّ حَائِرٍ*********عَلَى ذَقَنٍ أَوْ قَارِعًا سِنَّ نَادِمٍ


وَابْنُ الْفَارِضِ - مِنْ مُتَأَخِّرِي الِاتِّحَادِيَّةِ - صَاحِبُ الْقَصِيدَةِ التَّائِيَّةِ الْمَعْرُوفَةِ " بِنَظْمِ السُّلُوكِ " وَقَدْ نَظَمَ فِيهَا الِاتِّحَادَ نَظْمًا رَائِقَ اللَّفْظِ فَهُوَ أَخْبَثُ مَنْ لَحْمِ خِنْزِيرٍ فِي صِينِيَّةٍ مِنْ ذَهَبٍ


وَمَا أَحْسَنَ تَسْمِيَتَهَا بِنَظْمِ الشُّكُوكِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِهَا وَبِمَا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ وَقَدْ نَفَقَتْ كَثِيرًا وَبَالَغَ أَهْلُ الْعَصْرِ فِي تَحْسِينِهَا وَالِاعْتِدَادِ بِمَا فِيهَا مِنْ الِاتِّحَادِ - لَمَّا حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ أَنْشَدَ :


إنْ كَانَ مَنْزِلَتِي فِي الْحُبِّ عِنْدَكُمْ ***** مَا قَدْ لَقِيت فَقَدْ ضَيَّعْت أَيَّامِي


أُمْنِيَّةً ظَفِرَتْ نَفْسِي بِهَا زَمَنًا********وَالْيَوْمَ أَحْسَبُهَا أَضْغَاثَ أَحْلَامِ )) 4/73-74







 
قديم 02-11-06, 01:08 PM   رقم المشاركة : 10
ابن القيم الجوزية
عضو فعال






ابن القيم الجوزية غير متصل

ابن القيم الجوزية is on a distinguished road


بارك الله فيك خالد أهل السنة







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:02 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "