وأنك لترى دأب الرافضة وأهل الضلال ممن قطعت الدعوة الإصلاحية التي قام بها محمد بن عبد الوهاب الطريق على خرافاتهم وكشف انحرافاتهم على الادعاء بأن النبي صلى الله عليه وسلم وصف نجد اليمامة " الرياض" بأنها قرن الشيطان
الرد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " رأس الكفر قبل المشرق" متفق عليه
وقال ابن عمر قال "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده نحو المشرق ويقول : ها إن الفتنة ههنا" رواه مسلم
وقال سالم بن عبد الله بن عمر " يا أهل العراق ما أسألكم عن الصغيرة وأركبكم للكبيرة , سمعت أبي يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الفتنة تجيء من ههنا وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع الشيطان " رواه مسلم
ولقد حارب الصحابة مسيلمة وكانوا يسمون تلك الحرب بحرب اليمامة ولم يوقعوا حديث " نجد قرن الشيطان" على حربهم مع مسيلمة وإنما كانوا يوقعونها على العراق كما تقدم من الروايات الثابتة عنهم .
وقد جاء النص صريحاً بأنها العراق كما عند أبي نعيم في الحلية عن توبة العنبري عن سالم بن عبد الله عن أبيه أن عمر إن رسول الله قال " اللهم بارك لنا في صاعنا وفي مدنا فرددها ثلاث مرات فقال الرجل : يا رسول الله : وفي عراقنا ؟ ( وفي رواية عند الطبراني في الكبير 1\201\3) وفي عراقنا فقال الرسول بها الزلازل والفتن ومنها يطلع قرن الشيطان " رواه الطبراني وصححه الألباني وقال صحيح على شرط الشيخين
وفي رواية عند الطبراني في الأوسط" وفي مشرقنا فقال : من هناك قرن الشيطان وبه تسعة اعشار ( الشر) الكفر وبه داء العضال "
ولذا روى في الموطأ " الفتنة هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان " ثم روى أنه لما أراد عمر الخروج الى العراق قال له كعب الأحبار : لا تخرج اليها يا أمير المؤمنين . فإن بها تسعة أعشار السحر , وبها فسقة الجن , وبها الداء العضال " رواه مالك في الموطأ
والآن انظروا أين جهة المشرق من المدينة المنورة ؟ هل هي الرياض ؟ أم العراق ؟
ثم لماذا ذكر سالم بن عبد الله بن عمر أهل العراق بحديث رسول الله ؟ أليس هذا دليلاً على أن هؤلاء المبتدعة يحرفون معنى الحديث ويحرفون الجة التي أشار إليها حتى لا يقولوا أن أساس التشيع ودعوته خرجت من قرن الشيطان ؟
قال الخطابي " نجد جهة المشرق , ومن كانت نجده بادية العراق ونواحيها وهي جهة أهل المشرق " فتح الباري 47\13
• عن يسير بن عمرو قال " سألت سهل بن حنيف هل سمعت رسول الله يذكر هؤلاء الخوارج ؟ قال سمعته : وأشار بيده نحو المشرق " يخرج منه قوم يقرؤون القرآن ألسنتهم لا يعدو تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية " رواه ابن شيبه وإسناده صحيح 440\2 ومعلوم إن وقعة الجمل وصفين لم تكن بنجد الرياض ولا كان خروج الخوارج على علي رضي الله عنه إلا بحروراء من جهة العراق .
• وعند البخاري أن يسير بن عمرو سأل سهلا " هل سمعت النبي يقول في الخوارج شيئا ؟ قال : سمعته يقول : وأهوى بيده قبل العراق " يخرج منه قوم يقرؤون القرآن لا يتجاوز تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية " رواه البخاري
• وكذلك عند أحمد في مسنده 3\486
وأكدت الرواية في مسلم انهم في المشرق " يتيه قوم من قبل المشرق محلقة رؤسهم " رواه مسلم
ماذا فهم الصحابة من أحاديث نجد؟
وقد وصفهم رسول الله بأنهم شرار الخلق وأن علاماتهم التحليق كما قال " يتيه قوم من قبل المشرق محلقة رؤوسهم " رواه مسلم
وهؤلاء فهم الصحابة أنهم الخوارج فقد سئل سهل بن حنيف : هل سمعت النبي يذكر الخوارج ؟ قال سمعته " وأشار بيده نحوا المشرق " قوم يقرأ ون القرآن بألسنتهم لا يعدوا تراقيهم " رواه مسلم
وأمر الرسول الصحابة بقتالهم وعزم إن هو أدركهم أن يقتلهم قتل عاد وإرم قال أبو سعيد الخدري رضي الله عنه " فأشهد اني سمعت هذا الحديث من رسول الله واشهد ان علي بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه "رواه مسلم . قال أبو سعيد " أنتم قتلتموهم يا أهل العراق " رواه مسلم
فصحابة فهموا انهم الخوارج وحققوا امر النبي بقتلهم فقاتلوهم وأن قتالهم لهم كان في المشرق حيث اشار النبي وفهموا المراد بالمشرق العراق كما جاء صريحاً على ألسنتهم
ماذا فهم شراح الحديث
• في البخاري " يخرج ناس من قبل المشرق يقرؤون القرآن لا يتجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية " قال الحافظ تقدم في كتاب الفتن أنهم الخوارج " ونعود للحديث " قيل : ما سيماهم ؟ قال : سيماهم التحليق " وقال الحافظ " قال الكرماني : الخوارج أتخذوه ( تحليق الرأس ) ديدناً فصار شعاراً لهم وعرفوه به " رواه البخاري وانظر فتح الباري 13 \536
ولم يكن التحليق شعاراً عرف به الشيخ محمد بن عبد الوهاب ولا أتباعه
وقال الكرماني في شرحه على البخاري " هي أرض مرتفعة من تهامة العراق " صحيح البخاري بشرح الكرماني
نص ابن حجر على ان نجد هي العراق لا سيما وأنها في جة المشرق من المدينة المنورة كما نص عليه الحديث . فخذه حيث حافظ عليه نص ونقل نص الخطابي والداوودي وغيرهما أن نجد هي العراق " فتح الباري
فالعرق هي الجة التي اشار النبي إليها وفهمها الصحابة وهكذا وشراح احاديث " نجد قرن الشيطان " تحدثوا عن فتنة الخوارج في بالعراق
الواقع يشهد على ذلك
الواقع يشهد على أن العراق قرن من قرون الشيطان لكثرة الفتن التي وقعت فيها وكانت مصدر الفتن في العالم الإسلامي كله ومن ذلك
فتنة التآمر على عثمان بدأت في العراق
فتنة وقعت الجمل حدثت بالعراق
استشهاد على رضي الله عنه في العراق
استشهاد الحسين رضي الله عنه وغدر أهل الكوفة بالعراق
وقعت محاربة صفين بين علي ومعاوية رضي الله عنهما
فتنة الحجاج وكثرة القتل والحروب في عهده
ظهور الخوارج ومنهم خرجت فرقهم الكثيرة
ظهور المختار بن أبي عبيد كان بالعراق
ظهور الفلاسفة وترجمة كتب فلاسفة اليونان
ظهور الدعوة لعلم الكلام بعد الترجمة
ظهور المعتزلة على أنواعها وفرقها
ظهور الروافض على اختلاف مللهم
ظهور طوائف القدرية والجبرية
ظهور الصوفية بفرقها وطرقها الكثيرة