العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-10-04, 07:03 PM   رقم المشاركة : 1
الفاروق.
مشترك جديد






الفاروق. غير متصل

الفاروق.


Cool مناظرة الحرم

حوار مع شيخ شيعي إيراني في الحرم المكي الشريف بتاريخ 26 / 4 / 1423هـ


سبب المناظرة :
صلى احد الشيعة الإيرانيين بجوار أحد السنة من أهل القصيم بعد مغرب يوم السبت 25/4/ 1423هـ في بيت الله الحرام بمكة المكرمة , فرفع
يديه للقنوت في صلاته . فأبدى السني استغرابه من ذلك – وطرح سؤاله على الشيعي – فأجابه بشده بأن هذه هي صلاتنا نحن الشيعة ثم
أردف أن الشيعة على الحق وأنه مستعد لمناظرة أهل السنة بل ويتحداهم ففزع السني بعدها يبحث عمن يناظر هذا . فالتقى في الحرم بأحد طلاب العلم له جهود في دعوة الشيعة اسمه عبدالله يعرفني فقام بلإتصال بي وأخبرني عن تحدي هذا الشيعي , فاجتمعنا بعد صلاة
ظهر يوم الأحد 26/4/1423هـ للتفكر في أمر هذا المتحدي ولإعداد لمناظرته , وتمت المشاورة في الأمر مع أحد الشيوخ من جامعة الإمام
ومعه أحد القضاة ( كنا نجلس معهما في الحرم ) فأشارا أن أبدا معه في الحوار ويشارك معي طالب العلم عبدالله ويكون بحضور صاحبي
الفضيلة .
وكان هدف الشيخين من ذلك ألا يأخذ الشيعي لنفسه مكانة عندما يحاور شيوخ السنة الكبار فيفخر بذلك على أهل السنة .

الاستقبال :
وبعد صلاة العصر بمدة أحضر السني القصيمي الشيعي , فأقبلت بالترحاب بهما وأجلسنا الشيعي في مكان متوسط مناسب بين الجميع يستند
إلى أحد الأعمدة في الحرم .
وبعد حمد الله والثناء عليه سألته إلى أي مستوى تعليمي بلغت ؟ فذكر أنه أنهى سطح الخارج ( أي انه معمم لكنه لم يأت بعمامته , فقط يلبس
ثوبا كأثواب الخليجيين ) فسألناه هل أنت معمم ؟ قال نعم قلت ما لون عمامتك قال وهو يبتسم بيضاء . ثم سألناه أين تعمل الآن فأجاب داعية
في جمهورية مالي وأنه سوف يغادر بالطائرة من جدة إالى مالي , وذكر أن إيران لها نشاط دعوى كبير في مالي , وأن أهل السنة مثل
الندوة العالمية للشباب الإسلامي أيضا لهم نشاط هناك , وقال إن الأفارقة ينجذبون لمن يدفع أكثر , فتارة يأتون مع الشيعة وأخرى يأتون مع
لسنة .

بدء الحوار :
ثم أخذ الحوار يأخذ شكله الجدي :
سألته : هل صحيح بأنك جئت للتحدي كما يقال ؟ أم لعرض ما عندكم والدعوة إليه ؟ أم لمعرفة الحق ؟
أجاب : بل لعرض ما عندنا والدعوة إليه , وأنا واثق مما عندي .
قلت : هذه صراحة وصدق منك , وأتمنى أن تكون معي صادقاً طوال الحوار , وأن لا تستخدم التقية , فهل أنت مستعد لذلك ؟.
قال : لن أستخدم التقية ( وأشاح بوجهه وكأن هذا الطلب ثقيل عليه ) وقال نحن لا نستخدم التقية إلا عند الخوف .
سألته : ما مكانة الإمام علي عندكم .
قال : هو إمامنا وهو معصوم لكننا لا نعتقد فبه الغلو فهو بشر .
قلت : لقد وحذر الإمام علي في نهج البلاغة من الغلو فيه فقال : ( يهلك في صنفان محب غالٍ ومبغض غالٍ )
قال : صحيح .
قلت : ما معنى معصوم عندكم ؟ .
قال : أي لا يجوز عليه الخطأ ولا السهو ولا النسيان .
قلت : وهل هذا لعلي وحده ؟ .
قال : للإمام علي ولباقي الأئمة ومن قبلهم الرسل ولأنبياء .
قلت : ولكن الله سبحانه ذكر في القرآن أن آدم عصى ! .
قال : وهو يبتسم . تعني . قوله تعالى ( فعصى آدم ربه فغوى ) ؟ .
قلت : نعم .
قال : هذا ليس مقصود به العصيان .
قلت : كيف ؟
قال : دعنا من هذا ولكن الإمام علي منصوص عليه بالخلافة من الله وأغتصب حقه وهمش بعد وفاة رسول الله .
قلت : لم يهمش فهو من خيرة الصحابة وهو من العشرة المبشرين بالجنة وزوج فاطمة رضي الله عنها وفضائله عديدة لا ننكرها .
قال : هناك أحاديث عندكم في الصحاح الستة وفي كنز العمال بأنه يكون الخلفاء بعدي اثنا عشر بأسمائهم كما في صحيح البخاري .
قلت : أولا لا يوجد عندنا شئ اسمه الصحاح الستة , لأنه يوجد البخاري ومسلم والباقي المسند والسنن , وأنتم تذكرون أنها صحاح لتقولوا
للعامة منكم وعوام السنة بأن كل ما فيها صحيح , وتأخذون رواية غير البخاري ومسلم في المسند أو السنن وهي ضعيفة أو موضوعة
فتحتجون بها على أهل السنة ! , وهذا الحديث الذي تذكره غير صحيح وليس في البخاري ولا مسلم بل هو من الأحاديث الموضوعة التي
وضعها الشيعة ودسوها في كتب السنة .
قلت : أرجو السماح بالعودة إلى موضوع العصمة ( الشيعة من طرقهم في الحوار المراوغة والتنقل في مواضيع الحوار قبل إشباع الموضوع
حتى لا تلزمهم الحجة ) .
قال : مقاطعا ( لم يقبل العودة للعصمة ) أيضا فإن الرسول صلى الله عليه وآله عند مرضه طلب أن يكتب بالخلافة لعلي فمنعه عمر وقال أن
الرسول صلى الله عليه وآله يهجر .
قلت : وما يدريكم أن رسول الله أراد الكتابة لعلي ؟ وعندنا من الأحاديث الصحيحة التي تدل على أنه أراد الكتابة لأبي بكر , منها لما كان في
مرضه يوم الاثنين الذي قبل الاثنين الذي توفي فيه , لما قال لعائشة رضي الله عنها وفيه الحمى : ( ادع لي أباك وأخاك ) .
قال : مقاطعا رضي الله عنها .
قلت : جميل أن تترضى عن أم المؤمنين عائشة , وأرجو ألا يكون ذلك تقية – فسكت .
قال : لكن الشيخين أبو بكر وعمر رضي الله عنهما أغضبا فاطمة الزهراء وكسر عمر ضلع فاطمة , وقد
قال صلى الله عليه وآله وسلم : ( فاطمة بضعة مني من أغضبها فقد أغضبني ) .
قلت : أما انك تترضى عن الشيخين فأرجو أن لا يكون ذلك تقية مرة أخرى , أما قصة كسر الضلع فقد أنكرها أحد مراجعكم الشيخ محمد
حسين فضل الله من لبنان فكفره علماؤكم , وعلي رضي الله عنه عندنا شجاع لا يمكن أن يسكت على كسر ضلع فاطمة لو كان ذلك صحيح ,
ثم أنه أصلا كيف يمكن لفاطمة أن تذهب لأبي بكر وحدها ! ؟ وتذهب لعمر وحدها ! ؟ دون أن يكون معها علي أو أحد محارمها ؟ , أما مسألة
الإغضاب لو صحت فأول من أغضب فاطمة هو علي حينما خطب ابنة أبي جهل كما في الصحيح عندنا , فشكت لأبيها رسول الله فعل علي
فصعد صلى الله عليه وسلم المنبر وقال : ( فاطمة بضعة مني ... ) وليس المقصود غير علي في أن لا يتزوج على فاطمة لأمر محدود
ومخصوص لا غير , وهذه من حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم في الطريقة غير المباشرة في الكلام فما أراد أن يقول لعلي مباشرة , ثم
أننا أصلا مطالبون بطاعة الله ورسوله لا فاطمة .
قال : هل قرأت كتاب الغدير ؟
قلت : الصحيح أني قرأت فيه ولم أقرأه كله , لكن الحديث الذي تحتجون به معروف عندنا .
قال : اقرأه فقد قال صلى الله عليه وسلم وآله في غدير خم : ( من كنت مولاه فعلي مولاه , اللهم عاد من عاداه , ووال من والاه , وانصر من
نصره , واخذل من خذله , وأدر الحق معه حيث دار .. ) .
قلت : هذا الحديث لا يصح منه إلا ( من كنت مولاه فعلي مولاه ) أما ( اللهم عاد من عاداه ووال من والاه ) فضعيف , والباقي موضوع .
قال : وهل من المعقول أن يجمع الرسول صلى الله عليه وآله الناس في الحر لينادي بأنه من كنت مولاه فعلي مولاه فقط هكذا ؟ بل أراد أن
يعلن بأنه الخليقة بعدده .
قلت : وما يدريك إن كان ذلك في شهر حر ؟ وأمر آخر فهذا الحديث له سبب وهو أن رسول الله قد بعث علي رضي الله عنه للدعوة في اليمن ,
فوجد بعض أصحابه منه شئ من الشدة , فلما عاد وبلغ ذلك الرسول قال هذه المقولة في علي .
مداخلة من الشيخ التويجري : إن كلمة مولى في لغتنا العربية لها معاني متعددة , ونحن عرب والقرآن نزل بلغتنا . فهي تعني المحبة والنصرة
والإتباع .. وهذه للمؤمنين جميعا ) .
قال : صحيح , فلو نزل القرآن على العرب بغير لغتهم العربية فإنهم لا يؤمنون به كما ذكر الله عنهم حيث
قال الله في القرآن ( لو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا أأعجمي ... وعربي .. ) ( لم يعرف تكملة الآية ولم يأتي بها على الوجه الصحيح ) .
قال الشيخ : الآية ليست كما ذكرت ( وأخذ الشيخ المصحف وقرأ الآية الكريمة قوله تعالى : ( ولو جعلناه قرآنا أعجميا لقالوا لولا فصلت آياته
أأعجمي وعربي قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد ) .
قال : قال صلى الله عليه وآله : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) .
قلت : هذا الحديث موضوع .
قلت : فالنعد إلى العصمة وقولك إن الأنبياء لا ينسون وهذا يخالف ما ذكره الله في القرآن الكريم في سورة الكهف في قوله تعالى ( فلما بلغا
مجمع بينهما نيسا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا ) فهذا نبي الله ورسوله موسى عليه السلام وفتاه نبي الله يوشع بن نون عليهما وعلى
نبينا الصلاة والسلام نسيا حوتهما , ثم إن موسى عليه السلام نسى مرة أخرى كما ذكر الله ذلك في سورة الكهف في قوله تعالى : ( لا
تؤاخذني بما نسيت ) , فمن نصدق ؟ هل يمكن أن نتبع علمائكم الذين يقولون بأن الأنبياء لا ينسون ونترك قول الله تعالى ؟ ! .
قال : القرآن فيه ظاهر وباطن , وليس معنى ذلك أنه نسيان .
قلت : أنا كنت أنتظر أن أسمع أحد من الشيعة يذكر هذه المقولة التي أقرؤها في كتبهم وحواراتهم , لأن ردها منطقي سهل . فإذا كان المعنى
الباطني لكلمة ( نسيا ) أو ( نسيت ) التي في سورة الكهف , أن موسى عليه السلام لم ينسى ! فتصبح كل كلمة أمر أو نهي في القرآن لها
معنى معاكس ! , مثل قوله تعالى : ( وأقيموا الصلاة وآتو الزكاة ) يكون معنى ذلك لا تقيموا الصلاة ولا تؤتوا الزكاة ! , وقوله تعالى : ( ولا
تقربوا الزنا ) يكون المعنى عكس ذلك ! وقوله تعالى : ( إنه كان فاحشة ) , يكون المعنى أيضا عكس ذلك ! . فهل منطقيا أو عقليا يمكن أن
يستقيم معنى أو كلام بهذا ؟ وما فائدة إنزال القرآن ؟ وكيف يتم الإئتمار بأوامره والانتهاء بنواهيه والاحتكام إليه والأمر من الله بتدبره ؟ ,
وكيف يكون القرآن كما قال تعالى : ( بلسان عربي مبين ) ؟ وقوله تعالى ( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر ) ؟ ... الخ , فهل بعد هذا
تقول أن موسى نسى أم لم ينسى ؟ .
قال : ربما يكون معناها أنه نسى .
قلت : تقول ربما ؟
فأبتسم : وسكت .
قلت : قال صلى الله عليه وسلم : ( مروا أبا بكر فليصلي بالناس ) لقد صلى علي رضي الله عنه خلف أبي ثم صلى علي خلف أبي بكر بعد وفاة
الرسول , وصلى خلف عمر وخلف عثمان وكان وزيرا لهم جميعا كما أنه لم يغير بعد توليه الخلافة شئ مما كان على عهد أبي بكر وعمر
وعثمان من أمور الدين أو القرآن ... الخ , وقد كانت علاقته بهم جميعا علاقة محبة وطاعة , وزوج ابنته أم كلثوم من عمر رضي الله عنه ,
وقد سمي أبناءه أبو بكر وعمر وعثمان وكذلك سمى بهذه الأسماء الحسن والحسين وغيرهم من آل البيت , فلو كان علي وأبناءه يكرهون
الخلفاء الثلاثة كما يزعم الشيعة فهل يسمون أبناءهم بأسمائهم ؟ فهل ترضى أنت أن تسمي أبناءك بأسماء من تكرههم هل يمكن أن تسمي ابنك
شمر أو يزيد أو شارون مثلا .
قال : لا .
قلت : نحن نطالب الشيعة فقط بإتباع وطاعة علي وأبنائه رضي الله عنهم في ما ورد عنهم في الروايات الصحيحة , وهذا كتاب نهج البلاغة
الذي يجمع الشيعة على صحة كل ما فيه , أليس كذلك ؟ .
قال : نعم .
قلت : فيه كلام الإمام علي حسب ما رويتم , وهو يمدح أبا بكر وعمر وعثمان وأصحاب رسول الله رضي الله عنهم أجمعين , في مواضع
كثيرة منها : في ص 446 من نهج البلاغة شرح محمد عبده , قوله ( إنه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم
عليه , فليس للغائب أن يرد ولا للحاضر أن يختار , وإنما الشورى للمهاجرين والأنصار فإن اجتمعوا على رجل وسموه إماما كان لله رضى ) .
فهذا علي يحتج على معاوية رضي الله عنه ويستشهد على صحة بيعته ببيعة المهاجرين والأنصار لأبي بكر وعمر وعثمان , فهل شهود علي
الذين بايعوه وبايعوا من قبله من الخلفاء عدول وثقات أم أنهم كفار مرتدون عند علماء الشيعة ؟ ! هل رجال علي وأتباعه كفار ؟ لأنهم بايعوا
أبا بكر وعمر وعثمان ؟ .
أن في كتاب نهج البلاغة أكثر من ثلاثين رواية من كلام الإمام علي يخالفها الشيعة ولو اتبع الشيعة شيئا منها لصاروا من أهل السنة .
( ثم أهديناه كتاب تأملات في كتاب نهج البلاغة – لمحمد الصادق ) .
وعلي يقول في هذا النص ( إنما الشورى للمهاجرين والأنصار , فإن اجتمعوا على رجل وسموه إماما كان لله رضى ) فالمهاجرون والأنصار
اجتمعوا في السقيفة واختاروا أبا بكر إماما وكان لله رضى , فهذا الكلام يبين الاعتقاد الصحيح في الإمامة والذي عليه أهل السنة والجماعة ,
فأين الشيعة من هذا ؟ وهل الشيعة يعتقدون بهذا ؟ بل هم يرون أن الإمامة تعيين من الله ووصية من محمد صلى الله عليه وسلم لعلي وأبنائه
الأحد عشر من بعده ؟ ! .
قال : لكن معاوية كفر بقتاله الإمام علي في موقعة صفين .
قلت : علي لم يقل ذلك في نهج البلاغة كما رويتم , ولكنه قال في حق أهل الشام : ( لا نستزيدهم في الإيمان بالله والتصديق برسوله ولا
يستزيدوننا ) فيدل ذلك على أنهم مؤمنون , وقد بين الله في القرآن حكم البغاة في قوله تعالى : ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا
بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ إلى أمر الله .. ) , وفي الحديث قوله صلى الله عليه وسلم ( ويحك عمار
تقتلك الفئة الباغية ) وهذا الحديث موجود عندكم أيضاً , فدل على أن جماعة معاوية الذين قتلوا عمارا بغاة وليسوا كفارا .
ظل يستمع ولم يجب بشئ .
مداخلة عبدالله : أنا أريد أن أسألك هل الذين تدعون لهم العصمة تقابلونه وتأخذون منهم دينكم الآن أم أنكم تأخذون من المراجع والعلماء .
قال : من المراجع والعلماء .
قال عبدالله : تقولون أن الأئمة معصومين من الخطأ والسهو والنسيان فلا تجوز عليهم الذنوب صغيرها وكبيرها .
قال : هذا صحيح .
قال عبدالله : هذا دعاء كميل المروي عندكم عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه ( وأخرج نسخة عنده وقرأ قوله في الدعاء ( اللهم اغفر لي
الذنوب التي تغير النعم , اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء ... , اللهم اغفر لي كل ذنب أذنبته ) وقد كرر علي طلبه من الله في هذا
الدعاء بأن يغفر الله ذنوبه , فما قولك أنت هل علي له ذنوب أم ليس له ذنوب ؟ . ( وكان البلوشي يبتسم ) .
قال : لو كان الإمام يخطئ فكيف يبلغ عن الله , علي هنا في هذا الدعاء يعلمنا كيف ندعوا الله .
قال عبدالله : علي يتكلم عن نفسه ولم يقل يا أيها الناس أدعو الله بكذا .. , ثم أمر آخر هؤلاء الرواة الذين تأخذون عنهم وليسوا بمعصومين لا
بد من التثبت من رواياتهم , وأنتم لم تحرصوا مثل أهل السنة في ذلك بل رويتم عن الملعونين والكفار مثل زرارة بن أعين الذي قال فيه الإمام
جعفر ( لعن الله زرارة لعن الله زرارة لعن الله زرارة زرارة شر من اليهود والنصارى ومن قال أن مع الله ثالث ثلاثة ) وهذا في رجال الكشي ,
كما يذكر الكشي روايات كثيرة في الطعن على زرارة وتطاوله على الإمام جعفر حتى تجرأ أن قال ضرطت في لحيته .
قلت : لقد بين علماء الشيعة هذا الخلل في الرواة والمرويات عندهم , يقول العلامة الحلي في كتابه رجال الحلي ص 137 وهو يقرر حقيقة
واقعة وطريقة عندهم ( الطعن في دين الرجل لا يقتضي الطعن في حديثه ) .
قال : يمكن أن نأخذ الخبر من إنسان صادق بغض النظر عن معتقده والمقصود بهم الفرق الإسلامية المخالفة .
قلت : عبارة الحلي عامة والواقع أنكم تكفرون هذه الفرق مثل الفطحية والهشامية والناووسية والواقفة .
فيكف تروون عنهم هل يأخذ الإنسان المسلم دينه من الكفار ؟
قال : الآن الدول الأوربية النصرانية نستورد منها البضائع والمصنوعات فهل نأخذ ما ينفعنا منهم أم لا ؟
قلت : نأخذ منهم ما ينفعنا لكن ما يتعلق بالدين فلا , ويقول محمد الحسن الطوسي صاحب كتاب الفهرست في ص 28 ( كثير من مصنفي
أصحابنا وأصحاب الأصول ينتحلون المذاهب الفاسدة وإن كانت كتبهم معتمدة ) , فهذا اعتراف بفساد مذاهب كثير من علمائكم , فكيف تأخذون
من الفاسدين ؟ ! وهل يمكن إتباع الفاسدين ؟ ! وهناك روايات في كتبكم على هذا المنوال تذم رجالكم ورواتكم ومصنفاتكم وتطعن في كتبكم .
سكت ولم يجب .
قلت : هذا مثلا كتابكم الكافي للكليني يمكن أن نثبت الآن سقوط رواياته في دقائق .
قال : كيف ؟
قلت : ثلث رواياته من مجهولين وفي سندها قوله : عن رجل عمن حدث به عن من ذكره عن من أخبر به عن بعض أصحابه عن بعض
أصحابنا عن بعض الكوفيين عن بعض العراقيين عن أهل السواد عن بعض الموصليين ... الخ فهل هذه الروايات يمكن أن يؤخذ بها .
قال : هذه تعتبر عندنا ضعيفة .
قلت : ولكن مراجعكم وعلماؤكم يأخذون بهذه الروايات , والثلث الثاني مجهولين مبهمين بطريقة أخرى ولعل الكليني خشي من أن ينكشف الأمر فنوع الطرق , وذلك عندما يذكر السند بطريقة فلان ابن فلان , اسما ليس لها مسمى , اسم الرجل واسم أبيه فقط وهو غير معروف , وكم
في الكوفة أو البصرة مثلا من اسم عبدالله بن سعد أو حسن بن علي ؟
قال : هذه الطريقة موجودة في السند عند أهل السنة , مثل عبدالله بن عمر أو عبدالله بن عباس .
قلت : وجود الطريقة لمن هم معروفين مشهورين , وهناك كتب للرجال في زمانهم تفصل وتبين معلومات كافية عنهم وتعرفهم لمن يأتي
بعدهم , ورواة الشيعة ليس لهم ذلك الاهتمام بعلم الرجال , كما هو معروف
.
قلت : الصنف الثالث : رواته معرفين بأسمائهم ومشهورين عند الفريقين ولكن ماذا قيل فيهم في كتب الرجال عند الشيعة قبل أهل السنة ؟
لمطاعن عليهم لا تحصى قيل فيهم كفار ملعونين ساقطين على لسان الأئمة . مثل زرارة بن سنسن بن أعين , وهشام بن سالم الجواليقي ,
ومحمد بن الخطاب , ومحمد ابن سنان , وهشام بن الحجم , جابر بن يزيد الجعفي , والمفضل الجعفي , وغيرهم .
مداخلة القاضي : قال الله تعالى : (محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله
ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ) . فلو قلنا بأن زعيما ما كالخميني مثلا , رجاله وجنوده وأعوانه وأصحابه وأقرب المقربين
إليه كلهم خونه إلا عددا لا يبلغ العشرة , فهل يعتبر زعيما ناجحا أم فاشلا ؟ فكيف يمكن أن يقال في أصحاب رسول الله ما قيل من قبل الشيعة , وهل هذا إلا طعنا في الرسول صلى الله عليه وسلم .
قال : إن في إيران الآن جهود إصلاحية يتزعمها خاتمي لتنقيح بعض الشوائب الموجودة , ولكن هناك معارضة من المتشددين .
في ختام المناظرة طالبت الشيعي الإيراني بالرجوع إلى كتبهم والتأكد مما تطرقنا إليه , ومراجعة النفس في مصيرها فالإنسان معرض أن يلقى
ربه في أي لحظة , كما دعا له الشيخ التويجري والحاضرون بأن يهده الله إلى الحق , وطلبنا منه أن يدعوا بهذا الدعاء , ( اللهم ارني الحق
حقاً وارزقني إتباعه وارني الباطل باطلاً وارزقني اجتنابه ) .
ثم قال له عبدالله ( مبتسما ) هل نهنؤك الآن على أنك تحديت أهل السنة ؟ .
ثم أخذت اسمه وبريده الإلكتروني .


أجرى المناظرة مع الشيعي الشيخ محمد الصادق الذي اهتدى على يديه بفضل من الله عدد من الشيعة وهو صاحب كتاب تأملات في كتاب نهج البلاغة نسأل الله أن يتقبل منه صالح أعماله وان يجعلها في ميزان حسناته .


تأملات في كتاب نهج البلاغة







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» تفسير القمي
»» أقوال الأئمة رضي الله عنهم من آل البيت التي تذم شيعتهم المخالفين لهم
»» أقوال أئمة وعلما ءالشيعة في وجود التناقض والكذب في أخبارهم
»» مناظرة الحرم
»» رجال الكشي
 
قديم 01-10-04, 07:21 PM   رقم المشاركة : 2
مكتف الولاية
عضو مميز جداً





مكتف الولاية غير متصل

مكتف الولاية is on a distinguished road


الله اكبر وجزاك الله خيرااااااااااااااا







التوقيع :
[align=center]http://drr.cc/up3/11111111111.gif

http://www.b44d.com/uploads/0659b047c3.jpg[/align]

[align=center]أخي في الله المشارك في هذا المنتدى الطيب :

لاتحقر من المعروف شيئاَ اذا رأيت موضوعاً لاخيك المسلم فقم بالتعليق عليه
ولو بكلمة جزاك الله خيرا , ادخل بها السرور على قلبه وارفع بها موضوعه
ويرفع الله بها درجتك .

أخوكم : مكتف الولاية [/align]
من مواضيعي في المنتدى
»» بماذا كان يفطر النبي صلى الله عليه وسلم ؟
»» يهود يلقون في مسجد يافا رأس خنزير كتب عليه اسم محمد / صورة
»» الدنمارك تقرر تدريس القران الكريم كمادة اساسية
»» اب يحرق سيارة الشرطة بعد مقتل ابنه في العراق نتائج الظلم
»» الصوت الذي فضح الرافضة
 
قديم 01-10-04, 08:44 PM   رقم المشاركة : 3
فاضح الشيعة
لااله الا الله
 
الصورة الرمزية فاضح الشيعة





فاضح الشيعة غير متصل

فاضح الشيعة is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الكريم







التوقيع :
اللهم أنصر أهل السنة في العراق وسوريا واليمن
من مواضيعي في المنتدى
»» الصوفية والأضرحة سؤال للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
»» رأيتهم يتبولون على قبره
»» أبشع انواع التعذيب
»» ياحفيدة الصحابة جزاك الله الف خير مازال القمي يبحث عن منتدى الدفاع .
»» نظرية ميكيافيلي والاسقاط الرافضي 00)))))
 
قديم 01-10-04, 09:25 PM   رقم المشاركة : 4
ناصرالسنة
عضو مميز
 
الصورة الرمزية ناصرالسنة





ناصرالسنة غير متصل

ناصرالسنة is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي الفاروق


واصل رعاك الله







 
قديم 07-10-04, 05:17 PM   رقم المشاركة : 6
الفاروق.
مشترك جديد






الفاروق. غير متصل

الفاروق.


اشكركم اخواني على دعواتكم الطيبة







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» أقوال أئمة وعلما ءالشيعة في وجود التناقض والكذب في أخبارهم
»» سؤال بسيط لإخواني الشيعة ؟
»» تفسير القمي
»» كتاب من لايحضره الفقية
»» الخمس عند الشيعة
 
قديم 08-10-04, 12:38 AM   رقم المشاركة : 7
فتى الإسـلام
عضو ماسي






فتى الإسـلام غير متصل

فتى الإسـلام is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الفاروق

كلام طيب مبارك

آمل أن ينشر في المنتديات الإسلامية الأخرى لتعم الفائده







 
قديم 08-10-04, 05:58 AM   رقم المشاركة : 8
المناور
شيــعي سابــقاً






المناور غير متصل

المناور


بارك الله فيك اخي العزيز و جزاك الله الف خير على نقلك لهذه المناظرة التي تحتوي بالفعل على ادلة مفحمة و قوية و منطقية للغاية , نسال الله الهداية للشيعي و بارك الله في اسود السنة المتناظرين .






______

و مازال المنتدى محجوبا في البحرين ! و ندخل بالبروكسي







 
قديم 08-10-04, 07:44 AM   رقم المشاركة : 9
AL-SHAHAB
عضو نشيط





AL-SHAHAB غير متصل

AL-SHAHAB


الله اكبر والعزة للاسلام ..

هؤلاء هم اســـــــــــــود السنة ... ووالله انهم لكذالك ...







التوقيع :
http://www.tawqe3.com/images/jihad_4.gif


عن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏إن أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان ..
من مواضيعي في المنتدى
»» اكتشاف علمي ... لفائدة التربة الحسينيـــة ..!!
»» عجبــا لهؤلاء الرافضـة ...!!!
»» الرافضة ... وحديث عائشة ..!!
»» قبح الله الرافضة ما اكذبهم
»» معاني حركات الصلاة .. عند الرافضة ..!!!!
 
قديم 08-10-04, 05:23 PM   رقم المشاركة : 10
الفاروق.
مشترك جديد






الفاروق. غير متصل

الفاروق.


اشكركم اخواني على كلماتكم الطيبة واسئل الله ان ينفع بهذه المناظرة وارجو من اخواني في المنتدى تثبيت المناظرة حتي يطلع عليها اكبر عدد من الشيعة لعل الله يفتح بها قلوب غلف







التوقيع :
استخدم زر التحكم لتعديل توقيعك
من مواضيعي في المنتدى
»» كتاب الإستبصار
»» الخمس عند الشيعة
»» كتاب من لايحضره الفقية
»» كتاب بحار الأنوار
»» تفسير القمي
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:22 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "