العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-10-04, 02:15 AM   رقم المشاركة : 1
ابو عبدالرحمن السلفي
عضو ذهبي





ابو عبدالرحمن السلفي غير متصل

ابو عبدالرحمن السلفي is on a distinguished road


البوطي يحكم بكذب السبكي وأضرابه وينفي عن ابن تيمية تهمة التجسيم

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

قال الشيخ محمد سعيد رمضان البوطي ( ونحن نعجب عندما نجد غلاة يكفرون ابن تيمية رحمه الله ويقولون انه كان مجسداً ولقد بحثت طويلا كي أجد الفكرة او الكلمة التي كتبها او قالها ابن تيمية والتي تدل على تجسيده فيما نقله السبكي او غيره فلم اجد كلاما في هذا قط وكل ماوجدته انه في فتواه يقول ( إن لله يدا كما قال , واستوى على العرش كما قال , وله عين كما قال )

وأضاف البوطي ( ورجعت الى آخر ماكتبه ابو الحسن الاشعري في الإبانة فرأيته هو الاخر يقول كما قال ابن تيمية : واقرؤوا كتاب الامام ابي الحسن الاشعري ( الإبانة ) الذي يقول فيه : نؤمن أن لله يدا كما قال وانه استوى على العرش كما قال ) اذن فلماذا نحاول أن نعظم وهما لاوجود له ولماذا نحاول أن ننفخ في نار شقاق ؟ والله سبحانه وتعالى سيحاسبنا على ذلك ) انتهى كلامه النفيس .


ولقد تعقب الشيخ ابراهيم الكوراني في إفاضة العلام من اتهم ابن تيمية وتلميذه ابن القيم بالتجسيم قائلا :

( أما اثبات الجهة والجسمية المنسوب اليهما فقد تبين حاله وانهما لم يثبتا الجسمية اصلا بل صرحا بنفيها في غير موضع من تصانيفهما )
وقد احتج الالوسي بكلام الكوراني في تبرئة ابن تيمية من تهمة التجسيم والتشبيه قائلا ( حاشا لله تعالى أن يكون من المجسمة بل هو أبرأ الناس منهم )

والاتهام بالتجسيم ناشئ عن القاعدة الكلامية ان الاجسام متماثلة فبسبب هذا هربوا من اثبات مااثبته الله لنفسه وهذه القاعدة مبنية على جهل بحقيقة الاجسام .
[/align]



منقول من شيخنا أبو عبيدة عبدالرحمن دمشقية حفظه الله ورعاه
وكتبه لكم أبو عبدالرحمن السلفي غفر الله له







التوقيع :
شيخنا حارس السحيمي جزاك الله خيراً وجمعنا بك في جنات النعيم

http://www.gafelh.com/modules/Cards/...img/tad3oo.gif

و لا تصحب أخا الجهل ... و إيــاك و إيــاه
فكم من جـاهل أردى ... حليما حين يلقاه
يقاس المرء بالمرء ... إذا مـا هـو مـاشاه
و للشيء على الشيء ... مقاييس و أشباه
و للقلب على القلب ... دليل حين يلقاه

http://www.wylsh.com/images/wylsh-banner-new.gif

لماذا تركنا التشيع ؟
http://www.wylsh.com/
من مواضيعي في المنتدى
»» محمد بن جرير الطبري (( الرافضي ) )
»» مفهوم عدالة الصحابة
»» اخي المشرف الكريم نرجو الاهتمام بهذا
»» آثار الهجوم المسلح الذي تم اليوم على احد مساجد السنة في بغداد ( صور )
»» الخمس بين الفريضة الشرعية والضريبة المالية !!
 
قديم 09-11-04, 08:06 PM   رقم المشاركة : 2
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي أبو عبد الرحمن

هل الشيخ البوطي قال هذا في كتاب أو قناة المستقلة







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هؤلاء تركوا التصوف / الدكتور تقي الدين الهلالي
»» الرد على شبهة الحضرة الصوفية هل هي شرعية ؟
»» نبْعُ الفوائِد فِيمَا عندَ الصُوفيّةِ مِن عَقَائِد / قرص جديد
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ عبد المنعم الجداوي
»» الآن حمل برنامج سري للغاية عن الصوفية وسوف ترى العجب
 
قديم 09-11-04, 09:32 PM   رقم المشاركة : 3
المسترشد
عضو نشيط





المسترشد غير متصل

المسترشد is on a distinguished road


السلام عليكم
الشيخ البوطي حفظه الله و اطال في عمره قال ذلك في كتاب السلفية







التوقيع :
الهي أنت مقصودي و رضاك مطلوبي
من مواضيعي في المنتدى
»» كلام رائع في منتدى يا حسين
»» توثيق أبي الجارود الرجاء المساعدة
»» الرجاء من الاخوة الدخول هل هذا الكلام صحيح
»» زواج عمر من أم كلثوم
»» التقارب مع الشيعة
 
قديم 10-11-04, 03:37 AM   رقم المشاركة : 4
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» زعماء التحرير ماذا تريدون من المرأة ؟
»» الخوئي يفتى بجواز اجتماع الرجال والنساء للأناشيد الحماسية ( والله حماس ) !!
»» استمع للاستغاثة والغلو في علي بن ابي طالب (( لطمية وفلاش ))
»» كتاب انصح بتوزيعة على العوام
»» اجعل جهازك يبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم
 
قديم 11-11-04, 01:41 AM   رقم المشاركة : 6
البرقعي
عضو مميز






البرقعي غير متصل

البرقعي is on a distinguished road


هذا الكلام لن يعجب الصوفية ..!!

وجزى الله الشيخ البوطي كل خير ..!!







التوقيع :
ما توفيقي إلا بالله ..
من مواضيعي في المنتدى
»» شوية عقل بأه .. يا معشر الرافضة .. !!
»» الصوفية مثل الرافضة ينتظرون عجباني حكايته والغايب بسلامته
»» هل من مساعدة للبرقعي معي وينوز 2000 ؟
»» يا معشر الإمامية لم تحجون وتضايقون الناس ؟؟
»» إذا تمدد فوقك حسيني من آل باعلوي خير لك من الدنيا وما فيها
 
قديم 11-11-04, 05:37 AM   رقم المشاركة : 7
الناظر
مشترك جديد





الناظر غير متصل

الناظر is on a distinguished road


ابن تيمية والتجسيم !!

[web]http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=35620[/web]







 
قديم 08-12-13, 03:28 PM   رقم المشاركة : 8
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road



ابن تيمية ورأيه في التجسيم

لو سألنا الإمام ابن تيمية رحمه الله كمقدمة لهذا الموضوع ولشدة ارتباطه به فقلنا:
لماذا إذا أثبتنا صفات الرب الواردة في الكتاب والسنة على ما يليق بجلال الله على نحو قول الله تعالى (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الشورى: من الآية11) قام المخالفون بوصفنا بالمشبهة أو رمونا بالتجسيم، وكيف نرد عليهم ؟!

يقول شيخ الإسلام رحمه الله نقلا عن المتهمين لأهل السنة بالتجسيم والتشبيه :
إن المعتزلة ونحوهم من نفاة الصفات يقولون كل من أثبت لله صفة قديمة فهو مشبه ممثل، فمن قال: إن لله علما قديما أو قدرة قديمة كان عندهم مشبها ممثلا لأن القديم عند جمهورهم هو أخص وصف الإله فمن أثبت له صفة قديمة فقد أثبت لله مثلا قديما ويسمونه ممثلا بهذا الإعتبار.
ومثبتة الصفات لا يوافقونهم على هذا بل يقولون أخص وصفه ما لا يتصف به غيره مثل كونه رب العالمين وأنه بكل شىء عليم وأنه على كل شىء قدير وأنه إله واحد ونحو ذلك والصفة لا توصف بشىء من ذلك،
ثم من هؤلاء الصفاتية من لا يقول فى الصفات أنها قديمة بل يقول الرب بصفاته قديم، ومنهم من يقول هو قديم وصفته قديمة ولا يقول هو وصفاته قديمان،
ومنهم من يقول هو وصفاته قديمان ولكن يقول ذلك لا يقتضى مشاركة الصفة له فى شىء من خصائصه؛ فان القدم ليس من خصائص الذات المجردة بل من خصائص الذات الموصوفة بصفات؛ وإلا فالذات المجردة لا وجود لها عندهم فضلا عن أن تختص بالقدم وقد يقولون الذات متصفة بالقدم والصفات متصفة بالقدم وليست الصفات إلها ولا ربا كما أن النبى محدثٌ وصفاته محدثة وليست صفاته نبيا ....
ويقولون إن الصفات لا تقوم إلا بجسم متحيز والأجسام متماثلة فلو قامت به الصفات للزم أن يكون مماثلا لسائر الأجسام وهذا هو التشبيه
وكذلك يقول هذا كثير من الصفاتية الذين يثبتون الصفات وينفون علوه على العرش وقيام الافعال الإختيارية به ونحو ذلك ويقولون الصفات قد تقوم بما ليس بجسم وأما العلو على العالم فلا يصح إلا اذا كان جسما فلو أثبتنا علوه للزم أن يكون جسما وحينئذ فالأجسام متماثلة فيلزم التشبيه فلهذا تجد هؤلاء يسمون من اثبت العلو ونحوه مشبها ولا يسمون من اثبت السمع والبصر والكلام ونحوه مشبها كما يقول صاحب الارشاد.


وإنما المقصود هنا أن مجرد الإعتماد فى نفى ما ينفى على مجرد نفى التشبية لا يفيد إذ ما شيئين إلا يشتبهان من وجه ويفترقان من وجه بخلاف الإعتماد على نفى النقص والعيب ونحو ذلك مما هو سبحانه مقدس عنه فإن هذه طريقة صحيحة،
وكذلك إذا أثبت له صفات الكمال ونفى مماثلة غيره له فيها فإن هذا نفى المماثلة فيما هو مستحق له وهذا حقــيـــقـــة الــتـــــوحـــــيد وهو أن لا يشــــركـــه شىء من الأشياء فيما هو من خصـــــائصــه، وكل صفة من صفات الكمال فهو متصف بها على وجه لا يمــــاثــــله فيه أحد، ولهذا كان مذهب سلف الأمه وأئمتها إثبات ما وصف به نفسه من الصفات ونفى مماثلته بشىء من المخلوقات.
فإن قيل إن الشىء إذا شابه غيره من وجه جاز عليه ما يجوز عليه من ذلك الوجه ووجب له ما وجب له وامتنع عليه ما امتنع عليه!!
قيل: هب أن الأمر كذلك ولكن إذا كان ذلك القدر المشترك لا يستلزم إثبات ما يمتنع على الرب سبحانه ولا نفى ما يستحقه لم يكن ممتنعا كما إذا قيل: إنه موجود حى عليم سميع بصير، وقد سمى بعض المخلوقات حيا سميعا عليما بصيرا!!
فإذا قيل: يلزم أنه يجوز عليه ما يجوز على ذلك من جهة كونه موجودا حيا عليما سميعا بصيرا!!
قيل: لازم هذا القدر المشترك ليس ممتنعا على الرب تعالى فإن ذلك لا يقتضى حدوثا ولا إمكانا ولا نقصا ولا شيئا مما ينافى صفات الربوبية.


وأفسد من ذلك ما يسلكه نفاة الصفات أو بعضها إذا أرادوا أن ينزهوه عما تجب تنزيهه عنه مما هو من أعــظــــم الـكـــفــــر مثل أن يريدوا تنزيهه عن الحزن والبكاء ونحو ذلك ويريدون الرد على اليهود الذين يقولون أنه بكى على الطوفان حتى رمد وعادته الملائكة، والذين يقولون بإلهية بعض البشر وأنه الله ؛ فإن كثيرا من الناس يحتج على هؤلاء بنــفـــــي التجســـــيم والتحــــيز ونحو ذلك
ويقولون لو اتصف بهذه النقائص والآفات لكان جسما أو متحيزا وذلك ممتنع !! وبسلوكهم مثل هذه الطريق استظهر عليهم هؤلاء الملاحدة نفاة الأسماء والصفات فإن هذه الطريقة لا يحصل بها المقصود لوجوه
أحدها:
أن وصف الله تعالى بهذه النقائض والآفات أظهر فسادا في العقل والدين من نفي التحيز والتجسيم فإن هذا فيه من الإشتباه والنزاع والخفاء ما ليس في ذلك وكفر صاحب ذلك معلوم بالضروة من دين الإسلام والدليل معروف للمدلول ومبين له فلا يجوز أن يستدل على الأظهر الأبين بالأخفى كما لا يفعل مثل ذلك في الحدود
الوجه الثاني:
أن هؤلاء الذين يصفونه بهذه الصفات يمكنهم أن يقولوا نحن لا نقول بالتجسيم والتحيز كما يقوله من يثبت الصفات وينفي التجسيم؛ فيصير نزاعهم مثل نزاع مثبتة الكلام وصفات الكمال فيصير كلام من وصف الله بصفات الكمال وصفات النقص واحدا ويبقى رد النفاة على الطائفتين بطريق واحد وهذا في غـــــايـــة الفــســـــاد
الثالث:
أن هؤلاء ينفون صفات الكمال بمثل هذه الطريقة واتصافه بصفات الكمال واجب ثابت بالعقل والسمع فيكون ذلك دليلا على فساد هذه الطريقة
الرابع:
أن سالكي هذه الطريقة متناقضون فكل من أثبت شيئا منهم ألزمه الآخر بما يوافقه فيه من الإثبات كما أن كل من نفى شيئا منهم ألزمه الآخر بما يوافقه فيه من النفي
فمثبته الصفات كالحياة والعلم والقدرة والكلام والسمع والبصر إذا قالت لهم النفاة كالمعتزله هذا تجسيم لأن هذه الصفات أعراض والعرض لا يقوم إلا بالجسم أو لأنا لا نعرف موصوفا بالصفات إلا جسما
قالت لهم المثبتة: وأنتم قد قلتم انه حي عليم قدير وقلتم ليس بجسم وانتم لا تعلمون موجودا حيا عالما قادر الا جسما فقد أثبتموه على خلاف ما علمتم فكذلك نحن وقالوا لهم: أنتم أثبتم حيا عالما قادرا بلا حياة ولا علم ولا قدرة وهذا تناقض يعلم بضرورة العقل
ثم هؤلاء المثبتون إذا قالوا لمن أثبت أنه يرضى ويغضب ويحب ويبغض أو من وصفه بالاستواء والنزول والاتيان والمجىء أو بالوجه واليد ونحو ذلك إذا قالوا هذا يقضى التجسيم؛ لانا لا نعرف ما يوصف بذلك الا ما هو جسم
قالت لهم المثبتة:
فأنتم قد وصفتموه بالحياة والعلم والقدرة والسمع والبصر والكلام وهذا هكذا فإذا كان هذا لا يوصف به إلا الجسم فالآخر كذلك، وإن أمكن أن يوصف بأحدهما ما ليس بجسم فالآخر كذلك، فالتفريق بينهما تفريق بين المتماثلين.
ولهذا لما كان الرد على من وصف الله تعالى بالنقائض بهذه الطريق طريقا فاسدا لم يسلكه أحــد من الســلـف والأئــمـــــة فلم ينطق أحد منهم في حق الله بالجـــســــم لا نــفــــيا ولا اثــــبــاتـــــا ولا بالجوهر والتحيز ونحو ذلك لأنها عبارات مجملة لا تحق حقا ولا تبطل باطلا، ولهذا لم يذكر الله في كتابه فيما أنكره على اليهود وغيرهم من الكفار ماهو من هذا النوع بل هذا هو من الكـــــلام المــبـــــتــــدع الذى أنكره السلف والأئمة.اهـ

كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في العقيدة (3/71-83)
وانظر الرسالة التدمرية

منقول من العضو الناظر









 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:45 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "