العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-09-04, 04:16 PM   رقم المشاركة : 1
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


هل يُعذرُ...الرافضة...بالجــهـــــل..؟

الحمد لله رب العالمين

اعلم علمني الله وإيّاك وجميع المسلمين
- آمين-

أنه قد ضَلّ طائفتان في مسألة العُذْر بالجهل
فالطائفة الأولى تقول:
نعتبر الجهل عُذراً مطلقاً في جميع المسائل وفي جميع الأحوال دون اعتبار للضوابط والموانع
فهم لايكفرون أحداً نطق بلا إله إلا الله

والطائفة الأخرى تقول
:
لا نعتبر الجهل عُذراً مطلقاً في جميع المسائل وفي جميع الأحوال دون اعتبار للضوابط والموانع
فهم يكفرون كل من تلبّس بالشرك أو الكفر

ثم اعلم أن الحق الذي عليه أهل السنة والجماعة
أن من الجهل ما لايصلح أن يكون عُذْراً
وهو الجهل في المسائل الظاهرة المشهورة المعلومة من دين الإسلام بالضرورة
كالجهل بالتوحيـــد بصرف عبادة الدعاء أو عبادة النذر مثلاً لغير الله
أو الجهل بمسائل الشرك الأكبر من شرك القبور وشرك النذور
أو الجهل بالبعث والمعاد والجنة والنار أو الجهل بالصلوات الخمس والزكاة والصيام والحج
أو الجهل بما اشتهرمن مسائل الفروع وغيرها من شعائر الإسلام كالجهل بتحريم الزنا أو تحريم القتل أو أو السرقة أو الخمر

قال تعالى:
" رُسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجّة بعد الرُسُل "
النساء 165
وهذه الآية دالةٌ على أن الله لايقبل اعتذار معتذرٍ بعد أن أرسل الرسل وأنزل الكتب
فمن بلغته الرسالة وبلغه هذا القرآن فقد قامت عليه حجة الله وليس له عذر



أما الجهل الذي يصلُحُ أن يكون عُذْراً فله ستّة شروطٍ كما يلي:
1- أن تكون هذه المسألة المجهولة
غير معلومة من الدين بالضرورة كبعض مسائل المعاملات
2- أن تكون هذه المسألة المجهولة
واقعة في دار الحرب التي لاتشتهر فيها أحكام الإسلام
3- أن تكون هذه المسألة المجهولة
غير مشهورة ولايعلمها غالب الناس
4- أن تكون هذه المسألة المجهولة
ممايقع فيها الخطأ والجهل عن اجتهادٍ صحيح
5- أن يكون من وقع منه الجهل
حديثُ عهدٍ بإسلامٍ أو في باديةٍ نائية عن العلم والعلماء
6- أن يكون من وقع منه الجهل
لم يكُن جهلُه عن تفريطٍ وإهمالٍ بسبب عدم وجود من يُعلّمُه ويُزيْلُ عنه جهلَه


ثم اعلم
أن القاعدة
عند أهل السنة والجماعة هي:
أن قيام الحجة
في المسائل الظاهرة
يختلف عن قيام الحجة
في المسائل الخفية


فمعنى قيام الحجة في المسائل الظاهرة هو:
بلوغ الدليل والسماع به
( فالعبرة ببلوغ الحجة وسماعها وليست العبرة بفهمها -فتدبّر- )

ومعنى قيام الحجة في المسائل الخفيّة هو:
بلوغ الدليل والسماع به مع شرحه وإزالة الشبهة الواردة عليه فيها
( لأن دليلها يخْفى ويحتاج إلى تفهيم -فتنبّه - )

ثم اعلم
أن الحكم بالكفر أو الحكم بالإسلام
مبناهما على الظاهر فقط
دون النظر إلى المقاصد والنيّات
فلا يعلم ما في القلوب إلا الله سبحانه وتعالى
وإنما أُمِرْنَا أن نَحْكُم بالظاهر والله يتولى السرائر






التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» الحسن يختار معاوية رضي الله عنهما على الشيعة
»» يفتقر نصّهم إلى نصٍّ ينصُّ عليـــــه...!
»» لكل رافضي هل هذا كلام وصي....ياشقي؟؟؟
»» قاصمة للرافضة علي يبطل اسطورة الامامة والعصمة
»» عمر بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه ؟
 
قديم 04-09-04, 05:10 PM   رقم المشاركة : 2
المهدي بوصالح
موقوف







المهدي بوصالح غير متصل

المهدي بوصالح is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي خالد ، في مواضيعك التي مثل السيف لا تحتمل التأويلات







 
قديم 04-09-04, 05:51 PM   رقم المشاركة : 3
خادم عمر
( سراج أهل الجنة )







خادم عمر غير متصل

خادم عمر is on a distinguished road


سلمت يداك خالد..

اذا كان الجهل من اصل علومهم فاي عذر يعتذرون به من العلم اخي ...

قاتلهم الله من افاكين







التوقيع :
خـــــــــــــادم عمـــــــــر

للتواصــــــــــــــل مع اهـــــــــــــل الســـــــــنة

[email protected]
من مواضيعي في المنتدى
»» - ما تقول بهذا الطعن يا حيدر العاملي - وثيقة - البحار - للمجلسي
»» الاجماع على ان الله تبارك وتعالى موجود بلا مكان
»» اياد علاوي يفتخر بعلاقاته مع المخابرات الأمريكية
»» - اسم علي مكتوب على القمر ... رافضيات - وثيقة -
»» - ابو صويلح من عدة امهات وولد في عدة سنوات ووو .....
 
قديم 04-09-04, 06:03 PM   رقم المشاركة : 4
اسلامية
عضو ينتظر التفعيل





اسلامية غير متصل

اسلامية is on a distinguished road




جزاك الله خيرا أخي الفاضل ( خالد أهل السنة ) على موضوعك القيم هذا ,,


و اسمح لي بأن انقل جواب الشيخ سليمان العلون - حفظه الله - عندما سئل عن حكم عوام الإثناعشرية وهل يعذرون بالجهل ؟!


فأجاب :-

( بالنسبة لعوامهم , من قامت عليه الحجة و قرأ الكتاب والسنة و أردك البلوغ وبلغ على ذلك و اصر على سب الصحابة و نحو ذلك فهو كافر .

فهو لا يعذر في مثل هذه الأمور حين يقرأ الكتاب و يقرأ السنة فأي عذر له .

حين يقول الله تعالى

((
وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ))

كيف يأخذ أقوال علماءه و أقوال مشائخه و يدع كلام رب العالمين ؟!

و كيف يعذر و الحالة هذه ؟!

و الأحاديث متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم ,,

و قد يقول قائل :-

انهم - اي الرافضة - يعتقدون أن احاديث أهل السنة كذب و أن أهل السنة يختلقون هذه الاحاديث .

نقول : على فرض أننا سلمنا بهذا مع انه باطل عقلا و شرعا ,,

ماذا نصنع بأدلة القرآن ؟!

ولاسيما قوله تعالى

((
لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى ))

ماذا نصنع بهذه الآية ؟!

فهي تقتضي ايمانهم وانهم من اهل الجنة ,

فمن يسبهم فإن ذلك يقتضي كفره وردته و لاسيما أنهم يعبدون القبور و يبنون عليها و عندهم من الكفريات الكثيرة التي تناقض الامور القطعية في القرآن و تناقض حتى صريح العقل ,, فأي عذر لهؤلاء ؟!

لكن لو وجد شخص مثلا ما قرأ القرآن و لا قرأ السنة فهذا له حكم آخر .
)


انتهى ,,


كذلك لو نظرنا نحن في حال الرافضة اليوم لوجدنا ان عذر الجهل يكاد ينتفي في هذا العصر

خذوا مثلا حال الرافضة في السعودية ,, لا أعتقد بان لهم عذر اطلاقا خصوصا انهم تعلموا في مدارسنا ودرسوا مناهج التوحيد

وهي تعتمد على القرآن والسنة لا على قول فلان من الناس ,,

وعرفوا نواقض الإسلام بأدلتها القطعية من الكتاب والسنة


فأي عذر لهم بعد ذلك ؟!







التوقيع :
يا سائلي عن مذهبي وعقيدتي * رزق الهدى من للهداية يسأل
اسمع كلام محقق في قوله *لا ينثني عنه و لا يتبدل
حب الصحابة كلهم لي مذهب* ومودة القربى بها أتوسل
ولكلهم قدر و فضل ساطع* لكنما الصديق منهم أفضل
من مواضيعي في المنتدى
»» انوار المهدي تفضلي هنا ( وكل شيعي يرغب بالمشاركة فليتفضل )
»» يا اهل الاسلام ,, ياطلبة العلم ,, هبوا لنصرة دينكم ..( هاااااااااااام)
»» رافضة لبنان اكثر اخلاصا للحسين من رافضة الخليج ,, اليكم الدليل
»» الرافضة:الله يزور قبر الحسين- تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا-
»» الرحمن على العرش استوى
 
قديم 05-09-04, 09:17 AM   رقم المشاركة : 5
عدو المشركين
عضو ذهبي






عدو المشركين غير متصل

عدو المشركين is on a distinguished road


موضوع مهم جدا ... و الحمد لله قد ثبت لدينا ان الرافضة مشركون وكفار كفر أصلي وليس إرتداد

وهذا رابط مهم له علاقة بالموضوع

http://www.heartsactions.com/ref/big.htm







 
قديم 05-09-04, 11:39 AM   رقم المشاركة : 6
المعتز بدينه
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية المعتز بدينه






المعتز بدينه غير متصل

المعتز بدينه is on a distinguished road


أحسنتم إخوتي في الله ..

وبارك فيكم وبعلمكم ..

ونفع بكم الإسلام والمسلمين ..








التوقيع :
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
من مواضيعي في المنتدى
»» نكتة طريفة من حازم الأعرجي ..
»» علي بن المديني لم ينعت بالكذب... بل كذب الرافضي ..
»» ملف عاشوراء
»» التطبيرأصله سني و من الحجامة وعلى هذا يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد طبر ..
»» الزميل شيعي تفضل ................
 
قديم 30-09-04, 07:24 PM   رقم المشاركة : 7
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


[align=center]جزاكم الله خيراً كثيراً مباركاً فيه


الكفر الأكبر والشرك الأكبر
يكونان بالإعتقادات
و يكونان بالأقوال
ويكونان بالأفعال

فمن اعتقد في قلبه مثلاً: ( أن الله ثالث ثلاثة )
فقد كفر كفراً أكبر وأشرك شركاً أكبر
ولو كان جاهلاً ولو كان متأولاً ولو كان مخطئاً ولو كان مُقلداً ولو كان مُكرهاً
وهو غير معذور بهذه الأعذار

ومن قال مثلاً: ( ياحُسين إكشف كُربتي )
فقد كفر كفراً أكبر وأشرك شركاً أكبر
ولو كان جاهلاً ولو كان متأولاً ولو كان مخطئاً ولو كان مُقلداً
وهو غير معذور بهذه الأعذار
( إلا أن يُكره ظالمٌ إكراهاً عظيماً مثل:
أن يضع السيف على مفرق رأسه أو مسدّساً فإن قال وإلا قتله )

ومن فعل فعلاً مثل: ( سجود لصنمٍ من الأصنام)
فقد كفر كفراً أكبر وأشرك شركاً أكبر
ولو كان جاهلاً ولو كان متأولاً ولو كان مخطئاً ولو كان مُقلداً
وهو غير معذور بهذه الأعذار
( إلا أن يُكره ظالمٌ إكراهاً عظيماً مثل:
أن يضع السيف على مفرق رأسه أو مسدّساً فإن قال وإلا قتله )

فالشبهة والتأويل والخطأ في مسائل الشرك الأكبر والكفر الأكبر
غير معتبر لظهور أدلتها ووضوح برهانها

قال تعالى:
" إن الله لايغفر أن يُشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء"
النساء 116
وقال تعالى عن المسيح:
" إنه من يشرك بالله فقد حرّم الله عليه الجنة ومأواه النار "
المائدة 72

فهذه الآيات لم تستثنِ الجاهل ولا المتأول ولا المُقلد ولا المُخطيء
وهي عامة في المُعاند وغير المُعاند

أما الجهل الذي يصلُحُ أن يكون عُذْراً فله ستّة شروطٍ كما سبق :
1- أن تكون هذه المسألة المجهولة
غير معلومة من الدين بالضرورة كبعض مسائل المعاملات
2- أن تكون هذه المسألة المجهولة
واقعة في دار الحرب التي لاتشتهر فيها أحكام الإسلام
3- أن تكون هذه المسألة المجهولة
غير مشهورة ولايعلمها غالب الناس
4- أن تكون هذه المسألة المجهولة
ممايقع فيها الخطأ والجهل عن اجتهادٍ صحيح
5- أن يكون من وقع منه الجهل
حديثُ عهدٍ بإسلامٍ أو في باديةٍ نائية عن العلم والعلماء
6- أن يكون من وقع منه الجهل
لم يكُن جهلُه عن تفريطٍ وإهمالٍ بسبب عدم وجود من يُعلّمُه ويُزيْلُ عنه جهلَه
[/align]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» ( يولول)..و..(يقرقر)
»» أيها الرافضة.....لماذا...أنتم عالة...على المعتزلة والجهمية والقدرية النواصب..؟؟؟
»» كن فقيهاً...مع الرافضة (2)
»» كن فقيهاً...مع الرافضة (18)
»» هل يشرف الانتساب لشاه نقشبند ؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:12 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "